عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2005, 04:59 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان (Re: محمود الدقم)

    (*) ترجمة:
    إبراهيم سعيد محمد أحمد
    معتمد لدى معهد اللغويين، لندن، المملكة المتحدة
    Accredited, Dip. Trans. IOL, London, UK.
    يناير 2004، الرياض، المملكة العربية السعودية.



    1-الجغرافيا والسكان:

    1-1 تمتد منطقة أبيي، الواقعة في ولاية غرب كردفان، من الحدود الشمالية لولاية بحر الغزال إلى خط العرض 11.50 شمالا، وتغطي مساحة تبلغ حوالي 000ر25 كيلو متر مربع. غير أن الحركة/الجيش الشعبي لتحرير السودان "الحركة" تتحدث عن مساحة أصغر تقل عن 000ر10 كيلو متر مربع.

    بلغة الدينكا. هنالك أيضا نهران موسميان هما الرقبة الزرقا ورقبة ام بيرو. إن هذه المنطقة، الواقعة ضمن حزام السافنّا، غنية بالنباتات وبها سهول ممتدة في جزئها الشمالي ومستنقعات سبخة في جزئها الجنوبي.

    1-3خلال موسم الجفاف الطويل، الذي يمتد من أكتوبر إلى مايو، يقيم في هذه المنطقة المسيرية الحُمر الرعويون مع قطعانهم الكبيرة التي يتجاوز عددها العشرة ملايين رأس من الماشية. ورغم أن المنطقة تكاد تكون مهجورة في موسم الأمطار، إلا أنها تزدهر وتعج بالأنشطة التجارية في موسم الجفاف، حيث تباع السلع الاستهلاكية وتتحسن الخدمات الأساسية ويجوب أسواق الماشية بالمنطقة وكلاء مصدّريها والتجار المحلّيون.

    1-4 دينكا نقوك هم مقيمون مستقرون بالمنطقة. خلال أشهر موسم الأمطار الأربعة يصبحون أغلبية السكان، لكن سرعان ما يفوقهم المسيرة الحُمر عدداً خلال بقية السنة. كذلك يقيم الآن في المنطقة بصورة دائمة الفلاتة ومجموعات أخرى من غرب السودان ولكن بأعداد قليلة.

    1-5 وفقاً لإحصاء عام 1956م، فقد بلغ عدد المسيرية الحُمر في أبيي 000ر102 نسمة، بينما بلغ عدد دينكا نقوك 500ر38 نسمة. إلا أن عدد دينكا نقوك بدأ في التناقص المستمر حتى قبل نشوء النزاع الحالي. وهذا يعزى غالباً إلى الاتجاهات الجديدة في التطور التي وجدت طريقها إلى دينكا نقوك وتسببت في عدم الرضى عن أسلوب الحياة التقليدية القاسية. إن الأجيال الجديدة تميل إلى البحث عن فرص عمل وخدمات أفضل في أماكن أخرى. وبالتالي، اتجه عدد السكان الدائمين في أبيي نحو التناقص. ففي عام 1983م، كشف إحصاء للسكان أن عدد المقيمين الدائمين بالمنطقة بلغ حوالي 000ر30 نسمة فقط. وبعد اندلاع الحرب، بدأ العدد في الانخفاض الشديد نتيجة لانعدام الأمن وأسباب أخرى متصلة بالحرب. أما اليوم، فإن عدد المقيمين الدائمين في أبيي من دينكا نقوك وغيرهم لا يتجاوز 000ر5 نسمة.

    1-6 على صعيد التنمية، فإن حلم العمر لدينكا نقوك كان هو ربط مدينة أبيي مع المُجلَد شمالاً بطريق مفتوح طوال العام. لقد تحقق ذلك الحلم في عام 2003م عندما تم تشييد الطريق أخيراً ليضع حداً لعزلة أبيي خلال موسم الأمطار. أما بالنسبة للمسيرية الحُمر، فإن وبناء سدود صغيرة في الجزء الشمالي من المنطقة ليتوفر ماء يكفي القطعان حيث توجد مراعى جيدة، وبالتالي، يتجنبون الرحيل إلى النهر والجزء الذي تغطيه المستنقعات بالمنطقة. فإذا تم تنفيذ ذلك المشروع، فإنه سيخلق تلقائيا منطقة عازلة من شأنها تقليل الاحتكاك بين مجتمع الرعاة ومجتمع المقيمين بالمنطقة.

    1-7 اكتسبت أبيي مؤخراً أهمية إضافية عندما اتضح أن العديد من حقول النفط التي تم استكشافها مؤخراً تقع ضمن منطقة أبيي أو بجوارها.


    2- التاريخ القديم:

    2-1 بدأ المسيرية في الانتقال من مملكة ودّاي، الواقعة بين دارفور والكفرة، إلى وطنهم الحـالي خلال القرن السابع عشر لتجنّب دفع إتاوات إلى السلطان صابون وسلاطين "، مذكرات السودان وسجلاته (اس. ان. آر.) المُجلّد 22، عندما قال:

    "…كان الغرض من انتقال البقّارة (الذين يشملون المسيرية وغيرهم) هو تجنّب دفع إتاوات إلى السلاطين."

    إن مخطوطة الفكي النور موسى المؤرخة 1110هـ (أي 1700م)، تعتبر أقدم أثر للمسيرية في وطنهم الجديد. فهي تفيد بأنه في ذلك التاريخ كان المسيرية قد استقروا سلفاً في بلدهم الجديد وبدأوا في بناء المساجد. قال هندرسون عن تلك المخطوطة ما يلي:

    "النور موسى،…، يرجع بصورة ثابتة أبعد من أي شخص ويقدم تاريخاً محدداً."

    ورغم ذلك، رجّح هندرسون أن يكون العقد الممتد من 1765م إلى 1775م هو الوقت الذي استقر فيه المسيرية بصورة نهائية في المُجلَد، حيث قال:

    "غير أننا لا نخطيء كثيراً إذا أرّخنا لوصول البقارة إلى المُجلَد بالعقد الممتد من 1765م إلى 1775م."

    2-2 ذكر التونسي، الرحّالة والمؤرخ الذي زار المنطقة في القرن الثامن عشر، أن المسيرية تحالفوا مع السلطان هاشم سلطان المسبعات في كردفان لرد عدوان السلطان تيراب سلطان دارفور في 1785م. وهذا يشير إلى أنه بحلول التاريخ المذكور كان المسيرية قد استقروا سلفاً في كردفان لفترة معقولة مكنتهم لا من أن يفهموا الأوضاع السياسية لوطنهم الجديد فحسب، بل كذلك من أن يشاركوا في صنع الأحداث. قال التونسي إنه بعد مقتل السلطان تيراب انضم إلى مغتصب العرش عبد الرحمن الرشيد في عودته إلى دار فور "عدد من شيوخ الرزيقات والمسيرية بلغ عدة آلاف".

    2-3 القبائل التي وجدها المسيرية في وطنهم الجديد هم الداجو والشات. هاجم المسيرية ملك الشات وطاردوه جنوباً إلى أن قتل في حسوبة، وهو جبل قرب أبيي. تحقق هندرسون من هذه الواقعة، التي تُروى في تراث المسيرية، وقال:

    "دينقا البيجاي، ملك شات،…، هُزم في أول معركة وهرب عن طريق التُردَة. عينة القادم (قائد المسيرية) طارده وقتله بجوار حسوبة… وإلى هذا اليوم يشير المسيرية الحُمر إلى ريف المُجلَد باسم دار دينقا."

    لاحظ المسيرية، عند مطاردتهم الملك دينقا، خلو أرض بحر العرب وجاذبيتها وبدأوا فوراً في ارتيادها سنوياً خلال موسم الجفاف. وحقيقة أن ضريح الشيخ على أبو قرون، الزعيم الروحي للمسيرية الحُمر، موجود في "أبونفيسة" (وهو اسم آخر لأبي قرون نفسه) جنوب بحر العرب، هي دليل مقنع على وصول المسيرية إلى تلك المناطق منذ أيامهم الأولى في كردفان. قال هندرسون إن الشيخ علي أبو قرون تزعّم المسيرية الحُمر لسبعين عاماً بعد طرد الملك دينقا البيجاي.

    2-4 خلال الحكم التركي، كان زعيم المسيرية هو قائدهم الأسطوري الأكبر الناظر علي ، أي وطن، المسيرية بأكملها تحت حكمه وأنهى الانقسام الداخلي الذي ساد حقبة علي أبو المسيرية جنوباً حتى نهر اللول، الذي كان يسمى في ذلك الوقت بحر الحُمر حسبما كشفت الخرائط القديمة (على سبيل المثال خرائط ماردون لعامي 1901م و1903م). ولغاية عهد الناظر علي مسار لم يكن دينكا نقوك قد وصلوا إلى المنطقة، ومدينة أبيي لم تكن قد تأسست بعد.

    2-5بينما وصل المسيرية إلى وطنهم الجديد في القرن الثامن عشر، فإن دينكا نقوك وصلوا إلى المنطقة نحو نهاية القرن التاسع عشر.

    2-6 لعقود من الزمن، ظل دينكا نقوك مستقرين حول وادي الزراف، مع دينكا آخرين. وفي مطلع القرن التاسع عشر، أٌجبروا على الرحيل شمالاً ثم غرباً، لسببن متداخلين هما عبور النوير العظيم للنيل والفيضانات التي اجتاحت وادي الزراف.

    2-7 اتفق المؤرخون والرحالون أن الحدثين وقعا في مطلع القرن التاسع عشر. فقد قال :

    "خلال القرن التاسع عشر عبر النوير النيل من وطنهم في الضفة الغربية وطردوا معظم الدينكا إلى شرق النيل أو استوعبوهم."

    وقال دي. كينسون:

    "دينكا نقورك (؟) الذين كانوا يقطنون الجزء الشمالي من جزيرة الزراف بأعالي النيل تم تفريقهم وطردهم خارج وطنهم من قبل نوير لاو (؟). ومنذ القرن التاسع عشر استعملوا الأرض حول أبيي (؟) كموطن لهم."

    الذي نشر في عام 1951م في المُجلّد 30 اس. ان. آر.، تحديد الوقت الذي بدأت فيه هجرة دينكا نقوك، فقال:

    يتعذر تقديم تاريخ دقيق لهذا الحدث. ولكن من خلال الدراسة المقارنة لأجيال ومجموعات عمرية (وسط النوير)، وخرائط الرحّالة الأوائل، فإن غزو النوير لوادي الزراف لا بد أن يكون قد تم في القرن التاسع عشر."

    2-8 ذكر دينكا نقوك، في قصص تراثهم الشعبي، الفيضانات التي اجتاحت وطنهم القديم كسبب لهجرتهم. فقد أورد بي. بي. هاول ما يلي:

    "يقولون إنهم عاشوا في الشرق لكن أٌجبروا على الرحيل لأن المرعى كان فقيراً وأن وطنهم اجتاحته الفيضانات."

    2-9 لم يأتِ دينكا نقوك مباشرة إلى أبيي. فقد عدّد هندرسون وهاول ستة قادة تزعموا دينكا نقوك خلال هجرتهم. الزعيم الأول، جوك، وابنه اويل دي جوك، قادا قبيلتهما لعبور بحيرة نو والإقامة جنوب بحيرة أبيض. وقال هندرسون: في وقت لاحق، "تحت قيادة كوال ديت من فرع أبيور، رحل دينكا نقوك غرباً على امتداد انقول (الرقبة الزرقا)، وطردوا الشات أمامهم واستقروا في المنطقة الممتدة من تبوسايا إلى حُقنة أبوعرف". وفيما بعد "رحل ألور، حفيد كوال ديت، جنوباً إلى كيريتا لكي لا ينفصل عن تويج ولا يعلق بين النوير والبقّارة". وقال هندرسون: بعد ذلك أيضاً "عندما تم طرد الرونق أجوبا من بحيرة أبيض بسبب عداوات داخلية أو هجمات الحوازمة، قام بيونق بن ألور بتسليمهم كيريتا، وهي الجزء غير المحبذ من المنطقة، ورحل غرباً إلى الموقع المسمى الآن سلطان اروب تيمناً بابنه". استمرت هذه الهجرة المتطاولة لقرنٍ تقريباً. وحتى عندما هَمّ دينكا نقوك بالقدوم إلى أبيي، لم يذهبوا إليها في دفعة واحدة. أشار مستر/ دي. هوكيسوورث، الذي وتعني "القادمين مؤخراً" أو "اللاحقين".

    2-10 في الحقيقة، بقي السلطان اروب في المكان الذي سُمّي تيمّناً به، جنوب بحر العرب، " لكردفان وليس لبحر الغزال. فقد أشار تقرير استخبارات السودان رقم 128 بتاريخ مارس لمديرية كردفان السلطان روب الذي وطنه على نهر كير والشيخ ريحان شيخ التوج، الذي ذُكر في آخر تقرير استخبارات".

    2-11 في عام 1905م، تم إبرام ميثاق إخاء بين زعيم المسيرية الناظر نمر على الجُلّة والسلطان كوال اروب حيث عبر بموجبه دينكا نقوك بحر العرب ليستقروا في قرية أبيي الناشئة عندئذٍ.
                  

العنوان الكاتب Date
عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 04:55 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 04:59 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 05:01 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 05:02 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 05:03 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 05:04 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 05:05 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-21-05, 05:07 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان حيدر حماد07-21-05, 05:53 AM
      Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان حيدر حماد07-21-05, 05:59 AM
        Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-22-05, 04:10 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Yasir Elsharif07-21-05, 08:00 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Yasir Elsharif07-21-05, 08:02 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-22-05, 04:27 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Yasir Elsharif07-21-05, 06:46 PM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Yasir Elsharif07-21-05, 07:05 PM
      Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Mohamed Suleiman07-21-05, 11:55 PM
        Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان حيدر حماد07-22-05, 00:15 AM
        Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-22-05, 04:36 AM
        Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Yasir Elsharif07-22-05, 10:05 AM
          Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-24-05, 03:55 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-22-05, 04:34 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-22-05, 07:35 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-22-05, 04:42 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-22-05, 04:43 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Yasir Elsharif07-22-05, 01:40 PM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-24-05, 05:43 PM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان معتز تروتسكى07-25-05, 00:56 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-25-05, 09:44 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان البحيراوي07-25-05, 12:19 PM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-26-05, 06:48 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-26-05, 07:06 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان البحيراوي07-26-05, 09:14 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-28-05, 04:58 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Yasir Elsharif07-26-05, 11:15 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Zaki07-26-05, 12:42 PM
      Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-28-05, 05:03 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Tabaldina07-27-05, 07:03 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-28-05, 05:04 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-27-05, 08:44 AM
    Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Biraima M Adam07-28-05, 05:00 PM
      Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان Zaki07-29-05, 03:40 AM
        Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم07-29-05, 05:43 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم08-15-05, 08:50 AM
  Re: عندما تتكلم الوثائق ابيي تتبع لغرب كردفان محمود الدقم08-25-05, 04:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de