أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 03:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2004, 10:12 PM

فؤاد شباكا-كاتب زائر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن

    فؤاد شباكا
    حقا ودقت الساعة النوبية بعد ان توقفت دهرا، إنها الآن وعلى الشعب النوبى أن يستيقظ ! فلقد عانى الشعب النوبى كثيرا فى السبات العميق الذى فرضته عليه الظروف القسرية . ففي كل مرة يريد الشعب النوبى أن يعبر فيها عن أحاسيسه يقابل بالكبت والكبح . ويأتى القمع لأحاسيس الشعب النوبى من السلطة التى تعتبر كل من يقول كلمة الحق معاديا لها، كما تقوم دائما بدور القامع الذى يريد للمقموعين الإلتزام بالصمت، حتى أصبح الشعب النوبى من كثرة القمع والكبح في سكون وسبات عميق وسلبيا، وسلبيته أثرت في تكوين الشخصية النوبية الباهته حتى سنوات مضت. الأمر الذى يجعل القامع مقتنعا فى نفسه بأن أبناء النوبة لن يفعلوا شيئا مضاد للحكومات الظالمة. فالنوبى في عقلية الظلمة مشغول من أجل لقمة العيش، وسيستمر في شرب دمعه بصمت، ولن يستطيع أن يفتح فمه صارخا من شدة الألم وقسوة المهانة التى يلاقيها طوال القرن العشرين. ولقد عملت الحكومات المتتالية منذ غزو المماليك للنوبة على تعزيز الشعور بالضعف والهوان في قلوب أبناء النوبة الذين قبلوا هذه الفرية وهم صاغرون.

    فعلينا بالعمل الجاد لتصحيح هذه المفاهيم الخاطئة، ونؤكد أن المطالبة السلمية والقانونية بالحقوق النوبية لا تتعارض إطلاقا مع الشرائع السماوية، وأن نضع هذه المفاهيم الجادة نصب أعيننا، لأنها مناسبة جدا للظروف التى نمر بها، وواقعنا الراهن فى معظمه يشهد على ذلك بكوننا مشدودين إلى المستقبل أكثر من إنشدادنا إلى الماضى، وبالتالى فالعناصر الفاعلة فى قضية النوبة تلك التى لها علاقة بمستقبل النوبة ولأجيالنا القادمة . ولقد تناسى الجميع أن النوبى الذى يتسامح فى كل حقوقه الشخصية التى يمتلكها، لا يمكن أن يفرط ولو مرة واحدة فى حق من حقوق وطنه وثقافته ولغته الوطنيه، وقد أثبتت الوقائع التاريخية القديمة مثل وتلك المواقف الحديثة صحة هذا القول برغم القهر الواقعى الذى ظهر جليا فى كل الأحداث بدءا بالغازى صلاح الدين الأيوبى والمملوك البلطجي الظاهر بيبرس وغزوه الفاجر للنوبة عام 1276م. وليس انتهاء بالحكام السابقين والحاليين. فما علينا إلا أن نقاوم جميعا ضد كل ما يمكن أن يسئ إلينا كنوبيين، وأن يرتفع كل نوبى وأن ترتفع كل نوبية إلى مستوى المواجهة الشجاعة، وألا نضع رؤوسنا فى الرمال مثل النعام، ونخاف من أن نعلن عن هذا المرض الذى ينخر فينا مرض الخوف

    باشر البلطجية بتنفيذ بنودهم الاستثمارية الغير المشروعة على أرض توشكى معتقدين ان تصفية القضية النوبية بمشاركة بعض المتخاذلين النوبيين الغارقين في أوحال الحكم السلطوى الذين يسمون أنفسهم بكتاب النوبة، سوف يخلعون القضية من ذاكرة الشعب النوبى . هكذا تزخر الاراضي النوبية السليبة اليوم ببلطجية الإستثمارات العربية . فلم تبق دولة نفطية خليجية إلا وجاء عضو نفطى منها الى الاراضي النوبية مرورا بعاصمة الكنانة! . وإن كان مفتاح هذا التدفق غالبا من الطبقات السائدة من ملاكى أراضى كبار ووكلاء الشركات المتعددة الاستيطان والرأسمال الاحتكارى ووجهاء النفط والمثير للاهتمام أنهم لا يقومون بذلك في حلكة الظلام، وإنما يتباهون به وكأنهم يقومون بأعمال بطولية ترتبط بأعمالهم النضالية التاريخية والتى تستحق عليها حسابا وفائدة مالية هم بقطفها ضمن واقع بطولى يسمح لهم بذلك، إن لم يكن يشجعهم ضمنا على ذلك، بسبب حالة الفوضى والتسيب الضميرى . لا يندرج هذا التكالب من بلطجية الإستثمارات إلا ضمن مسألة اساسية هي ان هذه الفئة المستبدة تريد استسلاما نوبيا تاما يكون جوهره شطب حق العودة وتفريغ الحوض النوبى من الأمة النوبية ونهب تراثها، وتحطيم إرثها . فالمراقب النوبى لا يحتاج إلى قراءة الأخبار ليعرف ما الذى يحدث فى الحوض النوبى، أو ما سيقدمه المستقبل ليستمع إلى أخبار قد توقعها منذ فترة، والنوبى الجيد استطاع تشخيص الحالة التي نمر بها أو نعيشها منذ بدايات حكم ناصر صانع نكبة النوبة ومفجر التاريخ الظلامى فى مصر، التاريخ الذى أمتد ما يقارب الـ 30 عاما من الانحطاط الفكرى والثقافى. وكلنا على معرفة ما كانت عليه الجماهير المصرية من التخبط وانعدام الوعى، والتهافت وراء تقديس هذا الدكتاتور بفعل القهر الاجتماعى والسياسى، وتخلخل البناء الطبقى

    وقد استخدم الديكتاتور الراحل كل أدواته من قمع وترحيل وتهجير أبناء النوبة أثناء بناء صرحه المشئوم ( السد العالي ) ومن اغتصاب لأرض لا ناقة له فيها ولا جمل، ومن إبادة حضارة إفريقية عظيمة، اللهم لأنها حضارة تخص أحفاد الكوشيين . علينا أن نعلن تمسكنا بحق العودة، مؤكدين على رفضنا لكل مشاريع الإستيطان الأجنبى، والتمسك بالحق التاريخى والطبيعى فى العودة للنوبة التاريخية كحق ثابت واساسى من حقوق شعبنا، كونة حق وطنى جماعى فهو أيضا حق فردى لكل لاجئ نوبى، ولا يملك أى نوبى حق التنازل عن النوبة، ولا يجوز التفريط عن جزء منها، ولا بديل لها لأى سبب في أى اتفاق على أى جزء من أرض النوبة لأنه حق أساسى كفلته الشرائع السماوية، وأكده الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والميثاق العالمى للحقوق المدنية والسياسية ولإزالة كل أشكال التمييز العنصرى، والمواثيق الدولية لحماية الحريات الأساسية

    أفلا تعلمون أن بعض دعاة الفكر الليبرالي، وبصفة خاصة دعاة الحقوق والحريات أمثال الدكتور سعد الدين إبراهيم راعى مركز ابن خلدون، وكذلك نبيل عبد الفتاح، والدكتور طارق حجى وغيرهم لم يذكروا فى مؤلفاتهم الثقافية والسياسية شيئا عن النوبة وعن أبناء النوبة وعن الإضطهاد الذى يتجرعونه صباحا مساءا، بل لزموا الصمت الرهيب عن الانتهاكات العنصرية ضد النوبيين ولم يعبروا عن مواقفهم السياسية ولو ببنت شفه تجاه حقيقة أن النوبيين رعايا بدون حقوق . ونقول بحزن إن النوبيين فى مصر مواطنون من الدرجة الثانية لأنهم لا يتمتعون بحقوق المواطنة الكاملة المتساوية مع المواطنين المصريين وأنهم محرومون من الوظائف العليا فى الدولة .. الغريب في الأمر لم نسمع إحتجاجات من أنصار الفكر الحر عن الممارسات المقيتة من قبل رجال الشرطة فى مدينة نصر (النوبة) بكوم أمبو ( فى الجيتو النوبى ) وعن حلقة من مسلسل الاعتداءات المتكررة الموجهة ضد أبناء النوبة، وما لحقها من مقتل نوبى برصاص ضابط شرطة عنصرى، كما أصيب العشرات من أبناء النوبة الأبرياء ، إلا أن الصحافة المصرية فرضت تعتيما إعلاميا شاملا على جريمة قتل شهيد النوبة الشاب محمد بحر عبدالمؤمن. الحدث الذى يؤدى مستقبلا إلى تفجير ذلك المخزون الهائل من الغضب النوبى إن لم يتداركه النظام بتسوية شاملة للحقوق النوبية، والبحث في جذور المشكلات وأعماقها وليس قشورها أو سطوحها المضللة والواهية. ولعل قرارا بتسوية شاملة للقضية النوبية هو قمة تلك الحكمة المصرية المنتظرة. فالمؤكد أن مواطنى النوبة على علم تام بكل ما يدور من حولهم وما يقترف بحقهم وباسمهم، فالسكوت ليس عنوانا للجهل وإنما هو مبرر للخوف في تجربة تراكمية قاسية أصبحت تجمع قرون من الزمن

    ولقد مر على الأمة النوبية أيام اشتد فيها البلاء، وعظم الخطب، وروعت النفوس، وتكالبت الأمم الغادرة على الأمة النوبية حتى أوشكت أن تستأصل شأفتها وتجتث جذورها، ثم إن هذه الأمة الصابرة يدركها فضل الله فتخرج من المحنة أعظم مما كانت وأقوى عودا وأصلب، وما هذا إلا للسر الإلهي الحافظ لها وإلا لأندثرت منذ قرون .. فقد تعرضت هذه الأمة لغزوات حاقدة متوالية على مدى كل العصور والأزمنة في حملات يحدوها الحقد الشديد والطمع الفظيع، مرورا بأمراء مماليك البحرية والجراكسة وأمراء الإسترزاق الإنكشارية وغيرهم .. ويتوجب علينا الإشارة هنا الى أن عمرو بن العاص ما كاد يفرغ من غزوه لمصر حتى وجه انتباهه جنوبا فجرد قوة قوامها عشرون ألفا من المحاربين بقيادة نافع بن عبد القيس الفهرى ودفع بها جنوبا الى أراضى وادى النيل النوبى، غير أن هذه القوة بعد أن توغلت حتى دنقلة عاصمة عموم النوبة فواجهت مقاومة لم يواجهها جيش غازى آخر . لقد كانت معركة دنقلة الأولى وبالا على القوة العربانية المهاجمة التى أجبرت على التفاوض والانسحاب . وأعقب ذلك أن أرسل عمرو حملة أخرى بقيادة عبدالله بن سعد بن ابي سرح لغزو النوبةعام 641م. رجعت من حيث أتت بعد أن حلت بها الهزائم على أيدى النوبيين وقد وثقت هذا الحدث بالفاعلية المدمرة لرماة النبال النوبيين. ولم يتحقق للعربان ما جاءوا إليه فاضطروا إلى عقد الصلح اللئيم مع النوبيين، وأنتهت بمعاهدة عام 651م. عرفت بمعاهدة بقط الغادرة . وأكد العربان تلك الحقيقة بإطلاقهم على رماة النبال "رماة الحدق" فى إشارة الى إصابة حدقة العين إصابة مباشرة . ثم أن أبطال النوبة رجالا ونساءا أذاقوا الطامعين طعم الذل والهوان، ومع وطأة الزمن والإحساس بالهزيمة فقد كان التراجع حليفهم، فخرجوا من ديار الكوشيين ذليلين مدحورين.

    وطالما ظل هذا الوضع قائما إلى اليوم، فإن احتمالات الصراع الإثنى ستبقى كبيرة، وستبقى الأقلية النوبية في حالة شبه عزلة ثقافية وسياسية واقتصادية واجتماعية. ولا بد أن نشير هنا الى ضرورة عدم التقليل من أهمية هذه الأقلية الإثنية . فلا ينبغي أن يكون هناك أى شك حول احترام حقوق هذه الأقلية. والحقيقة أن التمييز العنصري موجود في كل مكان . ولكن هناك قوانين تعاقب بشدة من تثبت عليه تهمة العنصرية. بيد أن الوضع في مصر مختلف بسبب أن هذه الدولة تحدد هويتها بكونها للجنس الأبيض . مشكلة أبناء النوبة قائمة مع السلطات التي لم تستوعب مطالبهم الأنسانية ولا أقرت بحقوقهم المشروعة، فأستغلت امكاناتها السلطوية لطحن أبناء النوبة من كل حقوقهم الطبيعية، إعتقاداً منها أن بأستطاعتها القضاء على حقوقهم وتطلعهم للحياة، دون أن يتم أعمال العقل في دراسة الحق والحقوق والتوصل الى قواعد وأسس للحياة الإنسانية . الخيار الان امام المثقف المصرى في أن يستذكر بوجدان المصرى النزيه ماقدمه أبناء النوبة من تلك التضحيات الجسام. ماتحتاجه قضية الحق هو العقلانية والحكمة في معرفة أين يكون الحق ؟ ومايحتاجه المثقف المصرى يكمن في الشجاعة بالأعتقاد أن للآخر حقوق ينبغى أن نضمنها ونصونها

    وأخيرا: سيظل عام 1964، عام سواد حالك في تاريخ النوبة، وسيظل هذا العام نقطة عار في جبين حكومة العساكر التي حكمت مصر، وتم للحكومة ما أرادت، حتى اطمأنوا إلى أن النوبة قد أفرغت ما في جعبتها فنقلوها تحت المياه لقطع جذورها المتأصلة فى أعماقنا وأرواحنا وحضاراتنا العريقة، لكى نصبح مسوخا لا هوية لنا ولا موقع ولا مستقبل على هذه الأرض، بينما هم لم يغيروا في ثوابتهم فيما يتعلق بسياساتهم العنصرية عبر القرون . فيا ترى كم من الوقت تحتاجه الأمة النوبية لتهب مستيقظة قبل أن تصبح خارج التاريخ ... ليحدونى أمل عظيم أن يحقق المؤتمر النوبى فى إجتماعه القادم أهدافه المنشوده حتى يصبح قادرا على تحقيق الأهداف التى يتحتم إنجازها، وأن يستقطب إلى صفوفه الكوادر الوطنية للمشاركة الكاملة للعمل على صيغة الميثاق الوطنى النوبى. ولابد من انصهار كافة القوى النوبية والجاليات النوبية في العالم ببوتقتها الطبيعية لتكون صاحبة القرار النوبى الموحد والنابع من المصالح النوبية العليا ونكران الذات من أجل النوبة. إن ضرورة التمسك بالمؤتمر النوبى الجامع وتفعيله على أسس تضمن الوحدة النوبية وذلك على قاعدة التمسك بكل الثوابت والحقوق التي أجمع عليها الشعب النوبى وعلى رأسها تأكيد الهوية النوبية.
    ناشط نوبى مصرى
    [email protected]
                  

12-17-2004, 10:46 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: فؤاد شباكا-كاتب زائر)

    Quote: ناشط نوبى مصرى
                  

12-17-2004, 10:53 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: A.Razek Althalib)

    عبد الرازق تحياتي
    Quote: حتى دنقلة عاصمة عموم النوبة

    يعني جيوش إحتلال من برة قاصدة جوة ولا شنو؟
                  

12-18-2004, 00:29 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ/ علاء
    تحية وتقدير ومحبة
    Quote: والحقوق التي أجمع عليها الشعب النوبى

    وواجبات الناس دي شنو يا علاء
    لك ودي
    عبدالرازق عيسى الطالب
                  

12-18-2004, 00:54 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: A.Razek Althalib)

    الحبيب عبد الرازق
    واجباتها من وجهة نظر شخصية قد تكون ضيقة ، فالواجابات بالنسبة لنوبة السودان أن لا يقحموا أنفسهم في وحدة نوبية مع النوبةالمصريون و كل نوبة في مكانهم ، لأنو نظرة صاحبنا النوبي المصري تقول أنه ينظر لدنقلا كعاصمة يجب إستردادها فهل سيقبل نوبة السودان أن يحكمهم نوبة مصر ؟ والعكس ؟ ستكون وحدة بداية لإحتراب طويل و دماء.
    بدأت قبل فترة تنطلق دعاوي حركة كوش في السودان و أنالا أبخس النوبة حقهم في القول بتهميش لحق بهم لكن التهميش عام في كل السودان ، لا هو في دارفور فقط ولا في الجنوب فقط ولا في النوبة الشمالية أو الغربية.
    يوم الجمعة قبل المنصرمة كان برنامج في الواجهة مع وزير المالية و فتح باب المكالمات ، كان المتحدث صلاح محمد التوم ، من جدة ، لا أعرفه شخصياً لكن مجرد أن قال من مروي عرفت عائلته و أفرادها فالرجل من قريتنا التي ينتمي لها وزير الطاقة ، قال صلاح للوزير "أنا من الحتة الجاكم منها وزير الطاقة و جالون البنزين عندنا بسبعة آلاف" ودي حقيقة إستنكرها وزير المالية وقال له سأتأكد بنفسي. ولو تأكد فعلاً سيعلم أن مروي بكاملها الضفة الشرقية لا توجد بها طرمة بنزين حسب علمي عن مشاهدة و معايشة إلا أن تكون في مكان لم أراه ، و الضفة الغربية فيها طرمبتين بس واحدة في تنقاسي و التانية في مروي المدينة ، كلنا مهمشين يا ناس فلو كل واحد عايز ينفصل نستعد من هسة للقب الأميري لأنو طالما في إنفصال يبقى مملكة مروي لها ملوك و أمراء.
    و نبقى كلنا في السودان ملوك و أمراء و نرقد قفا.
    خالص الإحترام
                  

12-18-2004, 00:37 AM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: فؤاد شباكا-كاتب زائر)



    هوي كلو شئ ولا دُنقلا
                  

12-18-2004, 01:03 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: ود الشيخ)

    العزيز علاء
    الحبيب ود الشيخ
    Quote: هوي كلو شئ ولا دُنقلا
    ده كلامك يا ود الشيخ
    أيها العنصري النتن
    دنقلا بُعد وجداني
    شكل كل أهل السودان
    أيتها العجوز
    ملتقي الآفروعربية
    مع ودي
    عبدالرازق عيسى الطالب
                  

12-18-2004, 01:09 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: A.Razek Althalib)

    العزيز علاء
    Quote: بالنسبة لنوبة السودان أن لا يقحموا أنفسهم في وحدة نوبية مع النوبةالمصريون

    كما كنت
    كل نوبة
    وكل عربي
    وكل كل
    معاً لنرأب ما أنصدع
    معاً لبناء وطن الجباه العالية
    وطن بالفيه سيد ديمقراطي
    عطر الله أيامك أستاذنا الكبير وردي
    وإليك أرمي
    تشكر للمداخلة الجميلة
    فهل من متحف آخر
    ود الشيخ لك ودي
    عبدالرازق عيسى الطالب
                  

12-18-2004, 01:11 AM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: فؤاد شباكا-كاتب زائر)



    الحقيقة يا عبد الرزاق مع عرفت ودك مع النتانة
    ولا مع العنصرية وما عارف انت فهمت شنو يا برلم
                  

12-18-2004, 01:18 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: ود الشيخ)

    Quote: كما كنت
    كل نوبة
    وكل عربي
    وكل كل

    العزيز عبد الرازق
    معرض الموضوع عن النوبة يعني حأقول شنو؟؟؟
    ما رميت إذ رميت قاصداً ما يجول بخاطرك بل القصد لب الموضوع

    دمت
                  

12-18-2004, 01:20 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    ود الشيخ صديقي العزيز
    كلنا لا نرضى في دنقلا ولا في دارفور رغم أنف الشاويش فرقع.
                  

12-18-2004, 01:24 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: ود الشيخ)

    الحبيب ود الشيخ
    Quote: برلم
    برلوم برلوم
    بس
    Quote: الحقيقة
    مٌرة جد وما بنتدار
    Quote: مع عرفت ودك مع النتانة
    ودي لك في خلاف الرأي والنتانة هي جيفة العنصرية
    ولا ليك رأي تاني النقاش هنا عن قومية في وطنين مختلفين
    مع إدعاء أن القومية واحدة
    في مسألة اللغة
    والثقافة
    واللون
    والجنس
    أنحن يا ود الشيخ حلمنا وطن وجدان
    تختلج فيه الأحاسيس وتتشابك الأيدي
    من أجل غدٍ زاهر للأجيال القادمة
    كفانا مهاترات عن جغرافية المكان
    وبرضو لك ودي
    عبدالرازق عيسى الطالب
                  

12-18-2004, 01:43 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: A.Razek Althalib)

    العزيز علاء
    Quote: ناشط نوبى مصرى
    أحذروا هذا السم في الدسم
    تعرف أنو العنصرية لا تعرف الحدود
    وللأسف هي واقع معاش في معظم المجتمعات
    ونحن لا نقول فاقد الشيء لا يعطيه
    ولكن يجب علينا تعريتها حتى بالإستفزاز
    فالندفق ما فينا يا ود الشيخ
    ولك العتبي حتى ترضى
    عبدالرازق عيسى الطالب
                  

12-18-2004, 02:01 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: A.Razek Althalib)

    الأخ العزيز عبد القادر
    تعجبني فيك روحك الحلوة زي الصاحب الممكن يضرب صحبو عشان بحبو.
    دي مقبولة شديد
    لكن خايفك تبقى زي واحد لا أحب نطق إسمه و أشير إليه دوماً بـ It is لعدم إحترامي لما في رأسه ، متوهم جنجويد و شماليين و حكومة و كلهم بقوا عندوا شئ واحد لو جيت تفرق بيناتهم تكون كوز.
    فخايفك يا عبد الرازق إنو يتشابه عليك البقر ، يعني الزول الفوق دة كاتب ناشط نوبي مصري إنت بتشكك إنو دة عنصري سوداني ، و خايف كلمة عنصرية عندك تبقى زي حقاتـIt is قد يكون شكك في مكانه لكن البينة على من إدعى ، ولو كلامي دة في محلو يبقى أول ما الواحد يقول كلمة عرب أو أحد حروفها حتجينا ناطي وتقول "أقبض العنصري النتن" فلا تظلم حتى لا تظلم و أنت تتحدث بإسم من يريد أن يبسط الود و المحبة و السلام.
    ولك مثل ما تريد بسطه
    تحياتي
                  

12-18-2004, 02:10 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: A.Razek Althalib)

    شكرا شباكا
    نؤكد ... انا الدنقلاوي السوداني ...
    نوكد انا النوبي السوداني...
    ان هموم اخي النوبي المصري تهمنا كنوبي سوداني ..
    فنحن نوبة كنا وسنظل نوبة اذا كان هناك حدود جغرافية او لم يكن..
    من الذى وضع الحدود بيننا .. من الذي قسمنا ...
    مرحب بالنوبي المصري جنبا الي جنب النوبي السوداني ..
    فهذه مسميات حديثة ...فالسودان لنا ومصر لنا ...
    ولكننا لم نطالب بعد ؟؟
    ولكنا قلنا اننا كنوبة ضحينا لصالح مصر والسودان ..
    استفادت مصر من السد ولم تستفد النوبة..ولا بلمبة كهرباء ناهيك من التهجير
    والتفريغ والاخلال لمنطقة النوبة
    واستفاد السودان من بيع الارض النوبية بموجب الاتفاقية ...
    رفعت من حصة المياه من اربعة الي 19 ..
    سمحت لها مصر ببناء خزانات الدماذين مع دعم ..
    خرجت رابحةمن عجز الميزانية ...
    ماذا حصدنا نحن النوبة ...
    ارفع صوتك مدويا يابشاشا ... فنحن اوشكنا ان نكون ...
    اردد دائما انه لوادركت الجكومة السودانية والمصرية خصوصية النوبة
    لجعلت تنمية منطقة النوبة من اولوياتها لان انعاش منطقة النوبة لهو:
    استقرار لمصر وللسودان ... لو كانوا يفقهون ياشباكا
    واصل شباكا هنا مطرحك ودارك وسوف اجرد اليراع من غمده ....
    واقف مقاتلا نوبيا هنا .. بادوات حضارة اجدادي ..
    واذا كان لابد ... من وضع السهم في قوسه فعلنا...
    وعندها ...لن تفيدكم نظارات (كريستيانديور) لاننا رماة حدق..
    اذا كان فلسفة السلاح هي طريق الآخر ....
    فمن ياترى اجدر بحمل السلاح غير النوبة ...
    غرق وخراب ديار ...


                  

12-18-2004, 01:56 AM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: فؤاد شباكا-كاتب زائر)



    عبد الرزاق
    دماء اهلى روت جميع بقاع السودان دفاعا عنه
    داحرين كل معتد اثيم ويا عزيزي أنا ابعد عن
    العنصرية التي اراد نفرا من الخلق ابتداعها
    ومحاولة شق الصفوف كصاحب هذا البوست ولكن
    عندما يقدح الذين ابتدعوا العنصرية في عرقنا
    تنتفخ اوداجنا ولا احسبك بانك ترضى الضيم

    (عدل بواسطة ود الشيخ on 12-18-2004, 02:08 AM)

                  

12-18-2004, 02:16 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحفاد فراعنة كوش لن يرضخوا بعد الآن (Re: ود الشيخ)

    الأخوة الأعزاء
    ود الشيخ
    علاء
    شوف السم الهاري ده
    Quote: فلقد عانى الشعب النوبى كثيرا
    ونحن كلنا في جنوبنا وشمالنا وفي شرقنا وغربنا ووسطنا قد آفروعرب عانينا
    فمعاً لوأد مثل هذه الأطروحة
    معاً لبناء وطن قومي يجمعنا في حضنه
    فكما هو مطلوب منا محاولة كشف زيف كل إدعاء والتدليل على خلود القيم السودانية وتجردها عن حدود الزمان والمكان
    وذلك بقدرتها على إنتاج النماذج الوطنية المتميزة في كل عصر
    وقدرتها على إيجاد الحلول والأوعية الشرعية لحركة الأمة ومشكلاتها.
    ففي النظر إلى الواقع وتقويمه بقيم الوحي المعصوم، والإجتهاد في تنزيل القيم الإسلامية على الواقع، بحيث ينطلق النظر والإجتهاد، من خلال الواقع ومشكلاته وحاجاته ومعاناته
    وتحقيق هذا الخلود لا يمكن أن يتحصل إلا بإشاعة روح التخصص في فروع المعرفة المختلفة، وإحياء مفهوم الفروض الكفائية، والتأكيد على أن العصر بثورته المعلوماتية وضخه الإعلامي والمعرفي، لم يعد يسمح بوجود الرجل الملحمة العارف بكل شيء، القادر على الإجتهاد والفتوى في كل شيء،
    وإنما لا بد من التخصص وتقسيم العمل الذي يؤدي إلى تكامله وإتقانه وإعادة بناء شبكة العلاقات الإجتماعية، أو النسيح الإجتماعي للأمة السودانية بشكل متماسك كالبنيان المرصوص، الذي يشد بعضه بعضاً.
    فمعاً لنرأب ما أنصدع
    لغدٍ زاهر من كده لكده (ومن جاي لجاي)
    عبدالرازق عيسى الطالب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de