كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: إحترام (Re: عبد الحميد البرنس)
|
عزيزي خدر:
قد تبدو مساهمتك المشار إليها أعلاه للبعض مجرد ملاحظة شكلية, لكنها تندرج وفق فهمي لها في إطار يدفع كذلك بالحوار إلى الأمام, وهنا يطيب لي أن أوضح ما سبق وأن رميت إليه بقولي "فإنني أتعامل معه بكل جدية وإحترام مستهدفا أن أصل معه أوغيره", والذي لفت إنتباهك على نحو دفعك إلى أن تتساءل:
"العزيز البرنس اظنكـ تعني في الكوت اعلاه أن أصل معه أو بدونه
!؟".
قطعا لا أعني ما وصلك من معنى مستبطن داخل تساؤلك, وإن كنت أشيد هنا باللغة التي تمت بواسطتها صياغة التساؤل من حيث إرتكازها على الفعل "أظنك", و"الظنية" هذه (في زعمي) هي ما يمنح للفكر صفته "النقدية" أو"نسبيته" أو"عقلانيته" بما ينأى به من فخ "الجمود" أو"التحجر" أو"إمكانية أن يكون عقبة في وجه التقدم" وإن أطلق على نفسه صفة "التقدمية" إذ تعلن تحققاته العملية عن أنه يحاول لي "حركة" الواقع وإخضاعها قسرا لتصورات ومفاهيم ثابتة أوسابقة,معتبرا إياها في نفس الوقت (أوعلى ذلك النحو) تصورات ومفاهيم نهائية واقعة فوق مستوى النقد أومقدسة. وعليه يمكنني التوضيح أنني قمت بحذف حرف "مع" في سياق الجملة ""(تخفيفا), أي كان من الممكن أن تكتب هكذا "أن أصل معه أو(مع) غيره". وإستخدام (مع) عوضا عن (بدونه) بحسب تعبيرك أحاول بواسطته تجنب الوقوع في مزالق أشرت إلى بعضها للتو, ذلك أن من سمات الفكر الشمولي "إلغاء الآخر" أو"نفيه" أو"تحقيره" أو"النظر إليه في (كل) الأحوال ك(موضوع) وليس كذلك ك(ذات) لها خصوصيتها وأولوياتها, إن إستخدام (مع) هنا يحدد رؤيتي للآخر عبر علاقة عمادها (الندية) أو(المساواة), "الآخر" عبر (مع) هنا يبدو شريكا فاعلا لا يمكن إقصاؤه في بناء المعنى العام الذي يحدد هويتنا المشتركة. وربما لذلك لم يرق لي وضع سجيمان (الآخر) في سياق نقد الأستاذة نجاة لي في بوست تمت الإشارة إليه من قبل:
""وأخيراً، طالما جئت بسيرة الأستاذ عبد الحميد البرنس، أود أن أذكِّر بأنه لم يشعر بأي حرج في وصفه لواحد من أصحاب الكتابات الإسفيرية المسيئة للغير بـ "المبدع"، دون حرج أو إحساس بمسئولية وهو يسبغ كلمة بمثل هذا الثقل على شخص تنحدر كتاباته في درك سحيق. بل وكثيراً ما رفع البرنس بوستات هذا الشخص الموغلة في القبح. بينما كان موقف بشرى، كمثقف، موقفاً مسئولاً وهو يدين دون تردد تلك الكتابات التي تكشف عن مواقف عنصرية مسيئة لشعوب السودان غير المستعربة ومسيئة ومضطهدة للمرأة. فأين هنا دور المثقف؟ وأين هو موقف المبدع؟".
كان لابد في تصوري من الإشارة إلى سجيمان بغير هذه الصيغ "التجهيلية" إن جاز التعبير, كذات بشرية أوكإنسان له صفته وإسمه على نحو ماحدث معي وبشرى الفاضل والمشاء من قبل, بغض النظر عن تطرف خطابه هنا أوهناك, فما نسعى إليه أحيانا خلال الحوارات أوبمعنى أدق (الصراعات) ليس في تصوري نفي البشر كوجود مادي ومعنوي من قبيل الإضرار بموقع الشخصية الإجتماعي وما إلى ذلك, بل ما نستهدفه هو الأفكار والمواقف لتعديلها أوتغييرها أوالتأثير فيها من غير أن يعني ذلك أن ما نقول به هو (الحق) إجمالا. ودمتم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 11:44 AM |
Re: إحترام | سجيمان | 11-20-05, 11:48 AM |
Re: إحترام | alin | 11-22-05, 03:08 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 11:50 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 11:54 AM |
Re: إحترام | ابو جهينة | 11-20-05, 12:47 PM |
Re: إحترام | Ibrahim Algrefwi | 11-20-05, 01:01 PM |
Re: إحترام | عبدالله ادريس محمد | 11-20-05, 02:45 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 04:49 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 05:58 PM |
Re: إحترام | خضر حسين خليل | 11-20-05, 06:37 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 07:50 PM |
Re: إحترام | خدر | 11-27-05, 04:57 AM |
Re: إحترام | وفاء تاج الدين | 11-20-05, 08:29 PM |
Re: إحترام | محمد عيد الله | 11-20-05, 08:41 PM |
Re: إحترام | munswor almophtah | 11-20-05, 08:55 PM |
Re: إحترام | Abureesh | 11-20-05, 09:15 PM |
Re: إحترام | Shinteer | 11-20-05, 10:14 PM |
Re: إحترام | سجيمان | 11-21-05, 07:12 AM |
Re: إحترام | Khalid Eltayeb | 11-20-05, 10:38 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-21-05, 05:18 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-21-05, 05:21 AM |
Re: إحترام | ابو جهينة | 11-21-05, 05:26 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-21-05, 05:40 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 11-21-05, 01:09 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 03:36 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 03:58 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 05:27 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-22-05, 02:16 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 05:58 PM |
Re: إحترام | Marouf Sanad | 11-22-05, 09:45 PM |
Re: | alin | 11-23-05, 00:32 AM |
Re: Re: | خدر | 11-23-05, 01:22 AM |
Re: Re: | osama elkhawad | 11-23-05, 01:27 AM |
المشرفون على المجلة انطلقوا من تراث تراكم في تسمية المجلات المكتوبة بالعربية | osama elkhawad | 11-23-05, 01:40 AM |
Re: إحترام | أيزابيلا | 11-23-05, 02:23 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-23-05, 05:21 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 05:21 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 05:50 AM |
Re: إحترام | munswor almophtah | 11-23-05, 06:34 AM |
Re: إحترام | alin | 11-23-05, 09:50 AM |
Re: إحترام | Marouf Sanad | 11-23-05, 01:40 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 05:27 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 06:56 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 07:21 PM |
Re: إحترام | خدر | 11-24-05, 02:14 AM |
Re: إحترام | سجيمان | 12-01-05, 08:18 AM |
Re: إحترام | ودقاسم | 11-24-05, 02:31 AM |
Re: إحترام | abuguta | 11-24-05, 03:13 AM |
Re: إحترام | Abdalla Hussain | 11-24-05, 08:11 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-24-05, 05:32 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-24-05, 07:06 PM |
في البديهيات:أهمية السياق | osama elkhawad | 11-24-05, 08:00 PM |
Re: في البديهيات:أهمية السياق | عبد الحميد البرنس | 11-25-05, 05:19 AM |
Re: إحترام | حسن النور محمد | 11-25-05, 10:06 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-25-05, 05:09 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-26-05, 10:36 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-26-05, 07:23 PM |
Re: إحترام | خدر | 11-27-05, 03:41 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-27-05, 05:02 AM |
Re: إحترام | Muna Khugali | 11-27-05, 07:21 AM |
الاستاذة منى خوجلي | osama elkhawad | 11-27-05, 07:50 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-27-05, 10:50 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-27-05, 06:19 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | خدر | 11-28-05, 02:37 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Marouf Sanad | 11-27-05, 07:09 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-27-05, 08:08 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | خدر | 11-28-05, 01:53 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Muna Khugali | 11-28-05, 03:41 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-28-05, 06:25 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Marouf Sanad | 11-28-05, 10:26 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Muna Khugali | 11-29-05, 00:42 AM |
Re: إحترام | حسن النور محمد | 11-29-05, 00:34 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-29-05, 05:51 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-29-05, 05:44 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-29-05, 06:57 PM |
Re: إحترام | mustafa mudathir | 11-30-05, 02:16 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-30-05, 02:24 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-30-05, 02:49 AM |
Re: إحترام | mustafa mudathir | 11-30-05, 02:15 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-30-05, 08:51 PM |
Re: إحترام | abuguta | 12-01-05, 00:25 AM |
Re: إحترام | Hatim Elhassan | 12-01-05, 09:58 AM |
Re: إحترام | mustafa mudathir | 12-01-05, 06:06 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 12-01-05, 07:47 PM |
هل هنالك كلام ساذج اكثر من ذلك؟ | osama elkhawad | 12-01-05, 10:36 PM |
Re: إحترام اسواء الامورو الوسط | محمد الامين احمد | 12-02-05, 05:29 AM |
Re: إحترام | حسن النور محمد | 12-02-05, 10:24 AM |
Re: إحترام | خدر | 12-02-05, 01:41 PM |
Re: إحترام | Hussein Mallasi | 12-02-05, 03:23 PM |
Re: إحترام | Hussein Mallasi | 12-02-05, 04:51 PM |
Re: إحترام | Hussein Mallasi | 12-02-05, 05:05 PM |
Re: إحترام | هاشم نوريت | 12-02-05, 05:59 PM |
Re: إحترام | abuguta | 12-04-05, 03:02 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-04-05, 03:17 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-04-05, 03:20 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-04-05, 04:04 AM |
Re: إحترام | Ibrahim Algrefwi | 12-04-05, 01:52 PM |
Re: إحترام | Ibrahim Algrefwi | 12-04-05, 01:52 PM |
Re: إحترام | Abdalla Hussain | 12-04-05, 05:17 PM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-05-05, 12:52 PM |
|
|
|