الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض" رفاعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2008, 03:24 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& (Re: عبدالله عثمان)


    بسم الله الرحيم الرحيم
    تعليق على مقال الدكتور خالد المبارك في صحيفة الرأي العام

    د. ياسر الشريف - 3 ديسمبر 2002

    يهمني التعليق على الجزء الذي يخص رأيه في الأستاذ محمود محمد طه.
    يقول الدكتور خالد:
    لكن الاستاذ محمود محمد طه ارتكب ايضاً عدة اخطاء تقديرية جسيمة . حدثت انتفاضة رفاعه - التي اشاد بها المتحدث - احتجاجاً على قرار الادارة الاستعمارية بمنع الخفاض الفرعوني . قيل للعامة:
    «يريد الانجليز ان يتدخلوا في كل شيء حتى (.......) بناتكم ! وفعلا ثار الناس حماية للشرف الرفيع وكان على رأسهم الاستاذ محمود . كان موقفه ذلك متخلفاً ورجعياً في مواجهة قرار «تحديثي» جريء وسليم . انتفاضة رفاعة المزعومة ليست من مآثرنا في النضال ضد الاستعمار بل هي من مخازينا . ويقع وزرها على كاهل الاستاذ محمود محمد طه . قيل لنا انها مثل اضرابات الطعام في المدارس واضرابات زيادة الاجور العمالية ، مجرد ظواهر اجتماعية لمضمون سياسي هو رفض الاستعمار .
    وهذا دفاع واه لأن الاستاذ محمود لم يراجع موقفه علناً او يذكر مبرراته بعد نيل الاستقلال

    ما كنت أتوقع من باحث وكاتب في قامة الدكتور خالد المبارك أن يكون على هذا القدر من نقص المعلومات. وأنا هنا أريد أن أصحح معلوماته. أولا لم يقل الأستاذ محمود بأنه يحتج على قرار الإدارة الاستعمارية منع الخفاض، وإنما يعترض على طريقة المستعمر في محاربة ظاهرة الخفاض بواسطة القوانين. وقد جاء ذلك في البيان نفسه، وسأورد ذلك بالنص من البيان حينما أنقل الحقائق التاريخية. ثانيا ورد في نفس البيان أن الحزب الجمهوري يرى أن الظواهر الاجتماعية السلبية يجب أن تعالج بالتوعية والتعليم وليس بسن القوانين.
    وقد تأسفت جدا أن يكتب الدكتور خالد المبارك عباراته التي بدأها بقوله: "قيل للعامة". من الذي قال للعامة؟؟ ولماذا هذه التسطيح يا دكتور؟؟ كما قلت سأنقل لكم ما جاء في صحف تلك الفترة بالتفصيل حتى يعرف الناس من هو الدكتور خالد المبارك.
    قد لا يعلم الدكتور خالد المبارك أن نضال الحزب الجمهوري قد بدأ قبل حادثة الاحتجاج على قانون الخفاض الفرعوني وأنا هنا سأبسط ذلك التاريخ المشرق للقراء إسهاما مني في تعريف الشباب بالأستاذ محمود محمد طه.
    ثم ينتقل الدكتور خالد المبارك إلى مسألة الحزب فيقول:
    وقد اخطأ الاستاذ محمود ايضاً كقائد سياسي حينما جعل الحزب الجمهوري «حزب فرد» تلف حوله كل اللوالب الادارية والفكرية . فلما قتل مات معه الحزب . عقلية شيخ الطريقة الموروثة هي المسؤولة عن ذلك . اذا لم يعد الشيخ ابناً او خليفة ليحل محله فان الطريقة تتلاشى تدريجياً .

    مرة أخرى يخطئ الدكتور مبارك في تقييم الأستاذ محمود محمد طه ويقارنه بالزعماء السياسيين ورؤساء الأحزاب وشيوخ الطرق. وسأترك التفصيل في هذه المسألة الآن ريثما أعود لها.
    الكتابة تتواصل
    ولكم شكري وتقديري
    ياسر

    من كتاب للجمهوريين صدر عام 1975 بعنوان "معالم على طريق تطور الفكرة الجمهورية خلال ثلاثين عاما" أنقل لكم المادة التالية.

    الأبعاد السياسية والإجتماعية لمسألة الخفاض الفرعوني

    في أوائل عام 1946م وقد انتظمت البلاد حماسة الوطنية وتكثف النشاط السياسي .. في هذا الوقت الذي تهيأت فيه دولتا الحكم الثنائي مصر وبريطانيا لعقد مفاوضات صدقي – استانسجيت بشأن مصر والسودان ، وفي الوقت الذي علا فيه صوت السودانيين بالمطالبة بالاستقلال ، في تلك الساعة ، سن الانجليز قانون الخفاض الفرعوني ، وتشددوا في تطبيقه .. ولما كانت عادة الخفاض الفرعوني عادة متأصلة في المجتمع السوداني ، وهي مرتبطة في الأذهان أشد الأرتباط بالعرض والشرف ، كان المنتظر بداهة ، لدى الأنجليز ، أن يقاوم السوداينون هذا القانون بأشد من مقاومتهم للأستعمار نفسه ، وذلك للحساسية المرتبطة بهذا القانون .. وعندما يقع رد الفعل بهذه الصورة ، يسهل عليهم أن يصوروا للعالم بأن الشعب السوداني شعب متخلف ، همجي ، وهو ، من ثم ، لم يتأهل بعد للأستقلال – هذا ما أراده الانجليز فعلا ، من وراء سن قانون الخفاض الفرعوني الذي لم يدفعهم اليه حرصهم على المرأة السودانية ، وعطفهم على السودانيين .. فانخدع بذلك كثير من المثقفين ولم يفطن لهذه الخدعة ، وهذه الأهانة التي تلحق بالمرأة السودانية ، وبالرجل السوداني من تطبيق هذا لقانون ، الا الجمهوريين فهبوا الى محاربته من هذا المنطلق ، فحسبهم بعض المثقفين ، جهلا ، مدافعين عن عادة الخفاض الفرعوني الذميمة .. ومادروا انما الأمر دفاع عن كرامة أمة ، أراد أن يهدرها الاستعمار بهذا القانون..

    استثمار المناسبة

    لقد صمم الجمهوريون على استغلال مناسبة اصدار هذا القانون بتوعية الشعب بكيد الانجليز ، وتصعيد الشعور بالكراهية نحوهم .. صونا لكرامة المرأة السودانية أولا ، وخدمة لقضية الحرية ثانيا .. وقد أصدروا بيانا في أول الأمر ، وأعقبوه بالخطابة ، في المسجد ، وفي الشارع .. وقد كان تحليلهم للقانون ، وتوقعاتهم لما سيترتب عليه ، كلها صحيحه أثبتها الواقع بعد ذلك ..
    وهاكم مقتطفات من بيانهم الأول :
    ((لانريد بكتابنا هذا ، أن نقف موقف المدافع عن الخفاض الفرعوني ، ولانريد أن نتعرّض بالتحليل للظروف التي أوحت به لأهل السوان ، والضرورة التي أبقته بين ظهرانيهم الي يومنا هذا – ولكننا نريد أن نتعرض لمعاملات خاصة ، وأساليب خاصة ، وسنن خاصة سنتها حكومة السودان ، أوقل ، ابتدعتها ابتداعا وأرادتنا أن ننزل على حكم ابتداعها ارغاما )) ((من الآيات الدالّة على سوء القصد ، في هذه الأساليب ، اثارة مسألة الخفاض الفرعوني في هذا الظرف .. وأساليب الدعاية التي طرقتها له ، والطرق التي ارتأتها مناسبة لابطاله ، والقضاء عليه ، ولقد جاءت هذه الآيات دليلا واضحا على التضليل المقرون بسبق الاصرار ))

    قانون عجيب

    لاشك في أن مجرد التفكير في الالتجاء الى القانون ، للقضاء على عادة متأصلة في النفوس تأصل الخفاض الفرعوني دليل قاطع على أن حكومة السودان اما أن يكون قد رسخ في ذهنها أننا شعب تستطيع القوة وحدها أن تثنيه عن كل مبدأ ، أو عقيدة ، أو أن تكون قد أرادت أن تقول للعالم الخارجي أن السودانيين قوم متعنتون ، وأن تعنتهم الذي ألجأنا للقانون لاستئصال عادة الخفاض الفرعوني الهمجية ، هو نفس التعنّت الذي وقف في سبيلنا ، وشل أيدينا عن استعمال الأراضي الواسعة الخصبة في الجنوب والأستفادة من مياه الدندر ، والرهد ، والأتبرا ، والتوسع في التعليم .. هذا من ناحية الالتجاء للقانون .. وأما القانون في ذاته فهو قانون أريد به اذلال النفوس واهدار الكرامة والترويض على النقائص والمهانة ..

    ((قل لي بربك !! أي رجل يرضى بأن يشتهر بالتجسس على عرض جاره ؟؟ وأي كريم يرضى أن يكون سببا في ارسال بنات جاره ، أو صديقه ، أو عشيره للطبيب للكشف عليهن؟؟ عجبا لكم ياواضعي القانون - أمن العدل ، والقانون أن تستذلونا باسم القانون ؟؟ أومن الرأفة بالفتاة أن تلقوا بكاسيها في أعماق السجون ؟؟ ))

    مواجهة عملية

    كان هذا البيان قد خرج ساعة صدور قانون منع الخفاض في ديسمبر 1945م .. وفي سبتمبر 1946م ظهرت أول آثار القانون التي توقعها بيان الجمهوريين ، فقد اقتيدت الى السجن سيدة سودانية ، في رفاعة ، لأنها خفضت ابنتها ، مخالفة للقانون .. ولقد أهدت تلك الحادثة مواجهة عملية للقانون من الجمهوريين .. فقد ألقى الأستاذ محمود خطبة بمسجد رفاعة جاء فيها : -

    ((ليس هذا وقت العبادة في الخلاوي ، والزوايا ، أيها الناس ، وانما هو وقت الجهاد .. فمن قصّر عن الجهاد ، وهو قادر عليه ، ألبسه الله ثوب الذل ، وغضب عليه ، ولعنه . أيها الناس : من رأى منكم المظلوم فلم ينصفه ، فلن ينصفه الله من عدو . ومن رأى منكم الذليل فلم ينصره ، فلن ينصره الله على عدو . ألا ان منظر الظلم شنيع ، ألا ان منظر الظلم فظيع .. فمن رأى مظلوما لاينتصف من ظالمه ، ومن رأى ذليلا لاينتصر على مذلّه ، فلم تتحرك فيه نخوة الاسلام ، وشهامة الاسلام الى النصرة ، والمدافعة ، فليس له من الايمان ولاقلامة ظفر .))

    واستجاب الناس لهذه الخطبة ، وتحركوا من توهم ضد الاستعمار وقانونه المجحف .. ونترك تصوير الأحداث لجريدة الرأي العام التي تابعت تطوراتها :

    • (( الرأي العام 21/9/46 - نشرنا قبل أيام ، أن السلطات في رفاعة حكمت على امرأة بالسجن تحت قانون منع الخفاض ، لأنها خفضت بنتا ، وأن الجمهور قابل هذا العمل بروح الاستياء العميق واضطرت السلطات الى اطلاق سراح المرأة بضمانة .. وجاءنا اليوم تلغرافيا ، بتوقيع أهالي رفاعة ، أن السلطات عادت فسجنت المرأة ، وعندما علم الجمهور بالأمر خرج من الجامع ، واقتحم السجن ، وأطلقوا سراح المرأة ، ومكث أفراده الذين ملأوا السجن بدلا عنها .. فأمر المفتش بسجن الضامنين ، ولكن الجمهور رفض ذلك أيضا ، وفي منتصف ليلة البارحة اقتحم البوليس منزل المرأة ، وأخذها الى جهة غير معلومة .. فقامت رفاعة بأسرها قاصدة الحصاحيصا ، ومنعت السلطات المعدية من العبور ، وأضربت المدارس ، وأغلق السوق ، وقامت مظاهرة عمومية ، ويحتشد الجمهور الآن بالشاطيء ، وفي كل مكان))
    تعليق :- رغم منع السلطات عبور المعدية فان الجمهور عبر بقوارب الصيد ..
    • ((الرأي العام الأثنين 23/9/46 - وقفنا بالقارئ أمس الأول عند تجمع سكان رفاعة على شاطئ النهر ، ومنع المعدية من العبور .. وقد عبر بعد ذلك فريق من المتظاهرين الى الحصاحيصا ، ومن هناك انضم اليهم خلق كثير من الناس .. فتوجه الجمع الى المركز في مظاهرات واسعة ، وبدأوا في قذف المركز بالطوب وغير ذلك ، فتحطم كثير من الأبواب ، والنوافذ ، واصطدم المتظاهرون بالبوليس الذي عمل جاهدا لتفريق المتظاهرين .. وعلى أثر ذلك ، أمر سعادة مدير الجزيرة بالنيابة باطلاق سراح المرأة السجينة ، فأخذها جمع من الناس وتوجه بها الى منزلها برفاعة))
    • (( الرأي العام 25/9/46 - تمّ اعتقال بعض الناس من رفاعة ، والحصاحيصا ، منهم الأستاذ محمود محمد طه ، وشقيقه مختار محمد طه ، فوضعوا في سجون رفاعة ، والحصاحيصا ، ومدني .))
    • ((الرأي العام 25/9/46 - اجتمع أعضاء الحزب الجمهوري مساء أمس ، وساروا في موكب اخترق شارع الملك بالخرطوم .. وقد خطب منصور عبد الحميد في احدى المقاهي التي صادفتهم في الطريق ، فاعتقله البوليس للتحقيق - وكان الغرض من الموكب ، والخطبة ، الأحتجاج على اعتقال رئيسه ، والتنديد بقانون الخفاض. ))
    • ((الرأي العام 27/9/1946 - اعتقل بوليس الخرطوم بحري مساء أمس ذا النون جباره ، وعبد المنعم عبد الماجد عندما ألقيا خطابين أمام السينما الوطنية بالخرطوم بحري .. نددا فيهما بالمجلس الاستشاري ، وقانون الخفاض ، وكبت حرية الرأي والخطابة ))
    • (( الرأي العام 1/10/1946م
    بيان رسمي عن الحزب الجمهوري
    تريد الحكومة أن تؤكد أن الأشخاص الذين قبض عليهم ، في رفاعة ، ثم في الخرطوم ، والخرطوم بحري ، لم يقبض عليهم لآرائهم عن القانون الذي يمنع الخفاض الفرعوني .. فكل شخص له الحق في أن يكون له رأيا خاصا ، وأن يعرب عنه ، بالطريقة المشروعة .. فالاشخاص الذين في رفاعة قبض عليهم لاثارة الشغب ، والذين في الخرطوم والخرطوم بحري ، قبض عليهم لالقاء خطب مثيرة ، علانية ، يحتمل أن تعكر صفاء الهدوء العام ، وأن تثير اخلالا بالأمن .))

    اطلاق الرصاص على الجمهور الثائر

    وفي بيان رسمي آخر عن اعتقال الأستاذ برفاعة ، وثورة الجمهور ، وتحركه لاطلاق سراحه ، واطلاق البوليس الرصاص عليهم جاء مايلي :
    * ((الرأي العام 7/10/1946 : جاءت قوة كبيرة من البوليس من مدني ، برئاسة مفتش المركز وفي نفس الوقت عسكر خارج رفاعة البلوك الرابع من فرقة الهجانة بقيادة الصاغ أحمد عبد الله حامد الذي دخل الى رفاعة برفقة ضابط سياسي ، وقابل المفتش ، وقمندان البوليس ، ورجع الى مقر فرقته .. واعتقل الأستاذ محمود محمد طه ، وأحضر الى المركز .. وأثر ذلك تحرك جمهور كبير نحو المركز ، وفي الحال نقل الأستاذ محمود الى معسكر البلوك الرابع ، خارج المدينة .. وتحركت فصيلة من البلوك الرابع لتعزيز قوة بوليس مركز رفاعة .. وكان اطلاق الرصاص بأمر مفتش المركز ، عندما رفض الجمهور اطاعة أوامر البوليس المتكررة بأن يتوقفوا عن تقدمهم صوب المركز ، وقد أطلق البوليس دفعة فوق رؤوس الجمهور وهم على بعد 40 ياردة تقريبا من المركز ، ولما لم يقفوا ، أطلقت دفعة أخرى على الأرض أمام أقدامهم ، في وقت كانت فيه مقدمة الجمهور على بعد 25 ياردة من المركز ، ولم يصب غير أربعة أشخاص ، أثنان منهم باصابات بسيطة جدا ، وأما الرابع ، فقد كسرت ساقة كسرا سيئا))

    اشتراط مناقشة القانون

    • (( الرأي العام 10/10/1946 - علمنا أن الأستاذ محمود محمد طه رفض أن يقبل محاميا للدفاع عنه ، وأنه أعلن بأنه لن يدلي بأية أقوال للتحقيق الا على أساس مناقشة قانون منع الخفاض .))

    محكامات أحداث رفاعه

    * (( الرأي العام 21/10/1946 - صدرت أحكام بالسجن بمدد تتراوح بين شهر وسنة على كل من : عباس المكي ، عوض القريض ، أحمد الأمين ، محمد الياس ، الزبير جاد الرب ، عبد العال حسن ، أحمد عثمان ، حمد النيل هاشم ، علي مالك ، محمد الحاج على ، بابكر وقيع الله ، عبد الله حامد الشيخ ، حسن أحمودي ، منصور رجب ، عبدون عجيب - وحكم على "صبي" بالجلد .))

    محكمة كبرى بمدني

    • (( الرأي العام 17/10/1946 – حكمت محكمة كبرى بودمدني برئاسة القاضي أبورنات ، بسنتين سجنا على الأستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري ، بتهمة اثارة الشغب في رفاعة .. كما حكم عليه بوضعه تحت المراقبة لمدة سنة أخرى بعد اتمام مدة سجنه .))

    محاكمة الجمهوريين بالخرطوم بحري تحت المادة 105

    • (( الرأي العام 19/10/1946 – أصدرت محكمة الجنايات حكمها على بعض أعضاء الحزب الجمهوري المتهمين تحت المادة 105 وكانت الأحكام كالآتي : عثمان عمر العتباني 3 شهور سجنا ، سعد صالح عبد القادر ، شهر سجنا ، ذا النون جباره شهر سجنا وكانت المحكمة برئاسة استانلي بيكر ، وعضوية محمد أفندي محمود الشايقي مفتش الخرطوم بحري ، والعمدة عمر كويس .))

    صوم الأستاذ

    لقد كانت أيام الأستاذ بالسجن عامرة بالصيام ، صيام النهار وصيام المواصلة ، ولقد ظنه الناس اضرابا عن الطعام ، على مألوف العادة لدى السجناء السياسيين أحيانا ، وماهو بذاك وقد تواترت الأخبار عنه في الصحف ، واهتم به الناس ، وأشفقوا ولقد كان هذا الصوم من مذكيات روح السخط على الاستعمار .. وقد جاء هذا الخطاب مصححا للأعتقاد الخاطيء عن صوم الأستاذ :-

    • (( الرأي العام 5/10/1946
    حضرة رئيس تحرير الرأي العام ..
    بالاشارة الى الخبر المنشور في صحيفتكم عن اضراب رئيس الحزب الجمهوري عن الطعام ، أعرفكم أن الأستاذ كان صائما في اليوم الذي أعتقل فيه ، وليس مضربا ، وأنه قد أفطر ليلا .. وقد قابلت ضابط السجن – بوصفي خالا للمعتقل – في يوم وصوله ، وسمح لي بتقديم الطعام اليه في كل يوم .. ومن هذا يتضح أن الأستاذ لم يكن مضربا عن الطعام كما نشر .. وختاما تقبلوا سلامنا .
    التوم محمد حمزه ))

    اغلاق الأندية احتجاجا

    • (( الرأي العام 24/10/1946 - بهذا اليوم ، أتم الأستاذ محمود محمد طه ، رئيس الحزب الجمهوري السجين ، ستة أيام من صيامه .. وقد أغلقت أمس أندية الخريجين في مدني ، والأندية الرياضية ، احتجاجا على سوء معاملته .. وتتوالى برقيات الحزب الجمهوري ، والمواطنين على السلطات بالاحتجاج .))

    كيف تعاملون رئيس حزب بأسوأ من معاملة اللصوص ؟؟

    • (( الرأي العام 24/10/1946 من كلمة بعنوان "خواطر" ((وشاءت الحكومة أن تضع الأستاذ محمود محمد طه ، رئيس الحزب الجمهوري ، في الدرجة الثالثة بالسجن ، حيث يلقى المعاملة التي يعامل بها حثالة المجرمين من أحقر طبقات المجتمع .. وكان أن صام الأستاذ محمود ، وأضرب عن تناول الطعام ، والشراب ، منذ أربعة أيام ، احتجاجا على هذه المعاملة القاسية)) .. ((هذا التصرف الغريب من قبل حكومة السودان ، لايقابل من كل السودانيين الا بالاستنكار ، فليس من الأنصاف في شيء ، أن يوضع شخص مثل الأستاذ محمود له مكانته الملحوظة في المجتمع في الدرجة الثالثة بالسجن ، وينال هذه المعاملة القاسية ..))

    الشعب السوداني شعب عملاق

    لقد أثبتت هذه الأحداث أن الشعب السوداني شعب أصيل ، شجاع ، كريم .. يجود بالنفس في سبيل العزة ، والشرف ولاينقصه غير القائد الذي يفجر كوامن أصالته ، ويحرك حسه الوطني .. فاذا وجد قائدا ، في مستواه ، فان المعجزات تجري على يديه ، والبطولات تسعى اليه خاطبة وده .. حقا كما قال الأستاذ محمود في تحقيق معه في جريدة الأخبار ، فيما بعد ، ((الشعب السوداني شعب عملاق يتصدره أقزام ))

    جازت خدعة قانون الخفاض على بعض المثقفين !!

    لقد انخدع بعض المثقفين بقانون الخفاض الفرعوني ، ولم يطالعهم وجهه الآخر .. ولما تزل هذه الخدعة تجوز على كثير من الناس ، بل انها قد جازت على بعضهم بأثر رجعي !! ومن هؤلاء الدكتور سعيد محمد أحمد المهدي ، عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم ، سابقا فقد عبرعن تقويمه لهذا الأمر في مقال له بجريدة الصحافة بتاريخ 30/11/1968 ، وهو يعلق على مهزلة محكمة الردّة .. حيث قال :

    (( وأذكر أنه قبل عشرين عاما ، بالتمام والكمال ، وأنا طالب في مدرسة رفاعة الأميرية الوسطى بالسنة الأولى ، ان الناس كانوا يتحدثون عن ثورة محمود محمد طه التي سجن من جرائها . ذلك أنه قاد الجماهير الغاضبة من رفاعة الى مركز الحصاحيصا )) .. ويمضي الدكتور سعيد فيقول :
    (( وهذه الثورة رغم أنها رجعية ، لأنها تؤيد الخفاض الفرعوني الا انها كانت ثورة عارمة ضد الاستعمار .))

    هذا ماقاله الدكتور سعيد بعد عشرين عاما من أحداث رفاعة .. ولئن عذرنا عامة المثقفين لالتباس الأمر عليهم ، ولنقص المعلومات التي لديهم عن هذه الواقعة ، فلن نعذر الخاصة من هؤلاء ، بل من يكون منهم على رأس مؤسسة من أكبر المؤسسات القانونية .. ذلك بأنه لايقوم نقص المعلومات ، التي يمكن الحصول عليها ، وتمحيصها ، عذرا أمام هؤلاء في أن يتناولوا واقعة تاريخية ، مثل واقعة قانون الخفاض الفرعوني ، تناولا مجردا من الملابسات المحيطة بها ، فيأتي ، من ثم ، حكمهم عليها ساذجا وسطحيا ..
    أليس من المؤسف أن يأتي رجل مثقف ثقافة قانونية ، بعد عشرين عاما ، من مناهضة قانون الخفاض الفرعوني ، فيقول أنها ((تؤيد الخفاض الفرعوني)) ولذلك ((فهي ثورة رجعية)) .. ان الثورة كانت ضد ((القانون)) وليست دفاعا عن الخفاض .. ليست ضد القانون في ذاته ، ولكن للملابسات التي تكتنفه .. أرجو أن لايكون ابناؤنا من طلبة الحقوق بجامعة الخرطوم ، يدرسون ، عن هذه السابقة القانونية ، على طريقة الدكتور سعيد !!

    المثقفون يتجاوبون مع الجمهوريين

    لقد حركت بيانات الجمهوريين وأحداث رفاعة والخرطوم المثقفين سلبيتهم وأخذوا يستشعرون سوء هذا القانون الذي نبه اليه الجمهوريون من أول وهلة . واتخذت استجابة المثقفين شكل التعليق في الصحف .. وفيما يلي نبذه من افتتاحية جريدة الرأي العام وهي تعلق على الأحداث ، وكانت السلطات قد نقضت بواسطة المحكمة حكم السجن على امرأة رفاعة ، لانقاذ مايمكن انقاذه من هيبتها وتهدئة للخواطر الثائرة ، وقد جاء هذا النقض في الوقت الذي كانت فيه امرأة رفاعة خارج السجن في منزلها برفاعة حيث كانت السلطات قد اضطرت تحت ضغط الجماهير الثائرة لاطلاق سراحها ..
    ((أصبح واجبا لزاما علينا أن ننبه الحكومة ، على ضوء ماحدث أخيرا ، في أول تجربة لتطبيق هذا القانون ، الى الخطر الذي ينجم من التسرع في تطبيقه ، والى النكبه الأجتماعية الخطيرة التي ستتعرض لها المرأة السودانية عند تطبيق هذا القانون عليها .. ففي الحادث الأخير بدأ واضحا أن الطريق التي اتبعت في اعتقال هذه المرأة كانت مثيرة ، ولاتتفق مطلقا مع كرامة الحكم وهيبة القضاء ، فانتزاع المرأة من بيتها ، في غسق الليل ، وبازار النوم ، وتهريبها الى الحصاحيصا ، لامعنى له غير اثارة الخواطر أكثر ولايجدر بالحكومة أن تلجأ الى أساليب هي أشبه بأساليب الاختطاف التي يلجأ اليها رجال العصابات)) .. ((وليست هذه الطريقة التي اتبعت هي موضع الخطر في هذا القانون ، ولكن هناك خطرا جسيما ، ولابد من التنبيه عليه ، ذلك أن المرأة السودانية الشريفة ، الحرة ، لم تتعرض ، حتى الآن ، الى محنة السجن ، بحكم حياتها الاجتماعية ، التي تنأى بها عن مواطن الجريمة ))
    ((وقانون الخفاض ، بوضعه الحالي ، سيخلق عقابا لجريمة سوف تتعرض لها بالتأكيد كرائم النساء السودانيات اللواتي لايرين ان الخفاض جريمة ، بحكم مايسيطر على عقولهن من سلطان العادات الموروثة ، والتقاليد المتبعة ومعني هذا ، أنه من المحتمل جدا أن يتعرض لسطوة القانون هذا النوع من النساء السودانيات المحصنات .. ويقينا أن القاء هؤلاء في السجن ، بغض النظر عما يثيره في نفوس رجالهن ، وذويهن ، فانه من ناحية النظرة الاجتماعية المحضة ، يقضي على سمعتهن ، وكرامتهن قضاء مبرما .. وما أحسب أن امرأة محصنة توضع في سجن ، من هذه السجون السيئة الوضع ، والرقابة ، تخرج منه وهي محتفظة بسمعتها ، ولن يتقبلها المجتمع السوداني بعدها تقبلا حسنا ، اذن فالعقاب بالسجن ، لمثل هذا النوع من النساء ، لايعد اصلاحا وتهذيبا لنفوسهن ، ولايردع غيرهن ، وهذا هو الغرض من سجن المجرم ، انما يعد افسادا لخلقهن ، وقضاء مبرما على سعادتهن في المجتمع .))

    هذا ماقالته الرأي العام عام 1946 .. وفي وقتنا الحاضر يعدّ الأستاذ التجاني عامر ، من المثقفين الذين كان واضحا لديهم البعد الذي نظر به الجمهوريون لمسألة قانون الخفاض ، فالاستاذ التجاني عاصر فجر الحركة الوطنية وهو بذلك شاهد عيان للأحداث ، والمواقف التي نحن بصددها . فلنستمع لتعليقه في جريدة الصحافة ، بتاريخ 16/4/75 وهو يتحدث عن تاريخ الأحزاب السودانية :
    (( الحزب الجمهوري .. قد يكون هذا الحزب من أقدم الأحزاب السياسية ، بحساب الزمن ، وهو أول حزب صغير يعمل خارج نطاق النفوذ الطائفي باصرار ، بل بمناجزة وصدام واسمه يدل على المنهج الذي انتهجه لمصير السودان … مؤسس الحزب الجمهوري هو الأستاذ محمود محمد طه الذي كان من أبرز الوجوه الوطنية في مستهل حركة النضال )) (( وقد تعرض محمود للسجن الطويل في خصومات ايجابية مع الانجليز منها حادث "الطهارة الفرعونية" في رفاعة ، وهو حدث اجتماعي رفعه محمود الى مستوى المساس بالدين والوطن )) ..

    عادة الخفاض لماّ تبطل

    وبعد ، فان عادة الخفاض الفرعوني لاتزال تمارس رغم وجود القانون ، ورغم سوء هذه العادة البالغ ، وذلك لسببين أولا : لم تتفق التوعية الكافية للشعب عن قبح هذه العادة ومضارها .. ثانيا : مثل هذه العادة الحساسة المتأصلة ، في مجتمع مثل مجتمعنا ، لايقتلعها القانون وحده ، وماينبغي له أن يقتلعها .. وانما الذي يقتلعها نهائيا هو التربية والتوعية الشعبية..

    توقف الى حين

    لقد كان حادث رفاعة منعطفا في تاريخ الفكرة الجمهورية ، ولقد تجمد نشاط الجمهوريين ، أو كاد ، بعد سجن الأستاذ لمدة عامين أعقبهما عامان آخران ، فيهما واصل اعتكافه برفاعة ، وقد كانت الأعوام الأربعة ، هي في الحقيقة ، فرصة للعمل الحقيقي ، وهو اعداد الداعية الاعداد الكامل الذي به يكون تمام ملك الفكرة ، وتمام دعوة الآخرين اليها ، وما الاعداد الا صفاء الفكر وسلامة القلب ..

    انتهى النقل من الوثائق.

    أما بعد، فهذه هي الوثائق، فإن كان الدكتور خالد المبارك يريد أن يبرئ ساحته من السطحية التي لا تليق بكاتب وباحث مثله فليفعل، وإذا لم يرد فهو وشأنه. إن التاريخ مسجل وموجود ولن يستطيع أن يغيره بمثل هذه الكتابة.
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض" رفاعة عبدالله عثمان04-02-08, 01:33 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 01:34 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 02:11 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 10:08 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& Omer Abdalla04-02-08, 02:24 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 02:36 PM
      Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 02:40 PM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 02:42 PM
          Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 02:47 PM
            Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 PM
            Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 10:28 PM
            Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-04-08, 01:22 AM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 08:47 PM
      Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-05-08, 04:03 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 03:33 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 03:36 PM
      Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 03:39 PM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 03:43 PM
          Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 11:08 PM
          Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 06:35 PM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-02-08, 11:20 PM
          Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 02:34 AM
            Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 02:36 AM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-04-08, 01:26 AM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& على عمر على04-03-08, 04:13 AM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:21 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:23 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:24 PM
      Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:25 PM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:25 PM
          Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:26 PM
            Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:27 PM
              Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:27 PM
                Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:28 PM
                  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:29 PM
                    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 03:30 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 06:27 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 06:30 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 06:42 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 06:46 PM
      Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-03-08, 06:47 PM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-04-08, 03:52 AM
          Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-04-08, 04:12 PM
            Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-04-08, 04:18 PM
              Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-04-08, 04:20 PM
                Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-04-08, 04:21 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-09-08, 04:00 AM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-17-08, 01:47 AM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-17-08, 02:13 AM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-18-08, 05:28 PM
      Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-18-08, 05:31 PM
        Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-18-08, 05:32 PM
          Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-18-08, 05:32 PM
            Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-18-08, 05:33 PM
              Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-18-08, 05:34 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-21-08, 00:05 AM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-22-08, 03:58 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-26-08, 03:43 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-26-08, 04:03 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-26-08, 06:08 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان04-30-08, 09:33 PM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان05-09-08, 00:24 AM
  Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان06-01-08, 04:46 PM
    Re: الأستاذ محمود: د. الترابى، د. الجزولى، د. سعيد المهدى "آخرون" وثورة "الخفاض& عبدالله عثمان06-06-08, 00:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de