نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: آداب الطــلاق (Re: أحمد الشايقي)
|
أما صلب الموضوع ,
فهـو تقاليد رسـخـت عند السودانيين في أمـر الطلاق,
أولها: هـو أنه إذا استحالت الحياة الزوجية بين الطرفين فالزوج يتحرى الأمور الشرعية في ايقاع الطلاق من استشارة واستخارة وانتظار لحالتها وهدوء في اتخاذ القرار من جهة التأكد والخلو من الانفعال ,
وثانيها وهـو ما يتفرد به السودانيون , في التسامح والتوسعة فعادة ما يقوم الزوج بترحيل كل متاع البيت وممتلكاته منحـة للزوجـة فمن العيب أن يقتسم منه شيئا أو يستبقى لنفسه أو لاهله أو لزوجـة قادمـة ما جهز في حق الزوجة المطلقة مهما بلغت قيمته , فكل ما بالبيت ملك لها, وفي حال اسفر الزواج عن اسرة من اطفال فقد رسخ عند السودانيين أن البيت ملك للأسرة وماعليه سوى أن يبحث عن الحياة خارجه.
وثالثهما الهديـة , فالمطلقة تجهز (تشهـل) بكل الهدايا اللازمة خاصة التي يعرف الزوج محبتها لها, ومن ذلك ايضا مصروفات سخية تكفيها فترة العدة وما بعدها وفي هذه الأحوال يجهز اهلنا في الريف (مونـة) السنة من المحصـول و(بقرة) اللبن وغنيمات التقدمة , هي تقاليد معروفة , لا يقصر فيها المطلق وتعينه أسرته على ذلك ان احتاج.
ورابعهما الزينـة , فكل ما جهز للزوجة من متاع الزينة فهو ملكها ومن العيب الكبير جداً المطالبة بهدايا الزواج من ذهـب ومجوهرات, وحلي مهما بلغ ثمنها.
وخامسهما الوعـود فكل ما وعد به الزوج زوجته ولم ينفذه خلال حياتهما الزوجية فهـو حال عند الطلاق ويؤدى على الفور , فتذهـب شاكرة لا تجد ما تذم به مطلقها ومن ذلك ايضا مؤخر الطلاق فما اشترط للزوجة عند الطلاق من مؤخر فهو حال مؤدى ساعة الطلاق عملا بالشرع وتبرعا في التقليد وفي كثير من الأحيان لا تكون هذه الوعود مكتوبة لما هو معروف بأن العقود الزواجية غالبا لا تكتب في الريف السوداني, فيكون الاعتراف والتأدية كرما من الزوج وعنوانا لطيب أصـلـه,
وسادسهما العفو والصفح والتسامح, وهو أهم ما يميز السودانيين بتقاليدهم الكريمة في أمر الطلاق , فقد انقضت رابطة الزوجية وبالتالي فقد انتهى أمر تحديد الطرف المخطى أو الطرف غير المخطى خاصة في حالات الطلاق البات والطلاق بقناعة عدم العودة لرابطة الزوجية, ففي هذه الحالة يقترن لفظ الطلاق عند السودانيين بالفاظ العفو والتسامح من الطرفين وعلى الأقل من جانب الزوج لأنه هو الذي يوقع الطلاق, مما يعني نية طيبة في أن تطوى هذه الصفحة بسماح كامل من جانبه لما قد تقوم قد قصرت به من واجبات وادى ذلك إلى الطلاق,
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-20-05, 01:15 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-20-05, 01:16 AM |
Re: آداب الطــلاق | كمال مبارك | 12-20-05, 02:24 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-20-05, 03:21 AM |
Re: آداب الطــلاق | ELSUNNI | 12-20-05, 02:27 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-21-05, 03:00 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-21-05, 03:01 AM |
Re: آداب الطــلاق | عبد المجيد محمود | 12-21-05, 03:08 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-22-05, 06:21 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-22-05, 07:14 AM |
Re: آداب الطــلاق | انعام عبد الحفيظ | 12-22-05, 08:46 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-24-05, 01:08 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-25-05, 00:45 AM |
Re: آداب الطــلاق | انعام عبد الحفيظ | 12-24-05, 08:53 AM |
Re: آداب الطــلاق | أحمد الشايقي | 12-25-05, 01:05 AM |
|
|
|