|
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? (Re: محمد عوض إبراهيم)
|
الأخ محمد عوض تحياتى واحترامى
قلت:
Quote: لكن ما ملاحظ إننا لسه في نفس النقطة ..؟! |
وهذا صحيح لأنك لم تأت بجديد بل لم تتطرق أصلا لموضوعى لأنك لم تحصر نفسك فى ما أوردته من قول دليله فى سورتين بل آيات محددة من سورتى الكهف والنمل. وهى كالآتى: الآية 65 الكهففوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما) الله سبحانه وتعالى قال أعطيناه علم مباشر دون واسطة وكما هو معروف جاء العلم للرسل بواسطة الملك. وهذا لاينفى أن بعض الرسل جاءهم علم مباشر. والمباشرة درجة أقرب من الواسطة وبالتالى نائلها أقرب. الآية 66 الكهف (قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا) هنا سيدنا موسى طلب أن يكون من أتباعه ليتعلم. الآية 67 الكهف(قال إنك لن تستطيع معى صبرا) وهذا معرفة ماهو فى علم الغيب. الآية 68 الكهف(وكيف تصبر على مالم تحط به خبرا) وهذا إذا عطفته على (أتبعك على أن تعلمنى) فى الآية 66 أعلاه يكون عدم علم موسى بماعند هذا العبد واضح ولاخلاف عليه بينهما.فهو على أقل تقدير أنه أعلم من الرسول فى هذه الجزئية. الآية 69 الكهف( قال ستجدنى إن شاء الله صابرا ولا أعصى لك أمرا) وهذه إذا قارنتها بالآية 67 تجد فى حين أن سيدنا موسى لايعلم حاله , العبد الصالح على العكس يعلم ماسيصير إليه حال موسى فى المستقبل. الآية 70 الكهف( قال فإن إتبعتنى فلا تسألنى عن شئ حتى أحدث لك منه ذكرا) فهنا كلام واضح فى قبول المعلم تعليم تلميذه بشرط السمع وعدم السؤال. وانتهى الأمر بأن كل ما قاله العبد من عدم صبر موسى تحقق وما وعد به موسى أو ماظن أنه قادر على الصبر عليه لم يتحقق ولذا لم يكمل مشوار تعليمه مع معلمه. فالآيات واضحة إذا كنت تريد أن تتحرك من هذه النقطة ناقشها بما قال الله فى هذه الآيات.
أما قلك هذا:
Quote: كلامي الأنا جبتو ليك بآياته الصريحة ، واضح بأنو يدل علي أمرين : تفضيل الأنبياء علي العالمين .... والثاني : تفضيل بعض الأنبياء علي بعض |
لااعتراض عليه لأنه لاينفى ما أنا بصدده لأنى هنا لا أتحدث عن العالمين بل عن بعضهم ولهم دليل من القرآن. فلا أرى لزوم لتكرار وإيراد ماهو متفق عليه. كلامك هنا : Quote: لأنّ الله ألزم الأنبياء بالصبر |
صحيح لكن موسى لم يصبر فى هذه الواقعة والقرآن ذكر ذلك.فالأمر لايعنى فى كل الأحوال تطبيقه. وعدم التطبيق لايعنى فى كل الأحوال معصية لأمر الله لأنه قد يعنى أن الأمر خارج الوسع آنيا أو مطلقا ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها. أما قولك هذا :
Quote: نرجع إلي ما يمس الموضوع .. وإن لم يكن في أصله ، عقلاء الناس بيقولو البينة علي من أدعي ... داير تثبت كلامك لأبد حجتو تكون واضحة ، وبينتو تكون معاك .. سبب ذكر النقطة دي ، إنك بتقول كلام بدون أدلة ، وكأنك متخيل أنو أمر مسلّم بيهو ، وبتعقد عليه أمورأخري.. بينما الأصل لا أتفق معك فيه .. |
وهل هنالك دليل أقوى من القرآن؟ وهذا القول:
Quote: استدلاك بعدم نبوة الخضر علي أنه : ( لم يكون رسول لأنّ الرسل أتوا تباعا ، ولم يكون هناك رسولين أو رسالتين في وقت واحد في التأريخ ..) ، السؤال هو : من أين لك هذا ؟ |
هو إستدلال منطقى بأنه ليس برسول فهل لديك أى مثال لرسولين أرسلا فى نفس الوقت لأمة واحدة؟
وهذا السؤال:
Quote: .. ثم ... من قال أنّ الخضر رسول ..؟ ألا تري فرقا بين الرسالة والنبوة ..؟ |
لاأحد قال بذلك بل ليس هناك أى دليل على أنه نبى كما ليس هناك أى دليل على أن إسمه الخضر بل أنا قلت أن بعض الناس أسموه الخضر ولكن الله الذى خلقه وخلق هؤلاء الناس قال فى الآية 65 من سورة الكهف ( عبدا من عبادنا).
تنبيه : 1/لاتلجأ لهذا الأسلوب من النقاش لأنه لايفيد فى هذا الحوار وكثير المزالق.
Quote: نقطة آخيرة في الموضوع ، وهي وإن كانت شكلية ولكن لها دلالتها الموضوعية ، كلمة ( إلزام ) دي .. همزتها همزة قطع .. ما همزة وصل زي ما إنت بتكتبها، لأنها مصدر فعل رباعي .. |
فإذا رجعت بالمهلة لكلامى ستجد أن إلزام مكتوبة صحيحة والوصل جاء على التزام التى سبقها حرف العطف.
وكان أولى أن تصحح نفسك لأن أى قارئ للمكتوب أدناه سيقول عليك باب النجار مخلع.
Quote: ( لم يكون رسول لأنّ الرسل أتوا تباعا ، ولم يكون هناك رسولين أو رسالتين في وقت واحد في التأريخ ..) |
ولو كنت إقتبستها من كلامى كنت أوردتها صحيحة كما هى مجزومة. وهذا لايقلل من معرفتك للغة عندى ولاأريد أن أقول بأننى لا أخطئ فى اللغة.
2/ هذا الأسلوب كان يستعمل كأداة لهز ثقة المتحاور فى نفسه وهز ثقة الآخرين فيه وقدكان متبعا فى أركان النقاش فى الجامعة وحتى الذين إبتكروهإستعملوه لهزيمة الخصوم ولكن عندما يأتيهم شخص يسأل ليعرف يتجاوزون كل زلاته ليفهموه مااستشكل عليه دون إحراج. 3/أعيب عليك هذا القول:
Quote: .. وتخصيصك لها بدون دليل إلا عقلك المحدود أمر مضحك |
فالمحدود التى ذكرتها أنا فى مقالى تعنى النسبى وهو صفة البشر مقابلة للمطلق الذى هو صفة الله وضحكك هنا يكون لسببين وهما إما أنك تعتبر عقل الإنسان مطلق كخالقه وبالتالى غير محدود أو فسرت كلمة محدود بمعنى قاصر ومتخلف.
أخيرا أتمنى أن تركز فى الآيات موضوع البوست وحجته ومناقشتها لنستفيد منك ودعك عن أقوال البشر فهم كذلك أفهامهم محدودة مثلى ومثلك.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-28-05, 11:10 AM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Eng. Mohammed al sayed | 10-28-05, 12:14 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-28-05, 12:47 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | mohamed osman bakry | 10-28-05, 12:42 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-28-05, 01:00 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | mohamed osman bakry | 10-28-05, 02:51 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | محمد عوض إبراهيم | 10-28-05, 04:51 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-28-05, 10:24 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Eng. Mohammed al sayed | 10-31-05, 04:39 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-31-05, 10:39 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-28-05, 09:06 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | محمد عوض إبراهيم | 10-29-05, 02:05 AM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-29-05, 03:24 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | عمار عبدالله عبدالرحمن | 10-29-05, 04:57 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-29-05, 09:50 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Eng. Mohammed al sayed | 10-29-05, 05:16 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-29-05, 09:57 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | domdom | 10-30-05, 00:27 AM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-30-05, 12:25 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | عمار عبدالله عبدالرحمن | 10-30-05, 04:47 PM |
Re: هل هنالك بشر أعلم وأصبر وأقدر و أقرب الى الله من الرسل والأنبياء? | Balla Musa | 10-31-05, 08:17 AM |
|
|
|