مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2005, 11:06 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. (Re: حيدر حماد)

    الثقافـــــــة و الهُويـــــة .......

    فى ظل تصاعد الاوضاع على مستوى الثقافي هذه الايام ومشروع (مهرجان الخرطوم عاصمة الثقافه العربيه) ومابين القبول والرفض للمشاركه والاعتراض على حيثيات البرنامج من جذوره تتظهر فى الافق اساس المشكله المدفوه اصلا الا وهى مشكلة الهويه فارتباط الاحداث فى السودان عبارة عن دائره مقفوله مرتبطبه ببعضها 00

    مهرجانات الثقافة تعريف:-
    خلفية تاريخية ..
    تعود فكرة " العواصم الثقافية " إلى المؤتمر الذي عقد في المكسيك تحت مظلة الأمم المتحدة عام 1982 حول السياسات الثقافية ، انطلاقاً من فكرة رئيسة تستند إلى أن الثقافة عنصر أساس في حياة كل فرد وكل مجتمع ، وان التنمية تنطوي على بعد ثقافي جوهري ، مادامت تستهدف في غايتها خير الإنسان. وفي الإعلان الختامي لهذا المؤتمر ، تبنى المشاركون فيه إستراتيجية للسياسات الثقافية في إطار ما أطلق عليه " عقد عالمي للتنمية الثقافية " يكون بمثابة العقد الأخلاقي والاجتماعي الذي سوف يُمكّن الأسرة الدولية من شق طريق المستقبل في عالم ستحوِّل فيه التكنولوجيا الرقمية ظروف العيش بأكملها.
    العقد العالمي للتنمية الثقافية ..
    وقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم 41/187 بجلستها العامة رقم 100 ( نيويورك : 8 ديسمبر 1986) " العقد العالمي للتنمية الثقافية " ليشمل الفترة :1988-1997كبرنامج مشترك لمجمل أسرة الأمم المتحدة ، وتضطلع اليونسكو فيه بدور المنظمة الرائدة.
    وترتكز فلسفة العقد العالمي للتنمية الثقافية على ضرورة الترابط بين الثقافة والتنمية بعد ما تبِّينت أهمية العنصر الثقافي في كل عمل إنمائي ، إلى جانب ضرورة إجراء حوار ثقافي بين الشعوب يحترم مقومات الهوية الثقافية الوطنية ، ويراعى التنوع والتكامل بين الحضارات على أساس وحدة القيم البشرية الجوهرية وكونيتها.
    وقد ساهم العقد في إشاعة جملة من المفاهيم ، وأثار نقاشات حول سبل إعادة الثقافة ، بوصفها ميزة العبقرية الإنسانية ، الى مكانتها الحقيقية في صلب السياسات الثقافية.
    وخلال فترة العقد ، تم إقرار اكثر من الف ومائتى ( 1.200 ) مشروعاً بادرت بها 152 دولة عضواً في الامم المتحدة ، 13 منظمة حكومية ، و 45 منظمة غير حكومية ، واتسمت السنوات الثلاث الأخيرة من العقد بكثافة الأنشطة وتوزعها على مختلف المجالات.
    وبذلك توفرت بفضل العقد حركية متميزة شملت مجمل أوجه الحياة الثقافية واتسمت بمشاركة أطراف فاعلة ، واستفادت منها جموع غفيرة من المواطنين.
    على أن من ابرز ثمار هذا العقد " برنامج العواصم الثقافية الإقليمية " الذي انطلق أوروبياً ، ثم استجابت له المنطقة العربية لتصبح القاهرة عاصمة الثقافة العربية في العام 1996م.

    قراءة شعار (الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005 م ):-

    المقدمة:-
    وفاءً للموجهات والدلالات الأعمق لهذا الشعار رأى المصمم أن يتفادى التشخيص السلبي مثلاً كظهور هيئات بشرية بما يلحق بها من مميزات جسمانية أو إثنية. ومن جانب آخر، تفادى المصمم أيضاً إدخال الرموز الدينية المباشرة كاللوح أو القبة أو المئذنة أو الصليب، وهذه المحاذير من المؤكد أنها ستدخل تصميم شعار لمناسبة مثل هذه في مناخ جاذب للجدل العرقي أو الديني أو السياسي .. وعلى ذلك، تم التركيز على الموجهات بمدلولاتها الثقافية بما يشمل المجتمع السوداني في أبعاده العربية والإفريقية.

    مكونات الشعار:-
    السلام .. ورمزه الحمامة البيضاء، وهو رمز عالمي تم استخدامه متوافقاً مع البيئة التصميمية للشعار، وحب السلام واحدة من خصائص الشعب السوداني.
    ثور .. يتآلف في تصميمه مع تصميم الحمامة، ويتميز الثور بقرن مؤكد، إشارة لامتزاج الثقافة العربية بالمكون الثقافي الإفريقي في أرض السودان، فالثور دلالة على الرفعة والقوة والجاه العريض بين كثير من القبائل السودانية في الغرب والجنوب، مضافاً إلى ذلك، أن هذه الدلالة قد وردت في أجمل أغاني وألحان واحد من رموز الثقافة السودانية هو خليل فرح الذي يغني بالعربية الجزلى (في الضواحي وطرف المداين) ويشير إلى (تور قرنو ماكن). ثم ذات الثور نجده معروفاً كلقب لواحد من كبار رجال الدولة السودانية إبان الثورة المهدية التي جمعت السودانيين بمختلف قبائلهم وأعراقهم، هو الخليفة عبد الله التعايشي، الذي كان لقبه (تور شين) وفي هذا الرمز، دلالة على تبني الثقافة العربية لمفردة ثقافية إفريقية ترمز للقوة والفحولة ورفعة المكانة.
    قرن الثور .. دلالة على القوة مقروءً مع الدلالات السابقة يقوم في التصميم مقام حرف الألف في الأبجدية العربية، وهو أول الحروف، وبه يبدأ كل تعريف.
    في قاعدة الشعار يظهر حرف الواو في ثلاث حركات تبادلية، هي إشارة للآتي ..
    المدن الثلاث .. مكونات الخرطوم : الخرطوم بحري، أمدرمان، الخرطوم.
    الواو : هو حرف العطف كتابةً وشفاهةً لعروبة و إفريقية السودان.
    الواو : حرف في كلمة الحـ وار، بين مكونات الثقافة السودانية في أبعادها العربية والإفريقية.
    الواو : هو الحرف الذي أشار إليه الإمام المهدي عندما طلب من نساخ منشوراته "أن يكتبوا بالـ واو السوداني" وهي إشارة لخصوصية عروبة السودان، ويعني بالواو السوداني أن لا يكتب النساخ بخط الرقعة الذي كان معهوداً في مراسلات الأتراك "الخلافة العثمانية" ويعني بالواو السوداني ذلك النمط من الخط الذي كان شائعاً في السودان الكبير والمغرب آنذاك .. وهو على صلة بالخط الأندلسي.
    الخلفية الزخرفية في أعلى الشعار، نمط من الأشكال، مصدره الزخارف النوبية الأولى - 3000 عام قبل الميلاد - وهي إشارة لانتقال الثقافة العربية لأرض السودان التي تمثل ملتقى لحضارات وثقافات عريقة في القدم.
    يشكل حرف الألف وحرف الواو في هيئته الثلاثية التبادلية معادل لفن التوريق والرقش العربي بجمالياته الممتدة إلى الموسيقى والشعر والإيقاع في لقاء مع المكونات الجمالية الإفريقية في الخلفية الأعلى للشعار التي أشرنا إليها.

    ألوان الشعار:-
    اللون البني أعلى الشعار واللون (الأوكر) في قلب الشعار إشارة لأرض السودان.
    اللون الأزرق إشارة لمياه السودان.
    اللون الأخضر إشارة للرقعة المزروعة من أرض السودان الموعود بإمكانياته الزراعية أن يصبح سلة لغذاء العالم العربي.

    الحركة في الشعار :-
    يتحرك الشعار بجميع مكوناته التي أشرنا إليها، رموزاً وأشكالاً وألواناً بما يفيد التجدد وعدم الجمود، في عالم متجدد.

    الجمالية العامة للشعار:-
    هي جمالية غير تقليدية، وغير مغلقة، حيث ينفتح الجزء الأعلى من الشعار بما يفيد الرغبة في مزيد من معاني الالتقاء والانسجام في المكونات، وبما يفيد الانفتاح على ثقافات الشعوب الأخرى. وبصورة أشمل يمثل هذا الشعار بأشكاله وألوانه وحركته دلالة احتفائية بالخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005م.

    المصمم د. أحمد عبد العال

    * لاضيم فى قيام تلك المهرجانات حتى لاتنتشر العولمه الى درجة الكيانات و المكونات الثقافية لدى الشعوب 00كما ان الوضع فى السودان يختلف عن كونه وضعا عاديا فى ان يمر هذا المشروع بسلام من غير ان ينبش اثار مشكلة الهوية.. فعوامل الكارزم من قبل بعض العقلايات وتمحور وتداول ثقافه واحده فى وطن يعج بمكونات ارثيه عظيمه لم تجد حظها فى الظهور فى ظل تفشى مشروع (الاسلامو عربيه) وارتباط فكرة انتشار الاسلام باللغه العربيه لهى فكرة فاشله فى ان تظل بقية الهويات مهمشة ولا تجد لها موطئ وموطن قدم فى الوطن 00
    مسألة الهوية السودانية ظلت حاضرة منذ منتصف الخمسينات عندما نال السودان استقلاله، إلا أنها ظلت حجر عثرة أمام الحكومات والأنظمة المتعاقبة، بل محاولة بعض الأنظمة والحكومات حسم هذا الأمر لصالح إحدى الدعوتين (العربنة أو الزنجنة) كما هي الحال بالنسبة لأول حكومة بعد الاستقلال، حيث حاولت تلك الحكومة أن تتجاهل البعد الأفريقي للشعب أو المجتمع السوداني لصالح البعد العربي، وكرست معظم الحكومات التي أعقبت تلك الفترة هذا الاتجاه، مع بعض التغييرات الطفيفة التي جاءت من قبيل المحسنات والمساحيق التجميلية، واستمرت المسألة ولم يكن هذا النظام الحاكم اليوم إلا إستمرارا لما سبق دونما إضافة أوتعديل، ومعروف أن هذا النظام جاء تحت شعارات إسلامية (رغم أنها تبخرت الآن في
    الهواء ولم يعد لها من أثر) لكن ما يهمنا أن ما رفعه النظام من شعارات كانت تصب جميعها– فيما يخص قضية الهوية السودانية – في صالح العروبة والإسلام، في الظاهر على الأقل.
    وهو ما ادى الى قايم اغلب حركات الثوار على مستوى الوطن فى ان يجد الجيمع لهم موطى قدم مع استمرار مسلسل الاقصاء للجميع من قبل العقلية العروبيه 00 تجليات الازمه ظهرت بوضوح بعد مجى (حكومة الجبهه) فاكنت تعمل بمدا الجندر فى كل الجهات من اجل تاسيس هذه الفهم الفاشتى 00

    السودان والهوية الفكريه:-
    بخلاف الهوية الثقافية كانت الهويه الفكريه للسودان محل اطراب مابين اليسار و وسط اليسار والوسط ووسط اليمين واقصى اليمين00 كان لذلك ايضا اثر فى تشكيل البنيه الثقافيه باعتبار ان التنظيمات كانت اغلبها ذو ثقافه عربيه او فلنقل لم يكن ضمن برنامجها مشروع اصلاح لفكرة الهوية من خلال تكويناتها النقابية فى شكل العضويه والتوغل فى مناطق الغير عربيه بنفس الكثافه لدى المناطق العربيه 00هذا كان له اثره ايضا للتظيمات الغير عربيه فى ان تجد لها موطئ قدم او حتى تحاول ان تتوغل سوى بعض الاجتهادات00 لذا نجد ان البرنامج السياسى بقدر ما كان فاشلا فى ان يزيل تلك المشكله لان اساس القبول لايحتاج لبرنامج سياسى بقدر ما يحتاج الى برنامج اجتماعى فى شكل كيفية انصهار البعض معا ..ايضا فاننا لانستطيع ان نقوم بالتخلص من طريقة البرنامج السياسى فى المساعده فى ازالة اثار المشكله الهويه ومثال لذلك سياسة الدوله بجانب البرانامج الاجتماعية يمكن ان تفعل فعلها لكن يجب ان تكون الاولية للبرنامج الاجتماعية لان شكل القبول بين الاطراف لايحتاج الى (مشاكوس ونيفاشا او اتفاقيات)00

    مهرجان الثقافه السياسى:-
    وعندما نعرج الى شكل مشروع هذا المهرجان نجد ان اغلب اجنده سياسيه وان لم تكن ظاهره على العيان فى شكل فرض سياسة الامر الواقع وهذا مانرفضه كون انه برنامج عادى 00
    فعملية قبول الحكومة لهذا المهرجان فى هذا الوقت مرورا بمايعرف فترة السلام بالتاكيد كل يسعى الى فرض ادواته فالدعم العربى فى ان يستضيف السودان هذا المشروع وفى هذا الوقت بالذات له معانى ودلات واضحة بالتاكيد وراها حكومه القاهره لما يمثلة السودان بعد استراتيجى لها وخوفا من تفشى وهيمنة القوميات الغير عربيه على مقاليد الامور فى السودان والاضرار بمصالحها كما ان ان هذه الحكومه لن يُضريها شى فى ان تجد من يمد لها اليد .ليس مهما ان يُقام هذا المشروع او لا ،ولكن بالنظر الى استمراريتها واستمرارية مصالحها 00اذا هى عملية حسابات ليس الا وليس مشروع لتمازج الثقافات ونتشرها ...كما ان منذ التاريخ الاول لقيام مهرجانات الثقافه العربيه لم يخطر ان تبادر اسم السودان فى قائمة اللائحه ضمن الدول التى لها ارث ثقافى كثيف ومعبر عربى الى افريقيا 00 كما تتضح تلك الصوره المصغره داخل الوطن من شكل تشابه فى التعامل مع طريقة المشكله (عند الحاجه) فمن شكل تصميم الشعر يتضح ان ان هناك قوميات لها وجود فى تكوين الشخصية السودانيه اذا لما نجدها لاتمثل حضورا عند هذه الحكومه الا عند هذه الظروف وفى بعض المواسم (فى التلفزيون او وسائل الاعلام الاخرى)00 اى ان عند الحاجه يتم تفعيل وتكثيف الاعلام عند جهة معينه وهذا مايعرف (عند الحاجه) ....... الخ من الاشياء توضح بانه برنامج سياسى لاهداف اكثر من كونه برنامج ثقافى فكان الاعتراض من بعض المفكرين والادباء لنظرتهم فى عدم المشاركه باعتبار ان شكل الوضع الحاصل سيكون اشبه بزوال المؤثر بعد انتهاء فعاليات هذا المهرجان وترجع الايام كسابقتها (كالمقفل النافع)00

    الهُويه:-
    بالنظر الى موضوع الهويه فى حد زاته وامكانية تجاوز اشكاليات المسيمات وبخصوص الهاجس الديموغرافى المقلق فى السودان تجاه الهوية السودانية، فالسودان ليست بالوضع المقلق الى هذا الحد ماخذين امثلة (جنوب افريقيه والولايات المتحده) كنموذج فى عمليات العنصريه التى كانت سائده وامكانية قبول الاخر نجد ان وضع السودان ليس بالمقارنه مع تلك الدول وهى الان لانقول انهما كنموذج معافى من التشوهات لكن مايحدث من عمليات تكون من الافراد وليس على مستوى الدوله فامام القانون الجميع سؤاء00 فقط قليل من الحكمه فى التعامل موضوع الهويه فنجد ان الايقاع الداخلى لاغلب السودانى افريقى وكذلك اغلب العادات ايضا هذا لايمنع من كون انه حصل تمازج ونتج عنه مايعرف بالشخصية السودانيه الموضوع يحتاج لكثير من التروى لوضع النقاط على الحروف لتحديد فقدان الهوية التى تمر بها الشخصية السودانيه والجدل الدائر حولها 00
    نخلص إلي أن الهوية لا يمكن بأي حال من الأحوال نتيجة عوامل عرقية ودينية وثقافية يصطفيها المرء من بين مكوناته الشخصية من منظور ذاتي ضيق بل كينونة تولدت عبر التراكم التاريخي عن طريق التمازج و التزاوج بين أهل السودان عبر القرون المختلفة حتى اليوم.
    أذن الحديث عن دين بعينه أو عرق أو ثقافة كي تفعل فعلها في عملية الهوية لا محل له من الإعراب في الواقع السوداني. و علي السياسيين و المثقفين وصناع القرار التعامل مع هذا الواقع وفق شروطه و معطياته هو كواقع و التعلم من دروس الماضي وأخذ العبر و إدراك أن اللهث وراء الشعارات الجوفاء و العبارات الرنانة و الخطب العصماء و الحماس الزائد و الغرور لا تجدي نفعاً بل أن المتضرر أولاً و المكتوي بنارها صاحبها قبل غيره. و أقول لكل ذو قلب رحيم و ألقى السمع وهو شهيد كفانا حربا وعذابا و تشردا ، و أنه قد آن الأوان لنا كسودانيين أن نعيش كغيرنا من البشر في سلام ووئام و نعمل علي إعادة البسمة إلي أفواه الغلابة و أن السودان و أهله أمانة في الأعناق يجب وضعها في حد قات العيون.
    معاً من أجل سودان جديد ولابد من حركة رادكاليه لتغير شكل المفاهيم العقيمة التى لاتؤخر ولاتقدم00
    ان كنتم ترغبون جميعا00
    وحين يغادر الجميع 00
    ساملا قلبى بالوطن00
    بالصغار بقومة العمال دغش
    ........الخ


    كتمـــــة ومــــــطر
    حمـــــــيد


    أملي قلبك بالوطن ... بالصُّغارْ
    قومة العمال دَغَش ... بالنّضارْ
    المزارعية الغُبُش ..
    بالجنود الوين تخش ؟؟
    في سبيلك كالنهارْ
    بالمداد الما بيغُش ..
    بي وتر جاء من الجحيمْ
    أملي قلبك بالنسيمْ
    ملِّي بالطير الرطنْ
    طالما العالم قديم ...
    ينكسر ريح ... المحنْ
    خلِّي بالِك مستقيم
    دغري وإن مال الزمنْ
    راحل الليل البهيم
    والبصيرات ما عِمَنْ
    الظروف الليلي أبن ...
    روقي لا خوف لا حزنْ
    باكر التِّقْيات تنورق ... وتنملي الضرعات لبنْ
    أبقي زي ما هي القماري .. ما بتدور عن سكنْ
    ببصاره تلد صغاره .. لا مضادات لا حقنْ
    لا قياصر لا طواريء .. وعمره حسها ما انسجنْ
    يا هشاب كل الحنين ... كلما طقّاهو همْ
    لا في آهة ولا أنين ... لا بيروع ليحو دمْ
    من مرارات السنين .... من عصارات الألمْ
    بيمرق الشوق الدفين .. بي كعنكيل العشمْ
    احكي ليك يا طيبة حكوة
    ذات زمان من ضيق وقسوة
    وكل يوم من بارحو اسوأ !!!
    والمراحات قاطي قطْ
    فجأة في قلب السماء ...
    غيمة
    غيمتين ..
    غيم ربطْ
    كتمة حتى الطين عِرِقْ
    والشجر قرّب يَبِقْ
    إلا يا طيبة الخَلِقْ ...
    من بدل تفرح تَنِقْ
    الشِّكايات ...و السّخَطْ ..
    لا السِّحاب داير يَصُبْ
    لا الهبوب دارت تَهُبْ
    نسمة نسمة آ رب نقط
    من شمالك من جنوبكْ
    الهبوب يا رب هبوبكْ
    من شروقك من غروبكْ
    من تحت من فوق هبوبكْ
    كتمة كتمة معاها ضيقة
    نسمة يا رب الخليقة
    سكت الأطفال دقيقة
    نبكي خُشّع .. حول في حول ...
    ظاهر الحال ماهو مخفي .......
    وفالنا فيك ما فيهو قول
    يا المبرِّد والمدفِّي ..
    نسمة يا رب الفصولْ
    نسمة كل راس ساعة تكفي .......
    نسمة واحدة لألفِ زولْ
    ينطلي الجو بالَحمَارْ
    فجأة من حر لي غبارْ
    الطشاشات الدّوارْ
    السبابات النِّقارْ
    نقة الضيق تنطلقْ
    قلنا فاقت باتت أزحمْ ...
    الغبار من كتمة أرحمْ ...
    أرحم الحر البيلحم ...
    لا ده لا ده ولا فَرِقْ
    طيبة تمِّي الحكوة قولي
    الصّبرُ خلقوهو هولي
    ده الزمن يقسى ويَرِقْ ..
    وانتي يا كتمه تطولي
    اليطول بال الخلق ..
    طَرِّقْ الغنوات يا زولي
    وتم نشيدك في الحلقْ
    عدّ فات الريح شَرِقْ
    من بعد جاب السِّحاب
    من بعد قشّ التراب ...
    مشّط القش والشجرْ
    رجّع الطير للوكرْ
    ها البرق شال البرق ..
    الرعد ريحة الدعاش
    عاش بريق القبلي عاشْ
    ابشروا بالخير نقطت
    أي والله المطر !!!
                  

العنوان الكاتب Date
مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 08:47 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 09:30 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. معتز تروتسكى06-21-05, 09:51 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 10:14 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Kostawi06-21-05, 10:20 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 10:19 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. معتز تروتسكى06-21-05, 10:30 PM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Kostawi06-21-05, 10:40 PM
        Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-21-05, 11:11 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 10:57 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 11:02 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 11:20 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Deng06-21-05, 11:52 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-21-05, 11:53 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Mohamed Suleiman06-21-05, 11:59 PM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. معتز تروتسكى06-22-05, 00:05 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. تولوس06-22-05, 00:17 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-22-05, 00:32 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 00:22 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Kostawi06-22-05, 00:32 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 00:39 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. عادل ابراهيم عبدالله06-22-05, 08:27 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 01:16 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-22-05, 02:53 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. A.Razek Althalib06-22-05, 03:09 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. أحمد الشايقي06-22-05, 02:48 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. ترهاقا06-22-05, 03:27 AM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. A.Razek Althalib06-22-05, 03:34 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 08:09 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 08:53 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 09:35 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Deng06-22-05, 10:39 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. حيدر حماد06-22-05, 10:46 AM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. معتز تروتسكى06-22-05, 11:06 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 12:45 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. omar ali06-22-05, 03:31 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Samau'al Abusin06-22-05, 04:15 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 04:23 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 04:58 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-22-05, 07:06 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 07:13 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 07:48 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-22-05, 08:32 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. omar ali06-22-05, 09:22 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-22-05, 09:28 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-22-05, 09:31 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. معتز تروتسكى06-22-05, 11:51 PM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Imad El amin06-23-05, 01:35 AM
        Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Imad El amin06-23-05, 01:43 AM
        Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-23-05, 02:25 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Samau'al Abusin06-23-05, 02:57 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Imad El amin06-23-05, 04:01 AM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-23-05, 04:52 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-23-05, 08:15 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-23-05, 08:32 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-23-05, 09:29 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-23-05, 11:39 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. حيدر حماد06-23-05, 12:29 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-23-05, 01:22 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-23-05, 09:23 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-23-05, 10:52 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Samau'al Abusin06-24-05, 05:59 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Asskouri06-24-05, 07:11 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Deng06-24-05, 10:21 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Deng06-24-05, 10:45 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-24-05, 12:05 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. omar ali06-24-05, 11:44 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. معتز تروتسكى06-24-05, 12:18 PM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-24-05, 09:43 PM
        Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. A.Razek Althalib06-25-05, 03:25 AM
          Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. حيدر حماد06-25-05, 04:07 AM
            Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. A.Razek Althalib06-25-05, 04:45 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-25-05, 08:08 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. omar ali06-25-05, 09:26 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-25-05, 10:36 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-25-05, 10:59 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-25-05, 11:11 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-26-05, 03:04 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-26-05, 03:46 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-26-05, 03:47 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-26-05, 10:58 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. omar ali06-26-05, 11:16 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. mutwakil toum06-27-05, 04:34 AM
      Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. معتز تروتسكى06-27-05, 04:50 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-27-05, 08:03 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Deng06-27-05, 08:52 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-27-05, 12:57 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-27-05, 07:08 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-27-05, 09:06 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. omar ali06-27-05, 10:07 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-28-05, 09:18 AM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-28-05, 09:48 AM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-28-05, 01:57 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-28-05, 02:01 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-28-05, 02:10 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-28-05, 02:39 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-28-05, 03:19 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-28-05, 04:27 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Bashasha06-28-05, 08:33 PM
    Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. Murtada Gafar06-28-05, 11:29 PM
  Re: مغزي مشاركة الجلابي نقد في فعاليات عاصمة الثقافة العربية. kamalabas06-29-05, 08:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de