|
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: احمد الامين احمد)
|
وبالعودة الى صلب الموضوع نجد انه من مقام النبوة يقوم محمد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بالاجتهاد و العمل حسب المعطيات و الامكانيات والارضية المعرفية السائدة ويصحح له من خلال ذلك المقام ، لذلك نجد ان تصويب العزيز الحكيم يكون دوماً من مقام النبوة كما في قوله تعالى :
" يا أيها النبي لما تحرم ما أحل الله لك ، تبتغي مرضاة أزواجك و الله غفور رحيــم " التحريم – 1
قوله : " ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض ، تريدون عرض الدنيا و الله يريد الاخرة و الله عزيز حكيم " الانفال – 67-
وقوله : " يا أيها لنبي اتق الله ولاتطع الكافرين و المنافقين ، ان الله كان حليماً حكيما ً " الاحزاب – 1-
وقوله كذلك : " لقد تاب الله على النبي و المهاجرين والانصار ... " التوبة – 117 –
أما في مقام الرسالة والتى تشمل كافة التشريعات و الاوامر التى أوحاها له الله – عزوجل – عبر جبريل الامين في كتابه العزيز فهو معصوم فيها من الوقوع في الخطأ وقد عصمه الله من ذلك ، وعليه فإن الطاعة في كتاب الله هي للرسول في مقام الرسالة حيث نجد قوله تعالى دائماً في إطاعة الرسول لا النبي كما في قوله تعالى : " قل أطيعوا الله والرسول ..... " آل عمران – 32 –
و قوله : " واطيعوا الله واطيعوا الرسول " المائدة – 92 – وقوله : " من يطع الرسول فقد أطاع الله ... " النساء – 80 – وقوله : " اطيعوا الله واطيعوا الرسول و أولي الامر منكم " النساء – 59- وقوله : " واطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون " المجادلة – 13-
ونجد العقوبة لمن يعصي الرسول و الثواب لمن يطيع الرسول ، كما في قوله تعالى : " ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين " النساء – 14 - ، وقوله : " ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً " الاحزاب – 71 –
وعليه فقد صدق من وصف مولد المصطفى بقوله ( المولد النبوي الشريف ) وصدق من وصف اقواله ب ( الحديث النبوي الشريف ) اذ ليس لدينا احاديث رسولية لان رسالة رسولنا محمد ( ص) هي كتاب الله الذى حفظناه في السطور و الصدور .
بعد ذلك التوضيح لمفهوم كلمة النبي وكلمة الرسول اعتماداً على ما جاء في الذكر الحكيم بعيداً عن مصطلحات الائمة ومدرسة الترادف لديهم ، ننتقل لمناقشة اقوال الامام الشافعي حول الرسول الكريم حيث نجده يكرر طاعة و اتباع ما سماه ( سنة الرسول ) في مواضع كثيرة من كتبه ويؤكد ان مهمة رسول الله كانت تبيان وايضاح ما في كتاب الله – بشكل عام – وتبيين فرائضه وحدوده بشكل خاص ، ونظراً لتداخل افكاره – يتحدث مثلاً في باب الزكاة عن الحج والعدد – وتكرارها – وما أكثر الامثلة على ذلك ! وحرصاً مني على تبسيط وتركيز المعلومة للقارئ كي لا أثقل عليه ، فإنني اوجز مهمة الرسول أو النبي الكريم – وهي سواء عند الشافعي حسب مدرسة الترادف – وفق رأي الامام الشافعي حيث نجدها : 1- تبيان و إيضاح ما جاء في كتاب الله بشكل عام . 2- تبيين و ايضاح فرائض الله – عزوجل – في كتابه ( صلاة – صوم - زكاة – حج ) . 3- تبيين حدود الله في كتابه ( سرقة – زنا – حرابة ) ويمكن ان نلحق بها الوصية و الارث .
وسأكتفي هنا بإيراد بعض ماقاله الامام الشافعي حول ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، حيث نجده يقول تحت باب ( البيان الثالث ) :
" قال الله تعالى ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتاياً موقوتاً ) النساء – 103 –
وقال : " واقيموا الصلاة و آتوا الزكاة " البقرة – 110 – وقال : " واتموا الحج والعمرة لله " البقرة – 196 –
ثم بين على لسان رسوله عدد ما فرض من الصلوات و مواقيتها وسننها ، وعدد الزكاة ومواقيتها وكيف عمل الحج وحيث يزول هذا ويثبت ، وتختلف سننه وتتفق ولهذا أشباه كثيرة في القرآن و السنة . ا . هـ
ويقول في باب ( البيان الرابع ) : " – مع ماذكرنا مما افترض الله على خلقه من طاعة رسوله ، وبين من موضعه الذى وضعه الله به دينه - : الدليل على أن البيان في الفرائض المنصوصة في كتاب الله من أحد هذه الوجوه :
منها : ما اتى الكتاب على غاية البيان فيه ، فلم يحتج مع التنزيل فيه الى غيره . ومنها : ما اتى على غاية البيان فيه ، وافترض طاعة رسوله ، فبين رسول الله عن الله : كيف فرضه ، وعلى من فرضه ، ومتى يزول بعضه ويثبت ويجي . ومنها ما بينه عن سنة نبيه ، بلا نص كتاب . وكل شيء منها بيان في كتاب الله . ا . هـ " (ر) .
بعد تلك الامثلة من أقوال الامام الشافعي أعود لبحث ما تم ذكره سابقاً في :
1- تبيان وايضاح الرسول لما جاء في كتاب الله بشكل عام :
نجد أن الله – عزوجل – قد تعهد في كتابه في اكثر من موضع بتبييان رسالته حيث يقول تعالى :
" ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين " النحل – 89 –
وكما نلاحظ ففي الكتاب تبيان لكل شيء .
ويقول تعالى ايضاً : " هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين " آل عمران – 138 –
ويقول : " لا تحرك به لسانك لتعجل به ، ان علينا جمعه وقرآنه ، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ،ثم انا علينا بيانه " القيامة 16 – 19
اما قوله تعالى : " وانزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم " النحل – 44-
والذى يحتج به الكثيرون من الائمة ، فيتضح منه تماماً ان مهمة الرسول الكريم هي البيان للناس وليس البيان للكتاب ، وكلمة الناس كما نعلم أعم من المؤمنين و المسلمين أصلاً ، ويكون بيان الرسول لمن لا يستطيع من الناس أن يتفهم رسالة الله عزوجل في كتابه العزيز نتيجة لقلة علمه أو ضعف لغته وجهله باللسان العربي ، اما من يمكنه الخوض فيها بعلم ومعرفة فلا حرج أبداً لان الله بينها و أوضحها بلسان عربي مبين ، لذلك يقول تعالى : " قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون " الحديد – 17 –
ويقول ايضاً : " وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون " العنكبوت – 43 –
ويقول : " كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون " النور – 61 –
2- تبيين وايضاح فرائض الله عزوجل في كتابه :
وهي ماجاءت في أركان الاسلام – إضافة للشهادتين – الصلاة والصيام والزكاة والحج لمن استطاع اليه سبيلاً
فإذا اخذنا فرضي الصلاة والزكاة نجد قوله تعالى واضحاً صريحاً بالاقتداء فيهما بالرسول الكريم من مقام الرسالة حيث يقول تعالى :
" وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واطيعوا الرسول " النور – 56 –
ويقول ايضاً : " فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله " المجادلة – 13-
وهكذا فكتاب الله يبين نفسه بنفسه كما ذكرت سابقاً
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-01-08, 05:55 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-01-08, 06:00 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-02-08, 08:51 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-02-08, 05:23 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-03-08, 10:25 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | احمد الامين احمد | 01-03-08, 01:37 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-03-08, 06:42 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | احمد الامين احمد | 01-03-08, 08:41 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-05-08, 10:32 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-06-08, 10:37 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 08:16 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 10:26 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 05:23 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-08-08, 04:58 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-09-08, 10:42 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-09-08, 04:44 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-10-08, 10:35 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | عزالدين محمد عثمان | 01-12-08, 02:18 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 10:40 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 11:26 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Mohamed E. Seliaman | 01-12-08, 12:04 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 04:04 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 04:08 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | عزالدين محمد عثمان | 01-12-08, 05:12 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-13-08, 06:05 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Mohamed E. Seliaman | 01-13-08, 06:21 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Elbagir Osman | 01-13-08, 06:38 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 02-02-08, 06:24 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 02-05-08, 07:59 PM |
|
|
|