الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأخلاقية..

الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأخلاقية..


12-18-2017, 05:56 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1513616160&rn=0


Post: #1
Title: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأخلاقية..
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 12-18-2017, 05:56 PM

هل العمل الفني معصوم عن الخطأ؟!
وهل تكون محاكمة العمل الفني اخلاقيا بمثابة تعدي على حرية التعبير؟!

الاجابة على السؤال الأول لا .. مضامين ورسالات الاعمال الفنية غير معصومة عن الخطأ, وهي خاضعة تماما لسلطة النقد من ناحية .. ولسلطة الأخلاق من ناحية أخرى.. وبالتالي تكون محاكمتها نقديا وأخلاقيا جزء لا يتجزأ من مجمل العملية الابداعية التي لا تبدأ من المبدع ولا تنتهي عنده بالضرورة .. هناك صيرورة في ذلك دونما شك .. والمبدع بمثابة اداة خلاقة تاخذ من المجتمع تلك المادة الخام للابداع, ومن ثم تعيدها لذات المجتمع بصورة مختلفة الا أنها تحمل ذات ملامح المادة الخام من قبح ومن جمال .. من خير وشر .. من سمو وانحطاط .. وهكذا

وللاجابة على السؤال الثاني أقول لا كذلك ..
محاكمة العمل الفني أخلاقيا لا تتعدى على مفهوم حرية التعبير وانما - وللمفارقة - تمثل جوهرا اساسيا لحرية التعبير .. فان لم نكن نملك حق الرفض .. رفض مضمون العمل الفني .. فما حرية التعبير اذن؟!

تطبيق اعلاه واسقاطو على مسألة عركي/شكسبير

تمت محاكمة ناقصة الاركان ومجحفة في حق الفنان ابوعركي على خلفية احياءه لحفل يخص الاتحاد الاوروبي في الخرطوم .. وكان ابوعركي قد اعلن قبلا عن عدم مقدرته على الغناء في ظل الظروف السيئة التي تمر بها البلاد في مناجاة غنائية اخرجها لجمهوره تشرح معاناة الفنان الحقيقي مع ارتكاب فعل الغناء والابداع في ظل المآسي الانسانية والاقتصادية التي يمر بها الوطن...



الآن انا
ما عندي احساس بالغنا
رغم الغنا الجواي كتير
وساكن الروح والزفير ..
حالة البلد
بي وضعها الراهن
ومعانات شعبها
بيحتم علي ادس غناي
جوه حشاي
وما امرق
علي الناس الرهاف وحنان
واعكس ليهم الجواي

كانت لحظة صدق عميق في اعتقادي .. ولقد تلقاها الناس بالكثير من الاحترام والتفهم .. وبصورة شخصية كانت المسألة واضحة جدا بالنسبة لي .. ليست تلك هي نهاية رحلة ابوعركي الغنائية ... وانما هي -بالاحرى- لحظة عابرة في مسيرة الفنان الكبير .. وأجزم أن غالبية الناس قد استوعبوا لحظة الصدق والمناجاة الغنائية تلك بذات الطريقة ..

اذن عاد عركي للغناء... وعدت تلك (الآن) الشعورية الدافقة والمشحونة بالكثير من المعاني السامية.. عاد للغنا الكتير جواهو .. وكان الخبر ليكون محل ترحاب واحترام كبير من الجمهور السوداني من معجبي الفنان ومن غيره ... تماما كما هلل الناس وفرحوا للاطلاله ابوعركي من خلال التلفزيون بعد مقاطعة دامت سنوات طوال ..

اذكر الآن تحلقنا كأسرة حول التلفزيون لمشاهدة ذلك الحفل وتلك العودة .. وكم كنت فخورا وانا احدث ابنائي وابناء أختي والذين عجبوا من الاهتمام بترتيبات ذلك الجمع لمجرد مشاهدة حفل في التلفزيون .. كنت فخورا وأنا أحكي لهم عن مدى الالتزام الغنائي والوطني عند هذا الفنان/الرمز.

هكذا كان ليكون الامر ولكن .. جاءت من اقصى المدينة الطفابيع تسعى .. اقاموا مشنقة أخلاقية لابوعركي .. لم يعوا مقدار تلك (الآن) .. ولم يفهموها على الاطلاق .. وكيف يفهموها ولا صلة لتلك اللحظة بالفجاجة والانحطاط وفقه السمسرة (امسك لي واقطع ليك) ما يفهمون.

هذه هي المادة المجتمعية التي حفزت "شكسبير" .. ربما لكونه ينتمي اليها بأكثر مما ينتمى لمدارات الفن الراقي والسمو الاخلاقي والمعاني الجميلة في الحياة .. وربما لغير ذلك .. لا اعلم ولكن شكسبير التقط ذلك القفاز القذر .. نعم لم يلتقطه من العدم .. التقطه من المجتمع مافي ذلك شك .. وعالجه بصورة كوميدية فجة وضعيفة وبذيئة كذلك .. ومن ثم اخرجه للناس بمضمون واحد أحد لا يقول الا (احييي انا ما قلت نوبه وشبكتنا هم وطني وبطيخ .. هسع لمن شفت الدولار راحت ليك تلك ال (آن أنا) ..

هل كان حرا في ذلك .. نعم .. لشكسبير كامل الحرية في التقاط اي قفاز مجتمعي قذر .. طريقة تفكير ملتوية .. انحطاط .. بذاءة الخ .. ولكن ذلك لا يصادر حريتنا في التعبير عن رفض هذا الانحطاط .. هذه البذاءة

نرفضها وندينها بمعيارنا الاخلاقي الذي يرفض مثل هذه الابتذالات المنحطة لمسيرة فنان ملتزم وصاحب تجربة فنية وابداعية كبيرة تمثل في مجملها مصدر اشعاع والهام وطني وابداعي وأخلاقي كبير... وهي وبكلياتها ودقائقها ضد الابتذال ... لو ان هناك لافتة واحدة لرحلة ابوعركي الفنية لكانت لافتة كتب فيها عبارة (ضد الابتذال) ..

هذا هو رأيي الشخصي في تجربة ابوعركي .. بيد اني أكاد أجزم بأن ذلك هو رأي الغالبية من الناس ... وهذا ما لاحظوه وأدركوه عند ابوعركي... ده حقو على الناس .. ذات الحق الذي حرك كل مشاعر الغضب والرفض الكبير للعمل (الفني) المنحط للممثل السوداني عوض شكسبير.

Post: #2
Title: Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ�
Author: Asim Ali
Date: 12-18-2017, 06:56 PM
Parent: #1

سلام عليكم
*يكفى ابوعركى ثباته وصموده بالداخل دون انكسار او استجابه لضغوط او مغريات.
* ابو عركى شارك فى احتفاليه عن (حقوق الانسان). وابوعركى الفنان الانسان صاحب المبدا الثابت والقضيه طبيعى ان يشارك فى احتفاليه كهذه من خلال فنه .لا بخطبه.
*مسئوليه صاحب الفيديو هى ان يضع مايقدمه فى ميزان القيم قبل ان يشرع فى تقديمه ,فالكوميديا الحقيقيه كفن راقى مضمون وعرض يحترم الجميع بما فيه الشخص الموجه اليه النقد باحترام قدره وقيمته.
*لايجب على امثال هذا العوض ان يحلم ببناء مجد او اسم او يتكسب من تسجيلاته على الشبكه بتصويب سهامه على قامات لها قيمتها وتاريخها ى هذا الوطن.
سؤال مفتوح لصاحب الفيديو
اين كانت سهام نقدك وفنك الهابط عندما وقف عقد الجلاد على مسرح واجهه من واجهات المؤنمر الوطنى ؟؟؟؟؟؟

Post: #3
Title: Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ�
Author: Abdullah Idrees
Date: 12-18-2017, 07:51 PM
Parent: #2

يا مشرف أكلة لحوم البشر ديل اساسا خاتين عدتهم قدامهم وجاهزين لاقرب فرصة عشان ياكلوا زول زي عركي .. شخصيا اعتبر الموضوع حملة اغتيال شخصية دنيئة يقف على راسها جهاز الامن ..
يعني شكسبير الاهبل ده مجرد أداة رخيصة للقيام بالمهمة ، م عندو اي فرق من عتلة حرامي الدكاكين بتاع زمان داك ، لو كان عركي يلهث وراء المال لتصالح مع النظام بكل بساطة ونال المليارات بدون اقامة حفلات حتى
لاني لا اذكر ابدا في حياتي فنان تعرض للملاحقة مثل عركي ولم يهاجر ولم يتنازل ، قروش شنو ! احسب معاي فرص الحفلات الجماهيرية الكان ممكن يعملا عركي وقارنها بما تلقاه من الاتحاد الاوربي !
****
بخصوص موضوع البوست
اتفق معك ، أي عمل كوميدي موجه ، بمعنى انه عمل واقعي ، او حتى كوميدي محض غرضه الاضحاك فقط خاضع للمحاكمة الاخلاقية بحسبان ان الاداب والفنون كلها في النهاية انعكاس لحياة البشر وارائهم وتجاربهم
شخصيا متابع جيد للكوميديا الامريكية بكل انواعها وهي الاعلى صوتا في العالم وهناك يوجد متخصصون للنقد في كل نوع ونوع وهم حينما يمارسون نقدهم فغرضهم الاساسي هو الاصرار دائما على توضيح الخط الفاصل
ما بين حرية التعبير والاسفاف - التعدي على الاشخاص ، الاعراق، الثقافات وغيرها وقد اضطر الكثير من الفنانين في كثير من الاحيان للاعتذار علنا لمن اساؤا لهم في عروض كوميدية او حتى درامية او سينمائية
ولااحقت الكثيرين منهم اتهامات بالعنصرية والذكورية أثرت على مسيرتهم الفنية. ولذا لا يجب النظر الى الموضوع خارج نطاق التقييم بشكل عام ، اي تقييم العمل الفني بكل جوانبه بما فيها الجانب االاخلاقي.
اما عمل شكسبير هذا الذي لايحمل من اسمه اي شيء ، فلا اعتقد انه يحمل اي قيمة فنية تستحق التقييم ولذا فالعملية هنا ستكون فقط محاكمة العمل اخلاقيا ولا يوجد عمل في الدنيا يتجاوز السلطة الاخلاقية للناقد .

Post: #4
Title: Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ�
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 12-18-2017, 10:26 PM
Parent: #3

تحياتي مشرف
وضيوفه
نرد بعض دين عركي علينا
لنقول له
ماك مشحود علي مواقفك ياكا عركي
عركي ليس فوق الادب . ولكنه يجب ان يكون نقدا فنيا ويحترم مواقف عركي تجاه الوطن وتجاه انسان الوطن

Post: #7
Title: Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ�
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 12-20-2017, 05:31 AM
Parent: #4



أتذكر جيدا يا ود ابوسن ..
وفي ايام تلك القبضة الأمنية العنيفة للانقاذ في النصف الأول للتسعينات .. كان أبوعركي يغني لنا في احتفالاتنا كطلاب .. احتفالاتنا بأكتوبر وأبريل وذكرى استشهاد الطلاب التي كنا نقيمها في الجامعة .. دون مقابل مادي .. وبمقابل الخطر الداهم والمتربص للامن السوداني سيء السمعة .. هذا كان المقابل الوحيد الذي يتلقاه عركي .. وأعتقد ان عركي ظل على ذلك الحال !!

Post: #6
Title: Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ�
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 12-20-2017, 05:20 AM
Parent: #3



عبدالله إدريس
تحية طيبة


Quote: آكلي لحوم البشر


بالضبط .. وهناك (أكلي لحوم المعاني والقيم) .. يأكلون نصف المعنى .. ويبقون على النصف الذي يخدم أغراضهم الشخصية

مررت على استفتاء في الفيسبوك لزميل المنبر حسين الملاسي لو لم تخني الذاكرة .. وكان الاستفتاء بين حرية التعبير لشكسبير او أن أبوعركي خط أحمر ؟!!!

هذا الاستفتاء يعبر بدقة شديدة عن (آكلي لحوم المعاني يا عزيزي)

مودتي التي تعلم

Post: #5
Title: Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ�
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 12-19-2017, 06:38 AM
Parent: #1

Quote: *مسئوليه صاحب الفيديو هى ان يضع مايقدمه فى ميزان القيم قبل ان يشرع فى تقديمه ,فالكوميديا الحقيقيه كفن راقى مضمون وعرض يحترم الجميع بما فيه الشخص الموجه اليه النقد باحترام قدره وقيمته

.*لايجب على امثال هذا العوض ان يحلم ببناء مجد او اسم او يتكسب من تسجيلاته على الشبكه بتصويب سهامه على قامات لها قيمتها وتاريخها ى هذا الوطن


.عاصم سلامات ..
لا أعتقد أن عوض شكسبير يتجاوز قدره كممثل كوميدي استهلاكي عابر في ذاكرة الفن والابداع .. أنا مغرم مثلا بالاستانداب كوميدي الامريكية .. وحقيقة هي كوميديا راقية جدا وتناقش مفاهيم بالغة التعقيد وتبرز التناقضات الموجودة في المجتمع الامريكي بصورة كوميدية جميلة جدا ..

كنت أنظر لتجربة شكسبير وفي البال انو هؤلاء الممثلين يعملون في واقع سيء جدا وكتر خيرهم على المنتج الضعيف مضمونا والفقير فنيا .. (الكحه ولا صمة الخشم) .. بيد انه قد ظلم نفسو ظلما كبيرا بهذا التعدي الصارخ والخاطي جدا على فنان يتمتع باحترام كبير وتأريخ وتجربة فنية ووطنية مميزة

Post: #8
Title: Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ�
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 12-21-2017, 06:04 PM
Parent: #1



ا ضد استكتاب شكسبير تعهدا من قبل مجلس المهن التمثيلية .. ارى في ذلك تعديا على حرية التعبير .. وده براهو و.. داك براهو.. لن انسى سقوط شكسبير الأخلاقي والفني فيما يتعلق بابوعركي