تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 07:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2005, 03:36 AM

gamal elsadig
<agamal elsadig
تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) (Re: معتز تروتسكى)

    تطور الأداء التمثيلي في المسرح السوداني
    دراسات
    توطئة:
    تظل تجربة المسرح في السودان تجربة في طور التكوين والتشكيل، لانها تستمد وجودها وتغذيتها من مصادر معرفية متعددة، هي وان اتخذت من الفن المسرحي الاوروبي مفتاح التأسيس الا انها حاولت تؤطر وجودها من داخل الفعل الثقافي السوداني بكل محمولاته التاريخية والاسطورية والخرافية من مروي القديمة مرورا بالدولة السنارية والفونج وتقلي العباسية وايضا لم تغفل المساهمات الثقافية المتعددة سواء ان كانت في شرق السودان من اسهامات البجا والهدندوة واساطيرهم فكانت «تهاسوا ـ تاجوج» وكما كانت اساطير الدينكا في (مأساة يرول) واسهامات نبتة القديمة. كما في «نبتة حبيبتي» ودولة سنار كما في ريش النعام لخالد ابو الروس، ويمتد النفس المسرحي في قصص احمد الطيب زين العابدين عن غرب السودان وقصائد محمد مفتاح الفيتوري عن السلطان تاج الدين في معركة «دروتي» وكتابات عالم عباس محمد نور.
    ان هذه التجربة الثقافية المتنوعة والغنية في السودان بالضرورة ان تفرز اسهاما تمثيليا مختلفا بنبض الافريقية والعروبة وملامح النفس العقائدي والاسطوري الخاص بالاذدواج او الاندماج الثقافي او حتى التمازج.
    لذلك فان قراءة تطور الاداء التمثيلي في المسرح السوداني تستصحب معها كل هذه المجموعات لذا فان هذه الورقة تحاول ان ترصد الفعل التمثيلي من داخل الهوية الخاصة للسودان.
    بدايات المسرح والتمثيل:
    لا ندعي ان هذه القراءة غاصت في تاريخ القرن الماضي وبدايته وانتزعت منه المشاهدة الحية للاداء التمثيلي اذ ان من المعروف ان بدايات المسرح في السودان، كانت مستمدة من الفعل الخاص بالجاليات وخاصة «المصرية». ومن ثم اندفع الفعل خارج الاندية الخاصة بالجاليات الى مثقفي الوطن السودانيين وبما ان العلائق السودانية ـ المصرية كانت على درجة عالية من التفاعل الثقافي. فان تجربة المسرح اخذت تأخذ من التجربة المصرية جميع ابعاد الفعل المسرحي ـ الكتابي والادائي.
    فكانت التجربة السودانية في بدايتها تحسس لخطى التجربة المصرية ، وبما ان التجربة المصرية اعتمدت على الشعر في كتابات المسرح وخاصة احمد شوقي فان التجربة السودانية ايضا ـ اتخذت من الشعر نقطة انطلاق وبالتالي فان التجربة التي بدأها الشعراء اتصفت بالعمق الشعري، المسرحي اكثر من المسرح الشعري، لذلك كانت ضرورات الشعر هي المستجابة وانعكس هذا على الاداء التمثيل فكان الاداء التمثيلي يتصف بالمقدرة على الالقاء الشعري والحفظ، فالممثل لا يستطيع ان يضيف للنص او يغير في مفرده لانه محكوم باللغة الشعرية وهذا الجانب جعل من الممثل شخصية تؤدي واجبا شعريا يحمل في طياته ملامح مسرحية. لهذا فان الامساك بالشخصية ومتابعة تطورها يتخذ حفظ الشعر والتعبير عنه.
    لهذا فان بداية التجربة السودانية سواءً كانت عند العبادي او خالد ابو الروس، كانت لشعراء يكتبون المسرحية بمفاهيم وادوات الشعر وامتد هذا الى محمد عبدالحي في ثمانينات القرن الماضي حيث كتب «سالومي». وهاشم صديق في نبتة حبيبتي ايضا كانت روح الشعر هي المسيطرة بالرغم من وضوح الحوار المسرحي وادوات وعناصر الفعل الدرامي، وتمايز الشخصيات معبرا عن قيمة الحكمة اكثر من التعبير عن حوار وصراع درامي. فاذا رجعنا الى العرض الخاص بنبتة حبيبتي نجد شخصية «فارماس» التي جسدها المطرب الممثل شرحبيل احمد ارتكزت في ادائها على التطريب الصوتي وبث القيم اكثر من دخول الشخصية في صراع مع الكهنة على مستوى الفتي المسرحي لهذا فان الشعر كان اكثر بروزا وفعالية من الجمر الدرامي وممكنات الفعل المسرحي امتدت هذا النفس الشعري في مصر وكانت تجربة العديد من الشعراء الحديثين هناك تتخذ وجودها التاريخي والفني من الشعر، وكان صلاح عبد الصبور في مسرحية «مأساة الحلاج» ومسافر ليل والتي وجدت لها ارضا خصبة في المسرح في السودان ولقد قدمت فرقة مسرح الابيض الحديث مسرحية «مأساة الحلاج» على مسرح فرقة فنون كردفان وذلك في عام وفاة الشاعر في بداية الثمانينات. ولقد جسد شخصية البطل الحلاج الممثل ـ محمد عثمان الحسن، ولقد كان اداؤه التمثيلي ارتكز على الغوص في العمق العرفاني للشخصية مما جعله يندمج ويتفاعل مع البعد المعرفي لها اكثر من تقديمها الفني. مما جعل هذا الاندماج التأميلي يتحول من قيمة تمثيلية الى تعبير حقيقي عن رسالة التصوف والعرفان، وهذا الاداء جعل الممثل يلتصق بالشخصية الى درجة الغاء اسم الممثل واطلاق اسم الشخصية عليه. فكان محمد عثمان الحلاج. عوضا عن محمد عثمان الحسن.
    بقلم: عبد العزيز مختار دهب - الصحافة
                  

العنوان الكاتب Date
تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) ghariba12-05-05, 06:52 AM
  Re: تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) ghariba12-06-05, 00:18 AM
    Re: تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) gamal elsadig12-06-05, 02:43 AM
      Re: تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) عصام دهب12-06-05, 10:23 AM
        Re: تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) معتز تروتسكى12-06-05, 10:43 AM
          Re: تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) gamal elsadig12-07-05, 03:36 AM
  Re: تعظيم سلام ...... محمد عثمان الحلاج ..... ( عاشق كردفان) أحمد طه12-07-05, 03:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de