علم الحديث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 07:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2004, 06:11 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم الحديث (Re: قرشـــو)


    تقسيمات الحديث

    عددرواة كل طبقة :

    تعريف الطبقة لغة :
    القوم المتشابهون.

    واصطلاحا :
    القوم المتعاصرون إذا تقاربوا في السن وفي الإسناد ومعنى التقارب في الإسناد أن يكون شيوخ هذا هم شيوخ الآخر أو يقاربوا شيوخه.
    عدد رواة كل طبقة :
    هو عدد رواة كل حلقة من حلقات السند وهؤلاء الرواة متعاصرون متقاربون في السن والإسناد. وقد قسّمهم ابن حجر إلى زمن أصحاب الكتب الستة إلى اثنتي عشرة طبقة, وهو التقسيم الذي اعتمدناه لرواة البخاري في البرنامج.

    غريب :

    تعريفه لغة :
    هو صفة مشبهة بمعنى المنفرد أو البعيد عن أقاربه.

    واصطلاحا :
    هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد ولو في طبقة واحدة ويسمي كثير من العلماء الغريب (بالفرد).

    أقسامه :
    ينقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى قسمين :

    (أ) الغريب المطلق أو الفرد المطلق.
    تعريفه : وهو ما كانت الغرابة في أصل سنده أي ما رواه راو واحد في طبقة الصحابة.
    (ب) الغريب النسبي أو الفرد
    تعريفه : وهو ما كانت الغرابة في أثناء السند فيمن بعد التابعي.

    أنواع الغريب النسبي :

    1 - تفرد ثقة برواية الحديث أي لم يروه ثقة إلا فلان.
    2 - تفرد راو معين عن راو معين : كقولهم تفرد به فلان عن فلان.
    3 - تفرد أهل بلد أو أهل جهة : كقولهم تفرد به أهل مكة وأهل الشام
    4 - تفرد أهل بلد أو جهة عن أهل بلد أو جهة أخرى : كقولهم أهل الشام عن أهل الحجاز.

    تقسيم آخر للغريب النسبي :

    قسم العلماء الغريب النسبي من حيث غرابة السند أو المتن إلى :
    1 - غريب متنا وإسنادا هو الحديث الذي تفرد برواية متنه راو واحد.
    2 - غريب إسنادا لا متنا كحديث اشتهر عن جماعة من الصحابة, رُوي عنهم من وجوه متعددة, غير أنه ورد عن واحد منهم بإسناد واحد وقع التفرد فيه عن ذلك الصحابي.

    حكمه :
    يتنوع إلى حديث مقبول أو مردود بحسب حال الرواة.


    عزيز :

    تعريفه لغة :
    صفة مشبهة من (عزَّ يَعِزُّ) أي قل وندر أو من (عزَّ يَعَزُّ) أي قوي واشتد, وسمي بذلك إما لقلة وجوده وندرته وإما لقوته بمجيئه من طريق آخر

    واصطلاحا :
    الذي اتفق في روايته راويان في جميع الإسناد أو في طبقة منه بحيث لا يقل رواته عن اثنين في كل طبقة.

    حكمه :
    يتنوع إلى حديث مقبول أو مردود بحسب حال الرواة.

    مشهور :

    تعريفه لغة :
    هو اسم مفعول من (شهرت الأمر) إذا أعلنته وأظهرته وسمي بذلك لظهوره.

    واصطلاحا :
    هو الحديث الذي رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر.

    حكمه :
    يتنوع إلى حديث مقبول أو مردود بحسب حال الرواة.


    متواتر :

    تعريفه لغة :
    هو اسم فاعل من التواتر أي التتابع, نقول تواتر المطر أي تتابع نزوله.

    واصطلاحا :
    هو الحديث الذي يرويه عدد كثير يستحيل في العقل عادة اتفاقهم على الكذب.

    شروطه :
    يتبين من التعريف أن التواتر لا يتحقق في الحديث إلا بشروط :

    1 - أن يرويه عدد كثير.
    2 - أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند وأن يستحيل في حكم العقل عادة اتفاقهم على اختلاق الحديث
    3 - أن يعتمدوا في خبرهم على الحس كقولهم سمعنا أو رأينا

    أقسامه :
    1 - متواتر لفظي : أي تواتر الحديث لفظًا ومعنى.
    2 - متواتر معنوي : أي تواتر الحديث معنى وإن اختلفت ألفاظه.

    حكمه :
    يفيد العلم اليقيني, وهو العلم الذي يُضطر إلى تصديقه تصديقًا جازمًا لا تردد فيه كما يفيد وجوب العمل به.


    من أسند اليه :

    قدسى :

    تعريفه لغة :
    القدسي نسبة إلى القُدس أي الطهر, فالحديث القدسي هو المنسوب إلى الذات القدسية أي إلى الله سبحانه وتعالى.

    واصطلاحًا :
    هو ما نقل إلينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع إسناد النبي - صلى الله عليه وسلم - إياه إلى ربه عز وجل, سواء اتصل سنده أو انقطع, وهو غير القرآن الكريم.

    صيغ روايته :

    لراوي الحديث القدسي صيغتان يروى الحديث بأيهما شاء وهما :

    1 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه (أو يحكيه) عن ربه عز وجل.
    2 - قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

    حكمه :
    يتنوع إلى مقبول أو مردود حسب حال إسناده
    الفرق الحديث القدسي والقرآن الكريم :

    انفرد القرآن بمزايا وخصائص ليست لتلك الأحاديث منها

    1- القرآن معجزة باقية على مر الدهور, محفوظ من التغيير والتبديل, متواتر اللفظ في جميع كلماته وحروفه وأسلوبه.
    2- حرمة رواية القرآن بالمعنى.
    3- حرمة مسه للمحدث, وحرمة تلاوته للجنب ونحوه
    4- تعينه في الصلاة.
    5- تسميته قرآنًا.
    6- التعبُّد بقراءته, وكل حرف منه بعشر حسنات.
    7- تسمية الجملة منه آية, وتسمية مقدار مخصوص من الآيات سورة.
    8- لفظه ومعناه من عند الله, بوحي جلي باتفاق, بخلاف الحديث.
    ذكر تلك الخصائص القاسمي في (قواعد التحديث).


    مرفوع :

    تعريفه لغة :
    اسم مفعول من (رفع) ضد وضع, كأنه سُمى بذلك لنسبته إلى صاحب المقام الرفيع وهو النبي - صلى الله عليه وسلم -.

    واصطلاحا :
    ما أضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير أو صفة سواء اتصل سنده أم انقطع.

    - أنواعه :

    1- رفع تصريحي :
    وهو الذي فيه إضافة القول أو الفعل أو التقرير إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - صراحة.

    * مثال المرفوع من القول تصريحا : أن يقول الصحابي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا, أو حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكذا أو يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا أو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال كذا.
    * ومثال المرفوع من الفعل تصريحا : أن يقول الصحابي : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كذا أو يقول هو أو غيره : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل كذا.
    * ومثال المرفوع من التقرير تصريحا : أن يقول الصحابي : كنا نفعل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا, أو يقول هو أو غيره فعل بحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا. ولا يذكر إنكارالنبي لذلك.

    2- رفع حُكمي :

    وهو الذي لم يضفه الصحابي إلى النبي - صلى الله سعليه وسلم - أي لم يصرح فيه بقوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فَعل أو فُعل بحضرته
    مثال المرفوع من القول حُكما لا تصريحًا : أن يقول الصحابي قولا لا يقال من قبيل الرأي ولا مجال للاجتهاد فيه - لكن بشرط اشترطه العراقي - أن يكون ذلك الصحابي ممن لم يأخذوا عن أهل الكتاب.قال السيوطي : (وصرح بذلك شيخ الإسلام في شرح النخبة جازما به) وضرب أمثلة لذلك :- كالأخبار عن الأمور الماضية كبدء الخلق وأخبار الأنبياء والأمور الآتية كالملاحم والفتن وأحوال يوم القيامة - وعما يحصل بفعله ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص.

    * ومثال المرفوع من الفعل حُكما : أن يفعل الصحابي ما لا مجال فيه للاجتهاد فيدل على أن ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما قال الشافعي في صلاة عَلِيٍّ للكسوف في كل ركعة أكثر من ركوعين.
    * ومثال المرفوع من التقرير حكما : أن يخبر الصحابي أنهم كانوا يفعلون في زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا فإنه يكون له حكم المرفوع من جهة أن الظاهر اطلاعه - صلى الله عليه وسلم - على ذلك لتوفر دواعيهم على سؤاله عن أمور دينهم. ولأن ذلك الزمان زمان نزول الوحي فلا يقع من الصحابة فعل شيء ويستمرون عليه إلا وهو غير ممنوع لأنه لو كان ممنوع الهبط جبريل عليه السلام النبي - صلى الله عليه وسلم - بمنع الصحابة من ذلك.

    حكمه :
    يحتج ويعمل به إذا كان صحيحًا مقبولا لأنه أقوال وأفعال وتقريرات وصفات أسندت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم –

    موقوف :

    تعريفه لغة :
    اسم مفعول من الوقف, كأن الراوي وقف بالحديث عند الصحابي ولم يتابع سرد باقي سلسلة الإسناد.

    واصطلاحا :
    وهو الحديث المضاف إلى الصحابي, سواء كان قولا أو فعلا وسواء اتصل سنده إليه أم انقطع.

    * مثال الموقوف القولي : قال ابن عمر رضي الله عنه كذا, أو قال ابن مسعود كذا.
    * مثال الموقوف الفعلي : أوتر ابن عمر على الدابة في السفر وغيره. ومحل تسميته موقوفا حيث كان للرأي فيه مجال, فإن لم يكن للرأي فيه مجال فمرفوع, وإن احتمل أخذ الصحابي عن أهل الكتاب تحسينا للظن بالصحابي. وقد يطلق الموقوف على ما أضيف إلى التابعي أو من دونه بشرط أن يكون مقيدا. فنقول مثلا. هذا موقوف على عطاء أو طاووس أو مالك

    حكمه :
    الأصل أنه لا يحتج بالموقوف, لأنه من أقوال وأفعال صحابة, لكنها إذا ثبتت وصحت فإنها تقوي بعض الأحاديث الضعيفة وهذا كله إذا لم يكن لها حكم المرفوع, فإذا كان لها حكم المرفوع فإنه يحتج بها كالمرفوع الحقيقي.

    مقطوع :

    تعريفه لغة :
    اسم مفعول من (قطع) ضد وصل.

    واصطلاحا :
    ما أضيف إلى التابعي أو من دونه من قول أو فعل, سواء كان التابعي صغيرا أو كبيرا. سواء كان إسناده متصلا أم لا.
    ويخرج بقيد إضافته إلى التابعي ما أضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أو إلى الصحابي. وقد يسمى المقطوع موقوفا بشرط تقييده. نحو قولهم : موقوف على عطاء أو وقفه فلان على مجاهد. أو وقفه معمر على همام. وأما الموقوف عن الإطلاق فينصرف إلى ما أُضيف إلى الصحابي من قوله أو فعله.

    * ومثال المقطوع : قول مجاهد - وهو من التابعين - إذا ودع أصحابه : اتقوا الله وانشروا هذا العلم وعلموه ولا تكتموه.

    حكمه :
    المقطوع ليس بحجة حيث خلا من قرينة الرفع. أما إذا وجدت قرينة تدل على رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فله حكم المرفوع. كما أنه إذا وجدت فيه قرينة تدل على وقفه على الصحابي فله حكم الموقوف.
    من المقطوع الذي له حكم المرفوع أقوال التابعين في أسباب نزول القرآن الكريم. وكذلك أقوالهم فيما لا مجال للرأي فيه مما لا يمكن أخذه إلا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
                  

العنوان الكاتب Date
علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:18 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:21 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:25 AM
    Re: علم الحديث خضر عطا المنان09-13-04, 06:30 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:29 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:31 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-13-04, 06:37 AM
    Re: علم الحديث 3bdo09-13-04, 07:37 AM
      Re: علم الحديث Frankly09-13-04, 07:53 AM
        Re: علم الحديث 3bdo09-14-04, 11:06 PM
          Re: علم الحديث ابو جهينة09-14-04, 11:13 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-14-04, 11:23 PM
  صيغ الأداء قرشـــو09-14-04, 11:27 PM
    Re: صيغ الأداء ABUHUSSEIN09-15-04, 11:01 AM
      Re: صيغ الأداء قرشـــو09-16-04, 01:20 AM
  اسماء الرواة قرشـــو09-16-04, 01:32 AM
  Re: علم الحديث حمزاوي09-16-04, 01:47 AM
    Re: علم الحديث قرشـــو09-16-04, 02:37 AM
  Re: علم الحديث بلدى يا حبوب09-16-04, 06:26 AM
    Re: علم الحديث Frankly09-17-04, 10:16 AM
      Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 01:42 AM
        Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:04 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:16 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-18-04, 02:21 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-19-04, 01:09 AM
    Re: علم الحديث Frankly09-19-04, 03:27 AM
      Re: علم الحديث Frankly09-19-04, 12:08 PM
      Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:39 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:48 PM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-20-04, 11:52 PM
  علماء الحديث قرشـــو09-22-04, 04:54 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-22-04, 04:56 AM
  درجات الحديث قرشـــو09-23-04, 00:32 AM
  Re: علم الحديث Yassir7anna09-23-04, 01:51 AM
    Re: علم الحديث قرشـــو09-25-04, 06:02 AM
  Re: علم الحديث قرشـــو09-25-04, 06:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de