مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2004, 05:10 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول القرآن، ظاهره، وحقيقته.. والكتب السماوية (Re: Dr.Elnour Hamad)

    ميسون النجومي تقدمت بأسئلة في منبر الفكرة الحر، ولكن بما أن تلك المسائل جرى تناولها في هذا البوست فقد رأيت أن أنقلها إلى هنا، فاسمحوا لي بذلك.. الوصلة هي:
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=4183#4183

    العزيزة ميسون النجومي
    تحية المودة والاحترام
    مرحبا بعودتك، وبقلمك الجريء، وأسئلتك "الصعبة"ـ وعليها أشكرك لأنها تعطي تمارين ورياضات ذهنية تعمل على تثبيت الإيمان، وتضع الإنسان على عتبات اليقين بالله..

    قولك:

    Quote: أولا : القران لفظه و معناه من الله...إلى أي حد يتناقض هذا مع القول أن القران ليس كلام الله، لأن ليس لله لفظ بالمعنى الذي نعرف...و اللغة تعوقها أشياء كثيرة لا تشابه الإطلاق و إنما تسعى إليه...كالإطار الزمني..كمحدوديتها، و هي نتاج بشري محدود متغير غير ثابت لتراكمات كثيرة.
    سأعود بعد قليل إلى عبارة أن القرآن لفظه ومعناه من الله.. ولكن قبل ذلك أحب أن أصحح قولك في الجملة الثانية.. فالقرآن كلام الله، ما في ذلك ريب..

    والأمر تفصيله كالآتي:
    القرآن العربي في لفظه هو كلام الله بالمعنى القريب لكلمة الله، وهي الحقيقة المحمدية.. والقرآن لا يحوجنا إلى كثير تفكير في هذا، فهو يقول:
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    حم (1)

    وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2)

    إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3)

    وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4)
    الزخرف..
    فهذا القرآن قد جُعِل عربيا ليفهمه العرب أتباع النبي محمد العربي، عليه الصلاة والسلام، ولكن حقيقته فوق اللغة.. وإذا سألتي من الذي جعله عربيا، تجيء الإجابة: الحقيقة المحمدية هي التي جعلته عربيا..
    وإذا سأل سائل وماذا كان القرآن "العربي" قبل ذلك؟ فالإجابة هي:
    كان كله في كلمة الله.. فالله هو بذرة القرآن.. وقد جاء هذا الذي اقوله لك في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري"ـ عندما أراد الأستاذ محمود أن يصحح الدكتور مصطفى محمود الذي قال بأن بذرة القرآن هي "لا إله إلا الله"ـ فإلى الفقرة:


    وأما بذرة القرآن، فهي ليست كلمة: (لا إله إلا الله) كما زعمت أنت في صفحة 250 حين قلت: (والذي يقرأ القرآن في تفكر وتأمل يشعر أنه خرج جميعه من بذرة واحدة هي كلمة لا إله إلا الله تفرعت وأورقت وأثمرت شجرة القرآن كله. من التوحيد نشأت كل أعداد المعارف والعلوم) انتهى .. إن بذرة القرآن، هي كلمة (الله) وهذه البذرة، قد تنزلت من الإطلاق .. هي طرف الإطلاق القريب منا، تجسد ..

    وفي فقرة لاحقة يضيف الأستاذ محمود:
    فالإنسان الكامل، إذن، هو الذات التي في القرآن .. ولكن الذات الصرفة، المطلقة، فوق القرآن المرقوم .. لأنها فوق العبارة، وفوق الإشارة ..

    وفي فقرة أخرى أيضا يختصر القول هكذا:

    فإن القرآن أوله عندنا نحن في اللغة العربية، وآخره عند الله .. حيث لا حيث .. وعند لا عند .. قال الله في ذلك (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا، لعلكم تعقلون * وإنه، في أم الكتاب، لدينا، لعلي حكيم) قوله (إنا جعلناه قرآنا عربيا، لعلكم تعقلون) يعني طرف القرآن القريب منا (وإنه، في أم الكتاب، لدينا، لعلي حكيم) يعني حقيقة القرآن .. فإن (لدى) هنا ليست ظرف زمان، ولا هي ظرف مكان، وإنما هي عند الله في إطلاقه .. ههنا حقيقة القرآن، وهي حقيقة مطلقة – هي الذات –
    هذا الفهم الذي يقوله الأستاذ محمود يصدّق ما جاء في إنجيل يوحنا، وهو واحد من تلاميذ السيد المسيح عليه السلام:
    في البَدْءِ كانَ الكَلِمَةُ، والكَلِمَةُ كانَ عِندَ الله، وكانَ الكَلِمَةُ الله.
    ويستمر كلام الإنجيل هكذا:
    2هوَ في البَدْءِ كانَ عِندَ الله. 3بِه كانَ كُلُّ شيءٍ، وبِغَيرِهِ ما كانَ شيءٌ مِمّا كانَ. 4فيهِ كانَتِ الحياةُ، وحياتُهُ كانَت نُورَ النـاسِ..
    قولك:
    Quote: النقطة الثاني...ماذا عن التوراة...ألم يكتب موسى عن الله مباشرة,,,أم تراه كتب ما يفهمه عنه جل جلاله

    ما يُعرف بالكتاب المقدس ينقسم إلى قسمين كبيرين، العهد القديم والعهد الجديد.. وكلها روايات لأنبياء وقديسين.. فالخمسة كتب الأولى من العهد القديم، تعرف بالتوراة، والمتأمل لها يتضح له أنها ليست كتابة سيدنا موسى مباشرة، وإنما حكاية عنه، وكمثال لذلك اقرأي في هذا الرابط
    http://www.elkalima.com/gna/ot/numbers/chapter1.htm
    فالراوي يقول: وكلم الله موسى إلخ.. وهذه العبارة تتكرر في جميع الكتب المسماة التوراة.. مما يعني أنها رواية للأحداث.. وهذا يتضح من أول سفر التكوين..
    ثم تأتي بقية الكتب مثل، يشوع، القضاة، راعوث، صموئيل الأول والثاني، والملوك الأول والثاني، وهي كلها عبارة عن تدوين للأحداث، بعد زمن سيدنا موسى، ولا يعرف الناس حتى كاتبها.. وهناك أسفار أخرى يعرف الناس كتابها من بين أنبياء بني إسرائيل مثل أشعياء وأرمياء
    وهناك ما يسميه المسلمون "الزبور" ويقصدون به "الكتاب الذي أوحاه الله لسيدنا داؤود"ـ وهي في الكتاب المقدس تجيء باسم "المزامير"ـ ومعظمها أدعية وصلوات في شكل شعر، مثل ما تجدين في هذا الرابط:
    http://www.elkalima.com/gna/ot/psalms/chapter1.htm
    وبالضغط تصلين إلى بقية المزامير..
    وهناك بعض الأسفار المنسوبة لسيدنا سليمان مثل الأمثال، الجامعة، ونشيد الأنشاد.. وبالتأمل يكتشف القارئ في سفر الأمثال مثلا، أنه مروي عن سيدنا سليمان إذ يبدأ السفر هكذا:

    هذِهِ أمثالُ سُليمانَ بنِ داوُدَ مَلِكِ إِسرائيلَ،
    2وغايتُها أنْ تُعَرِّفَكَ الحِكمةَ وحُسنَ الرَّأيِ
    وتُبَيِّنَ لكَ الكَلامَ المُبينَ،
    3وأنْ تُعَلِّمَكَ مَشورَةَ العُقلاءِ
    والحَقَ والعَدلَ والاستِقامةَ،
    وبمتابعة الرابط يجد القارئ الحكم والأمثال المنسوبة لسيدنا سليمان:
    http://www.elkalima.com/gna/ot/proverbs/chapter1.htm
    وهذه الأسفار جمعت في أوقات متأخرة عن زمن الأنبياء الذين حكت عنهم أو روت أقوالهم، وهذا ينطبق أيضا على أسفار العهد الجديد، فالأناجيل أربعة، كل واحد منها يحكي قصة مولد وحياة السيد المسيح بطريقة تتشابه في كثير وتختلف في قليل.. وبقية كتب العهد الجديد عبارة عن كتابات لتلاميذ المسيح والقديسين ورؤاهم.. وكلها جمعت في أوقات متأخرة..
    ولهذا السبب فإن الأستاذ محمود شبّه ما جاء في الكتاب المقدس بالحديث النبوي عند المسلمين.. أحاديث مروية عن النبي عليه السلام، وجمعت في أوقات لاحقة لزمن النبي..
    أما القرآن فأمره مختلف، فقد كان ينزل عن طريق الوحي المباشر على أقساط على مدى 23 سنة، وكان الحفّاظ يحفظونه في وقته..

    قولك:

    Quote: لعل أبا حنيفة كان أكثر تقدما عندما أباح الصلاة بالترجمان دون ضرورة الصلاة بالله...فلا أقرب للقلب من اللغة الأم

    الصلاة والدعوات التي يعرفها المسلمون حتى الآن، هي مستوى العقيدة، في شريعة العبادات.. فالصلاة تكون بقراءة القرآن كما جاء، أما الدعاء فيمكن أن يكون بأي لغة، أو حتى بغير لغة، يعني بالتوجه بالكلية، وبلسان الحال دون لسان المقال، مثل دعاء المضطر، قال تعالى: "أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء"..
    والصلاة والدعاء الذي يدعو له الأستاذ محمود أمر فكري، بمعنى أن حظ الفكر فيه أكثر من مجرد ترديد الآيات والدعوات بغير فهم.. وفصل الخطاب فيه هو أن العبادة وسيلة، وليست مفروضات وواجبات.. وقراءة القرآن المترجم إلى لغات أخرى تساعد في المسألة الفكرية لفهم القرآن، ولكن الانتفاع بالقرآن يتخطى الفهم لمعانيه التي تجيء باللغات.. التقوى لا تشترط معرفة اللغة العربية.. ومعرفة الإنسان لربه ولنفسه طريقها التقوى.. "واتقوا الله ويعلمكم الله، والله بكل شئ عليم"..
    لقد قرأت في كتاب تفسير ابن كثير عن سورة "الملك"ـ ما يستحق الذكر هنا..
    http://www.reciter.org/KATHEER/067001.html
    فقد استوقفني ما جاء حول فضل تلك السورة، وكيف قال النبي عليه السلام أن أحد السابقين كان يحفظ السورة، [مع أنها أنزلت في زمن الإسلام] فتأملي!! وتمضى القصة لتقول أن السورة شفعت لحافظها وحمته من عذاب القبر.. ولسائل أن يسأل: بأي لغة كتبت سورة "تبارك الذي بيده الملك" التي كان يحفظها ذلك الرجل؟؟ ولغرابة الحديث كله، لم أستغرب أن يضيف شخص [من علماء السطور] قوله أن الحديث منكر.. فكثير من أسرار الدين جاءت في أحاديث غريبة، يصفها الفقهاء بأنها أحاديث آحاد ويعتبرونها أحاديث ضعيفة، أو حتى موضوعة.. أرجو قراءة الوصلة، وإذا لم تفتح معك أرجو إفادتي لأنقل لك الفقرة..

    قولك:

    Quote: أما اختلاف القران و التاريخ
    ليس تغليطا للقران..بل تساؤل عن وجود الأسطورة برمزيتها فيه....من ذو القرنين؟ لم يتم إثبات مملكة سليمان حتى الآن...الجيش الذي اعترض نملة سليمان...إلى أين كان ذاهب؟
    و الأسطورة ليست الخزعبلات...بل هو علم قائم بذاته...و لي حول هذا حديث إن شاء الله


    أنت تقصدين أن هناك تناقضا بين القرآن، ووقائع التاريخ.. ولكني أسألك: من أين لك أن التاريخ صحيح؟؟ التاريخ مجرد منقولات قولية، أو آثار تكتشف بالحفريات، ثم يستنطقها المحدثون كما يحدث مع تاريخ الفراعنة.. وحتى ما يوجد من مكتوبات بلغات قديمة ليست بالضرورة صحيحة مائة بالمائة.. وحتى التاريخ المكتوب بلغات يعرفها الناس اليوم، فإن كتّابه هم الملوك والقواد المنتصرون، ودهاقنة السياسة، وليس بالضرورة هو الحقيقة الكاملة.. ليست هناك حقيقة مطلقة.. والقرآن اللفظي المرقوم، ليس مطلقا، ولكن حقيقته مطلقة، وحقيقته تتجاوز المعنى القريب.. وسأضرب لذلك مثلا بما جاء عن سيدنا نوح بأنه مكث بين قومه "ألف سنة إلا خمسين عاما"ـ فإن هذا قد جاء بهذا اللفظ في القرآن وفي سفر التكوين في التوراة.. وكنت قد كتبت بوست حول الأساطير هنا في هذا المنبر وفي سودانيز أونلاين.. اضغطي هنا:
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=288
    وألخّص ما قلته هناك بالآتي:
    إن القرآن ليس بكتاب تاريخ ولا كتاب علوم، وإنما هو كتاب تعليم وتسليك، ولذا فهو يجاري وهم الحواس ووهم العقول على السواء، حتى لو كان هذا الوهم خرافة أو أسطورة، كما في قصة سيدنا نوح وعمره ذي الألف سنة إلا خمسين عاما.. والقرآن يجاري أوهام الحواس والعقول ريثما ينقل الناس على مكث إلى الحقيقة الموجودة خلف ظاهر النصوص.. وقد جاء في هذا الاتجاه قول من الأستاذ محمود محمد طه في حديثه للدكتور مصطفى محمود عن خصائص القرآن في كتابه: "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" سأورده هنا لأنه يوضح ما أريده خير توضيح..


    ولأن القرآن كتاب دين، وليس كتاب فلسفة، فإنه قد ركز على تحصيل العلم عن طريق الممارسة، وليس عن طريق القراءة والإطلاع .. ومراده من توكيد الممارسة – العبادة والمعاملة – ترويض العقل ليتخلص من أوهام ما تعطي ظواهر الأشياء، كي ينفذ إلى ما عليه الأمر في بواطنها .. وهو، لكي يصل إلى غرضه هذا، يتخذ الظواهر مجازا إلى البواطن، فهو لا يعارض ما تعطي بدائه الحواس، ولا ما تعطي بدائه العقول .. فإذا كان النظر يعطي أن الأرض مسطحة فإن القرآن لا يصادم هذه البداهة المرئية، وإنما يسير في إتجاهها، فيقول: (والسماء بنيناها بأيد .. وإنا لموسعون * والأرض فرشناها، فنعم الماهدون) ويقول: (الذي جعل لكم الأرض فراشا، والسماء بناء، وأنزل من السماء ماء، فأخرج به من الثمرات رزقا لكم .. فلا تجعلوا لله أندادا، وأنتم تعلمون) ويقول: (والله جعل لكم الأرض بساطا * لتسلكوا منها سبلا فجاجا) .. فأنت لا تجد ما يزعجك حين تقرأ عبارة: (والأرض فرشناها) .. أو عبارة: (جعل لكم الأرض فراشا) .. أو عبارة: (جعل لكم الأرض بساطا) .. لأن كل هذه العبارات تستقيم مع ما تعتقده الحق في أمر الأرض كما يعطيك نظرك .. وإنما أنت لم تنزعج لأن القرآن قد جارى وهم حواسك، ريثما يخلصك من هذا الوهم بتسييرك من ظواهر الأمور إلى بواطنها .. وبواطنها، في هذا الأمر، هي ما تعطيه العقول، بعد غربلة معطيات الحواس .. ثم أن للعقول وهما، كما للحواس وهم، بيد أنه أدق وأخفى .. والقرآن يجاري وهم العقول، كما يجاري وهم الحواس .. ووهم العقول يتمركز في توهم الإرادة، ذلك بأن العقول تسيطر على حركاتنا الإرادية، فمدت لها هذه السيطرة الى أن توهمنا أننا نملك إرادة مستقلة، بها نفعل، أو نترك الفعل، ويجيء القرآن في هذا الباب متمشيا مع هذا الوهم، ريثما ينقلنا منه، نقلا وئيدا، من خلال ممارسة العبادة .. فهو يقول، مثلا، في ذلك: (لمن شاء منكم أن يستقيم) .. وعلى هذه الآية، وما تقرر، قام التكليف، وشرعت الشريعة، وأصبحنا مأمورين، ومنهيين .. فإذا نهضنا بعبء تكليفنا بتشمير، وجد، أدانا ذلك التشمير، والجد في العبادة، إلى أن نستيقن، بفضل تجويد التوحيد، أن الإرادة لمريد واحد، وأن المشيئة لمشيء واحد .. وحينئذ يخاطبنا القرآن في مستوى جديد فيقول: (وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين) .. قوله: (لمن شاء منكم أن يستقيم)، آية شريعة .. وقوله: (وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين)، آية حقيقة .. والشريعة ظاهر، والحقيقة باطن الشريعة .. والحكمة في نهج القرآن هذا النهج هي أن القرآن كتاب عقيدة في التوحيد .. والعقيدة في التوحيد، في حد ذاتها، عقبة على المدعوين إليها، فلم يرد الحكيم أن يضيف إلى عقبة الدعوة إلى التوحيد عقبة أخرى بمعارضة أوهام الحواس، وأوهام العقول، من البرهة الأولى .. وأهم من هذه، أن بواطن الأمور ليس إليها من سبيل، إلا سبيل اعتبار ظواهرها .. والله تعالى يقول في ذلك: (سنريهم آياتنا في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟) .. فآيات الآفاق ظواهر، وإدراكها عن طريق الحواس الظاهرة، وعن طريق العقول التي تستمد مدركاتها من معطيات هذه الحواس .. وآيات النفوس بواطن، وهي إنما تدرك بالعقول المروضة بأدب الشريعة، وبأدب الحقيقة – بأدب القرآن – هذا النهج الحكيم من القرآن يقوم على أسلوبين: أسلوب طردي، وأسلوب عكسي .. فاما الأسلوب الطردي فيبدأ بتعليمنا من الخارج، ويمشي نحو الداخل، حتى إذا وصل بهذا النهج إلى أعماق نفوسنا – وتلك هي مرتبة النفس الكاملة – بدأ بالأسلوب العكسي، وهو تعليمنا عن كوننا الخارجي من داخلنا .. ذلك بأنا نكون، حينئذ، قد بلغنا مشارف الحقيقة الأزلية المركوزة في سويداوات قلوبنا .. وهو يقول في ذلك، بصورة تشبه التوبيخ، من الآية السالفة: (أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟؟) فقولك، إذن، أن (القرآن كتاب دين، وليس كتاب فلسفة)، لا يجد تبريره إلا في أن القرآن كتاب تسليك، وأنه يختط السير من ظواهر الأمور إلى بواطنها برسم أسلوب العبادة، وأسلوب المعاملة .. والقاعدة في تعليمه البواطن عن طريق الظواهر قوله تعالى: (واتقوا الله ويعلمكم الله) .. وقول المعصوم: (من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم) .. فهو يعني هنا: من عمل بما علم من ظاهر الشريعة، علمه الله ما جهل من بواطن الحقيقة ..

    ثم أن القرآن مثان .. قال تعالى في ذلك: (الله نزل أحسن الحديث، كتابا، متشابها، مثاني .. تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم، ثم تلين جلودهم، وقلوبهم إلى ذكر الله .. ذلك هدى الله يهدي به من يشاء .. ومن يضلل الله فما له من هاد) فهو يسوق معانيه: معنيين، معنيين .. معنى بعيدا عند الرب، ومعنى قريبا تنزل لإدراك العبد .. والمعنى البعيد هو المعنى الباطن، والمعنى القريب هو المعنى الظاهر .. أو قل، إن شئت، أن المعنى البعيد هو الحقيقة، وأن المعنى القريب هو الشريعة .. والشريعة، حين تمارس، في التطبيق، وفي المعاملة، تكون مجازا، وطريقا، يؤدي بالسالك إلى الحقيقة .. قال تعالى: (ثم تلين جلودهم، وقلوبهم)، فأقام الجلود مقام الظاهر، وأقام القلوب مقام الباطن ..

    إن خصائص القرآن كثيرة، وما أوردناه هنا يكفي للدخول على فهم الآيات التي أوردتها أنت في فصل (مخير أم مسير) من كتابك هذا الذي نحن بصدده الآن ..

    انتهى كلام الأستاذ محمود..

    أما قولك بأن التاريخ لا يذكر مملكة سليمان، فهو قول غير دقيق.. فالكتاب المقدس أحد كتب التاريخ التي ذكرت مملكة سيدنا سليمان.. وقد وجدت هذا اللنك من قناة الجزيرة عن جغرافية وتاريخ فلسطين:
    http://www.aljazeera.net/in-depth/historicalpath/2001/1/1-9-1.htm

    الإسرائيليون
    وبسبب المجاعة التي اجتاحت فلسطين هاجر يعقوب عليه السلام وأولاده إلى مصر حيث كان ابنه النبي يوسف عليه السلام قائما على خزائنها، وهي قصة فصلها القرآن الكريم في سورة يوسف. واستقر الإسرائيليون في مصر وكثر عددهم، ولكنهم بدؤوا يتعرضون للاضطهاد في عهد رمسيس الثاني فقرر موسى عليه السلام الخروج بهم إلى أرض كنعان، وهذه القصة وردت في القرآن الكريم في مواضع كثيرة. ومكث بنو إسرائيل في الصحراء أربعين سنة قبل أن يتمكنوا من دخول فلسطين بعد موت موسىعليه السلام في عهد النبي يوشع، وتمكن داود عليه السلام من إقامة مملكة لبني إسرائيل في القدس بعدما انتصر الإسرائيليون على جالوت.

    داود
    تولى داود عليه السلام الملك ونجح في توحيد الإسرائيليين مرة أخرى وقضى على الخلافات والحروب التي كانت بينهم، واستطاع هزيمة اليبوسيين وتأسيس مملكة إسرائيل واتخذ أورشليم عاصمة (القدس) لمملكته.

    وبعد موت سليمان بن داود عليهما السلام عام 935 ق.م انقسمت المملكة على نفسها، فقامت يهوذا في القدس ومملكة إسرائيل في السامرة، ونشبت الخلافات والحروب بين المملكتين، واستعانت كل منهما بملوك مصر أو آشور ضد الأخرى، مما أضعفهما معاً وأضعف سلطتهما على السكان فعادت الاضطرابات مرة أخرى.

    زوال مملكتي يهوذا وإسرائيل
    هاجم شيشنق ملك مصر مملكة يهوذا عام 920 ق.م واحتلها لتصبح منذ ذلك الحين تابعة للدولة المصرية. وفي عام 721 ق.م هاجم الآشوريون مملكتي إسرائيل ويهوذا واحتلوهما وفرضوا الجزية عليهما، وقد حاولت مملكة إسرائيل التمرد لكن الآشوريين قمعوا تمردها بقوة وأخذوا معظم سكانها أسرى إلى العراق.

    نبوخذ نصر
    شن نبوخذ نصر الكلداني هجوماً على فلسطين عام 597 ق.م واستولى على القدس عاصمة يهوذا وأخذ ملكها وعائلته ومعظم قادتها أسرى إلى العراق، وأقام في القدس ملكاً جديداً. وفي عام 586 ق.م حاول بقايا اليهود التمرد على سلطان بابل في فلسطين فعاد نبوخذ نصر وغزاها من جديد، وفي هذه المرة دمر القدس وعادت فلسطين كنعانية عربية تابعة للعراق تستقبل هجرات العرب من سوريا والجزيرة العربية.

    [.....]
    المصادر:
    1- عيسى عودة برهومة، التكوين التاريخي لفلسطين، قضايا دولية، العدد 261.
    2- فلسطين.. تاريخاً وعبرة ومصيراً، شفيق الرشيدات، فلسطين في التاريخ، مركز دراسات الوحدة العربية
    3- الموسوعة الفلسطينية، المجلد الثالث
    4- موسوعة السياسة، المجلد الرابع، ص 571
    5- وزارة الإعلام الفلسطينية
    ====
    انتهى النقل من موقع الجزيرة..

    أما ذو القرنين فالأرجح أن الإسكندر الأكبر هو المقصود، ولكن ذلك ليس هو المهم، فللقصة مغزى آخر...

    وسؤالك الطريف:

    Quote: الجيش الذي اعترض نملة سليمان...إلى أين كان ذاهب؟


    سيدنا سليمان خرج في كثير من الحروب، ويمكن أن تكون القصة قد حدثت في أي من تلك المرات.. ليس ذلك هو المهم، ولكن المهم أنه قد فهم كلام النملة .. المقصود هو أن سيدنا سليمان كانت له مقدرات يمكن أن توصف بأنها "أسطورية" وهذا يفهم من السياق ومن قول الله تعالى :

    وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)

    وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)

    حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (1
    النمل
    فجنود سيدنا سليمان كانوا من الجن أيضا، ومن الطير، كالهدهد، رسوله إلى بلقيس.. وأنا أعرف أن كل هذا يعتبره العلمانيون مجرد قصص خيالية، ولكن التجربة حتى اليوم تؤكد وجود عالم روحي غير مرئي، فيه الخير وفيه الشر.. أرجو أن تمري على بوست كتبته سودانية من الإمارات عن شيخة "زار"ـ سودانية اسمها الرضية، وقد كانت لي بعض المداخلات في ذلك البوست في الوصلة بأسفل هذه الرسالة..
    ولك الشكر
    ياسر


    ..
    وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ
                  

العنوان الكاتب Date
مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-26-04, 09:22 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Abdel Aati06-26-04, 09:28 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه mutwakil toum06-26-04, 10:47 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-26-04, 11:14 PM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه برير اسماعيل يوسف06-29-04, 00:08 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-26-04, 11:18 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه ودرملية06-27-04, 00:59 AM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-27-04, 01:19 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 02:06 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 07:29 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 11:51 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 12:59 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-27-04, 02:55 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 04:55 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-27-04, 05:38 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 05:01 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 05:15 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه omar ali06-27-04, 07:42 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-27-04, 11:01 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-28-04, 02:19 AM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه د.أحمد الحسين06-28-04, 08:18 AM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-28-04, 01:12 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 05:28 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه degna06-28-04, 06:27 PM
                Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 09:58 PM
                  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 10:22 PM
                    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 10:26 PM
                      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-28-04, 11:24 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif06-29-04, 07:55 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-29-04, 03:17 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-29-04, 07:30 PM
  لماذا اتعامل مع شتائم وتهديدات دكتور حيدر بشكل جدي؟لانه ارهابي ومريض نفسيا osama elkhawad06-29-04, 10:17 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:13 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:20 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 02:39 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:44 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 01:26 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه mutwakil toum06-30-04, 01:41 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 01:53 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-30-04, 04:11 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla06-30-04, 03:01 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:17 AM
  Re: دا شنو يا اسامة؟ Agab Alfaya06-30-04, 03:20 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:37 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:39 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه د.أحمد الحسين06-30-04, 06:59 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 11:56 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه KANDAKE06-30-04, 12:41 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 04:08 PM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 04:31 PM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-30-04, 08:02 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-30-04, 10:51 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-01-04, 12:17 PM
                Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-02-04, 00:45 AM
                  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-02-04, 01:50 AM
                    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-02-04, 04:35 AM
  أين يضع الجمهوريون أنفسهم؟؟ أقصد كأفراد طبعا!! Yasir Elsharif07-02-04, 09:56 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه ودقاسم07-03-04, 10:44 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-03-04, 05:40 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-04-04, 04:13 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-04-04, 05:58 PM
  Desole, for this miserable participation Maysoon Nigoumi07-04-04, 11:51 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-04-04, 08:57 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-05-04, 10:02 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-05-04, 10:27 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-06-04, 06:38 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Khalid Eltayeb07-06-04, 07:19 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-06-04, 11:25 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-06-04, 10:20 PM
  في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" osama elkhawad07-07-04, 06:28 PM
    Re: في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" Yaho_Zato07-07-04, 07:48 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-07-04, 09:02 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-08-04, 11:54 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-08-04, 03:00 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-08-04, 07:35 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-08-04, 08:45 PM
  مسألة المراجعة وإعادة طباعة الكتب والنصوص ونشرها ، ومسائل أخرى Yasir Elsharif07-09-04, 03:43 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-09-04, 12:20 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Agab Alfaya07-09-04, 06:35 PM
  في مديح الشح العالي osama elkhawad07-09-04, 06:42 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Agab Alfaya07-10-04, 10:51 AM
  لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني osama elkhawad07-10-04, 11:51 AM
    Re: لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني Agab Alfaya07-10-04, 07:25 PM
  لا تعليق على تعليق الاستاذ "الفيا"!!!!!!!!!!!! osama elkhawad07-10-04, 09:17 PM
  الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" osama elkhawad07-11-04, 04:49 AM
    Re: الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" Yasir Elsharif07-11-04, 09:31 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Khalid Eltayeb07-11-04, 07:25 AM
  Re: الاستاذ محمود لم يقل ان القران ليس لغة! Agab Alfaya07-11-04, 11:37 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali07-12-04, 00:46 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-12-04, 02:31 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:07 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:21 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:29 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-12-04, 09:33 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-14-04, 07:24 AM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-14-04, 10:33 PM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-16-04, 12:24 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-16-04, 05:45 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-17-04, 06:02 AM
  فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا osama elkhawad07-18-04, 01:30 PM
    Re: فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا Haydar Badawi Sadig07-18-04, 02:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de