جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 07:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2008, 10:26 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)

    النســخ في الوصيــــــة و الميــــراث

    ننتقل الآن الى موضع هام آخر يبيين نسخ السنة لكتاب الله حسب الامام الشافعي ؛ حيث نجده يقول تحت عنوان ( الناسخ و المنسوخ الذى تدل عليه السنة و الاجماع ) :

    " قال الله تبارك وتعالى : ( كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيراً الوصية للوالدين و الاقربين بالمعروف ، حقاً على المتقين ) البقرة – 180 –

    قال الله : " والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعاً الى الحول غير إخراج ، فإن خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في انفسهن من معروف ، والله عزيز حكيم " البقرة – 240 -

    فـأنزل الله ميراث الوالدين ومن ورث بعدهما ومعهما من الاقربين ، وميراث الزوج من زوجته ، والزوجة من زوجها .

    فكانت الآيتان محتملتين لان تثبتا الوصية للوالدين و الاقربين ، والوصية للزوج ، والميراث مع الوصايا ، فيأخذون بالميراث و الوصايا . ومحتملة بأن تكون المواريث ناسخة للوصايا .

    فلما احتملت الآيتان ما وصفنا كان على اهل العلم طلب الدلالة من كتاب الله ، فما لم يجدوه نصاً في كتاب الله ، طلبوه في سنة رسول الله ، فإن وجدوه فما قبلوا عن رسول الله فعن الله قبلوه ، بما افترض من طاعته .

    ووجدنا أهل الفتيا ومن حفظنا عنه من اهل العلم بالمغازي ، من قريش وغيرهم -: لايختلفون في ان النبي قال عام الفتح : " لا وصية لوارث ، ولايقتل مؤمن بكافر " .

    ويأثرونه عن من حفظوا عنه ممن لقوا من أهل العلم بالمغازي .

    فكان هذا نقل عامة من عامة ، وكان أقوى في بعض الامر من نقل واحد عن واحد . وكذلك وجدنا أهل العلم عليه مجمعين .

    قال : وروى بعض الشاميين حديثاً ليس مما يثبته اهل الحديث ، فيه :
    أن بعض رجاله كجهولون ، فروينا عن النبي منقطعاً .

    وانما قبلناه بما وصفت من نقل اهل المغازي واجماع العامة عليه ، وان كنا ذكرنا الحديث فيه ، واعتمدنا على حديث اهل المغازي عاماً واجماع الناس .

    أخبرنا سفيان عن سليمان الاحول عن مجاهد ان رسول الله قال : ( لا وصية لوارث ) فاستدللنا بما وصفت ، من نقل عامة اهل المغازي عن النبي ان (لاوصية لوارث ) -: على ان المواريث ناسخة للوصية للوالدين و الزوجة ، مع الخبر المنقطع عن النبي ، واجماع العامة على القول به .

    وكذلك قال اكثر العامة : ان الوصية للاقربين منسوخة زائل فرضها : اذا كانوا وارثين ، فالميراث وان كانوا غير وارثين . فليس بفرض ان يوصى لهم . ا . هــ (ر)

    وكما نلاحظ فإنه يستخلص من كلام الشافعي السابق ما يلي : -

    آيات الوصية منسوخة بأيات الارث بعد الاستشهاد بالخبر المنقطع لحديث النبي ( لاوصية لوارث ) الذى رواه اهل المغازي و أجمعت العامة على القبول به !! وبالعودة الى آيات الكتاب الحكيم التى أوردها الشافعي في مطلع قوله السابق ، نجد ان الشارع العدل الحق لم يستثن احداً من الوصية فابتدأ بالوالدين نظراً لعظمة فضلهما على المرء ومن الاقارب الذين يشملون الاولاد و الاخوة و الاعمام و الاخوال ... الخ .

    ثم أكد العدل العادل على الوصية بين الزوجين نظراً للخصوصية بينهما ، فهما الشريكان المتلازمان على السراء و الضراء دائماً .

    وكام كتب الحق علينا الوصية ، فقد جعل لنا حقاً ونصيباً في تركة الآخرين حيث يقول تعالى : " للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل منه او كثر نصيباً مفروضاً " النساء – 7-

    وزيادة في إغناء المشاعر و الاحاسيس الانسانية وشحنها بالمحبة و الود بين الناس فقد لفت العدل نظر عباده الى عدم نسيان أو اهمال الآخرين من المساكين وأولي القربى و المحتاجين من ذلك النصيب بقوله :

    " واذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى و المساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولاً معروفاً " النساء – 8 –

    وهنا فإننا نشتم عبق رائحة العدل الالهية الزكية من تلك الآيات الكريمة ، لكن الامام الشافعي ابى الا ان يطبق مفهومه في النسخ و السنة على النصوص الجلية الصريحة الواضحة في كتاب الله ليدخل بذلك مفهوماً انسانياً موضع الطاعة و التقديس ، وليجعل الامة الاسلامية حتى يومنا هذا تطبق ذلك المفهوم في محاكمها الشرعية في حالات الإرث و الوصية !!

    ونظراً لشدة أهمية ذلك الموضوع الذى يعمل فيه اليوم ، أكرر : ( اليوم) في معظم البلاد الاسلامية ، فإني سأوضح للقارئ هنا وفي فصل لاحق الاسس التى استند اليها الامام الشافعي في نسخ – ( حسب مصطلحه ) – كلام الله عزوجل بسنة رسوله ( حسب مصطلحه ايضاً ) فبالعودة الى حرفية نصه السابق نجده يقول :

    "فأنزل الله ميراث الوالدين ومن يورث بعدهما ومعهما من الاقربين ، وميراث الزوج من زوجته و الزوجة من زوجها . ا. هـ "

    ان آيتي الميراث اللتين لم يذكرهما الشافعي هما ؛ ما جاء في كتاب الله من سورة النساء :

    " يوصيكم الله في أولادكم ، للذكر مثل حظ الانثيين ، فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك ، وان كانت واحدة فلها النصف ، ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له إخوة فلأمه السدس ، من بعد وصية يوصى بها أو دين ، آباؤكم وابناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً ، فريضة من الله ان الله كان عليماً حكيماً * ولكم نصف ماترك أزواجكم ان لم يكن لهن ولد فلكم الربع مما تركن ، من بعد وصية يوصين بها او دين ، ولهن الربع مما تركتم ان لم يكن لكم ولد * فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم ، من بعد وصية توصون بها أو دين ، وان كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس * فإن كانوا اكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث ، من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار ، وصية من الله والله عليم حليم " النساء – 11 الى 12 –

    وهكذا فالآيتان السابقتان صريحتان جليتان في كيفية توزيع الإرث بين الآباء و الابناء و الازواج ولايوجد فيها اي احتمال لأن تكون ناسخة – حسب عبير الشافعي – لآيات الوصية التى ذكرها في مطلع قوله ، وفي الرجوع الى كتاب الله لطلب الدلالة منه – عملاً بقول الامام الشافعي السابق – وجدت اكثر من نص و اكثر من حجة على صحة الوصية مع الميراث مما يتطلب مني ابداً الرجوع الى مصطلح السنة عند الامام الشافعي وحديث اهل العلم بالمغازي !!

    وفيما يلي تأييد ما ذكرته :

    1- في قوله تعالى :
    " كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيراً الوصية للوالدين و الاقربين بالمعروف ، حقاً على المتقين " البقرة – 180 –

    نلاحظ إلزام الشارع للمؤمنين وفرضه عليهم الوصية بقوله :

    " كتب عليكم الوصية " ؛ نستدل على ذلك في قوله تعالى بعد آيتين من نفس السورة الكريمة :" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ... " البقرة – 183-

    وكما هو معلوم فالصيام مفروض على المؤمنين وهو ركن من اركان الاسلام الخمسة ؛ فلم لاتكون الوصية كذلك ؟ مالفرق بين كتب عليكم الصيام هنا وبين كتب عليكم الوصية هناك ؟ ولماذا ليست الوصية من اركان الاسلام ؟!!

    نزيد في ذلك ونستشهد في قوله تعالى :
    " ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى ... " البقرة – 187 –
    فهل القصاص معمول به ام لا في الاسلام ؟! وهل أورده الامام الشافعي في احكامه او لا ؟!!

    ونضيف ايضاً قوله جل وعلا :
    " كتب عليكم القتال وهو كرة لكم " البقرة – 216 –

    فما المقصود في كتب عليكم القتال هنا ؟! وماهي عقوبة المتخلف عن الجهاد و القتال و الزحف ؟!!

    اخيراً وفي قوله تعالى :
    " ان الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً " النساء – 103 –

    فالصلاة كما نرى ( كتاباً موقوتاً ) و الكتاب من ( كتب ) كما نعلم وهي عماد الذين واساس اركانه فما هي عقوبة تارك الصلاة ؟!!!

    2- في الرجوع الى آيتي الارث المذكورتين سابقاً ( النساء 11 – 12 ) نجد تأكيداً من الشارع العدل على الوصية التى كتبها على عباده في أربعة مواضع في قوله تعالى :


    (1) – الا من بعد وصية يوصى بها او دين ....
    (2) – من بعد وصية يوصين بها او دين ...
    (3) – من بعد وصية توصون بها او دين ....
    (4) – من بعد وصية يوصى بها او دين ....


    من ذلك كله يتضح جلياً في كتاب الله ان الوصية فرض لازم على كل مؤمن مسلم ولا يوجد ما ينسخها او يشير الى نسخها ابداً بل هناك ما يؤكدها ويثبتها تماماً .

    ومع ذلك فإن الامام الشافعي رأى في حديث اهل العلم بالمغازي ( لاوصية لوارث ) ما ينسخ كل ماتم ايراده من كتاب الله سابقاً ؛ وزيادة في الايضاح – كما وعدت – فإن اهل المغازي ليسوا كما يقول بعضهم :

    بأنهم من دونوا التاريخ !! بل هم اولئك الذين عرفوا بالكلام والشعر و الحديث عن الغزوات و الاساطير و البطولات من الزير سالم الى داحس و الغبراء مروراً بعنترة بن شداد وأسواق عكاظ ؛ انهم من نسميهم اليوم بالحكواتية !! وحسبك بالحكواتية ( اهل المغازي ) ثقة و أمانة و إنصافاً وموضوعية ودقة .

    حسبك بهم ليصبح حديثهم ناسخاً لآيات صريحة جلية في كتاب الله – عزوجل –

    أما اعتبار الشافعي لقول العامة أقوى في بعض لامر من نقل واحد عن واحد ، فإن ذلك يدفعنا للتساؤل عن عدم اعتماده لقول العامة في احاديثه التى اوردها في فهمه وفتاواه ام ان ذلك الموضوع – هو في بعض الامر – كما سنرى لاحقاً !!
    وفي ختام فقرتنا هذه في نسخ السنة القرآن يبرز تساؤل مشروع هنا ؛

    فكما نعلم توجه الرسول في صلواته في مكة المكرمة مدة ثلاث عشرة سنة الى البيت الحرام . وبعد هجرته الى المدينة المنورة ( يثرب ) اتجه في صلاته لفترة لا تزيد على السنتين الى بيت المقدس ( قبلة يهود المدينة ) حسب ما تؤكده كتب السيرة و الاثر ؛ ثم جاء امر الله تعالى بإعادته الى البيت الحرام ثانية !!

    وهنا يظهر السؤال :

    لماذا لا تكون صلاة الرسول متجهاً لبيت المقدس سنة للنبي (ص) نسخها الله بإعادتها الى البيت الحرام ؟ ويصبح هنا الكتاب ناسخاً للسنة وليس ناسخاً للقرآن كما يردد ذلك الامام الشافعي في اكثر من موضع في كتبه .
                  

العنوان الكاتب Date
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 05:55 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 06:00 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 08:51 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 05:23 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 10:25 AM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 01:37 PM
            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 06:42 PM
              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 08:41 PM
                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-05-08, 10:32 AM
                  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-06-08, 10:37 AM
                    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 08:16 AM
                      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 10:26 AM
                        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 05:23 PM
                          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-08-08, 04:58 PM
                            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 10:42 AM
                              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 04:44 PM
                                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-10-08, 10:35 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 02:18 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 10:40 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 11:26 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-12-08, 12:04 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:04 PM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:08 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 05:12 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-13-08, 06:05 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-13-08, 06:21 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Elbagir Osman01-13-08, 06:38 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-02-08, 06:24 PM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-05-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de