جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة نزار عثمان السمندل(نزار عثمان السمندل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2003, 10:36 AM

السمندل

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي




    على الرغم من الصخب الكبير الذي لازم الحملة ــ والحملة المضادة ـ على حزب الأمة وزعيمه الصادق المهدي ، في أكثر من بوست في هذا البورد المتّسق مع شعاره كـ " منبر حر " لعموم السودانيين ، فإن ما يلفت الانتباه ويثير الاعجاب حقا ، هو احتشاد الأسماء والوقائع والتواريخ والارقام والمراجع والهوامش .. ما يحوّل تلك البوستات الى فهرس قائم بذاته .. من دون أن تفتقد ( تلك البوستات ) أيّاً من قوتها التحليلية ولغتها الحوارية ـ وإنْ سُجِّلتْ بعض حالات التهاتر هنا أو هناك ـ كما انها لم تفتقد ، بالضرورة ، أجمل صفاتها : الغـضـب

    والسودانيون هم أحوج الناس إلى الغضب أثناء مراجعتهم لتاريخهم السياسي الذي تحكّمت بسيرورته أسماء بعينها ظلّت تهيمن (بامتياز نادر) على كل الميراث النضالي والتضحوي الذي رافق الحركة الوطنية السودانية الحديثة منذ انطلاقها في بدايات القرن قبل الماضي، وتجيّره لنفسها خالقةً من ذلك كاريزما متسلطة ( حتى وهي مدنية طائفية درويشية ، أو دينية رجعية .. أو حتى يسارية علمانية تقدمية ) لم يعلّمعا التعاطي مع الديمقراطية أن تحترم مناصريها أو تقدّر نضالاتهم بأن تفسح لهم في المجال أمامالترقي والتصاعد في مراتب الحزب ، ناهيك عن تقديم شئ ذي قيمة لعموم الجماهير الشعبية التي اعطت ثم اعطت واعطت .. ثم لم تنل شيئا

    بوابات الأسئلة الحرجة انفتحت على آخرها وهي تعيد سيرة حزب الأمة ( وعمايل الأنصار ) الى بؤرة الضوء وخشبة التشريح . ولم يتوقف اعضاء حزب الأمة الشباب هنا مكتوفي الأيدي ، بل لعلكم تشاهدون ذودهم عن الحياض بتلك البسالة ( هل نقول العاقلة والمتزنة ؟؟ هي فعلا كذلك !) وعلى هذا الأساس ، رأيت أن انقل للاخوات والاخوة اعضاء البورد نمطا من تطور النقاش حول جملة ما يخص الأمة والصادق والأنصار، وسبق أن تم مناقشته في عدة بوستات ، هذا التطور يمنحنا إياه الأستاذ جماع مردس ، المثقف البارز في حزب الأمة ، حيث يمنح شهادة صدق لرواية الأخ محمد حلا حول أسئلة ( مرتّبة ومنضبطة ومحورية ) طرحها جماع على الصادق المهدي وتتعلق بالبيعة .. فسكت الصادق ولم يجب عليها

    حتى لا اطيل اكثر من هذا .. اترككم تقرأون شهادة الاستاذ جماع

    ـــــــــ
    السمندل


    ـــــــ



    أسئلة جماع مردس التي طرحها علي الإمام الصادق المهدي

    جماع مردس

    ردا علي ما جاء في مقال الأخ محمد حلا الذي طرحه في (المنبر الحر سودانيز اون لآين) حول الأسئلة التي طرحتها علي السيد الصادق المهدي ، فإنها فرصة انتهزها لأوضح للقراء و للأخ محمد حلا و أعضاء وزوار المنبر الحر، حقيقة أسئلتي (الشهيرة) .

    كما ان هنالك اسباب كثيرة حرضتني علي الحديث ربما لأن الأمر مرتبط بالأنصارية وبشخص أقدره وأحترمه وهو في تقديري بين المفكرين الإسلاميين المعاصرين ، ورأي هذا تمليه علي قناعتي وحقوق المسلم علي المسلم والتي هي كثيرة لا تحصي في تعاليم الإسلام (من المولاه الي المؤاخاه) وإن إنكار هذه الحقوق او حتى مجرد إهمالها سلوك يجرح صدق الإيمان وان كنت لم أبايعه إماما للأنصار .



    رواية الأخ محمد حلا صحيحة ، فعلا ، لقد سألت السيد الصادق المهدي هذه الأسئلة عندما قال احد الأحباب (نقرأ عليك البيعة يا جماع لو عاوز تبايع) (فقلت له نعم عاوز ابايع بعد ما اسمع رأي الأمام في بعض الأمور الشرعية المرتبطة بالبيعة) فسمح السيد الصادق بطرحها وكان ذلك بحضور الدكتور يونس مختار والسيدة شامة الصديق عبدالرحمن المهدي والسيدة رنده الصادق المهدي والدكتور محمد علي الحلو والطيب طارق المهدي وبشري اسماعيل المهدي والهادي ادم بشار واخرين، وكانت كالأتي :



    هل هنالك إمام بعد الإمام عبد الرحمن وخليفتيه ؟



    كيف تكون البيعة علي بيعة الأئمة السابقين وأنت قلت في التلفزيون (إمامتنا هذه لن يفهمها جماعة سوبا لأنها جديدة وليست شعائرية) اذن ما هو الجديد فيها ؟



    يوجد نص في البيعة يؤكد علي انها بيعة مبصرة أي فيما يرضي الله ورسوله ، اذا كان ذلك كذلك هل يستطيع الأنصاري صاحب البيعة ان يختلف مع (إمامه) حزبيا دون أن ينقص ذلك من بيعته شئ وما رأي الدين في ذلك ؟



    طرحت عليه هذه الأسئلة لأهميتها قبل الدخول في التزام ديني معه ، لأننى أتعامل مع الآخرين وفق رؤية أخلاقية وقناعه ، لم يرد الإمام الصادق علي أسئلتي ، ولقد وجدت له العذر وقلت في نفسي ومن بعد لأصحابي الذين كانوا معي (لم يجاوب لربما يتطلب الأمر فتوى وهو لا يريد أن يبدأ عهده كإمام بالفتاوى) ولا زلت في انتظار رده علي اسئلتي. ....



    أما عن رأي رباح الصادق المهدي في (ناس الإصلاح) فأنا علي استعداد لأن أدخل معها في حوار فكري عميق عن (المشروع المهدوي) وفق ضوابط تلتزم الإنضباط الأنصاري ولعدة اسباب :



    اولا : لقناعتي بأنه ما من شئ يلصق بالمرء ولا يستطيع التخلص منه كما يتمني لاحقا مثل إطلاقه الأقوال والتصريحات السالبة ثم يكتشف عدم صحتها وتدوم ملتصقة بموقفه وسلوكه تسترجعها الذاكرة الأخرى مع كل حدث وتعليق وكل علاقة وحديث لتبقي تلك التصريحات عائقا دون التلاقي وعقبه لبناء الثقة .



    ثانيا: أنا لا أريد أن اقطع الحوار معها لإختلاف في الرأي فالقضية الأساسية عندي هي فض الإشتباك ومد جسور التقارب والتراحم بين الأنصار.



    ثالثا: قناعتي بأن اجتهادات السيد الصادق الكثيرة ترقي لأن تكون مهدية جديدة ، أفكارها تحترم ولا تلزم ودون تجريح عقيدي .


    وضمن هذا السياق والفهم نحن في الإصلاح ملتزمين بدعوة الأمام المهدي عليه السلام (قبل التجديد) والتي لم تكن مشروعا سياسيا انتهازيا يصطاد الفرص بل كانت مشروعا إصلاحيا ووظيفيا متكاملا وظروف بلادنا يومذاك دفعت دفعا بإتجاه ذلك المخاض وقد عبر مشروع الإمام المهدي وفكره بصدق عن واقع حال تلك المرحلة بقدر ما سمحت به ظروف المرحلة ولكنه تطلع الي معالجة المستقبل وفتح باب الإجتهاد بما تجسده مقولته (لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال) وكان الإمام متقدما علي الوعي الإجتماعي حتى بمقاييس عصرنا الحالي وبتلك الخلفية جمع تحت بردته كل أعراق السودان وجمع بين الفكر والمسلك الشخصي العملي القويم يجسده صدقه في التمسك بدعوته وكسرة لعادة الوراثة بإختياره الخليفة عبد الله بن السيد محمد خليفة من بعده.



    ولقد وضع الإمام أسساً عامة لتنظيم المجتمع السوداني فأنشأ لبنة الوحدة الوطنية علي أسس فكرية وأقام المؤسسات الدفاعية التي تعرف كل أشكال الحروب من حصار وحرب عصابات إلي إغاثة الملهوف وتمكين العمل الإنساني .



    تجدد مشروع الإمام المهدي علي يد الإمام عبد الرحمن المهدي ومن المعروف ان التجديد والإصلاح إنما يقوم علي مستوي قوة وارتباط الإصلاح بالواقع الإجتماعى والسياسي للمجتمع ومدي القدرة في التعبير عن ذلك الواقع ، فلم يكن مشروع الإمام عبد الرحمن التجديدي طرح مطلق إنما رؤى عبرت عن الواقع وحددت معالمه وكيفية النهوض به وكان إصلاحه انعكاسا للأصل الذي نبع منه ولكنها ليست تكرارا لتجربة المهدية الأولي بل جهادا مدنيا وموقفا تحدده مقتضيات الحال.



    من بعد الإمام عبد الرحمن جاء أبنائه الصديق والهادي عليهم رضوان الله أجمعين ، وقد كانا مثالا للتقوى والورع وقبول الرأي الآخر واستيعاب المعارضة ومحاورتها وتحملها وكانت الأسس الدينية والتي عبر عنها مشروع الإمام عبد الرحمن نصب الأعين ، فقد انتقل السيد الصديق وهو في أوج مقاومة الشمولية الأولي واستشهد الإمام الهادي وهو يقاوم نظام نميري.





    وفكرة الإصلاح في الحركة الأنصارية أتت من فضاء تجليات الزهد الأولي في توجه الإمام محمد احمد المهدي واهم مظاهر التقشف قهر النفس علي احتمال اشق حالات الأذى من الأفراد والسلطة بالذات ويتأتى ذلك من الإبتعاد عن كل دعاوى الحرص علي البنين والبنات وزينة الحياة الدنيا ، وهذا التصرف السلوكي هو ما يعرفه الإمام المهدي عليه السلام (بمجاهدة الذات و النفس الفانية) والذي تجسد في تربيته للأنصار في مراحل الدعوة الأولي لم يدعو الجماعات التي هاجرت إليه بقدر ما خلق واقعا يمثل الفضيلة مقابل واقعا تركياً محدداته الطغيان والظلم ، فأنحاز أهل السودان لعالم الفضيلة ، وفي أعماق هذا التصور كان الإمام يرمي للمساواة بين الناس ويكسر الطبقيات والأثنيات ويزيل الظلم ، فالحركة إذن هي حركة رفض للواقع (إصلاح وتجديد) وخاصة واقع يضم بين أفراده او مجموعاته او قياداته من يميل ولو ميلا قلبيا نحو الظلم .



    ان ما حملته مبادئ حركة الإصلاح من تهديد قوي لمراكز القوي وللبني العشائرية داخل كيان الأنصار وهي بني تعتقد ان وجودها يمثل شيئا لمستقبل الكيان وفي مقابل ذلك تتطلع لإمتيازات ومراتب تشبه تلك التي دعت الإمام المهدي للثورة للتحرك لإلغائها ، فهذه المجموعات العشائرية في كياننا ترفض فكرة المساواة بين الناس وترفض ان تتخلي عما تربت عليه في بيئاتها علي احتقار الآخرين ، بل إنها في مراحل ما استرقت الناس واساءت للدعوة المهدية ولا مجال للإصلاح الا بلجم مطامع هذه الفئة التي تتاجر بخلافات الأنصار.



    وإذا كان هذا هو صلب التصور للمشروع المهدوي فإن الإصلاح كحركة وتوجه يجب ان يكون طبيعيا ومقبولا ولم تكن حركات الإصلاح التي انتظمت الجسم الأنصاري وذراعه حزب الأمة تعبر بالضرورة عن خلاف داخل بيت الإمام المهدي بل لم تكن (حركة رفض للرفض) ، بل أتت الحركة الأخيرة كإجراء غير عادي علي ما آل إليه الأمر من شرذمة وإقصاء وتزمر وكان مقصد الحركة الإصلاحية ولا يزال مقصدا نبيلا هدفه الحرص الشديد علي الكيان وتماسكه.



    اختتم بمقولة فولتير (قدرة الإنسان علي العدل تجعل الديمقراطية ممكنة أما قدرته علي الظلم فتجعلها ضرورية ).



    ــــــــ

    نقلاً عن سودانايل
                  

العنوان الكاتب Date
جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي السمندل05-20-03, 10:36 AM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Mahmed Madni05-20-03, 07:09 PM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي محمد حلا05-20-03, 09:27 PM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي محمد حلا05-21-03, 01:19 AM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي مارد05-21-03, 06:20 AM
      Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي السمندل05-21-03, 09:30 AM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdelmahmoud Abbo05-21-03, 10:02 AM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Tabaldina05-21-03, 10:44 AM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Bushra Elfadil05-21-03, 12:43 PM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdel Aati05-21-03, 04:56 PM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Bushra Elfadil05-21-03, 01:34 PM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي خالد عويس05-21-03, 02:09 PM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdel Aati05-21-03, 05:21 PM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي البحيراوي05-21-03, 03:39 PM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي مارد05-21-03, 03:46 PM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي السمندل05-21-03, 04:09 PM
      Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdel Aati05-21-03, 08:11 PM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي محمد حلا05-22-03, 09:21 AM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي السمندل05-22-03, 02:38 PM
      Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdel Aati05-22-03, 03:06 PM
        Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي خالد عويس05-22-03, 05:02 PM
          Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdel Aati05-22-03, 08:30 PM
            Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdel Aati05-22-03, 09:07 PM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي البحيراوي05-22-03, 06:20 PM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Bushra Elfadil05-22-03, 08:39 PM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Abdel Aati05-22-03, 09:50 PM
      Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Yaho_Zato05-23-03, 04:01 AM
        Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي هدهد05-24-03, 04:03 AM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي البحيراوي05-24-03, 07:20 AM
  Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي ود شاموق05-24-03, 07:43 AM
    Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي Yaho_Zato05-24-03, 08:25 PM
      Re: جماع مردس : أجل ، الصادق المهدي لم يجب على أسئلتي السمندل05-25-03, 12:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de