كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا (Re: Sidgi Kaballo)
|
صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي
لقد عاش الخاتم بيننا
(3 -6) صدقي كبلو [email protected] الحزب الفلسفسي وسط شعب أمي
يتبنى الصديق صديق أطروحة العزيز الراحل الخاتم عن خطل ربط الحزب الشيوعي بالفلسفة فيقتطف قول الخاتم: "قيام الحزب على اساس الماركسية اللينينية يتطلب من المرء ليكون عضواً من اعضائه, ان يتوصل لتبنى موقف فلسفى متكامل من الوجود . موقف يصف نفسه بأنه استوعب اعظم ما توصلت اليه البشرية فى مجالات وحقول العلم والفلسفة والاقتصاد والاجتماع والثقافه, وتخطاها تخطياً جدلياً " ........ الى ان يقول "وانه لطموح غير عقلانى ان نحاول بناء حزب من الفلاسفة فى مجتمع امى " ـ اوان التغيير ـ ص 32-33 ."
والمسألة طرحها الصديق صديق في مجمل حديثه عن المثقفين عرضا وسنأتي لذلك بعد مناقشة مسألة أساسية يمكن تلخيصها في السؤال الأساسي التالي: هل يمكن لحزب أو جماعة سياسية أو حتى فرد عادي أن يتفادوا أو يتفادى أن يكون لهم أو له موقف فلسفي من الوجود؟ أنا أزعم أن أي شخص في الدنيا متعلم أم غير متعلم، مثقف أو غير مثقف له موقف من الوجود سواء عن وعي مكتسب من المدرسة أو وعي من الحياة والممارسة. إن الفلسفة هي في جوهرها الموقف من الوجود والعالم، والتعامل مع الفلسفة بإنها الفلسفة المدرسية، أو النظم الفلسفية التي صاغها فلاسفة معروفين فقط فيه خلل معرفي. كل الأحزاب تتبنى فلسفة من العالم والوجود بعضها معلن والبعض الآخر مبطن في برامجها ومواقفها وخطابها العام والفرق بين تلك الأحزاب والأحزاب الشيوعية أنها تطرح موقفها من الوجود والعالم، موقفها الفلسفي، بينما يجتهد الآخرون لإخفاء مواقفهم الفلسفية. والمسألة هنا ليست مسألة موضة وهي أعمق من الحديث المعمم عن أمية الشعب السوداني: هي بالتحديد حول الإستنارة ونشر الوعي المنظم والذي يحتاج المنظم فيه لوعي كامل بمن ينظم ولماذا ينظم وإلى أين يريد المنظمين أن يعبروا، أنها ليست مجرد برنامج سياسي، هي حركة للنهضة الشاملة الجذرية ولسان حالها يقول رحلة مليون ميل تبدأ بخطوة، وأنها يمكن أن تسير خطوتين وترجع خطوة. والموقف الفلسفي عن الوجود والعالم المنطلق من الإعتراف بالوجود الموضوعي المستقل للناس والأشياء والأحداث والأمكنة عن الوعي (المادية) وإمكانية معرفة ذلك الوجود (الديلكتيك المادي كأداة معرفية: الوعي ) وإمكانية تغييره (البراكسيس او النشاط الخلاق إن صحت الترجمة) وتلك هي الماركسية.
والحزب لا يطلب المستحيل من المثقف عضو الحزب عندما يطلب منه أن يصبح مثقفا شيوعيا ممسكا بناصية المنهج الماركسي للإسهام في دراسة الواقع وتطوير فكر ويرنامج الحزب ونشر الوعي والمعرفة بين الناس.
ولكن الحزب في نفس الوقت يعترف بأن هناك مثقفون ديمقراطيون غير ماركسيين وأنه يتعامل معهم بإحترام سواء في تحالفه مع بعضهم في منظمات التحالف الديمقراطي المختلفة أم في منظمات المجتمع المدني المتعددة. والحزب يجري مع هؤلاء حوارا سياسيا حول برنامجه وفكريا حول كثير من قضايا الفكر الإنساني. فما الخطأ في ذلك؟
وفي الحقيقة أننا هنا نناقش قضية هي من صياغة الصديق صديق وليست من صياغة الراحل الخاتم. إذ أن الخاتم قد ناقش مسألة الفلسفة بشكل عام ولم يخص المثقفين بالمشكلة فقد جاء طرحه للمشكلة ضمن طرحه للأسباب التي حالت دون تحول الحزب لقوى إجتماعية كبرى، وهو قد ذكر في ذلك السياق خمس أسباب، إثنان منهم لا خلاف عليه وهما ظروف السرية التي أجبر عليها الحزب والتطور غير المتوازن للسودان، ولكنه ذكر ثلاثة أسباب أخرى هي تبني الحزب للماركسية اللينينية، والفلسفة المادية، والبرنامج الشامل لثلاث مراحل وقد تناولت الأسباب في موسم الهجرة لليمين فقلت فيما يتعلق بالسبب الأول:
" السبب الخاص بالماركسية اللينينية مفتعل ويفترضه الكاتب، يقول مصطفى (الخاتم) "قيام الحزب على الماركسية اللينينية يتطلب من المرء ليكون عضوا من أعضائه، ان يتوصل لتبني موقف فلسفي متكامل من الوجود" (ص 32). وهذا غير صحيح فالحزب يضع شرطين فقط لقبول العضوية، تقول لائحة الحزب:
يقبل الحزب من المواطنين والمواطنات كل من بلغ الثامنة عشر او تجاوزها وأستوفى الشروط التالية
(أ) قبل برنامج الحزب ولائحته والاشتراك في احدى هيئاته، والعمل النشط لتنفيذ قراراته ودفع الاشتراكات المقررة.
(ب) الاستقامة وحسن السلوك والتصرفات والاخلاص لقضية الشعب."(ص 62 من دستور الحزب الشيوعي السوداني المقر في مؤتمره الرابع- أكتوبر 1967)
وتعرضت للمسألة الثانية المتعلقة بالفلسفة فقلت:
" يعتبر مصطفى (الخاتم) الموقف الفلسفي المادي للماركسية "قد سهل مهمة اعدائه في إنشاء حائط أصم بينه وبين أغلبية الشعب" (ص 33) وان القوى الرجعية قد إستغلت ذلك لضرب حصار حول الحزب، فقد
"تعرض الحزب لحملات بالغة العنف والفظاظة، إعتمدت على الترويج الخبيث لمواقف عملية مزعومة، يقفها ضد الدين وقد تصدى الحزب بفعالية لا تنكر في التصدي لتلك الحملات، ولكن المأساة التي صاغها التاريخ، وطوق بها الحزب، هي أن الأغلبية الساحقة من الجماهير كانت تقف خارج دائرة البث الفعال التي يغطيها الحزب بأقواله وأفعاله سواء بفعل الأمية السياسية والثقافية، أو العزلة الجغرافية، او محدودية أداة البث ذاتها." (ص 33)
وقد قصدنا من هذا المقتطف الطويل ان نوضح كيف ان مصطفى (الخاتم) وهو يحاول ان يكون موضوعيا قادر على الوصول لبحث سليم لقضية استعمال الدين في الصراع الاجتماعي من قبل القوى الرجعية في محاربة الحزب، وأن الازمة تكمن في الامية السياسية والثقافية او العزلة الجغرافية، كظروف موضوعية، أي خارج الحزب وموجودة بمعزل عن تبنيه للماركسية او لاي فكر آخر، والظروف الذاتية الخاصة بضعف إعلام الحزب وعدم قدرته بالوصول بخطابه للجماهير المعنية. والرجعية لن تتوانى في إستعمال سلاح الدين في أي معركة ومع أي حزب أو مجموعة سياسية، فمثلا العلمانية تتهم بانها الحادية وانها ضد الدين، إسماعيل الازهري ومجموعة الوطني الاتحادي واجهت هجوما من الطائفية لاسباب سياسية ولكنها صبغت بصبغة دينية، الصادق المهدي وكان حليفا للاخوان عندما انقسم عن عمه اتهم بالشيوعية واسقط في الجزيرة ابا، وهكذا. لذا فيجب البحث عن استعمال الدين ضد الحزب الشيوعي لا في الفكر المادي لان ذلك غير مطروح بشكل مباشر في الصراع الاجتماعي المعبر عنه في برنامج سياسي واقتصادي وثقافي واجتماعي. وفي تقديري ان أزمة دعاة تصفية الحزب الشيوعي يعتقدون أن الحزب لو غير من نهجه الفلسفي وحافظ على هذا البرنامج لن يستعمل الدين ضده، بل سيحقق أغلبية، وهذا في تقديري خلط في الاوراق. المسألة ليست الموقف الفلسفي المادي للماركسية، بقدر ما هو ما يطرحه الحزب الشيوعي من برامج وحلول لمشاكل الوطن تعارض مصلحة الفئات الطبقية السائدة." (التشديد ليس في الأصل)
وهكذا نرى أن مناقشة صديق بعيدة عن نص الراحل الخاتم وعن مناقشتي له. ولكن حتى في هذا الصياغ، إستطاع الحزب الشيوعي في فترة نهوض حركة التحرر الوطني وميلها نحو الإشتراكية أن يجبر كل الأحزاب السودانية للحديث عن الإشتراكية حتى بعض التيارات الإسلامية أطلقت على حزبها الحزب الإشتراكي الإسلامي.
وفي الحلقة القادمة نتعرض لقضية المثقفين وكيف أن طرحي لم يعامل بدقة من قبل الصديق صديق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-06-06, 07:24 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Hussein Mallasi | 01-06-06, 04:11 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | الواثق تاج السر عبدالله | 01-06-06, 04:41 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Mohamed Abdelgaleel | 01-07-06, 05:24 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Haydar Badawi Sadig | 01-07-06, 05:29 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-08-06, 08:23 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-08-06, 08:32 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-08-06, 05:30 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | shaheen shaheen | 01-09-06, 04:30 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Khalid Kodi | 01-09-06, 11:24 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-09-06, 06:28 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Mohamed Abdelgaleel | 01-11-06, 05:12 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-11-06, 04:13 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-11-06, 04:15 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-12-06, 05:52 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | صديق عبد الهادي | 01-14-06, 10:05 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-15-06, 05:06 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-15-06, 06:15 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | عبد الوهاب المحسى | 01-15-06, 06:40 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-15-06, 09:47 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | ABU QUSAI | 01-18-06, 07:14 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | خضر حسين خليل | 01-19-06, 05:24 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-19-06, 08:44 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-19-06, 08:48 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | ahmed abdelati | 02-22-06, 07:52 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | عمر ادريس محمد | 01-19-06, 11:31 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-20-06, 02:52 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-23-06, 06:48 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-26-06, 07:58 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | الواثق تاج السر عبدالله | 01-28-06, 02:12 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 01-31-06, 07:36 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-09-06, 07:20 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | elsharief | 02-12-06, 06:33 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-19-06, 08:12 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-19-06, 07:01 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Mohamed Abdelgaleel | 02-20-06, 03:42 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-20-06, 08:30 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-21-06, 07:07 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | najua hussain | 02-21-06, 07:37 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-22-06, 06:39 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-23-06, 09:18 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Mohamed Abdelgaleel | 02-26-06, 03:41 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 02-27-06, 05:42 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Mohamed Abdelgaleel | 03-02-06, 07:19 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | صديق عبد الهادي | 04-14-06, 10:45 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | Sidgi Kaballo | 04-14-06, 02:15 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | صديق عبد الهادي | 04-17-06, 05:51 PM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | صديق عبد الهادي | 05-02-06, 09:56 AM |
Re: صدقي كبلو يرد على صديق عبد الهادي لقد عاش الخاتم بيننا | الواثق تاج السر عبدالله | 05-06-06, 08:00 AM |
|
|
|