|
Re: مفردات بجاوية جديدة (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: هجرة الصحابة إلى الحبشة
By الدكتور جلال الدين محمد صالح - لندن May 10, 2004, 22:42 PST
يرى بعض رجال العلم من أهل السودان أن هجرة الصحابة فرارا من أذى قريش واضطهادهم، كانت إلى السودان، وأن السودان هو المعني بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق، حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه".
وبهذا أن بلاد الحبشة المنصوص عليها في كتب السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، ما هي إلا بلاد السودان، الأمر الذي يفهم منه ـ إن لم ينص على ذلك صراحة ـ أن النجاشي الذي آوى الصحابة رضوان الله عليهم في هجرتهم الأولى والثانية، ونعته النبي صلى الله عليه وسلم أرضه بالصدق، وصلى عليه صلاة الغائب، ما هو إلا ملك سوداني، وأن بلال الحبشي رضي الله عنه، مؤذن رسول الله صلى اللله عليه وآله وسلم، وأم أيمن بركة الحبشية، حاضنته بعد وفاة أمه آمنه بنت وهب، ما هما في الحقيقة إلا سودانيان، بالمعنى الجغرافي المعروف.
ومن أبرز القائلين بهذا ـ طبقا لما ذكره المؤرخ سليمان صالح ضرار في مخطوطته (البجة ص 75 ) ـ : البرفسور عبد الله الطيب في العديد من محاضراته، وكذلك الأستاذ الدكتور حسن الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله، في كتابه " السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة"، حيث ذكر بأن ميناء الوصول هو سواكن، وليس باضع.
ولم يورد الأستاذ سليمان ضرار مستندات الشيخ قريب الله التاريخية التي أوصلته إلى هذه النتيجة، ليتصدى لمناقشتها، وإنما اكتفى معقبا بقوله: على كل فالمكانين في بلاد البجة.
وأيا كان الموقف من القضية، فإن من ضروريات البحث العلمي دراسة مستندات الطرف الآخر، والاطلاع على ما ساقه من الأدلة التاريخية، في إثبات وجهة نظره، من هنا تبقى الحاجة ماسة إلى قرآءة كتاب الشيخ قريب الله، باعتباره الوثيقة المكتوبة في هذا الشأن، من أجل أن يسلك النقاش مسلكه الجاد، فهل من متفضل يتفضل علينا بالعثور على هذا الكتاب، ونشر براهينه التاريخية، في موقع من المواقع الإرترية؟.
وإلى أن يتحقق هذا الطلب لا بأس من طرق المسألة، وتناولها من زاويتين اثنتين، رجاء تكوين تصور عام عنها:
الزاوية الأولى: تحديد المقصود بالسودان.
الزاوية الثانية: تحديد المقصود بالحبشة.
هل المقصود بالسودان هذه الرقعة الجغرافية المعروفة لنا اليوم بحدودها السياسية، أم أرض البجة التي بسط فيها ملوك الحبشة سلطانهم، وشمولوها مع غيرها في غابر الأزمان بحكمهم، لا سيما في عهد الملك عيزانا (330 ق.م )" صاحب اللوحات، التي عثرت عليها البعثة الألمانية الأولى في سنة 1905م والتي دون عليها هذا الملك أخبار حملاته الحربية... واتسعت مملكته حتى شملت أكسوم، وحمير، وريدان، وسبأ، وصالحين، وسيامو، وبيجة، وكاسو.
يقول د. زاهر رياض، مؤلف كتاب (تاريخ إثيوبيا) ص37 : " أما أكسوم فعاصمته، وحمير وريدان، وسبأ، وصالحين، في اليمن، أما بيجة فلا شك أنه يعني بها قبائل البجة، التي كانت تسكن بين النيل والبحر، وكاسو هي قبائل كوش، التي كانت تسكن ضفاف النيل النوبي جنوبي الشلال الثاني."
على ضوء هذا النص نجد أن نفوذ مملكة أكسوم وحدودها اتسع إلىأبعد من حدود الهضبة الحبشية ليضم أمما وشعوبا مجاورة، ومحاددة، وومغايرة، لغة، وعرقا، ولونا، فاللون الحبشي ليس هو اللون السوداني، انطلاقا من مدلول كلمة حبشي، فإن هذه الكلمة تعني اللون المختلط، أو الجماعة المختلطة، والمتأمل في الحبشي يجد ملامحه تنزع إلى الملامح العربية السامية أكثر من نزوعها إلى الزنجية، كما أن بلاده ذات خليط بشري، تحوي الحامي، والكوشي، بجانب السامي، ولذا أصدق اسم ينطبق عليها هو اسم الحبشة، وليس إثيوبيا التي تعني الوجه المحروق، ومن ذلك كلمة حباشة التي أوردها ياقوت الحموي في معجمه قائلا: حباشة: بالضم، والشين معجمة، وأصل الحباشة الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة.../ معجم البلدان/ج2/210
وفي لغة التجري يسمون الشاة المنقوطة بالبياض والسواد من الشعر معا: (طليت حبشايت)، بخلاف السوداء، فإنهم يسمونها (طلام)، أو (جانايت...أو جاناي)، ربما من الجن، لكونها تشق رؤيتها، ويصعب تبينها في الظلام، كالجن يرانا هو وقبيله من حيث لا نراه، وأن كلمة السودان، يقابلها البيضان، وليس الحبشان، وإن كان الحبشان على العموم، جنس من أجناس السودان.
وعلى هذا إذا كان المقصود أن السودان الحالي كان جزءا من الحبشة، يوم هاجر إليها الصحابة فذلك أمر غير مستبعد، لذلك التوسع والتمدد الذي أحرزه ملوك الحبشه، وتباهى به عيزانا، وليس في هذا أدنى مساس بالحقيقة التاريخية المعروفة لدى الجميع بشأن هجرة الصحابة إلى الحبشة، وتبقى الحبشة هي الحبشة، مركز مملكتها، ومستقر نجاشيها أكسوم، وما سواها يبقى من ملحقاتها وتوابعها.
وفي هذه الحالة، لا مسوغ تاريخي يسوغ حذف اسم الحبشة وإحلال اسم السودان محلها في مؤلف يتحدث عن هجرة الصحابة الأولى والثانية إلى الحبشة، على النحو الذي عنون به الشيخ قريب الله مؤلفه (السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة)، فإن في هذا تغييبا متعمدا للأصل، وتغليبا لجانب الفرع عليه، وتضخيما له على حساب المركز، دون أن يعني استغراب هذا الصنيع مني وعدم استساغته غلق باب الجدل حول ما إذا كان المينآء الإرتري باضع (مصوع) هو معبرهم الذي سلكوه إلى النجاشي، أم مينآء سواكن، كما هو رأي الشيخ قريب الله .
أما إذا كان المقصود بأن هذه الرقعة الجغرافية المعروفة الآن بجمهورية السودان هي التي حملت اسم الحبشة فيما مضى من الزمان، وعليها نشأت حضارة الحبشة، ومنها بسط الأحباش ملكهم وسلطانهم إلى من حولها، وفيها قابل الصحابة ملك الحبشة النجاشي، فذلك أمر فيه نظر، وغير مسلم، لما في ذلك من مجافاة الحقيقة التاريخية، التي أجمع عليها المؤرخون، من أن الحبشة اسم لتلك القبائل السامية، التي عبرت البحر الأحمر، من الجزيرة العربية، وبنت حضارة أكسوم التاريخية.
يقول المؤرخ البريطاني أ. بول في كتابه: (تاريخ قبائل البجا بشرق السودان ص 32): عبر السبئيون الذين كانوا يشكلون القوة الغالبة في جنوب الجزيرة العربية البحر الأحمر بحثا عن التجارة، واحتلوا جزيرة دهلك الساحلية، ومن ثم توغلوا إلى الداخل ليستقروا في أرض تقرنيا، [ يعني تجراي] الواقعة الآن فيما يعرف بإرتريا وإثيوبيا، كان ذلك بزمن سحيق من مجيئ المسيح، قد يكون ذلك في عام 1000 قبل الميلاد، أو عام 600 قبل الميلاد."
ودهلك حاليا هي إحدى الجزر الإرترية في البحر الأحمر، يقول فيها ياقوت الحموي في معجم البلدان/ج2/492: "دهلك... اسم أعجمي معرب... وهي جزيرة في بحر اليمن، وهو مرسى بين بلاد اليمن والحبشة، بلدة ضيقة حرجة، كان بنو أمية إذا سخطوا على أحد نفوه إليها.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-15-05, 08:24 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-15-05, 04:35 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Tragie Mustafa | 07-15-05, 04:40 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-16-05, 12:15 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Tragie Mustafa | 07-16-05, 11:33 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-18-05, 01:01 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هشام مدنى | 07-17-05, 02:38 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-18-05, 01:12 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | قرشـــو | 07-17-05, 03:36 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-18-05, 01:14 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-19-05, 08:40 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-24-05, 08:19 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Manal Mohamed Ali | 07-24-05, 09:05 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | محسن خالد | 07-24-05, 06:37 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-25-05, 06:54 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 11-16-05, 05:24 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-25-05, 06:49 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | altahir_2 | 08-22-05, 12:35 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | محمد السر | 07-24-05, 10:13 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-25-05, 06:59 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-25-05, 07:16 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | عبد الحميد البرنس | 07-25-05, 07:29 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-26-05, 05:14 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-26-05, 08:04 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Tragie Mustafa | 07-26-05, 08:29 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-26-05, 08:36 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | محمد السر | 07-26-05, 09:36 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-27-05, 07:30 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-27-05, 07:39 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-28-05, 04:46 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | بلدى يا حبوب | 07-27-05, 11:10 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-27-05, 08:28 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Osman M Salih | 07-27-05, 08:51 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Osman M Salih | 07-27-05, 08:57 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Osman M Salih | 07-27-05, 09:05 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-29-05, 07:50 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | nashaat elemam | 07-29-05, 09:21 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Tragie Mustafa | 07-29-05, 10:55 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 07-31-05, 12:29 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | اشرف السر | 07-31-05, 12:39 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-18-05, 04:46 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-18-05, 04:44 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | ali othman | 08-10-05, 04:32 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-18-05, 04:51 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-18-05, 05:03 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-18-05, 05:10 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-19-05, 04:17 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Manal Mohamed Ali | 08-19-05, 06:16 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | على عمر على | 08-19-05, 06:35 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-19-05, 09:08 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-19-05, 09:31 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-19-05, 09:34 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-19-05, 05:19 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 08-20-05, 08:51 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 10-25-05, 05:21 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | wedzayneb | 10-26-05, 01:55 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | Mohamed E. Seliaman | 10-26-05, 04:26 AM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 10-26-05, 02:32 PM |
Re: مفردات بجاوية جديدة | هاشم نوريت | 10-26-05, 01:29 PM |
|
|
|