|
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد (Re: Omar Bob)
|
تغطيه الرايه القطريه للندوةQuote: في ندوة ثقافية ساخنة نظمها »سودانيز أونلاين« بنادي الجسرة:محسن خالد : وضعوني في مقام الضحية ! كروائي أتسلل إلى »الحتة« الأجمل والأخلاق يصعب تعريفها
ليست هناك أمة قتلت مبدعيها ومفكريها مثل العرب !
محمد الربيع : لماذا يحق للطبيب والفقيه استباحة الجسد ولا يحق ذلك للمبدع ؟
محمد بكري : »تيموليلت« محسن خالد سيرة ذاتية تحمل قيماً إنسانية هائلة
كتب - عبدالله الحامدي :
الروائي السوداني محسن خالد نظم منتدى »سودانيز أونلاين« الثقافي بالدوحة ندوة ثقافية شهدت مناقشات ساخنة ومتباينة في الآراء بنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء الأربعاء الماضي وكان المتحدثون الرئيسيون فيها الروائي السوداني الشاب والمثير للجدل محسن خالد والناقد محمد الربيع والروائي محمد الحسن بكري وأدار الندوة وقدمها معاوية الطيب من منبر »سودانيز أونلاين« الذي رحب بالحضور بنغمة ذات عبارات سياسية حيا فيها ذكرى »انتفاضة أبريل المجيدة« بالسودان عام 1985 قائلاً: إنندوة »النص الإبداعي والأخلاق« تستعيد التقاليد والأسس التي أنجزتها هذه الانتفاضة على قاعدة الحرية كمصدر للمعرفة والتعبير والإبداع وهي خطوة على طريق التأمل العارف والجاد مضيفاً: يسعدنا أن يكون موضوع »الإبداع والأخلاق« أولى قطرات غيث المعرفة والمحبة والتنوير والحوار.وبعد ذلك ألقى الروائي محمد الحسن بكري كلمته في الندوة قائلاً: إن التساؤل عن علاقة الإبداع بالأخلاق يعيد إلى الواجهة مقولة تقادمت إلى درجة أنها فنيت، وهي مقولة »الفن للفن أم الفن للحياة« فالشعر والنثر في تجلياتهما المختلفة قد كرسا عالمهما الخاص، لا لسبب إلا لأنهما ببساطة قد حققا بقاء يقترب من أن يكون أزلياً، ويخلق الشاعر بحسب رأي التيجاني يوسف بشير »الوجود المغاير« وأضاف: باختراع التصوير الضوئي ما عاد مجيداً وصف الطبيعة، أو تدقيق رسم البورتريه المتحدثون الرئيسيون علي منصة نادي الجسرة الثقافي والتليفزيون من جهة أخرى يقضي على الواقع على نحو منتظم مما يتحتم معه صياغة واقع فني جديد بالمرة، حيث يقول محسن خالد مخاطباً الروائي النيجيري العظيم شنوا أشيبي »إنني مشغول بالعمل على خلق جسم مبتكر في كيان الرواية« وطّن أشيبي اللغة الإنجليزية كأداة للتعبير عن ثقافة أفريقية، كم هو أكثر وضوحاً في روايته الأولى »الأشياء تتداعى«. هذا لعمري ابتكار رفيع. لكن يظل شغل الأديب العظيم هو العمل على تجاوز الواقع بل وإلغائه. ثم عرج الروائي محمد بكري على محوراً لندوة والذي تم استضافة محسن خالد على أساسه وهو رواية »تيموليلت السحاقية« لمحسن خالد والتي أثارت ضجة في الوسط الثقافي والرسمي السوداني فضلاً عن أعمال أخرى له باعتبارها تمثل تجرؤاً واختراقاً للأخلاق حيث قال بكري: أعتقد أن رواية »تيموليلت« هي رواية سيرة ذاتية تحمل قيماً إنسانية هائلة مثل الصداقة والصدق وحميمية الوصف والكشف عن المستور. أما الناقد محمد الربيع فقد مهد لموضوع ورقته للندوة بطريقة مختلفة حين قال: الحديث عن علاقات الإبداع والأخلاق، ومحاولة فك الأقواس عن هذه العلاقات، أشبه بمحاولة »ماركو فالدو« في رواية الكاتب الإيطالي إيتالو كالفينو التي تحمل نفس الاسم، لاكتشاف الحدود بين موجتين في البحر، التأمل في ملامح كل منهما على حدة مضيفاً: لقد خلص ماركو فالدو في ختام تأملاته إلى أن الأمر يحتاج إلى مزاج سليم ومزيج سليم من ظروف وتابع الربيع: ولأن تاريخ وتراث العلاقة بين خطاب الإبداع وخطاب الأخلاق، ظل ملتبساً وغامضاً، وذاخراً بالتعديات. أرى أن السؤال عن طبيعة هذه العلاقة، هو المدخل الأكثر حرية وجمالاً. لأن أي إجابة تدعى فيه النهائية والقطع واليقين.. ستزيد الأمر غموضاً والتباساً.. فالأمر أشبه بقلعة مصائر متقاطعة كما في تعبير كالفينو أيضاً. رغم أن تراث الإبداع في أنظمة إنتاجه المختلفة، هو تاريخ تحرر من الجاهز ومن النظم القارة والمستقرة، وتاريخ انحرافات معيارية عن السائد والمألوف والمقبول دائماً. واستعرض الربيع لمحات من العلاقة التصادمية مع الأخلاق من جانب المبدعين العرب على امتداد التراث الأدبي العربي بدءاً من المتنبي مروراً بجرير وصولاً إلى الإبداع المعاصر الذي استشهد فيه برثائية الشاعر أمل دنقل لصديقه يحيى الطاهر الذي حرره نقل« بعد موته من »الحفرة« طيبة الذكر، كماعبر الربيع، وقال: إن الأخلاق تتحول دائماً إلى أنشوطة تعلق بها رقاب الأدباء والشعراء وسائر المبدعين وتساءل الربيع: لماذا يحق للطبيب والفقيه استباحة الجسد ولا يحق ذلك للمبدع؟ مضيفاً: إن رواية »تيموليلت« لمحسن خالد عمل جسور ومغامر ولم يكن الروائي انتهازياً بل إن جسارته جسارة معرفية جمالية فكرية تسعى لتكوين أرشيف الألفة حسب ناظم مفاهيمي يتحرك داخل فضاء المسكوت عنه في معالجة ذكية للأسرار الجنسية لشخصيات رواياته كما في »تيموليلت السحاقية« و»الرجل الكلورفيل« وقصة »ذهب بني شنقول« من مجموعته »كلب السجان«، وقارن الربيع بين تجربتي الطيب صالح ومحسن خالد مؤكداً أن الروائيين من أبرز الذين تعرضوا للصلب على أعواد الاجتراء على الأخلاق في بناء شخصياتهم الروائية. محسن خالد الروائي السوداني الشاب من مواليد شندي 1973 والذي له أكثر من عشرة أعمال روائية وقصصية وشعرية فضلاً عن أعمال نظرية ومعرفية ومراجعات للكتب حيث يعمل حالياً في مشروع ارتياد الآفاق بدار السويدي في الإمارات العربية الشقيقة ارتجل كلمته في الندوة واستهلها بالقول: إن الذين دعوني لهذه الندوة وضعوني في مقام الضحية، وقوبل هذا التعبير بالضحك، لكنه شكر منتدى سودانيز أونلاين ونادي الجسرة والجمهور القطري لإتاحة فرصة اللقاء عبر الندوة وأضاف محسن خالد: بالنسبة للعلاقة بين النصوص والإبداعية والأخلاق أقول أن العلاقة نسبية وتختلف من مجتمع إلى آخر وأنا لا أقرأ الأخلاق بمنظار ديني فالله جل جلاله أوجد الاختلاف بين الناس والأفراد والمجتمعات، ولكل مجتمع أخلاقه وطرائق سلوكه وتعبيره، أما الفن فإن موضوعاته تناقش على أساس أنه فن وكفى، وتابع: الأخلاق يصعب تعريفها والمجتمعات بطبيعتها تحمل تمايزاً، والفنانون يعبرون على رؤاهم تجاه المجتمع، فهل الفنانون مطالبون بالأخلاق أم بالأقنعة؟ وقال محسن خالد: كروائي أتسلل إلى »الحتة« الأجمل ولا تعنيني »المثالية« في الإبداع، فاللغة ليست بيتاً للفضيلة وليست بيتاً للرذيلة، ويمكن القول إنني أرد بضاعة المجتمع إليه، أضاف: عشت في مجتمعات مغاربية عربية وهي تختلف في درجة تعاملها مع الأخلاق في الإبداع، والأخلاق من وجهة نظري لا تعني الكذب على المجتمع. وتابع: من منا لا يحب أغاني »الحقيبة« السودانية، لقد كان الحاج محمد سرور أول رجل يؤدي تلك الأغاني في السودان حيث كانت الأغنية حكراً على النساء ولذلك عندما غنى سرور قيل إنه مجنون و»عينه حمرا« لأنه كان يغني ويحمل عصاً يضرب بها ليبرهن للآخرين انه فنان ولكنه ليس امرأة. وتحدث الروائي محسن خالد عن رؤيته لأدب الواقعية الاشتراكية ولعلاقة الأدب بالسياسة قائلاً: الأدب روح وليس »منفيستو« للأخلاق ولأشياء أخرى وحين نقرأ الروائي مكسيم غوركي نجد أنه كتب أدباً إنسانياً رفيع المستوى بغض النظر عن معتقداته الايديولوجية الاشتراكية. وأضاف: ما يتعرض له الترابي حالياً أمر معكوس تماماً، فهو يشرب من ذات الكأس التي جرعها للشهيد محمود محمد طه، وهذا سببه إحكام القيود على الفكر وممارسة دور الوصاية والرقابة على الإبداع من منطلق سياسي وليس من منطلق اجتماعي، فلو كان الأمر كذلك فليدعوا المجتمع هو الذي يحكم على الإبداع. وقال: كل إبداع الفيلسوف الألماني نيتشة تمحور حول تحرير الفكر من أخلاق المجتمع، ورغم أن الإسلام جاء لتحرير العقل والفكر ورغم أن حضارة العرب ارتبطت بالإسلام إلا أنه وللأسف ليست هناك أمة قتلت مبدعيها ومفكريها مثل العرب! ولقد أثارت هذه الطروحات نقاشاً ساخناً بين الروائي محسن خالد والجمهور وانقسم الحضور بين مؤيد لأفكار الروائي الضيف ومعارض له، ولكن غالبية الحضور ومعظمهم من أبناء الجالية السودانية أكدت أهمية الندوة وقيمتها خصوصاً وأنها عرفتهم بأحد أقطاب الجيل السوداني الجديد في الإبداع الروائي بعد فترة طويلة تسيد فيها الطيب صالح هذا المنحى وهو ما أكدته عدة مداخلات في الندوة.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-12-06, 03:38 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | ودالعباسية | 04-12-06, 05:34 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Tumadir | 04-12-06, 05:36 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | ودالعباسية | 04-12-06, 05:48 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-13-06, 01:54 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | wadalzain | 04-13-06, 02:12 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-14-06, 04:24 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-13-06, 02:03 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | عبدالكريم الامين احمد | 04-13-06, 08:29 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Ishraga Mustafa | 04-13-06, 12:28 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | خدر | 04-13-06, 12:51 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-14-06, 04:43 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-14-06, 04:37 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-14-06, 04:51 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | wadalzain | 04-15-06, 05:30 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-16-06, 00:09 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | فيصل عباس | 04-16-06, 01:09 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | فيصل عباس | 04-16-06, 02:13 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-16-06, 02:30 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | wadalzain | 04-16-06, 04:33 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-16-06, 05:04 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-16-06, 05:08 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | بدر الدين الأمير | 04-16-06, 02:17 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | wadalzain | 04-17-06, 02:03 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-17-06, 03:21 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | شادية عبد المنعم | 04-27-06, 04:51 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-17-06, 03:10 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | بدر الدين الأمير | 04-17-06, 03:40 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | نادية عثمان | 04-17-06, 07:10 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | ودرملية | 04-17-06, 07:23 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | ebrahim_ali | 04-18-06, 01:06 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | wadalzain | 04-18-06, 01:52 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-18-06, 05:18 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-18-06, 03:38 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-18-06, 03:45 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | wadalzain | 04-18-06, 04:22 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-18-06, 05:39 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Siddig A. Omer | 04-18-06, 08:00 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Siddig A. Omer | 04-18-06, 08:11 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Siddig A. Omer | 04-18-06, 08:14 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-19-06, 04:14 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Tumadir | 04-19-06, 05:31 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | محسن خالد | 04-19-06, 06:25 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | عبدالكريم الامين احمد | 04-19-06, 10:01 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | عبدالكريم الامين احمد | 04-19-06, 10:16 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | wadalzain | 04-19-06, 10:43 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | فيصل عباس | 04-19-06, 12:07 PM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-20-06, 00:36 AM |
النص الإبداعي و الأخلاق | Abu Eltayeb | 04-23-06, 02:41 PM |
Re: النص الإبداعي و الأخلاق | Siddig A. Omer | 04-23-06, 03:06 PM |
Re: النص الإبداعي و الأخلاق | محسن خالد | 04-24-06, 05:04 AM |
Re: النص الإبداعي و الأخلاق | Abu Eltayeb | 04-25-06, 05:49 PM |
Re: النص الإبداعي و الأخلاق | محسن خالد | 04-26-06, 07:01 AM |
Re: النص الإبداعي و الأخلاق | Abu Eltayeb | 04-26-06, 04:42 PM |
Re: النص الإبداعي و الأخلاق | Abu Eltayeb | 04-26-06, 04:43 PM |
Re: النص الإبداعي و الأخلاق | Omar Bob | 04-27-06, 05:46 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Omar Bob | 04-27-06, 05:52 AM |
Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد | Abu Eltayeb | 04-27-06, 06:58 PM |
|
|
|