بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار السنة بهذه الآية في بيانهم المرحب برفع العقوبات

بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار السنة بهذه الآية في بيانهم المرحب برفع العقوبات


10-07-2017, 11:14 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1507371257&rn=0


Post: #1
Title: بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار السنة بهذه الآية في بيانهم المرحب برفع العقوبات
Author: Frankly
Date: 10-07-2017, 11:14 AM

10:14 AM October, 07 2017

سودانيز اون لاين
Frankly-ارض الله ومعمورته
مكتبتى
رابط مختصر


جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان تهنئ الشعب السوداني برفع الحظر الاقتصادي

التاريخ : 07-10-2017 - 12:16:00 صباحاً

الخرطوم 7 - 10 - 2017م (سونا ) - هنأت جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان - في بيان تحصلت وكالة السودان للأنباء على نسخة منه - الشعب السوداني برفع الحظر الاقتصادي عن السودان؛ حيث جاء فيه:

بسْم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)
جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان تهنئ الشعب السوداني برفع الحظر الاقتصادي الأمريكي عن السودان، وتهنئ قيادة البلاد رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس مجلس الوزراء القومي ووزير الخارجية واللجنة الفنية المشتركة التي كانت ممسكة بهذا الملف والتحية للقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى التي حافظت على الأمن والسلام وحدود السودان رغم الحظر والضيق والضغوط . والتحية مكررة ومستحقة للشعب السوداني الصبور الوفي الذي صبر على هذا الحصار عقدين من الزمان. وهذا يحتم على القوى السياسية والشعب السوداني جمع الكلمة وإتقان العمل وحسن توظيف هذه الفرصة لمضاعفة الإنتاج وتحقيق السلام والسلم الاجتماعي والوفاق الوطني والمحافظة على مكتسبات الحوار الوطني والتحية للأحزاب السياسية السودانية والحركات الموقعة على السلام التي وقفت في صف الشعب السوداني من أجل رفع الحظر.
والتحية للدول الشقيقة والصديقة التي ساهمت في ذلك، وعلى رأسها ملك المملكة السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ودولة الإمارات العربية المتحدة.
والتحية للاتحاد الأفريقي والبرلمان الأفريقي.

الأستاذ محمد ابوزيد مصطفى
رئيس اللجنة السياسية بجماعة أنصار السنة المحمدية


Post: #2
Title: Re: بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار ا�
Author: النذير حجازي
Date: 10-07-2017, 11:52 AM
Parent: #1

يا فرانكلي، انت ما مشكلتك مع فهم آية واحدة بس
انت مشكلتك انك ما فاهم القرآن كلو
شوف ليك حلقة تلاوة تنفك

Post: #3
Title: Re: بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار ا�
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 10-07-2017, 02:31 PM
Parent: #2

تحياتي أخ فرانكلي:
Quote: قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون

المعنى واضح، وهو رد فضل رفع الحظر لله سبحانه وتعالى، وفضله.
ومعروف أن رفع الحظر قد يستفيد منه المواطن أكثر من الحكومة.
هنالك آية أخرى - أعتقد أنها أيضا يمكن أن تكون استهلال،
يقول تعالى:
مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

يعني بالواضح كده :
رحمة الله ، وسعة رزقه ليست بيد سواه ، فتحها كان أو مسكها.
----------
مخرج خفيف - موضوع سأفرد له ولأمثاله مساحات إن شاء الله:
يقول تعالى في سورة يوسف:

وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ

تقول بعض التفاسير:
يحتمل أن يريد أن يذكره بعلمه ومكانته ، ويحتمل أن يذكره بمظلمته وما امتحن به بغير حق ، أو يذكره بهما

وقيل أيضا أن الضمير في أنساه عائد على يوسف ، أي نسي في ذلك الوقت أن يشتكي إلى الله ،
وجنح إلى الاعتصام بمخلوق ، فروي أن جبريل جاءه فعاتبه عن الله في ذلك ، وطول سجنه عقوبة على ذلك ،
وقيل : أوحي إليه : يا يوسف اتخذت من دوني وكيلاً لأطيلن حبسك.

عن قتادة قال: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو لم يستعن يوسف على ربّه، ما لبث في السجن طول ما لبث. .

وفي حديث آخر:
عن عكرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا أنه ، يعني يوسف ، قال الكلمة التي قال، ما لبث في السجن طول ما لبث.

-----------


Post: #4
Title: Re: بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار ا�
Author: Frankly
Date: 10-07-2017, 03:42 PM
Parent: #3

تيحياتي أخي قصي

الآية معناها ليس له علاقة بالحظر أو غيره بل قد يكون مغزاها عكس ذلك تماماً


Post: #5
Title: Re: بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار ا�
Author: Frankly
Date: 10-08-2017, 12:00 PM
Parent: #1

الآية الكريمة تتحدث عن القرآن الكريم وذلك في سياق الآية التي سبقتها

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۞ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ"

قال ابن جرير في «تفسيره»: «القول في تأويل قوله تعالى ﴿]قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾. قال أبو جعفر: يقول تعالى لنبيه محمد ‑صلى الله عليه وسلم‑: «قُلْ» يا محمد لهؤلاء المكذبين بك، وبما أُنزِل إليك من عند ربك. «بِفَضْلِ اللَّهِ» أيها الناس الذي تفضل به عليكم وهو الإسلام، فبيَّنَه لكم، ودعاكم إليه. «وَبِرَحْمَتِهِ» التي رحمكم بها فأنزلها إليكم فعلَّمكم ما لم تكونوا تعلمون من كتابه، فبَصَّركُم بها معالم دينكم وذٰلك القرآن «فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ» يقول: فإن الإسلام الذي دعاهم إليه، والقرآن الذي أنزله عليهم، خير مما يجمعون من حطام الدنيا وكنوزها»


وقال القرطبي ‑رحمه الله‑ في «الجامع لأحكام القرآن»: «قوله تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾:
قال أبو سعيد الخدري وابن عباس ‑رضي الله عنهم‑: "فضل الله: القرآن، ورحمته: الإسلام.

وعنهما أيضًا: فضل الله: القرآن، ورحمته: أن جعلكم من أهله.

فما علاقة ذلك بالبيان وما هي رمزية الستهلال بالآية الكريمة؟