|
هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟
|
يقيني أن السياسة هي فن الممكن و هي _اي السياسة_ تقوم علي الحراك و التنافس و صراع الافكار و البرامج و الؤيا كل ذلك منضبطاً بالقوانيين و محتكماً للشعب الذي له مطلق الحرية في أن يفاضل بين الطروحات المعروضة عليه و بذا تصل الرسائل الواضحة للكينات السياسية لتراجع مواقفها و تصبوا الي مخاطبه هموم الناس و التحدث اليه باللغة التي يحبذها طمعاً في الفوز بقبوله في الجولات القادمات. هذا النسق يتحقق في الانظمة الديموقراطية التي يعلو فيها شهن الامة و التشريعات و المؤسسات الحرة. أما الانقاذ فهي بلاء حل بالبلاد في العام 89 كأحد اسوء الانظمة السياسية في التاريخ البشري علي الاطلاق حيث جمعت كل سوءات الانظمة الشمولية في العصور المختلفة و الان فرضت عليها ظروف عدة أن تسمح بقدر من التغيير في نهجها و أن تقبل بشكل من المشاركة في السلطة مرغمة لا بطلة،، اذا لماذا هذا الاحباط الذي وسم رد فعل الوطنيون من كتاب و سياسيين و من عامة الشعب؟. هل كان احدنا بالسذاجة التي تدفعة للاعتقاد بأن يتحول شياطين الانقاذ الي ملائكة لمجرد رغبتنا في أن ينعدل الحال؟ و متي كانت الانقاذ تهتم بغير مصالحها و مصالح افرادها. هل تصدقون أني أجد مبرراً منطقياً للانقاذ في تشويهها للخطوة التي انتظر البعض أن تكون خطوة تحول حقيقي نحو الافضل؟. بل أني أري أنه كان بالامكان أن تبدأ الانقاذ عهدها بداية فيها خير للوطن و انسانه لكنها الان ليس بامكانها أن تتعامل بانفتاح لسبب مصيري بالنسبة لقادتها فما الذي يضمن لهم عدم ملاحقة ماضيهم الاجرامي لهم؟ هل بالامكان أن يطلقوا الحريات للدرجة التي تسمح لضحاياهم _و هم مجمل الشعب_ بأن يطالبوا بحقوهم و هي حقوق تكلفهم المال المكتنز بغير حق و الروح و الحرية مقابل ارواح ازهقوها و مازالوا و حريات سلبوها و يسلبون. بعد التثبيت علي أن السلطة ما عادت مجرد رغبة في اشباع شهوات بالنسبة لاهل الانقاذ بل هي أكثر من ذلك متراس يحتمون به من غضبة الشعب المظلوم الذي تفننوا في ظلمه و اذلاله و نهب ثرواته، انتقل الي بعد اخر من المحنة يتمثل في أن الانقاذ _بعقلها الجمعي_ تري أنها تنازلت عن حق محتوم لها بالقبول الذي _تسوق له في اروقتها و للراي العام علي أنها تنازلات طوعية يجب ان تحمد عليها_ و من الشواهد علي ذلك _ مع أن الامر لا يتطلب_ ما حدث معي في أحد الملتقيات التي حضرها أحد متنفذي الانقاذ بالخطأ حين اعتبر أن المنشط خاص بالاروبيين و ليس وقفن علي السودانين من مشارب مختلفة و حين فوجئ المستشار الهمام بالوجوه السمراء و الغضب المستعر خانه الذكاء و أعترف بأنه لم يكن مهيئ لمخاطبة سودانيين و تبني خط من المهادنة و المسكنة التي لا تشبه النظام الشرس الذي يمثله في اسغلال بشع لفقه التقيه و النهج الميكافيلي و برغم تهذيب الحضور الذين يمثلون المعارضة بكل جراحاتها الا أن كلمة الحق فرضت نفسها في مواجهة المسؤول الهمام. بعد انتهاء اللقاء جاء السيد قنصل السودان في سفارة _الانقاذ_ في برلين معاتباً رامياً ايانا بالمزاودة و عدم الحساسية السياسية بعدم استيعاب ضرورات المرحلة. السيد القنصل واجهناه بسؤال مفاده هل هو يمثل المؤتمر الوطني أو جمهورية السودان فأكد انه يتحدث باسم المؤتمر الوطني و استدرك انه في مكتبه يهتم بشئون كل السودانيين في المانيا و عند مواجهته بحاودث محددة كان تصرفه فيها مع مراجعيه غير منصفة و لا مهنية متجردة انكر ذلك و اندفع في سرد ما يراه تحول جوهري في مسيرة الانقاذ التي أعترف بأنها كانت قابضة و مستفردة بالشأن الوطني و انها اركبت كبائر حتي منتصف التسعينات الا انها قد تطهرت من ذلك لاحقاً باطلاقها للحريات و توسيع قاعدة المشاؤكة و ارخائها للقبضة الامنية و اسرنا بأن هناك تملم في الداخل _الانقاذي_ يستكتر التنازلات _المزعومة_. و رغم قناعتي بلا مبدئية الكيزان و تدني سقفهم الاخلاقي الا أني اكاد اقنع بأن في ادعاءاته صدق _مع فرضياته الذاتية_ فالانظمة الشمولية بانكفائها علي ذاتها تحرم نفسها من تلاقح الافكار باسكاتها للصوت الاخر و كراهيتها لشمس الحقيقة فتنبت افكارها مثل نباتات الظل تتطاول في هزال و لا تثمر. هذا هو أمر الانقاذ فما هو أمرنا نحن؟ اذا كان عشمنا معقود علي هذه السلطة فما كنا و لا كان لنا وطن. بعد هذه المقدمة اري أن الشدائد تحزم امر من تطأه و بذا فأنا جميعاً شركاء شأن يعلو فوق خلافاتنا التي تهون بالمقارنة بالتحدي الذي نواجهه فهل لنا أن نجتمع علي استراتيجية وطنية عليا تعبر بنا و الوطن هذه الاهوال الي بر السلامة و توفر لنا ارضية نختلف و نتفق عليها دون أن نصيب الوطن بالمهالك؟
تحياتي الي أن اعود
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-24-05, 02:55 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-24-05, 03:28 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | مهيرة | 09-25-05, 03:49 AM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-25-05, 04:18 AM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-25-05, 12:07 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-26-05, 10:39 AM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-27-05, 05:48 AM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-27-05, 01:54 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-28-05, 10:27 AM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | Hamid Ali | 09-29-05, 08:43 AM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 09-30-05, 04:14 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 10-01-05, 03:12 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | Hamid Ali | 10-02-05, 03:49 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 10-02-05, 06:01 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | Hamid Ali | 10-06-05, 04:07 PM |
Re: هذا قسم الانقاذ فيما (تملك) فماذا (نملك)؟ | نصار | 10-17-05, 03:05 PM |
|
|
|