قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 00:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2008, 03:54 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)

    ثانيــــــاً – فشل القـــــرآن

    لحق بالنجاح الكبير فشل ذريع ، وأسرع الفشل كما أسرع النجاح . ولم يكن بالحسبان أن يكون ما كان : مات النبي، ورجعت العصبية القبلية تتحكم بالأحزاب التى خشي منها في حياته . ولكنها رجعت بأشكال جديدة ، وحول مسائل جديدة :

    ما أن توفي محمد حتى اختلف أتباعه فيما بينهم : " فزعم قوم أنه لم يمت . وانما أراد الله رفعه إليه كما رفع عيسى ابن مريم .... ثم اختلفوا بعد ذلك في موضع دفنه ، فأراد أهل مكة رده الى مكة ... وأراد أهل المدينة دفنه بها ..... وقال آخرون بنقله الى أرض القدس ودفنه ببيت المقدس " .

    ثم اختلفوا في من يكون الخليفة بعده " فافترقت الامة ثلاث فرق : فرقة منها سميت شيعة ، وهم شيعة علي بن أبي طالب ، ومنهم افترقت صفوف الشيعة كلها ، وفرقة ادعت الأمرة و السلطان ، وهم الانصار ، ودعوا الى عقد الامر لسعد بن عبادة الخزرجي ؛ وفرقة مالت الى ابي بكر ... وتنازعوا " .

    وتوالت الخلافات . واشتدت العصبيات . ونالت من الدين ومعتقداته . وكل فرقة تسلحت بالسيف كما تسلحت بالآيات القرآنية و الاحاديث النبوية ، فكانت النتيجة أن تعددت الفرق ، حتى بلغت السبعين . واتسع بينهما الشقاق . وتأصلت العداوات . واستحكمت البغضاء ، حتى تحول الجهاد الذى أوصى به النبي جهاداً على المشركين ، الى حرب ضروس بين المسلمين أنفسهم ......

    وامتد الخلاف وتشعب . واتسعت دائرته حتى شمل شعوباً كثيرة زحف إليها اتباع النبي ، وبلدناً عظيمة أخضعوها لحكمهم ، وأدياناً أخرى ، وافقت عقيدتهم أم لم توافق ، ذللوا أصحابها . ولم يميز الفاتحون بين نصارى و يهود ، ولا بين مجوس و روم ، ولا بين مؤمن وملحد ..... إنه الجهاد في سبيل " مغانم كثيرة يأخذونها " ( 48 / 19 ) ، قد وعدهم الله بها ( 48 / 20 ) ، أكثر مما هو " في سبيل الله " ، ولو كان في سبيل الله لميزوا بين يهودي ظالم ونصراني حنيف ، وبين مسيحي يغلو في دينه ونصراني على " دين القيمة " ، وبين فتوحات لأجل نشر الاسلام وفتوحات في سبيل الجاه و المال و النفوذ السياسي ....

    في غمرة الفتوحات و الحروب تولى الخليفة عثمان بن عفان جمع القرآن من صدور الصحابة . ولم تكن الاحوال السياسية ، الداخلية منها و الخارجية ، بمنأى عن عملية الــ " جمع " هذه . فزيدت في ماجمعه عثمان في " مصحفه " ، آيات ؛ وحذفت آيات ؛ وبدلت آيات ، واقتحمت آيات ؛ و ذلك تبعا ً لعواطف المختلفين المتقاتلين بعضهم مع بعض ، وتبعاً لمواقف الفاتحين تجاه من انهزموا أمامهم ، أو قاموا توسعهم ، أو رفضوا سياستهم ، أو عاندوا إسلامهم ..........

    فبت ترى في " مصحف عثمان " مواقف متناقضة ، لم تكن في " كتاب القس و النبــي " ، وتشريعاً جديداً لم يكن في " الانجيل العربي " ، وعادات وتقاليد مستلهمة من الاوضاع المستجدة . ويعنينا من هذا التناقض الفادح بين " مصحف عثمان " و " كتاب القس و النبي " ، ما يتعلق بمفهوم النصارى و معتقداتهم .
    فهو المحك للفصل بين الاسلام و المسيحية ، أو لقبول بعضهما بعضاً قبولاً متبادلاً .



    1. موقف " كتاب القس و النبي" من النصارى

    النصارى في قرآن القس و النبي هم المسلمون حقاً قبل المسلمين العرب . كانوا للنبي قدوة ومثالاً يهتدي بهديهم . يتقرب منهم . ينتسب إليهم . يستشهد بهم . يمدح مودتهم . يجل رهبانهم . يؤمن بألههم . يؤيد رسالتهم . يسترشد بآرائهم . يستشيرهم في صحة تعاليمه ... وفي كتابه عنهم أقوال مأثورة سجل التاريخ لهم دورهم في حياة محمد و هدايته ورسالته في بين قبائل العرب .

    قال فيهم : " أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده " ( 7 / 90) ، وأيضاً : " من قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون " . وعندما يشك النبي في صحة كتابه يسأل الذين يقرأون الكتاب من قبل ( 10 / 94 ) ، ويحث تابعيه الى السؤال نفسه ليثبتوا مما هم عليه : " إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " . بسؤالهم هذا يعلمون أين هو الحق ، وكيف هو الصراط المستقيم : " فستعلمون من أصحاب الصراط السوي ومن اهتدى "( 20 / 135 ) .

    و النصارى ، من جهتهم ، يشهدون على صحة ما أتى به النبي : " الراسخون في العلم منهم ، و المؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك " ( 4/ 162 ) ، ويجهرون علناً : " آمنا به كل من عند ربنا " ( 3 / 7 ) ، ويخرون ساجدين :" ان الذين أوتوا العلم من قبله ،اذا يتلى عليهم يخرون للاذقان سجداً " ( 17 / 107 ) ، لانهم يعلمون " انه الحق من ربك فيؤمنوا به " ( 22 / 14 ) . وهم يشهدون مع الله ( 3 / 18 ) من أجل هذا يطلب محمد شهادته ويكتفي بها : " كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " ( 13 / 43 ) .


    أضف الى ذلك موقف " قرآن القس و النبي " من رهبان النصارى و قسيسيهم ؛ فصفاتهم " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون " ( 9 / 112 ) ، " تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً " ( 48 / 29 ) ؛ " ويقيمون الصلاة ، ويؤتون الزكاة وهم راكعون " ( 3 / 113 ) ، ترى " سيماهم في وجوههم من أثر السجود " ( 48 / 29 ) . واذا سمعوا القرآن يرتل " يخرون للاذقان سجداً " (17 / 107 ) . هؤلاء هم و أمتهم " لا يستكبرون " ( 5 / 82 ) .


    2. موقف " مصحف عثمان " من النصارى
    ماورد في " مصحف عثمان " عن النصارى يختلف عما ورد في " كتب القس و النبي " اختلافاً واسعاً في " مصحف عثمان " ، نرى النصارى كاليهود ظالمين ، وكالوثنيين مشركين ، وكالمسيحيين يغلون في الدين . هم بالتالي ، أعداء " الفاتحين " ، تفرض عليهم الجزية فرضاً ، ويعطونها " عن يد وهم صاغرون " ( 9 / 29 ) ، خاضعون أذلاء ويتوجب على اتباع " مصحف عثمان " الجهاد ضدهم ، فهم كفار منافقون ومأواهم جهنم وبئس المصير .

    واختلط الامر على " الفاتحين " فخلطوا بين النصارى و المسيحيين سواء بسواء فاتهموا الفريقين بإيمانهم وباعتقادهم أن عيسى ولد من الله ، وأن " الله ثالث ثلاثة " ( 5 / 73 ) . واتهموهم بالغلو في الدين ( 5 / 77 ) ، وباعتبار الله هو المسيح عيسى .

    وحقيقة ذلك ، أن كلام التكفير هذا موجه أصلاً الى وفد نجران المسيحي و النسطوري ، وقد عممه " مصحف عثمان " على المسيحيين و النصارى سواء بسواء . ومن المعلوم أن محمداً لم يتعرف على " المسيحيين " إلا مع وفد نجران الذى جاءه يفاوضه في شأن البقاء على إيمانه " عام الوفود " ، أي ما قبل السنة الاخيرة من حياته . وما سوى هذه المناسبة ، لم يعرف عن محمد انه عرف عن كثب " المسيحين " ، أو كان له منهم أي موقف سلبي .

    واختلط على " الفاتحيين " أيضاً رأيهم في الرهبانية و الرهبان ، فظنوا أن توافقاً بين " كتاب القس و النبي " وبين " مصحف عثمان " في شأنهم ، واعتبروا الرهبانية بدعة : " ورهابية ابتدعوها " ( 57 / 27 ) ، والرهبان " يأكلون أموال الناس بالباطل " ( 9 / 34 ) ، والناس يتخذونهم " أرباباً من دون الله " ( 9 / 31 ) فيما الحقيقة في " كتاب القس و النبي " ، كما رأينا ، غير ذلك .

    إننا لا نجد مبرراً لهذا الخلط بين النصارى و المسيحين ، في " مصحف عثمان " سوى الانتصار السياسي الذى حققه " الفاتحون " . هؤلاء وجدوا سكان الامصار التى افتتحوها و ذللوها ، أعداء لهم . ومن الطبيعي أن يكونوا كذلك شأنهم شأن كل مدحور منهزم أمام الفاتح العاتي ؛ ومن الطبيعي أيضاً و القرآن لا يزال في طور " جمعه " أن يكون موقف " الفاتحين " من المهزومين سياسياً كموقفهم من المشركين و المنافقين و الكفار و أهل الكتاب من يهود ونصارى ومسيحيين ومجوس ، موفقاً عدائياً ... لذلك شمل العداء جميع هؤلاء حتى ولو كان هؤلاء على دين الحق و على إيمان الفاتحين المنتصرين أنفسهم .

    يؤكد لنا الخلط الحاصل بين " كتاب القس و النبي " و " مصحف عثمان " وجود آيات في غير مكانها : آيات مكية في سور مدنية ، وآيات مدنية في سور مكية ، وسور رتبت بحسب طولها وقصرها ، لا بحسب ظروفها الزمنية ، أو " أسباب نزولها " وزيدت كلمات لم تكن في الاصل . واصبح " مصحف عثمان " متحدياً التاريخ ، ومستهتراً بأبسط أصوله ، وفرض على الناس فرضاً ، وحرق ماسواه ، مع ما في مصاحف الصحابة من قدسية .

    ويكفي ان نختار مثالاُ على ذلك من السور التى أقحم فيها " النصارى " الى جانب اليهود ، دون مبرر سوى العداوة اللاحقة بهم من زمن الفتوحات .

    لقد ورد في " مصحف عثمان " ، مثلاً ، قوله : " كونوا هوداً – أو نصارى – تهتدوا " ( 2/135) . ونقول : لا يستبعد أن يكون تعبير " أو نصارى " مقحماً على النص لاسباب منها : أن الجدال في سورة البقرة هذه ، كان بين محمد و اليهود ، ولا دخل للنصارى فيه ، ثم إن الآية التالية ( 136 ) تقول بأن الاسلام هو الايمان بما أوتي موسى وعيسى بلا تفريق ، وهو موقف النصارى الصحيح ، كما رأينا ثم إن الاية ( 137 ) تقتصر على اليهود وحدهم ، حيث قيل عنهم بأنهم لا يقرون بالهدى عند النصارى يقرون بالهدى عند اليهود بدليل قول اليهود : " ليست النصارى على كل شيء " ، وقول النصارى : " ليست اليهود على شيء ( 113) . فكيف يجمع " مصحف عثمان " بينهما اذاً ؟ واخيراً إن لفظة " نصارى " تفسد النظم المسجع الذى اعتدناه في القرآن ، فالصحيح : " كونوا هوداً تهتدوا " .


    ومثل ثان على ذلك : قول " مصحف عثمان " : " لن ترضى عنك اليهود – ولا النصارى – حتى تتبع ملتهم " ( 2 / 120 ) . ويعود الكلام . ما قبل هذه الاية وما بعدها ، الى اليهود الذين يذكرهم بما أنعم عليهم من النبوة و الحكمة ، وهو ما لا شأن للنصارى فيه .

    ومثل ثالث : " وقالوا : لن يدخل الجنة الا من كان هوداً – أو نصارى – تلك أمانيهم . قل : هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " ( 2 / 111 ) . يفسر الطبري : " أي : وقالت اليهود لن يدخل الجنة الا من كان يهودياً ، وقالت النصارى : لن يدخل الجنة الا من كان نصرانياً " . غير أن هذا التفسير هو تفسير للمعنى المراد ، لا للآية في مبناها و أسلوبها فالمقصود الظاهر من النص غير ذلك ، الا اذا اعتبرنا تعبير " ولا النصارى " مقحمة ، وهو الصحيح .

    ومثل رابع : " أم تقولون إن إبراهيم واسمعيل و اسحق و يعقوب و الاسباط كانوا هوداً – أو نصارى – قل : أأنتم أعلم أم الله ؟ زمن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله ؟ وما الله بغافل عما تعلمون " ( 2 / 140 ) . يفسر الطبري ما مراد الآية ويقول : " مع أن اليهودية و النصرانية حدثت بعد هؤلاء الانبياء ... وأي امرىء أظلم ممن عرف أن هؤلاء الانبياء كانوا مسلمين ، فأخفى ذلك وكتمه ، ونسبهم الى اليهودية و النصرانية ولكن الحديث يدور كله ، ما قبل وما بعد ، على اليهود و تنكرهم لأعمال الله ولا دخل للنصرانية أبداً .

    ومثل خامس : " ما كان ابراهيم يهودياً – ولا نصرانياً – ولكن كان حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين " ( 3 / 67 ) ... إن تعبير " ولا نصرانياً " مقحم على النص ، ولا شأن لابراهيم به . فالخلاف كان مع اليهود على أن ابراهيم ، الذى ينتسبون إليه ، ما كان يهودياً . وليس من خلاف مع النصارى لانهم لم يدعوا يوماً أنهم يتنسبون إليه .

    وغير هذه الامثال كثير ، وكله يقع في سور يدور موضوعها الاساسي حول جدال محمد مع اليهود ، ولا دخل للنصارى فيه إطلاقاً ، ويقع في سور هي ، في معظمها ، من القرآن المدني الذى عرف بمخاصمته لليهود ، ولا للنصارى . وما في القرآن من خصام مع " المسيحيين " – لا مع النصارى – هو أيضاً يعود الى " عام الوفود " قبل السنة الاخيرة من حياة محمد ؛ ويعود أيضاً الى زمن الفتوحات ، عندما أصبح اليهود و المسيحيون و النصارى و المجوس خصوماً مع الفاتحين وعلى قدم المساواة ؛ فيما الاصل كان غير ذلك ..

    فأنت ترى اذا ، أن موقف " مصحف عثمان " يختلف ، فيما يخص النصارى الموضوع الذى يعنينا الآن ونبحث فيه ، عن موقف " كتاب القس و النبي " . ذاك يخاصم اليهود و النصارى على السواء . وهذا يعتبر النصارى أصحاب مودة و صفاء . وقد قالها " كتاب القس و النبي " ، بصريح العبارة ، فميز بين اليهود الظالمين و النصارى أهل المودة . قال :

    " لتجدن أشد الناس عدواة للذين آمنوا اليهود و الذين اشركوا . ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ... ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً ، وانهم لا يستكبرون . و (هؤلاء) اذا سمعوا ما أنزل الى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق . يقولون : ربنا ! آمنا فاكتبنا مع الشاهدين . وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ، ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين . فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الانهار ، خالدين فيها . وذلك جزاء المحسنين . والذين كفروا ، وكذبوا بآياتنا ( كاليهود ) أولئك أصحاب الجحيم " ( 5/ 82 – 86 ) .

    فالنصارى ، على ماترى في هذه الايات ، هم " أقربهم كودة " بفرحون بما سمعوا من انجيلهم العبراني بلسانهم العربي ، وعرفوا أنه حق من الله .
                  

العنوان الكاتب Date
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى بدر الدين الأمير01-14-08, 09:42 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 09:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر BAKTASH01-14-08, 01:16 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر الشيخ إبراهيم الشيخ01-14-08, 02:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-14-08, 02:15 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:18 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:24 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:28 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 04:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-14-08, 05:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:12 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:18 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:23 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 05:38 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:52 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 06:23 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 06:33 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 06:50 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Abdel Aati01-14-08, 11:35 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر حسن الطيب يس01-15-08, 02:10 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:12 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:20 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:35 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 09:28 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نورالدين بابكر بدري01-15-08, 10:31 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر fadlabi01-15-08, 10:18 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 10:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:21 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:25 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:46 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:57 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 04:05 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 04:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:26 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:57 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-15-08, 07:09 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر kamalabas01-15-08, 07:23 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 07:43 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mohamed Elgadi01-15-08, 08:37 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر wedzayneb01-15-08, 10:58 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:39 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:52 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Adil Ali01-16-08, 01:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-16-08, 02:48 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 09:08 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:16 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:27 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:33 AM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 04:21 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-16-08, 04:36 PM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Haydar Badawi Sadig01-16-08, 07:02 PM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-16-08, 07:32 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بابكر الزاكي01-16-08, 07:36 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:52 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:55 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-17-08, 02:12 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-17-08, 04:32 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-18-08, 11:23 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 03:03 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 05:50 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-19-08, 07:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-19-08, 09:54 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر omar ali01-20-08, 03:53 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر ABDELMAGID ABDELMAGID01-20-08, 05:50 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-20-08, 09:11 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 10:14 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 03:57 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:41 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:44 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:06 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:44 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 10:19 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-21-08, 00:09 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-21-08, 09:16 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 10:34 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-21-08, 01:13 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 05:41 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:07 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-21-08, 06:40 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-21-08, 09:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر محمد على طه الملك01-21-08, 09:38 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 09:19 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 10:16 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 01:09 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 03:00 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:15 AM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-23-08, 11:41 AM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-24-08, 08:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-22-08, 03:48 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 10:22 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-22-08, 03:51 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:05 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-22-08, 05:09 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:45 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:55 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:24 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-23-08, 10:21 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-23-08, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de