المواسم - قصة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2004, 09:55 AM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المواسم - قصة

    عثمان عوض الكريم الأخ الصديق و الكاتب المقيم بالرياض...احد الأصدقاء الرائعين الذين تعرفت عليهم الكترونيا في هذا العالم السايبيري.. له قصة جميلة أو مجموعة قصص قام بنشرها بموقع مشاعل وقد سألته ان أنشرها له هنا لتعم الفائدة فوافق حيث أن لعنة الباسورد وإسم المستخدم حالت دون أن تظهر باسمه ...فله مني عاطر التحايا علي هذا العمل الجميل.. ومواسم هي مجموعة قصص تحتوي علي موسم الحصاد.. وموسم النقاهة
    وموسم الخريف... وموسم المعاناة ..
    فاترككم مع هذه المواسم لتتابعوها موسما إثر موسم ثم نعود بعد ذلك للتعليق......


    المواسم
    موسم الحـصاد
    :

    الأعراس عندنا ـ أي في قريتنا ـ موسمية ..وغالبا ما تطل علي سماء القرية، بعد موسم الحصاد والعناء ..حيث كل امريء يكون قد تهيأ لفترة النقاهة، بعد أن مـلأ جيبه ، و داره بالمال والحصاد..انظر ياضيفي ،ها نحن الآن على مشارف الغيط ، وهاهي فوق تلك التلال العالية ، أسراب من القطاطي تئن كروشها بمحصول البصل0 وهنالك على ضفتي نهر النيل ، تمتدّ أرض القرير الخصبة الرطبة، و تنتشر الحقول ، وتنمو تلك الأشجار الضخمة ... و كما ترى تلك ((الرواكيب)) الرابضة تحت جذوعها، والمعروشة بصفق أشجار الموز، وجريد النخل ، ماهي في الحقيقة ألا((خنادق)) تعج تحت الثرى بثمارالبطاطس...

    وحيثما نتوغل في أرجاء الغيط ، تر الحقول الناضجة وقد امتلأت أحواضها بالقفاف ,والجوالات المعبأة بعناية فائق... ياضيفي ،هذه القناطير المقنطرة من المحاصيل لن تمكث هنا كثيرا ،غـدا في الصباح الباكر ربما تكون في طريقها إلى أسواق المدينة محمولة على ظهور لوارى ((السفنجة)) ....

    وعند الصباح ، وآناء النهار، وفي حركة دائبة لا تهدأ ,عبر أشجار الغابة الكثـة , والدروب الوعرة ... ترى الناس والدواب ، يسعون كأسراب النمل ما بين الغيط والقرية ، محملين بشتى أنواع المحاصيل ، فول ، وقمح ، وبصل، وبطاطس، و ذرة ... ياضيفي، هذا أوان الحصاد ، يسعى المرء فيه بكامل جهده ، ويستنفر سواعد جميع أفراد أسرته ، لجمع المحصول وتخزينـه، ثـم تسويقه عندما يحـيـن وقت الحاجة ...
                  

09-18-2004, 05:34 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Ehab Eltayeb)

    موسم النقاهة :

    كالطيف , وومضـة ا لبرق، تجيئنا الأيام حينا حبلى بالخيـر...
    ياضيفي ، أهل قريتنا في مثل هذه الفترة بالذات ، والتي تشارف انتهاء موسم الحصاد، وحلول فترة النقاهة ، و بدء فصل الخريف ...تراهم زاخرين بالحياة ,رافلين في الصفاء ، أما قلوبهم النقية , فتكاد تنبض بفيض من الغبطة... ومن هول ما تسمع أذناك , وترى عيناك ، يتملكك العجب ...وربما حسبتهم , سـلالة من البشر الأصفياء ، الذين أنعم الله عليهم بالثراء ، والرضا ، والحياة الرحبة ..وما أن تـقـبل لمجالستهم ، يستقبلونك من أول وهـلة بصدر منشرح , ووجوه نيرة طلقة ... تفيض بالغبطة والفرح، وتلهج بالحمد والثناء ..ولا يكادون يفسحون لك مجلسا بينهم ، حتى ينسل من وسطهـم هاشا باشا كبير القوم السيمت عبد الرضي، وفي الحال يزف لك البشرى قائلا:
    ـ((يا سـلام و يا سـلاااااام ...ياأيها الضيف ،هـذا العام ، كأنما بالمعجزة قـد حـدثت, وكأنما بأبواب السماء قــد فتحت لنا فتحا ، و بسطت الأرض بالخير والرزق .. وإذا بالقوم بعد أن أدركهم البؤس واليأس ، يفيقون بغتة فإذا بهم بين أحضان ليلة القدر، وفي طرفة عين ، تحقـقـت كل أمانيهم وأحلامهم ...هل تدري أيها الضيف ما الذي حدث ؟؟ لـقـد أجزلت لنا الأرض بالعطاء ، تـكاثـر المحصول وفاض, وعم الرخاء كل الأرجاء ، فردا فردا ، و جماعة جماعة ، كأنه الفـيضاااااان ))....
    لا يكاد هـذا الرجـل ، يفرغ من إبلاغك بتلك البشارة ، والأنباء السارة ..في الحال يقبل نحوك حاج البشـير , هاهـو ذا وكما تراه ، يقف ماثلا أمام ناظريك، بقامته السامقة ، ولحـيـتـه الكـثة الـبـيـضاء والتي لا تـفـتـأ تزيـد وجهه الصـبـوح وقـارا وهـيـبـة ... يـبـادرك وقـد تهـلل وجهـه وامتلأ بـالـفال والبـشـرى ،أمـا يـداه فـقـد طـفـقـتـا تـداعـبـان حـبـيـبـات السـبحة ، وشــفـتـاه تـلهجان بـالحـمـد والـثـنـاء ، قـائـلا :
    ـ ((يا ضيفنا الكريم ، الحمد لله ,,الحـمد لله ,, الحـمد لله على هـذه النعـمة ..فمنذ أن وجـدنا في هـذه القريـة ، تا لله لم نحزن لـشـيء مفقود ، و لم نـفرح لـشـيء موجود بمثـل فـرحنا هذا , كأنما بالدنيا قد أتتنا راغمة ...ولقد نجحـت زراعتنا في هذا العام الخير نجاحا خرق الـعادة ، حتى أصبح خيرنا راقد ، ومحصولنا وافر، وانبسطنا غايـة الـبـسط ، وعشنا في رغد وسعة ...ولقـد نويـت فـي هـذا العام الخـيـر، أن أحجّ الحجة السابعة ، فالمنادى قـد نادى.. وسوف نـشـدّ الرحال فـي أول قـافلة ذاهبـة...وسوف يكون بـرفـقـتي ، حاج الـزبير ود عطيه ، والطاهر ود حسيب تـاجر المحاصيل الشهيـر الـملقب بالتمساح الكبيـر، وجدك عبدالتـواب ود الأرباب ، و حبو بتك عائشة بـت طه، وعمك حيدوب صاحب جنينة الموز , وشيخ العرب كرار ود أب شـنــب ، وشله مـن أهـل القـريـة .. وما أن يـرى الدهـشة قــد ارتسمت عـلى قـسمـات وجهـك ، يربت على كتفيك في حنو ثم يواصل حديثه قائلا :
    ـ((هوّن ,, هوّن,,, ياأيها الضيف ، وما عليك من عوارض هذا الزمن ,, فـلـقـد حجينا أنا وحاج الزبير أول عهدنا معا ، وسوف نخـتتـم حجاتنا هـذا العام بحجة الوداع معا ,,, وكما ترى فالشيـب قـد اعتلي الرؤوس واللحى ، والأيام بنا قـد تـوغلت , وُمْركبُنا في اللّجة قـد أبحرت، والمرء منا لا ينفك ألا أن يجـد نفسه منجذبا بقوة إلى تلك البقاع الطاهرة انجذابا لا فكاك منه,, و شوقي شديد لرؤية البيت الحرام ، و تقـبيل الحجر الأسود, ثمّ الطواف حول الكعبة، وزيارة المسجد النبوي بالمدينة المنورة ، والصلاة في رحاب الروضة الشريفة ))
    يصمت برهة ، ويرنو ببصره في الأفق البعيد ، ثم فجأة وكأبرة البوصلة ، يستدير بجسمه ، ميمما وجهه شطر القبلة ..وحينئذ يُمْلل عليك وصيته ، ويداعبك قائلا :
    ـ(( ياضيفنا الكريم لاشك أنك من ابناء المدرسة ، اسمع وصيتي ، وإياك إياك أن تنسى ، حين نرجع بالسلامة، ألقاك مسحت ليا باب الحوش بالجير الأبيض ، وكتبت ليا عند مدخله بالخط العريض، يا داخل هـذا الدار صلي وسلم على النبي المختار.. وما تنسى الدعاء بالحج المبرور,والسعي المـشكور، والذنب المغفور..وألقاك كلمت ليا أهـل((النوبة )),الأمين ود الزيـن ، وعبد الحي , وحاج عوض الكريم ..وما تنسـى شلة المداحـيـن , ودالمكي , وود الـعشـاري , عشان يجوا يحيوا لينا ليلة أو ليـلتين .. وألقاك اشتريت ليا خروف الكرامة ، ولازم يكون بالحيل سمين .. ويوم الوقوف بعرفة، أدعو لك بالصلاح والفلاح , والتوفيق والنجاح ..وبجيب لك معاي من الأرض الطاهرة ، تمر المدينة ، وماء زمزم ، وطاقيـة وسبحة ، وهدايا كثيرة تـسرك بلحيييييل))..


    ●●●●●●●●●●●
    وتارة أخرى أيها الضيف ، في مثل هذه المواسم الخيرة ، تكثر الأعراس وتتوالى المناسبات .. وحينئذ وحيثما يحل بركات(( أبو البنات)) , ضيف شـرف على مجالس أهل القرية , ويـشرع في الحديث .. فورا ينكسر حاجز الصمت بين القوم , و يزول العبوس، و تصفـو النفـوس ، وتصغـي آذانهم لحديثه الظريف .. ياضيفي هـذا الرجـل النحيل الجسم , ذو الشارب الكـث , والقصير القامة كأنه القزم ، من أعجـب وأظـرف أهـل القريـة، أقـسـم أنك لن تجد له بيننا مثيلا قط ... انظر أليه , هاهو ذا جالسا وسط جماعة من القوم وهو يبدو في كامل هـيئـته ، وقد شـنق طاقيته الحمراء ، وتوشح بصديريه الأسود، وتسربل بـسرواله((قدم الحمام)) ، وانتعـل مركوبه الفاخر المصـنوع من جلد النمر, وتـأبـط سـوطا من((العنج)) .. ثمّ أخـذ يـرغـي ويزبد ، وتارة أخرى يزف البـشرى بعد أن ضاق ذرعا بكـنيته((أبو البنات))..هـذا الرجل ياضيفي ,دعني أوجز لك قصته ، ولن أطيل عليك في الحديث .. لقـد أنجبت له زوجتـه (سـت الـنـسـاء) خلال عـشـريـن عـاما مـن زواجهما سبـع بـنات ,الواحدة تلو الأخرى , في تسلسل أنـثـوي مـتـواصل لم ينقطع أبـدا , رغم أنه في كل مرة, كان يمـني نـفـسه بمولود ذكر، كـي تـقـر به عـيـنه , و يخـرس ألسـنة أقرانه ..ألا أن الأقـدار كـانت له بالمرصاد ، ومنذ يـومها لقب((أبو البنات)) والتصق هذا اللقب باسمه و اشتهر به, وأصبح أهل القرية في كل الأوقات , ينادونه((بركات أبو البنات).. وحينما ريـش في هذا الموسم الخيـر، هجـس هاجـس في قلبه ، فملأ المجالـس ضجة , و تحريما وطلاقا , من أنه حقا قد اعتزم الزواج مثنى فوق امرأته المسنوحة( ست النساء) ، عـسى ولعل أن يرزق بالـبـنـيـن عوضا عـن الـبـنـات...ويومئذ أسر إلى جلسائه من أهل القرية بهذا الحديث قـائـلا :
    ـ((أنتـو عارفيـن ،يا الطيب ود الحـسن ، و يا جاد كريـم وياسـنـاد ، ويا ود دقاش0 الـسنة دى إياها سنة البركة ، والخيـر والنعـمة ...وعليّ الطلاق بالثلاثة، يا ما تـشوفوني معرس فوق مرتي المسنوحة دي أحـسن عرس)...
    وكمن لا يبالي بشيء , أردف قـائـلا:
    ـ((هـسع دحن يا الطيب ود الحسن ، كان جيتك عديل بي خشم الدرب بتديني بنيتك دى؟؟))
    ولما كان(( بركات أبو البنات)) ,يدرك سلفا أن الطيب ود الحسن، قـد قضى مع امرأته زينب بت حاج محمد أحمد , أعواما كثيرة، ولكنها بعد مشقة وعناء ، لم تنجب له سوى بنت واحدة ، ترعرعت في حضنه وكبرت ، ثم صارت فتاة جميلة تهفو لها قلوب الشباب ..وكان أبوها الطيب ود الحسن يحبها حبا بالغ الرقة ، وكانت عنده أعزّ ما يملك في هذه الدنيا ..وفي تلك اللحظة ، تذكر((بركات أبو البنات)) يوم مولدها ، ذلك الحدث الذي أصبح مدونا في ذاكرة أهل القرية ... وكشاهد عيان دعني أروي لك قصة ما حدث ... فما أن بلغ الطيب ود الحسن النبأ السعيد ، من فرط ما أحس من سعادة غامرة تفجرت كأنها حمم البركان,هاجت دواخله وماجت ... وفي نشوة من الفرح الهمجي وكثور هائج ,غافل القوم وهم يتقاطرون صوب داره فرحين ومهنئين , ثم اندفع في جنون بالغ صوب زريبة بهائمه.. وما أن دخلها،أسـتل سكين ذراعه ، وهلل وكبر , ثم شرع في خرفانه ذبحا,الواحد تلو الآخر، وذلك كرامة وسلامة , واحتفاء باليوم الذي شهد مولد ابنته آمنة... ولولا أن القوم تنبهوا ، وأدركوه في اللحظات الحاسمة , لقضى على كل شيء فيها .. ولما بلغ مولدها أسبوعا ، وجاء يوم السماية , حدث ما لم يحدث لمولد أنثى في هذه القرية من قبل ... لقد أقام لها عقيقة فخمة , دعا لها أهل القرية قاطبة , وقد حفل ذلك اليوم المشهود , بالغناء وأهازيج الفرح , والزغاريد والدلاليك , حتى شروق الشمس ...ومما لاشك فيه ياأيها الضيف , كلمح البصر ، تداعت أشتات تلك الصور الألكترونية في ذاكرة((بركات أبو البنات)) ، كأنها شريط سينمائي يتراءى أمام ناظريه ، وحينما فطن بأن الطيب ود الحسن قـد تماطل عليه في الرد، بادره قائلا :
    ـ(( يا راجل أها قلت شنو ؟؟ كلامي ده ما فات اضانك ، يعني معقول تكون ما سمعته ؟؟ ))...
    ألا أن الطيب ود الحسن لم يحرك ساكنا ، بل ظل على حاله تلك جالسا في صمت كأنه الصنم 0 ومن هول المفاجأة الصاعقة, لبث يحدق في الأرض كالمذهول.... وكشيء حُنِط , ثم ظل محفورا ومطمورا في داخله زمانا طويلا ، عاد الطيب بذاكرته إلى الوراء ، إلى جوف تلك السنين البائسة ، حينما كان يشمر عن ساعده, وينحني فوق معوله ، يكد جاهدا في إصلاح حقله0ألا أن الناس ياأيها الضيف لايتركون أحدا في حاله .. ولما كان الطيب ود الحسن ، قد تزوج من زينب بت حاج محمد أحمد منذ أعوام خلت ...ومرت على زواجهما السنين تلو السنين ، ولم تنجب له البنات أو ا لبنين ، فقد ظنوه رجلا عقيما , ولهذا السبب كان(( بركات أبو البنات)) , ما أن يراه في الغيط على تلك الحال من الكـدّ والتعب , ينكأ له الجراح ويناديه قائلا :
    ـ ((يا زول الزراعة دي طايرة , مالك ومال التعب و الشقاوة ,أحْمِد ربك لا عندك ((مُحُمّد)) ولا((فاطمة )) , و أنا عليّ الحرام كان منا محمول ، و ظهري مقصوص ,اشبع راحة وانطلاقه، وأكان أموت من الفاقة ,الزراعة دي تاني تب ما بقبل عليها ,ملعون أبوها في ستين داهية ، وزي ما عملوا ناس السر ود البتول، وحمدان المسطول ، و أولاد فرجون ، أسيب البلد المسنوحة دي وأقول للبندر جااااااكم زول)) .
    يا ضيفي ، ورغم مضي زمان تلك السنين الحالكة ...ألا أن الطيب ود الحسن يومئذ شعر بالحزن والغبن ، ثم ما لبث و كضوء انبثق فجأة ليزيح ستارة تلك العتمة ،أن ارتسم في مخيلته طيف ابنته آمنة ، وهي غادئة و رائحة ، تبعث الحياة وتنفثها في ظل ذلك البيت الذي خيّم الصمت والسكون في داخله زمانا طويلا ..كان حينما يأتي من الغيط مرهقا مكدودا ، تركض نحوه زاخرة بالحياة ، و في الحال تملأ له الإبريق بالماء ، ثم تفرش له سجادة الصلاة على الأرض .. وكان حينما ينتهي لتوه من الصلاة ، تجلس جواره في ألفة ، كأنها تنشد الأمن والدفء... وكان يتأملها في فرح وغبطة ، و يحمد الله ، ثم يرفع كفيه صوب السماء في خشوع ، وضراعة ورجاء ، ويهمهم بالدعاء قائلا :
    ـ((اللهمّ ارزقها بالزوج الحسن ، والذرية الصالحة... اللهمّ اجعلها آمـنة في بيتها ودينها ودنياها ...آمــين يا رب العالمين)) ...
    وكان يمسح بيديه على وجهه وصدره ، ثم يربت على كتفيها في حنو بالغ قائلا :
    ـ(( بُكْره يا السمحة يا ما تكبري ، وتتزوجي ، وتملئ دارنا بالأطفال أولاد و بنات ، و نصير ليهم جدود وحبو بات)) ...
    شيء عجيب كالحلم سـرى في حنايا داخله في تلك اللحظات , وجذبه بقوة خفية إلى ملكوته .. ومن هول ما سمع قبيل لحظات ، فاق دهشا ، وانتفضت كل خلية من خلايا جسده ، ووقفت متحفزة كأنها تود بكل ما تملك من قوة الانقضاض على شيء ما .. وبعد لحظات شدّ وجذب , ومد وجزر، خرج الطيب ود الحسن عن صمته ، وقد تقافزت عيناه من محجريهما ، وأضحتا كبؤرتين تموجان بالشرر.. وصاح في غيظ مخاطبا((بركات أبوالبنات)) قائلا :
    ـ((دي عليّّ الطلاق المو زي طلاقك ده ، كان هسع جاني ليها صبي يتلْتِل .. يجر التمساح العشاري من قيف النهر ما بديها ليهو ، دي ست أبوها والرمدانين اللزيك ما بيعرسوها))...
    ثم مضى مخاطبا القوم قائلا :
    ـ((يا جماعة ، زمان قالوا في المثل ((أبو الدرداق خطب القمره )) والله حكاية ، يا ما نحيا و بكره نشوف أعجب من العجب)) ...
    في تلك اللحظات ، تشاغل ((بركات أبو البنات)) بتبريم رأسي شاربه ، كأنه بذلك كان يود أن يظهر للطيب ود الحسن تحديه ، ولا مبالاته بما يقول .. وفي تأن وثقة, صوب بصره جهة الطيب ود الحسن , ونظر أليه نظرة ماكرة ، كأنما أيقن بأن الطيب ود الحسن سوف يهدأ من ثورته , ويذعن لأمره إذا ساومه ، وقال بكل طمأنينة وثقة :
    ـ((يا راجل بكل بساطه الحكاية وما فيها ، أنا أعقد عليها بكتاب الله وسنة رسوله، وأنت كمان نعقد لك على أحسن واحده من مراحي ده ، ـ يقصد بناته ـ و أكان الشرط ده ما عجبك ، أنا علي الحرام ، قدام الرجال ديل البيملوا العين ، مستعد أسجل لك عشرة أفدنه ، أرض قرير حُرّه ، وأنت بعينيك ديل شفت حدودها، قايمه من قيف النهر، و ممتده محازيه لساقية ود الفحل ، وسادره إلى أن تنتهي عند الجدول الضكرـ جدول الخواجه كركورـ ، بس أنت كيف ترضى وتقول لينا خير.. ولو كلامي ده مو عاجبك ، كمان بالدغري العديل وريني ردك ، وكل شيء قسمه ونصيب))...
    لم يكد((بركات أبو البنات)) يفرغ من هذا الحديث، حتى كان الطيب ود الحسن قد هب غاضبا وفد أثقله ذلك ، وملأ صدره ، فخاطبه قائلا :
    ـ (( يا راجل سيب الجعجعة ، و بطل المسخرة و الكلام الفارغ ده ، وشوف لك شغيلة تشغلها غير حكاية العرس ده .. الزمن ده مو زمن رهان أو نخاسة ، وأرضك العاجباك دي ، ذاتها أرض سباخ و مطاقة ، ومرمّده بالبودا , وبكره ساعة الجدْ ، بيجوك أصحابها ، ويتقسموها الورثة ، وتصبح أيدك فاضية ..وزي ما قالوا في المثل((الدين النصيحة))، دحن يا أخوي ، أخير لك تعيش مستور وما في داعي للبلبلة ...و كمن يئس، وقد أغضبه ذلك ، صاح(( بركات أبو البنات)) ساخرا :
    ـ((يا راجل ، بنيتك المثل بيضة الديك دى ، أنت مالك عامل ليها قومه وقعده ، أنت فاكرها مريم العذراء ،أم بلقيس ملكة سبأ ..والله أمكن يا جماعة فاكرها كمان ملكة جمال بريطانيا ..دي عليّ الحرام تقعد تماطل كده , بكره تبور وقطارها يفوت ويعدي ، وتصبح عز باء . وزي ما قالوا في المثل((خير البر عاجله)) وكمان السترة واجبه ، دحن يا راجل , أخير لك ترضى , ولا تضيع عليها الفرصة))...
    ياضيفي الكريم , ورغم أن الطيب ود الحسن كان اسما على مسمى , وفد اشتهر بين أهل القرية بدماثة الخلق , وطيب المعشر ، وحسن السيرة و السريرة ..ألا أن الإنسان, كماء النهر ، تارة يصفو مزاجه ، وأخرى يتعكر ...ويومها وعلى غير العادة , خرج الطيب ود الحسن عن طوره ، وطار صوابه، وفلتت أعصابه ... لقد خيل أليه من شدّة الغضب ، أن ينهض قائما ليمسك بتلابيب(( بركات أبو البنات)) ثم يخنقه حتى يكتم أنفاسه .. وسرعان ما نهض واقفا ، ولوح بسبابته في وجه ((بركات أبو البنات)) محذرا :
    ـ(( يا راجل ، أخير لك تحفظ مقامك ، وتثوب من عوازب أحلامك ، و ألا قسما بالله سوف تندم طول زمانك)) ..
    حينئذ ياضيفي سرعان ما تدخل بينهما القوم ، وهدؤا من ثورتهما ، ولم تمض لحظات حتى عاد بينهما الصفاء والوئام ، وانقشعت سحابة الصيف ... و عاد الطيب إلى سابق جلسته نادما ، تارة كان يتوب ويستغفر ، و أخرى يلعن إبليس الذي أغواه حتى بلغ به الغضب ما بلغ ... أما((بركات أبو البنات)) لم يكن في غرار نفسه يأبه لأحد، فلا التهديد و لا الوعيد ، و لا حتى تلك المساعي الحميدة التي بذلها القوم لرأب ذلك الصدع ، كل ذلك لم يكن كفيلا بإطفاء نيران تلك الرغبة الدفينة ، المتأججة في صدره ... و في ظنه لا شيء مطلقا يثني عزيمته من المضي قدما في تحقيق تلك الرغبة مهما كان الثمن ...وسرعان ما انتهز حالة الصمت التي خيمت على وجوه القوم وقال :
    ـ(( يا جماعة ، و الله زمان البلد دي تلفها من حدها إلى حدها ، ما تلقى لك فيها امرأة عزبه ،أو فتاة مي معرسه، كان البنت من يوم ما لحقت وثمارها أينعت، كثروا خطابها وعلى طول زُوجت )) يهب واقفا و يقفز في الهواء ، ثم يهبط ضاربا رجله اليمنى بالأرض ، ويلوح بسوط العنج ، قائلا في تحد وزهو وعنجهية :
    ـ(( ابشروا بالخير ,,, ابشروا بالخير,,,, ابشروا بالخير ، يا ناس الحلة كلكم , السنة دي علي الطلاق بالثلاثة ، يا ما تشوفوني معرس بنت أجعص راجل في البلد ده ، عرسا ألف ليلة وليلة , دلاليكه يدقن , وحسانه يرقصن , وزغاريده أيوووي..أيووو..وووي .. يولولن , وأنا في وسط الدائرة ، فارس حوبه يصول ويجول بالعرض والطول , ابشروا بالخير ,,, ابشروا بالخير ,,, ابشروا بالخير .. ياناس الحلة كلكم))

    ●●●●●●●●●

    وآخرون ياضيفي ، أبان موسم النقاهة قد اكتفوا بختان أنجالهم .. فهاهو الياس ود الخضر , بعد أن عكف حولا كاملا يعتني بتسمين عجله الدعول، ويمدّه بالبرسيم ، و سيقان القصب ، وأطيب أنواع العلف ... سارع واشترى من زرايب البهائم المنتشرة بالغيط ، خروفين سمينين , ثم سافر إلى أسواق البندر، وجهز ما جهز من لوازم الفرح , من العطور والروائح , وسائر صنوف الطعام , وأعـدّ العُدّة لمأدبة ضخمة ..يأتيك عند غروب الشمس قادما من أقصى أطراف القرية , و ما أن ينتهي به الطواف عند عقر الدار ,يتـنحنح , ويصفق , ثم ينادي بأعلى صوته قائلا :
    ـ(( السلام عليكم يا أهل البيت .. السلام عليكم يا ناس الدار .. جاأأأأكم الضيف))..
    وحين لا يجد من يرد عليه التحية ، أو يسمع نداء صوته , حينئذ يطرق على باب الحوش بعصا السلم ، ثلاث طرقات متتاليات 0 و ما أن يبلغ الطرق مسامعك , وتقبل نحو باب الدار مهرولا ، قائلا للطارق دون أن تراه:
    ـ (( يا مرحبا بالضيف ,, حبابك عشرة ,, تفضل )).. عندئذ يبدأ في الحال يسرد عليك حكايته قائلا :
    ـ(( و الله يا ولدي من زمن بعيد بالحيل , وليداتي ديل ـ التيمان حسن و حسين ـ كنت ناوي اطهرن، وأفرح بيهم فرحا يعم البلد من حدها إلى حدها ، من بيوت أولاد ود خير، وحتى عرب الحفير ــ ناس بخيت ود كرفين ــ أها كلما أنوي نية خالصة ، واحده من أثـنـين تحصل وتفشل علينا الحكاية ، يا مات زول في البلد وتكاثرت المناحات , والدنيا كلها صبحت حزن و حداد ، يا مسْرتنا بطلت و العيشة علينا انمحقت ، وهكذا ظللنا على هذا الحال لامن الوليدات كبروا ، وقرب يفوت فيهم الفوات .. لكن السنة دي خلاص انفرجت علينا من باب واسع بالحيل ، و الحمد لله صرنا مريشين ، وزي ما قلت لك الوليدات خلاص نويت اطهرن ، دحن بُكْره لازم تجيء تحْضرُن , و بالمرة تفطر وتتغدى , وأن ربنا هون تتعشى معانا ، ترى كل شيء جاهز و منتهي.. وأنا من دريبي ده ، ماشي أكلم طهار القرية ،عمك محمد ود دفع الله ، عشان يجيء ء يطهرن في الصباح الباكر قبل أن يشـتـدّ الحر)) ...
    و هـكـذا ياضيفي ،لا يكاد هذا الرجل يبرحك بخطوات ، و شبح خياله ذاك ما يزال يقف ماثلا أمام ناظريك ، وصدى دعوته الكريمة تلك ، ما برح يطن و يرن عالقا بأذنيك .. حينئذ يقتفي أثره في الحال أولاد العجمي ود كرار، يأتونك قادمين من جهة عرب الخور السيال ، لاهثين من طول المشوار و كثرة التجوال ، بعد أن لفوا القرية مهرولين من دار إلى دار .. وفي الحال يعلنوا لك أن والدهم يدعوك ومن معك لتشريف دارهم في مناسبة أخرى ، تضاهي تلك المناسبة في كرمها ، وسخائها وأريحيتها ... و ربما تخرج عن دارك هنيهة ، لتقضي حاجة من حوائجك ، فما أن تعود أليها ، تجد الفال ينتظرك بها ، أن الباقر ود الطاهر, قـد أتاك النعـل حذو النعـل , ليعلمك بخبر عقد قران ابنه البكر الأستاذ تاج السر, وقـد ألح عليك في وصيته ,لآبـد أن تأتي غدا إلى دارهم ، عقب صلاة المغرب ، لحضور مراسم العـقـد ..
    وهكذا أيها الضيف، طيلة هذا الموسم بالذات ,لا تكاد تمضي اللحظة تلو اللحظة ، حتى يأتيك بين الفنية والأخرى , الرسل تلو الرسل ، حاملين لك الفال والبشرى ، وفي كل حين ولحظة ، يزداد عدد المراسيل ، وينتشر فيض هذه لدعوات المتكررة ، وربما تبلغ في اليوم الواحد دعوات عدة ، تعج بها كافة أرجاء القرية 0فتحطم جدارا لصمت الذي خيّم عليها منذ أمد طال ، و لتعلن انبثاق الفرح في رحاب الكل ، رجالا، وأطفالا ، ونساء .. وتغـدو بيوت القرية ، تفور بالنشاط والحركة كخلية النحل0وحينها تـغـدق الساحات ، بالكرم والسخاء ،والترحاب والضياء .. وتعبق سماء القرية ، بأريج الفرح والخُمْرة والدلكـة، وبالعديل والزين ..و تصدح الحناجر بالغناء .. وأهازيج الفرح ، وتهلل النساء بالزغاريد الضحوكة المبتهجة ..وما عليك ألا أن تغادر دارك في حالة من الطوارئ، ، ولن تعود أليها ألا بعد أن يكون الليل قـد أضناه طول السهر ...وهـكذا، كقافلة راحلة ، تتوالى كرنفالات البهجة والأفراح ، وليالي السمر والملاح، وتجوب بأرجاء القرية شرقا وغربا، وشمالا وجنوبا ، لا يستقر بها مقام , و لا تحل بدار ألا ريثما ترتحل لأخرى ، لتعُـمّ كل أحياء القرية ، ولابـد أن تـغـدق الكل تشريفا ومجاملة..
                  

09-18-2004, 05:39 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Ehab Eltayeb)

    ● موسم الخريف :
    قليلا قليلا أيها الضيف ، تدور عجلة الزمان دورتها ، و تمضي بنا رُحل الحياة ضاربة في خضم تيه لا يرى ، وكسراب يذوب و يضمحل ، ينقشع ضباب تلك اللحظات ، وترتحل عن سماء القرية سحب تلك الدعوات المتكررة ، ولا يبقى منها سوى مالا نملك إعلان موعده ..وتهدأُ سماء القرية ، وتغـدو صافية زرقاء , حيث ترتحل عنها أرتال تلك السحب الركامية , والتي حينما تخيم على أرجائها , تضحي السماء قبة داكنة , يخيل للرائي أن حدودها قـد تقلصت على جنبات القرية..
    حينئذ وعلى حين غرة ، وبين تارة وأخرى , يسطع البرق العبادي من جهة السافل, ويتلألأُ على جنبات السماء كأنه سيف أغمد في كبد الغيوم ..عندئذ تتعالى أصوات القوم والبهائم , وتنشط الحركة , ويكثر الهرج والمرج , ويهرع كل امريء صاعدا فوق ظهر داره .,.حيث يتم تثبيت السباليق ، أوصبابات الماء بالحجارة لكي لا تقتلعها الرياح الهوجاء ، وتنظف رؤوس المنازل من الحصى ، وتوارى ظهورها بالتراب ,أو بالجيرالخشن0 فالموقف, ينذر بأن مطرا غزيرا لا محالة هاطل ...رويدا,, رويدا ، ينشط تيار الهواء المشبع بالرزاز والرطوبة ، وتبدأ قطرات الماء الغليظة تتساقط ، و ترتضم فوق لأرض اليابسة بعنف ، في إيقاع كأنه وقع حوافر خيول جامحة .. سرعان ما تبتل الأرض ، ويثور الغبار، وتختلط قطرات الماء بالتربة ، وتفوح رائحة الدعاش..
    عندئذ ، ومن جهة دار الحبوبة العجوز زهراء بت بلال , تنطلق همهمة صوت مبحوح كأنه عويل نساء البكاء ..يا ضيفي ,هذه المرأة الكبيرة السن, بقيت مثل جذع شجرة معمرة ، ضاربة جذورها في باطن الأرض , و لكن مع مرور الزمن وتكالب الإحن , عطبت ثمارها، و تساقط نوارها , و يبس عودها , و بقيت وحيدة بلا أهل ..حيث أنها أثرت أن تعيش في حضن دارها الخربة ، على أن تكون عالة على أحد .. أما أهل القرية ، رجالا ، وأطفالا ، ونساء ، يحسنون أليها بالماء والغذاء والكساء ، و حينما تلهيهم مشاغل الحياة عنها ، تستغيث بأعلى صوتها , فيهرعون أليها بما تحتاجه ...وعندما تختلط الأحداث أو الأنساب والأصول ، وتتشابك الجذور ، يستغيثون بذاكرتها القوية التي لم ينل منها الدهر .. في استغاثة تسمع نداء صوتها المبحوح يتردد صداه قائلة :
    ـ((عوووك يا ناس الحلة الحقوني ,, المطرة جات ,, و بيتي سجمان و رمدان .. لا مزبل ولا فيه سباليق.. يا ناس أنجـدوني ...بيتي صَبّ و خلاص أنا غرقت ...وا مُصٍيبتي ..ووا سوادي,, ووا رمادي ))..
    في الحال يهرع جماعة صوب دارها الخربة ، و يصلحون سبلوقة الماء ، ويثبتونها بأحكام على الجدار ، أو يربطون عليها حجرا من الأحجار، وينظفون رأس البيت ، ويوارون ظهره بالجير والتراب .. وفرق أخرى من ذوي المروءة والشباب ، تجند نفسها لكل أمر طارئ ، حيث يخرجون لتفقد أحوال غيرهم من الأرامل واليتامى ، ويعاونونهم على شق مصارف الماء بين الحيشان ، والأزقة الضيقة ...ورويدا.. رويدا ، يشتدّ هطول الأمطار، وتومض البروق , وتتوهج السماء، وتضوي بنورها الأرض ، وينسكب الماء , و تدوي طبول الرعد ، و تفرقع الصواعق , وتختلط مشاعر الترقب و البهجة , بالخوف و الرهبة ، وينكسر حاجز الصمت حين تنطلق أفواه القوم مرددة في فرح ونشوة :
    ـ(( كيل يا مكاييل بالربع الكبير وخلي الوادي يسيل))..
    وتتراكم الغيوم ، وتدر ضروع السحب ، وينزل الغيث مدرارا ... وتمتلئ الحفير بالماء , وتتكون البرك , و تسيل السيول لتملأ بطون الأودية المنحدرة بأطراف القرية ، ويطفح الخور الكبير ، ويفيض نهر النيل ...
    وحينما يخف المطر المنهمر ، و ينزل قطرة قطرة , ويزول الخطر , حينئذ يتسلل الأطفال خلسة ، و يلهون بالماء و يخوضون في الوحل والبرك ، وتارة يرقصون تحت إيقاع قطرات المطر، ويرددون في فرح أغانيهم البريئة :
    ـ (( يامطيرة صبي لينا في عـينينا))..
    ـ ((يا مطيرة صبي لينا في عينينا))..
    وحينا آخر ياضيفي ، وقبل هطول تلك الأمطار الغزيرة ، تثور الرياح من جهة صحراء الشمال , وتهب كريح صرصر عاتية، تجيء داكنة سوداء ، وتارة تكون مصفرة اللون أو محمرة ...ورويدا رويدا ، تتصاعد أجنحة الغبار إلى عنان السماء , و تجيء كخليط إعصار هائل يمتد بين أقطار السماء والأرض ، يثور ويفور ويتمازج ، ويتلوى كأنه المارد..
    حينئذ يخيل للرائي أن تلك الرياح العاتية وهي في مسار قدومها صوب بيوت لقرية , سوف تقتلع الأرض من جذرها , و تحيل بيوت الجالوص المتآكلة وكل ما في الحياة , إلى حطام , و أطلال خراب مثلما أهلكت من قبل قوم عاد... وحينها من هول تلك الرؤى الغامضة ، ينهض الأمل في أفئدة أهل القرية , و ترفع الأكف صوب السماء وتبتهل إلى الله , متمنية من المولى عزّ وجل أن يفرق شمل تلك الرياح , و يأتي بها بردا وسلاما0 ومن الناس من يقوى الأيمان في قلبه, فيقرأ القران , ويتحصن بآياته , ومنهم من يلوذ إلى الصلاة وتنطلق عقيرته تجأر بالدعاء قائلة:
    ـ(( اللهمّ أنا نسألك خير هذه الرياح و خير ما أرسلت له ، و نعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت له)).. وبغتة تزول تلك الـغُـمـْة , وتنجلي الظلمة , ويتشتت شمل تلك الرياح العاتية , وتأتي خفيفة( سواحية) ، ويسفر المخاض عن هطول الأمطار وتدفقها بغزارة شديدة , معلنة بـدء فصل الخريف, و ارتواء الأرض ..وحينئذ سرعان ما ينبت الحب, وتكتسي الأرض بالعشب, وأزهار الخريف , و تشهد طلائع تلك الأيام ارتحال الأعراب ببهائمهم من ضفاف النهر إلى أعماق الخلاء البعيد في رحلة الخريف ..
    حينئذ ياضيفي، تسقط أوراق أشجار الحراز, وتعلن الحداد طيلة موسم الخريف مخاصمة المطر، ويفيض نهر النيل ويطفح فوق الضفتين ، و تورق أشجار الأودية كالطنضب واللعـوت والسيال ، وترك فوق هاماتها الذنانين ، وتفرهد أشجار الغابة و تمتلئ بالثمار ، وتتدلى أغصانها بأعشاش الزرازير وطيور أم دلدلو, وتكتسي الأرض بالعشب الأخضر ، وتزحف في مناكبها الديدان , وأسراب الجراد, وقطارات الُسُرف ، وتزدهر الحياة الفطرية .. وحينئذ تعود من أقصى بقاع الأرض, أسراب الطيور المهاجرة , كالحُبارى والسِمبر و الرّهو , و أم رخم الله ,وصقور الجوّ , تحلق في سماء القرية , وتصفق و ترفرف بجناحيها حرة طلقة من بعد غياب طال...
                  

09-18-2004, 05:42 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Ehab Eltayeb)

    ● موسم المعاناة
    ياضيفي ، وحينما تمضى قوافل تلك الأيام الزاهرة ، وتتبدل معالم الفصول ، ويولى موسم الخريف , وتبدأ أغصان أشجار الحراز في الاخضرار وتكتسي بالأوراق ، معلنة للملأ انتهاء فتر الحزن والحداد ..وتختفي من فوق هامات الشجر، الفراشات الملونة , و ذنانين ((الجمال)) و((الغنم )) و((البقر)) ، ويجف العشب , وتجدب الأرض , وينحسر ماء النهر بين الضفتين ، وينطلق الإعصار بغتة آناء النهار ودون سابق وعد أو إنذار ، من فوق تلك التلال المحيطة بالقرية والسهول ، أو تلك الأرض الزراعية البور، ثم يغشى منازل القرية و يثير فيها سحابة من الغبار,أو يمر بالحقول ويراقص الأشجار.. ويتجه الأعراب ببهائمهم صوب النهر، وتشدّ الطيور وعصافير الخريف رحالها إلى عالم مجهول.. حينئذ يا بني, تتلاشى الضوضاء ، و يخيم السكون على كافة أرجاء القرية, و تبدأ مسيرة الحياة تدب في إيقاعها الرتيب , يزول عنها ذلك الوهج و ينطفئ البريق , وتتقلص تلك الحياة الرحبة و تتحور كالشرنقة ، ثم تدخل في طور الكمون، والسكون ، وفترة البيات الشتوي ... ويذهب زبد تلك الأيام جفاء , وتمكث المعاناة على سطح الأرض , ويشرق وهج الشمس في كل العقول , و تومض الرؤى ساطعة فوق أفق الحقيقة ..
    فهاهو موسم الزراعة و العناء قد أطلّ من جديد ، بكل ما يحمل لمعشر هؤلاء المزارعين الكادحين , من كد وجهد وصبر ومثابرة و معاناة .. وهاهم الآن يستقبلونه وقـد أصبحت الجيوب خاوية على عروشها ، أما القطا طي والخنادق ، و تلك الدور التي كانت في موسم الحصاد مليئة بالمحاصيل ، قـد نضب معينها و جف ، وعند مداخل أبوابها تدلت خيوط العنكبوت ..
    حينئذ ياضيفي ، في هـدأ الليل , و فلق الصباح , و وهج النهار , و ايذانا ببدء موسم الزراعة , تلتقط أذناك أصوت طقطقة المكنات وهي تسوق الماء من النهر إلى الأرض العطشى ، و تارة تسمع نواح الثيران الجرارق وهي تغرس محاريثها في أحشاء أرض الجروف الخصبة ، و أخرى يصم أذنيك أزيز التراكتورات وهي تقطع و تـقـلب و تقصب الأرض البور قبيل بدء زراعتها ... أما الكادحون من عامة الناس، و قـد شحّ الكاش وعمّ الإفلاس ، فقد باتوا يتحدثون في سخط و قـد هالهم ما هالهم تبدل إيقاع الحياة و أضمحلالها.. فأصحاب التراكتورات فاجؤوا معشر المزارعين عند بدء الموسم الجديد ، بزيادة أجرة حرث الفدان الواحد إلى الضعف ، بدعوى شح المواد البترولية , وأنهم صاروا يشترونها من السوق الأسود ..أما ملاك الأراضي , و أصحاب المشاريع الزراعية , و الطلمبات ، فـقـد قرروا مقاسمة المزارعين, وذلك بزياد حصتهم فيما ينتج من محصول إلى النصف النظيف , بدلا عن الثلث مقابل الماء , والسدس مقابل أجرة الأرض .. وهكذا ياضيفي عند بدء موسم الزراعة , تبدأ المواجهة , و يبلغ موسم المعاناة ذروته , ويشتدّ حمى الصراع و يغلي كأنه المرجل , وتضيق ساحته , ليخنق كل رغبة , و كل أرادة و يطفو فوقها كأنه السيل الجارف .. في جوف هذه المعمعة تتراءى لك وجوه القوم كالأشباح , شاحبة ومتهالكة , ومثخنة بجراح العوز، والفقر والفاقة , و رهـقـة بالآمال والأحلام المعلقة0وحينئذ تسقط الأقنعة , و يكثر الضحايا في ساحة المعاناة ..
    وهاهم جهابذة القوم وصناديده ، ساعة القيلولة ، يتأوهون كالجرحى تحت ظل سدرة ضوه الظليلة التي تتوسط أرجاء الغيط 0 وهاهو الياس ود الخضر، ألا تتذكره يا ضيفي لقد دعاك في موسم النقاهة لحضور ختان ابنيه التوأمين ، وفرح بهما أشدّ الفرح و احتـفـل .. هاهو عند بـدء موسم المعاناة , قـد داهمه الفلس, فجلس ساعة القيلولة ، يبوح بأسراره لرواد السدرة قائلا :
    ــ(( و الله يا جماعة الخير , السنة دى أموري جايطه و ملكلكة بالحيل , أهو الموسم بدأ , و الأرض راقده بور ما حرثتها , و حتى التواريب برضو ما شتتها , وآه ثم آه زاد الطين بلّه , ضر اعي اليمين ..ولدي الكبير الله يطراه بالخير, عارفني صرمان وبلحيل محمول , لكنه طار.. ركب رأسه و طفش , يا ناس خلاني مشلول , راح للبندر و غطس , ولسع ما رسل لينا شيء , و بالمرة قطع الخبر, وزي ما قالوا في المثل , (( قلبي على جناي و قلب جناي من حجر ))...
    و في صدفة غريبة متزامنة مع هذه اللحظة العجيبة أيها الضيف ، هاهو أيضا(( بركات أبو البنات)) , قـد جاء ساعة القيلولة قادما إلى تلك االسدرة من جهة جنينة الموز , هل تتذكر كيف أنه في موسم النقاهة, قد ملأ مجالس القرية هرشا و تحريما و طلاقا , من انه حقا قـد اعتزم الزواج مثنى فوق أمرأته المسنوحة ست النساء... هاهو ما أن يراك جالسا مع أولئك القوم حتى بتذكر حديثه معك , ويبدأ في الحال يروي لك حكايته في موسم المعاناة , وذلك بعد أن خسر التحدي , وتجرع كأس الهزيمة حتى الثمالة.. لقـد حاصرته زوجته ست النساء بطهارة ابنتيها الصغريين , و بما عليها من ثلاث ليال نذرا لشياطين (( الطُمْبرة )) , عند بدء موسم الزراعة أطل عليه شبح العدم من كل جانب , وكمن يقف عاريا أمام مرآة نفسه كما ولدته أمــه, يسارع مصرحا لك بالحقيقة , ويبوح لك بالسر...وكما يقولون في المثل ,((سمح الكلام من خشم سيدو).))هاهو يروي لك حكايته قائلا :
    ــ(( يا ولدي , زمان قالوا في المثل ,(التسويهو بـ أيدك يغلب أجا ويدك) ... أنا عليّ الحرام مرتي أم صايب جماعة المصائب , ما أن سمعت بالقصة فتحت ليا مليون بلوى و فركشت عليا الحكاية , و شمتت بيه أعدائي ... و يعلم الله , أنا الآن في ورطـه , وزي ما قالوا في المثل , (( الجمل أكان جاع بيقبل على حويته ))...أنا الآن رهـنـت نصف أرضي , وحتى حماري الكان ليه شـنه ورنه , وكان لمن يصيح هانق00 هااأأاتق ، يخلي حمير البلد كلها صانه , قسما بالله , ضربتني فلسه و في سوق أم درمان بعتــه ...
    وهـكذا ياضيفي ,يبدأ موسم الزراعة و العناء ,ويلعق الفقر كل الجيوب ,وتبدأ المعاول تحفر الأرض , وتهزها هزا , و تارة أخرى تمجها مجا , و تغور في أعماق أعماقها , لتقتلع الحلم و الأمل المنتظر... و حينما يبلغ الإرهاق جدران الجسد , تنعم الأرض بالعطاء , و يبدأ موسم الحصاد و الخير والنعم , و تمتلئ الدور بالمحاصيل , فول وقمح وذرة .. أما الخنادق و القطا طي فتمتلئ بالبطاطس و البصل ..و حينئذ يفقس الأمل ليملأ الجيوب بالمال , وتنعم الأجساد بعد العناء بالراحة و الهناء .. و تـدور عجلة الحياة ليطل موسم النقاهة من جـديـد ...

    عثمان عوض الكريم ,,,,
                  

09-19-2004, 11:23 AM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Ehab Eltayeb)

    UP
                  

09-19-2004, 02:28 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 9044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Ehab Eltayeb)

    عزيزي ايهاب،
    شكراً لك على هذا الإسهام الجميل والذي سأعود إليه بالتفصيل لاحقاً

    هل قرأت رسالتك «إلى شهيد» بالأضواء؟ لقد نشرتها بصفحة عكس الريح يوم الثلاثاء 13 يوليو.
    أتمنى أن تساهم معنا بالكتابة كلما أتيحت لك السانحة

    لك صادق المنى وكل المحبة

    معز
                  

09-19-2004, 02:57 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    د. المعز:

    تنحني هذه القصه لتحيك ..علي هذا المرور والتوقيع الجميل منك...

    Quote: أتمنى أن تساهم معنا بالكتابة كلما أتيحت لك السانحة
    لك صادق المنى وكل المحبة

    لك الشكر علي هذه الثقه... وساكون معكم بالأضواء بإذن الله...
    واعجز عن الشكر لإنزال الرسالة لما لها من مكانةخاصه بقلبي ...
    وللاسف لم أتمكن من قراءتها.. خصوصا وأن الصحيفه الإلكترونيه لا يتم تحديثها أولا بأول ولكني ساحاول ا لحصول عليها بإذن الله...

    عاطر تحياتي.. وودي,,,
                  

09-23-2004, 04:49 AM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Ehab Eltayeb)

    UP
                  

09-23-2004, 06:40 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: Ehab Eltayeb)

    شكرا جميلا يا إيهاب وأنت تنتقي لنا أجمل الورود دائما

    لك تحياتي
    إيمان
                  

09-23-2004, 04:38 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المواسم - قصة (Re: إيمان أحمد)

    د.إيمان:

    لك الف تحية علي التوقيع الجميل...

    ومثلها.. علي إبداعك الذي تعطرين به سماء البورد...

    مع عاطر الود..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de