|
Re: القبائل العربية في السودان (Re: zoul"ibn"zoul)
|
Salaam
I continue now on the history of the migration of the arabs into Sudan. Enjoy the reading
Part 3
الهوارة: تدفقت قبائل الهوارة على صعيد مصر الأعلى في نهاية مرحلة الأحلاف، ودخلت منهم موجات في السودان منذ ذلك الحين إلى عهد قريب. والهوارة الذين يعيشون الآن في شمال السودان هم بقايا هوارة مصر. والشواهد على ذلك ناطقة، ذكر بعضها ما كما يكل. ويروي هوارة السودان أنهم نزحوا من صعيد مصر، من منطقة إسنا. وهم في معظمهم بدو رحل، وقليل منهم يستقرون على ضفاف النيل في دنقلة. وفي فصل الأمطار ينتقل الهواوير الرحل بقطعانهم إلى الغرب، ويرعون مع الكبابيش من وادي الكلب إلى حدود دارفور، ثم يعودون إلى الشرق في فصل الجفاف. وهناك قسم آخر من الهوارة، يقيمون الآن بالقرب من الأبيض، في كردفان، حول خمى وأم دليكة وغيرهما. ويروون "أنهم بطن من قبيلة الهواوير، وأن أجدادهم عاشوا في صعيد مصر، وأنهم كانوا بيض الألوان، وأول من قدم منهم إلى الجنوب ونزل كردفان، رجل اسمه الحاج عيسى ود محمد ود منصور، كان تاجرا جوالا، من منفلوط، بالقرب من أسيوط، فرحل إلى كردفان، وتبعه آخرون من تجار هوارة، وتجمعت منهم طائفة ممن هاجروا من مصر، فسموا "جلابة هوارة"" ولقى الجيل الأول من هؤلاء بعد الحاج عيسى بعض المتاعب في كردفان، فعزموا على الرحيل إلى مصر بزعامة ابن الحاج عيسى واسمه "الحاج محمد أبو مِنانة". وبعد أن قطعوا شوطاً في رحلتهم، استغرق يوماً كاملا، بلغوا قرية "دوم الخاتراب" بالقرب من "شريم" حيث لقيهم أهل المنطقة وأقنعوهم بالبقاء معهم، وولوا الشيخ محمد فقيهاً "بلغتهم:فكي" لقريتهم. وبعد وفاة الحاج محمد، رجع قومه إلى خُمى وبقوا فيها. وقد ظهرت بعض الفوارق في السحنة بين بدو الهوارة وجلابة الهوارة، على مر الزمن، فقد كان جلابة الهوارة أكثر امتزاجاً بالعناصر الزنجية من أقربائهم البدو.
القرشيون: تتمثل قريش، بمختلف فروعها، في عرب السودان، ففيهم البكريون والعمريون والزبيريون والطالبيون والعباسيون والأمويون. ويرى أحد نسابة السودان المعاصرين تقسيم العرب في السودان إلى ثلاثة أقسام هم: جهينة والطالبيون والعباسيون. فالطالبيون أكثرهم في السودان يجتمعون في ركاب ابن غلام الله بن عائذ. والعباسيون تجمعهم قبائل جعل أي الجعليين.ويذكر نعوم شقير "أن أهم الأصول التي يرجع عرب السودان إليها في أنسابهم هي: بنو أمية وبنو العباس وجهينة والزبير بن العوام وجعفر الطيار "ابن أبي طالب"، وأن معظمهم ينتسب إلى جهينة وبني العباس إلا أن المنتسبين إلى جهينة أكثر". ولا شك أن فئات من القرشيين في السودان قد اندمجت في مجموعات أخرى بالحلف أو المصاهرة. وربما كان هذا من أسباب اختلاف النسابين في نسب المجموعة الواحدة أحياناً، فبعضهم ينسبهم إلى قريش، وبعضهم ينسبها إلى جهينة أو ربيعة أو مضر "من غير قريش". وليس الاختلاف في رواية هذه الأنساب، هو دائما وليد جهل أو خطأ، ولسنا ممن يذهبون إلى الشك في هذه الأنساب جملة وتفصيلا، بل نعدها -إلى حد ما- مادة قد تهدينا إلى "نوع الحلف" الذي تألفت منه القبيلة أو المجموعة. فالشكرية -مثلا- ينسبون في روايات مختلفة إلى جهينة وفزارة أو جعفر بن أبي طالب. وهذا لا يعني أن هذه الروايات غير صحيحة جملة وتفصيلا، وإنما هي في نظرنا علامة قد تفيدنا في احتمال أن يكون هناك جماعات من هذه الأصول الثلاثة قد اندمجت في زمن ما، أو أزمان مختلفة في مجموعة الشكرية. وقد نزحت جماعات من قريش إلى السودان في فترات مختلفة في مرحلة الأحلاف وربما جاء معظمهم من وادي النيل، وقليل منهم جاء من طرق أخرى كالطريق الليبي وطريق البحر الأحمر. ويحدثنا القريزي أن أولاد أبي بكر رضي الله عنه كانوا من جملة العرب الذين اشتركوا في غزو بلاد النوبة أيام السلطان قلاوون وفي السودان "نجد المسلمية" هي القبيلة الوحيدة التي تنتسب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكثير منهم يسمون أنفسهم البكرية مبتعدين بنسبهم عن كل من الجعليين والجهنيين، وهم يعيشون في الجزيرة حيث سمي أحد المراكز باسمهم، وعلى ضفتي النيل الأبيض، وأكثرهم مستقرون يمارسون الزراعة، ولهم في "البطانة" شعبة صغيرة تعيش عيشة البداوة. كذلك العمريون أو أولاد عمر، لعلهم دخلوا السودان على فترات، ومنهم طائفة كانت في حملة قلاوون التي أشرنا إليها. وربما دخل فريق منهم في أيام الظاهر بيبرس. فقد ورد في مخطوط قديم لأحد نسابة السودان كلام عن جماعة العواصم قال "وهم آل عاصم بن عامر بن نصير العمري من بني عمر بن الخطاب، وكان أول سكونهم بمصر، ففروا إلى أرض السودان في أيام الظاهر بيبرس". أما العباسيون، فكانوا أكثر عدداً في السودان.
واشتهر الجعليون في السودان بأنهم عباسيون. والظاهر أن هذا اللفظ لم يكن يراد به اتجاه سياسي معين لهذه القبائل المهاجرة، فلعله أريد به مجرد النسب الشريف الذي يميزهم عن الطالبيين خاصة. ففي تلك المرحلة التي غذت السودان بمعظم الهجرات العربية، كان اللفظ في أوساط العرب ولا سيما أهل البادية، أدل وأكثر اشتهارا على إحدى الطائفتين الشريفتين في بني هاشم، ونحن نعلم أنه كانت هنالك نقابة لهما، ثم أصبح لكل فريق منهما نقيب خاص في بغداد. وليس من اليسير أن نرجع المجموعة الجعلية إلى بطونها الأولى في مصر. ولكن موقعها الجغرافي على نهر النيل ما بين الخرطوم وبلاد النوبة، وانتشارها من هذا المركز في شعب وفروع نحو البطانة والنيل الأزرق، ونحو النيل الأبيض جنوب الخرطوم، ونحو الغرب إلى كردفان -كل ذلك يحمل الدليل على أن هذه المجموعة قد دخلت السودان من الشمال من طريق وادي النيل. وليس في أقوال الرواة عن أصل تسمية "جعل" ما يرشدنا إلى معرفة نواة القبيلة أو المجموعة في شمال الوادي. ويختلف النسابة في أصل التسمية على قولين: القول الشائع أن إبراهيم الهاشم، جد الجعليين كان جواداً كريماً، وأنه كان يقول للجماعات التي تنضوي تحت لوائه: جعلناكم منا، فسمي لذلك جعلا. وفي مخطوط سوداني يرجع إلى 1277ه 1860م أنه لقب جعلا "بضم الجيم" لسمرته الشديدة ومنظره. والواقع أنه لم يرد لفظ جعل ومشتقاته في أسماء قبائل العرب القديمة إلا في قبيلتين: إحداهما جعال بن ربيعة، حي الرسول ) أرض إرم من ديار جذام. والأخرى بنو حرام بن جعل، بطن من بلا من قضاعة وهم بنو حرام بن عمرو بن جشم . فاللفظ إذن معروف في الجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة العرب، أي في المستودع الأول الذي أمد مصر بموجاته العربية المتلاحقة. بل إن المصادر تحدثنا أن من بين الصحابة الذين نزلوا مصر حزام بن عوف البلوي، وكان من بني جعل من بلى، وهو ممن بايع رسول الله ) تحت الشجرة في رهط من قومه بني جعل، فقال لهم الرسول): "لا صخر ولا جعل. أنتم بنو عبد الله". على أننا لا نستطيع أن نجد صلة ما بين هؤلاء والجعليين في السودان، ولا سيما إذا واجهنا اتفاق جمهور النسابة على أن الجعليين عباسيون، وأن جعلا ليس إلا لقباً لإبراهيم؛ وفي روايات أخرى أن الذي سمى جعلا هو "عبد الله جعل" حفيد إبراهيم جعل أو الجعلي "وقد يخلط بعض الناس فيقول عبد الله جعل، أو إبراهيم جعل، فإن عبد الله حفيد إبراهيم فلا غرابة ولا داعي للجدل". ويلاحظ أن نسب الجعليين المتفق عليه يشتمل على بعض أجداد من أعقاب سبأ مثل يمن الخزرجي وذي الكلاِع الحميري وهو ابن سعد الأنصاري نسبة إلى أمه الأنصارية. إلا أنه يستمر بعد ذلك إلى العباس:"سعد الأنصاري بن الفضل بن عبد الله بن عباس".
أما الطالبيون فمركزهم الرئيسي في وادي الكنوز ووادي النوبة إلى حدود دنقلة، ونحن نعلم أن جيرانهم "الكنوز" من بقايا بني كنز الدولة "ربيعة" الذين كانوا سندا قوياً للدولة الفاطمية.ولا يبعد أن يكون الطالبيون قد اختاروا هذه المنطقة لصلة تربطهم بالكنوز. ويبدو أن هذه المنطقة ظلت طالبية حتى وفد إليهم جماعات أخرى مثل الجوابرة والغربية فسكنوا إلى جوارهم. فالركابية يسكنون أواسط بلاد المحس، ومواطنها الرئيسية في مركز دنقلة وهم ينتسبون إلى جد من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو ركاب بن غلام الله بن عائذ. وإن صحت الروايات المتواترة لديهم، تكون هجرتهم من الناحية الشرقية من طريق البحر الأحمر. وقد هاجر منهم كثير إلى غرب السودان وقبيلة الجعافرة نسبة إلى جعفر بن أبي طالب، كانت منهم جماعات تنزل الصعيد الأعلى ومازالت بقاياهم إلى اليوم، بين قوص وأسوان. ثم انتشرت طوائف منهم جنوباً إلى بلاد المحس. ومع ذلك فإن لهم شعبة الآن تعيش في كردفان، وتتصل بالجوامعة. والعليقات عشيرة كانت من جملة العشائر التي تعمل في وادي العلاقي في أرض المعدن، وبعد أن أصاب الوادي الخراب، نزحوا شمالا إلى بلاد الصعيد وإلى سيناء، والظاهر أن تسميتهم نسبة إلى العلاقي، ومنهم فروع سكنت بين المضيق وكرسكو وهم ينتمون إلى عقيل بن أبى طالب. ومن ذرية عقيل أيضاً جماعة الصوادرة في بلاد المحس وفي دنقلة، عاشت أسرة سوار الذهب، وهو الشيخ ساتي محمد ولد عيسى، وفي روايتهم أنه يرجع في نسبه-من جهة أبيه- إلى العباس، ومن جهة أمه إلى الحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وفي بوهين سكنت جماعة من الفادنية ويتصل نسبهم بمحمد بن الحنفية، وأول من ذكر منهم الشريف محمود بن محمد بن سليمان بن جعفر بن عبد الله وفي أنحاء السودان تفرقت جماعات أخرى كثيرة تنسب إلى قريش، وليس من اليسير إحصاؤها، وحسبنا أن نذكر منهم العبابدة، وهم يروون أنهم من نسل الزبير بن العوام، ويربطون نسبهم بالكواهلة. وسنرى أن العبابدة والكواهلة كانوا من قبائل أرض المعدن، ومنها تفرقوا في أنحاء وادي النيل. ومن قريش"البطاحين" وهم يقولون إن اسمهم مشتق من بطحاء مكة، ويلتقون في نسبهم مع أجداد الجعليين. وقد روى لي أحد رواتهم أن هجرتهم كانت من طريق مصر إلى غرب السودان، ولهم في كردفان آثار يعرفونها، "وصاروا ينتجعون المراعي ومعهم أبناء عمهم القنن، فنزلوا بالضفة الشرقية للنيل في المكان الواقع شرقي الجريفات اليوم إلى ما بعد شرقي الحلفاية شمالا"
To be followed tomorrw with Part 4
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-16-04, 06:52 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-16-04, 08:06 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 09:35 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Frankly | 10-17-04, 09:38 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amjed | 10-17-04, 10:30 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 12:47 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 01:39 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Deng | 10-17-04, 01:43 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 01:49 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Deng | 10-17-04, 01:54 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 01:57 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-17-04, 02:02 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Munir | 10-17-04, 05:52 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Elawad | 10-17-04, 02:16 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amjed | 10-17-04, 02:37 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-17-04, 02:54 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 03:36 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 03:57 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 04:50 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Ahmed Alrayah | 10-17-04, 07:29 PM |
Re: إنصهار العرب في البيئة المحلية | Amani Alsunni | 10-18-04, 02:09 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-18-04, 04:18 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-18-04, 04:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | على اسماعيل | 10-19-04, 01:08 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | omar_ragab | 10-19-04, 02:35 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | omer almahi | 10-19-04, 05:13 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-19-04, 04:58 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Bashasha | 10-19-04, 10:10 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | شمهروش | 10-19-04, 11:02 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Esameldin Abdelrahman | 10-19-04, 02:13 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-19-04, 04:20 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-19-04, 04:32 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-19-04, 04:38 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Bashasha | 10-19-04, 05:31 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | manubia | 10-20-04, 00:24 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | على اسماعيل | 10-20-04, 01:08 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Esameldin Abdelrahman | 10-20-04, 02:39 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | مراويد | 10-20-04, 01:42 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Bashasha | 10-20-04, 07:32 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-20-04, 09:29 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 01:53 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 02:00 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 03:24 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 03:29 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 04:00 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 04:37 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-22-04, 04:51 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-27-04, 04:26 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Deng | 10-27-04, 04:44 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-28-04, 03:41 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-28-04, 05:00 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 04:01 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 04:23 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 04:46 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-29-04, 05:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 06:05 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 05:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 06:06 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 06:10 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 06:35 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-29-04, 06:37 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 06:52 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 07:02 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-30-04, 12:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-31-04, 05:35 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-04, 00:42 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 11-02-04, 05:09 PM |
|
|
|