بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2005, 02:20 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Biraima M Adam)

    الاستاذ بريمة
    لقد رددت عليك بكل ما هو عندى و لم تأت بمفيد للتشجيع على الحوار.
    لم أدل برأى حول ما كتبته بل اتيت بما كتبته انت هنا الى هذا البوست
    و ادناه عينة اخرى اكررها (و يمكن قراءتها افضل فوق).
    و لم اقرأ ما كتب فى حقك من نقد (او شتائم) فهذه اشياء لا تهمنى. يبدو ان مثل هذه الاشياء تفتح شهيتك انت فلا تطلق الاحكام جزافا.

    كتبت

    Quote: وأتمنى أن يكبر في عينى ومازال لديه مساحة عندى، يجب أن تملؤها أصحاب ومحبى خالد إيجابياً، فقد كان هناك خطاب سالب أثبث حقيقة خالد العرجاء، وأرجو أن تقوموها أنتم والأستاذ خالد ليس بالنواح بل بالعمل الجاد لبناء شخصية حقيقة معتبره عند الجميع.



    و من انت ليكبر او يصغر فى عينك خالد كودى؟

    اكرر لك ردى اعلاه

    Quote: وأريد أن أسمع الحقائق من عندك قبل أن يلقها الأخرين



    لا يهمنى او يهم كودى ايضا، ان كنت تعرفه ام لا، وقد سألته حين قرأت لك مداخلة عجيبة و مليئة بالمعلومات الخاطئة حوله فى احد البوستات و اتضح انه لا يعرفك و لم يسمع بك من قبل!
    انت حر فيما تعتقده عن كودى او غيره و لا اعتقد انه يهمه كثيرا ان تكوّن انت فكرة جيدة حوله!

    -------------------
    -------
    Re: ما الذي يجعلني أثق في الحركة الشعبية؟


    Quote: ما الذى يجعلنى أثق في الحركة الشعبية؟
    ليس هناك أدنى ثقة، في فيراير من هذا العام، أقامت الحركة الشعبية لقاء مع الدكتور جون قرنق، في بلدية فيرفاكس، في ولاية فرجينيا، بالولايات المتحدة، وكان المكان يخص إحدى الكنائس، من تقديم القس لقرنق تشم رائحة الحرب بين الشمال المسلم والجنوب المسيحيى، وأهدت أمرأة بيضاء من الكنيسة لجون قرنق قطعة ورق مكتبوب عليها كلمات لونستون جيرجيل وقرأها جون قرنق Do not give up, Do not give up ثم أجاب جون قرنق I will not give up
    ذلك يعنى أنه لا مكان لمسلم في أى شأن سياسيى أو ثقافي أو أجتماعى أو سيادى في دولة الجنوب التى يتبناها الغرب المسيحى، تلك أول الشكوك.
    الشك الثانى: في تلك الندوة رفعت الحركة الشعبية علمها في المنصة وفي أى مكان لم يكن هناك علم السودان، مما يعنى أننا في حضرة دولة منفصلة منذ تلك اللحظة إذن لماذا ست سنوات من عمرنا في الجعجعة التى لا تقدم ولا تأخر.
    الشك الثالث: في ندونة يونيو التى أقامها معهد العلاقات الدولية في الجامعة الأميريكية بواشطن دى سى، أختفت الأعلام والمورليهات، مع العلم أن الحضور هم نفس القاعدة الشعبية للحركة، فيها تحدث جون قرنق كرئيس دولة، ورسم الخطط التنموية، كطرق السكك الحديدية التى تربط المحيط الأطلنطى عن طريق الكنغو والمحيط الهادئ عن طريق كينيا (ممبسا)، وتحدث عن طواحين الهواء والتنمية الريفية مما جعل لعاب الشركات العملاقة يسيل إلي الضخ النقدى خلف تلك المشاريع، الغرض من كل الحديث يعرفه فقط قادة الحركة، هو رغبتهم في أن تتبنى الشركات العملاقة قضية قيام دولة حتى يحصلوا علي تلك القروض، لا مكان لتلك القروض في ظل حكومة مركزية والأهم من ذلك لا مكان لأى شركة مالم تتبنى قيام تلك الدولة علي غرار مشروع الحركة الشعبية وهكذا بسرعة تدخل أبيى في حلبة صراع الموارد لأن خلفها عمالقة يريدونها ضمن البوابة الخلفية.
    ليس ضد رغبة أبناء الجنوب في تحقيق ما يريدون سواء وحدة أو أنفصال، ذلك أمر تركه الشعب السودانى خلفه، نعرفوا تماماً إلي أين تصير الأمور، لكن الحركة الشعبية مازالت تكذب وتكذب بأنها حريصة علي وحدة السودان، أوقفوا الكذب، أكثر أنسان يكرهه الجميع في خارج الحركة، القائد أستيف ويندو، إحدى قيادى الحركة في الولايات المتحدة، الذى يعلنها صراحة أنه يقدم جون قرنق بأنه أول رئيس لدولة الجنوب وعندما إعترض عليه الحضور:
    He said I will say that now, and I will contiue to do so
    خلاصة الكلام، ليس الأمر أمر شك، بل يقين الحركة تدعو إلي فصل جنوب السودان.
    بريمة م أدم




    طبعا بعد استشهاد الدكتور جون قرنق تغير الخطاب (مع استمرار الاجندة)، اذ صار رحمه الله وحدويا و القادة الجدد انفصاليين،

    مقتل الدكتور قرنق ومأزق قضية أبيى إلي أين؟



    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    أولاً التعازى الحارة في فقد الوطن لإحد قياداته الفذة: الدكتور جون قرنق، الذى قادنا حرباً وسلماً، فقد أستطاع د. قرنق أن يخاطب عقول الشعب السودانى، جنوبه، غربه، شرقه وشماله، بموضوعية وعقلانية بعيداً عن الحساسيات العرقية، الدينية والجهوية. وبفهمه المتطور للواقع السودانى المعقد سياسيا، إجتماعياً وثقافياً، إستطاع د. قرنق كسر حواجز نفسية عنيدة ليخرج حركته من أطارها الأقليمى الجنوبى إلي الحيز القومى والشمالى. ففى زيارتة لواشنطن الأخيرة في الخامس من يونيو 2005 ، قال أن هناك مليون ومئتين ألف من أبناء الشمال الجغرافى سجلوا رسمياً في كشوفات الحركة منذ أن عادت قيادات الحركة إلي الخرطوم، وقال أنه يخاطب الجموع الأقليمية عبر وسائط الأنترنت، ثم أضاف قائلاً أن فكرة السودان الجديد وجدت قبولاً عند المثقف الشمالى والسودان سوف يتغير وإلي الأبد نحو الأحسن في المطالبة بالحقوق المدنية والدستورية والحريات العامة. ومع يقيننا بعمق جوف الرجل ومعرفتة بدقائق قضيته وفلسفته للأمور في الأتجاه الذى يريده، إلاً أن هناك حقيقة أصبحت مثالة وهى أن الدكتور قرنق طرح نفسه بقوة كبديل سياسى برؤية ثقافية جديدة لما هو قائم منذ الأستقلال، وأدخل مفردات سياسية هامة إدت إلي سبر غور جدلية الهوية السودانية، مما أفرز حواراً عميقاً حول إيجاد قواسم مشتركة تعبر عن الهوية الحقيقية للشعب السودانى. ايضاً طرح الدكتور قرنق، جدلية الأمن القومى والأمن الأقتصادى السودانى بأنهما يمكن تحقيقهما بصورة أفضل إذا إتجه السودان تلقاء أفريقيا وتبنى تلك القضايا من ناحية هويته الأفريقية، معللاً وجود سته دول أفريقية من أصل ثمانية تحد السودان مما يعنى أن القواسم الأمنية والأقتصادية الأفريقية هى الأكثر إشتراكاً. وهكذا علي مدار عقدين من الزمان أستطاع د. قرنق التأثير في الوجهة الثقافية السودانية وبلورتها بمفاهيم مغايرة لما هو سائد ومألوف مما جعله رمزاً يعبر عن هموم كثيرين من أبناء الشعب السودانى. أين يقف التطور السياسى للسودان اليوم بعد مقتل قرنق؟ وماهى رؤية المثقف الجنوبى والشمالى إلي مستقبل السودان كدولة؟ وماهى فرص أبناء الهامش فى إدارة شؤون السودان سياسياً وإدارياً؟ مع صعوبة الإجابة علي تلك الأسئلة إلا أن مقتل د. قرنق يعد بداية محبطة لمشروع الهامش وتناقص ديناميكيته وفاعيلته وقد بدت إرهاصات ذلك الأهباط في الأحداث الدامية التى تشهدها البلاد والفجوة الحادة في الثقة بين الشمال والجنوب.
    رحيل الدكتور قرنق، قد أصاب أبناء الهامش في مقتل أشد من غيرهم، فهم اليوم علي مفترق طرق. والحق يقال، أن فكرة السودان الجديد قد بنيت علي أكتاف أبناء الهامش السودانى، فلو لا وجود أبناء جنوب كردفان، جنوب النيل الأزرق والأنقسنا، ومناطق أبيى، في الحركة وتبنيهم لها لما تبلورت فكرة السودان الجديد من إطارها الأقليمى الجنوبى لتأخذ الطابع القومى. هل يعد موت الدكتور قرنق بداية بروز إتجاهاً جديداً في أرض الهامش السودانى؟ أم كيف تصير العلاقة بين الهامش والجنوب بعد غياب ربان سفينة السودان الجديد الذى أستطاع موازنة طرح الحركة ليستوعب التركيبات الأثنية والقبلية المتنافرة؟ كل الدلائل تشير إلي إختلال التوازن الذى أوجده د. قرنق بعامل شخصيته الكارزماتيه، مما ينذر ببروز إتجاهات جديدة في أرض الهامش السودانى تخالف الرؤى الجنوبية. والسؤال الأهم هل الرؤى الجنوبية تظل مطابقة لمفهوم السودان الجديد الوحدوى؟ الأجابة علي هذا السؤال تظل غامضة لبعض الوقت، ولكن تشير الدلائل إلي أن الوطنيين الجنوبين، الذين يتبنون قضية إنفصال جنوب السودان هم الذين سوف يسيطرون علي مجريات السياسة الجنوبية. تعيين د. رياك مشار، زعيم حركة إستقلال جنوب السودان، نائباً لرئيس الحركة الجديد القائد سلفا كيير ميارديت، مؤشر هام لهذا الأتجاه.
    يعتبر ملف أبيى من أهم الملفات التى سوف تكشف ما بجوف القيادة السياسية الجديدة للحركة. مشكلة أبيى تعتبر من أهم المشاكل الأمنية في حزام التماس، والتى يمسك بتلابيبها قطبين فقط في المحيط السياسى السودانى: الراحل الدكتور قرنق والنائب الأول علي عثمان محمد طه. فقد كان الحوار العقلانى بين الزعمين قرنق وعلي عثمان، والذى أخرج السودان من نفق الحرب لحرى بأخراجنا مرة أخرى من دائرة الحرب التى أوشكت أن تفرضها علينا قضية أبيى والتى تعتبر قضية معلقة بموت الدكتور قرنق. من؟ غير د. قرنق في الطرف الجنوبى يمكنه أن يتعامل مع ملف أبيى بعقلانية وبعد نظر؟ ذلك السؤال يظل محل إستفاهم لوقت ليس قصير. فقد أدت لجنة المفوضية التى قدمت قرارها الجائر بتقسيم أراضى المسيرية وإلحاقها بحدود الجنوب الجغرافية علماً أن تلك المناطق لم تكن يوماً تحت حدود الجنوب ولم يوجد بها غير أبناء المسيرية حتى اليوم، إلي إدخال المنطقة في نفق مظلم مما أدى إلي إثارة مخاوف أبناء القبائل العربية في أرض الهامش من نوايا الحركة والحكومة السودانية علي السواء. فقد وجدت الحركة الشعبية مسكباً مجانياً في أرض المسيرية. فالحركة – كما يقول العارفون بملف المفاوضات، إنها لم تطلب أكثر من عشر ألف كليومتر مربع من أصل خمسة وعشرون ألفاً كيلومتراً تمثل منطقة أبيى، لكن نتيجة لفلسفة ورؤية النائب الأول علي عثمان محمد طه، الذى رأى أن شمل كل المنطقة فى المفاوضات يسهل ضمها إلي الشمال الجغرافى بأعتيار أن المسيرية هم الغالبية العظمى لسكان المنطقة، ذلك المنحى ربما قد أستنتجه النائب الأول من ملابسات ضم ولاية غرب كردفان إلي ولاية جنوب كردفان ليعيد التوازن الأثنى في الأقليم وبالتالى قياساً إيجاد موازنة سياسية لقضية أبيى. وقد أدى عزل أبناء القبائل العربية من الأشتراك المباشر في الحوار في نيفاشا ومشاكوس إلي التشكك في جدية الحكومة وأن هناك إجندة سرية تحاور خلفها الحكومة يعتبر من ضمن شروط تحقيقها تقديم تنازلات في أرض أبيى لصالح الجنوب، وقد تعززت تلك المخاوف بأقحام قضية أبيى نفسها في صلب المفاوضات بعد أن كانت قضية غير مطروقة أصلاً من قبل المفاوض الجنوبى. أضف إلي كل ذلك إدارة الحكومة لملف الأزمة التى نشأت بعد إعلان اللجنة المفوضة لقرارها المشؤوم، حيث تراخت الحكومة وحتى الأن في التعامل مع القضية بأعتبار إنها قضية تمس الأمن القومى السودانى أرضه وشعبه، وتحاول إخراجها علي أساس إنها نزاع قبلى بين المسيرية ودينكا أنقوك محاولة بذلك نسف أخر ما تبقى للمنطقة من أواصر التعايش السلمى، علماً أن قضية حلايب، التى تعتبر مشابهة تماماً لقضية أبيى تعاملت معها الحكومة بأعتبار أنها قضية قومية تمس الوطن وسيرت بشأنها مسيرات هادرة تعكس عمق القضية وأهميتها بينما أبيى تعتبرها نزاع قبلى على الأرض. كل تلك الخلافات تلقى بظلال كثيفة حول مساومة الحكومة بأمن القبائل العربية بأرض الهامش وسوف يظل مستقبل ملف أبيى كتاب مفتوح لأبناء القبائل العربية في أرض الهامش لقراءته بروية وأستنباط مدلولاته علي أمنها الأقليمى.
    ومن ناحية الحركة الشعبية، فقد بدت الحركة أنها كسبت قضية أبيى بأعلانها المبكر وغير المدروس بأن قرار اللجنة المفوضة ملزم دون الرجوع إلي ملاحظات المفوضية حول إقرارها بفشلها في تحديد حدود 1905م، مما هدى بالمفوضية إلي إتباع أساليب أخرى منها إضافة أراضى البترول إلى الجنوب كما يقول حاكم إقليم كردفان السابق عبدالرسول النور، أو أتباع طبيعة التربة وضم الأراضى الطينية إلي الجنوب وأراضى القوز إلي الشمال، مما أدى إلي ضم كل أراضى المسيرية التى تقع داخل الأراضى الطينية إلي الجنوب كمنطقة كيلك وغيرها. وقرار المفوضية أفرز بؤرتين جديدتين حول صراع أبيى، الأول هو عمل وأمل أبناء القبائل العربية علي إقناع المجتمع الدولى بخطأ قرار المفوضية بحقائق الأرض، الجغرافيا، التأريخ والوجود البشرى، الثانى هو العمل إلي إيجاد تسوية سلمية للمناطق التى تم ضمها جزافاً إلي الجنوب. قبل موت الدكتور قرنق كانت تلك النقاط ممكنه بحكم تمسكه بترك الحرب والركون إلي الحوار لحل كل القضايا العالقة مما يعنى توفر النوايا الحسنة تجاه قضية أبيى من جانب الدكتور قرنق، تلك النوايا الحسنة أصبحت في مهب الريح الأن! مما يوجب فهم القضية علي أسس جديدة أهمها فهم ثلاثة تيارات فكرية وسياسية جنوبية، أولها التيار الجنوبى الوحدوى أمثال اللواء فاولينو ماتيب، الثانى التيار الوطنى الجنوبى الذى يرى أن الجنوب للجنوبين وعلي راس هذا التيار، النائب الأول لرئيس الجمهورية الجديد، القائد سلفا كيير ميارديت، الثالث التيار الأنفصالى الذى يتبناه معظم قيادات الحركة الشعبية ومنتسبيها وعلي رأسهم نائب رئيس الحركة الشعبية الجديد، د. رياك مشار، والقائد الجنوبى د. لام أكول أجاوين. وتعتبر أراء هذه التيارات الثلاثة غامضة بحكم سيطرة د. جون قرنق علي مقاليد السياسة الجنوبية مما أضعف أراء هذه التيارات في الماضى، وبالتالى يستطيع المرء أستفشاف أهمية ترتيب البيت الجنوبى في المرحلة القادمة والذى سوف يأخذ أهمية قصوى في الرأى السياسى الجنوبى ويتم تأجيل ملف أبيى إلي حين، ويأتى ضعف أهمية ملف أبيى من ناحية الطرف الجنوبى إلي حقيقة مفادها أن معظم القيادات الجنوبية المؤثرة في الحركة هى ليس من أبناء بحر الغزال بأستثناء المسؤول الأمنى الأول للحركة القائد إدوراد لينو، فالقائد سلفا كيير ميارديت من أبناء الأستوائية، و د. رياك مشار من أبناء أعالى النيل. ومن هذا التحليل يمكن أن يخلص المرء إلي أحتمال بروز القائد إدوراد لينو، المرشح المحتمل لوزارة العدل السودانية، كطرف أساسى سوف يؤثر في ملف أبيى بطريقة مباشرة تمس أمن قبائل التماس بشقيها الأفريقى والعربى، كما سوف تظهر أراء القيادات الفكرية، تحديداً د. فرانسيس دينق، والتى يتحفظ شخضى علي محتواها المغلف ظاهرياً بأنها تحمل بذرة شقاق حادة يصعب تجاوزها فى مرحلة الصراع القادمة من أجل أنتزاع الحقوق في أرض أبيى.
    إذن ماذا يجب أن تعمل القبائل العربية في أرض الهامش لتفعيل قضية أبيى إيجابياً:
    يجب العمل علي بناء وحدة صف حقيقية من أبناء القبائل العربية في أرض الهامش بشقيهم العربى والأفريقى، وتفعيل دور أبناء الأقليم في الحركة وتحديداً تعفيل دور أبناء النوبة في الحركة نحو تبنى قضية أبيى بأعتبارها جزء من أقليم جنوب كردفان وأعتبار أمنها وأرضها ومواردها موارد أقليمية تخص كل أبناء الأقليم، أيضاً يجب تفعيل دور الشارع السياسى السودانى الذى بدأ يتجاوب إيجابياً مع قضية أبيى مؤخراً كحزب الأمة الذى أصدر بياناً يحمل رؤية متقدمة لبحث الأشكال وتفعيل القضية علي أسس قومية جامعة تعالج قضية الموارد والأرض والملكية لكى يتم إخراج القبائل في المنطقة من الأحتكاك القبلى، وأهم من ذلك يجب الضغط من أجل أن تتحمل الدولة مسؤوليتها تجاه شعبها في المنطقة ودرأ أسباب فشلها، كما يجب علي أبناء المنطقة أخراج القضية من إطارها القبلى وعدم تعلقيها علي فشل إتفاقية نيفاشا وإيجاب معالجتها علي أساس إنها خطأ من قبل اللجنة المفوضة وبالتالى ينصب الجهد نحو تدارك الخطأ في قرار اللجنة المفوضية وضمان مراجعته بأشراك أصحاب الأرض الحقيقيين في الصراع.
    نخلص أن رحيل الدكتور قرنق قد أصاب قضية أبيى في مفصل حساس، هو غياب القيادة الكارزماتية التى تضمن الحقوق وتؤكد نفاذ العهود والمواثيق، مما ترك أبناء القبائل العربية في شك من أمرهم تجاه نوايا القيادات الجنوبية ومستقبل الصراع في المنطقة ومصير علاقة القبائل العربية في أرض التماس بالجنوب. وخاتمة القول أن مستقبل مأزق قضية أبيى إلي أين سؤال مفتوح يجب أن تجيب عليه القيادات الجنوبية والحكومة علي السواء وهو حق من حقوقنا المشروعة في العيش، الأمن والبقاء ولا يتحمل التسويف والمماطلة، وسوف لن يطيع حق خلفه مطالب.

    أرجو من القراء الكرام متابعة الحوار علي صفحات المنبر العام لسودانيز أون لاين.

    بريمة محمد أدم.
    مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية.
    7 أغسطس200



    و طبعا الشهيد د. جون قرنق الذى


    Quote: أستطاع د. قرنق أن يخاطب عقول الشعب السودانى، جنوبه، غربه، شرقه وشماله، بموضوعية وعقلانية بعيداً عن الحساسيات العرقية، الدينية والجهوية. وبفهمه المتطور للواقع السودانى المعقد سياسيا، إجتماعياً وثقافياً، إستطاع د. قرنق كسر حواجز نفسية عنيدة ليخرج حركته من أطارها الأقليمى الجنوبى إلي الحيز القومى والشمالى. ففى زيارتة لواشنطن الأخيرة في الخامس من يونيو 2005 ، قال أن هناك مليون ومئتين ألف من أبناء الشمال الجغرافى سجلوا رسمياً في كشوفات الحركة منذ أن عادت قيادات الحركة إلي الخرطوم،



    كان هذا يوم 7 اغسطس 2005

    اما يوم 30 يوليو 2005 (اى قبل اسبوع فقط)، فقد كان سبب شعبية د. جون قرنق هو ان التجمع "الذى باع القضية" قد دشنه للشمال الجغرافى

    Re: ما الذي يجعلني أثق في الحركة الشعبية؟



    Quote: بل التجمع الوطنى هو الذى باع القضية، ودشن قرنق للشمال الجغرافي، وغرض ديناصورات التجمع هو الرغبة في أن قرنق يهزم حكومة الخرطوم الجائرة ويعيدهم منتصرين مظفرين إلي مقالديد الحكم، العكس صحيح أستغلهم قرنق حصان طرواده يركبه حين يريد ويسرحه في الأوقات الأخرى ويحافظ عليه بقليل من الألف، اللقاءات المزيفة، حتى يحافظ عليه
                  

العنوان الكاتب Date
بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 01:42 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ محمد الامين احمد08-13-05, 01:49 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 01:49 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 02:14 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ محمد الامين محمد08-13-05, 03:59 AM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 04:18 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 02:18 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ abas08-13-05, 02:22 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 02:44 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 02:46 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هشام مدنى08-13-05, 03:14 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 03:16 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ saif massad ali08-13-05, 03:22 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Khalid Kodi08-13-05, 03:23 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هشام مدنى08-13-05, 03:32 AM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Khalid Kodi08-13-05, 03:49 AM
        Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هشام مدنى08-13-05, 04:58 AM
          Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Khalid Kodi08-13-05, 05:05 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 03:43 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 04:27 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ محمد الامين احمد08-13-05, 06:12 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-13-05, 09:04 AM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 08:07 PM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-13-05, 08:59 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 08:27 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-13-05, 08:37 PM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ murtada08-13-05, 09:40 PM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-13-05, 09:46 PM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ waleed50008-13-05, 10:29 PM
        Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ rani08-13-05, 11:12 PM
          Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-13-05, 11:55 PM
        Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-14-05, 02:08 AM
          Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ waleed50008-14-05, 02:35 AM
            Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-14-05, 09:08 AM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-14-05, 02:20 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ محمد الامين احمد08-14-05, 00:45 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-14-05, 02:31 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-14-05, 10:21 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ waleed50008-14-05, 02:00 PM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-14-05, 02:57 PM
        Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ rani08-14-05, 04:54 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Khalid Kodi08-14-05, 05:04 PM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Kostawi08-14-05, 05:37 PM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ waleed50008-14-05, 07:02 PM
        Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Kostawi08-14-05, 07:08 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خضر حسين خليل08-14-05, 07:06 PM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ NASERELDIN SALAH08-14-05, 07:49 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خضر حسين خليل08-14-05, 07:19 PM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ mutwakil toum08-14-05, 08:25 PM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Kostawi08-14-05, 10:21 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Tabaldina08-15-05, 04:31 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ محمود الدقم08-15-05, 05:46 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-15-05, 10:30 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-15-05, 10:36 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-15-05, 12:03 PM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ rani08-15-05, 01:17 PM
      Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-15-05, 07:02 PM
        Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-15-05, 07:07 PM
          Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Biraima M Adam08-15-05, 07:36 PM
            Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ waleed50008-15-05, 08:37 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 00:47 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 00:51 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Abdelrahman Elegeil08-16-05, 01:15 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 00:54 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Khalid Kodi08-16-05, 03:38 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 03:54 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 03:58 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 04:06 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Khalid Kodi08-16-05, 04:11 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 04:15 AM
    Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-16-05, 04:20 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Khalid Kodi08-16-05, 04:24 AM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-17-05, 05:03 PM
  Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ nada ali08-19-05, 04:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de