جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2005, 05:58 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم.

    كتب ياسر الشريف
    :
    Quote: نعم يا هاشم.. الشريعة الإسلامية التي طبقها النبي المعصوم محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم صحيحة وعادلة في ذلك الزمن.. ولو كنت تقرأ بدقة لتوصلت لقولي هذا منذ أمد..



    فكان ردى له.
    Quote: اذا ياياسر كل حججك اليوم باطلة لانك طالما امنت بصحة تطبيق الرسول صلى
    الله عليه وسلم لهذه الاحكام التى تقول عنها اليوم بانها غير منصفة .
    ان ترى اى تطبيق لها اليوم جرم فقد اشتركت انت فى الجرم لانك
    امنت بها كما هى وايدتها لان الرسول صلى الله عليه وسلم طبقها كما امره بذلك الحق تبارك وتعالى
    .واليوم انت ترى انها تنتهك ادمية الانسان كيف تؤمن بها وقد طبقت
    فى انسان ام لا قيمة لانسان القرن السابع عندك وترتفع هذه القيمة عند
    الحديث عن انسان القرن الحالى؟ انت انسان تناقض نفسك اما ان تقول
    ياياسر بان هذا التطبيق خطا من اساسه او ان تقول بانه صحيح وفى
    كل الازمنة .
    وانت قولك وتناقضك يشابه قول مثلا ان قال لك الترابى بان قتل محمود حدا فى العام
    85 كان صحيحا حسب الفهم للدين فى ذلك الوقت ولكن اليوم لا يجوز تطبيق حد القتل
    حدا لانه لا يناسب زمننا هذا هل تقبل بكلامه ياياسر؟
    يايايسر لايمكن يقول احد لصاحبه احبك وبكرهك وانت لم تختار واحدة ربما
    لاهداف ما ولكن هذا التناقض عندك احرج من كانوا يؤيدونك ويعتقون بانك
    تتصدى للشريعة الاسلامية بمبداء انها لا تصح اصلا وانا اقدر من يقول رايه
    بوضوح كما يصرح البعض به هنا ولكننى استغرب من كلامك هذا وقولك بانك
    تتفق معنا وانت تسمينا وهابية تكفيرية اى شى وبعد كل هذا تقول نعم
    بان تطبيق الشريعة الحدية كان صحيحا وسليما ولكن اليوم تطبيقها غير
    سليم ولا يتوافق مع حقوق الانسان.هذا التناقض قضى على كل بوستاتك التى
    حاولت فيها اصباغ القتل وعدم احترام حقوق الانسان والتفريق بين المسلم
    وغير المسلم ببساطة لانك قلت ان الشريعة تطبيقها كان سليما وانك مؤمن بها
    رغم ان النصوص نفس النصوص والتى ترى انها اليوم تفرق بين المسلم وغير
    المسلم..



    .
    فكان رده...
    Quote: سيمر وقت قبل أن تعرف كلامي وتفهمه ولكن ليس مهما أن تفهمه، يكفي أن تكون موافقا على الدستور الانتقالي الذي جاء ثمرة للمفاوضات بين حكومة الجبهة ومن يقول عنهم "جماعتك" بأنهم كفار..

    الحمد لله..


    ان جاء هذا التناقض الواضح منى لاوسعونى ضربا ولكن لان التناقض والتردد
    جاء من ياسر يغض الناس الطرف عنه والغريب ان ياسر يرى انه على حق
    وان قوله سليم بقبول الشريعة فى القرن السابع ورفضها اليوم ليست
    هنالك حجة منطقية يستند عليها وحار به الدليل ولم يجد اجابة شافية
    ليخرج من هذا التناقض الواضح وسكوت من كانوا دائما يقفون معه ايضا
    دليل على حيرتهم هم هل يواجهونه بتناقضه هذا ام يسكتون عليه حتى
    لا يعلم الناس بانهم كانوا على خطاء عندما ظنوا ان ياسر يعارض الشريعة
    كمبداء وليس كانتقاء واخص حديث هذا خاصة الاستاذ جنى وانتظرته طويلا ليسطر
    رايه فى هذا التناقض الواحد.
    انا اقدر ان دافع احدهم عن فعل منكر يفعله وحسب اعتقاده بان فعله حسن
    وبعد زمن يتبين انه على خطا فيتراجع عن فعله وان سؤل يقول ماكنت افعله
    تبين انه خطاء وانا اتبوب عنه واليوم ارجع الى صوابى واقف مع الحق.
    ولكنه لا يمكن ان يقول ذلك الفعل بعد ان تبين انه خطاء لايمكن ان يقول
    كنت على حق واليوم بعد ان بدلته كذلك على حق لايستقيم مثل هذا القول
    والصحيح ان يقول بانى كنت على خطاء واليوم على حق مع استنكاره لذلك الفعل الاول.
    ولكن ياسر يقول الشريعة وحدودها التى طبقها الرسول صلى الله عليه وسلم
    كانت سليمة وصحيحه وهذا امر لاغبار عليه ولكنه يقول فى نفس الحدود اليوم
    بانها خطاء ومتاخرة .
    لا يمكن قبول هذا القول فياسر مطالب اما ان يؤيدها فى اولها واخرها لان
    حد الرجم هو حد الرجم ان كان فى بداية الدعوة او حتى عند اخر يوم قبل
    قيام الساعة مما يؤكد بان ياسر لا يعارض الحدود كمبداء ولكن كامر انتقائى
    وهذا ما يجب على الرافضين للحدود كمبدا عليهم توضيح رايهم فى كلام ياسر.
    ونحن نقول نعم للحدود فى بداية الدعوة الى قيام الساعة ولا يمكن ان
    نناقض انفسنا فى هذا الامر لاننا نؤمن بها كمبدا وليس للمتاجرة.
    واختم قولى ياياسر ان كنت ترانا نحن المؤيدين لهذه الاحكام ضد حقوق الانسان
    وقتله وليست فى قلوبنا رحمة لاننا نؤيد الرجم فانت اذا ماذا تسمى نفسك بتاييدك
    لها فى القرن السابع؟
    اذا يا مستنيرين تساوى ياسر فى ايماننا بهذه الحدود ولو حاول ان يبعد ايمانه
    قليل ليكون فقط فى القرن السابع.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 07-08-2005, 06:04 AM)

                  

07-08-2005, 06:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)

    Quote: ان جاء هذا التناقض الواضح منى لاوسعونى ضربا ولكن لان التناقض والتردد
    جاء من ياسر يغض الناس الطرف عنه والغريب ان ياسر يرى انه على حق
    وان قوله سليم بقبول الشريعة فى القرن السابع ورفضها اليوم


    قال تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"

    المعروف الآن هو حقوق المواطنة.. فهل تستطيع أن تقول للدكتور جون قرنق "أنت من أهل الذمة حسب الشريعة الإسلامية" وليس لديك فرصة لأن تكون نائب رئيس أو حتى ضابط في جيش الدولة المسلمة؟؟ هل تستطيع ذلك..

    يبدو أنك لا تفهم ما تقول..

    واطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-09-2005, 01:27 AM)

                  

07-08-2005, 06:07 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)

    هذا اليوم يمثل تحولا كبيرا في مسيرة السودان..

    التحية للدكتور جون قرنق.. وألف مبروك الدستور الانتقالي الذي هو الخطوة الأولى في تقويض دولة الجبهة..


    أذكر أن الأستاذ محمود من داخل معتقله في جهاز أمن الدولة في عام 1984 أوصى الجمهوريين برفع قضية دستورية ضد قوانين سبتمبر باعتبار أنها تناقض دستور 1973، وأنها لا توفر الحقوق المتساوية لغير المسلمين كالجنوبيين ولا تحترم حقوق النساء.. وتم رفض الدعوى ثلاث مرات بحجة أن الجمهوريين غير متضررين .. ارجو قراءة ما كتبه الدكتور عبد الله أحمد النعيم في دراسة قدمها عام 1986 :
    http://people.law.emory.edu/~abduh46/pdfiles/dwnld24.pdf
    page 205
    وقد اعتمد الدارس ديكلان سولفان في بحث دكتوراة مسألة الاستاذ محمود وحكم الردة وأورد مسألة القضايا الدستورية التي رفعها الجمهوريون ضد قوانين سبتمبر:
    http://alfikra.org/jan18/jan18_30_e.htm

    The Republicans also raised three constitutional lawsuits in the Supreme Court stating that the Shari’a laws discriminated against both women and non-Muslims and violated the established provisions of the Sudan constitution. However, the Supreme Court, having been reconstituted under the same set of rules being questioned, rejected the lawsuits on the fact that the Republicans were not in a position to raise them, as they were not personally aggrieved by the specific laws stated.

    واليوم يعتبر إقرار الدستور الانتقالي هذا بمثابة تحقيق جزئي لما طالب به الجمهوريون من حقوق لغير المسلمين كالجنوبيين.. فمتى ينهض بقية السودانيين في الشمال للمطالبة بما طالبت به الحركة الشعبية من احترام لحقوق الإنسان الأساسية؟؟؟؟؟؟؟
                  

07-08-2005, 06:09 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)

    الدكتور ياسر الشريف
    دبايوا
    دعنا من الامور الانصرافية وواجه تناقض هذا حتى لا ينفض الناس من حولك.
                  

07-08-2005, 06:13 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)

    انا لا اقبل اليوم احتجاج برفض حد الردة لانك امنت به وايدته فى بداية
    الدعوة.
                  

07-08-2005, 06:17 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)

    Quote: دعنا من الامور الانصرافية وواجه تناقض هذا حتى لا ينفض الناس من حولك.


    أهو دي واحدة من مشاكلك في عدم الفهم.. أنا لا أحفل بأن يجتمع الناس من حولي..
                  

07-08-2005, 06:28 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)

    ان حد الردة الذى نفذه النميرى فى محمود هو نفس الذى قلت فيه انك
    تؤيده وتقر بان تطبيقة فى القرن السابع كان صحيحا وسليما وهذا امر
    لايساورنا شك فيه اذا ياياسر ماطبقه النميرى هو نفس ماتؤمن به انت
    ولكن الاستغراب فى احتجاج ورفضك للحد وانت القائل بانك تؤيده

    ترى كيف سيكون رد الاستاذ كمال عباس وعمر عبدالله فى هذا التناقض؟
    وسانتظر كل البورداب ليروا انك تؤيد حدود فى زمن وبل تؤمن حتى اليوم
    وذلك استنادا على مداخلتك بان تطبيقها سليما وصحيحا ولكن عندما طبق احد هذه الحدود طبق فى محمود اتيتنا بهذا التناقض واضفت عليه رفضك لكل الحدود فحين اننا نرى ان الرجم هو الرجم ان كان فى القرن السابع او اليوم وانت تقول نعم للرجم فى القرن السابع ولا للرجم اليوم ارجو ان تخرج من هذا التناقض اما بتايدك للحدود فى كل زمان ومكان كما هو قولنا او ان تقول لا للحدود فى كل زمان ومكان .

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 07-08-2005, 06:32 AM)

                  

07-08-2005, 07:21 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)

    هاشم،

    Quote: ان حد الردة الذى نفذه النميرى فى محمود هو نفس الذى قلت فيه انك
    تؤيده وتقر بان تطبيقة فى القرن السابع كان صحيحا وسليما




    أولا قتل المرتد ليس من العقوبات الحدية.. ثانيا الأستاذ محمود ليس مرتدا..

    ولكن هل تقارن أنت النميري بالنبي عليه السلام أو بأحد الخلفاء؟؟؟؟!!!
    ثالثا: من قال لك بأن حكم الردة الذي قال به نميري هو حكم صحيح؟؟ ألم تسمع بأن المحكمة العليا في السودان نقضت ذلك الحكم؟؟

    رابعا: البشرية في القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغته بشرية اليوم ولذلك جاءت الشريعة على مقياسها، وهي ليس أحسن ما في الدين.. أحسن ما في الدين هو احترام حرية الكفر..
    لذلك يجب على الشريعة أن تتطور لتستوعب أصول القرآن التي جاءت في الآيات المكية التي لم يستطع الناس في ذلك الوقت الارتفاع إليها.. "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"..


    التناقض عندك أنت يا نوريت.. أنت تؤيد الحركة الشعبية لتحرير السودان.. الحركة الشعبية تنادي بإلغاء قوانين الحدود [الشريعة] وقد نجحت في أن ترغم نظام الجبهة على التخلي عن "الشريعة" في الجنوب، بل نجحت في انتزاع حق تقرير المصير..
    أما أنا فقد كنت أنادي بإلغاء هذه القوانين منذ عام 1983، ما زلت.. إذن أنا متوافق مع فكري ومبادئي.. ولكنك أنت غير متوافق مع مبدأك كسلفي داعية لتحكيم الشريعة.. لماذا تعارض هذه الحكومة إذا كنت ترى بأنها حكومة إسلامية؟؟ ولماذا تؤيد جون قرنق وأنت تعلم بأنه يدعو إلى إلغاء قوانين الحدود وعقوبة الردة؟؟
    فكر شوية في الكلام دا يا هاشم وما تستعجل بالرد أو تنط تفتح ليك بوست جديد.. لن تفعل أكثر من الظهور مثل هبنقة الأحمق!!


    ياسر
                  

07-08-2005, 07:53 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)

    فقط سارد على مااراه يتماشى والبوست.

    كتب ياسر.
    Quote: رابعا: البشرية في القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغته بشرية اليوم ولذلك جاءت الشريعة على مقياسها، وهي ليس أحسن ما في الدين.. أحسن ما في الدين هو احترام حرية الكفر..

    وايضا اضيف هذا القول لتناقضاتك وانت الذى قلت بانك تؤيد وتسلم بان ما طبقه المصطفى
    عليه الصلاة والتسليم للشريعة الحدية كان سليما وفى مداخلتك هذه تقول بان البشرية
    فى القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغتة بشرية اليوم
    علما بان الشرية التى عنيتها فى دولة المدينة يقودها المصطفى صلى الله عليه وسلم
    وانت اقريت بان تطبيقه للحدود كان امر موافقا للشريعة كما نقول نحن و كل فعله صلى الله عليه
    وسلم وقوله شريعة. والان وصفت تلك البشرية بانها لم تبلغ من العلم وفى نفس الوقت اليوم ترفض
    تطبيق الحدود التى ايدتها انت وسلمت بصحتها.
    اذا ازدت ضبابيتا وعتمة وتناقضا على تناقض حتى تشابكت عندك كل الخطوط فوقعت فى محظور
    اكبر من حيث اردت ان تتملص من تناقضك.
    انصحك الاتصال بصديق او استشارة الجمهور وحتى الان جنى يقف حائرا من تناقض والدليل
    انه يتحاشى الدخول لانقاذك ايها الدكتور.
                  

07-08-2005, 07:56 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)

    Quote: هاشم،


    Quote: ان حد الردة الذى نفذه النميرى فى محمود هو نفس الذى قلت فيه انك
    تؤيده وتقر بان تطبيقة فى القرن السابع كان صحيحا وسليما





    أولا قتل المرتد ليس من العقوبات الحدية.. ثانيا الأستاذ محمود ليس مرتدا..

    ولكن هل تقارن أنت النميري بالنبي عليه السلام أو بأحد الخلفاء؟؟؟؟!!!
    ثالثا: من قال لك بأن حكم الردة الذي قال به نميري هو حكم صحيح؟؟ ألم تسمع بأن المحكمة العليا في السودان نقضت ذلك الحكم؟؟

    رابعا: البشرية في القرن السابع لم تبلغ من العلم ومن احترام الحريات ما بلغته بشرية اليوم ولذلك جاءت الشريعة على مقياسها، وهي ليس أحسن ما في الدين.. أحسن ما في الدين هو احترام حرية الكفر..
    لذلك يجب على الشريعة أن تتطور لتستوعب أصول القرآن التي جاءت في الآيات المكية التي لم يستطع الناس في ذلك الوقت الارتفاع إليها.. "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"..


    التناقض عندك أنت يا نوريت.. أنت تؤيد الحركة الشعبية لتحرير السودان.. الحركة الشعبية تنادي بإلغاء قوانين الحدود [الشريعة] وقد نجحت في أن ترغم نظام الجبهة على التخلي عن "الشريعة" في الجنوب، بل نجحت في انتزاع حق تقرير المصير..
    أما أنا فقد كنت أنادي بإلغاء هذه القوانين منذ عام 1983، ما زلت.. إذن أنا متوافق مع فكري ومبادئي.. ولكنك أنت غير متوافق مع مبدأك كسلفي داعية لتحكيم الشريعة.. لماذا تعارض هذه الحكومة إذا كنت ترى بأنها حكومة إسلامية؟؟ ولماذا تؤيد جون قرنق وأنت تعلم بأنه يدعو إلى إلغاء قوانين الحدود وعقوبة الردة؟؟
    فكر شوية في الكلام دا يا هاشم وما تستعجل بالرد أو تنط تفتح ليك بوست جديد.. لن تفعل أكثر من الظهور مثل هبنقة الأحمق!!


    ياسر
                  

07-08-2005, 08:54 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ الكريم هاشم نوريت،

    الحق مع أخي ياسر الشريف، وهو ليس بمتناقض. أنت المتناقض حين تؤيد بكامل وعيك وبحماس منقطع النظير -مقارنة بأبناء جيلك المنتمين للحركة السياسية التي تنتمي لها- رجلاً ذميا، هو الدكتور جون قرنق، ليشارك في أعلى سلطة سيادية، وأنت مسلم ينادي بتطبيق الشريعة! تأييد قرن، يا عزيزي، أمر نحمده لك أيما حمد. وأنت فيه تمارس الفكرة الجمهورية، دون أن تقر بذلك. فإن الفكرة الجمهورية تقول بأن الشريعة لا تقر تولي غير المسلم لأم المسلمين! لهذا فإنها غير صالحة لإنسانية اليوم. ولكن الإسلام صالح في أصوله، وسيهدي البشرية كلها سبل الرشاد! وهي تقول أيضاً بأن أصول الإسلام تسمح للذمي، ولأي رجل أو إمراة، من أي دين، أن يتولى الحكم إن كانت شروط المواطنة تتوفر فيها/فيها، وكذلك والتأهيك الأخلاقي والفكري -للقيادة الرشيدة. هذه القيم تسندها أصول القرآن، فإن توفرت فإنها تسود، كان المقيم عليها مسلماً أو غير مسلم. وهذا ما تفعله أنت عملياً، وتناقضه بأقوالك.

    أرجو مواجهة حجة الأخ ياسر، الذي يقول بأن الردة ليست من الحدود الأربعة التي لا يجوز المساس بها، مواجهة موضوعية. وهذا أمر يستحق النقاش المستفيض. ويقول الجمهوريون بأن حد الردة هو ظل من ظلال الجهاد بالسيف الذي لم يعد وسيلة مناسبة للدعوة للحق بمثلما كان عليه الحال في الماضي. نسخ آيات الجهاد وتحكيم آيات الإسماح المستفيضة مثل "أدعو إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" و "ذكر إنما أنت مذكر ليست عليهم بمسيطر" وغيرها تدل أصول القرآن، لهذا فإن النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم لم يطبق يطبق حد الردة في المدينة البتة لأنه القرآن لم يكن قد أتى بها في فترة الإسماح تلك.

    حتى في المدينة نفسها ، على سبيل المثال، فإنه لم يعرف تطبيق حد الردة على الزاني إلا مرة واحدة فقط، وكان ذلك على إمراة أصرت على الاعتراف، على الرغم من أن النبي حاول أن يدرأ عنها الحد بالشبهة بقوله لها "لعلك فعلت كذا وكذا.." ويشيح عنها بوجهه لعلها تطفف من خطيئتها، فأصرت على أن تؤكدها وأن تقتل، فكان لها ما أرادت. وحين تهكم بعض الصحابة منها بعد قتلها شامتين، وبخهم النبي بقوله "والله إنها قد تابت، ولو قسمت توبتها لأهل الأرض جميعاً لوسعتهم." هذا يدل على أن الحدود يمكن أن درأ بالشبهات، بل أن يلتمس لها الدرء. فإنه علمياً اليوم، بعد أن تطور المعمار وأصبحت الحوائط والسياجات و الأقفال محكمة، بأقفال محكمة، وبعضها يحرسه حرس خاص، عند المترفين، مظنة الفساد، فإنه لا يمكن أن يتثب أربعة شهود عدول بأن أثنين زنيا "مرود في مكحلة". فإن فعلا ذلك في مكان عام يلتمس لهما الطب النفسي، فإن أكد بأنهما مرضى يدرأ عنهما الحد، لأن تطور الطب النفسي اليوم يكشف من الأمراض ما كان خافياً في الماضي لتخلفه. فإن ثبت أن الشخصين ليسا مريضين، وأن الشهود الأربعة عدول فيقام الحد. ويدرأ الحد أن يتلجلج وأحد فقط من الشهود فيكون الشك في مصداقيته وفي شهادته لكي تبطل شهادة الأربعة فلا يقام الحد. بهذا المعنى فإن الحود نفسها، مع عدم المساس بها، يكاد يكون من المستحيل تطبيقها اليوم، وإن بقيت كنصوص لتردع الناس، ولتبقى حين يبدأ الانحطاط البشري بعد، لا أثناء، إقامة دولة الإسلام في الأرض. وكل دولة وإن طال زمنها آيلة للانحطاط. أما انحطاط في عالم اليوم فإن الشبهات التي تدرأ الحد فيه تحيط بنا من كل جانب.

    أستخدمت مثال الزنى لأنه أول ما يطرأ في الأذهان حين تذكر الحدود، وبقية الحدود ينطبق عليها ما سقته عن الشبهات. لكل هذا أرجو أن ترى معي ومع الدكتور ياسر بأن الحدود، مع بقائها كنصوص رادعة، لا يمكن عملياً في عالم اليوم تطبيقها إلا بعد أن تقوم دولة الإسلام، و ينحط عن مواكبتها الجنس البشري.

    وبهذا المعنى فإن تطوير التشريع من نصوص القرآن المدني إلى القران المكي لا يمس نصوص الحدود، ولكن تنفيذ هذا التطوير سيجعل تطبيقها يواكب روح العصر الذي نعيش فيه - والتقدم العلمي المذهل في كل مجالات الطب والعلوم الاجتماعية وغيرها مما يمكن أن يشكل حصانة من الشبهات ضد التطبيق التعسفي للحدود. وأظنك لن تمانع من أن ترى بأن تطبيق نميري و الترابي وزمرتهما المتهوسة لم يكن إلا تطبيقاً متعسفاً أستغلت فيه الحدود لأغراض سياسية، ولهذا فإننا يجب أن نكون حذرين للغاية حين الخوض في أمر الحدود وفي تطبيقها حتى لا تصبح أداة سياسية لترسيخ سلطة المتسلط ، فهي أداة تربوية-إجتماعية محضة وليست أدةً سياسية، كما يريد لها البعض أن تكون.

    أحب فيك الصمود الشديد ضد سلطة الهوس وانحيازك للحركة الشعبية، وللمقهورين من أبناء شعبنا، وأتابع مساهماتك بين الفينة والأخرى ولا أجد الوقت للمشاركة فيها. ولكني مثل أخي ياسر أستغرب أيما استغراب لمعاضتك للفكرة الجمهورية وأنت تنادي بعدم تكفير الناس بفقه مضلل وتقف مع المقهورين من شعبنا. مواقفك الفكرية متناقضة وتثير الحيرة. ولكن هذا لا يمنع من أنني أكن لك كل الود والاحترام بسبب مواقفك السياسية وبعض المواقف الفكرية التي تضعك في صف الجمهوريين شئت أم أبيت! وهذا ما نعنيه حين نقول بأن أعداء فكرتنا، مثل أصدقاءها، يعيشون طرفاً كبيراً من الفكرة، وهم في حقيقة الأمر أصدقاء في ثوب أعداء.
                  

07-08-2005, 02:23 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاستاذ المحترم حيدر بدوى
    دبايوا
    صدقنى انت ما قدمت حتى قشة عشان يتعلق فيها ياسر الشريف واعتقد اننا
    نحتاجك فى بوست نزار لزوم مايلزم وهو بوست هجره ياسر الشريف وعمر عبدالله
    ولم يجدوا ما يحاججون به غير التولى يوم الزحف ارجو ان نسمع صوتك هنالك .
    واما تناقض ياسر هنا لا يحتاج الى ذكاء خارق الرجل خط بنفسه بانه يؤيد
    احاكم الشريعة الحدية فى بداياتها واليوم يعارضها لان حد الرد انزل فى
    محمود ان كنت لا ترى هذا الامر تناقض فهذا رايك واحترمه جدا وساكون فى
    انتظار ياسر و جنى لتفسير هذا التناقض وما اخشاه لمعرفتى بالرجل ربما
    ياتى بتناقض اكبر وربنا يستر.
    حصرت نفسى فى موضع البوست لاهميته.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 07-08-2005, 02:24 PM)

                  

07-08-2005, 11:06 PM

ناصر جامع

تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 1168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)

    العزيز هاشم دبايوا...كتيوا...دبايانا
    بريتو (بكسر الباء و تشديد الراء انشاء الله واسعه معاك) ...فداتو(انشاء الله ممدوده و ممدده) هونتو (بفتح الهاء وكسر الواو انشاء الله ساهله )
    اها رايك شنوا في الكلام ده...أخوك ناقش و لا ما ناقش ...أعز أصدقائي موسي حسن من أبناء الامارار افتقده كثيرا و الله يا هاشم
    لكن يا ود نوريت انا والله محتار فيك شديد خلاص...يعني كيف تقدر توفق ما بين الفكر السلفي و موقع جون قرنق كنائب اول...يعني انت عارف لو عمر البشير ده اتلحس بكره الصباح، جون قرنق يكون الحاكم بامر الدستور طوالي وحتي اختيار بديل...ياخ ناسك بتاعين جامعة القرآن الكريم طلعوا فتوه قالوا لو اجرت بيتك ساي لي ناس قرنق ديل حرام و الراجل يا حبيب ساكن القصر الجمهوري ذاتوا...كدي ورينا بي فهم ديني سلفي كيف واحد نصراني يكون ولي امر المسلمين

    العزيز ياسر عساك والاولاد طيبين...عندي ليك رجاء لو ممكن...ممكن تحزف كلامك ده----->واطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. إنت عندك عقدة من السوط؟؟ يبدو أن جلد الشيخ لك وأنت شاب قد عمل لك مشكلة!!!
    مع تحياتي
    ناصر
                  

07-08-2005, 11:08 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اطمئن فأنا لا أجلد بالسوط ولا أضرب.. (Re: هاشم نوريت)

    الاخ ياسر تحية

    اسمعت اذ ناديت حيا

    (عدل بواسطة عبدالله on 07-09-2005, 02:13 AM)

                  

07-09-2005, 01:11 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم. (Re: هاشم نوريت)



    الأخ هاشم نوريت


    دبايوا يا سيدى


    فقط للتذكير أورد ما يلى :


    يقول المولى عز وجل فى محكم تنزيله "

    ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )


    ويقول سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم:

    " خير القرون ثلاثه00 قرنى هذا والقرن الذى يليه والذى يليه "


    مع خالص تحياتى



                  

07-09-2005, 05:07 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم. (Re: قرشـــو)

    التحية للجميع وارجو ان يركز المتداخلون على موضوع البوست..


    الاخ قرشو
    دبايوا.
    شكرا لك ولتذكيرك لنا بهذه الاية الكريمة..
    اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي
    هذه النعمة حرم البعض منها واختاروا السير فى الوحل واتباع شهوات الشيطان.


    ياسر الشريف فى انتظار شغلوا المسنجرات والتلفوانات واستقروا على راى لانك وضعت
    من كانوا يعتقدون فى القبة فكى وضعتهم فى وضع حرج حتى المتداخلين يتحدثون بصوت
    خافض وان لم تستقروا على ما يخرجكم من هذا التناقض ارفعوا الراية البيضاء كما
    فعلتم فى بوست الشيخ نزار.
                  

07-09-2005, 10:10 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم. (Re: هاشم نوريت)

    الأخ الكريم هاشم نوريت،
    دخلت خيط الأخ نزار ولم أجد منه غير المغالطة والمكابرة الفكرية، م. وهذا أمر مألوف لدينا من قبل السلفيين من أمثاله. وقد حاوره الأخوين عمر هواري ودكتور ياسر، ولم أرى مزيداً أضيفه على ما قالوه. بعض الناس لا يملك المرء غير أن يحاججهم بالحسنى وأن تنصرف منهم حين يتبدى لك أنهم متزمتون. والفيصل بيننا ليس نزار أو شخصك، الفيصل هو القراء. فإنهم حين يرون أن بعضكم يرى بوجوب تطبيق الشريعة ثم يؤيد تولى ذمي لأمره -أولا يعارضه بمثل ما يعارض الجمهوريين- لا يرى غير التناقض والتهافت والانتهازية باسم الدين.

    ما تنطوي عليه فيه مكابرة. لهذا لا نرى منك أي ردود شافية عن تاييدك لذمي. وهذا أمر تطرق إليه جمهوريين وغير جمهوريين في هذا الخيط، فلم ترد عليه. كما طرحت -ويمكن أن تطرح- عليك حجج كثيرة في هذا الباب. مقابلتها بالتهكم والتكفير لن يجدي في عهد الاستنارة هذا. فإن للقراء والكتاب عقولاً تتفكر وتطالع وتكون أراء منسجمة مع الواقع، كما تدل مداخلة الأخ الكريم ناصر جامع، -وكما دلت مساهمات الأخ دقنة، وغيرهم ممن تحرروا من الفهم السلفي للإسلام وبدأوا يتطلعون لتطبيق أصول الإسلام، المنطوية في جملتها في القرآن المكي.
                  

07-09-2005, 02:25 PM

ناصر جامع

تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 1168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جمهورى يؤيد تطبيق الحدود الشرعية فى القرن السابع ويرفضها اليوم. (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: لكن يا ود نوريت انا والله محتار فيك شديد خلاص...يعني كيف تقدر توفق ما بين الفكر السلفي و موقع جون قرنق كنائب اول...يعني انت عارف لو عمر البشير ده اتلحس بكره الصباح، جون قرنق يكون الحاكم بامر الدستور طوالي وحتي اختيار بديل...ياخ ناسك بتاعين جامعة القرآن الكريم طلعوا فتوه قالوا لو اجرت بيتك ساي لي ناس قرنق ديل حرام و الراجل يا حبيب ساكن القصر الجمهوري ذاتوا...كدي ورينا بي فهم ديني سلفي كيف واحد نصراني يكون ولي امر المسلمين


    Quote: التحية للجميع وارجو ان يركز المتداخلون على موضوع البوست..

    يعني يا نوريت لازم افتح ليك بوست بالاسئله دى؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de