|
عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك!
|
لقد حانت سعاعة رحيلك من امانة البورد با عادل ليعود كما كان قبل ان يلبس حلته الانقاذية الكالحة ويمارس فيه القطع من خلاف... او كما قال رجل الشرق الظريف هاشم بامكار مخاطبا الانقاذيين:ـ "رجعونا محل ما انقذتوتنا" منذ قوانينك ولوائحك السبتمرية تحول البورد الي اشبه بمدرسة ابتدائية ..شكاوي للالفة ..هذا ضربني... وذاك همزني ..وما بين اليافطتين لقط كثير..او كما قال اخونا وحبيبنا هاشم نوريت تجول البورد الي محكمة للاحوال الشخصية منبر لتداول الاخبار والافكار والمعلومات وكل المستجدات في عالم السياسية والعلم والفكر يتحول بقدرة عادل عبد العاطي الي محكمة للاحوال الشخصية تحت شعار المؤسسية التي فلق به دماغنا زمنا ولكن اسوأ ما في مؤسسية عادل عبدالعاطي وقوانينه ولوائحه، التي قلنا عنها مع القائلين منذ البداية انها موجهة لتكميم الافواه، هو انها اتشأت محكمة تفتيش قرون اوسطية تحت اسم لجنة الحكماء تقوم بتأويل للنص بطريقتها الخاصة ..والنص هو علاقة الكاتب بالمتلقي ..والمتلقي له حق التأويل من منظوره وزاوية رؤيته تقوم محكمة التفتيش المنبرية بتفتيش النص اذا تلقت شكوي من احدهم بان فيه اساءة للدين او الذات اللهية وذلك تحت طائلة المادة التي تقول:ـ
Quote: يمنع بتاتا استخدام التعابير والالفاظ والعناوين ونشر البوستات التي تنشر وتحض وتحرض علي العنصرية واحتقار المرأة والتي تهين كريم المعتقدات والاديان |
ولما كانت عبارة "والتي تهين كريم المعتقدات والاديان" عبارة فضاضة تستخدم في الدول الدينية لقمع حرية التفكير والتعبير ونقد التراث الديني والفكر الديني في عمومه فان لجنة الحكماء او ما اسميها بمحكمة التفتيش تلجأ للتأويل ..والتأويل اصلا لا يكفي للتجريم..والتأويل هو احد الطرق لتفسير النص.. .. فبتاويلها الخاص قامت هذه المحكمة بتجريم هذا النص اثر شكوي من احد الاعضاء:ــ
Quote: كنت مجاهدا فى سبيل (اله) خسرانا! الة خسرانا؟؟؟ من تقصد والة من وتمادت يا امة وكتبت هل لك أن تدعى أن لك (اله) قد أعانك على (الأعداء) أى (اله) هذا؟ و هلا لك أن تأتينى به؟ أريد أن أطرح عليه بعض الأسئلة، هذا اذا كان (الهك) الذى قاتلت لأجله غازيا يتقبل أن يسأله العباد لماذا سمح (الهك ) لا أحسبك حتى الآن تعى ماذا أقترفت يداك، و ماهى اهمية الخيار الذى أتخذتة بأداء هذة الخدمة دفاعا عن (ربا) ظالم و خاسر، |
اية اساءة للذات اللهية في هذا النص ..وحتي لو اعتبرنا ان هناك اساءة فمن الذي يحق له ان يعاقب باسم الله..هذه علاقة بين الانسان وخالقه ان عبارة الحلاج "ما في الجبة الا الله" فهمها البعض مثل جهلاء البورد انها اساءة للذات اللهية وقتلوه فعندما تقول ان الهك يعينك علي قتلي وقتل اسرتي واهلي فمن حقي ان اسأل :اي اله تقصد ان فكرة الله ليست واحدة عند المجموعات البشرية كلها حتي بين الاديان السامية الثلاثة ذات الجذر الواحد اليهودية والمسيحية والاسلام فالله عند اليهودكان ينزل من السماء ويتحدث مع اتبياءهم ويصارع بعضهم كمصارعته ليعقوب وهو حبيب الشعب اليهودي الذي اصطفاه ويمهد كل السبل لسحق وهزيمة اعداءه ويعمل علي اتنتصاره ونجاحه وعند المسيحيين فان فكرة الله تتجسد في فكرة الاقانيم الثلاثة وعند المسلمين فان فكرة الله هي اقرب الي فكرة اليهود فان القراءة التبسيطية لمثل ذلك النص يؤدي الي تشنجات الجهلاء.. ولقد وقعت محكمة التفتيش في فخ القراءة التبسيطية لنص مركب ولكن العتب في الحقيقة للقوانين العادلية السيتمرية وبالذات لعبارة "اهانة كريم المعتقدات " التي فتحت شهية الظلاميين لتكميم الافواه ..ان القضية ليست قضية من يكون في اللجنة وكم عدد اعضائها ...اهي منتخبة ام لا..القضية اصلا هي وجود مثل هذه اللجنة لتفتيش النصوص والافكار وعما اذا كانت تحمل اساءة استجابة لشكوي من عضو..ووجود مثل هذه اللوائح والقوانين تحت دعاوي المؤسسية..فهل ارجعتنا يا ابن عبد العاطي [الي محل ما انقذتنا]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: khider)
|
هههههههههههههه تعرف يا خدر إنك خدر لو داير تجاوب على السؤالين أين عادل عبد العاطي الكاتب؟؟ وأين عادل عبد العاطي أمين المنبر؟؟ وأين عادل عبد العاطي السياسي؟؟ (ديل كم ؟؟؟؟) أحيلك إلى جملة من البوستات الدونكيشوتية لماذا يكذب فتحي البحيري؟؟ لماذا يطارد فتحي البحيري هشام مدني؟؟ فتحي البحيري ماله ومال الحاج وراق ؟؟ أبوأمنة دا مالوا ومالي؟؟ بلير .... إلخ دي بوستات ياصديقي وبعضها تجاوز الصفحتين بسرعة البرق !! ولعادل عبد العاطي فيها قدرات خارقة على الكتابة الممتلئة الكتابة الممتلئة تلئة لئة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: omar ali)
|
الاخ العزيز خدر شكرا علي خروجك من صمتك لتسجل هذه المداخلة القيمة اعتقد انه هناك في النهاية عقلية معينة تتحكم في الشخص ان كان كاتبا وسياسيا او اي شئ اخر في نفس الوقت.. الا اذا كان هذا الشخص مصابا بازدواجية في الشخصية...من المهم الان العمل لاعادة المنبر الي خطه الليبرالي ومحاربة قوانين ولوائح تكميم الافواه ..وكذلك محاربة "الحسبة" التي يريد الظلاميون فرضها علي المنبر اعتمادا علي تلك القوانين واللوائح العادلية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: omar ali)
|
Quote: من الاجحاف ان تصبغ صيغة العمومية عليه ، فكثيرون هم من يخالفوك الرآى |
الاخ العزيز محمد الامين احمد تحية طيبة
شكرا علي هذه المداخلة ..واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وياعزيزي اوليس من الاجحاف في حقي ان تقول انني اصبغت علي رأي صفة العمومية...لا اظن ذلك ..ما قلته هو تعبير عن نفسي فان صادف آراء آخرين والتقي معهم فلله الحمد...وان اختلف معي كثيرون كما تقول فلهم دينهم ولي دين وتقول:ــ
Quote: و القرار الذى صدر بلفت النظر صدر عن اللجنة و ليس من أمين الموقع |
اصل اداء يا اخي في القوانين اللوائح التي اتي بها الامين و التي افرزت هذه الاجواء وفتحت شهية الظلاميين للقمع الفكري وتكميم الافواه تحت يافطة عدم اهانة كريم المعتقدات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: omar ali)
|
Quote: تحول البورد الي اشبه بمدرسة ابتدائية ..شكاوي للالفة ..هذا ضربني... |
المحترم عمر علي اتفق معك في هذه الجزئية من الطرح , فقد تفشت ظاهرة السلوك الصبياني الذي يجعل الفرد يتمنى ان يخطئ الاخرون في حقه صدقاً او توهماً , فقط لمنحه فرصة كتابة شكوى للادارة .. كما وان واقع البورد الان يشبه تماماً تلك الفترة التي سبقت قيام الانقاذيين بانقلابهم المشؤوم , حيث كثُرت الشكاوى والاضرابات التي لم تكن مقصودة لتقويم معوّج او لاستعادة حق سليب , بل كان القصد منها التدليل على ضعف الحكومة وتحقيق مكاسب ذاتية ضيقة . . لكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا لظرف هو , ما هو دور السيد امين المنبر في تحريك هذه الشكاوى ؟ وما هي الجهات التي تستحق اللوم هنا؟ هل هو الشاكي ام المشتكى اليه؟ من وجهة نظري ان الخلل الحقيقي يكمن في اللوائح الجديدة للمنبر ودورها كمحرض حقيقي على كثرة الشكاوى في ظل غياب الوازع الاخلاقي لدى بعض الاعضاء , وذلك لما تشتمل عليه هذه اللوائح من نصوص فضفاضة تقبل التفاسير على اوجه متناقضة . . وهنا يجب ان تكون الدعوة لاصلاح هذه اللوائح وسد ثغراتها وترميم آليات اتخاذ القرار داخل لجنة التحكيم , بدلاً عن المطالبة باقالة السيد المين المنبر مع الابقاء على هذه اللوائح الخاطئة ..اما الحديث عن عودة المنبر لماكان عليه من نظم ادارية في سابقة , فهو من وجهة نظري لا يمثل الا حلم او امنيات بوجود دكتاتور عادل رحيم , فالمنبر كان يُدار قبلاً بواسطة شخص واحد يفعل ما يود ساعة يشاء دونما مشاورة لاحد من عضوية هذا المكان , وذلك هو بالضبط ما ادى لتلك الفوضى التي سبقت اغلاق المنبر لفترة من الزمان , ومن ثم تكوين اللجان الحالية والتي هي بالرغم من كل نقائصها وادائها المضطرب , الا انها يمكن ان تمثل خطوة جيدة نحو مؤسسية مسؤولة تقوم بادارة هذا المكان بطريقة تحفظ حقوق الجميع .. لذا تجدني واقفاً ضد اقالة السيد امين المنبر والعودة للطريقة الفردية كاسلوب لادارة هذا المكان , مع مطالبتي باعادة النظر في اللوائح والقوانين التي تحكم هذا المكان بعيداً عن شخصنة الامور , ففي ظل القوانين العادلة والمؤسسات الفاعلة لا يهم اسم من يحكم .
لك التحايا والاحترام
(عدل بواسطة منعم on 10-01-2004, 07:35 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: omar ali)
|
العزيز منعم سرتني بحق مداخلتك القيمة وان كان ذلك لا يمنع من ابداء الرأي حول بعض ما تفضلت به ..مطالبتي برحيل عادل قائمة اصلا لانه صانع ومهندس تلك القوانين واللوائح التي افرزت هذه الاجواء وباتت عصا غليظة تهدد حرية التعبير والنقد وخاصة للفكر الديني...فرحيل عادل عن امانة المنبر لا يصح الا برحيله مع قوانينه ولوائحه والا ما الفائدة.... فلتذهب المؤسسية الي حيث تريد ان تذهب اذا كانت هذه هي المؤسسية وهذه هي مآلاتها لقد قاد بكري المنبر بصورة فردية ولكن بلبرالية غير محدودة ..وكما قلت في بوست سابق ان جميع البوستات التي حذفها كان تحت الحاح الاعضاء سوي اكانوا من القوي المستنيرة او من قوي الظلام....والحملة القوية من الاصوليين الظلاميين ضد بكري وتسليط جهاز الامن الانقاذي الهكر والهكريات ضد سودانيزاونلاين لم يكن الا للحرية الفكرية التي اتسمت به واستقباله لاي موضوع فكري نقدي دون اية سنسرة..وكان الظلاميون يريدون من بكري ان يفعل ما يفعله عادل اليوم وان يسن قانونا بعدم نقد الفكر الديني تحت يافطة اهانة الاديان...وعندما فشلوا شتموه وسبوه وحاربوه بلا هوادة ومنها المحاولة الفاشلة لحجب الموقع في عصر السماوات المفتوحة..ولعلك تري كيف ان قوي الظلام تهلل لقوانين عادل ولوائحه واستبشرت يقدومه خيرا....وعليه يمكن ان نضع المعادلة التالية:ــ الادارة الفردية السابقة+ لبراليتها غير المحدودة خير الف مرة من مؤسسية عادل+ تكميم الافواه بقوانين قرقوشية
ولك ودي وشكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: omar ali)
|
الاخ / عمر على
تحية طيبة
اختلط على الامر، و فهمته بصيغة الجماعة، و لكن بعد توضيحك، تبين الموقف، فعذرا و لك العتبى حتى ترضى
اما بالنسبة لقوانيين المنبر فهى حسب ما فهمت مرحلة انتقالية حتى نصل الى ادارة منتخبة، فما رايك ان نفكر فى كيفية انتخاب اللجنة القادمة، و كيفية وضع قوانيين تضمن جو من النقاش البعيد عن العنف اللفظى و الفكرى، و يمكن ان نستفيد من القوانيين المتبعة فى المنتديات الآخرى، و معا من اجل مستقبل افضل
و لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: omar ali)
|
في حقبة التسعينات انتشرت في مصر ظاهرة القضايا التي كان يرفعها مصريون من اصحاب الانتماءات الاسلامية الاصولية ضد فنان او مخرج اوكاتب ...حتي اصبح مألوفا آنذاك ان تخرج الصحف صباح كل يوم وهي تحمل عنوانا مثل:ـــ المحامي فلان بن فلان يقاضي الفنانة يسري لانها تظهر بملابس غير محتشمة في ملصقات فيلمها الفلاني بما يخالف التعاليم الاسلامية المحامي فلاني يقاضي الكاتب الفلاني لان كتابه تضمن عبارات فيها سب للذات اللهية وتصاعدت هذه الظاهرة بشكل ملفت ومقلق وتسببت في اضطراب الحياة الثقافية والفنية وهو ما كان يرمي اليه الاصوليون الاسلاميون الذين اعتمدوا علي قانون "الحسبة" الذي كان يعطي الحق لاي مواطن ان يقاضي اي شخص يظن انه قد مس عقيدته بشكل من الاشكال....وتحت ضغط اجواء تفشي هذه الظاهرة التي افسدت الحياة الثقافية والفنية ...وبقضل تصدي القوي المصرية المستنيرة لقانون الحسبة اضطرت الحكومة المصرية التي كانت تعاني بدورها من الهجمات المسلحة للارهابيين الاسلاميين من ازالة قانون الحسبة والغائها في عام 1998 او 1999 وان كان الازهر لايزال يملك سطوة محكمة التفتيش وحق مصادرة الكتب والافلام... المهم تنفست الحياة الثقافية والفنية المصرية قليلا من الصعداء بعد الغاء قانون الحسبة..... وانتشار ظاهرة الحسبة في المنبر الحر بعد قوانين سبتمر ...وانتشار العناوين التي تطالب بازالة هذا البوست او ذاك بزعم انه يمس العقيدة الاسلامية او الذات اللهية يذكرني بتلك الاجواء التي عاشها المجتمع المصري طوال اكثر من عقد من الزمان....ان تفشي ظاهرة الحسبة اعتمادا علي قوانين سبتمر قد افسد اجواء المنبر الحر كليا وادي في نهاية الامر الي قمع حرية التعبير ووصف بعض النصوص بانها تشكل اهانة للعقيدة.......ان الفكرة لا يمكن دحضها الا بفكرة ..والحجة لا يمكن هزيمتها الا بحجة ......ولكن عجز السلفيين عن الحوار واقناع الناس بافكارهم يجعلهم يلجأون الي القمع وتكميم الافواة باستخدام الحسبة .............وقد آن الاوان لانهاء ظاهرة الحسبة بانهاء قوانين سبتمر التي تحميها وادت الي تفيشها وساعدت علي تقوية ظهرها.. حتي يعود للمنبر عافيته ويكون حرا بحق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبد العاطي:.لقد حانـــــت ســــــاعة رحيــــــــلك! (Re: omar ali)
|
لم نسمع او نقرأ ان رئيسا اجري استفتاء لتدعيم سلطتة غير الشرعية قد سقط في الاستفتاء كلهم فازوا بمعدل 99.99 ربما ما عدا صدام حسبن الذي قال انه ربح الاستفتاء بمعدل 100%...[فرق واحد من عشرة ما فرقت كتير] لا ندري ما المعدل الذي سيقول عادل انه فاز به...ولكن من المؤكد انه يستطيع ان يقول بان كل بصمة بصمت في دفتر نعم او لا بخيمة الاستفتاء لمصلحته هي بالضرورة تصويت بصحة قوانينه السبتمرية التي صممت لتكميم الافواه وقمع حرية التعبير كما رأينا عواقبها في موضوع القرضاوي وكذلك في موضوع ارني الهاك الباطش
وفي ظل هذه القوانين واللوائح لا يمكن ات ننتظر الا الاسوأ لحرية التعبير وفي قلبها حرية نقد التراث الديني والفكر والدين.
| |
|
|
|
|
|
|
|