محن سودانية / ثقافة العمل العام عند السودانيين/ شوقي بدري

محن سودانية / ثقافة العمل العام عند السودانيين/ شوقي بدري


03-13-2008, 07:27 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=150&msg=1205389638&rn=1


Post: #1
Title: محن سودانية / ثقافة العمل العام عند السودانيين/ شوقي بدري
Author: Ahmed Abdallah
Date: 03-13-2008, 07:27 AM
Parent: #0

Quote: أ
محن سودانية ( 5 )... العمل الجماهيري

شوقي بدري
[email protected]

العمل الجماعى من الاشياء التى لا يجيدها السودانيون . نحن نجيد الدافورى . اول ما يجيبو الصفاره والحكم والاينزمانات , ما نقدر نلعب . فى الثمانينات عندما صار عدد السودانيين فى جنوب السويد كبيراً . حاولنا ان ننظم جاليه . وبطريقه عفويه نظمنا ما عرف بيوم الكوره والقريل . ولم يحدث فى يوم واحد ان اكتمل الامر بدون مشاكل . فعندما تأتى الكوره يكون المنفاخ عند شخص آخر نسى ان يأتى به . وعندما يأتى القريل تكون ارجل القريل التى تفك قبل ادخاله فى صندوق السياره قد ضاعت . ونهرع الى احد طلمبات البنزين لنأتى بقريل جديد . ونكتشف ان الرجل الكان عنده الفحم والجاز نساهم فى عربيته . والعربيه عند الميكانيكى او سايقاها مرتو . او ان جركانات المويه ضايعه .

واغلب المشتركين كانوا من حمله الشهادات العليا . فى يوم من الايام حسبنا من الاطباء الاخصائيين ما يكفى لاداره مستشفى صغير . وما ان ينفض الجمع حتى يهرع الاغلبيه لسياراتهم وينطلقون . ويتركون عمليه جمع الزباله واطفاء النار وتستيف الحاجات من بطاطين ومشمعات للاقليه التى تتكفل بالامر . وبعد اسبوع نواجه نفس المشاكل . واذكر ان احد الاخوه كان من المفروض ان يأتى بلحم ومقانق ودجاج . ولكنه اختفى ولم يظهر . وتكفل اثنان من الاخوان بالذهاب لاحضار لحم . ورجعوا ومعهم لسانين للبقر من الحجم الكبير كل لسان اكثر من كيلوين . وقامو بوضعهم مباشرة على النار . والغريبه ان احد الاثنين كان يدرس مطاعم وفندقه وصار فيما بعد مديراً للقرين فلدج ثم فندق قصر الصداقه وفنادق اخرى .

صار ذلك اليوم يذكر بيوم اللسان لان بعد نصف ساعه على الجمر صارت الالسنه فى شكل كور مطاطيه لا يمكن قطعها حتى بسكين . وعندما تسقط على الارض تنقز ذى كورة التنس . من المشاكل اننا كنا نشترط ان بعد القون الاول المغلوبين يملصو قمصانهم . وكل مره تحصل خرخره وشكله ربع ساعه قبل ان يقتنع الناس . وفى بعض الاحيان كنا نلعب شدت تعال شوف الغلاط . الواحد يقع يدق الدلجه يقوم على حيلو يقول لا انا ما ميت . طبعا كانت هنالك كثير من الروعه والاشياء الجميله والمفارقات والضحك . ولكن اذكر ان السويديات كن يقلن اننا ميئوس مننا ولا نستطيع ان ننظم اى شئ .

فى سنه 1994 انعقد مؤتمر حقوق الانسان السودانى فى مدينه اوبسالا الجامعيه وحددت المواعيد بالتاسعه صباحاً . وسخر لنا السويديين قاعه جميله باضأه واوراق واقلام وكل معدات المؤتمرات من بروجكترات وتخت الخ . ووصلت مع الدكتور محمد محجوب عثمان ونحن من بعد سبعمائه كيلو قبل التاسعه . واهل البلد وعلى رأسهم المحامى عبد السلام حسن لم يظهروا الا فى الواحده والنصف . واثنين من الحراس كانوا يسألوننا كل الوقت عن بدايه المؤتمر لانه حدث فى يوم شم النسيم وكانوا يتوقعون ان يأخذ المؤتمر اربعه ساعات والاربعه ساعات قد انقضت . وكالعاده كان التأخير ان الجماعه كانوا مدورين حفله بالليل لان عبد السلام حسن حضر من لندن عوضا عن محيسى الذى كان من المفروض عن يحضر حسب ما قد نشر .

وبدأ الاجتماع بالصراخ والاتهامات لان البعض قد قدم طالباً اللجؤ بوصفه ارترياً . وضاعت الساعه الاولى فى صراخ وتشنجات . الى ان قلت لهم اننى اكبر الحضور سناً ويمكن ان نقول اننا لسنا هنا لكى نحدد او نمنع انسان لانه سكير او لانه متهم بضرب زوجته او لانه مقدم كأريترى . نحن هنا لكى نقدم لبلدنا ومن المخجل انهم متأخرون ما يقارب الخمسه ساعات . ثم ظهر طبيب شتم الحاضرين . وقال انه هو الذى ( عمل ) الانتفاضه سنه 1985 . وان تنظيم المؤتمر كان يجب ان يحدث بموافقته . لانه هو الذى قابل محيسى فى لندن واقنعه بالحضور ثم سأل عبد السلام حسن ( مش كده يا محيسى ؟) فقال عبد السلام . انا ما محيسى محيسى ما قدر يجى وانا جيت بدله . انا عبد السلام حسن .

وانتهى المؤتمر بكلفته . وكونا لجنه ورشحت انا الشخص الذى ارادو طرده من المؤتمر لانه مقدم اريترى وصار سكرتيراً . وقال بالتكويش على كل شئ وساعده الامر لكى يحصل على لجؤ ويحضر كل المؤتمرات باسم السودان . وعندما اردنا ان نعيد المؤتمر رفض تسليم الاوراق قبل ان يدفعوا له مبلغ جيد . لانه حسب كلامه قد صرف على الشعلانه .وماتت جمعيه حقوق الانسان فى السويد .

عندما تكون التجمع فى مصر واجتمعت كل الاطراف . ذهبت للخليج بعد ان استأذنت البعض فى القاهره فى محاوله جمع تبرعات لترسل الى حساب القاهره مباشرةً من المتبرعين . وكان الاخ الدكتور معنى عز الدين حافظ . يحزرنى بأن هذا الامر ضياع جهد وسأجد المضايقات والاسائه واذا كان عندى فايض وقت او جهد فالاساعد به اهلى . ويبدو ان دكتور معنى الذى اعرفه من طفولتى له تجربه ولقد لدغ من قبل . وبعد مماطلات قال لى العقلاء ( حسه الناس مشغوله كدى امشى وتعال لينا بعد العيد , بنكون فاضيين . ) ولم يتوقعوا رجوعى بعد العيد مباشرةً . واها يا جماعه عملتو شنو ؟ وتصادف ذلك اليوم حضور المحامى الطيب ابو جديرى . وكانت هنالك وليمه عشاء والمائده كان بطول عدة امتار. فقلت محتجاً يا جماعه ناس القاهره حالتهم بطاله جداً وديل البناضلوا . الزعيم التجانى الطيب بابكر عشاهو صحن فول انتو طربيزتكم دى فيها اربعين صحن . ورجعت بخفى حنين .

قبل سنين كانت هنالك مجموعه من السودانيين فى منزل ابراهيم موسى الخير وهو من اللذين كانوا زملائى فى براغ وكانت هنالك حمله تشهيريه بشوقى بدرى . الذى اكل قروش الحزب الشيوعى السودانى واشترى بها منزله فى السويد . وكان الذى يقود هذه الحمله الشيوعى ابراهيم النجومى الذى تبعنى لاسكاندنافيا من براغ . وكان هنالك من يوافق على هذا الكلام ولم يدافع عنى سوى ارصد حمد الملك لانه شيوعى جيد وانسان امين . وكان يسخر من هذا الادعاء لان شوقى ليس عضوا فى الحزب الشيوعى السودانى والحزب الشيوعى السودانى لا يمتلك فلوس تكفى لشراء منزل فى السويد . هذا هو العمل الجماهيرى فى وسط السودانيين . من تطلب منه المشاركه يرفض . ومن لا تطلب منه المشاركه يحرد او يوجه الاتهامات جزافاً . ولهذا نفشل نحن فى العمل العام او العمل الجماعى .

هذا الصيف وبعد مؤتمر القرن الافريقى فى السويد . طلب منا الاخ الشفيع ان نبدأ حمله لجمع مبلغ مئه الف دولار لعقد مؤتمر الحزب الشيوعى الخامس . وبدأ مجدى الجزولى المشوار وبدأت المشاكل . ( وانتو صفتكم شنو ؟) . وحدد رقم حساب فى لندن وكان مغلوطاً . ثم صار ناقصاً . وبعد تعب وتلتله ولكلكه تحرك الامر . وسمعت ( شوقى زمان اكل قروش الحزب واشترى بيت . المره دى عاوز يشترى شنو . ) فدفعت المئه دولار المقرره وبعدت نفسى . اذا انا جمعت تبرعات واشتريت بيها بيت الا اكون جمعته التبرعات دى فى وول استريت او البورصه اللندنيه .

فى سنه 1984 لزم الاخ سيد ساجد وهو دنقلاوى من القولد سرير المستشفى مصاباً بالسرطان . وقبلها كان يرسلنى كثيرا كلما اذهب الى السودان الى ابن عمه محمد خليل كبير المراسلات فى بنك النيلين شارع البرلمان . وعندما قرر الاطباء ان امامه ايام معدوده ارسلت لابن عمه تلكس بان سيد مريض جداً . وسألته عن ما يريدنى ان افعل . وطبعا كنت اقصد الجثمان . فطلب منى ان اساعد فى علاجه . فارسلت تلكس وقلت له ان الموضوع موضوع وقت وكانوا قد حددوا يوم الاربعاء لانتقاله الى العالم الآخر . لم يرد ابن عمه . فكونا لجنه لحصر ممتلكاته . وكان كلما تبقى له من طوافه حول العالم صور تمثله فى شبابه وهو ممتلئاً قوه . وساعه عاديه وخاتم دهبى . وبعد موته بيعت ملابسه واثاث شقته بواسطه لجنه ترأسها اخونا الدنقلاوى البحار كذلك محمد خليل رحمه الله عليه . وبعد وفاته اتصلت بابن عمه فى بنك النيلين . وقلت له انه يحق لسيد مكافأه . ولكن القانون قد تغير وصار يعطونها فقط للزوجه والاطفال . وطلبت منه تزويدى بقسيمه . واضطدح ان سيد كان متزوجاً من ابنه عمه . لانهم عقدوا له الا انه رفض ولم يدخل عليها . وبعد تعب تحصلت على القسيمه وقمنا بتوثيقها فى الخارجيه ثم القنصليه السويديه . وعندما لم تقبل السلطه السويديه لان سيد لم يكن مسجلاً عندهم كمتزوج . اتصلنا بالنقابه . واوضحنا لهم ان سيد كان متزوجاً الا انه كان فى خلاف مع زوجته . والنقابه سلطه فوق الحكومه . وتحصلوا على مكافأه وهى حوالى الثلاثين الف دولار كانت وقتها تكفى لشراء اكثر من منزل .

النقابه كانت متخوفه من الذى سيستلم الفلوس . فطلبت منهم ارسال الفلوس الى حساب سيد فى بنك النيلين . ولن يكن فى امكان احد ان يستلم الفلوس الا اذا كان من ورثته . ولقد كان .

وبعد مده اتانى خطاب لا ازال احتفظ به . ثم اتانى الاخ محمد خليل رحمه الله عليه قائلا ان محمد خليل الآخر فى السودان وبقيه الاهل يسألون عن بقيه فلوس المرحوم . فرددت عليهم واوضحت لهم انه ليس فى استطاعه اى انسان ان يصرف فلوس سيد . ونحن لم نحوجهم لكى يطالبون باى شئ .وهم لم يعرفوا عن موضوع المكافأه الى ان اخبرناهم نحن . ولقد تكفل الاخوه بارسال الجثمان الى السودان . لماذا هذا الكلام الآن . ثم عرفت ان البعض قد ذهب الى الاسره وقال لهم انه من المستحيل ان اطاردهم وان اتشدد واتحمس بدون اى مكسب . ولا بد ان مبلغ الثلاثين الف دولار هو البدايه . ثم اتانى خطاب من الاخ محمد خليل يعتزر فيه . والغريبه ان اللجنه المكونه كان يسودها العنصر الدنقلاوى او انصاف الدناقله من امثالى وشقيقى اسعد الذى بزل اكبر جهد . فى التحصل على المكافأه وفى ارسال الجثمان . هكذا هو العمل العام فى السودان . من اراد ان يمارسه فيجب ان يتحمل اللطم والضرب والاستهزاء . وكالعاده هنالك ناس لا ترحم لا تخلى رحمه الله تنزل .

التحيه

شوقى .....