امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-16-2004, 06:07 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه

    بكى عمر بكاء شديداً ثم قال:
    هل تعلمين يا عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شبع من خبز بر ثلاثة أيام؟
    هل تعلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان فراشه جلداً في بيتك يا عائشة كان لكم في النهار بساطاً وفي الليل فراشاً حتى أثر الحصير في جنبه؟ مثلي ومثل صاحبي كثلاثة نفر سلكوا طريقاً فمضى الأول فبلغ، ثم أتبعه الآخر فوصل إليه، فإن سلك الثالث طريقهما لحق بهما وإن اعوج لم يصل إليهما...؟
    أيها الأخوة:
    قال الحسن البصري: أتيت مجلساً في جامع البصرة، فإذا أنا بنفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتذاكرون زهد أبي بكر وعمر وحُسن سيرتهما، وما فتح الله عليهما من الخير، قال الحسن: فدنوت من القوم، فإذا فيهم الأحنف بن قيس، فسمعته يقول: أخرجنا عمر بن الخطاب في سرية إلى العراق، ففتح الله علينا العراق وبلاد فارس، فاكتسينا من أقمشتها الجميلة وثيابها الناعمة المترفة، ثم قدمنا المدينة المنورة، فلما دخلنا على عمر بن الخطاب أعرض عنا بوجهه، وجعل لا يكلمنا، فاشتد ذلك على أصحاب النبي الكريم منا، قال الأحنف: فأتينا عبد الله بن عمر، وهو جالس في المجلس، فشكونا ما نزل بنا من الجفاء والإعراض من أمير المؤمنين عمر، فقال ابنه عبد الله أن أمير المؤمنين رأى عليكم لباساً ناعماً مترفاً، لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه، ولا الخليفة من بعده أبو بكر، فهذا سبب إعراضه عنكم، وجفوته لكم، قال الأحنف: فأتينا منازلنا، فنـزعنا ما كان علينا من ثياب، وأتينا عمر في البزة وفي الثياب الخشنة التي كان يعهدنا فيها، فلما دخلنا عليه ورآنا، قام لنا فرحاً مستبشراً وسلم علينا رجلاً رجلاً، وعانقنا رجلاً رجلاً، حتى كأنه لم يرنا قبل ذلك، فقدمنا إليه الغنائم، فقسمها بيننا بالسوية، وكان من بينها أنواع الحلويات الفاخرة فذاقها عمر، فوجدها لذيذة الطعم، طيبة الرائحة، فأعرض عنها، ثم أقبل علينا بوجهه وقال: يا معشر المهاجرين والأنصار: والله ليقتلن الابن أباه، والأخ أخاه، على زهرة هذه الحياة الدنيا، ثم أمر عمر، بتلك المجامع من الحلويات، أن توزع على أبناء الشهداء والأيتام، ثم أن عمر قام منصرفاً، فمشى وراءه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم لبعض: ألا ترون يا معشر المهاجرين والأنصار إلى زهد هذا الرجل وإلى حليته؟ لقد تقاصرت إلينا أنفسنا، منذ فتح الله على يديه، ديار كسرى وقيصر، وطرفي المشرق والمغرب، فها هي وفود العرب والعجم يأتونه، فيرون عليه هذه الجبة العتيقة قد رقعها اثنتي عشرة رقعة، فلو سألتموه تغييرها واستبدالها بثوب لين يهاب فيه منظره.
    وأن يبدل طعامه الخشن الرخيص، بطعام مترف لذيذ، فقال القوم: ليس لتحقيق هذه المهمة، وتنفيذ هذا الغرض، إلا علي بن أبي طالب، فإنه أجرأ الناس عليه، فهو أبو زوجته، أو ابنته حفصة أم المؤمنين، فعرضوا الأمر على علي كرم الله وجهه فأبى، ولكن قال لهم: عليكم بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم، فإنهن أمهات المؤمنين، يجترئن عليه، ولعلهن يستطعن أن يعدلن رأيه.
    قال الأحنف بن قيس فسألوا عائشة وحفصة وكانتا مجتمعتين، فقالت عائشة: إني سائلة أمير المؤمنين ذلك، وقالت حفصة ما أرى أمير المؤمنين يحقق لنا رغبتنا وينفذ طلبتنا، ثم دخلتا على عمر أمير المؤمنين، فاحتفل بهما وأدنا إليه مجلسهما، فقالت عائشة: يا أمير المؤمنين أتأذن لي في الكلام معك؟ قال: تكلمي يا أم المؤمنين، قالت: إن النبي الكريم مضى لسبيله، إلى جنة ربه ورضوانه، لم يرد الدنيا ولم ترده، وكذلك مضى أبو بكر على أثره لسبيله، بعد أن أحيا سنن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وبعد أن قاتل المكذبين، وأدحض حجة المبطلين مع عدله في الرعية، وقسمه بالسوية، وإرضائه رب البرية، ثم قبضه الله إلى رحمته ورضوانه، وألحقه بنبيه في الملأ الأعلى، لم يرد الدنيا ولم ترده، وأما أنت يا أمير المؤمنين، فقد فتح الله على يديك كنوز كسرى وقيصر، ودانت لك أطراف المشرق والمغرب، ونرجو لك وللمسلمين من الله المزيد، وها هي رسل العجم يأتونك، ووفود العرب يردون، وعليك هذه الجبة الخلقة، وقد رقعتها اثنتي عشرة رقعة، فلو غيرتها بثوب لائق جميل، يهاب فيه منظرك، ولو استبدلت طعامك الخشن، بطعام طيب لذيذ، ليقوى بدنك، وينشط جسدك على حمل أعباء الأمة والرعية.
    فما أتمت عائشة كلامها حتى بكى عمر بن الخطاب بكاءً شديداً. ثم قال يا عائشة، سألتك بالله، هل تعلمين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، شبع من خبز بر ثلاثة أيام؟ أو جمع بين عشاء وغذاء في يوم واحد حتى لقي الله؟ قالت عائشة لا. قال يا عائشة. هل تعلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس جبة من الصوف. ربما حك جلده من خشونتها؟ أتعلمان ذلك يا عائشة ويا حفصة؟ قالتا: اللهم نعم، قال: يا عائشة هل تعلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان فراشه الذي ينام عليه عباءة، تمد له على طاق واحد؟ أما كان جلد في بيتك يا عائشة، كان لكم في النهار بساطاً، وفي الليل فراشاً؟ وكنا ندخل على النبي الكريم، فنرى أثر الحصير على جنبه.
    ثم التفت عمر إلى حفصة ابنته، أم المؤمنين، فقال لها: ألم تحدثيني يا حفصة أنك ثنيت للنبي صلى الله عليه وسلم عباءته ذات ليلة لينام عليها؟ فوجد لينها فنام ولم يستيقظ إلا بأذان بلال. فقال لك يا حفصة ماذا صنعت أثنيت العباءة والمهاد ليلتي هذه، حتى ذهب بي النوم إلى الصباح؟ مالي وللدنيا، وكيف شغلتموني بلين العباءة عن مناجاة ربي؟ يا حفصة أما تعلمين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مغفوراً له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. وكان يمضي جائعاً، ويرقد لله ذاكراً، ولم يزل لله راكعاً وساجداً وباكياً ومتضرعاً، آناء الليل وأطراف النهار، إلى أن قبضه الله إلى رحمته ورضوانه؟ فلا أكل عمر طيباً، ولا لبس ليناً، إنما مثلي ومثل صاحبيَّ قبلي كثلاثة نفر سلكوا طريقاً، فمضى الأول وقد تزود زاداً فبلغ، ثم أتبعه الآخر فسلك طريقه فأفضى ووصل إليه، ثم أتبعهما الثالث، فإن سلك طريقهما ورضي بزادهما لحق بهما وكان معهما، وإن سلك غير طريقهما لم يصل إليهما ولم يجتمع بهما.
    أيها الأخوة:
    فلما سمعت حفصة وعائشة من عمر ما سمعتا، رجعتا إلى الصحابة وأخبرتاهم بما سمعتا، ولم يزل عمر على تلك الحال حتى لقي ربه.
    أيها الأخوة:
    هذه هي التربية الإسلامية والأخلاق المثالية الرفيعة، من اقتصاد وتواضع وعدالة وعفة، ونزاهة وإيثار وبعد عن كل بطر وأشر وإسراف وتبذير، مع تقوى الله وخشية منه ومع محاسبة للنفس عن كل جليل وحقير، هذه الأخلاق الكريمة التي بثها النبي الكريم وخلفاؤه من بعده بين العرب، بين أفرادهم وجماعاتهم، هي التي جعلت العرب سادة العالم، كما قال القرآن مخاطباً لهم:
    (كنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ للنَاسِ) ـ آل عمران: الآية 110 ـ
    {ولن يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح عليه أولها} والسلام.
                  

07-16-2004, 06:22 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: هاشم نوريت)

    الاخ هاشم عندى اشكالية فى التعامل .. مع النص.. القرانى...
    فهل.. تفسر لى...
    Quote: (كنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ للنَاسِ)


    وكلامك
    Quote: هذه هي التربية الإسلامية والأخلاق المثالية الرفيعة، من اقتصاد وتواضع وعدالة وعفة، ونزاهة وإيثار وبعد عن كل بطر وأشر وإسراف وتبذير، مع تقوى الله وخشية منه ومع محاسبة للنفس عن كل جليل وحقير، هذه الأخلاق الكريمة التي بثها النبي الكريم وخلفاؤه من بعده بين العرب، بين أفرادهم وجماعاتهم، هي التي جعلت العرب سادة العالم، كما قال القرآن مخاطباً لهم:

    افهم.. نزول.. الاية...سابقة لان يكون العرب.. اسياد... وليس.. العكس.. كما فهمت... من هذه الجملة...
    قال سيدنا.. على رضى الله عنه.. القرآن حمال.. اوجهه..

    وحسب علمى.. البسيط.. بقواعد... اللغة.. العربية..
    كان.. فعل.. ماضى ناقص لا محل.. له من الاعراب..
    وكانت العرب... خير امة...ومن الفهم اللغوى... هذا ينتفى... بكون سيادة.. العرب.. لاحقا..لانهم.. ومنذ.. ان انتهت .. مرحلة.. الخلفاء.. الراشيدين... عاسوا فسادا.. وصراعا... حتى يومنا.. هذا..
    فما رأيك....
    وهل ((كنتم)).. الضمير.. راجع للمسلمين.. ام للعرب..
    واعلم.. ان الحنيفية.. اتباع ابراهيم عليه السلام.. هم ايضا مسلمون...
    واذا كانت الآية... كما تفضلت..
    هل. العرب.. افضل.. من بقية الشعوب
    واوليس هذا تمييز؟؟؟

    انا لست عربيا.. ولا افتخر.. ان اكون
    فهل .. انا اقل.. درجة.. فى التفضيل... ؟

    (عدل بواسطة sharnobi on 07-16-2004, 06:29 PM)

                  

07-16-2004, 06:54 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: هاشم نوريت)

    وايه رايك فى كلام سيدنا على كرم الله وجهه
    ومن خطبة له عليه السلام
    وفيها يصف العرب قبل البعثة ثم يصف حاله قبل البيعة له
    العرب قبل البعثة

    إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وآله وسلم نذيرا للعالمين، وامينا علىالتنزيل، وأنتم معشر العرب على شر دين، وفى شر دار، منيخون بين حجارة خشن ، وحيات صم تشربون الكدر، وتأكلون الخشب، وتسفكون دماءكم ، وتقطعون ارحامكم ، الاصنام فيكم منصوبة.. والآثام بكم معصوبة.

    صفة قبل البيعة له ، ومنها
    فنظرت فإذا ليس لي معين إلا اهل بيتي، فضننت بهم الموت، واغضيت على القذى، وشربت على الشجى، وصبرت على أخذ الكظم وعلى أمر من طعم العلقم.
    ومنها: ولم يبايع حتى شرط ان يؤتيه على البيعة ثمنا، فلا ظفرت يد البائع، وخزيت امانة المبتاع، فخذوا للحرب اهبتها، واعدوا لها عدتها، فقد شب لظاها، وعلا سناها، واستشعروا الصبر فإنه أدعى الى النصر...

    فما رايك..؟؟؟

    المصدر نهج البلاغة صفحة 73-74 دار الاندلس

    (عدل بواسطة sharnobi on 07-16-2004, 06:55 PM)
    (عدل بواسطة sharnobi on 07-16-2004, 06:58 PM)

                  

07-16-2004, 09:03 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: sharnobi)

    اخى الكريم
    السلام عليكم
    انقل لك تفسير الاية حتى لا تذهب بعيدا


    ويرجع السياق هنا الى ما تقدّم من لزوم الدعوة الى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ((كُنتُمْ)) أيها المسلمون، و"كان" لمجرد الربط، لا بمعنى الماضي ((خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ))، أي خير جماعة ظهرت للناس، فإن كل أمة تظهر للناس في فترة ثم تختفي وتغيب لتأخذ مكانها أمة أخرى، وإنما كان المسلمون خير أمة لخصال ثلاث بها تترقى الأمم الى الأوج هي ((تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)) فإن المجتمع إذا خلى عن هذين الواجبين أخذ يهوي نحو السفل لما جُبل عليه من الفساد والفوضى والشغب، فإذا تحلّى المجتمع بهذين الأمرين أخذ يتقدّم نحو مدارج الإنسانية والحضارة الحقيقية حتى يصل الى قمة البشرية
                  

07-16-2004, 09:07 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: هاشم نوريت)

    شكرا
    يعنى المسلمون
    لا العرب

    وكان لك ان تذكر مصدر التفسير

    اهو تفسيرك.. ام الحصرى

    (عدل بواسطة sharnobi on 07-16-2004, 09:14 PM)

                  

07-16-2004, 09:32 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: هاشم نوريت)

    السلام عليكم
    اخي هاشم
    جزاك الله خيرا
    وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
    هؤلاء الصحابة ذكرهم الله في كتابه الكريم (رضي الله عنهم ورضوا عنه)
    (أولئك هم خير البرية) .
    وكيف لا يكونون هكذا وبهذه الصفات العالية ومعلمهم رسول الله صلي الله عليه وسلم
    هؤلاء تتلمذوا على يد رسول الله صلي الله عليه وسلم
                  

07-16-2004, 09:37 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: هاشم نوريت)

    حمزاوى يا قريبى

    يعنى هنالك
    تفرقة بين خليفة وخليفة

    هو قال عمر
    وان قلت على

    وجسّاك الله خير
                  

07-16-2004, 09:57 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: sharnobi)

    الاخ حمزاوى
    جزاك الله كل خير


    اخى شرنوبى
    بارك الله فيك اخى نحن لا نفرق بين صحابة رسول الله
    و انقل لك هنا تفسير ابن كثير لهذه الاية .

    يخبر تعالى عن هذه الأمة المحمدية بأنهم خير الأمم فقال: كنتم خير أمة أخرجت للناس .

    قال البخاري: حدثنا محمد بن يوسف، عن سفيان، عن ميسرة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة: كنتم خير أمة أخرجت للناس قال: خير الناس للناس، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام .

    وهكذا قال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وعطاء، والربيع بن أنس، وعطية العوفي: كنتم خير أمة أخرجت للناس يعني: خير الناس للناس.

    والمعنى: أنهم خير الأمم وأنفع الناس للناس؛ ولهذا قال: تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله

    قال الإمام أحمد: حدثنا أحمد بن عبد الملك، حدثنا شريك، عن سماك، عن عبد الله بن عميرة عن زوج [ذرة] بنت أبي لهب، [عن درة بنت أبي لهب] قالت: قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر، فقال: يا رسول الله، أي الناس خير؟ فقال: "خير الناس أقرؤهم وأتقاهم لله، وآمرهم بالمعروف، وأنهاهم عن المنكر، وأوصلهم للرحم" .

    ورواه أحمد في مسنده، والنسائي في سننه، والحاكم في مستدركه، من حديث سماك، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: كنتم خير أمة أخرجت للناس قال: هم الذين هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة .

    < 2-94 >

    والصحيح أن هذه الآية عامة في جميع الأمة، كل قرن بحسبه، وخير قرونهم الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، كما قال في الآية الأخرى: وكذلك جعلناكم أمة وسطا أي: خيارا لتكونوا شهداء على الناس [ ويكون الرسول عليكم شهيدا] الآية.

    وفي مسند الإمام أحمد، وجامع الترمذي، وسنن ابن ماجة، ومستدرك الحاكم، من رواية حكيم بن معاوية بن حيدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنتم توفون سبعين أمة، أنتم خيرها، وأنتم أكرم على الله عز وجل" .
                  

07-16-2004, 10:07 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امير المؤمنين عمـــر بـــن الخطـــاب رضى الله عنه (Re: هاشم نوريت)

    هاشم
    اشكرك على الفاضة
    سؤالى

    كان
    خير امة
    للعرب ام للمسلمين

    والخيار هل هو عرقى
    والتقوى والتفضيل هل هو عام ام خاص
    (( كل نفس بما كسبت رهينا))

    من فهمى المحدود...هنالك.. اشكالية.. فى التجميع ما بين الخاص.. والعام.. فيوم الحساب.. الحساب.. فردى.. ما مشترك..( ذى مشروع الجزيرة زمان)) .. يبقى الاسلا م بعالميته.. وشموله.. لا يخضع..للمزاج.. التجمعى.. الخاص..
    التفضيل.. يأتى بالتقوى.. لا بالجنس

    والتقوى ها هنا
    ها هنا..
    وكان يشير الى الصدر.
    حافظة الاسرار
    لا فى اللسان..
    وجساك الله خير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de