|
Re: تراني اري مالا اراه (Re: محمد حســبو)
|
سلام كتير ومودة كتبت يا محمد: "
اولا : قلت ياعصام انني اتحرك في انسجام وانسياب من الفلسفة الي الايديلوجيا واقترح الاخيرة منهجا للبحث ، اي خلط هذا يا عصام ، هل تعني ان الاشتراكية ايدلوجية (انا لم اقترحها منهجا للبحث وهي ليست ايدلوجية) ام تعني ان البحث بين كل ما انجزته البشرية من معارف هو الايدلوجية وانت تعلم ايضا انه ليس كذلك "
عبارتي كانت "يرتبط ايضا بموقفك من قضايا المناقشة العامة ما تراه من موت الماركسية و تفسخ جثتها. تقول " لانتهيب الحديث عن ما سقط من الماركسية من مفاهيم , وبعض هذه المفاهيم التى سقطت يقع مكان القلب من النظرية الماركسية " . وفى انسجام وانسياب تتحرك من الفلسفة الى الايديولوجيا . وتقترحها كمنهج للبحث عن طريق اشتراكى . فتصبح قيم مثل الدعوة " لعلمانية الحياة السياسية ( وهى عبارة ذات علات) وفصل الدين عن السياسة (وهى عبارة افصح عن سابقتها ) , تصبح المرشد او الاطار لهذا البحث عن طريق اشتراكى"
و.. عبارتك كانت: " نبحث عن طريق اشتراكي يلائم شكل العصر ومستجداته ، ولسنا مقيدين بالماركسية كمرشد او اطار لهذا البحث" ثم تقول فى نفس الجملة : " وبعض هذه المفاهيم التي سقطت يقع مكان القلب من النظرية الماركسية ، واذ نعيد الآن دراسة وفحص الكثير من مقولات الماركسية ، فإنه لاينبغي ان يفهم من هذا اننا نتزحزح عن موقعنا وسط القوي المنتجة و سواد الكادحين . كما اننا لن نتخلي عن خصائص حزبنا المميزة ، مثل دعوتنا لعلمانية الحياة السياسية وفصل الدين عن السياسة" فأنت تقول : (1) : فى بحثنا عن طريق اشتراكى لا نتقيد بالماركسية كمرشد لهذا البحث . بل نستهدى ببعض تجارب البشرية فى الصراع السياسي ضد الرأسمالية . (2) و نحن كما نستهدى بالتجارب الانسانية , نستهدى ايضا بتجارب حزبنا , وذكرت علمانية الحياة السياسية , وفصل الدين عن الدولة. وكان هذا الاستهداء ( بعد الافادة بعدم تقيدنا بالماركسية ) فى البحث عن طريق اشتراكى , بتجارب سياسية , هو ما مثل فى رأيى حركة الانتفال من الفلسفة الى الايديولوجيا . فكما ترى اننى لم اقل انك تفهم الاشتراكية كايديولوجيا , ولا انا افهمها كذلك . وانما قلت انك تبحث عن طريق للاشتراكية , معتمدنا فى بحثك على قيم سياسية ( ايديولوجيا) وليس الفلسفة .
فيما يخص استنتاجاتي بصدد قولك بموت الماركسية , دعنا نعود لنصك . تقول : "ونستجمع هنا خيوط الجسارة لنقول إننا لانتهيب الحديث عن ماسقط من الماركسية من مفاهيم ، وبعض هذه المفاهيم التي سقطت يقع مكان القلب من النظرية الماركسية" فتأمل فعالية هذه العبارات : نستجمع خيط الجسارة , لانتهيب الحديث , وسقوط المفاهيم من القلب , فهى حقيقة تهيئ القارئ لامر جلل . ثم لا تنسى العبارة السابقة قبل سطرين : لسنا مقيدين بالماركسية كمرشد . اِن الفهم للنص كواقعة وفعل يقوم على عملية تفسير تحاول القبض على واحد أو اكثر من المستويات المتعددة للمعنى يكون اكثر تمثيلا للنص. وعليه فاِن موت الماركسية كمعنى لنصك يأتى فى مرتبة المستوى العالى . فلو انك قلت مثلا : ولسنا مقيدين فقط بالماركسية لكان فى الامكان تدافع معانى اخرى لعبارتك , ولسلم نظر كلانا . ودعنى ادعوك للتأمل فى هذا الموقف القائل بسقوط بعض مقولات الماركسية. اليس فيه شبهة الانطلاق من اعتبار الماركسية نصا صمدا ؟ الا يمكن اعتباره انه غير معنى بالماركسية بالذات , بل يأتى لانقاذ موقف ذاتى منها ؟ موقف كان ينظر اليها كدين ؟ أعتقد اِنه موقفا يتعرض لهذا الاشتباه , لانه لم ينظر الى الماركسية كبنية حية ( وبشكل حاسم ) تنمو وتتطور يسقط منها بعض المقولات وتنبنى فيها اخرى جديدة . كان للجملة ان تؤهل نفسها كموقف ناقد لو انها اكملت عبارتها بقولها " لقد سقطت بعض مفاهيم ومقولات الماركسية بنفس القدر الذى نمت فيه مفاهيم ومقولات جديدة " او اى صياغة افضل من هذا القبيل . هناك سبب اخر لقراءتى. وهو السياق , الذى بنته بعض الوقائع . اول هذه الوقائع يتعلق بعدم معرفتى السابقة بما تطرح . ف " ما لم يقله ..." كان اول لقائى المفرح بكم . وثانى هذه الوقائع هو المناقشة العامة وما اظهرته من بعض افكار , رأيتها متجهة للتخلى عن مشروع التغيير الاجتماعى . بالذات فى وثيقة مشروع الدستور . واعتقدت ان تخفيض شأن الماركسية واللينينية والتخلص من العلاقة البنائية بالطبقة العاملة هى الارضية التى تمشى عليها تلك الافكار . وجاء نقدى لموقع الماركسية فى مقابل ما انجزته البشرية , باعتبار ما رأيته تشابها لطرحك مع طرح مشروع الدستور .
ثم تسألنى هل الماركسية فلسفة أم نظرية ؟ وقد حددت ايضا ان بعض ما سقط من النظرية الماركسية بقع اغلبه فى اقتصادها السياسى وكل شيوعيتها العلمية . اعتقد ان هناك قدر من الحرية فى استخدامات مصطلح نظرية , حتى فى دوائر الاكاديميا . فقد يكون ظهور عدد من الحقائق العلمية بصدد موضوع ما , كاف لوصف اجتماعها بالنظرية . بعض التعريفات يقول بأن النظرية هى تنظيم لغوى لعلاقات منطقية يفيد فى توليد استنتاجات منطقية . ..الخ ..الخ . ومشكلة التعريف للنظرية تبدو أظهر فى مجال العلوم الاجتماعية , و بالذات فى واقع انفجار المعرفة الانسانية الحادث الان . وظهور انظمة معرفية جديدة فى مجالات متعددة , مثل مجالات نظرية النقد , اللغويات , نظرية الادب , النسوية والجندر .. الخ . وهى مشكلة تصيبنا ببعض الحيرة . فى المقابل هناك فكرة " Interdisciplinary “ تبدو ذات قبول وتأثير يقود الى تجاوز التعريف الى الخوض مباشرة فى موضوع الدراسة . و الوالغون فى السياسة مثلنا , ينعمون بهذه الحرية . فنقول الفلسفة الماركسية , النظرية الماركسية , الفكر الماركسى , التقاليد الماركسية , التراث الماركسى , والعلم الماركسى , والمنهج الماركسى , والماركسية ( حاف كدة ) . فى بعض الاحيان يظهر المعنى فى السياق , وفيما تبقى من احيان لايظهر . وقد يكون تعريف الماركسية صعبا باسباب استمرار انتاجها المتواصل فى ازمان وسياقات تاريخية وثقافية مختلفة . وقد ظهرت منتجات . تعددت باسمائها: من الماركسية الارثوذكسية الى الماركسيات المعاصرة ومابينهما من ماركسية انسانوية ,ماركسية هيجيلية و مدرسة فرانكفورت وماركسية بنيوية .. الخ . بين كل تلك الاستخدامات احبذ استخدام تعبير النظرية الماركسية كما تفعل انت . فهى عبارة ذات حظ افضل- على قول التوسير - فى تحديد محتوى الانجاز الفكرى لماركس. يقترح التوسير ان النظرية تقوم على الفلسفة ( م الجدلية ) وعلم التاريخ . والاخير هو اكتشاف ماركس للقارة الثالثة للعلم , بعد ان اكتشف مالتوس الاولى ( الرياضيات) , وجاليلو الثانية ( الفيزياء) . ويعتقد فريدريك جيمسون ان التوسير يمكن ان يعرف الماركسية على النحو التالى : " الماركسية ليست فلسفة . انها وحدة النظرية والممارسة . هذا يعنى انها تقوم على مفاهيم , ولكن هذه المفاهيم نفسها هى أشكال من الممارسة . وبالتالى لا يمكن مناقشتها بطريقة متعالية (غير مهتمة) بدون تدخل ( مزعج ) من الالتزامات و المواقف العملية " ( لينين والفلسفة ومقالات اخرى . المقدمة ص 10 ) أعرف أن " التبحبح "فى الاستخدام لن يكون مفيدا كثيرا فى تحديد المراجع النظرية للحزب وبالذات عندما نأتى لصياغة هذا الامر فى الوثائق. فموقفى هنا يقوم بضرورة تحديد الماركسية كموقف فلسفى للحزب ونظرية سياسية توفر ادوات لتفعيل عملية الممارسة السياسية المتوفرة على بحث عن الاشتراكية . وفى تحديد الادوات يدخل الاقتصاد السياسى الماركسى ومفهومه المادى للتاريخ. وضرورة التحديد هى التمسك بمشروع التورة الاجتماعية . وهذا فى تقديرى هو امتياز النظرية الماركسية على ما عداها من الفكر الرافض للراسمالية .طبعا ليس هذا تقريرا باكتمال الماركسية , فالنقد الباحث فى اخفاقاتها وانجازاتها هو آليتها الذاتية لتطورها. فالتعامل النقدى - كما تعلم – ليس عملية عاطلة . فنحن نقول فى حزبنا بتطبيق الماركسية بما يلائم ظروف بلدنا . وهذا نفى للتلقائية ومفهوم الروشتة . فى نفس الوقت نمسك بالعقل العلمى ومبدأ كونيته ( والذى لايوجد فى التاريخ الا مميزا) . فنحن ( وغيرنا كذلك ) ننظر الى الماركسية ونعقلها لا كما يفعل الاروبيون أو غيرهم , وهى ليست مسألة استحضار حقائق علمية فحسب , واِنما هى عملية معرفية نقدية تقصد توليد و اِعادة انتاج المعرفة الماركسية من وجهة نظر تحررنا الوطنى( كما نصح مهدى عامل ) . اِن ذكر ما انتجته البشرية من معارف فى وثيقتى الدستور و البرنامج , يكون مفيدا ومطلوبا اذا ارتبط بالفكرة التى انتهينا توا من تحديدها . وباعتبار ان معارف البشرية وتجاربها هى مصدر لتطور الماركسية كما كانت مصدرا لوجودها . وهو فى تقديرى منهجا يمنع من تخفيض الماركسية و تحويلها الى مصدر لا يزيد شأنه عن المصادر الاخرى ليحتل ذيل قائمة المعرفة المرصودة كمرجع نظرى لممارستنا السياسية . تقول اننى اناوشك بنص ماركس ،" في حدرة تربوية مفهومة يتحمش بها العارفون لإخافة جعاسيس الناس". اولا لست من العارفين (فى تحديد للمعرفة العالية ) بماركس فلم اجتهد بذلك القدر , ولم تساعدنى تجربة اكاديمية منظمة. ولكنى من العارفين ببعض ماركس بدواعى " ورطة عزيزة " نتشاركها مع الاخرين . فلم أتاهل لاحدر لك وعندما اتاهل لن افعل , فقد يكون من تاهيلى حظا فى انسانية افضل , وذكاء عادى ينقذنى من التورط فى حدرة لناسا جعيصين , قاعدين على رأى وفهم , واصدقاء . ليس القصد من استحضار ماركس التحديد البارد للخطأ والصح . فكما حاججت سابقا فهى عملية نقدية معرفية ذات اهمية ابستمولوجية ومنهجية . تتعلق بنوع القناعات المبررة فى طريقة تكوينها واستخدامها والشك بصددها . تتعلق بتحديد التعامل مع الملابس الفلسفية المستعملة . فيجب ان يكون موقفنا مع من سبقونا وغيرنا ان الكتوف اتلاحقت – كما يقول حسن موسى- . وفى الاسباب المنهجية لاستحضار نص ماركس اعتقد بضرورة اختبار نص ماركس وناقدى نصه من ماركسيين وغير ماركسيين وضد ماركسيين كشرط للخوض فى امر المعنى . لآ نقرأ ماركس لنحفظه , ولا نقرأ ماركس مرة واحدة . فنقراءه لنعرف ماذا يقول . ونقراءه لنقارن تفسيرات الاخرين لنصه . ونقراء ما كتب فى موضوع ما لاسباب متعلقة ببحث م . نقرأ بعض ما كتبه لتفادى الوقوع فى مطبات الاخرين ( متلا عندما يستحضرون نصا لما يسمى ماركس الشاب ويسهلون على نفسهم مهمة ضحده ). نص ماركس مرجع , كتاب يقبع فى رف المكتبة الخاصة او العامة , عندما نقرأه من حين لاخر نستجيب للدواعى الكريمة للابستمولوجيا والمنهج . اخيرا يا صيقى لاقول لك ما عندى اى محنة مع مشروع الدستور وقد وقفت ضد ما اعتقدته محاولة من الدستورلتغيير طبيعة الحزب ومرتكزاته النظرية مما ظهر بعضه فى المناقشة بيننا . فيما يخص الايديولوجيا دعنى الفت نظرك لكتاب عظيم كتبه تيرى اِيجلتون بعنوان الايديولوجيا : مقدمة . حصر وناقش فيه 14 تعريف للمصطلح , من الاقدمين حتى مابعد الحداثيين . اذا لم تقراءه فعليك به فسينالك من المتعة نصيب عظيم.
ولك عميق المودة .
(عدل بواسطة isam ali on 07-25-2005, 11:33 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | محمد حســبو | 07-06-05, 03:53 AM |
ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | محمد حســبو | 07-06-05, 04:11 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Murtada Gafar | 07-06-05, 09:26 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-06-05, 01:50 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Amjad ibrahim | 07-06-05, 02:31 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | أبو ساندرا | 07-06-05, 03:00 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمرو احمد | 07-07-05, 03:36 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمرو احمد | 07-07-05, 04:14 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Murtada Gafar | 07-07-05, 05:24 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-07-05, 06:46 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-07-05, 06:52 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | سامى عبد الوهاب مكى | 07-07-05, 06:53 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-07-05, 07:02 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-07-05, 07:18 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-07-05, 07:25 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-07-05, 07:53 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-07-05, 08:00 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | ala elfaki | 07-07-05, 08:30 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Bashasha | 07-07-05, 12:38 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | خالد العبيد | 07-07-05, 03:46 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمرو احمد | 07-08-05, 02:26 AM |
| محمد حســبو | 07-08-05, 06:48 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Hatim Elhassan | 07-08-05, 08:19 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | محمد صلاح | 07-08-05, 08:44 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | ala elfaki | 07-09-05, 00:42 AM |
غمر النفوس دنّـك | محمد حســبو | 07-09-05, 01:13 AM |
| محمد حســبو | 07-09-05, 05:08 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | محمد حســبو | 07-09-05, 08:10 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-09-05, 12:32 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-09-05, 12:44 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Osman M Salih | 07-09-05, 01:00 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | بهاء بكري | 07-09-05, 01:12 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمر ادريس محمد | 07-09-05, 03:38 PM |
فاوضني بلا زعل | محمد حســبو | 07-10-05, 00:37 AM |
Re: فاوضني بلا زعل | Murtada Gafar | 07-10-05, 03:50 AM |
الاغتراب يا ابونا ما طول الغياب | محمد حســبو | 07-10-05, 07:49 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمر ادريس محمد | 07-10-05, 09:43 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمر ادريس محمد | 07-10-05, 09:49 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | أبو ساندرا | 07-10-05, 11:36 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمر ادريس محمد | 07-10-05, 03:12 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | أبو ساندرا | 07-11-05, 01:54 PM |
قراءة اعتز بها وبقارئها | محمد حســبو | 07-12-05, 02:44 AM |
مساهمة عصام علي | محمد حســبو | 07-12-05, 03:03 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Amjed | 07-12-05, 05:18 AM |
البراغراف الاول | محمد حســبو | 07-12-05, 07:23 AM |
وظيفة الخطابة | محمد حســبو | 07-13-05, 01:16 AM |
وضوح الموقف قيمته اكبر من اتخاذ موقف اغبش | محمد حســبو | 07-13-05, 05:22 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمرو احمد | 07-13-05, 06:00 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | أبو ساندرا | 07-13-05, 01:33 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | isam ali | 07-13-05, 06:52 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | isam ali | 07-13-05, 06:55 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | isam ali | 07-25-05, 11:18 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Bashasha | 07-13-05, 08:30 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | ala elfaki | 07-14-05, 03:12 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Bashasha | 07-14-05, 08:56 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | ala elfaki | 07-14-05, 10:13 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Bashasha | 07-14-05, 10:41 AM |
من المنهج الخاطئ الي الفهم الخاطئ | محمد حســبو | 07-16-05, 03:04 AM |
Re: من المنهج الخاطئ الي الفهم الخاطئ | isam ali | 07-20-05, 00:26 AM |
Re: من المنهج الخاطئ الي الفهم الخاطئ | محمد حســبو | 07-20-05, 05:50 AM |
Re: من المنهج الخاطئ الي الفهم الخاطئ | isam ali | 07-25-05, 11:11 PM |
تراني اري مالا اراه | محمد حســبو | 07-16-05, 03:27 AM |
Re: تراني اري مالا اراه | isam ali | 07-25-05, 11:22 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | أبو ساندرا | 07-16-05, 04:30 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | عمر ادريس محمد | 07-16-05, 07:24 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | isam ali | 07-16-05, 12:16 PM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Sidgi Kaballo | 07-16-05, 11:33 PM |
عتاب أخوي.. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-17-05, 01:04 PM |
البراغماتية لابــسة ماركسي! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-17-05, 01:10 PM |
Re: البراغماتية لابــسة ماركسي! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-18-05, 01:21 AM |
Re: البراغماتية لابــسة ماركسي! | isam ali | 07-18-05, 01:45 AM |
Re: البراغماتية لابــسة ماركسي! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-20-05, 08:02 AM |
Re: البراغماتية لابــسة ماركسي! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-20-05, 08:08 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | محمد حســبو | 07-18-05, 06:50 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Sidgi Kaballo | 07-20-05, 08:23 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Bashasha | 07-26-05, 08:42 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | محمد حســبو | 07-28-05, 04:28 AM |
Re: ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | Sabri Elshareef | 12-10-05, 08:47 PM |
ما لم يقله الأستاذ نقـد في ندوتـه بالديـوم | محمد حسبو | 12-12-05, 00:13 AM |
|
|
|