الجنجويد اسطورة ام خيال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2004, 03:33 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجنجويد اسطورة ام خيال (Re: د. بشار صقر)

    الاحد 26 شعبان 1425العدد 13260 السنة 40



    "الرياض" تحاور (الرجل الخفي) موسى هلال أبرز المتهمين بزعامة الجنجويد

    تحقيق: موفد "الرياض" - محمد الأمير الحلقة الثالثة

    موسى هلال رجل يتعذر لقاؤه.. فهو يوصف حقاً بالرجل الخفي.. وقد حاولت عشرات وسائل الإعلام إجراء حديث وقت وجودي بالخرطوم لكنها فشلت تماماً في تحقيق هذه الرغبة.. لرفضه المتكرر .. الا انني تمكنت من لقائه .. وعندما ذهبت إليه في المكان المحدد وفي التوقيت الذي اختاره لم أجده وبادر بعض الرجال المحيطين به با لاعتذار نيابة عنه لكنهم طلبوا مكان إقامتي وتليفوني.. فأخبرتهم باسم الفندق ورقم الغرفة.. وغادرت المكان وكلي يقين أن هذا اعتذار مهذب وكريم عن إلغاء اللقاء.. وتبخر الأمل في أن أكون أول صحفي عربي غير سوداني يجري حديثاً مع هذا الرجل الذي تتهمه الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بأنه قائد وزعيم مليشيات الجنجويد التي عاثت في أرض دارفور فساداً وتدميراً وحرقاً وقتلاً وإبادة..
    وفي صباح اليوم التالي دق هاتف الغرفة وكان المتصل أحد أعوان موسى هلال الذي حدد مكان اللقاء في معرض لبيع الأدوات الكهربائية أمام الفندق الذي أقيم فيه مباشرة وذلك حتى لا يكلفني الرجل مشقة البحث عن مكان قد يكون بعيداً عن مكان إقامتي.. وغمرتني الفرحة العارمة وعلى الفور أعددت الكاميرا وحملت ملفاتي وذهبت إلى المكان على وجه السرعة لأجد أمامي الشيخ موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد العربية والمقيمة في شمال دارفور.. ووجدته رجلاً كريماً بل مفرط في الكرم ذو وجه عربي وملامح مألوفة ويرتدي العمامة العربية الشهيرة..
    وقبل إجراء الحوار دار حديث ودي بيننا أخبرته فيه عن وجود عشرات وسائل الإعلام العربية والأجنبية الموجودة في الخرطوم وتريد مقابلته.. وشكرته عن تخصيص هذا اللقاء لجريدة "الرياض" السعودية وحدثته أيضاً عما قاله عنه الإعلاميون والصحفيون في الخارج ومنها أنه قد يكون مقيد الحركة من قبل السلطات السودانية بعد صدور تقرير الأمم المتحدة الأخير عن الأزمة الذي ألقى باللوم على الحكومة السودانية لعدم محاسبة قادة الجنجويد.. ومنهم من يقول إنه ربما وضع تحت الإقامة الجبرية وقد يكون أعيد إلى السجن الذي أطلق منه قبل سنوات لقيادته حملة التصدي للمتمرين.
    وكان موسى هلال قد أكد مراراً أن الجنجويد لا يرتبطون بقبيلة معينة ولا مكان محدد.. إنهم مجرد لصوص مشردين في كل دارفور.. وشدد على أنه لا يعرف لهم قيادة موحدة مشيراً إلى أنهم عبارة عن جماعات من اللصوص تسير في الخلاء وتجدهم من مختلف القبائل في مجموعة واحدة مضيفاً أنه نفسه ضدهم.
    وزاد في القول ان هذه الميليشيات لا تهاجم السودانيين الأفارقة وحدهم مؤكداً أنه كعربي وقبيلته مستهدف أيضاً من الجنجويد.
    وفي بداية الحوار طلبت منه التحدث عن تاريخ الوجود العربي في دارفور.. وكم عدد قبيلة المحاميد التي يتزعمها حيث أفاد بأنهم أكثر من 300ألف نسمة.. كما أن لهم أبناء عمومة مع كثير من القبائل العربية في دارفور.. كما تحدث الرجل باستفاضة عن رؤيته للصراع المحتدم مؤكداً براءته من التهمة الظالمة التي تقول انه زعيم الجنجويد.. فإلى تفاصيل الحوار:

    @ بصفتك أحد زعماء القبائل العربية في دارفور.. هل لك إعطاءنا لمحة تاريخية عن وجود القبائل العربية هناك؟
    - بالنسبة للقبائل العربية في دارفور هي موجودة أيضاً في جميع أنحاء السودان وهي قبائل دخلت حسب التاريخ المروي والمعلوم لدينا قبيلتان رئيستان هما جهينة وبني العباس.. أما قبائل جهينة في السودان حسب مفهومنا انها موجودة في ضاحية النيل على مستوى الشمالية وعلى مستوى كردفان وعلى مستوى غرب البلاد.
    في شمال وجنوب دارفور إلى جنوب كردفان هكذا في بقية المناطق الموجودة سواء ان كان ولاية نهر النيل أو كوستي أو مثلاً الجنوب حتى أو مناطق الشرق لكن القبائل الرئيسية تنقسم إلى عدة بطون يبدو انها الجهينة منها الشايقية أو المجانين أو الكبابيش وقبائل قدارة.. وعندنا في شمال دارفور قبائل رزيقات وبني هلبة والتعايشة والصبيانية والرزيقات جنوب دارفور مثل المسيرية.
    @ تحديداً متى كان وجودكم في دارفور؟
    - وجودنا في دارفور له بعده التاريخي فقد كان الوجود على ثلاثة رحلات أو رحلتين رئيستين بالنسبة للقبائل العربية من الجزيرة العربية وهو أصلاً في إرثه التاريخي أو خلفيته التاريخية وجود دعوة دينية أتت عن طريق الدعوة وليس عن طريق الفتوحات والحروب، وهناك جزء أتى قبل الإسلام عن طريق الهجرات وبعدما أتت الرسالة المحمدية، وهناك شريحة هربت اتجاه الغرب خشية وقوع جزية وزكاة.
    فقد توزعت هذه القبائل من منطقة غربي السودان في حين كانت مناطق في أغلبيتها تحت سيطرة المماليك فقبيلة المحاميد هي فرع من قبائل الرزيقات وتوجد في شمال دارفور عند وادي فوت وصولاً لمدخل تشاد نتيجة للظروف الطبيعية الناس رحلوا باتجاه الجنوب فاستقر بهم الوضع هناك حيث توجد معتمديه تابعة للشمال.
    @ هل تلتقون مع قبائل عربية في الجزيرة العربية والشام؟
    - كثير من القبائل مثل قبيلة المحاميد موجودة في الجنوب وفي مصر وشمال سوريا والسعودية واليمن وليبيا وتشاد ونيجيريا.
    @ كم عدد قبيلة المحاميد التي تتربع على زعامتها؟
    - عددنا في الولايات الثلاث في شمال دارفور بحدود ثلاثمائة ألف أما باقي البطون مثل الناهرية ذي العريقات والادارشد نلتقي معهم في محلية واحدة ويربطنا الدم معهم فنحن أبناء عمومة مع كثير من القبائل العربية هناك ولا يحضرني الآن كم عددهم.
    @ أخذت زمام الزعامة لقبيلة المحاميد منذ كان عمرك ( 23عاماً) ما الظروف التي أدت إلى ذلك؟
    - مقادير رب العالمين هي التي تختار أن أكون في قيادة القبيلة منذ كان عمري ( 23عاماً) طبعاً والدي كان ناظراً للقبيلة وقبله كان عمي وهي مسألة لها بعد تاريخي وخصوصاً في مسألة زعامات القبائل العربية.
    @ هل أنتم قبائل عربية صرفة؟
    - نحن لسنا قبائل عربية صرفة في غربي السودان فقد امتزجنا لكن عندنا مثل يقول لك "إذا جاك غريب شوف فعله لا تشوف شكله".. نحن أفعالنا وأعرافنا وعاداتنا كلها عربية..
    @ ذكرتم أنكم امتزجتم مع القبائل الافريقية في دارفور.. لكن حتى الآن نجد أن الأعراف لدى القبائل العربية خصوصاً فيما يتعلق بالزواج فتجد الفتاة لا تخرج عن ابن عمها أو ابن خالها.. وترفض الزواج من أجنبي افريقي؟
    - نعم موجود حتى الآن عدم خروج بنت العم عن ابن عمها في الزواج لكن وجود القبائل الأخرى والتداخل بالإضافة إلى الاختطاف الذي يتم أثناء الحروب للنساء فيتم تقديمهن فدية كل هذا ساعد على التداخل والتزاوج بعض الأعراف ببعض.. وأعتقد أن الطبيعة أثرت على التصاهر مع القبائل الزنجية كذلك الدين ساهم في التمازج.
    @ لندخل في أزمة دارفور.. هل صحيح أنها بين رعاة ومزارعين؟
    - مسألة الصراعات بين الرعاة والمزارعين ليست بالجديدة وغير وليدة اليوم وهي منذ فجر مولد السودان.. وهذه المشكلات لا تتعدى الأعيان والمشايخ.. وتعالج بالتقاليد السائدة هناك.. لكن السبب ظهر على السطح متأخراً بعدما جاءت الحكومات الوطنية وبدأ الناس يتعلمون والأكاديميات الاستعمارية كان لها دور.. وأصبح كل شيء يميل إلى أطماع السلطة أكثر من أنه مشكلة ذات أساس ثابت.. وضعت من قبل المثقفين الذين لهم أطماع في السلطة ومطامع في السياسة وهكذا..
    @ ماذا تقصدون بالاكاديميات الاستعمارية.. هل هناك اياد غربية تتهمونها في اشعال ازمة دارفور؟
    - الاستعمار احدث فجوات عديدة لاثارة مشاكل في المستقبل خصوصاً عندما اصر السودان على الاستقلال فزرع البريطانيون مفارقات في الجنوب وكذلك بين الشرق والغرب والشمال حيث بدأوا بالتعليم في الشمال وأخروا الغرب فقد كانوا لا يمنحون اي فرصة تعليمية لاهالي الغرب الا بعدد الاصابع وبشرط ان يكونوا من اولاد زعماء العشائر.. لكن في الشمال اصبح متوفرا.. وبعد فتح فرص التعليم في دارفور بدأ بعض المثقفين يأخذون على الشماليين بأنهم مظلومون اجتماعياً.
    @ اذاً الازمة في دارفور ليست مسألة تنمية؟
    - نعم، ليست تنمية.. دارفور تأخذ حقوقها مثلها مثل بقية اطراف ولايات السودان بالرغم من وجود التخلف فيها.
    فأطراف السودان كله تتخذ طابعاً ريفياً ورعوياً والروح المختلفة اكثر من العاصمة والجزيرة حيث تنالان الحظ الاوفر في التعليم وفي الحضر والاستقرار والتنمية لان المستعمر ومن بعده الحكومات الوطنية كانت موجودة في العاصمة المثلثة والجزيرة، والعاصمة تضم كل السودان بأشكاله المختلفة.
    @ تقول القبائل الافريقية مثل الفور والزغاوة وغيرها.. انكم تحظون بمزايا تقدمها الحكومة لكم ماذا تردون؟
    - نحن نعتمد على الرعي في حياتنا فطابع الترحال يجعلنا أقل حظوة بالاهتمام بالتعليم لذلك تجدنا أكثر الناس تأثراً بعدم وجود فرص تعليمية، أما القبائل الأخرى فهي تحظى باهتمام الحكومة.
    @ في رأيكم ما هي اسباب تدويل ازمة دارفور.. هل فعلاً هناك كارثة إنسانية هناك؟
    - سبب تدويل مشكلة دارفور يقف وراءه دول الكفر واليهود بالذات، لانهم شعروا بأن تدويل القضية فرصة لتفتيت المسلمين في بعضهم البعض خاصة وان المنطقة جميع سكانها ينتمون الى الدين الإسلامي ويتخذ اليهود في دارفور سياسة "فرق تسد" واعتقد ان جانب التدويل من قبل المجتمع الدولي ما هو الا حرب ضد الدين واطماع من الدول الكبرى لتوزيع موارد المنطقة.
    @ هل تعتقدون بأن ازمة دارفور تستفيد منها جهات داخلية مثل المؤتمر الشعبي وحزب الامة؟
    - ان حسابات الساسة في السودان ضيقة جداً وليس لها ارتباط بالدين ولا الوطن واحترام العادات والتقاليد السياسية.. كل حزب يكيل للآخر حسب الفرصة المؤاتية بغية الوصول الى السلطة بكل الوسائل.
    @ لكن حكومة الانقاذ رفضت الحوار مع بقية الاحزاب في الجبهة؟
    - ارى ان النظام لم يرفض مسألة الثنائيات والحوار ولابد من الخروج بالثنائيات لكن كل جهة تريد ان تأخذ بزمام السلطة بطريقة الضغوط وطبيعي ان يرفض صاحب الحكم ذلك.
    @ هل ترون ان الترابي وراء افتعال الازمة؟
    - اعتقد ان اخواننا في الجبهة مثل المؤتمر الشعبي لهم اثر كبير في افتعال هذه الاشكالات واخواننا في حزب الامة يبدو انهم اكثر صبراً واكثر تريثاً في هذه المشاكل.. وحتى اخواننا في الاتحادي الديمقراطي كحزب كبير نوعاً ما احتكموا الى العقل.. واستطيع ان اؤكد لك انهم غير ضاغطين مثل ما تفعله مجموعة الترابي باعتبارهم كانوا في الحكم.
    @ لكن ما يردده الترابي دائماً ان هناك تعاليا في العرق الافريقي.. اليس هذا صحيحاً؟
    - مسألة العرق وغيره.. وغيره.. الذي وضعها هو الترابي لكن بدأ يضغط في هذا الزناد وبسرعة شديدة وبأفكار ذكية ومخربة على اخواننا ذوي الاصول الافريقية بل اخرج كتابا اسماه "الكتاب الاسود" ومقروء لدى المجتمعات والنخب.. وهذا عمل تحريضي ويفجر اشكالات في السودان.
    @ ماذا تقول عن ان الاعتقالات والمداهمات ضد حزب الترابي يتردد اناه دعاية ولا اساس له من الصحة؟
    - قبل ان اجيب على سؤالك بودي ان اذكر لك ان الترابي استورد عطف الافارقة في الغرب، وقد كان عديد من الشخصيات لها ارتباط وثيق بالترابي مثل علي الحاج واخذوا يستوردون ميل الافارقة الذين لهم نزعات دينية قوية وساروا على هذا الخط، والجميع حاول الحوار معهم وقد باءت المحاولات بالفشل.
    واعتقد ان الحقائق بدأت تظهر للعالم اجمع ولما شعروا بذلك سعوا الى القيام بأعمال تخريبية داخل العاصمة وتعبئة السلاح الذي ينقل من الشرق.
    @ ادرج اسمك بأنك احد زعماء الجنجويد كيف تردون؟
    - انني انفي هذه التهم جملة وتفصيلاً، وكلمة جنجويد تقال لشخص بعيد عن الاخلاق تماماً، الذي ينهب ويسلب ويقتل، ولانني ابن قبيلة تعلمت على الكرم والنبل والشهامة ارفض ان اسمى بجنجويد.
    @ لكن هل تعتقد انه تم ادراج اسمك دون وجود حقائق؟
    - ان ما يدور من معلومات مغلوطة تجاهي يروج لها المتمردون.. وحسب ما عرفت شخصياً من مسؤولة امريكية من وزارة الخارجية قد زارت المنطقة مؤخراً. ذكرت ونحن ذاهبون على متن طائرة الى القرى العربية والافريقية المتعايشتين في دارفور ان مجموعة من المتمردين وعلى رأسهم خليل ابراهيم وعلي الحاج هم من ادرجوا اسمي .
    @ وماذا عن صحة اعطائك رتبة عسكرية من قبل الجيش السوداني؟
    - هذا الكلام غير صحيح.. وبصفتي زعيماً لقبيلة المحاميد ارفض ان اتخلى عن هذه المكانة وانخرط في وظيفة اعتبرها لا تساوي الوجاهة الاجتماعية التي اتبوؤها.. واعتقد ان مكانتي كأحد وجهاء القبائل في دارفور تفوق رتبة الرئيس حسن البشير.. وهذا كلام مغلوط.
    @ في حال تمت المطالبة بتسليمك لاي جهة بتهمة ترؤسك لجنجويد سواء محكمة العدل الدولية او غيرها.. ماذا ستفعل هل ستعين محاميا مثلاً ام انك ترفض الدخول في دهاليز التحقيقات؟
    - والله لا اميل للتفكير في مثل ذلك لانه حتى الآن احمل يقينا بعدم تورطي بهذه التهمة.. لكن اذا طلبني احد فسوف ادافع عن نفسي عبر محام داخل بلدي الذي يملك دستورا وقانونا يتمتع بالمصداقية.
    @ مع تصعيد ازمة دارفور دولياً.. هل تتوقعون تدخلا اجنبيا على غرار العراق؟
    - اي تدخل عربي وافريقي يحمل نوايا طيبة نحو حل المشكلة بدارفور وحل مشاكل السودان فنحن نرحب به عبر المنظومة الدولية لاننا جزء منها، ولا نرفض التوجهات الحسنة لإنهاء الازمة ورؤيتنا كقواعد شعبية بالمنطقة انه اذا اتى تدخل جانبه غير طيب يراد منه ان يوقع السودان كما اوقع العراق فهذا حتماً لنا كمواطنين حرية الدفاع عن الأرض والدين.
    وأرى ان الدولة السودانية الآن تعمل جاهدة لانهاء الازمة بالرغم من مماطلة المتمردين لإحلال السلام.
    @ حتى لو فرض الحل العسكري كرهاً.. هل ستقاومون؟
    - نحن لا نهاب لو فرضت علينا الحرب كرهاً وستكون دارفور وكل السودان مقبرة لكل من لديه مخططات الاعتداء ضدنا.
    @ التقيتم بالقائم بأعمال السفارة الامريكية بالخرطوم.. ماذا دار من حديث بينكما؟
    - مادار ليس بخارج عن ما دار في هذا اللقاء ومعظم الاسئلة والاجوبة بيني وبين كل الفعاليات السياسية والاعلامية الخارجية تدور في خضم الازمة بدارفور وحول سبل الحل السلمي والمساهمة في ترسيخ السلام.
    @ تقومون بالإشراف على محاكم في دارفور ما هي طبيعة القضايا التي تتناولها تلك المحاكم؟
    - قضايا محلية تحكم بالعرف والقانون مثل مسألة شرب الخمر وغير ذلك.
    @ هل من بين تلك القضايا حالات اغتصاب من قبل جهات معينة كان ضحاياها اهالي دارفور؟
    - اي مجتمع لا يخلو من المعاصي.. وان ما يحدث من اغتصاب هو في الاصل جريمة مثل اي مجتمع يوجد فيه السيئ والحسن.. لكن ليس بمعنى ان الناس يقصدون ذلك مباشرة فنحن كعرب لنا عادات وتقاليد وتركيبة بدوية نحترمها دائماً نحمي الضعيف وفق ذلك الدافع النفسي الذي لا ينسجم مع هذه الادعاءات.$.&





    http://www.alriyadh.com.sa/Contents/10-10-2004/Mainpage/POLITICS_28654.php
                  

العنوان الكاتب Date
الجنجويد اسطورة ام خيال د. بشار صقر10-10-04, 03:24 AM
  Re: الجنجويد اسطورة ام خيال د. بشار صقر10-10-04, 03:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de