مخاطبة ابناء النوبة من منطلق إستعلائي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2004, 11:41 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مخاطبة ابناء النوبة من منطلق إستعلائي

    منقول من المنتدى النوبي العالمي
    المنتدى النوبي العالمي Int'L nubian forum
    مخاطبة أبناء النوبة من منطلق إستعلائي
    فؤاد شباكا

    أثارت قائمة الموقعين على النداء العالمى لإنقاذ النوبة فى مصر والسودان ردود أفعال مختلفة، أبرزها وأكثرها حدة تلك التي رددها المبهورون بالعنصرية والمبشرون بها في الفضاء السياسي والثقافي المصرى ، وإختلاق ذرائع جاهزة سلفا منها وصف العمل النوبى بأنه يهاجم الوحدة الوطنية أو السياسة العامة للدولة ، بغية تقويض الحركة الفكرية النوبية فى مصر من خلال وضع العديد من المحاذير على الأفكار التي يمكنها أن تعبرعن الواقع النوبى وأيضا دعم العمل غير الهادف الذي يعمل على هدم حقوق النوبيين وحقوق الأجيال المقبلة ... دأبت الآلة الإعلامية المصرية التابعة للسلطة فى مخاطبة أبناء النوبة من منطلق إستعلائي بغيض ، ودائما ما يقلب الصورة التي يريدون ترويجها إلى الضد تماما، ولا ندرى هل العيب فى رسالة النداء أم فى قائمة الموقعين على النداء .. هناك اختلافا جوهريا بين رجال أعلام مصر وكتاب النوبة حتى بعد مرور 40 عاما أو أكثر على نكبة النوبة ، في كيفية نظرة كل منهم للمقابل النقدى الذاتى الذي ينتظره من الآخر . فرجال صحافة مصر لا يكترثون قطعا فى كتاباتهم عن أمور النوبة وأبناءها، فهم سلبيون أكثر من رد فعلهم لنقد كتاب النوبة . فهم يجدون فى الحاق الضرر بكتاب النوبة أمر محبب إلى نفوسهم لمرحلة من الانفعال الذى يطفح بهم الكيل عندهم حتى يفرز هرمون الأدرينالين الذي يجرى في شرايينهم بقوة أكثر من نقدهم الهدام ، فيحتاجون للشفاء الفسيولوجى من هذا الحال لوقت أطول ، وقد يصل إنفعالهم إلى مرحلة وضع حاجز من الصمت ، لأنهم متأكدون من سخونة المناقشات القادمة مع أصحاب الحق النوبى . فقد قام بعض ممن يسمونهم رجال الأعلام وهم في مرتبة دونية عنصرية ، يدعون أبناء النوبة التخلى عن العرقنة النوبية معتقدين أنه سيحل كل مشاكل النوبيين بين عشية وضحاها، يعتقد هؤلاء ايضا ان العرقنة النوبية مثل القفطان المصرى يمكن ارتداؤه او خلعه في اى لحظة يشاء النوبى . ولكنهم خانتهم ذاكرتهم وتناسوا بأن المنطق التعميمى العروبى لا يمكن الإعتماد به بأن جميع الناطقين باللغة العربية هم أمة واحدة مهما أنبسطت حدودها وتباينت أو توحدت تواريخها . الإنتماء للغة واحدة ليست العامل الحاسم لتعميم عروبة الأوطان ، وليست أبدا دليلا قاطعا للإنتماء القومى العرقى ، وإنتشار اللغات الحية كالفرنسية والإنجليزية والأسبانية بين الشعوب المختلفة عرقيا فى أنحاء العالم إلا دليل حاسم على هذه الحقيقة المؤكدة . إن رفض الثقافة النوبية وسحق تراثها ومحاولة إذابة المجتمع النوبى فى بوتقة غريبة ومنع بث إذاعة باللغة النوبية والحصار الـذى يفرضه تليفزيون مصر على دخول المـذيعات والمـذيعين السود ، كلها من مجريات المشاريع الإستبدادية ، حاول أن تدقق في المثال جيدا لتعرف فكرة عمل الفضائيات المصرية التى تعج بالمسلسلات الهزلية ويظهر النوبى فيها على شكل خادم أسود يتمنطق حزام أحمر أو أخضر ويضع على رأسه طربوشا أحمر لإظهار الولاء للمتعجرفين . لتلاحظ كم الحقد الذى يكنه هؤلاء نحو النوبى المختلف عرقيا عنهم . وبما أن قضية النوبة تحتاج إلى مزيد من الاجتهادات والدراسات ، وعلى جميع النوبيين في وادى النيل النوبى التمسك بشعار نوبى موحد وبفلسفة وحيدة هي إنهاء الإستبداد المصرى والسودانى ، فالالتهاء بالفرعيات ينسينا القضية الأصل .. نلاحظ فى الفكر المصرى المتهافت بطرح نهاية التاريخ النوبى ، والمواجه للفكر المقاوم الذى يمثله الشعب النوبى باستمرار، من خلق مناخ من الاذعان يعمد الي تهميش الحقيقة باستمرار من حلال عدد من المنابر البديلة ، لتكشف لنا بوضوح عن محدودية مزاعم الجنة المصرية الموعودة ، ووعودها التي نسجتها السلطات المصرية لأعوام طويلة في هذا التاريخ المقموع او المسكوت عنه. وفي اضطهاد أبناء النوبة لعقود طويلة
    انهم يريدون ارهابنا باطلاق شعارات جوفاء وبمسميات ساذجة مثل المتأمرك والعميل وغيرها ، كما ارهبوا أجدادنا قرونا بالسوط والسيف، سنصمد معا، سنقاوم معا، فلم يفت الآوان .. الهدم الحضارى الذى أستهدف الأمة النوبية استهدافا ثقافيا في المقام الأول هو الذي أخرج لنا ألفاظ ومفاهيم جديدة لنطالب بحقوقنا المشروعة . أتمنى أن أسمع أحد يتكلم عن إنهاء الإضطهاد المصرى والشعار البغيض : شعار إنت نوبى إذن إنت مقموع . وأخيرا نأمل من أصحاب السلطة إحترام حقوق الأقليات من أجل مصر البناء والتعددية وإرادة الإنسان الحر.
    فؤاد شباكا / ناشط نوبى مصرى
                  

12-01-2004, 05:02 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مخاطبة ابناء النوبة من منطلق إستعلائي (Re: حسن الملك)

    عزيزي حسن الملك

    تحية و شوق كثيف كثافة مواضيعك الملحة ..

    العنوان نفسه يضج بما يحمله مضمون الرسالة من إستعلاء ..
    و أنا أتفق مع الكاتب في المسلمات و النتائج .. و أختلف معه في المسببات و المنطلقات .
    كيف ؟

    فلنأخذ جملته هذه :

    ولا ندرى هل العيب فى رسالة النداء أم فى قائمة الموقعين على النداء .. هناك اختلافا جوهريا بين رجال أعلام مصر وكتاب النوبة حتى بعد مرور 40 عاما أو أكثر على نكبة النوبة ، في كيفية نظرة كل منهم للمقابل النقدى الذاتى الذي ينتظره من الآخر .

    العيب في رسالة النداء .. و ليس في القائمة .. فالنوبيون في مصر لهم حقوقهم المحفوظة كبشر و كمواطنين .. بعكس النوبة عندنا هنا .. الذين مناطقهم مهشمة و ليس مهمشة ..
    فليأتي لمناطقنا و ينظر بنفسه ثم يعيد البصر عشرات الكرات فسيرتد إليه البصر و هو يجسم له صورة النوبة في السودان و كأنهم ( يا بدر لا رحنا و لا جينا ) .. فقط تغيرت الأسماء .. من بعانخي إلى صالح و عكاشة ..

    قبل السد العالي .. بل فلنعد إلى أيام الإستعمار الإنجليزي .. ماذا كان موقع النوبة في مصر بالنسبة للمصريين ؟ الغالبية كانوا في خدمة الإنجليز في وظائف دونية ( بواب ، سفرجي ، ) نظرا لقلة التعليم و تهميش النوبة .. فإنعدمت الثقة نوعا ما بالنوبي من قبل فئات مناهضة الإستعمار.
    في عهد الخديوي و في عهد فاروق و فؤاد ( الأرناؤؤط ) تكالب نوبة السودان و مصر على نفس الوظائف ، و زادوا عليها وظيفة الهجانة ، و للهجانة في نفوس المصريين حديث ذو شجون بطول ( سيطان العنج التي بيد كل البشارية في السودان و مصر ) .. فقد جسد الهجانة النوبة البعبع الذي يخوف به الملك كل من تسول له نفسه أن يقول ( البغلة في الإبريق ) .. و ما أكثر البغال و الأباريق أيامها ..
    و بما أن المصريين عموما ( عدا النوبة ) يخلطون بين السودان و النوبة و يضعوهم في سلة واحدة دون فرز ) حتى في بعض الأفلام يخلطون بين بعض تقاليد النوبة و أصحاب القرود في الجبلاية و بين سكان الغابات في السودان فيأتون بخليط غير مفهوم . و إلى الآن فإن غالبية الشعب المصري لا يعرف عن السودان غير أنه غابة مليئة بالسود و الحيوانات و أن النيل يأتيهم من جهتهم ..و إنطلاقا من هذا الخلط الذي ينسحب حتى على عقلية القادة ، فقد تم زحلقة محمد نجيب المحسوب على السودان ، و لا يأتي ذكره بتاتا في تاريخ مصر ، و لا تاريخ الثورة المصرية .. إذن المصريين لا يعرفون غير مصلحتهم ..
    أين نوبة مصر من كل هذا ؟ لم نسمع صوتا نوبيا طيلة هذه العقود .. حتى إبان أزمة السد و التهجير كان الصوت خافتا ( ربما لبطش عبدالناصر ) .. و لكن الصوت كان مكتوما .. و صار أشد كتمة في عهد السادات رغم أن نصفه سوداني ( و هو نصف يتحاشاه كتاب تاريخ مصر و على رأسهم هيكل ) ..
    الذي أعرفه عن قرب أن مصر بها مساحة تسامح عرقي أكثر من أي بلد آخر .. فالنوبة منتشرون في كل أرجاء مصر .. يتزوجون النساء و يمتلكون العقار .. و يتقلدون المناصب .. و يطلون عبر الشاشات ممثلين و مغنيين .. فما الذي يمنع من أن يكون مذيعا أو مقدم برامج ؟
    إن الإستعلاء موجود في فكر بعض الكتاب المصريين ، و مرده هو أن المصريين في غالبية طباعهم في طاعة أولي الأمر ، أى أنهم ينتهجون نفس نهج الدولة و يعكسون سياساتها ، يسترضونها في الصحف و الكتب و المجلات و الأفلام و المسلسلات .. فهم بعكس السودانيين ، لا يرضون شتم مصر أو مسئول مصري .. لا يحبون ( نشر غسيلهم الوسخ ) .. لذا فإن أي كاتب يشم رائحة التشرذم النوبي فذلك معناه أن هذه الرائحة قد تعدت خطا أحمرا رسمته الدولة ، و بماأن الدولة ترى السودان هذا البلد المترامي الأطراف تعتبره عمقا إسترتيجيا و تعتبره حديقة خلفية لها و صمام أمان واضعة نصب أعينها منابع النيل .. و ما هذا الجيش العرمرم إلا لحماية الماء الزلال .. و حيث أن نظرة مصر للسودان هي هذه النظرة ، لذا فإن أي تململ نوبي سيضرب في مهده ، بل ربما لا يتورع حكام مصر في أن ينقلوا كل النوبة في هجرة أخرى أسفل جبل عوينات حتى لا تصير هناك دولة النوبة ثم دولة السودان ثم منابع النيل و لا ننسى أن مقولة ( مصر هبة النيل ) هي قلادة معلقة على جبين كل مصري .. ينام بها و يصحو عليها ..
    عزيزي حسن
    لو كان هناك تعاليا .. فإن نوبتنا في مصر هم السبب .. فقد طالت رقدتهم في كهف ( الرفاهية ) في حين أن نوبتنا الغارقين في بحر التيه و الإهمال ,, يتململون بدءا ( بحلفا دغيم و لا لبنان ) , و إنتهاءا بقصيدة سد كجبار للمرهف مكي على إدريس و اللاءات التي تلاحق سد مروي و الحماداب ..
    نوبتنا في مصر أفزعوا سادة مصر .. ففكرة الدولة النوبية جاءت كبيضة محلية .. ثم أفرخت خارجيا في أمريكا و أوروبا بمساندة علماء آثار و عشاق للحضارة النوبية .. فكان أن تفتق ذهن حكام مصر عن فكرة إقامة مشروع بين النوبة في مصر و النوبة في السودان يتم فيه إسكان آلاف الصعايدة و الفلاحين .. و يا دار ما دخلك إنفصال أو دولة نوبية ..
    إذن رسالة النداء عزيزي حسن جاءت متزامنة مع تخوف مصري من إرهاصات قيام دولة أو دويلات نوبية تجعل الهوة بعيدة بينه و بين المنابع و العمق الإسترتيجي الإفريقي و سيشكل هاجسا جديدا لا تستطيع مصر التعامل معه مع واقع إقتصادي معروف و مستجدات دولية .. و لأن مصر تجيد التعامل مع السودان و سياسييه جيدا مع وجود زخم هائل من المنادين بالوحدة معها أو على الأقل التكامل معها ..
    ثم جاء الكاتب بمقولة ( الإستبداد المصري السوداني )
    و أنا أسأله : كم نوبي الآن في موقع السلطة في السودان ؟ و كم كانوا أيام نميري النوبي ؟ ألم يستبدوا مع المستبدين ؟ ألم يبيعوا حلفا بملاليم ؟ ألا تعيش قرانا في الظلام بينما كل القرى و النجوع في مصر تعيش في النور ؟
    كم مسئول كبير في سدة الحكم الآن بمصر ؟ ما دورهم في كبح جماح الإستعلاء هذا ؟ ما دور مثقفي و كتاب و أدباء النوبة في إعلاء حقيقة النوبة و نشرها بين الأجيال ؟
    إن كان هناك نوبي بلا تقصير .. فليرمه بجبل من حجارة ..
    نحن كما قلت أنا من قبل ( عبيد وظيفة ) .. مهما كانت هذه الوظيفة .. لا نذكر منطقتنا إلا في السيول و الفيضان و موسم البلح أو إن جاء أحد غير نوبي و أراد أن يبني ( راكوبة ) وسط القرية ..
    و في الختام .. نتواصل

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 12-01-2004, 05:09 AM)

                  

12-03-2004, 11:13 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مخاطبة ابناء النوبة من منطلق إستعلائي (Re: ابو جهينة)

    ارى ان هناك لحديثك بقية ...
    اخي ابوجهينة وعند جهينة الخبر اليقين...
    وكم اشعر ان مسمياتنا خلقت نوع من الدروع التي تحجب عنا اليقين بنوبيتنا..!!
    اخي انا مسنمع بتحليلك ... من خلال شق مفتاح الباب .. او تمدنا العين السحرية.. وعيني بارده علي الانهزام والسباحة في فلك السباع المفترسة والنوبة كومة من اللحم الخصب ..
    تنتظر المصير ....تخشى الظلام .. وتبحث عن الضياء ... وعن بعانخي .. المقلد بجهينة وترهاقا الذي استبدلوه بحسن...
    واصل ونحن معك نواصل حتي نفرح بعانخي وترهاقاان مسمساتنا لا زالت بخير وهناك:
    نبره وهناك ابسب
    وشيرى
    وسمل
    وساتي
    وطمبل
    وارباب وانباب
    وارصد
    وارنتود
    ويوكابد .... ام موسى عليه السلام
    وغدا حتما ستشرق الشمس ...
                  

12-04-2004, 02:17 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مخاطبة ابناء النوبة من منطلق إستعلائي (Re: حسن الملك)

    عزيزي البروف حسن الملك ( منيبو ؟ )

    وكم اشعر ان مسمياتنا خلقت نوع من الدروع التي تحجب عنا اليقين بنوبيتنا..!!



    اليقين بالنوبية من شدة ماهو راسخ في النوبيين .. للآن بنقول عندما نتجه جنوبا من البلد في الشمال متجهين للخرطوم ، بنقول ماشين السودان .. تماما كما يقول أهلنا النوبة : نحن ماشين مصر ..

    لأن اليقين هذا لا تغيره شهادة الميلاد أو مسميات .. و هي أسماء لا تستطيع حتى حجب الشمس عن العين ، ناهيك عن إنتماء متجذر و متأصل .. فلا خوف علينا و لا نحن من المحزونين .. و كما يقول الختيار عرفات رحمه الله ( يا جبل ما يهزك ريح ) ..

    إبن خالي العزيز

    هذا يقودني إلى :
    1. لو صار الأمر في السودان بأن نأخذ حقوقنا بنفس أسلوب الجنوب و دارفور .. هل هناك أمل في أن تقوم في منطقتنا النوبية آلية لخلق جناح عسكري فاعل لإنتزاع حقوقنا ؟
    2. هل تعتقد بأن المؤتمرات و الخطابات المدبجة و النداءات ستأتي لنا بحقوقنا ؟ مع العلم بأن الحقوق التي إنتزعها الجنوب و التي سينتزعها دارفور هي ليست بالكاملة و قد قبلوها على مضض ، فما بالك بحقوقنا التي ما زالت صرخات في واد لا صدى فيها و لا مستمع .. ؟؟؟؟؟

    يا خوفي أن نجرجر حقوقنا خلف كيمان سياسية لا تقدم و لا تؤخر .. المهم الإنطلاق من منطلق نوبي حر يؤمن بقضيته ، لا يضع نصب عينيه أن يكون هذا الكوم متسيدا على الكوم الآخر .. أو قبيلة على أخرى .. أو أشخاص على آخرين .. و أن نقرأ الواقع اليوم قراءة صحيحة .. فما نقوم به الآن لن يأتينا بشيء مع ما نراه الآن في السودان.
    أخاف أن يأتي السلام .. و نحن في إنتظار الكعكة .. و لا ينالنا إلا الفتات .. حالنا كحال بعض قرى في دول الخليج الغنية التي لا تزال تعيش في الظلام دون كهرباء أو خدمات لأنها مغضوب عليها و لأن أهل هذه القرى لا حول لهم و لاقوة : إذن نحن مغضوب علينا .. و الغريب أن لنا حول و قوة و لكننا نبدو كالبرك الساكنة .. مجرد أصوات كنقطة في محيط ..
    أرجو أن تكون قد فهمت ما أرمي إليه ( تماما ) و أقابلك في موعدنا المضروب..

    و الله من وراء القصد .. و عاشت النوبة متمتعة بكامل حقوقها.

    ا

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 12-04-2004, 02:35 AM)

                  

12-04-2004, 09:21 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مخاطبة ابناء النوبة من منطلق إستعلائي (Re: ابو جهينة)

    مقدمة خارج موضوعك الدسم :
    هل تأتي معي اخي ابو جهينة اننا يجب ان نعود لمسمياتنا النوبية ...
    واكون صادقا اذا قلت ان اخونا د. ابراهيم خليل في الجهة او ممثلا (للجبهة) السودانية ذودها حبتين باتهامهم للنوبة ... وهو معذور وهو لا يعلم ان التاريخ القديم للسودان هو تاريخ نوبة الشمال والجبال .. وهو لا يعرف ان الارض حبلى بالآثار في الشمال تحكي عن حضارة النوبة احفاد كوش وهو لا يعلم ان تسمية السودان جاءت برضى الكوشيين بعد الاسئذان من مالي وكان اسمها السودان ...ولان االسود امة لها عظمتها وحضارتاها ارتضاها اهل الحضارة النوبيين لها اسماولتضم ايضا د. خليل الذي حاول ان يغاذل العرب في قناتهم ولم يجد غير الافارقة والنوبة لكي يمرر نفاقه ... التمامة ... تجدها في بوست ورقة العمل النوبي .... وكم

    يا لوقع كلماتك هذه سوف اعود:
    Quote:
    1-لو صار الأمر في السودان بأن نأخذ حقوقنا بنفس أسلوب الجنوب و دارفور .. هل هناك أمل في أن تقوم في منطقتنا النوبية آلية لخلق جناح عسكري فاعل لإنتزاع حقوقنا ؟
    2. هل تعتقد بأن المؤتمرات و الخطابات المدبجة و النداءات ستأتي لنا بحقوقنا ؟ مع العلم بأن الحقوق التي إنتزعها الجنوب و التي سينتزعها دارفور هي ليست بالكاملة و قد قبلوها على مضض ، فما بالك بحقوقنا التي ما زالت صرخات في واد لا صدى فيها و لا مستمع .. ؟؟؟؟؟
                  

12-04-2004, 09:32 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مخاطبة ابناء النوبة من منطلق إستعلائي (Re: حسن الملك)

    اخي ابو جهينة ارجو الاتصال مهم جدا ...فقدت جوالك والبرفايل مخفي ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de