حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2003, 01:05 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 (Re: Abdel Aati)


    نواصل رد عمر القراى على مقال الأخ عادل "تاملات في أفق المعرفة والشهادة حول حياة واستشهاد محمود محمد طه":ـ
    وليس التسليم للارادة الالهيه ، هو مرجعية الصوفي وحده كما يظن عادل ، وانما هو مرجعية النبي الكريم عليه السلام ، فقد قال تعالى في حقه ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وانا أول المسلمين ) ، والاسلام في هذه القمة الشماء ، انما هو التسليم الواعي للارادة ، وهو أرفع مستويات الدين ( ومن أحسن ديناُ ممن أسلم وجهه الى الله وهو محسن ) .. والتسليم لا يعني السلبية والتقاعس ، وانما يعني ان تقوم بالواجب المباشر ، جهد الاتقان ، ثم ترضى بالنتيجة التي قدرها الله ، وتلك ايجابية ما بعدها ايجابية .. وعكس التسليم السخط وعدم الرضا ، وهذا هو العمل السلبي ، لأن ما حدث لا يمكنك أرجاعه ، فلماذا تذهب نفسك عليه حسرات ، بدلا من الانصراف الى الواجب المباشر الجديد؟! ولقد كان التسليم مرجعية الاستاذ محمود ، ولكن بعد ان قام بالواجب الديني ، والواجب السياسي على أتم وجه .. ومن أخطاء عادل في عبارته السابقة ، الآية القرانية فقد أوردها ( سلمت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفاً وما انا من المشركين ) وصحة الآية هي (إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفاً وما أنا من المشركين ) ..
    يقول عادل ( ان محمود بهذا النص القصير ، قد سجل تقدماً في الفهم السياسي لطبيعة النظام القائم ، مقابل تقليص لجانب الاجتهاد الفكري المختلف عليه، حيث لم يبني رفضه لقوانين سبتمبر على اسس ايدولوجية "عدم صلاحية الشريعة للقرن العشرين وعودة الاسلام بالسنة لا بالشريعة" وانما على اسباب قانونية وسياسية "التشوية في هذه القوانين لمبادئ الشريعة المدرسية ، والغرض السياسي القهري من تطبيقها" انها واقيعة اكثر تجاوز بها محمود نفسه وتنظيمه بوعي سياسي عال وحس وطني وتاريخي مرهف وعميق ) .. ان النص الذي يتحدث عنه عادل هنا، هو كلمة الاستاذ محمود أمام المحكمة وهي الكلمة التي بدأها بقوله ( أنا أعلنت رأي مراراً في قوانين سبتمبر83 من انها مخالفة للشريعة وللاسلام ) فهو قد فرق منذ اللحظة الاولى ، بين الشريعة والاسلام ، وهذا التفريق يعتمد على ايدولوجيته المختلف عليها ، خلافاً لما قرر عادل ، ثم ان المنشور موضوع المحاكمة ، ذكر صلاحية السنة وعدم صلاحية الشريعة .. ان مشكلة عادل هي انه لم يستطع ان يرى ان كلمة الاستاذ ، وما جاء فيها من حديث ادان تشوية الاسلام ، وعدم استغلال القضاء ، وادان ظلم الشعب وتسخير المحاكم المسيسة لاذلاله ، هو من اسس الفكرة الجمهورية ، وان الاستاذ بهذا المنحى السياسي لم يتجاوز فكره ولا تنظيمه ، وانما ساقت الاحداث الفكر ليلامس الواقع ، فتأثر به الناس ، وكان يمكن لعادل ان يرى ذلك ، لولا انه حبس نفسه ، باصرار غريب ، في فكرة ان الاستاذ صوفي وليس سياسي !!
    والاستاذ محمود لم يبدأ رجل دين ، أو متطرقاً صوفياً ، وانما بدأ بالتعليم المدني ، وارتقى فيه حتى آخر المراحل في عصره ، فتخرج من كلية غردون التذكارية مهندساً مدنياً، وحين عمل مهندساً بالسكة حديد بعطبرة ، أشتهر بمقاومة الانجليز ، حتى نقلوه نقلاً كيدياُ ، فخرجت كل مدينة عطبرة تودعه .. ثم نشأ الحزب الجمهوري مناهضاً للاستعمار، فكان الاستاذ محمود أول سجين سياسي في السودان ، وذلك عام 1945 . ولقد قاد الاستاذ محمود ثورة رفاعة ، التي ناهض فيها قانون الخفاض الذي سنه الانجليز ، بغرض اهانة الشعب ، بالتدخل في عاداته ، ثم اظهاره بالتخلف ومنعه من ثم حق تقرير المصير.. ولقد أوضح الجمهوريون في ذلك الوقت _ منشور صدر عام 1946- انهم لا يؤيدون عادة الخفاض ، ولكنهم مع ذلك يرفضون الطريقة ، التي شرعت حكومة المستعمر ، تحارب بها هذه العادة ، التي لا تستأصل الا بالتربية .. وبعد ان نحى الحزب الجمهوري ، منحاً دينياً كتب الاستاذ محمود كتاب اسس دستور السودان ، لقيام حكومة فدرالية ديمقراطية اشتراكية في عام 1954 . ودعا فيه الى تقسيم السودان الى خمس ولايات ، واوضح ان النظام الديمقراطي ، انما يتدرج من النظام البرلماني الى الرئاسي ، الى الديمقراطية المباشرة .. وفي ذلك فصل في انشاء حكومة القرية ، وحكومة المدينة ، وحكومة الولاية ، ثم الحكومة الفدرالية .. وتحدث عن الدستور ، وعن حقوق الانسان. كما شرح خلال حركته فكرته الاشتراكية ، وسندها من القرآن . واوضح مراحل التطبيق في السودان ، وكيف تبدأ بوضع حد أدنى وحد أعلى للأجور ، على الا يكون الحد الاعلى أكثر من سبعة اضعاف الحد الادنى ، ورفع شعار " ساووا السودانيين في الفقر الى ان يتساووا قي الغنى" .. وطرح مسالة ان الغاء الملكية الفردية، يجب ان تتجه الى إقامة التعاونيات ، والا رجع النظام الى راسمالية الدولة .. ثم فصل كيف ان زيادة الانتاج من مصادر الانتاج ، وعدالة التوزيع ، تسوق الى تحقيق الاشتراكية ، كمرحلة مقدمة نحو الشيوعية ، التي فيها يكون الناس شركاء فيما يملكون ، وهو ما أشار اليه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال ( كان الاشعريون اذا املقوا أو كانوا على سفر وضعوا ما عندهم على ثوب واقتسموه بالسوية أولئك قوم هم مني وانا منهم ) .. كما أوضح في سائر كتبه ، ان ماعجزت عنه الحضارة الغربية ، هو الجمع بين الديمقراطية والاشتراكية ، في جهاز حكومي واحد .. ونقد الماركسية ، كمدرسة من مدارس الاشتراكية ، لها حسناتها ، وعليها سيئاتها ، وتنبأ بفشل وسقوط الشيوعية الدولية في الستينات !! وتناول فكره الشامل مشاكل السودان فكتب عن مشكلة الجنوب ، ورفع شعار " حل مشكلة الجنوب في حل مشكلة الشمال " منذ الخمسينات !! وكتب في قضية المراة ، ودعا الى المساواة التامة بين الرجال والنساء ، واثبت ان ذلك جوهر الاسلام الذي قصرت عنه شريعته لحكم الوقت.. وكتب في التربية ومناهج التعليم .. كما تعدى حدود السودان فكتب عن السلام العالمي ، وعجز الراسمالية .. ووقف وحده ، في مناهضة الهوس الديني ، وأظهر عجز دعاته في ميزان الدين وفي ميزان الحضارة .. فاذا كان من يؤسس لكل هذه المواضيع ، في فكر متسق لا يضطرب ولا يلتوي ، تصحبه تربية أخلاقية عالية ، وقد اخرج ما يزيد على مائة وخمسون كتاباً ، وزعت منها عشرات الالاف من النسخ ، يحملها المؤمنون بهذا الفكر من الرجال والنساء في الطرقات ، يطرحون هذا الفكر في أركان نقاش يومية في المؤسسات التعليمية ، اذا كان من فعل كل ذلك ، لا يعتبر مفكراُ سياسياُ فليخبرنا الاخ عادل من هو المفكر السياسي؟!


                  

العنوان الكاتب Date
حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-13-03, 06:21 PM
  Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-13-03, 06:22 PM
    Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-13-03, 06:23 PM
      Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-13-03, 06:24 PM
        Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-13-03, 06:27 PM
    حوار مع الاستاذ عمر القراى Abdel Aati01-14-03, 04:11 PM
      Re: حوار مع الاستاذ عمر القراى Abdel Aati01-14-03, 04:12 PM
        Re: حوار مع الاستاذ عمر القراى Abdel Aati01-14-03, 04:13 PM
  Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Yasir Elsharif01-14-03, 06:28 AM
  Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Omer Abdalla01-14-03, 06:58 AM
    Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-14-03, 04:10 PM
  Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Omer Abdalla01-14-03, 07:00 AM
    Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-14-03, 09:14 AM
      Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 مهيرة01-15-03, 05:22 PM
        Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-15-03, 09:29 PM
  Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Omer Abdalla01-15-03, 01:05 PM
  Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Omer Abdalla01-15-03, 01:08 PM
  Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Omer Abdalla01-15-03, 01:14 PM
    Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Abdel Aati01-17-04, 03:48 AM
      Re: حركة الجمهوريين فى السودان -جزء 1 من 2 Raja01-17-04, 03:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de