المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2005, 03:20 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟.

    أصبحت عبارة منظمات المجتمع المدني مصطلح يتم تدواله بشكل يومي في وسائل الاعلام الشعبية والرسمية في السودان. وفي ظل التحولات السياسية الجارية الان في البلادد فيما بعد ماشاكوش (السلام) كثر الحديث عن دور هام لمنظمات المجتمع المدني السودانية في عملية التنمية المستدامة والسلام الشامل.

    لدي بعض التساؤلات حول هذا الامر من منطلق زعم مسبق بان مصطلح منظمات (المجتمع المدني) ليس متسقا مع الواقع ولا يعبر بدقة عن الحقيقة المرادة.
    ما هي هذه المنظمات (منظمات المجتمع المدني في السودان)؟. والسؤال بطريقة أكثر جذرية في إعتقادي حول المجتمع المدني نفسه، ماذا نعني بالمجتمع المدني في السودان. ثم ما ما هو الدور الهام المناط بمنظمات المجتمع المدني وكيف؟.


    انا لا أدعي بملكيتي لإجابات كاملة ولا دقيقة على تلك التساؤلات. أملآ في ان أساهم في فتح نافذة صغيرة لمزيد من الاجتهاد الجاد حول شأن المجتمع المدني في السودان.

    وانا هنا للمحاولة، للنطق بفكرتي الخاصة من وحي ملاحظاتي الخاصة. وأسأركز على عظم السؤال، عن ماهية المجتمع المدني ومنظماته.



    مدني
    يعني شنو مدني في فهمنا للكلمة في حياتنا اليومية في السودان؟.
    1- مدني من مدينة بمعنى متمدن (في اللغة) وتعني ايضا الحضر وضدها الريف مثلا واظن ان كلمات مثل القبيلة والعشيرة ان لم تكن مضادة لكلمة مدينة فهي ليست من متلازماتها بحال من الاحوال إنها من متلازمات الضد: البداوة.
    2- مدني بالتأكيد تعني غير عسكري (أي شخص ما عدا الجياشة). وهنا توجد مترادفات:
    ملكي (لابس ملكي وعربية ملاكي بمعني انها بتاعة صاحبها لا الدولة/الجياشة).
    شعبي ( غير حكومي غير رسمي)
    اهلي (النادي الأهلي).
    ماذا عن علماني! (دولة مدنية ديمقراطية موحدة هو شعار أحد التنظيمات السياسية في السودان)

    لكن ماذا تعني الكلمة (مدني) في المصطلح عندما نقول:
    منظمات المجتمع المدني (المجتمع المدني):
    هل هي ضد وفي مواجهة عشائري/قبلي/إثني/طائفي (غير مدني) بمعنى تقليدي /بدوي/ رعوي؟. كون أصل الكلمة في مدينة. أم انها تنحصر فقط في احد الاضداد (غير عسكري) وبالتالي فإن المجتمع مدني في كل الأحوال وان كان قبليا وعشائريا ما دام هذا المجتمع يتعرف في مواجهة الجيش/ المؤسسةالعسكرية الرسمية/الدولة. a
    وبالتالي فإن العسكري هي الدولة ومنظماتها والمدني هم الناس ومنظماتهم والأمر بمثل هذه البساطة؟.

    هل نستطيع أن تحدث عن مجتمع مدني أيام الدولة السنارية؟. أيام المهدية، العهد التركي والإنجليزي؟.
    أم ان المجتمع المدني في السودان يؤرخ له بتاريخ الإستقلال؟.
    أعرف ان هذه الأسئلة مفائجة )متعجلة(

    محمد جمال الدين


    (ونواصل)

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-23-2005, 03:23 AM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-23-2005, 02:47 PM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-23-2005, 02:50 PM)

                  

08-23-2005, 03:30 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    في المفهوم اللبرايي فان المجتمع المدني يتحدد ونتعرف عليه كمقابل للدولة (السلطة السياسية، الإجهزة الرسمية والمؤسسة العسكرية). ولكن ليست أي دولة، انها الدولة اللبرالية (دولة التعددية السياسية والإجتماعية ودولة السوق الحر). كما ان العكس هو الصحيح فلبرالية الدولة تتحدد ونتعرف عليها كمقابل للمجتمع المدني. وبتبسيط شديد فإن الدولة والمجتمع المدني كحال البيضة والدجاجة فلا بيضة بدون دجاجة ولا دجاجة بدون بيضة.
    وتواصلآ مع طريقة التفكير اللبرالية فان المجتمع المدني هو المسافة القائمة بين الأسرة (المجال الخاص) والدولة (المجال العام)، مع تحديد مهمة الدولة في الحفاظ على (حماية) ممتلكات الاسرة (المواطنين) واستنادا الى هذا التعاقد الاجتماعي تأخذ الدولة شرعيتها (لا شي آخر). وبلغة أخرى فإن الدولة مجرد شرطي مسلح مهمته الأساسية حماية رأس المال الخاص (ممتلكات ومكتسبات المواطنيين) وضمن هذه المهمة سن القوانيين والتشريعات التي تكفل هذه الحماية وربما تؤدي الى المزيد من الارباح المادية للمواطن، فليس من مهام الدولة على سبيل المثال حض الناس على العمل الصالح في الدنيا لأجل دخول الجنة بعد الممات.
    (ونواصل)
                  

08-24-2005, 03:14 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    وكي لا انزلق في التكرار سأغادر هذه المحاولة النظرية الي محاولة أخرى حيث نمتحن الواقع العملي في السودان فيما يتعلق بموضوعنا، مع إنني أعلم بإنني تجاوزت وجه نظرة فقهية مهمة في هذا الشأن لا يجروء أحدا بهكذا بسهوله على إغفالها وهي وجة النظر الماركسية على العموم ووجهة نظر غرامشي على وجه التحديد، وقد عمدت الى ذلك لسسبين الأول أن تعريف ماركس وغرامشى (كما أفهم) للمجتمع المدني هو نفسه التعريف اللبرالي للمصطلح، الإختلاف قائم بينهما في مهمة الدولة وهو إختلاف جذري كما يعرف معظم الناس، والسسب الآخر هو إعتقادي ان المجتمع المدني وليد الثورة الصناعية الرأسمالية (إبن البورجوازية الشرعي) وأكاد أقول بيقين ليس إلا. هذه الثورة التي وصلت الآن الى حدود عولمة مشروعها حت أصبح الجميع في كل أركان الأرض جزءآ من هذا الزخم شاءوا أو لم يشاءو، هذا المشروع كاد ان يكون مسلمة على أرض الواقع بكل إنسانيته ولا إنسانيته.



    بنية الدولة بنية المجتمع في السودان:

    هل تأسست دولة لبرالية في السودان تجعلنا علي أساس معرفتنا بها التعرف على المجتمع المدني في السودان وتحديد ملامحه وتجلياته، مثل ما هذه الدولة واقع في إنجلترا وألمانيا وهولندا. والإجابة العاجلة عندي ليس بعد!. المجتمع المدني يتجلى في السوق الحر وفي الأشكال العملية الفاعلة للتنظيمات النقابية كما إتحادات التجار والصناع والمزارعين وفي الجامعات والمؤسسات الإعلامية ...إلخ. جميع هذه الأشكال الحديثة للتنظيم الإجتماعي غير مسبوقة لعصرنا الحديث وهي من نتائج اللبرالية بكل اليقين، والحال لا ينطبق على واقع السودان.
    وإن كان إعتماد التعرف على المجتمع المدني بأدوات اللبرالية الغربية ينزلق بنا الى موقف شبه ناكر لوجوده في السودان وفي معظم ما يسمى بدول العالم الثالث فإن البحث عن طريقة تعريف أخرى ستكون مضنية لأن على أقل تقدير مصطلح المجتمع المدني في حد ذاته شأن لبرالي!. المجتمع المدني نتاج للرأسمالية (للثورة الصناعية).
    المجتمع في السودان ما قبل صناعي، رعوي زراعي في الغالب، بنياته التنظيمية السائدة هي القبيلة والعشيرة والطائفة الدينية. الأحزاب السياسية في السودان هي مجرد انعكاس لهذا الواقع. وكذلك الدولة.
    إبتداءا من العام 1956 تعاقبت على سدة الحكم في السودان عدة حكومات عسكرية وغير عسكرية يمكن تلخيصها عللى النحو التالي:
    حكومة الديمقراطية الأولى (حزبية، جاءت بعد الإستقلال)، حكومة عبود(عسكرية)، حكومة الديمقراطية الثانية (حزبية، جاءت بعد ثورة اكتوبر)، حكومة نميري (عسكرية)، حكومة الديمقراطية الثالثة (حزبية، جاءت بعد إنتفاضة أبريل)، وأخيرا حكومة البشير (عسكرية).

    الحكومات الحزبية (تعددية من حيث الشكل) وصلت الى سدة الحكم عبر صندوق الأقتراع في عملية لم يشكك أحدا في نزاهتها الفنية، غير ان الأحزاب التي إستد عليها نظام الحكم الديمقراطي بشكل أساسي وفي كل المرات كانت طائفية دينة وعشائرية (حزب الأمة والإتحادي الديمقراطي). التناقض كان في كل المرات واضحا بين محتوى النظام الديمقراطي ومتطلباته على وجه العموم وبين عظم التكوين التقليدي غير الديمقراطي لهذه الأحزاب والتي بدورها تمثل (مصالح) كيانات طائفيية دينية (الأنصار في حالة حزب الأمة والختمية في حال الإتحادي الديمقراطي) و عشائرية قبلية
    (التعائشة في حالة حزب الأمة والشايقية في حالة الإتحادي الديمقراطي، وذاك على سبيل المثال). وأما بقية الأحزاب الأخري التي إشتغلت في الساحة الساسية يمكن إيجازها في تيارين بالإسم: تيار الإسلام السياسي وتمثله الجبهة الإسلامية القومية والتيار اليساري الحزب الشيوعي السوداني.
    الحزب الشيوعي السوداني و الجبهة الإسلامية القومية تياران يتوافقان من حيث الشكل التنظيمي الحديث (غير التقليدي) ولو تناقضا من حيث الفكر والأيدولوجيا. وهناك عدة مشاكل فيما يتعلق بالديمقراطية عند التيارين اهمها عند التيار الأول (الجبهة الإسلامية) هو انه بالرغم من حداثة التنظيم والنزعة الرأسمالية لدي الجبهة فإنها تستند علي المرجعيات الدينية التقليدية وتمثل اثنية محددة وبالتالي فهي الى حد كبير (من وجهة نظري) منسجمة مع البنية الإجتماعية التقليدية السائدة والمسيطرة في السودان: القبلية/الإثنية. والتيار الآخر (الحزب الشيوعي) يعاني من مشكلة الأيدولوجيا غير اللبرالية ولو تناقض مع البنية الإحتماعية السائدة (الطائفية، الدينية، العشائرية، القبلية، الإثنية) ويجد سنده في قطاع إجتماعي حديث معزول في المدينة .
    كل حكومة ديمقراطية في السودان حل محلها نظام عسكري بطريقة سهلة دون أي مقاومة من أي جهة!. كون هذه الحكومات العسكرية لا تعني أي شي جوهري في نظام الدولة غير توزيع أدوار داخل البنية الإجتماعية العشائرية/القبلية/الطائفية الدينية المسيطرة.
    لكن من الملاحظ ان الحكومتين العسكريتين ما قبل حكومة البشير سقطتا بفعل قوى (جديدة) خفية في عملية إجرائية سميت في الأولي ثورة أكتوبر وفي الثانية إنتفاضة أبريل. هذه القوى الخفية هي طلائع المجتمع المدني في المدينة الكبيرة؟: النقابات المهنية،الطلابية إلخ.غير أن هذه القوى الإجتماعية الجديدة لم تستطع المساس بحوهر نظام الدولة (التقليدي) في جميع الأحوال فهي لم تكن بقادرة على الوصول الى سدة الحكم ولم تكن بقادرة على الحفاظ على النظام الديمقراطي (التعددي) الذي ساهمت في خلقه..........
    وتتواصل هذه المحاولة

    تحياتي

    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-26-2005, 06:59 AM)

                  

08-24-2005, 03:38 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    محمد جمال
    سلامات

    واصل

    ندى
                  

08-24-2005, 12:36 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: nada ali)

    شكرا د. ندا على المرور من هنا ولو كان سريعا فهو بشارة خير كبيرة عندي
    وأعدك بأن أواصل في هذه القصة الأكبر مني ولو ببعض التلكؤ غير المتعمد بفعل ظروف عملي وجوططتي ودروشتي المعهودي لديك.
    ولكني كلي ثقي بأن كثير من الرجال والنساء من هم أكبر مني (وهم الكل) سيشاركونني النقاش قريبا لو رءوا فيه فائدة. وليس بالضرورة ان يكون هذا الكلام (حول المجتمع المدني في السودان) لا يأتي الباطل بين يديه كي يجيء القوم المحنكين بالعبارة الإضافة الفصل، هنا نافذة فقط يصارعها مجهول يستغيث. أنا فقط رأيت أهمية الموضوع مع من رأوه!.
    وسأتابع ما أنقطع قريبا
    مع ترحاب منقطع النظبر بإضافات وملاحظات وإرشادات الناس العارفين والناس الآخرين = الشجعان من أمثالي.
    لك الود كله

    محمد جمال الدين
                  

08-24-2005, 02:35 PM

mohamed elshiekh
<amohamed elshiekh
تاريخ التسجيل: 05-12-2003
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    الاخ احمد
    لك التحيه
    الموضوع جميل تابع
    ولى عوده بأذن الله
                  

08-24-2005, 02:35 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    د. ندا
    ها انا جيت مرة ثانية قبل ان أتابع الموضوع الذي طرحته ثانية. لقد نسيت شي ما وكنت وددت لو أستطيع الإحاطة بنطقه لمصلحة موضوع نقاشي وهو النتائج التي أسعى الى الوصول اليها مسبقا، ولترى كم أنا طموح وكم انا شجاع!. أرمى إلى:
    تعريف دقيق لماهية المجتمع/المجتمع المدني في السودان وبالطبع الدولة من عمارة دنقس/عبد الله جماع الي البشير/سلفاكير ،
    ثم
    تعريف محدد لمنظمات المجتمع المدني في السودان،
    والتحدث معها كمخلوقات حية، لها أعضاء و أهداف وأدوار وأحلام من مؤتمر الخريجين إلى رابطة البيئيين. مشتغلا بمزاميل الفرز والتصنيف مع بعض القسوة.
    آملا ان نمتحن مع بعض (في البدء) التكوينات الإجتماعية/الطبيعية الفاعلة في السودان: القبيلة/العشيرة/الإثنية/الجهوية
    والتنظيمات/المنظمات الحديثة المنبثقة عنها مثال: مؤتمر البجا، حركة كوش ، أتحاد جبال النوبة، ومنظمةالجنجويد!.
    والتكوينات الدينية التقليدية الفاعلة:
    المسجد/الطريقة الصوفية/الطائفة الدينية
    والتنظيمات/المنظمات الحديثة المنبثقة عنها مثال حزب الأمة وكيان الأنصار، الإتحادي الديقراطي/الختمية، الجبهة الإسلاميةالقومية والحزب الجمهوري (مع ملاحظة ان جميع هذا الأجسام يمكن إلحاقها أيضا بالمجموعة الأولى بإستثناء الحزب الجمهوري).
    ثم نحاول التعرف بعد ذلك على أشكال تنظيمية جديدة مثال النقابات والإتحادات المهنية والطلابية إلخ،
    مثال: مؤتمر الخريجين، إتحاد طلاب جامعة الخرطوم، إتحاد مزارعي الجزيرة، نقابة السكة الحديد وإتحاد الأطباء وإتحاد المحاسبين.
    أها يا دكتورة شفت انا حا أتعب كيف!؟.

    بس أنا متاكد في ناس حاإجو طاهرين كالملائكة وفي عزم الشياطين سيحملون الهم كله.
    وسنحكي (جميعنا) عن أسى العولمة، وعن تجاربنا في دنيا الشتات ومنظماتنا وعن تقاطعات أخرى.
    وحا يكون موضوعنا الأساس: المجتمع المدني في السودان ومنظماته.

    تصبحي على خير
    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-24-2005, 02:37 PM)

                  

08-24-2005, 10:39 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    شكرا محمد الشيخ،
    شكرا على المؤازرة الجميلة وساعد العدة للعودة مغرب اليوم

    محمد جمال
                  

08-24-2005, 11:43 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    Quote: لدي بعض التساؤلات حول هذا الامر من منطلق زعم مسبق بان مصطلح منظمات (المجتمع المدني) ليس متسقا مع الواقع ولا يعبر بدقة عن الحقيقة المرادة.


    أحمد سند
    شكرا لهذا الموضوع الحيوى الهام



    منظمة الشهيد! نمارق !نهضة المرأة!شباب البناء!أمن الثورة وأمن السودان!

    كلها ما عاجباك وما تنسى المجلس الآربعينى! ديل كلهم لابسين ملكى أصلوا البلد مستهدفة!
    يا خوى ناسنا ديل اى منظمة مجتمع مدني يفرتقوها ليك زى الحفلة بي ناس الامن!
    جني
                  

08-25-2005, 01:29 PM

mohamed elshiekh
<amohamed elshiekh
تاريخ التسجيل: 05-12-2003
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: jini)

    فوق
    لاهمية الموضوع
                  

08-26-2005, 04:40 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: mohamed elshiekh)

    القرشي شهيدنا الأول
    والسوق العربي!

    ثورة أكتبور (رايناها/حدثونا/قرأنا عنها)
    لماذا كانت إكتوبر، من كان وراء التغيير السياسي الذي جاءت به إكتوبر، ماذا كان تحت ذاك الغطاء السياسي. هل هي فعلا ثورة الطلبة والعمال والمهنيين كما قالت لنا الأشعار اليسارية؟.
    وتلك الأسئلة تنطبق على إنتفاضة أبريل.
    هذه الأسئلة تحتاج الى جهد ووقت ليس في مقدوري في الوقت الراهن لكني سأحاول " وخز" العقول.
    المنطق يقول ان في كل الحالين هناك نظام فاسد ثار الناس في أكتوبر لإجتثاث رموزه ورميهم في مزبلة التاريخ (بل ربما تقطيع رؤوسهم كما فعل الناس أيام الثورة الفرنسية) وتغيير القوانين والقواعد الإجتماعية والإقتصادية الفاسدة والتي من المفترض انها سبب الثورة.
    في الحقيقة لم يحدث شي من هذا الذي نقول لا في إكتوبر ولا في أبريل. بعد الثورة العظيمة في إكتوبر سجن شخص واحد لمدة 24 ساعة ثم أطلق صراحه (هذه شهادة محمد البدوي والشواهد تصدقه) وظل كل شي كما هو. وهذا عين ما حدث بعد أبريل مع إختلاف طفيف اذ تكونت محاكمة شبه صورية لبعض رموز مايو وظلت جميع القوانين والقواعد الإجتماعية و الإقتصادية في مكانها بل أكثر رسوخا في العهد الحالي.

    إذا إستطعنا أن نعرف الأحوال والعلائق بين القطاع التجاري (في السوق العربي كمثال) والنقدي (بنك الخرطوم/بنك فيصل الإسلامي كمثال) وسوق العمل (بوجه عام) قبل ثورة إكتوبر بعام وبعد إكتوبر بثلاث أعوام ونفس الشي بالنسبة لأبريل ستتكشف الحقائق الأساسية غير المحتفى بإظهارها (إنه زعمي الخاص)!. على سبيل المثال (السوق العربي/الخرطوم) ماذا كان يجري بين تجار الجملة (فيما بينهم) وبين تجار القطاعي، وبين تجار القطاعي والمستهلك، أين تكمن القوانين التي تتحكم في هذه اللعبة، من كان يدير اللعبة بشكل أساسي كل مرة. ثم عملية التجارة الخارجية (الصادر والوارد والتعاقدات).
    أعتقد ان هناك دور كبير جدا للسوق (بوجهه العام) في تغيير أدوار اللاعبين الأساسيين في الخرطوم في كل مرة، كان هناك حضور واضح للتجار الإتحاديين والأمة في السوق ثم جاء قوم آخرين أكلوا الكتف من سوق النقد الصاعد بفعل تحولات في المناخ الداخلي (المغتربين مثالا) والعالمي (بداية إرهاصات العولمة). هولاء الناس أسماهم الحزب الشيوعي السوداني بالطفيليين مرة والإنتهازيين مرة أخرة مع حملة متزامنة ضد صندوق النقد الدولي.
    لكن إستطاع الطفيليين والإنهازيين (الكيزان) الفوز بالجولة الأخيرة في السوق بداوا بالنقد والخدمات وانتهوا بكسب قسط مقدر من المساحات الأخري، فكان الجو السياسي مهيأ لهم ليتقدموا الى الأمام كما الفرسان لإستلام الوردية (التي طالت) في كرسي السلطة.

    انا ماشى على منظمات المجتمع المدني.

    سوق النقد والخدمات الصاعد (في وقته) انتج الجبهة الإسلامية القومية بمثل ما سوق المنتجات الزراعية أنتج وغذى حزب الإتحادي الديمقراطي من قبل، وسوق المنتجات الرعوية/الثروة الحيوانية أنتج وغذى في الأساس حزب الأمة.
    كما ان سوق العمل هو الذي أنتج وغذى الحزب الشيوعي!.
    هذه الأسواق تنتج بدورها منظمات أخرى ربما أكثر مباشرية، مثل :السوق الزراعي هو في الاساس قاعدة الطرق الصوفية. والمنظمات العشائرية قاعدتها في السوق الرعوي. وسوق العمل أنتج النقابات والإتحادات مثل العمال والأطباء والمحاسبين.

    (هذه المحاولة تتواصل) أعرف أنني أبدو كسلان شوية (بس والله مشغول جدا) وهذا إعتذار لمن يتابعونني في هذا البوست وأتمني مشاركات منهم.


    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-26-2005, 05:38 AM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-26-2005, 05:49 AM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-26-2005, 07:05 AM)

                  

08-26-2005, 06:52 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    Quote: أحمد سند
    شكرا لهذا الموضوع الحيوى الهام



    منظمة الشهيد! نمارق !نهضة المرأة!شباب البناء!أمن الثورة وأمن السودان!

    كلها ما عاجباك وما تنسى المجلس الآربعينى! ديل كلهم لابسين ملكى أصلوا البلد مستهدفة!
    يا خوى ناسنا ديل اى منظمة مجتمع مدني يفرتقوها ليك زى الحفلة بي ناس الامن!
    جني


    will be dealt with later

    Mohd Gamaleldin
                  

08-26-2005, 01:44 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    لو لا إختلاف الآراء لبارت السلع

    إنها عبارة ذات مغزى ثمين!. من الصعب ان يدرك الواحد منا على وجه الدقة كيف اصبحت هذه العبارة في مقام المأثور من الأقوال. إنها ثقافة السوق الحر بلا شك.
    انا أفهم هذه العبارة من حيث المغزى على النحو التالي:
    هناك سلع ما معروضة للبيع
    هذه السلع مختلفة الأنواع والأحجام والأوزان،
    هناك تجار هم أصحاب هذه السلع (بالضرورة)،
    هناك أناس في الخط ربما يرغبون في " شراء" هذه السلع،
    تلك السلع متنوعة بالتالي تتطلب آراء (بمعنى أذواق)، مختلفة ليأخد كل ذي ذوق (رأي) من هذه السلع بما يتناسب وذوقه (رأيه) وهذا المشتري قد يكون رجلا أو إمرأة لا فرق (انه ذبون).
    هذه المقولة المأثورة تفترض ان شيئا ما خطرا جدا ربما يحدث لو لا إختلاف الآراء، هذا الشي هو بوار السلع. هذا الإختلاف محمود جدا وضرورة.
    والخلاصة أن الآراء (الأذواق) بالطبيعة (فطريا) مختلفة (بحسب المقولة) هذا الإختلاف جاء في مقام المنقذ من البوار لسلع (معروضة للبيع) قدر لها أن تكون هي بدورها مختلفة (متنوعة) ولولا هذا الإختلاف لأصاب التجار فقر مدقع وحسرة كبيرة، التجار أكثر من يحترم هذه الآراء المختلفة!.
    أزعم أن تلك المقولة هي لبنة أساسية للسوق الحر (عنوان آيدولوجيته) أعني اللبرالية (الرأسمالية = التعددية) المجتمع الصناعي صاحب الإبتكارات = السلع المتنوعة = المجتمع المدني.
    السلع عند القبيلة في مجتمع رعوي تقليدي (قل المعاليا في غرب السودان مثلا) ليست بالضرورة متنوعة (دخن، لبن ولحم للطعام ووبر لبناء البيوت) فلا ضرورة ولا أهمية لإختلاف الأذواق (الآراء)وفي كثير من الأحيان نفس الشي ينطبق على المجتمعات الزراعية التقليدية على ضفاف نهر النيل ( ويكة، ذرة/قمح للطعام وطوب " أخضر" لبناء البيوت، على سبيل المثال لا الحصر)، لا داعي أبدا لإختلاف الآراء، بل إختلاف الآراء في مثل تلك الأحوال قد يشكل تهديدا مباشرا لإنسجام بنية تلك المجتمعات بإعتباره على اقل تقديرا ترفا وزائدة دودية، إنه نغمة.
    إختلاف الآراء (الأذواق) يقتضى نظام إجتماعي (يحتاجه) يستوعبه، نظام إجتماعي تعددي يقوم على فهم واعي بتنوع السلع التي تتطلب كضرورة ملحة إختلاف الأذواق (الآراء).

    (هذه المحاولة تتواصل)

    م. جمال الدين
                  

08-27-2005, 05:21 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    إتصل بي بعض الأصدقاء يقولون ان المجتمع المدني واضح كما الشمس في السودان بحسب تصوراتهم، انه:
    النقابات العمالية و المهنية ، الإتحادات الطلابية ، االمنظمات التطوُّعية ومنظمات حقوق الإنسان . والقضية بمثل هذه البساطة. أنا شخصيا لست متزمرا من هذا التعريف الحداثي.

    ذلك التعريف يبدو وجيها لاول وهلة ومريح، لكن سرعان ما تعترضه العقبات. هذه التشكيلات " الحديثة" محدودة الوجود ومحصورة في الغالب في المناطق الحضرية كما انها (كمجتمع مدني) لا تستوعب بنى إجتماعية كبيرة قديمة وراسخة مثل: القبيلة، العشيرة والتشكيلات الدينية العديدة كالطرق الصوفية والمسيد (الصوفي) والمسجد ... إلخ. كيف نعرف هذه التكوينات التقليدية في إطار النسيج الإجتماعي وفي مقابل الدولة؟.

    وهناك معضلة إضافية: وهي الأحزاب السياسية؟.

    هذا ما دعاني هذا الصباح الي البحث في قاموس الأمم المتحدة لأتعرف على شي جديد.

    The United Nation Development Program UNDP defines the Civil Society Organizations as follows
    :
    منظمات المجتمعات المحلية (community based org.) والحركات الشعبية الأهلية (indigenous people's movements) . ومنظمات حقوق المرأة والجماعات العاملة في مجال البيئية ومراكز البحث الفكري والتكتلات الدينية.

    تعريف الأمم المتحدة للمجتمع المدني يستوعب التشكيلات الاجتماعية التقليدية والمجموعات الدينية والقبلية/العشائرية.
    غير إنه لا يعترف بالأحزاب السياسية وزيادة على ذلك فإنه يستثني النقابات والإتحادات العمالية من سياق تعريفه.
    وبحسب تعريف المنظمة العالمية للمجتمع المدني فإن المنظمات والتكوينات التالية تعتبر مجتمع مدني:
    مركز الدراسات السودانية (د. حيدر إبراهيم)، أي مسيد للطريقة السمانية، زريبة الشيخ البرعي، نادي المحس والسكوت، حركة أبناء الجعليين لإعادة إعمار المتمة (ليس بالضرورة هذه المنظمة موجودة بالفعل في أرض الواقع)، مسجد اولاد الحلو، عشيرة بني هلال، تجمع سلاطين الدينكا، كنيسة الأبيض، منظمل أمل، المنظمة السودانية لحقوق الإنسان، رابطة البيئيين، إتحاد النساء السوداني وتضامن أبناء جبال النوبة .

    أما نقابة أطباء السودان، ونقابة عمال السكة الحديد فهي ليست مجتمع مدني، وكذلك الأمر بالنسبة لحزب الأمة والحزب الشيوعي السوداني.

    في إعتقادي أن تعريف الأمم المتحدة لا يحل لنا أي مشكلة . تعريف الأمم المتحدة لمنظمات المجتمع المدني قائم على أرضية عدم ثقة المنظمة العالمية في حكومات العالم الثالث (الفاسدة) فيما يتعلق بمنح التنمية عبر تجربة طويلة!. الأمم التحدة تبحث عن شركاء آخرين غير الحكومات ليساهموا في عملية تنمية بلدانهم بشكل أكثر فاعلية وفق فهم المنظمة العالمية.

    السوال إذن ما زال ساري المفعول في إعتقادي: ما هي منظمات المجتمع المدني في السودان، كيف نعرفها ونتعرف عليها؟. أعني تعريف نتفق عليه جميعنا كل ما أمكن. أين تكمن الخطوط المشتركة على اقل تقدير في نظرتنا لمنظمات المجتمع المدني؟.


    هذه المحاولة تتواصل
    تحياتي
    م.ج

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-27-2005, 05:25 AM)

                  

08-27-2005, 04:03 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    منظمات المجتمع المدني في السودان ؟؟؟؟؟.
                  

08-28-2005, 04:00 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    وددت أن أشارك بهذا المقتطف في تعريف (العمل الطوعي) الذي ربما يضئ من ناحية جديدة على طرحك:

    ورد في (ورقة العمل الطوعي في السودان للدكتور عبد الرحيم أحمد بلال)

    Quote: 2/ تعريف العمل الطوعي

    لقد صار العمل الطوعي ومنظماته علماً يدرس في الجامعات والمعاهد والدورات التدريبية للمنظمات الطوعية، وقد انتشرت حوله الأدبيات وتشعبت. وكذلك ازداد الاهتمام في العقد الأخير بالمجتمع المدني ومنظماته ، ازدادت الإصدارات حوله كتباً او دوريات . وبالرغم من انتشار الأدبيات حول هذه التنظيمات الا ان هناك عدم وضوح وضبابية، بل وخلافات واختلافات في مفهومها مما يغيب روحها الملهمة ويسلبها، ويقعدها في غياهب الفكر التجريدي الجاف.

    ان تعريف العمل الطوعي يمكن ان يقوم على منهجين أحدهما طبيعة العمل الطوعي وأهدافه والآخر هو مفهوم المنظمات الطوعية في علاقتها بالكيانات المجتمعية المختلفة الأخرى وهي الدولة والقطاع الخاص والعائلة . وفيما يلي يوضح النهجين.

    2/1 طبيعة العمل الطوعي وأهدافه:

    جاء تعريف العمل الطوعي في مشروع قانون العمل الطوعي والإنساني لسنة 1999

    كالآتي:

    " يقصد به أي نشاط طوعي أنساني خيري غير حكومي او شبه حكومي يقوم به كيان طوعي وطني او كيان أجنبي مانح او منفذ لبرامجه. ويكون النشاط ذا أغراض اجتماعية او تنموية او اغاثية او رعائية او خدمية او علمية او بحثية يتم تسجيله وفقاً لاحكام هذا القانون"

    وفي تفسير (الكيان) يستثنى الآتي: أي شركة وأي نقابة وآي هيئة قانونية مسجلة بموجب قانون آخر وهذا الاستثناء للكيانات الأخرى يقوم على التسجيل بقوانين أخرى حتى لو كانت تشترك مع الكيانات الطوعية حسب تعريف القانون في أنها تؤدي عمل طوعي أنساني خيري غير حكومي الخ مثلاً الكيانات الثقافية.وفي تعريف القانون هذا إشارة لعلاقة العمل الطوعي بالسوق والقوانين التى تحكمه وكذلك إشارة للعلاقة بالحكومة او الدولة. لذلك يسمى هذا القطاع القطاع الثالث او القطاع الأهلي بمقابلته بالقطاع الخاص الذي يعتبر القطاع الثاني وبمقابلته بقطاع أجهزة الدولة التى تعتبر القطاع الأول. وفي تعريف لأحمد الطيب زين العابدين نجد التركيز على أهم جانب من جوانب السوق التى تحكم قوانينه القطاع الخاص وهو الأجر فيقول التعريف: " عمل مبذول خارج نطاق سوق العمل، أي عمل يبذل لاسباب إنسانية دون مقابل مادي او نقدي واجب السداد، يمكن ان يطالب به قانوناً او عرفاً"

    2/2 التعريف العلائقي

    ان التعريف العلائقي او العلاقاتي هو الذي تحدد فيه الجمعيات الطوعية بوصفها غير كيانات الدولة او القطاع الخاص او العائلة التى تملا المجال العام بين الأسرة والدولة والقطاع الخاص. وهذا التعريف الشامل يستعمل في تعريف منظمات المجتمع المدني الذي يقوم على أربعة مرتكزات: أولا التطوع والحرية في الانضمام، ثانياً مقابلته بأجهزة الدولة والعائلة والقطاع الخاص لانه يملا الفضاء بين هذه الكيانات وبوصفه مختلفاًعنها او نقيضاً لها ثالثاً انه ليس بأرثي ورابعاً الإدارة الديموقراطية السليمة للتنوع والخلاف في المجتمع ( مقدمه سعد الدين ابراهيم لكتاب حيد ابراهيم، المجتمع المدني والتحول الديموقراطي في السودان، القاهرة 1995).


    وورد في فقرة لاحقة التالي:

    Quote: 9-القوانين الخاصة بالعمل الطوعى (منظمات المجتمع المدني)

    وبنظرة سريعة للمنظمات الطوعية الحديثة والقوانين التى تحكمها حسب المفهوم الواسع للعمل الطوعي نجد: النقابات والتى يحكمها قانون النقابات التعاونيات والتى يحكمها قانون التعاون، والمنظمات الطوعية التى يحكمها قانون المنظمات الطوعية والمنظمات الثقافية والتى يحكمها قانون الكيانات الثقافية والتى بشمل الأندية والمجموعات الثقافية الرياضية والفنية. ثم هناك قوانين الاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل واتحاد المزارعين واتحاد الرعاة ومجالس الآباء ولجان دور العبادة ومنظمات المرأة والشباب والطلاب والأسر المنتجة الخ. واهم هذه المنظمات النقابات العمالية إذ تزيد عضويتها عن المليون وتتميز بدرجة تنظيم عالية. وقد ظهرت هذه المنظمات نتيجة للتحول من الاقتصاد المعيشي الى اقتصاد السوق الحديث والذي تتكون خصائصه بإلغاء خصائص المجتمع التقليدي كآلاتي:

    أ‌) الملكية الفردية بدلا عن الملكية الجماعية.

    ب‌) علاقات التبادل السلعي والأجر بدلا عن علاقات الدم.

    ج‌) اقتصاد السوق الذي هدفه الربح بدلاً عن الاقتصاد المعيشي الذي يهدف الى تلبية الاحتياجات الأساسية ويتطابق فيه المنتج والمستهلك.

    د) تقنيات حديثة ذات تكلفة وإنتاجية عالية بدلا عن تقنيات تقليدية منخفضة الإنتاجية

    والتكلفة (عبد الرحيم أحمد بلال، الخرطوم 1997).

    قد مرت كل هذه القوانين بمراحل تطور مختلفة لا يمكن التعرض أليها في هذه الورقة القاصرة.

    ان المفهوم الواسع للعمل الطوعي يستلزم السعي نحو فلسفة أطارية لكل منظمات المجتمع المدني (المجتمع يقود الدولة) يقوم عليها تشريع إطاري لكل هذه المنظمات.



    10- العلاقة بين الجمعيات الطوعية والدولة

    ان العلاقة بين الدولة والجمعيات الطوعية هي علاقة تكامل لتحقيق المصالح العامة بالرغم من ذلك هناك بعض السلبيات في هذه العلاقة كالآتي:

    10/1 العلاقة التنظيمية

    ينظم هذه العلاقة التشريع الخاص بهذه الجمعيات وهو قانون مفوضية العمل الإنساني لسنة 1995 وهناك مشروع جديد باسم مشروع قانون العمل الطوعي الأنساني لسنة 1999. وفيه يحدد مسجل الجمعيات بوصفه الجهة الاساسية لجهة أساسية للتسجيل . وفي لقاء تداولي حول القانون عبر بعض ممثلي الجمعيات الطوعية عن تحفظهم على القانون للعقلية الأمنية التى تطغي عليه ولفوقية الدولة والمسجل في العلاقة مع المنظمات وصفة الحذر والشك والقهر كما وصفها بعض ممثلي المنظمات الذين افتقدوا الندية في القانون.

    10/2 العلاقة بين الأجهزة الحكومية المتخصصة (القطاعية)

    تختلف هذه العلاقة بين جهاز وآخر. لقد بدأت روح احتكار أجهزة الدولة القطاعية للعمل في هذه القطاعات تزول ليس بالضرورة بسبب مفاهيم جديدة تقوم على القناعة بتكامل الأدوار، بل لعجز الدولة وانحسار مواردها ودورها خاصة في مجال الخدمات بسبب سياسات التكييف الهيكلي والخصخصة. وقد ترجع الأسباب ايضاً لهذا التغيير في العلاقة بين المنظمات والجهات المتخصصة للتطور في مفهوم العمل الطوعي عالمياً كما ورد سابقاً.

    ان تمثيل الجمعيات الطوعية في اللجان القومية المختلفة مثلاً الجمعية السودانية لحماية البيئة يؤكد هذا التحول. ولكن هذه العلاقة لا تحكمها مبادئ ومفاهيم ثابتة مقننة ومؤسسة على قوانين ولوائح تضمن استمرارية علاقة التعاون والتكامل تحت كل الظروف بل تخضع لتوجه المسئولين في الأجهزة المتخصصة وعلاقاتهم الشخصية بالمسئولين في الجمعيات التى تعمل في مجال إداراتهم .



    أرجو أن يكون فيما اقتطفته إضافة لموضوعك الشيق.

    ويمكنك الإطلاع على المرجع كاملا في الرابط التالي:

    http://www.worldvolunteerweb.org/dynamic/infobase/html/...002/29_5_2000SDN.htm


    العوض الطيب
                  

08-28-2005, 04:20 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Elawad Eltayeb)

    وفي صفحة UNDP لبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية: علاقة الدولة بالمجتمع المدني في الدول العربية ورد ما يلي:

    Quote: يمكن لمنظمات المجتمع المدني أن توفر ضوابط على سلطة الحكومة. ويمكنها، من خلال هذا الدور، أن تسهم في تحسين إدارة الحكم عبر تعزيز المساءلة والشفافية في النظام السياسي. كما يمكنها الإسهام في صياغة السياسات العامة، وحماية الحقوق، والتوفيق بين المصالح، وإيصال الخدمات الاجتماعية. وبعملها هذا، تعزز منظمات المجتمع المدني الفاعلية والمشاركة في الشؤون العامة، وتقوي حكم القانون وغيرها من خصائص إدارة الحكم الصالح. فمثلا، تمكنت وسائل الإعلام أحيانا، وحيث تتمتع بقدر معقول من حرية التعبير، من أن تصبح بالفعل وسائط مهمة للمحاسبة والشفافية والمشاركة تعود بالفائدة على المواطنين وتمثيلهم بفاعلية أكبر من الأجهزة التشريعية الرسمية التابعة للحكومة.

    تضم منظمات المجتمع المدني جمعيات الصناعيين، والنقابات العمالية، وجمعيات التجار وجمعيات أرباب العمل، وجمعيات المهن الحرة، والمؤسسات الإعلامية، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات حقوق الإنسان المعترف بها رسميا. وتعتبر الأحزاب السياسية أيضا من عناصر المجتمع المدني.

    تدل عمليات ترخيص الجمعيات والمنظمات الأهلية وتسجيلها في كل دولة على مدى الممارسة الفعلية لحرية تأسيس الجمعيات المكفولة في كل دستور تقريبا. فمثلا، إن تكليف وزارة العدل بمسؤولية تشكيل الجمعيات الأهلية والإشراف عليها سيكون اكثر شفافية من عمليات الرقابة التي تمارسها وزارة الداخلية.


    بتصرف، من المصدر التالي:
    http://www.undp-pogar.org/arabic/themes/civil.asp

    وهناك صفحة في الموقع أعلاه مخصصة للسودان

    وشكراً

    العوض الطيب
                  

08-29-2005, 03:49 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Elawad Eltayeb)

    Dear Awad
    Thank you very much for this valuable contribution to the issue.


    I will be back soon

    MD Gamaleldin
                  

08-29-2005, 05:53 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    Quote: تضم منظمات المجتمع المدني جمعيات الصناعيين، والنقابات العمالية، وجمعيات التجار وجمعيات أرباب العمل، وجمعيات المهن الحرة، والمؤسسات الإعلامية، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات حقوق الإنسان المعترف بها رسميا. وتعتبر الأحزاب السياسية أيضا من عناصر المجتمع المدني.






    ؟.





    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-29-2005, 05:55 AM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-29-2005, 05:58 AM)

                  

08-29-2005, 07:30 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    up
                  

08-30-2005, 03:18 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Elawad Eltayeb)

    العوض
    تحياتي
    وشكرا لك مجددا على مساهامتك التي بعثت فيني روح الموضوع من جديد.

    ما أزال أطمح (مع كل المهتمين من أمثالك) في محاولة تعريف واضح (وعملي) لمنظمات المجتمع المدني في السودان
    وعلاقتها بالدولة؟. تاريخها، نشوأها، نموها.: أسباب ولادتها وعلة بقاءها؟.
    ثم:
    ما هو دور هذه المنظمات (في عملية التنمية والسلام في السودان)؟.
    لماذا هذا الدور ، وكيف يكون؟.

    هل يوجد في حقيقة الأمر مجتمع مدني في السودان بالمعني اللبرالي للكلمة، أم أن ما عندنا شي آخر وجب أن نتعمال مه بطريقة أخري ومنهجية أخري؟.

    إدا كان المجتمع المدني في نظر الكثيرين يتجلى (فقط) في النقابات العمالية، الإتحادات والجمعيات المختلفة الصناعية والزراعية (الحديثة) ، والجمعيات التطوعية، وحقوق الإنسان.....
    هذه المنظمات كما أسلفت حديثة، نتاج لطبيعة إقتصاد المدينة في المقام الأول. نتيجة لسوق العمل في المدينة. هذه المنظمات تقوم في مقابل البني الإجتماعية التقليدية (القبيلة/العشيرة / الإثنية/ الطائفة الدينية ...الخ) والتي بدورها تستند على أرضية إقتصادية تقليدية (رعوي/زراعي تقليدي).
    إذن هناك مجتمع مدني يقابله مجتمع تقليدي. مجتمعان في المكان يعيشان أزمنة محتلفة. وتلك أزمة الدولة في السودان (وأزمة الديمقراطية). ذلك ما دعاني لأبدأ بالحديث (في هذا البوست) عن إكتبوبر وأبريل وعن تعريف الدولة والمجتمع المدني في الفكر اللبرالي، وعن السوق الحر.

    المنظمات (المجتمع المدني) هشة وقليلة التجربة (حا أقول كيف).
    التكوينات التقليدية قوية راسخة ذات تجربة طويلة تبدأ (في إعتقادي) بالدولة السنارية، الدولة السنارية بالواضح المكشوف كانت دولة الفونج (إثنية) والجعليين (قبيلة)، الدولة المهدية كانت دولة الطائفة الدينية والقبيلة. وهذه المعادلة مستمرة حتى هذه اللحظة.
    المنظمات ذات الروح الحديثة في السودان بدأت في ظني) بجمعية الإتحاد ، ثم اللواء الأبيض (تمت ضربها بواسطة الإنجليز وعمالهم القبليين/الطائفيين) 1924، ثم مؤتمر الخريجين 1936(تم ضرب روحه بالتدريج) كانت نهايته في لقاء السيدين (أظنه) في عام 1963. ثورة إكتوبر اشعلها المجتمع المدني وتم إجهاضها بواسطة السيدين (إنتصارهما) إنتصار القبيلة والطائفة الدينية والحال ينطبق على إنتفاضة أبريل تم إجهاضها بواسطة الطائفة الدينية ممثلة في الجبهة الإسلامية.


    أعرف ان الأمر ليس بالسهل، الحديث عن المجتمع المدني (في إعتقادي) يعني محاولة تلمس كل شي في السودان: سياسي، إقتصادي، إجتماعي، وثقافي. ولهذا كانت بدايات طرحي للموضوع تنحو الى الشمول.

    أخ عوض،
    أرجو ان تواصل إجتهاداتك في سبيل المحاولة لجعل هذا البوست مفيدا وجاذبا لمساهمات أخرى هي بدورها مفيدة. فعلى سبيل المثال المختطفات التي جئت بها من ورقة البلال وشي ما عن تقديم د. سعد لكتاب د. حيدر إبراهيم دللت على ان المجتمع المدني في السودان مختلف حوله بشدة، وهو تاكيد لزعمي من البداية، وهو علة الفكرة من وراء هذا البوست.
    هذه المحاولة تتواصل
    تحياتي
    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-30-2005, 03:21 AM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-30-2005, 03:44 AM)

                  

08-30-2005, 01:18 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    Quote: وبنظرة سريعة للمنظمات الطوعية الحديثة والقوانين التى تحكمها حسب المفهوم الواسع للعمل الطوعي نجد: النقابات والتى يحكمها قانون النقابات التعاونيات والتى يحكمها قانون التعاون، والمنظمات الطوعية التى يحكمها قانون المنظمات الطوعية والمنظمات الثقافية والتى يحكمها قانون الكيانات الثقافية والتى بشمل الأندية والمجموعات الثقافية الرياضية والفنية. ثم هناك قوانين الاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل واتحاد المزارعين واتحاد الرعاة ومجالس الآباء ولجان دور العبادة ومنظمات المرأة والشباب والطلاب والأسر المنتجة الخ. واهم هذه المنظمات النقابات العمالية إذ تزيد عضويتها عن المليون وتتميز بدرجة تنظيم عالية. وقد ظهرت هذه المنظمات نتيجة للتحول من الاقتصاد المعيشي الى اقتصاد السوق الحديث والذي تتكون خصائصه بإلغاء خصائص المجتمع التقليدي كآلاتي:

    أ‌) الملكية الفردية بدلا عن الملكية الجماعية.

    ب‌) علاقات التبادل السلعي والأجر بدلا عن علاقات الدم.

    ج‌) اقتصاد السوق الذي هدفه الربح بدلاً عن الاقتصاد المعيشي الذي يهدف الى تلبية الاحتياجات الأساسية ويتطابق فيه المنتج والمستهلك.

    د) تقنيات حديثة ذات تكلفة وإنتاجية عالية بدلا عن تقنيات تقليدية منخفضة الإنتاجية

    والتكلفة (عبد الرحيم أحمد بلال، الخرطوم 1997).

    قد مرت كل هذه القوانين بمراحل تطور مختلفة لا يمكن التعرض أليها في هذه الورقة القاصرة.

    ان المفهوم الواسع للعمل الطوعي يستلزم السعي نحو فلسفة أطارية لكل منظمات المجتمع المدني (المجتمع يقود الدولة) يقوم عليها تشريع إطاري لكل هذه المنظمات.


    Quote: واهم هذه المنظمات النقابات العمالية إذ تزيد عضويتها عن المليون وتتميز بدرجة تنظيم عالية
    ??????

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 08-31-2005, 03:35 AM)

                  

08-31-2005, 12:13 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    This is last time (for this post) to be raized before the conclusion


    Mohd
                  

09-02-2005, 05:05 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)

    Temporary Decree for Regulating Voluntary Humanitarian work

    The year 2005


    As an act of article 109 (1) Republic of the Sudan interim Constitution for the year 2005, President of the Republic issued the temporary following decree:


    Chapter One

    Primary Acts

    Name of the Temporary Decree and date of issuance

    1. This temporary decree may be cited as “the law of Regulating Voluntarily Humanitarian work 2005” and it is valid starting from the date of its signature.

    Cancellation and acceptance

    2. (1) from the date of Issuance of this act, The following Acts will be repealed:

    a) The law of Humanitarian Aid Commission 1995.
    b) The Law of Regulating work of Cultural Groups and Associations 1996.

    (2) That has been issued accordingly will be valid until amended or cancelled.

    (3) All the powers and authorities of the relevant ministry will be valid according to the Presidential Decree Number 24- 2002, which amended article 32 of the decree Number 12 -2001


    Validation


    3. Articles of this law will be applied in case of contradiction with any other law or act.

    Interoperations

    4. In this act unless the context other wise requires:

    “Voluntary work” Means any voluntary, charity, humanitarian non -Governmental, non profit making activity undertaken by any civil society organization, charity organization or institution, foreign voluntary donating or implementing organization or agency. Provided that this activity is having developmental objectives, cultural objectives, national objectives, service objectives or scientific or research objectives.

    “Civil Society Organizations”: Means the originations, associations, Unions, non-governmental or semi – governmental local organizations which is working in the field of voluntary work and registered according to the provisions of this Act and this does not include :

    a) Any Company registered according to the company act.
    b) Any political Party.
    C) Any group working towards achieving political aims or objectives.
    (d) Any institution or agency registered according to the provision of other law.



    “International Institutions” Means any International foreign agency working in Sudan and organizations governments and specialized UN agencies

    “Registrar of NGOs” Means the general registrar of civil society NGOs appointed according to article 17 (a) of this act.
    “The Commission” Means the commission of Humanitarian Aid provided for in article 19 of this act
    “Commissioner” Means the commissioner of humanitarian aid appointed according to article 22 of this act.

    “Charity Institution” Means any charity work undertaken by Sudanese person who is having financial ability from a legal source

    “Rehabilitation and development” Means any work or action, activities meant to the emergency situation and its impact and development schemes and projects proposed by civil society organizations in normal situations according to the provisions and regulations of this act.

    “Country Agreement” means the set of rules, regulations and directives which govern entry and working of foreign organizations to Sudan

    “Networks” Means the networks of voluntary and civil society NGOs provided for in article 28 of this act.

    “Emergency”: Means any natural or unnatural emerging issue affect the human being or his / her environment or any other emergency which render the person unable to practise his normal life according to the regulations.

    “Ministry” Means ministry of Humanitarian affairs

    “Minister” means the minister appointed by the president of republic.


    Chapter Two

    Registration of organizations

    5. (1) No voluntary organization is allowed to practise any work or activity in its own name if it is not registered according to the provisions of this act.

    (2)All the Existing organizations, unions, associations, voluntary non – governmental organizations or semi – governmental organizations, foreign voluntary organizations working before the issuance of this act should adjust their conditions and status within 90 days from the date of issuance of this act in order to make registration according its provisions.

    (3) National Civil society organizations is subjected to the ministry in issues regarding registration as well as being to authorized agency in technical and administrative issue in coordination with the general registrar of NGOs

    Civil Society Organizations

    6. Any National, Federal civil society organization seeking registration should fulfil the following conditions:

    a. Its members should not be less than 30 persons.
    b. It should have basic statute including the names of, members, their place of residence, its objectives and financial system, areas of work and geographical jurisdiction and its meeting
    c. The organization should have residence
    d. The minister of General registrar may accept registration of organization have less than 30 members.

    Registration and renewal of registration

    7. Civil Society organizations and International Voluntary organizations should be registered according to the provisions of this act.

    Legal Personality of the Organization

    8. Organizations are entitled to legal personality from the date of its registration according to the provisions of this law.




    Access to documents

    9. Any member of any civil society organizations could have access to its documents kept in the ministry and have a copy of it after submitted official application and payment of the fees


    Cancellation of Registration

    10. The General Registrar of Voluntary organizations may cancel the registration of any federal national civil society organization or foreign voluntary organization if after the necessary investigation he convinced that:

    a) Registration of the organization was done through cheating or provision of false information
    b) The civil society organization or the foreign voluntary organization violated the provisions of this acts or its regulations, or violated any of the other law or the public polices adopted by the state in the field of humanitarian work
    c) If the founders of the organizations stopped from practising public work for the period of one year.
    (2)In case of final cancellation of registration all the assets and properties of the organization whether fixed or mobile should go to the ministry

    Rejection of Registration

    11. The registration of any civil society organization may be rejected in the following cases:
    a) If the basic statute of the organization is contradicting any of the adopted polices of the state in the field of humanitarian work.
    b) If the name of the organization coincides or similar to the name of other existing organization
    c) If the authorized official or technical authorities or agencies did not accept the registration

    Registration of National Charity institutions

    12.
    (1) Without prejudice to the provision of article 6 of this act any individual person or a group of persons less than 30 in number can apply to the general registrar of voluntary organizations to register national charity organization which have n national objectives according to the following conditions :
    a. To prove financial ability and sustainability.
    b. Has a legal source of finance.
    c. Has a board of directors.
    d. Is not allowed to get donations locally or internationally
    e. Has a separate bank account in the name of the institution, financial reports and audit report
    f. Renewal of registration is subjected to the regulation
    g.
    (2) In case of not performing any work registration will be cancelled and funds will be confiscated



    Chapter Three

    Organizations’ General Registrar

    Assigning the Organizations’ General Registrar


    13. The President of the Republic assigns a General Registrar for the Federal Civil Society Organizations and the Foreign Organizations recommended by the Minister.


    Terms of References and Authorities of the Organizations’ General Registrar

    14. 1) The Organizations’ General Registrar will have the following Terms of References and Authorities:

    a. Registration, renewal and cancellation of registration of the Federal Civil Society Organizations, the voluntary Foreign Organizations, according to the rules of this law and the articles issued accordingly.

    b. Requesting any information or data concerning the work of any of the Federal Civil Society Organizations or any Foreign Voluntary Organization and to inspect its records to investigate compliance of procedures and activities according to the rules and articles of this law and the decisions issued accordingly.

    c. To supervise Elections of the Federal Civil Society Organizations.

    d. To endorse the basic orders and statutes and internal regulations of the Foreign and Federal Civil Society Organizations.

    e. To form administrative investigation’s committees, whenever it is necessary for the investigations of violations committed by any of the Civil Society Organizations or the Foreign Voluntary Organizations or their individuals who violates the rules and articles of this law.

    f. To solve conflicts and disputes which may arise between and among civil society NGOs or between civil society NGOs and other institutions?

    g. To keep a Central Registry for the Federal and Foreign Civil Society Organizations.

    h. To request any information regarding the State Civil Society Organizations regarding the Central Registry.



    Chapter Four

    Management of Civil Society organizations

    15. The general assembly of any civil society organization should be considered the highest power in the organization.

    Executive Committees

    16. Every civil society organization should have executive committee. The statute of each organization should specify its jurisdiction, powers and means of elections.

    Chapter Five

    Establishment of Federal Union for Civil Society organizations,
    And Networks

    17. (1) According to the provisions of this law a general union of civil society NGOs should be established. The union should have legal personality and have in its membership state unions and Networks
    (2) The general Union should be based in Khartoum.
    (3) The basic statute of the union should specify its powers, jurisdictions, management and keeping of its funds.

    Branches

    18. (1) Federal civil society organizations may have branches at the state’s levels for the sake of coordination and organization of the humanitarian work.
    (2) The basic statute is to specify the jurisdictions, powers, structures, means of elections and all other matters concerning the establishment of the branches.


    19. This article was badly drafted. Even in Arabic you can not understand it


    Chapter Six

    The Commission

    Establishment and Supervision of the Commission


    21. To establish a commission named Humanitarian Aid Commission at the Ministry that will be considered as part of the Ministry’s Skeleton and will be under the Minister’s full supervision in all assignments and duties.

    The Commission’s Terms of Reference

    22. (1) The Commission will be established as a specialized High Standard Emergency Unit with the following TORs.

    a. Initiative and leadership for specifying the Humanitarian Aid needs to prevent the Natural and unusual disaster’s effects in coordination with specific constitutions.

    b. To supervise the rescue and rehabilitating operations.

    c. Awareness raising and education of right understanding for the Humanitarian Aid to include Rehabilitation and settlement.

    d. To participate in running the Humanitarian operations inside and outside.

    e. To work on keeping strategic aid storage to face the basic needs during disasters.

    f. To encourage the local and international efforts in coordination with specialized institutions for disaster prevention and rehabilitation of the affected areas.

    g. The commission should refer to the Ministry’s Head Quarter to execute all these activities in all situations.

    Appointment of the General Commissioner and his Terms of Reference

    23. 1) The President of the Republic issues a decree to assign a General Commissioner for the Humanitarian Aid according to the Minister’s recommendation.

    2) The General Commission will been the first executive responsible in front of the Minister to execute the commission activities mentioned in article (20), with not converting all the above the General Commission Terms of Reference will be as follows:

    a. Collect all the information and signs that predicts and warns of the possibility of a disaster and inform the specialised authorities for coordination.

    b. To organise and coordinate the rescue operations for the affected areas.

    c. To process researches and studies to avoid emergency cases resulted by the disasters in coordination with the specialised institutions after consulting the Minister.

    d. To work on protecting and maintaining the natural resources and rehabilitating the environmental orders in the affected areas in coordination with specialized institutions in the environmental works.

    e. To work on raising the environmental awareness in the field of natural resources in coordination with the specialized institutions.

    f. To process the necessary surveys to specify the recovery needs.

    g. Any other business assigned by the Minister.


    Entitlements & Benefits of the Commissioner

    24. The Commission entitlements and rights settlements will be according to what has been mentioned in his assignment decree that has been issued by the President of the Republic and according to the Minister’s recommendation.


    Chapter Seven

    Benefits

    25. 1. The Federal Minister of Finance with a recommendation from the Minister could exempt the Registered Civil Society Organizations and the Voluntary Organizations from the following:

    a. The Custom fees and other fees that should be paid for the products, equipment, machinery that they are exporting for this reason.

    b. Taxes.

    (2) The rules and regulations specify the exemption clauses mentioned in sub section a and b
    (3) Any natural or legal person can be exempted from paying taxes.




    Chapter Eight
    Civil Society Accounts


    26. Any civil society organizations shall keep proper books of account in which shall be entered full, true and complete accounts of the affairs and transactions of the organizations and

    Annual Balance

    27. Every civil society organization shall, once a year causes the accounts of the organization to be balanced and balance sheet to be prepared including. The balance sheet shall be audited by legal auditor by the end of every year according to rules and regulation of this act.

    Auditing

    28. The general auditor may upon request from the general registrar of humanitarian voluntary organization or company registrar make inspection for the accounts of any civil society organization or foreign voluntary organization or charity organization.


    Current and Fixed assets of the organization

    29. For the sake of implementing this law all the current and fixed assets of the civil society organizations and foreign voluntary organizations with be considered as public property according to the provisions of the Sudanese Penal Code 1991

    Disposals of Assets and properties


    30. No civil society organization is allowed to dispose of machines and instruments belonging to it by sale, grants or investment or in any other way during its work in Sudan in a way that contravenes the objective for which it was exported to the country






    Chapter Nine

    Violations


    a) Any person who contravenes the provision of this act or any order or regulation made or permit granted there under

    b) Any civil society organization or foreign organization registered according to the provision of this act and violated its basic statute and regulations or violated the provisions of this act or its regulation or the general polices.

    Penalties

    32. The general registrar of NGOs after making the necessary investigations in case of any violations to the provisions of this act or its regulations and after the approval of the minister may apply the following penalties

    a. Give notice
    b. Warnings
    c. Suspension of the activities of the organization for any suitable period or periods
    d. To dismissed and dissolve the executive committee and forming of committee for a period not exceeding one year
    e. Cancellation of registration
    f. To evacuate the foreign organization from Sudan
    g. Confiscation of property and funds of the organization or charity organization after prove of the accusation by a authorized court

    Penalties on Individuals

    33. The commissioner after the approval of the minister may apply the following penalties against any one contravenes the provisions of this act or any order issued there under

    a) To expel any foreigner working in foreign voluntary NGO.

    b) To dismiss any member of nation local NGO or charity organization upon recommendation from the authorized agency.

    c) To prevent any NGO member from practising activities or work for a period of one year or for any other periods he may consider suitable.

    d) To refer the case to the authorized court in crimes concerning financial matters

    e) To confiscate all properties and money illegally obtained by the member if he declared to be guilty by authorized court.

    Prevention of practising activities aiming at discrimination

    34. No civil society organizations or foreign organization registered according to this act is allowed to practise activities aiming at or advocating for discrimination among citizens based on #######, origin, colour, language, religion or any activity aiming at commercial profit


    Secondment of Employees

    35. Upon request from any NGO, Employees may be seconded from the ministry to work in the NGO to assist it’s to perform their work and their objective


    Receiving funds and donations from abroad

    36. No civil society organization registered according to this law is allowed to receive funds or donations from abroad or from a foreign person inside the country or any other institution before obtaining the approval of the Minster.

    Changing of objectives

    37. No civil society organization or foreign voluntary organization is allowed to change its objectives appeared at the time or registration or expanding it or to merge with other organization before obtaining the approval of the minister



    Issued under my signature on the ninety six of Jmadii Elthani 1426 Higri year, on the year the 4th of August 2005


    Leutenant General
    Omer Hassan Ahmed Elbashir
    President of the Republic
                  

09-04-2005, 05:19 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Khalid Kodi)

    Dear Khalid Kodi,

    Thank you very much for forwarding the; “the Temporary Decree for Regulating Voluntary Humanitarian work (2005)”, which is undertaken by Omer Hassan Ahmed Elbashir President of the Republic of Sudan.
    It is very relevant to our discussion (in this post) on the civil society and its organizations in Sudan.
    From my first impression the definition of the civil society due to this “Temporary Decree” is very problematic, and the rules are too stiffed. Anyway I will read it carefully and then might have my extensive remarks.

    P.S my apology in advance if I have to be back little bit late, I’m busy with other similar activities.
    Hope the concerned brothers and sisters may take the turn

    Keep well
    Mohd Gamaleldin

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 10-30-2005, 06:47 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de