|
خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث
|
صناديد قريش الديوث
تكاليًا على الدخول الريعية التى تأتى بلا تعب لم ير الواحد منهم عارًا فى أن يصير ديوثـًا، فيفشل جواريه العهورة ولا يشعر بادنى غضاضة من الاستحواذ على عرق أفخاذهن البوائس.
لا يستنفر العجب ولا يدعو للاندهاش ولا يبعث على الاستغراب ان من بين من فعلها عددًا من كبار صناديد بنى سخينة بل ومن فروعها الشامخة. فى مكة / قرية القداسة وُجدت ( تسع صواحب رايات ) لهن رايات كرايات البيطار يعرفونها:
أم مهدون جارية السائب بنأبى السائب المخزومى ، وام غليظ جارية صفوان بن أمية ، وحبّة القبطية جارية العاص بن وائل. [ أليس من مهازل التاريخ أن هذا الديوث الذى عاش على دخل الإماء القحاب هو والد ( عمرو) الذى غزا مصر أم الدنيا والحضارة، وفعل هو وجنوده فيها الأفاعيل؟.
كم باحثًا ومؤلفاً .... إلخ سواء من القدامى أو المحدثين كتب فى سيرة هذا الـ ( عمرو ) مُؤلَـفـا أو بحثـًا أو دراسة وذكر أن والده رباه من عرق فخذ أمة قبطية؟.
هل يمكن أن نرجع أعمال ( ابن الديوث ) التى ارتكبها فى المحروسة إلى نتيجة لعقدة نفسية ترسبت فى أعماقه منذ الصغر وهو يرى ويحس أنه نشأ وترعرع مما تتكسبه الجارية القبطية التى دفعها أبوه لاختراف الدعارة والعهورة".
لم يكتف العاص بن وائل والد ( فاتح وغازى وقاهر ) مصر المحروسة باحتراف ( الديـاثـة ) بل يُعد فى مقدمة من ناوأ محمد من المشركين فى مكة، وهو يدعو إلى دين الإسلام ومجابهته بكل فظاظة وخشونة بما يكره:
" ورجع بعض المفسرين أن الآية 78 من سورة يس { وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ } نزلت فى حق العاص بن وائل وأتى إلى رسول الله ـ ص ـ بعظم حائل، ففتهبين يديه ثم ذراه فى الريح فقال: يا محمد من يحيى هذا وهو رميم؟ فقال رسول الله ـ ص ـ الله يحييه ثم يميتك ثم يدخلك النار" [ المختصر فى تفسير القرآن ـ مختصر الإمام الطبرى لابن صمادح التجيبى ـ تحقيق عدنان زرزور ـ عند تفسيره لسورة يس ـ ص 356 ـ الطبعة الأولى 1399هـ / 1979م ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ لبنان ]
وماذا ينتظر من ذاك الديوث؟
ومن ناحية أخرى فجماعه يفسر لنا أعمال ابنه سواء فى ( أم الدنيا ) أو فى ( واقعة التحكيم ) بين الطليق ابن الطليق وبين غلأمام على ـ رض ـ صاحب الحق الشرعى فى الإمامة العظمى ا.هـ. ].
ومرية جارية ابن مالك بن عمثلة بن السباق ، وجلالة جارية سهيل ابن الأسود ، وقرينة جارية هشام بن ربيعة ، وفرتنا جارية هلال بن أنس وكانت بيوتهن تسمى فى الجاهلية ( المواخير). [ أسباب النزول للواحدى ـ ص 211 ].
ينضم لهؤلاء الأماجد: عبدالله بن جدعان التيمىّ من بنى تيم رهط عتيق بن أبى قحافة ، وعبد الله بن أبى بن سلول له جاريتان: مسيكة وأميمة يشغلهما فى الفجور، فأسلمتا ورفضتا فشرع فى إكراههما وفى شأنهما انبثقت الآية: { وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء } [ النور 33 ].
ورد هذا الخبر فى العديد من كتب ( أسباب النزول ) و ( التفاسير ).
عبد الله بن ابى ترأس المنافقين فى قرية الحرتين وقرب وصول ( الحبيب المصطفى ) أوشك بنو قيلة ( الأوس والخزرج ) أن ينصبوه ملكًا عليهم ثم عدلوا لتغير الظروف بالكلية.
ألا تعجب معى لأولئك العربة؟.
كيف تسمح لهم نفوسهم أن تملّكوا عليهم ديوثـًا صاحب ماخور؟.
ألا يقف الحق معنا بكل قوته عندما نقرر ـ من خلال الوقائع الموثـقة ـ أن ذياك المجتمع يختلف عن مجتمعنا المعاصر بصورة جذرية؟.
ومن ثم يتعين علينا دراسته من كل أقطاره دراسة متأنية كيما ننقـه ( النصوص التأسيسية المقدسة ) على وجهها الصحيح.
ولنوضح التباين بين المجتمعين:
هل يقبل اهل قرية مصرية فى الصعيد أو الدلتا أن يُعين ديوث عمدة لقريتهم؟.
الإجابة لاتحتاج إلى تسطير أو رقم.
إذن يوجد تباين رئيسى بين الفاعلين فى ذاك المجتمع والفاعلين فى مجتماعاتنا: من نواحى البناء النفسى للفرد، والتقاليد، والقيم والأخلاقيات، والسلوكيات، وهو يحتم ما ندعو إليه.
النصوص تخلفت فى رحم مُجتمع مباين تمامًا، وفى ظروف تاريخية مغايرة، وفى بيئة مفاصلة وغير مؤتلفة ولا متوافقة.
فكيف يتم تطبيقها بحذافيرها وحذوك القِـذة بالقِـذة؟.
وهل من الصواب التمسك بحروفها وأشكالها؟.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-06-05, 09:13 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-06-05, 09:15 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-06-05, 09:17 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-06-05, 09:26 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-06-05, 09:41 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | nazar hussien | 09-07-05, 00:13 AM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-07-05, 06:46 AM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Abdulla Ageed | 09-07-05, 06:59 AM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-07-05, 10:57 AM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-07-05, 01:37 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Agab | 09-07-05, 01:47 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-07-05, 04:56 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Yasir Elsharif | 09-08-05, 07:46 AM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-08-05, 01:39 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | عبدالقادر محمد عبدالقادر | 09-19-05, 04:20 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-12-05, 11:24 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-19-05, 06:37 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-19-05, 06:37 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-19-05, 06:37 PM |
Re: خليل عبد الكريم يكتب عن صناديد قريش الديوث | Sabri Elshareef | 09-25-05, 09:46 AM |
|
|
|