نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: القبائل العربية في السودان (Re: zoul"ibn"zoul)
|
Salaam
I continue now the second part
Part 2
ب- الهبانية، من البقارة، ومعظمهم في دارفور، ونجد في مصر الحبانية أو بني حبان بطن من لخم كانت مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر فيما بين مسجد موسى وأسكر من أعمال إطفيح. ج- أولاد عقبى ويروي أهل كردفان أن أولاد عقبة هم النواة الأولى من الكبابيش، وبنو عقبة في مصر، كانوا يسكنون الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء، وهم فرع من جذام. وكان منهم قسم كبير نزح إلى طرابلس ثم أندفع جنوباً إلى غرب إفريقية. د- أولاد سليمان. فرع من الكبابيش ، وفي مصر نجد بني سليمان فرعاً من بني عقبة وكان في سيناء أيضاً. ه- بنو واصل: فرع من الكبابيش، وفي مصر نجد بني واصل فرعاً من بني عقبة جاءوا إلى سيناء من شمالي بلاد العرب. و- العطوية "بنو عطية": فرع من الكبابيش، وهم في مصر ينسبون إلى بني عقبة، نزلوا حول خليج العقبة في القرن الرابع عشر الميلادي. جهينة والعركيون: يخبرنا ابن خلدون أن جهينة انتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكاثروا هناك سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة. ولتفصيل هذه العبارة المجملة، نود أن نذكر أن دخول جهينة في السودان كان على دفعات غالباً، وفي أزمان مختلفة، فقد رأيناهم في جيش العمري في أيام ابن طولون يغزون النوبة الشمالية وبلاد البجة، ورأيناهم في أرض المعدن يعملون مع ربيعة في زمن مبكر، منذ القرن الثالث الهجري. وفي عام 680ه -1281م تنازعت جهينة ورفاعة في صحراء عيذاب، ورفاعة من جهينة غالباً. وفي عام 717ه -1317م، طارد المماليك "عرب برية عيذاب" حتى بلغوا سواكن. وإذا عرفنا أن جهينة انتشروا منذ عهد الفاطميين شرقي الصعيد الأعلى إلى عيذاب، أدركنا أن جهينة كانوا يتمثلون في عرب برية عيذاب هؤلاء بنصيب غير قليل. ثم جاءت معارك المماليك مع جهينة والعركيين وأحلافهم في الفترة التي بين 749، 754ه، وأدت إلى لجوء كثير منهم إلى أطراف بلاد الزنج -كما يقول ابن إياس- وبلاد الزنج هي بلاد الصومال في اصطلاح العرب القديم. ومن هذا ندرك أن جهينة قد دخلت السودان في موجات متعددة، واتجه معظمها من طريق وادي النيل إلى الشرق حيث بلاد البجة وساحل البحر الأحمر. واكتظت بهم المنطقة الواسعة التي تأخذ من حلفا الحالية إلى شمال غربي الحبشة، وكان لهم أثر قوي في الضغط على مملكة النوبة المسيحية الشمالية، مملكة المقرة، حتى أزالوها، ثم تدفقوا إلى الغرب ثم إلى الجنوب. فشغلوا بقاعاً مترامية من السودان تمتد من الشرق إلى الغرب. أما العركيون، فهم يدخلون في التقسيم الحالي في مجموعة جهينة، وهم جماعات يسكنون قرى الجزيرة بين النيلين الأبيض والأزرق، ومنهم فئات ما زالوا بغرب السودان؛ وأقدم من عرف منهم في تاريخ السودان، كانوا في أوائل القرن العاشر الهجري "السادس عشر الميلادي"، وأول من حمل لواء الزعامة الروحية في السودان منهم ثلاثة: أحدهم الشيخ دفع الله بن مقبل بن نافع العركي "عاش حوالي 1550م" وهو جد جماعة أبي حراز بالجزيرة،يقول عنه ودضيف الله مؤلف كتاب الطبقات "ونسبه مشهور بالعركي نسبة عرك قبيلة معروفة"، ولأولاده الخمسة، حمد النيل، عبد الله، محمد، أبي بكر، المجذوب، شأن في نشر الثقافة الإسلامية في السودان، وفي منطقة الجزيرة بنوع خاص. أما الثاني فهو الشيخ محمود بن محمد العركي "عاش حوالي 1520م" ولد بالنيل الأبيض، وسافر إلى مصر، وتلقى العلم بالأزهر الشريف على الشيخين الناصر اللقاني، وشمس الدين اللقاني. والظاهر أنه أقام بمصر فترة طويلة، حتى عده بعض المؤرخين عالماً مصرياً، ثم أرسل سلطان الفونج في طلبه، ولما قدم بنى له قصراً يعرف الآن بقصير محمود بالقرب من النيل الأبيض، ووفد عليه 40 ألف طالب، وانتشرت العلوم على يديه، وعلم الناس مسائل الفقه على مذهب مالك. أما الثالث فهو الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن نافع النويري العركي "عاش حوالي 1570"، وكان أحد أجداده من الأشراف الذين تصاهروا إلى العركيين، وقد أنشأ الشيخ "بلدة الفقراء" في الجزيرة بالسودان، وتوارث أحفاده تعليم الدين في هذه البلدة إلى اليوم.
الهلاليون: سكن بنو هلال وحلفاؤهم صعيد مصر الأعلى منذ عهد الفاطميين، كما أشرنا من قبل، وإن مجاورة هذه المنطقة لبلاد السودان هي مما يقوي الاحتمال بأن جماعات منهم قد نزحت إلى السودان في أزمان مختلفة. ولكن يبدو أن هذه الجماعات كانت قليلة متفرقة، ولا سيما في شرق السودان، بحيث لم تستطع أن تحتفظ بكيانها زمناً طويلاً، فاندمج معظمها في مجموعات أخرى. وصار الانتساب إليهم قليلا محدود الأثر. أما في غرب السودان فإن التأثير السلالي يظهر بصورة أقوى وأوضح، لسبب سنذكره بعد قليل. ومع هذا فإن ذيوع سيرة الهلالين، وتردد أصداء قصة أبي زيد وتغريبه بني هلال، في المجتمعات العربية في السودان، شرقاً وغرباً، كان له أثر بالغ في حياة عرب السودان الاجتماعية والثقافية. والراجح أن السودان عرف الهلالين بعد أن ذاع صيتهم، على أثر الغزوات التي قاموا بها في شمالي إفريقية، واشتهار أبي زيد الهلالي في البوادي والقرى العربية. ومن هذا ندرك أن تأثير الهلالين في السودان لم يكن وليد تغلغل النسب الهلالي وحده، بل كان كذلك نتيجة تعلق عرب السودان بسيرة أبي زيد الهلالي والشخصيات التي لعبت دوراً فيها، فالتأثير له جانبان: جانب سلالي وجانب قصصي. ومن الطريف أن معظم روايات غرب السودان، تكاد تتفق على أن الهلالين وفدوا على السودان من طريق الشرق، من بلاد العرب، إلى كسلا، ثم عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس لمحاربة المغاربة. ومن الواضح أن هذه الروايات هي "محاكاة محلية" لقصة تغريبة بني هلال، أو قل هي تحوير نسجته الروايات لتجعل السودان طريقاً لتغريبة بني هلال. وعلى هذا لا نستطيع أن نعتمد على هذه الروايات من الناحية التاريخية، ومن الملاحظ أن معظم الجماعات التي تنتسب إلى الهلالين، أو إلى أبي زيد الهلالي، يعيشون الآن في غرب السودان، فإذا اتجهنا إلى الشرق، وجدنا التأثير القصصي أقوى من التأثير السلالي. ولو أن الهلالين قد دخلوا حقاً بجموعهم من طريق الشرق إلى الغرب، وسلكوا هذا الطريق الذي وصفته الروايات، لكان من المنتظر أن نجد لهذه الجموع بقايا في شرق السودان، ينتسبون إلى بني هلال أو إلى أبي زيد. وهذا ما لا نجده إلا في القليل النادر. ومن الراجح لدينا أن الهلالين دخلوا السودان بعد التغريبة بزمن غير قصير، وأنهم اتخذوا طريق وادي النيل، ثم انحرفوا غرباً على امتداد وادي الملك إلى كردفان ثم دارفور. ويحدثنا المقريزي أن بني هلال كانوا من جملة عربان الصعيد الذين اشتركوا في حملة السلطان قلاوون في عام 686ه1287م على بلاد النوبة، وأن الحملة انقسمت فرقتين،فرقة منها اتبعت البر الغربي من النيل، والأخرى سارت من البر الشرقي. وليس ببعيد أن يكون بني هلال قد اتخذوا طريق البر الغربي مع الفرقة الأولى ، ثم استقروا في غرب السودان.
وفي غرب السودان، نجد عدداً من الجماعات تنتسب إلى الهلالين أو إلى أبي زيد، منهم التنجور، والفور، والرزيقات، وهلالية البرقد، والزيادية. بالإضافة إلى التأثير السلالي في هذه الجماعات، نجد التأثير القصصي يتمثل في رواياتهم، وفي بعض الأحيان يمتزج اللونان من التأثير بحيث يصعب على الباحث أن يميز بينهما. ومع هذا فليس هناك ما يدعوا إلى الشك في نسبتهم إلى الهلالية، كما صنع ما كما يكل، إذ أن اختلاط الجانبين من التأثير -أحياناً- لا يعني بحال الشك في صحة انتساب هذه الجماعات أو أصولها الأولى، إلى الهلالين، جملة وتفصيلا. وإلى جانب هذه الجماعات التي انتسبت إلى بني هلال أو إلى أبي زيد، نجد وحدات من الحلف الهلالي القديم، تنتقل إلى السودان، وتحمل كل وحدة منها اسمها الخاص، مثل بني سليم وبني فزارة الذين كانوا من حلفاء هلال منذ البداية. وفي السودان اليوم قبيلة تعرف باسم بني سليم، تنتمي إلى مجموعة البقارة، وتعيش على النيل الأبيض، من جهة الغرب، في أرض كردفان. أما بنو فزارة فقد أطلق النسابون اسمهم على مجموعة تعيش في الجهات الشرقية والوسطى من كردفان، وهي تتألف من العشائر الآتية: دار حامد -بني جرار -الزيادية -البزعة -الشنابلة -المعاليا.وقد عرفت هذه المجموعة باسم فزارة في القرنين الماضيين. أما اليوم فقد انتثر عقدها فصارت وحدات منفصلة كل وحدة تسمى باسمها الخاص. وفزارة قبيلة قيسية، كان
منهم بطون في صعيد مصر والوجه البحري، ولا تزال قرى تحمل اسمهم في مصر. ففي الصعيد فزارة التابعة لمديرية جرجا، والفزارية التابعة لمنفلوط. ويبدو من دراسة المجموعة الفزارية في السودان أن لبعضها -على الأقل- صلة ببني هلال. ففي روايات دار حامد، أن جدهم حامداً حين قدم إلى غرب السودان، لقي أبا زيد الهلالي، فاستشاره في المكان الذي يتخذه مقاما له، فأشار عليه بسكنى بقعة معينة في كردفان. والزيادية ينتسبون إلى اليوم إلى أبي زيد الهلالي. والبزعة يزعمون أنهم جاءوا أصلا من شمال إفريقية، ولا نعرف إن كانوا من الحلف الهلالي الذي جنح إلى المغرب أو كانوا من غيره، وبنو جرار يربطون نسبهم بالبزعة. أما التأثير القصصي للهلالية في السودان، فهو عام في الشرق والغرب، كما قلنا. ويتمثل فيه أبو زيد مغامراً طوافا، خبيرا بمسالك السودان ومجاهله، بطلا شجاعا يضرب به المثل فيقال "فارس هلاله" ويتمثل به الشعراء في مدح أبطالهم. وله قصص في الحب جعلوا مسرحها في السودان. وربط رواة السودان بين "أحمد سفيان" مؤسس أول سلطنة إسلامية في دارفور، وبين أبي زيد، فزعموا أن أحمد هو أخو أبي زيد، وأن أباهما هو الأمير رزق الذي لعب دورا في قصة أبي زيد الهلالي، وأن رزقا هذا في بعض الروايات هو جد قبائل الرزيقات، في غرب السودان. وإلى جانب هذا الطابع المحلي في التاثير القصصي، نجد الرواة يعرفون القصة الشائعة في سائر الأقطار العربية، ويقصونها في المجالس. بطون في صعيد مصر والوجه البحري، ولا تزال قرى تحمل اسمهم في مصر. ففي الصعيد فزارة التابعة لمديرية جرجا، والفزارية التابعة لمنفلوط. ويبدو من دراسة المجموعة الفزارية في السودان أن لبعضها -على الأقل- صلة ببني هلال. ففي روايات دار حامد، أن جدهم حامداً حين قدم إلى غرب السودان، لقي أبا زيد الهلالي، فاستشاره في المكان الذي يتخذه مقاما له، فأشار عليه بسكنى بقعة معينة في كردفان. والزيادية ينتسبون إلى اليوم إلى أبي زيد الهلالي. والبزعة يزعمون أنهم جاءوا أصلا من شمال إفريقية، ولا نعرف إن كانوا من الحلف الهلالي الذي جنح إلى المغرب أو كانوا من غيره، وبنو جرار يربطون نسبهم بالبزعة. أما التأثير القصصي للهلالية في السودان، فهو عام في الشرق والغرب، كما قلنا. ويتمثل فيه أبو زيد مغامراً طوافا، خبيرا بمسالك السودان ومجاهله، بطلا شجاعا يضرب به المثل فيقال "فارس هلاله" ويتمثل به الشعراء في مدح أبطالهم. وله قصص في الحب جعلوا مسرحها في السودان. وربط رواة السودان بين "أحمد سفيان" مؤسس أول سلطنة إسلامية في دارفور، وبين أبي زيد، فزعموا أن أحمد هو أخو أبي زيد، وأن أباهما هو الأمير رزق الذي لعب دورا في قصة أبي زيد الهلالي، وأن رزقا هذا في بعض الروايات هو جد قبائل الرزيقات، في غرب السودان. وإلى جانب هذا الطابع المحلي في التاثير القصصي، نجد الرواة يعرفون القصة الشائعة في سائر الأقطار العربية، ويقصونها في المجالس. To be followed by Part 3
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-16-04, 06:52 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-16-04, 08:06 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 09:35 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Frankly | 10-17-04, 09:38 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amjed | 10-17-04, 10:30 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 12:47 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 01:39 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Deng | 10-17-04, 01:43 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 01:49 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Deng | 10-17-04, 01:54 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 01:57 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-17-04, 02:02 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Munir | 10-17-04, 05:52 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Elawad | 10-17-04, 02:16 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amjed | 10-17-04, 02:37 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-17-04, 02:54 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 03:36 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 03:57 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-17-04, 04:50 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Ahmed Alrayah | 10-17-04, 07:29 PM |
Re: إنصهار العرب في البيئة المحلية | Amani Alsunni | 10-18-04, 02:09 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-18-04, 04:18 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-18-04, 04:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | على اسماعيل | 10-19-04, 01:08 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | omar_ragab | 10-19-04, 02:35 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | omer almahi | 10-19-04, 05:13 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-19-04, 04:58 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Bashasha | 10-19-04, 10:10 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | شمهروش | 10-19-04, 11:02 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Esameldin Abdelrahman | 10-19-04, 02:13 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-19-04, 04:20 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-19-04, 04:32 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-19-04, 04:38 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Bashasha | 10-19-04, 05:31 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | manubia | 10-20-04, 00:24 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | على اسماعيل | 10-20-04, 01:08 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Esameldin Abdelrahman | 10-20-04, 02:39 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | مراويد | 10-20-04, 01:42 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Bashasha | 10-20-04, 07:32 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-20-04, 09:29 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 01:53 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 02:00 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 03:24 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 03:29 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 04:00 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-20-04, 04:37 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-22-04, 04:51 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-27-04, 04:26 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Deng | 10-27-04, 04:44 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-28-04, 03:41 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-28-04, 05:00 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 04:01 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 04:23 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 04:46 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-29-04, 05:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 06:05 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 05:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 06:06 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 06:10 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 06:35 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | Amani Alsunni | 10-29-04, 06:37 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | kamalabas | 10-29-04, 06:52 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-29-04, 07:02 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-30-04, 12:33 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 10-31-04, 05:35 PM |
Re: القبائل العربية في السودان | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-04, 00:42 AM |
Re: القبائل العربية في السودان | zoul"ibn"zoul | 11-02-04, 05:09 PM |
|
|
|