سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد الله التعايشي

سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد الله التعايشي


08-14-2017, 10:23 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1502702602&rn=3


Post: #1
Title: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد الله التعايشي
Author: jafar hashim
Date: 08-14-2017, 10:23 AM
Parent: #0

09:23 AM August, 14 2017

سودانيز اون لاين
jafar hashim-
مكتبتى
رابط مختصر

هو شارلز نيوفيلد وكان اسمه عبد الله المسلماني، والمسلماني صفة للنصارى والأقباط الذين أعطاهم الخليفة الأمان وقد تم تجميعهم في حي اسموه المسلمانية (حرفت فيما بعد إلى المسالمة ).
وقد قبض عليه قادماً من مصر واتهم بالتجسس رغم ادعائه بأنه يعمل بالتجارة وقد كان مسجونا بسجن الساير بامدرمان ولبث فيه اثنتي عشرة سنة.

تعتبر فترة المهدية (1885 – 1899) من الفترات المثيرة للجدل بالنسبة لكثير من الأجيال المعاصرة ومن ضمن الأسباب قلة المراجع التاريخية المتاحة التي تغطي تلك الفترة
وخاصة الحياة الاجتماعية وندرة كتب السيرة الذاتية لتلك الفترة. وتكاد تقتصر المراجع العربية التي تم تداولها في هذا الجانب على ما خطه يوسف ميخائيل وابراهيم فوزي (سكرتير غردون باشا) إضافة إلى ترجمة مذكرات سلاطين باشا.
ومن ضمن المراجع التاريخية الأوربية التي تعتبر من المذكرات الشخصية التي تناولت فترة المهدية كانت من تأليف سلاطين باشا والأب أوهرفالدر وجوسيب كوزي والأب روزيقنولي وشارلز نيوفيلد، والملاحظ أن المرجعين الأولين
تولى تحريرهما ومراجعتهما السير ونجيت باشا بينما الثلاثة الأخيرة لم يتدخل في مراجعتها ونجيت مما يضفي نوعاً من المصداقية والتجرد لما ورد في متنها (توجد بالمراجع الملحقة صفحات مترجمة عن جوسيب كوزي والأب روزيقنولي).

فيما يلي ترجمة لمقتطف من مذكراته التي قدم فيها عرضاً لمشاهداته وانطباعاته الشخصية خلال فترة وجوده بامدرمان.


كان معي بالسجن أيضاً ثلاثة من أبناء الشيخ عوض الكريم (أبو سن)، عمدة قبيلة الشكرية، وكان والدهم قد مات بالسجن قبل وصولي بقليل. وبعد حبس الاخوة الثلاثة – عبد الله ومحمد وعلي – لمدة تسعة عشر شهراً، وعد الخليفة بإطلاق سراحهم
شريطة أن تحضر قبيلتهم إلى أم درمان وتقدم فروض الولاء والطاعة، وهو ما فعلوه، ولكن وبعد قدوم القبيلة، ولم تكن تحمل معها زاد، وبعد أن ظلت القبيلة لمدة أربعة أو خمسة أشهر في الانتظار على مشارف أم درمان، وهلكت نتيجة المرض والجوع،
عندها، وعندها فقط، أوفى الخليفة بوعده وأطلق سراح شيوخ القبيلة.
وكان أحد الذين أنشأت معهم صداقة حقيقية الشيخ حمد النيل وهو من رجال الدين المعروفين في منطقة النيل الأزرق، ولما كان يتمتع به من نفوذ لدى الكثير من الناس، فقد خشي الخليفة من تزايد أتباعه، وأمر بجلبه إلى أم درمان. ولكن هنا ظهرت مشكلة،
فما هي التهمة التي ستنسب إليه حتى يدان بالسجن، فلم يكن الشيخ حمد النيل مع هذا الطرف ولا مع ذاك – لا الحكومة ولا المهدية وكانت كل حياته مكرسة لكتاب الله وتعاليمه، ولذلك لم يجرؤ أي قاضٍ على إدانته بأي تهمة، أو بشهود الزور كما يريد الخليفة.
ولما كان الخليفة مصمماً على تلبيسه تهمة بأي طريقة، ولما كان الشيخ حمد النيل غنياً، وكان بيت المال بحاجة للأموال، فقد أرسل بعض الرجال لبيت الشيخ حمد النيل وأمروا بإخفاء بعض التمباك في الأرض – ليرسل آخرون لاكتشافه وتقديمه كإدانة لأن التمباك
كان محرماً منذ زمن المهدي. ورغم اعتراضات ونكران الشيخ حمد النيل للتهمة، حكم عليه القاضي بالسجن ومصادرة أملاكه. وبعد ثمانية عشر شهر من الحرمان اعتلت صحته وتم إطلاق سراحه، ولكن وما أن استعاد صحته، وتماماً كما حدث مع محمود، حتى أعيد إلى السجن
مرةً أخرى ليموت فيه بعد بضعة أسابيع. ومن بين كل الذين كانوا بالسجن، كان الشيخ حمد النيل هو الوحيد الذي يجرؤ على القول صراحةً إلى من يثق بهم بأن المهدي وخليفته ما هما إلا كاذبين. وقد قضيت حوالي سنتين من سنواتي الأربع الأولى بالسجن في تعلم كتابة وقراءة العربي
على يدي الشيخ حمد النيل ومناقشته في تعاليم الإسلام والمسيحية وكنت أحدثه عن العادات والحياة الاجتماعية الأوربية.

وكان من بين القادمين إلى السجن الذين سعدت برؤيتهم - أحمد عبد الماجد – من منطقة بربر وهو من كبار مناصري المهدي والخليفة وأحد ألد أعداء المسيحيين والأوربيين. وهو – بالسبة للسودانيين – من أفضل المتعلمين، كما كان غنياً وكان له نفوذ كبير ،
ولكن مباهاته أودت به. فهو يظهر ثروته في أبهة ملبسه وفخامة عيشه وهو ما وصل إلى مسامع الخليفة إذ أنه حتى الآن لم يستجب لأي من دعوات الخليفة المتلاحقة بالحضور إلى أم درمان. وكان أحمد عبد الماجد قد قرر الزواج للمرة الثانية – ولكن من فتاة صغيرة وجميلة،
وقد صاحب التجهيزات وحفل الزفاف صرف بذخي كبير. وكان المهدي قد حدد مهر العروس بعشر ريال، ولكن أحمد عبد الماجد دفع لأهل العروس الجديدة مبلغ ألف ريال، مما يعتبر خروجاً على أوامر المهدي، وما أن سمع الخليفة بذلك حتى أرسل قوة إلى بربر لتحضره وعروسته إلى أم درمان.
وكانت القوة قد حضرت أثناء الاحتفالات، فما كان من أحمد عبد الماجد إلا أن يلبي دعوة الخليفة هذه المرة. وعندما جاء إلى أم درمان وهو بصحبة عروسته، التي عرفت بأنها أجمل إمرأة بالسودان، مثل على وجه السرعة بين يدي الخليفة والقاضي. ولما كان قرار الأخير جاهزاً،
فقد اتهم أحمد عبد الماجد بالخروج على أوامر المهدي وبحبس الأموال عن بيت المال الأمر الذي يظهر في ثروته الكبيرة في الوقت الذي كانت فيه خزائن بيت المال خاوية. وهكذا تم مصادرة أملاكه وتحويلها لبيت المال وتم أخذ عروسته لتكون ملكاً للخليفة ويلقى به هو نفسه في السجن حيث قضى ستة أشهر
قضى جلها منشغلاً بسب ولعن وجه عروسته الجديدة الذي جلب عليه هذه المآسي والأحزان. وبعد انقضاء الستة أشهر تم الإفراج عنه بعد "تعليمه" بالسجن وأعيد إلى بربر وذلك مع توصيات مشددة من الخليفة بعدم المباهاة بثروته في المستقبل. ولكن الخليفة احتفظ بأموال أحمد عبد الماجد – كما احتفظ بعروسته أيضاً.
وهذا هو أحمد عبد الماجد نفسه الذي قام بعد هروب سلاطين، بمطاردة وتعقب الأشخاص الذين ساعدوه من أهالي بربر وقام بإرسالهم إلى أعالي النيل الأبيض حيث مات منهم مؤخراً من نجا من الموت أثناء السفر إلى تلك البقاع.
كان الذين ذكرتهم أعلاه هم من يمكن أن أسميهم أفضل طبقة من السجناء الذين رافقتهم خلال السنتين الأوليين لي بالسجن، أما الباقين فكانوا من العبيد واللصوص والمجرمين العاديين والمدينين والقتلة وغيرهم.



http://sudaneseonline.com/board/7/msg/%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9...8%AF-1500445848.html



مراجع وروابط ذات صلة:


RELATED LINKS:

1- https://archive.org/details/prisonerofkhalee00neufrichhttps://archive.org/details/prisonerofkhalee00neufrich
2- http://www.sudanile.com/index.php؟option=com_contentandview=articleandid=54792:a$C-AA$andcatid=135andItemid=55

3- https://www.4shared.com/office/9hecYWIl/______2.htmhttps://www.4shared.com/office/9hecYWIl/______2.htm

4- http://sudanforall.org/forum/viewtopic.php؟t=54andamphttp://sudanforall.org/forum/viewtopic.php؟t=54andamp;start=30

5- http://www.marefa.org/images/b/b2/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%81_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B1_%D9%81%D9%8A_...8%AF%D8%A7%D9%86.pdf
6- https://archive.org/details/tenyearscaptivit00ohrwuofthttps://archive.org/details/tenyearscaptivit00ohrwuoft








Post: #2
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: خالد العبيد
Date: 08-14-2017, 11:34 AM
Parent: #1

سلام اخي جعفر
هذا البوست يحتوي على معلومات هامة ومثيرة تعرض لاول مرة
بالتاكيد ستجد الاهتمام ..

Post: #3
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 08-14-2017, 12:25 PM
Parent: #2

حبيبنا جعفر .. مودتي ..
اكثر بوست مفيد خلال السنة في سودانيز
كلام مثير .. جزى الله هذا العالم الالكتروني خيراً ..
حبيبنا جعفر .. رجاء خاص لا تنقطع واصل ونحن في إنتظار ..
أرجو ان يكون النقاش بعد الانتهاء من الموضوع

صحيح المسكوت عنه في تاريخ السودان

مع التحية ..

Post: #4
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: جمال ود القوز
Date: 08-14-2017, 12:59 PM

Quote: وتم أخذ عروسته لتكون ملكاً للخليفة


ده اسمه كلام ده !! ..

Post: #5
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: د.محمد بابكر
Date: 08-15-2017, 03:34 AM
Parent: #4

متابعة

Post: #6
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: الشامي الحبر عبدالوهاب
Date: 08-15-2017, 04:54 AM
Parent: #5

بوست جدير بالمتابعة وبه معلومات في غاية الأهمية

Post: #7
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: محمد المسلمي
Date: 08-15-2017, 08:00 AM
Parent: #6

ماكتبه. السجين. الألماني فيه كثير. من التشفي. الحقيقي علي عبدالله ود تورشين
وفيه سقطت الحيادية من سجين. يكتب عن السجان الذي اعتقله وحاكمه وأودعه
اكثر من 13 عام في السجن




---------
كيف يؤخذ الكلام انه كله صحيح. من شخص. غير محايد

Post: #8
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Hatim Alhwary
Date: 08-15-2017, 08:25 AM
Parent: #7

Quote: ولكن الخليفة احتفظ بأموال أحمد عبد الماجد – كما احتفظ بعروسته أيضاً


تورشين تاريخ اسود ولكانك تستعرض في تعاقب السلطة والغلبة بين زمرة اسود وليس بشر أسوياء

نهاية تورشين اتذكرها كل ما اشاهد نهاية الاسد "Mr..T" واخيه في التحالف " Kinkly Tail" في سلسلة الوئائقي والنهاية الدموية لتحالف اسود مابوغوس

من عاش بالسيف مات بالسيف

Post: #9
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Bashasha
Date: 08-16-2017, 02:54 AM
Parent: #8


Post: #10
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Bashasha
Date: 08-16-2017, 03:09 AM
Parent: #9

كالعادة، بفتشو وباي طريقة يعبرو عن المكنون جواهم بحكم البرمجة، ضد ثورتنا الام.

قال اسير الماني قال!

او متوقع شنو من اسير او كمان الماني؟

الجواك تعال بالباب او فتو.

Post: #11
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Bashasha
Date: 08-16-2017, 03:21 AM
Parent: #10



تورشين تاريخ اسود


الهواري،

طبعا!

السواد هو معيار الباطل، والبياض معيار الحق!

هل ده صدفة؟

ام هذا هو مشك امباز مناشير مخابرات الجيش الغازي، الذي صاغ وعي الاحتلال الثنائي الحالي، ليعود السودان كما كان مصريا خديويا، انجليزيا، او بي كده اشتعلت حربنا الاهلية العبثية بطول وعرض نصف قرن، او من دون ونجت او نعوم شقير يفكو طلقة واحدة!

عالم!
Quote:

Post: #12
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: جلالدونا
Date: 08-16-2017, 03:22 AM
Parent: #11

++++++

Post: #13
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: جلالدونا
Date: 08-16-2017, 03:30 AM
Parent: #12

الكلام الفوق ده ما حقى .. ده كلام الزول الملخبت ده
و لخبت بيهو البوست .. حقاتى علامات الزايد بس
بشاشة ازيك
نعم التعايشى تاريخ اسود و لا زالت جرائم عبد الرحمن النجومى الوحشية
فى منطقتنا الشايقية حية فى عقول كبارنا يحكونها بكل ألم و حسرة
ما اظن فى اقسى او افظع من ان تقذف طفلا فى الهواء ثم تتلقاه بسن الرمح
اما والديه لتجبرهم على معرفة مكان طعامهم
بئس التاريخ ياخى

Post: #14
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Bashasha
Date: 08-16-2017, 03:50 AM
Parent: #13



Quote: نعم التعايشى تاريخ اسود و لا زالت جرائم عبد الرحمن النجومى الوحشية فى منطقتنا الشايقية حية


ياجلال، انتا ماتقول تاريخ كعب، شنو اسود؟

انتا ما اسود لي روحك؟

بعدين لو كنتا شايقي فما الجديد هنا؟

طبيعي يكون ده موقفك من ثورتنا الام .

والا قول لينا الباشبوذغة كانو منم الكانو الغزاة بقبضو بقية السودانيين او يدوهم لي جنودم الباشبوذغة بدل المرتبات!

كنتيجة اهو وبحكم طريقة تفكير امثالك البلد مولعة من نصف قرن!

اذن لاجديد هنا!



Post: #15
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Bashasha
Date: 08-16-2017, 04:06 AM
Parent: #14


Quote: ما اظن فى اقسى او افظع من ان تقذف طفلا فى الهواء ثم تتلقاه بسن الرمح


ياجلال،

اعلاه ذريعة فقط!

حتي لو ايا من هذا ماحصل، لايمكن الشماليين يكون عندهم راي غير رايك ده في الثورة!



Post: #16
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: د.محمد بابكر
Date: 08-16-2017, 06:47 AM
Parent: #15

Quote: ثورتنا الام


انت يا بشبش مشكلتك مع الإنقاذ شنو ما دام المهدية ثورتك الام.، بعدين و الله ياخى الواحد عايز يعبر ليك عن اعجابه بمثابرتك ، بالذات فى موضوع الأمباز و الجيش الغازى و حاجاتك دى .. طبعاً موضوع اسود و ابيض البستعملوها الناس للتوصيف دى ما عندها علاقة بكوننا افارقة و سود و لن يستطيع احد تغيير هذه المفاهيم لان بشبش لا يستحسنها .. لكن والله انت زول ما ساهل يا بشبش و بركة الشوفة يا بتاع الثورة الام انت!!.

Post: #17
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Bashasha
Date: 08-17-2017, 04:47 AM
Parent: #16



Quote: انت يا بشبش مشكلتك مع الإنقاذ شنو ما دام المهدية ثورتك الام


د.محمد بابكر،

مشكلتي مع الانقاذ انها بتمثل التركية لحما وعظم!

يكفي اذلاما هم باشبوذغة الخديوي حسن البنا!

نعم الدويلة الحالية وضع اساسا الاحتلال الثنائي كنقيض في كل شئ للثورة الام، لاقتلاعا من الجذور ودفنها اي الثورة وهي حية وهذا ماحدث بالضبط!

اما لو غرضك قاسم الاسلام السياسي المشترك، فالثورة وظفت وبعبقرية هذا الاسلام الوافد، بدك حصون مايسمي بالخلافة الاسلامية ذات نفسها، دكا وهذا يكفي!

وعبقرية الثورة الام تتمثل في قدرتا الخارقة المعجزة في التواصل بل والنفاذ الي قلب الفرد العادي بسرعة البرق، او بي كده وحدت السودان كلو من العدم في ثواني بعمر الزمن، وللمرة الاولي منذ سقوط عرش كوش!!

نعم او بي كده الثورة الام تعتبر هي الاضخم في العالم كله بطول وعرض ال200 سنة الماضية!

يكفي انها هزمت اوربا كلها مجتمعة وللمرة الاولي في تاريخ هذا العالم بطول وعرض ال200 سنة الماضية.

مرة اخري، احنا غير مؤهلين اطلاقا نستوعب حجم ما انجزه ابطال ثورتنا الام، بحكم طريقة تفكيرنا الذي صاغه الاحتلال الثنائي وصممه كجرثومة حرب، وبفضل هذه الجرثومة هاهو السودان الي اليوم حديقة خلفية ومطية للخديوية منذ عام 1899م والي الان 2017م!

نعم الدويلة الحالية مصرية، والنظام الحاكم مصري، والمعارضة مصرية!!

نعم عاين حفيد الامام زاتو، كان معتكف وين كمعاض لي نظام الخديوية؟

مش في عاصمة الدفتردار؟

هل ده صدفة، وهو الكوز باكثر من الكيزان، والانقاذي باكثر من البشير زاتو؟

ده حالتو حفيد الامام!!

Post: #18
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: جلالدونا
Date: 08-17-2017, 04:58 AM
Parent: #17

يا عزيزى القارئ بشاشة
الحوار الدار بيناتنا و شارك فيهو الدكتور .. بعيد عن هدف البوست
كدى افتح ليك بوست عى ثورتكم دى و بنجيك .. الشايقى و الجعلى و الاشراف
و نخلى سيد البوست يواصل فكرتو
.... طمح ....

Post: #19
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Hatim Alhwary
Date: 08-17-2017, 07:26 AM
Parent: #18

Quote: تورشين تاريخ اسود


تحياتي يا بشاشا

وعفوا فالمقصود طبعا بالسواد هنا هو الظلام والظلم والليل وغياب الضوء وغياب الحق...وليس اي اشارات اخرى
هذا فهمي طبعا للمفردة وهى مستخدمة في اللغة العربية بهذا المعنى

وتداخلي تحديدا كان على التعليق على العنف البدائي والوحشي الذي ارتكبه تورشين تجاه افراد وقبائل سودانية محلية عزل ولم ترفع السلاح في وجه الدولة المهدية

Post: #20
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Hatim Alhwary
Date: 08-17-2017, 07:43 AM
Parent: #19

Quote: ما اظن فى اقسى او افظع من ان تقذف طفلا فى الهواء ثم تتلقاه بسن الرمح


تحياتي يا جلال

تعرف ظاهرة قتل الاطفال بواسطة المتغلب والذكر المهيمن دي ما بتلقاها الا في صراع ذكور الاسود على زمر "مجموعات" اللبوات ولم اشهدها ابدا في اي مجموعات حيوانية اخرى...فقط عند الاسود وهى تمثل ابشع سلوك وحشي ممارس في الطبيعة
ويقوم الذكر المتغلب بقصم ظهور اشبال المغلوب وقتلها وفي بعض الاحيان أكلها والغرض طبعا 1. اعادة اللبوات الى دورة الشبق بقتل اطفالها 2. انهاء اي تسلسل لجينات الذكر المغلوب وقطع نسله بالزمرة.

معليش قديتكم بالوايلدلايف ديكومنتري...بس تورشين ذكرني بممارسات الاسود(Mr.T واخوه Kinky Tail) بالذات مستر تي كان متخصص قتل اشبال

Post: #21
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Bashasha
Date: 08-17-2017, 03:14 PM
Parent: #20

يا حاتم
بالنسبة للسواد المرتبط في ذهنك بكل ماهو سلبي فانتا فقط اثبتا كلامي.

ده بالنسبة لي كأكبر متخصص في الوعي الجلابي في المليون ميل بوري كيف منطلقك في الاساس كراهية ل واستعلا علي امثال سيدي ومولاي الخليفة.

اي كلام تاني تقولو في حق الامام هو إعادة انتاج الذهنية المحتقره بالميلاد لا مثال الخليفه وكنتيجة الي هذا التاريخ امثال التعايشي ملفوظين يبادو بالملايين بواسطة امثال بشاشا تربيه الترك ورثة الترك وهذا طبيعي ومنطقي يا للعار.

بكل أريحية انتا بتوصم من وهبو حياتم رخيصة من أجلنا بالوحوش وهذا بالضبط هو ذات نظرة امثال كتشنر وما شابه اباه فماظلم!

نعم الاحتلال خلق ادم الجلابي علي صورته من حيث الاذدرا والاحتقار لمن اوجدو حاجة اسمها سودان!

المغفرة يا سيدي ومولاي أب عنجه او يا جدتي بت شرفي المرقتيها لي توشكي بعد تحريرك للابيض كمحاربه وانتي امرأة بي مفاهيم تيران ابن العثيمين!

عزيزي القاري:
من يومين لاقيت واحد بريطاني سألني من وين قتل ليهو من السودان وحينها الرجل اداني تعظيم سلام معبر عن تقديرو لجساره اهلي صناع الثورة الام وهو الخصم!

عشان تجي هنا او تقرا تراش كهذا من صنيعة الاحتلال الثنائي!

يا للمغسه بحق!

Post: #22
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Hatim Alhwary
Date: 08-17-2017, 04:59 PM
Parent: #21

كمال بشاشا مساء الخير
انتقادي "لتجربة" تورشين في الحكم والسلطة ليس لها علاقة بخلفية التعايشي الاثنية ولكن بسبب ظروف تاربخية وضعته في هذا الدور وذلك بسبب وفاة المهدي
المهدي نفسه كنت اتوقع ان يمارس ذات الفظائع وربما اسوا
لا علاقة لتحليلي هنا بالخلفيات الاثنية
صحيح ان المهدية كانت ثورة وطنية خالصة ولكن ذلك لن يمنعنا من انتقاد تجربتها الدينية في السياسة والحكم


Post: #23
Title: Re: سجين ألماني يكتب عن مساجين الخليفة عبد ال�
Author: Abdullah Idrees
Date: 08-17-2017, 05:10 PM
Parent: #22

بشاشا اذا كان لابد لنا ان نتقبل كل تاريخ المهدية بكل سلبياته وايجابياته فعلينا القبول بالانقاذ ايضا كما هي !
لا توجد مشكلة ابدا في محاولة فهم تاريخنا بجمبع جوانبه ، لا ينبغي ان نداري مخازي المهدية فقط لانها حركة وطنية حررتنا من المصريين بيد انها استعمرتنا بطريقتها الخاصة .
لا توجد اختلافات كبيرة بين روايات اورفالدر وسلاطين وبابكر بدري وبين روايات اجدادنا الشفاهية فيما يتعلق بحكم المهدية ولذا فالمحصلة النهائية هي ان المهدية افلحت في تحرير البلاد لكنها اهلكت الحرث والنسل "حرفيا" بسوء ادارتها ، يجب ان نتجرد من اي عاطفة عندما نتحدث عن تاريخنا.