حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2005, 04:48 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين






    - إعتماد على ذاكرة عايشت بعض حفلات الفرقة.

    حِميرَاء هي فرقة غنائية عرفت بصولاتها وجولاتها في منطقة الجعليين إنطلاقاً من كبوشية شمال شندي.شهدتُ بعضاً من حفلات هذه الفرقة التي كانت -حينها- تتكون من إمرأة مغنية رئيسية وثلاث
    نساء مؤديات كـ "كورس" ورجل واحد كعازف "للدلوكة"..المشهد الموسيقي (إن جاز التعبير) يتكون من
    "شتمين" ومفردها شَتم ..تتبادل المغنية الرئيسية وإحدي المؤديات عزف إيقاعه ويعرف هذا التبادل بـ"النقرة" و"الخلفة"، بينما يقوم الرجل عازف
    "الدلوكة" باكمال ضبط الإيقاع الخاص بالأغنية، بمهارة إبداعية فائقة عرف وإشتهر بها.
    الفرقة كانت ذات خصوصية في أدائها بداية من أدوات العزف "الشتم والدلوكة" فما يصدر منها اقرب لاصوات النحاس، .
    ويظهر ذلك في ما يفعله ايقاع الفرقة وكلمات أغانيها بجمهور الحضور حيث تتحول الغالبية الى أداء"العرضة" او "الصقرية" وهي فنون أداء للرقص تخص الرجل هناك ،بينما تكتفي المرأة برقيص "الرقبة" المعروف.
    كذلك لفرقة حِميرا خصوصية في الكلمة المكونة للأغاني فغالبية اغانيها تنصب على الحماس والشكر ، فهي تارة تراها مستنجدة بفلان وتارة آخرى تفتقد فلان ويده التي تفيض عطاءاً ..
    متناولة بعض الشخصيات المعروفة وذات الوزن في المنطقة بأغاني خاصة بتلك الشخصيات
    او إدخالها في أغاني تراثية قديمة مثل اغاني السيرة. أسمعها تغني :
    حجر الزلط شِين بقيسو ..ليّا دوبا
    صعيب دربو وبعيد مِيسو ..

    طمح النيل الزلالي
    جاني اب زيد الهلالي
    من الخوف ما بيبالي

    ليا دوبا ..صعيب دربو وبعيد ميسو ..

    او حينما تقول :

    العظيم الشان
    جاني القاش ملان
    جناح جبريل فوقو الختم عثمان

    إدخال اسم فلان في الأغنية يعني أن يد فلان هذا ستطول الفرقة ناثرة للمال علي الفرقة وامام الحضور. فالإيقاع العالي التطريب مع كلمات الأغنية تحفظ للفرقة مكانتها.
    فالأغنية عند فرقة حِميرا يغطي عليها إيقاع "دقة" الدلوكة، فتارة تسمعها بطيئة الإيقاع "تقيلة الدقة" ثم تخفف فتصل لـ"الكَسرة" وهي لحظة يصل فيه التطريب مداه ، فتستمر
    في الإيقاع الخفيف.
    لم يعد لفرقة حِميرا وجود منذ منتصف الثمانينات تقريباً ، ولكن أغانيها ما زالت تغنى بين الحين والآخر ولها حضورها الفاعل في التطريب في تلك المنطقة. ولعل في تجربة الفنان محجوب كبوشية في تغنيه
    بأغاني الفرقة دليل على ذلك. وإن كنت أرى أنه لم يوفق محجوب أو غيره من فناني المنطقة الشعبيين في يأتو ا بتلك الدرجة العالية من التطريب و الحماس والتي كانت تميّز فرقة
    حِميرا من خلال إيقاع الدلوكة (لاحظ النموذج المرفق وبالذات عند "الكسرة" الى أغنية أخرى)، وهذا بالطبع لا ينفي دورهم في إثراء الساحة بأغاني تراث تلك المنطقة.

    ** حميرا- تحمل في ذاكرتي كثيراً من القصص والحكاوي وبالطبع المشاهد..


    -------------- تحايا

    قيسان ..
                  

06-15-2005, 07:33 AM

معاوية كرفس
<aمعاوية كرفس
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 1340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)




    عزيز سلامات

    عرض رائع وجميل

    وأظنك بتهيئ نفسك لملاقات الأهل

    وبتخيل فيك بتحضّر في سيطان العنج

    فما علينا إلا أن نركز
                  

06-15-2005, 08:36 AM

atif anees
<aatif anees
تاريخ التسجيل: 09-21-2003
مجموع المشاركات: 168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    يا عزيز يا جميل
    موضوع شيق
    الخواجة زانقني
    بمشي وبجيك راجع...................!!!
                  

06-15-2005, 10:42 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    معاوية ..ازيك وكيفنك ..

    تعرف زي ما بقولو "العرس بحررو أهلو" (دي مقولة من تدبير واحد اخونا)..
    دحين اها ياها دي الملامح ..والباقي لحدي ما الاقيك ..

    تحايا ..يا صديقي ..

    -------------------------


    ** اخونا عاطف انيس ..
    والله مشتاقين ..
    تحياتي ليك ولي غادة ..

    ومتين ما الخواجة يفك زنقتك ..اظهر ..

    -الايام دي قاعد انكت في حاجات من "جُحر الضبعة"..لاقتني صورة "متوكل" قبلي شوية وعيييييك ..

    تحايا
                  

06-15-2005, 11:32 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    الأخ قيسان

    انه لرائع ان نحتفظ بهذا التراث الجميل ورغم عدم تمكني من سماع الاغنية علىالنت لكني أسمعها من شريط كاسيت لحفلة بالمسيكتاب في 1982 وهي فرقةعريقة وقد قدمها الطيب محمد الطيب للتلفزيون في الثمانينات ونتمنى الا يكون مسح هذا التراث والفرقة من منطقة كبوشية وكانت تتكون من المغنية الرئيسية حميراء والتي اشتهر بها اسم الفرقة وهي قدتوفيت في بداية الثمانينات والمغنية الثانية وهي الجود وقد استلمت الفرقة بعد وفاة حميراء والجود ذات صوت متفرد وعميق وكان البعض يحبذهاىان تغنيىهي بدلا من حميراء وذلك اثناء حياة الأخيرة اما عازف الدلوكة فهو دودو وكان ابدع من يخنق الدلوكة وله فنون في ابداع العزف وكان مشهورا بابسامته الدائمة وروح الدعابة .
    الأغاني معظمها او كلها حماسية تمجد البطولة والشجاعة والكرم والعفة وهي تكون في بداية اغنية وبالرمية التقيلة وهنا يكون البطان (الركزة)ويقيفالشباب في صف واحد يسمى (الإنقاية= بسكون الميم وفتح القاف) وهو تعبير مشتق من البيئة الزراعية لمنطقة الجعليين والإنقاية هي حيضان ( البصل غالبا) المتجاورة في توازي وتشرب بجدول واحد * وهنا ايضا تكون (الصقرية) وهي نوع من حركات القفز والتبارز كما في الحرب وتتم الصقرية بين اثنين وفيها يتم التمثيل كما ان المتبارزين في حالة قتال ويحاول كل منهما ابراز مهارته في تفادي الضربات ب(الدرقة) وكانت الدرقة تصنع من جلود الثيران ولكن في الغالب لاتوجد هذه الـدرقة مما يجعل المتبارزين يستعملان عصا كدرقة وسيف للضرب به( ملاحظة انه تمثيل فقط).وهذا النوع من الصقرية يعمل على ابراز المهارات الرياضية للمتبارزين.
    أما (الكسرة=بفتح الكاف) فهي التحول من الايقاع التقيل ( رمز الحرب) للإيقاع الخفيف وهو مرتبط بأغاني الغزل وعند بدء الكسرة تبدأ البنات بالنزول (للدارة) أي ساحة الحفلة يبدأن بالرقيص ومن لم ينجلد بيكون عيب عليه يمشي يأخذ شبال من البنات
    وللحديث بقية
    ودالبشرى
                  

06-15-2005, 11:17 PM

عبدالقادر الكتيابي
<aعبدالقادر الكتيابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2002
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)


    أبشروا
    ابشروا
    ابشروا ...
                  

06-16-2005, 00:10 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    Save @ PC





    ابشر يا عريس


    احفظوا الاغنيه في الكمبيوترات يا شباب
                  

06-16-2005, 00:20 AM

عمر محمد عبد القادر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: خدر)

    عزيزي عبد العزيز .. حميراء كنت اسمعها كثيرا من اخي محمد الحسن الدكيم احد ابناء قرية المسيكتاب الاوفياء حقيقة حتى لو سمعتها عن طريق الكاسيت في البيت ومعك زوجتك لا يسعك الا ان ( تتمولص ) وتحلف على ام العيال ان تديك كم سوط من شدة الطرب البتدخلوا المطرية دي جواك .. حليلكم يا ناس دار جعل والله مشتاقين ليكم جنس شوق لكن ما باليد حيلة( المعايش جبارة ...)

    قيسان المناسبة اليوم حضورك ضروري يا ريت لو لقينا فيها حميرا كان بدعنا وفرجنا ..



    ود الباوقة
                  

06-16-2005, 03:11 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: عمر محمد عبد القادر)

    Quote: ورجل واحد كعازف "للدلوكة"..


    الدودو

    كما ذكر محمد البشرى

    الحميراء وفرقتها تعتبر جزء أصيل من تراث المنطقة

    وشاركت في عرض هذا التراث القيم في عدة مناسبات في المواسم الثقافية لإتحاد وروابط جامعة الخرطوم، وأظنها قد تركت أثرا لا يمحى ... رحمها الله

    مثل هذه الفنون كانت تشتهر بها النساء لذلك في أول ظهور الفنان حسين شندي أطلق عليه بعضهم لفظ ( الشكارة )

    في زمن مضى الشجاعة كانت صنو لممارسة الحياة حيث تتطلب أن يبذل الإنسان نفسه وكل ما يملك من أجلها.. وفي ظروف القسوة والطبيعة الجافة يكون البقاء لمن فيه تلك الصفات التي تذكرها الشاعرة وتمجدها بكلمات من اللغة المتداولة في عصرها

    مضى ذلك الزمن

    ولكن مازل هناك من يعتقد أن الشجاعة يمكن أن تكون في عدة ثياب

    لفتني تعليق من أحدهم كان يدور في هذا المساق

    قال: نحن نعتقد البيمرق من البلد دي ويجي راجع إما أن يكون راجل رجالة شديدة أو جبان منتهي..

    هذا التعليق القوي يحكي الواقع

    ويمكن نستشف نفس المعنيى من مقولة شعرية في مسرحية (( البامسيكة وودنايل))

    (قتالكم غدر وقتال الرجال صقرية
    أماتكم خدم من الجبال مشرية)

    ذلك وصف للحياة ما بين الصقرية والغدر
    والحميراء من الذين تغنوا للصقرية
    لكن مازالت أطراف الحياة تتشبث بالغدر
                  

06-16-2005, 03:13 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: المسافر)



    قيسان

    حمد الله على السلامة

    جايي بي دلوكتك
                  

06-16-2005, 03:42 AM

saifkeli
<asaifkeli
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: سجيمان)


    أخوي قيسان .. تسلم يا أخي .. وإن شاء نلتقي قريباً ..
    وفعلاً كانت حميرا والجود والرحمة .. تراث يعمل قيم سامية طالما أثرت تلك المنطقة وأحيت فيها الحماس
    وبارك الله فيمن اهتم للتوثيق لمثل هذا الابداع
    تسلم
                  

06-16-2005, 09:53 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: saifkeli)

    البِسٌوق المِية......بيْ وفّار
    وينو ...اللْيلة
    البي صدرو ...بلاقي أُم علال
    وينو ...اللْيلة
    يا صقر الجَوْ ..يا أبْ حِجُول
    بِحَلِّق هنا ......شِنْ بِدور
    وينو ...اللْيلة
    ما بِيأكُلْ لحم العجول
    بيعزل في اخوان البتول
    البي صدرو ...بلاقي أُم علال
    وينو ...اللْيلة
    يا صقر الجوْ .......يا الرطن
    بحلق كايس .......للفِتن
    في القاعدين عندو ....فن
    زي ود ضبعة الحسن
    البي صدرو ...بلاقي أُم علال
    وينو ...اللْيلة
    صقر الجو .... يا أبْ كُفوف
    بحلق هنا ....شِنْ بِشُوف
    ما بيأكُلْ ..لحم العَجُوف
    بِيَعْزِلْ في ناير الصفوف
    البي صدرو ...بلاقي أُم علال
    وينو ...اللْيلة
    (كسرة)
                  

06-16-2005, 09:54 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    ثابت يا الهميم

    ثابت يا الهميم .... يا سُلالة الأَخيار
    ثابت يا اللَزُّوم ...صقر الخلاء الطيّار
    يا رب الكرم ........يا قِبْلَة الزُّوَار
    سَموك القدر.... إنتَ القدر دوَّار
    يا كاسر الاسود..........
    .....................
    العند المحاص .. بتأخد التأر
    تُمساح البحر .. الما بِفارق السار
    شايل سيفك .. باليمين بَتَّار
    حامداك الرجال.. يا اللي العروض سَتَّار
    عند ساعة اللِطَام ..حاشاك ماغدار
    وقت الشوف يشوف .. عينيك بتقدح نار
    ....... .........................
    راكِز للعُفَار ..حاشاكَ ماك هَبَّار
    لي عيون الرجال ..إنت الرماد الحار
    يا حارس الفريق ...يا للصدور نَحَّار
    يا(كِعْل) الخريف اللْ بيْ الخير دوام بشّار
    البيتك مضيفة .. والحكمة ما فشار
    سيفك مو بطئ.. للروح قَسَمْ ودّار
    بتهابو الرجال .. الجدري مابِنْدّار
    دْقٌلو النحاس..قدحن عيونو شرار
    حَمّر ما ضِحِكْ ..وكْتَيْن بدأ المسدار
    رَصّولْوُ البنات ..ذي مشتل النٌوّار
    دَقْو لْوُ الطبول.. ال ليْ الخصيم ضَرّار
    (كسرة)
                  

06-16-2005, 09:59 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    غير خالد ما ليك تَنِيْن
    وعرَّشْ دود الأربعين
    السار بوبا
    يا الْفُوْتْك مو دَحِيْن
    انا غنيت ليْ الولد
    المِتْل النعيم ودحمد
    وقت العيش إتْفَقْد
    إنْتَ الكُبري الل ركز البلد
    انا غنيت قولي صاح
    ليكَ يا وِلاّدة النجاح
    وقت الخشوم بِقن فُصّاح
    إنتْكَل في ضُل الصباح
    سيد..زينك..مو دحين
    انا غنيت قولي تام
    لي العاصي الكسر اللجام
    دخل المكتب وقال سلام
    كل المِدُوُبي.. والقَنْت..وقام
    ===================================
    جبل الاكسير

    بغني وبشَكًر جبل الاكسير
    حليلو العامل ود بشير
    +++++++++
    تغني ليك الجِدّية
    تور عَنَزَة.. قَرْنُو نَيّة
    حَسّبْتْك أنا ..الأوْلِيْا
    تََكَفِي الطير حتى الحِدَية
    +++
    تغني ليكَ ..أُمْ كُنْ
    مَاكَ أفندي في الْلُجَنْ
    ظاهر بارع في كل فن
    وياكَ جليس أُمَّات عَجن
    ++++
    تغني ليك السِريرة
    ام فاطراً ما بِيَشِيقْنِي غيرها
    دهَ مُوْ رَحْراح ..درّبُو طْيره
    حليل مأمور دار شُرْكيلا
    =======
                  

06-18-2005, 00:30 AM

saifkeli
<asaifkeli
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    ود البشرى أخوي .. سلام للناس التمام
    بالله عليك ما توقف .. فالتوثيق يكون أحياناً إنصاف للمبدعين وتكريم لهم أكثر من المهرجانات والخطب
    فلك الود كله .. حتى نلتقي ..
                  

06-21-2005, 04:55 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: saifkeli)

    أعزائي المتداخلون
    إن البحث في تراث منطقة الجعليين ولا اريد ان أقول تراث الجعليين لأن المنطقة من السبلوقة وإلي تخوم بربر تسمى مناطق الجعليين ورغم ان هذه المنطقة تسمى كذلك ولكن ليس كل قاطنيها هم الجعليون فقط ففي مناطق جنوب شندي نجد الشايقية في القرى الممتدة من الفجيجة وقندتو إلي ان تصل مناطق حجر العسل ووادي العبيد والكل يفتخر بأنه من منطقة الجعليين وقد تلاشى الانتماء القبلي وأصبح القاسم المشترك هو الانتماء لتلك الصفات:
    حامداك الرجال.. يا اللي العروض سَتَّار
    عند ساعة اللِطَام ..حاشاك ماغدار

    وما شاعر سلوى الفنان محمد ود بادي إلا مثالا لذلك وهو قد احتفظ بانتماءه لمنطقة اجعليين والوفاء لجده ودبادي العكودابي وكذلك نجد ان الحسانية والشكرية وبعض عرب البطانة قد أتوا للمنطقة وانصهروا في اهلها وتزاوجوا معهم ونسبة لان مجتمع الجعليين مجتمع زراعي ومعظمه مستقر على ضفاف النيل فقد تأثرت به قبائل البطانة المترحلة وبدأت تتعلم حياة الاستقرار ونجد حتي قبائل الزبيدية اصبحت مستقرة وبل تزاوجت واندمجت مع تلك البيئة وغني عن التعريف التسامح الديني ولذا نجد نصف أقباط السودان يتواجدون في شندي وبربر وتوجد بمدينة شني احياء كاملة لأبناء جنوب السودان وهم لا يبدلون منطقتهم باي منطقة لان الانتماءللمنطقة نابع من الوجدان والإحاس بالامن والاحترام له كاسان وليس كشخص منتمي لقبيلة ما.
    ونجد غناء الجعليين لا يرتبط بمنطقتهم فقط فهم يمجدون الصفات الكريمة للحسن ودضبعة وهو من منطقة الجوير غرب شندي وهو جد الضباغ وكذلك نجد حميراء تمجد :
    تغني ليك السِريرة
    ام فاطراً ما بِيَشِيقْنِي غيرها
    دهَ مُوْ رَحْراح ..درّبُو طْيره
    حليل مأمور دار شُرْكيلا

    ومن المعروف ان دار شركيلا ومأمورها يوجد في كردفان فالتمجيد للصفات النبيلة أينما كانت

    وللحديث بقية إن في العمر بقية
                  

06-21-2005, 04:14 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    لرفع البوست لحين العودة
                  

06-18-2005, 02:29 AM

ود عقاب
<aود عقاب
تاريخ التسجيل: 03-10-2003
مجموع المشاركات: 869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    قيسان صباح الخير بتوقيت هنا

    انت الصوره الخاتيه دى حقتك

    كان بتاعتك ما غريب على


    وللناس البره الايام ظهر احد المطربين اسمو البشيره نرجو ان يسير على الدرب
                  

06-20-2005, 03:37 PM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    أخي سيف
    لي مجموعة من اغاني التراث وكذلك من المغرمين بالدوبيت ولكن المشكلة في إنعدام الفنيات لانزال ذلك علي النت وبالمناسبة امتلك اسجيل للشيخ الكنزي و لمن لا يعرفه فهو زنقار السودان الثاتي ومحجوب كبوشية كان من ضمن كورس فرقتهةقبللاالانتقال للنجومية
                  

06-21-2005, 00:29 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    قيسان...هبشتنا في اللحم الحي....الله يديك الف عافية

    محمد البشري...ياخي انت ماك زولي تب....يلمو فيك وين
    بي شرايطك وكلامك السمح دا...
                  

06-21-2005, 00:40 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    العزيز قيسان
    لك تحيات الورد
    ذي ما قالت اختنا تماضر
    الظاهر دي حالة عرس مستعصية
    وانت ماشي للزواج اظنك اشتهيت ليك سوطين على انغام العوبة !

    ود البشرى ونزار
    لكم تحيات الورد

    كيفكم
    انتو برضو ناسي تب
    انا عريبي من قدو .. بتعرفوها ؟
    لكن آ×ر عهدي بها عام 87
    قبل ان اخرج من السودان كان عندي فكرة واتجاه قوي
    للتوثيق مع الفنان عبد الله الماحي
    كان حينها يقيم الدكتور ( ) _ الله من الذاكرة نسيت الاسم ـ
    ولكن خرجت من السودان
    وتوفي الماحي الى رحمة الله
    اتمنى مدنا بكل ما تحملونه من مواد وتوثيق
    لهذه القبيلة الكبيرة الشجاعة
    لكم الود
                  

06-21-2005, 04:46 AM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: خالد العبيد)

    الاخ قيسان

    تسلم

    وكتر خيرك على المتعة الموسيقية العميقة لحميرا

    الاغنية تغرق بالطرب وتجيش بالحماسة

    قمة الروعة والله_ما ألذ طعم تراث بلدى


    لقدام


    خالص المنى
                  

06-21-2005, 12:39 PM

Yahia Abd El Kareem
<aYahia Abd El Kareem
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Omayma Alfargony)

    الاخ محمد البشرى ....أحيى عبرك صاحب البوست واقدر فيك هذا الجهد العظيم لابراز بعض تراث اهلى
    أولاد جعل...فانا شديد الاعتزاز بهذا الانتماء ليس لعصبية قبيلة قد تفتح علينا نيران دعاة حقوق
    الانسان التى نحن اكثر من يمارسها فى الحياة اليومية ولانخلو من حماقة محمودة...لدى اهتمام بل
    ولع بتراث هذه القبيلة وقد عايشت مناسبات كثيرة فى منطقتنا " المغاوير " وصقرت وعرضت وركزت
    فى زمان غير هذا ..
    رغما عن ان البطان قد عاد من جديد فى اعراس الجعليين فى هذه الايام وبالتحديد فى الخرطوم على يد المطرب البشرى جاد السيد....وبالمناسبة تطربنى الدلوكة وتخرجنى من السيطرة وقبل "الكسرة"
    اجد رجلى ترتجفان وينخلع نعلى دونما ما اشعر وادخل الدارة ولا اخرج من العرضة الا محمولا...وهكذا
    اخى محمد البشرى نحن قوم نحب الطرب والهوشة " فى المليانة " وكما تعرف حتى الغنا عندنا " رجالة
    يرقص غيرنا على نغمة " فريع البان اليسوح نديان " ونعرض نحن على " سيفه بياخد الخودة ومعاها الروح"..
    ساكون على صلة بهذا البوست ونحن اولى بغيرنا من النهوض به والتعريف بتراث منطقتنا...واكون ممنونا لو ارسلت لى شريط " كاسيت " للشيخ الكنزى " فهو اكثر من يجيد التطريب بالدلوكة...
    يمكنك مراسلتى على البريد الالكترونى [email protected]
                  

06-22-2005, 02:03 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)


    العزيز قيسان

    الله يديك العافية

    حميرا خالدة فى الوجدان خاصة لامثالى من الجيل القديم الذى اعتاد على سماع الغناء فى الافراح فقط من هذه النوعية فكل اغانينا كانت حماسة وفخرا وكانت تحث على الشجاعة والكرم والجود وكانت كم من القيم المحلية التى تزخر بها المنطقة ...

    حميرا كان صوتا متفردا وقد كنت فى منطقة جنوب المتمة اعتبرها من منطقتنا فهى فنانة كل الاقليم الذى تحدث عنه الاحباب وهى صوت يوحد الكل "وهم عادة لا يفرقهم أى شىء" ويطرب له كل الناس بل يبقى راسخا فى الاعماق ...

    شكرا على هذه الهدية الغير متوقعة ولن تصدق اننى منذ ثلاثون عاما "على أقل تقدير" لم اسمع ولا تسجيل لهذا الطرب الجميل ...

    لك احترامى وتقديرى
                  

06-22-2005, 02:26 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: قرشـــو)

    الاخ قيسان والأخوة أجمعين..

    .........ويقال أن عازف الدلوكة الشهير ( دودو) كان من أمره الناس عزفا في السودان لهذا الطبل ،، ومعروف لدى الأقدمين في المنطقة أن دودو قد خلف سابقه المسمى ب( مهيوب) الذي وافته المنية في شبابه ، وقد كان خطيرا في تمويجه لإنغام الدلوكة محاكيا بها أصوات الطيور وقد كانت له قدرة بارعة في تمثيل أحداث الفرح والحزن وغيرها ، ويقال أن بعض الذين عرفوا بحب الإندياح في البهجات والملذات يحذرونه من أنغام محددات حتى لا يعكر بها صفو لذاذاتهم ،
    وبهذا فإن دودو بمهارته التي نشهد عليها جميعا، وبقدرته الفارابية في التطريب والتأثير فإنها تقل عن كثيرا عن مهارة مهيوب.
    في السبعينيات سمعت الطيب محمد الطيب في لقاء عامر مع فرقة حميرا ... هل نستطيع عمل مكتبة صوتية عن ولأثار الفرقة اليتيمة.......

    اتبرع بعدد (شريطين) من مقتنيات الفترة الذهبية السبعينيات؟.
                  

06-22-2005, 03:15 AM

ود شندي
<aود شندي
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: أبوتقى)

    هيييييييييييع


    قيسان

    أمك ماتضوق نار



    .
                  

06-22-2005, 05:09 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: ود شندي)

    مواصلة لما سبق:
    من أميز ما يميز غناء الدلوكة هو حسها للناس علىالصفات النبيلة
    كالشجاعة والإقدام والثبات على الموقق:
    ولدة صحت ..
    ذي مطر السعد..
    زرقن سحابها وقحت
    ماهو الحنسو..
    لامن حلوقهم بحت
    ماقام.. سندوهو..
    ركز..الجبال انزحت
    ونجدها تحث على الوفاء وحفظ العروض والعفو عند المقدرة:
    صقر الجو .... يا أبْ كُفوف
    بحلق هنا ....شِنْ بِشُوف
    ما بيأكُلْ ..لحم العَجُوف
    بِيَعْزِلْ في ناير الصفوف
    كما أنه:
    العند المحاص .. بتأخد التأر
    تُمساح البحر .. الما بِفارق السار
    شايل سيفك .. باليمين بَتَّار
    حامداك الرجال.. يا اللي العروض سَتَّار
    عند ساعة اللِطَام ..حاشاك ماغدار
    وقت الشوف يشوف .. عينيك بتقدح نار
    ووصف الرجال بالتمساح هو من الشائع في تلك المنطقة وقد تجد كلمات (اب كريق) واب عاجات كما في مرثية عمدة كلي:
    أب عاجات اللحو ..
    وقتين يزم ينتر
    ان جاتو الألوف
    لا بيضل ولا بيفتر
    تمساح دار كلي البيمرق مع الهجعة
    وكذلك تشبيه الرجال بالاسود والصقور وأن هم لا يتصدون الضعيفة والمريضة
    بل (يعزل في ناير الصفوف ) مما يدل لي صحتها وقوتها في الجري ولذا هي في أول الصفوف.
    وكذلكتحث على الكرم والمباشرة (بليلة مباشر ولا ضبيحة مكاشر) والكرم يكون في حلة الغنى والفقر بالموجود:

    يا الْفُوْتْك مو دَحِيْن
    انا غنيت ليْ الولد
    المِتْل النعيم ودحمد
    وقت العيش إتْفَقْد
    إنْتَ الكُبري الل ركز البلد
    وهو يكفي الطير:
    غني ليك الجِدّية
    تور عَنَزَة.. قَرْنُو نَيّة
    حَسّبْتْك أنا ..الأوْلِيْا
    تََكَفِي الطير حتى الحِدَية
    وكذلك :

    ده بابك مإنقفل ..ما اتحاوشنو كلاب
    في اللقا والعدم ..لا طبلة لا كلاب
    و
    يتباشر يقوم في الهجعة كان ناديتو
    يديك منبسط ..ذي التقول أديتو
    و
    و
    ويرجاك منطرح..ماهو البيسالمك جالس
    ده كم كم حلحل شبك واتفضلنو مجالس

    وللحديث بقية
                  

06-24-2005, 04:02 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    صاحب البوست الفنان التشكيلي قيسان عريس وألف مبروك والعديلة تقدمو وتبرا
    ونتمنى ان يظل البوست مرفوع لحين عودة العريس
                  

06-24-2005, 04:34 AM

Yahia Abd El Kareem
<aYahia Abd El Kareem
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    الاخ محمد البشرى....بك هذا البوست عامر وسيظل عاليا وبابه موارب نتلصص من خلاله لاطلالة المبدعين
    من اولادجعل لحين عودة العريس ...اظنك ارسلت لى email ويظهر ان مشكلة فنية حالت ودن وصوله ...
    ارجو مقدرا ارساله مرة اخرى ولك العتبى حتى ترضى وبعدها....
                  

07-29-2005, 06:09 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Yahia Abd El Kareem)

    الأخ يحي
    تحياتي وقد علم وقيد الطبع والإرسال بس شوية جري مع الخواجات ديل مايديك فرصة لحك الرأس
                  

07-29-2005, 06:23 AM

Yahia Abd El Kareem
<aYahia Abd El Kareem
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    الاخ محمد البشرى.....حياك الله وابقاك....كتب الله علينا الجرى كلنا ولكننا نخطتف بعض اللحظات
    لنعيش مع اهلنا وعقابنا...والعرجة لى مراحة طال الزمن ام قصر ..وربنا
    يرد الغربة ظافرين تامين سالمين...والقاك فوق ضحى مرفوع وابداعك يفوح
    نوع..نوع..
                  

06-24-2005, 04:17 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    جيناكم تب دا بوست ما بنقدر نفوت منو والتحية لقيسان ول ود البشرى وباقى الكوكبة المشاركة
                  

06-25-2005, 09:50 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: altahir_2)

    الاخ الفنان ضياء
    مرحب بيك ونورت البوست ونتمنى ان تخرج لنا من (جراب الفنان) ما يثري البوست وأكيد حافظ من الإبداع مانتمنى ان نقرأه ( ان لم نسمعه)
                  

06-27-2005, 02:54 PM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    سلام لي كل من مر من هنا ..

    ** قبل ايام وفي مناسبة زواجي شاركنا الفنان ود النزيهة الصغير ..في حفل العرس ..كان الشتم عالياً ..والسوط عاوي فوق ضهور الجنيات ..رغم تدخلي (طالما أن الدنيا مشاغل وموسم البصل هذه الايام)..ود النزيهة اعاد لي كثير مما كنت اشتاقه ..

    ساعود لاحقاً .. لانو معاي العروس ..وهي بيني وبينكم (زولة بندر) لكن غايتو التشيل شيلتا ..انا تراني كدي ..

    الف تحية لكم ..
    ونامن اجيكم راجع ..



    ** ود البشرى يا زول بي هادا دربك ..واصل ..


    قيسان
                  

06-28-2005, 03:43 AM

waleedi399
<awaleedi399
تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 2767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)


    1000 - 1000


    مبروك للزول القيافة، العزيز والحبيب والقريب جداً جداً جداً اخونا الرائع عبد العزيز قيسان ..
    نبارك له زواجه الميمون، وانشاء الله بيت مال وعيال.. ربنا يسعدك ويهنيك على قدر نيتك البيضاء ..

    يا رب ..

    الشكر والتحية للاخ محمد صلاح على هذه الاخبار الجميلة ..

    تسلـم يا حلـو ..

                  

06-28-2005, 05:23 PM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: waleedi399)

    آمنت بالله. يا ناس دايرين تودّرونا مالكم؟.
    قيسان العريس .. الف مبروك الزواج وإن شاء الله بيت مال وعيال.

    ياخي حميرا دي قوّمت شعرة جلدي الله يعلم ونسيت أنا وين ذاتي. اللهم أرضى عنها.
                  

06-29-2005, 08:55 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Shinteer)

    Quote: ياخي حميرا دي قوّمت شعرة جلدي الله يعلم ونسيت أنا وين ذاتي. اللهم أرضى عنها.


    والله ياشانتير اذا كان ده كلامك أبقى لاجوة والبوست ده حقك
                  

06-29-2005, 11:30 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    يا زول ده كلامي وبس؟ ياخي والله قربت أشوت الكمبيوتر أكفي حَمارو. ده شغل لا يُقاوَم .. يطلق في الواحد نار ويعلقو بين السما والواطا.
    يا سيدي نحن جيناتنا اتخلّقت من الشُتامة والدلاليك. دلاليك مجلّدة بجلْد الكلْب. منعول أبو العالم ومشتقات مفردته .. من هنا لا دوكة.
                  

06-29-2005, 03:00 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Shinteer)

    العريس قيسان وعروسته الجميله اجمل التهانى وامنياتى بحياة زوجية سعيدة ..

    زائر يومى لهذا البوست ، وصحى المسالة جينات ..

    زيدونا من مثل هذا التراث الجميل ...

    سنكون مرابطين بالبوست ...

    محبتى لكم
                  

06-30-2005, 10:34 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: محمد عبدالرحمن)

    الأخوة الأعزاء
    أخوكم بدأ كلام عن تراث الجعليين لا هو بالعلمي ولا بالمرتب وإنما كان تطفلا على بوست الفنان قيسان وأتمنى من أصحاب العلم والدراية ان يدلوا بدلوهم في هذه البئر الجمامة.
    * * * * * *
    وكما سبق وان ذكرنا ان أغاني الدلوكة والحماس وباحتواءها على ذكر صفات الكرم والشجاعة والنبل والصدق والعفة والأنفة فنجد كل من يستمع اليها يحس انها موجهة له أو على الأقل يتمني ان يوصف هو بتلك الصفات الجميلة وهيي تثيرالنخوة في كل من يستمع لها ولها طعم بنكهة خاصة لمن عايش حفلات تلك المناطق أو حضر حفلة(( جرتق))في عصرية مشمسة والجنيات واقفين صف وسط زغاريدالبنات والسوط ينزل علي الظهور السمراء .

    وقد وصف الشاعر الشايقي والمولود بسلوى = جنوب شندي= محمد ودبادي في قصيدة طويلةلا تستحضرني الذاكرة بها:كيفية الركزة وضعية السكين وتوصيف وضع الطاقية الحمراء المغزولة بأنامل الحبيبة

    الطاقية تحت الحاجب المعقوص
    هدية أم زين ..وما مشرية من السوق

    وإرتباط الأغاني في تلك المناطق بالبيئة الزراعية-كما ذكرنا- هو الصفة الغالبة ففي الأغنية التراثيةود المك عريس:
    ماهو الفافنوس
    ماهو الغليد البوص
    ==
    والفافنوس=هو من النباتات الرخوة التى توجد علي ضفاف النيل ولا أعرف له اسم شعبي ولكن في مناطق الجروف الرطبة تجده ملتصق بالريط (طين الطمي)ويرسم اوراقه علي الأرض اللينة واذا حاولت امساكه فتجده عبارة عن بدرة رطبة> والغليد=الغليظ اما البوص فهو عود القصب الفخ=أي العود الخالي من الداخل والهش والقابل للكسر من غير مجهود.
    وتلك الصفات لا تذكر فقط في الأغاني وانما في قصائد الدوبيت وعمر الإمام قد ذكر في احد اصدقاءه:
    ابوك ياليلى...ما بدبا للنسوان
    وللضيفان.. بتب.. حفيان
    إيدو سريعة لضبح السمين في الضأن



    أرجو المعذرة لأني أكتب من كمبيوتر انترنت كافي ومن غير كي بورد عربي
                  

07-04-2005, 04:45 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    up#
                  

07-28-2005, 12:57 PM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    هذه الجزئية منقولة بدون إذن من بوست الأخ رضا فله الشكر والعتبى حتى يرضى

    ماهو الفافنوس

    Quote: القارئة الكريمة/القاريء الكريم . . إنّ أغنيتنا المختارة بما تقتضي مقاييس الجودة وبما نؤمل ونرجّي هي أغنية تراثية ربما قارب عمرها القرنين من الزمان وتندرج في أدبنا الموروث تحت باب الرثاء أو قل المناحة وهي من النواح الذي يرد في بعض البلاد العربية باسم النياحة. وكما هو معلوم فإنّ النواح أو الرثاء يحمل في مدلوله الإنطباعي ملامح الحزن الموجب للفجيعة والإنكسار ولكننا ومن خلال الإطلاع المتواضع على المشابه في بلاد عربية أخرى، وجدنا أنّ هذا الباب في أدبنا الشعبي تغلب عليه معاني الشجاعة والحكمة والتحدي والمديح المتعدد الجوانب والمرامي ولا غرو إذ أنّ المخاطب في تلك المناسبات وأشباهها هم الأحياء لا المتوفى في رسالة واضحة المعاني تتلخص في أنّ إنكاركم لذواتكم أثناء حياتكم وما قدمتم من خيّر الأعمال لن يقدر الموت على طمسه أو سلبه منكم فهو محفوظ لكم و . . (شكّار نفسه إبليس - والله ما يجيب يوم شكركم). وهذه المناحة قالتها بنونة بت (إبنة) ألمك نمر رأس قبيلة الجعليين بمنطقة شندي والمتمة وهو صاحب التاريخ المعروف مع إسماعيل بن محمد علي باشا، قالتها في أخيها عمارة الذي توفاه الله على فراش المرض وهي ميتة سهلة ما كانت تريدها لإخيها وهو الفارس المغوار. كانت تتمنى لو أنّه مات في ساحة الوغى وتوشح بدمائه. تقول بنونة:



    ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص

    ود المك عريس خيلا بجن عركوس

    أحيّ علي سيفه البحد الروس

    ما دايرالك الميته أم رمادا شح

    دايراك يوم لقى بدميك تتوشّح

    الميت مسولب والعجاج يكتح

    أحيّ علي سيفه البسوي التح



    إن وردن بجيك في أول الواردات

    مرنا مو نشيط إن قبّلن شاردات

    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات

    وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات

    كوفيتك الخوده أم عصا بولاد

    ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد

    وسيفك من سقايته إستعجب الحدّاد

    وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد



    يا جرعة عقود السم

    يا مقنع بنات جعل العزاز من جم

    الخيل عركسن ما قال عدادهن كم

    فرتاق حافلن ملاي سروجهن دم



    إنّها تنفي عن الممدوح أن يكون متل ذلك النبات الرخو (الفافنوس) الذي ينمو على ضفاف النبل ويسهل قطعه وربما كانت الكلمة نوبية قديمة شأنها شأن أكثرية المسميات المتصلة بالنيل. ثم نفت عنه كذلك أن يكون كالقناة أو القصبة الجوفاء التي يسهل كسرها ثم أثبتت أنّه إبن المك بلا نقصان وأنّه عريس خيل وهو تعبير متعامل به بين العرب في جزيرتهم وأحيانا يقولون (إنّه أخو خيل) كناية عن الفروسية. يقول ألشاعر المعروف أحمد بك شوقي في رثائه للثائر عمر المختار: (بطل البداوة لم يكن يغزو على تنك ولم يك يركب الأجواء – لكن أخو خيل حمى صهواتها فأدار من أعرافها الهيجاء) وعركوس كلمة عربية فصيحة تفسرها المعاجم بالكثرة والتجمع. وعركست الخيل أي تجمّعت. وتواصل بنونة رسم صورها الرائعة فتبدي أسفها على تلك الميتة السهلة التي يكون فيها البكاء والعويل وتذري فيها النسوة الرماد على رؤوسهن وهو التفسير الذي أرجّحه على سواه، إذ أنّ البعض قد ذهب إلى رؤية أخرى. ثم تذكر بأنّ الممدوح في كل المعارك في موقف الهجوم أو الورود والضمير هنا (إن وردن) للخيل فهو في المقدمة أمّا في موقف الفر فهو المتأخر المتباطيء على الدوام، أمّا بيشة الواردة في النص فهي المنطقة المعروفة الآن بهذا الإسم في الجزيرة العربية وكانت مأسدة عرفت بضراوة سباعها. ونجد بعض الكلمات التي تتسم بالوضوح كالكوفية والخوده وهي الخوذة وبولاد هي فولاذ وقد قلبت الفاء باء، وربما كانت هي الأصل، وأم لهيب من أسماء الحرب وفي آخر مرثيتها تشبّه الممدوح بجرعة السم المركّز وأنّه الستر لكل فتيات قبيلة الجعليين وهي القبيلة التي اشتهرت بالعزّة والفروسية والتصدي للظلم والضيم. وهذا شرح موجز لهذه الأغنية الرائعة التي يمكن الإسترسال المسهب في إيحاءآتها المتعددة ولكننا محكومون بأكثر من متطلب للإيجاز. فقط أود أن أشير إلى ما درجت على ألإشارة إليه في العديد من محاضراتي عن تراثنا الحبيب وهو أن نحفظ الحق وأن نشيد بالدور الإبداعي للجهة التي يصدر عنها ومنها مثل هذا الإبداع التربوي الرائد الرائع وذلك قبل مناداتنا بأن نتعامل معه بوصفه التراث الملك المشاع الذي صدر منا جميعا لنتعامل معه وبه جميعا إذ ما أحوجنا إلى هذه القيم التي تجمعنا فنلتقي في جمالياتها، بعيدا عن العصبية.

    عبد الكريم عبد العزيز الكابلي
                  

07-28-2005, 01:43 PM

Yahia Abd El Kareem
<aYahia Abd El Kareem
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Mohamed Elboshra)

    الاخ الفاضل ..محمد البشرى..
    خيرك سابق وسيد فضايل ..نشكر لك هذا الجهد وماك مشحود ياودجعل...وليتك تواصل...
    عطفا على محاورة سابقة طلبت منك شريط الفنان الكنزى...وليتك تعاود ..واكون ممنونا..
    لو تكرمت وارسلته بالعنوان التالى: ابوظبى...شركة ابوظبى لتكرير النفط..ص.ب.3593...
    سيظال هذا البوست عاليا بك وأوعدك بمداخلة عن تاريخ مملكة الجعليين الكبرى ...ودعنى
    أعدل حالى واشد رحالى....
                  

07-06-2005, 06:01 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    يا جماعة الجرح ده ما بقدر الزول يكتب فيه الا يلقالو دم فطير

    قيسان الله يهنيك..وكتين تهبدوالكلبة وتجوا بسيطانكم

    قولولنا عوك...الله يهديكم قدر ما نغطى بداوتنا بى حبة مدنية

    تجوا تحبتوها وتمرقوها لا برة بمثل هذا الكلام الذى لا يقاوم،،،
                  

07-06-2005, 12:28 PM

Yahia Abd El Kareem
<aYahia Abd El Kareem
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: صديق الموج)

    الاخ الموج.....الواحد الا يهبك الدلوكة ويجهز الفروكة...وفى العصرية تعمر الدارة ببنات جعل
    والبطان يدور حتى يلقاك....يا اخى ..نحن بداوتنا لا تعرف بلدا فهى قحة تطاردها
    مدنية زائفة ولاتنال منها الا النذر اليسير فى المنظر وليس المخبر...ونحن هنا فى
    دار المك جعليون مولدا وموطناواصلنا ثابت فى دار شندى وشب بنا الطوق فى ديار
    كردفان وتشربنا ثقافتها من الالف الى الياء...ويا فخرى بهذا المزيج الطيب.....
    ارجو يا أخى بعد البطان والدلوكة ان تشد رحالك الى بوست المنصور العالى وتشاركنا
    الصيد فى بادية الكبابيش...
                  

07-06-2005, 12:31 PM

Yahia Abd El Kareem
<aYahia Abd El Kareem
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: صديق الموج)

    اخى الموج....ارجو الا تنعطن فى الدلوكة واخوانك فى انتظارك والرحال مشدودة فى دار الكبابيش....
                  

07-30-2005, 01:17 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    شكراً جميلاً لهذا البوست
                  

07-30-2005, 03:18 AM

gamal elsadig
<agamal elsadig
تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: nashaat elemam)


    ايقاع الدلوكة و(الدلوكة) موجودة في كل اصقاع السودان .... ولكن دلوكة الجعلين ذات تميز وخصوصية من حيث الحماسة و الطقوس ... وحقيقة تثير فينا الكثير من الشجون ... وهي
    تراث خالد ظللنا نتوارثه من جيل الى جيل وسيظل ... وسيظل (السوط) معها يشج (الاكتاف)
    و(الضهور) ويلهب الحماس ..
    حميرا ودودو والفرقة ....كل مناسباتنا الاسرية وجودهم من الضروريات (لهم الرحمة)....
    ولجدي ايضا الرحمة في ذات مرة اصر على دخول الحلبة متجردا من ملابسة ...وطلب من حامل
    السوط ضربه ... فرفض ورفض الجميع لكبر سن جدي ..وظل يطلب ضربه وعندما رفض حامل السوط
    فماكان منه الا ان استل سكينه من الضراع (فجرح) ساعده اكثر من مره مرددا (ياجنى ماقلت
    ليك اخير تدق) ...

    لكم جميعا خالص الود
    وجعلي احمد الله
                  

07-30-2005, 05:08 AM

saifkeli
<asaifkeli
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gamal elsadig)

    ود البشرى .. سلام مربع
    هاك تصوير الشاعر ود بادي

    هوي آ وليد ..
    حصل صحاك عز الهجعة
    صوت شتماً بعيد مخنوق
    وجاتك شخرة الطمباري ,, مشتاقاً يسوي القوق
    ونومك طار واتقسم .. والرشرش صبحك مفروك
    واتلفح نص من توبك الجرجار .. على الدلوكة سايق سوق
    تلقى هناك بنات بلدك .. ولاد بلدك
    يعلوا الصفقة تجدع في القلوب الشوق
    ويتقدم عريس السمحة شايل سوطو الكان بسوقوا بيه النوق
    وعاد تتحزم الجنيات وتتنظم تقيف في روق
    وكل واحد يهز ضرعاتو والحجبات تزح لا فوق
    جفير الخوسة فايت الكوع وسير مع العضل ملصوق
    والطاقية تحت الحاجب المعقود ..
    هدية أم زين وما مشرية من السوق
    والعنجاوي ينزل فوق ضهورن تقول منشحطة فيها بروق
    يبدأ مجرو بالترقوة ويتحدر مع الضلع القصار ملصوق
    وأحمر عين يشم الدم بعد ما يرش بنات عمو ويزيدن شوق
    وقال بعد العقد طلقانة
    ما يحجزوه إلا يخلوا ضهرو شقوق
    هناك الحال مغير جد ..
    وهيجة الناس تفوت الحد
    وكان حجازو مـدَّ اليد .. بتسمع كــــــــعععع

    (عدل بواسطة saifkeli on 07-30-2005, 05:55 AM)

                  

07-30-2005, 05:30 AM

Saif aldin Hassan

تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 66

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gamal elsadig)

    يا ود البشرى عوووووك
    شفقتنا عديل ياااخ رسلت ليك كم ايميل لارسالة تجيني منك لا خبر يطمني عنك
    اول بالتبادي 1000 حمدآ لله علي السلامة
    تاني شئ الم فيك كيف?
    الشئ التالت من فتحت البوست شغال Copy &paste (يادوبك نزلت عربي في الجهاز)
    يا سيد البوست(قيسان العريس)معليش ياابن عمنا بس انا ود البشرى ده مشتاقليهو بلحيل علا لاكين بوعدك بى جرتق اكان ضحوي واللا ضهري عندنا في المسيكتاب بي ود المصطفى السغير واللا اكان بي البشيرة(البشرى جاد السيد)من غرب شندي
    علا اقولكم حاجة بسطونا تب
    اها انكربو وشدو حيلكم واظنها غيمت لكم آ البخات
    ***ود المسيكتاب***
                  

07-30-2005, 06:29 AM

Mohamed Elboshra

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Saif aldin Hassan)

    الأخ نشأت الإمام
    مرحب بيك في بوست قيسان

    جمال الصادق
    شكرآ علي الطلة وأتمني المشاركة بأي قصيدة أو عمل تراثي تتحصل عليه وغناء الحماسة في تلك المناطق ليس حكرآ على الجعلييين لأن المنطقة تضم غيرهم من الأجناس والقبائل وماودبادي الا مثالا لشايقي تأثر بتلك الطقوس.

    الأخ سيف كلي
    والله أفرحتنا بإنزال تلك القصيدة الرائعة للشقيق محمد ود بادي ودمت يارائع

    سيف المسيكتاب
    تحياتي من على البعد
    الإميل موجود ولكن لم استلم إلا رسالةواحدة وأتمنى أن توريني إنت وين وانا حأتصل عليك بعد ارسال الرقم على الإيميل
                  

07-30-2005, 02:24 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    كلنا ما حا نفوت الا يخلوا ضهورنا شقوق
                  

08-07-2005, 09:36 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: صديق الموج)

    UP

    و


    فوق


    ليعود هذا البوست الجميل


    ودعقيد

    (عدل بواسطة Abdulla Ageed on 08-07-2005, 09:48 AM)

                  

08-07-2005, 09:39 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Abdulla Ageed)

    قيسان

    الله يديك آلف عافية
                  

08-07-2005, 09:43 AM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)



    كَع..

    قادر الله..


    أبشرو بالخير

    (عدل بواسطة Abdulla Ageed on 08-10-2005, 12:57 PM)

                  

08-10-2005, 12:53 PM

Abdulla Ageed
<aAbdulla Ageed
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: Abdulla Ageed)

    بنجيك صادّين يا حمرا أصبري شوية..!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de