|
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)
|
ناهيكم عن جرّهم المجتمع إلى التدين السطحى والقضايا الوهمية والأصولية الشكلية التى غرقوا فيها حتى لحاهم، والنتيجة المنطقية بالطبع، وفى وجود القهر السياسى والاجتماعى، هى الوعى الزائف، والضمير المرتبك، والتدهور العقلى، وضياع معنى الحياة والانهيار العصبى الجماعى والفتن الوطنية، كل هذا فى مصر التى أنجبت أخناتون وفكرة الأبدية وتعاليم بتاح وديانة إيزيس والإمام الرائد الليث بن سعد والعلامة الصوفى ابن الفارض واحتضنت مريم العذراء السيد المسيح ، ومرقس الرسول .. والاجتهاد الشيعى الذى أقام الأزهر الشريف، بكل ما يدل عليه ذلك من تنوع ورحابة التفكير، وكل ما يمكن أن يكون ثراء وتميزًا ثقافيًا وإنسانيًا لشخصية مصر.
ولأن الألم يجلب الألم فقد شهدت نفس الأرض قتل الكُتّاب بعد أن شهدت قتل الزعماء الوطنيين " أحمد ماهر ومحمود فهمى النقراشى ورجل القضاء المستشار الخازندار" بنفس الدوافع وعلى الأغلب بنفس المحرضين، ولن تتوقف تلك السلسلة من حلقات الإرهاب طالما كان بيننا من يحاول أن يشوه ضمير مصر وشخصيتها الفرعونية، القبطية، العربية، الإسلامية، البحر أوسطية، المنتمية بعبقريتها إلى كل التراث الإنسانى، ومن يحاول استبدال كل ذلك بالإسلام المسلح، البدوى، البترولى، محولين القصاص الدينى وبواسطة فقه القتل والخوف إلى أيديولوجية سياسية غامضة ومعادية للوطن، ماسخين البديهيات والحقائق إلى أسئلة معتمة وفاسدة ولن تكون الإجابات إلا مشوشة وفاسدة أيضًا، ومنها حق الإنسان المفكر فى الاجتهاد فى كل شئ بما فيه الدين!.
ذلك الحق الذى قيل عنه إنه " إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر الاجتهاد" ، وإن الإسلام ليس فيه ولا يجب أن يكون رجل دين أو مهنة الدين ( وإن كان فى مسيس الاحتياج إلى محققين للتراث وباحثين فى التاريخ الإسلامى ومؤسسين لعلم الاجتماع التاريخى بغرض وحيد وهو البحث عن الحقيقة والتعرف العلمى على التاريخ والمعتقدات والثقافة، ولن يتأتى ذلك إلا بمناخ علمى يفرق بين النص وبين تارخيته وتفسيره وتأويله ).
فما بالنا ومن وحد بين النص وبين مفسريه والقائمين بتأويله ساحبين قداسته على أنفسهم حتى أضحوا كمن يختبئ وراء إصبعه مطالبًا الناس ألا يروه، ومن اختلقوا تهمة العيب فى ذواتهم محصنين بذلك الرداء والتعصب ووهم العلم فى حين أن كلمة العلماء فى القرآن الكريم معناها المتيقن { وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ } [ سورة فاطر: 28 ]. كما وردت فى السياق، وأن كلمة الدين ترد بمعنى الطريق والتفقه بمعنى التعرف على الطريق { وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ } [ التوبة 122 ].
وأن كلمة فقه أو فقيه لم ترد فى القرآن ولم تُعرف بمعناها الحالى إلا فى العصر العباسى وأن كلمة علم هى كلمة حديثة وذات مضمون اوروبى ولا تنطبق على التفسير والتأويل والنقل والاجتهاد، وفى كل الأحوال لا يوجد فى النص ولا فى النقل ولا فى الدواعى الموضوعية فى الدين الإسلامى ما يبرر الاحتراف الدينى أو يجيز الارتزاق به ولنعد إلى بديهية ان التاريخ لا ينسخ التاريخ بل يكمله، وأن حق الإنسان فى الشك والحيرة النبيلة الصانعة للحضارات تمامًا كحقه فى أن يفكر .. ذلك الحق الذى قال عنه الإمام أبو حامد الغزالى " ... من لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر ام يبصر، ومن لم يبصر بقى فى متاهات العمى والضلال" ...
والنتيجة المباشرة والمحسوسة هى أنه بعد الإرهاب الفكرى يأتى نصفه الآخر وهو الإرهاب المسلح مشكلين معًا شبكة عنكبوتية بشعة غطت المنطقة العربية بادئة بمصر، موفرين أهم تكئة لغياب الحريات والديمقراطية ولشيوع الاستبداد وقوانين الطوارئ .
وفى مقال للدكتور نصر حامد أبو زيد تحت عنوان " خطاب الإسلام السياسى والعنف المستتر"، بجريدة الأهرام 24 يناير 1992 يقول: " إن الفروق بين المعتدلين والمتطرفين فى الإسلام السياسي هى الدرجة وليس النوعية...".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زواج المتعه | Sabri Elshareef | 10-06-05, 07:54 AM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 10-22-05, 11:56 PM |
Re: زواج المتعه | Munir | 10-23-05, 00:11 AM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 10-23-05, 11:18 AM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 10-24-05, 03:57 PM |
Re: زواج المتعه | Munir | 10-29-05, 00:40 AM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 10-29-05, 12:47 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 10-29-05, 01:29 PM |
Re: زواج المتعه | عمار عبدالله عبدالرحمن | 10-29-05, 03:59 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 10-31-05, 08:59 AM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-01-05, 04:02 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-17-05, 04:59 PM |
Re: زواج المتعه | Mohamed Elgadi | 11-17-05, 05:02 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-17-05, 07:45 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-17-05, 07:46 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-17-05, 07:49 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-17-05, 07:55 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-17-05, 07:56 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-17-05, 08:15 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-18-05, 08:31 AM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-20-05, 09:31 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-23-05, 07:18 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-23-05, 07:21 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-23-05, 07:26 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-23-05, 07:29 PM |
Re: زواج المتعه | Sabri Elshareef | 11-23-05, 07:33 PM |
|
|
|