كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
سبحان الله، الواحده تغيب من المنبر يومين تلاتة تجى تلقى (الهواه) ماخدين راحتهم على الآخر و كمان خالص خالص !!!
الأستاذ تاج السر نموذج جيد لشرح بعض النقاط الهامه، لذا قد يكون الحوار معة مفيدا، هذا من ناحيه، و من الناحية الأخرى هو نموذج لمعظم أهل السودان الشمالى (الطيبانين) أذ هو لاتبدوا علية أى من علامات (العنصريه) بل بالعكس قد يكون للأستاذ تاج السر كل المشاعر الطيبة تجاه أهل الجنوب و جبال النوبه ، و قد تربطه صداقات ودودة مع بعض أهل الجنوب أو جبال النوبة، بل و ربما نراة يدافع عنهم أحيانا كأن يقول:
Quote: (بداية لا بد أن نعترف بأننا كشماليين قد ظلمنا أخواننا الجنوبيين كثيرا ، والأسباب الرئيسيه للخلافات القائمه بيننا معظمها من صنعنا نحن أهل الشمال) |
و دعنا الآن من أن نقول ل(الجنوبيين) ...
(Quote: أخطأوا كما تشاء ون ، فان السودان غافر لكم). وأن الأخ الجنوبى باق فى منصبه ، مهما تغيرت الحكومات والتوجهات. |
فهذا القول أبسط مايقال عنه أنة سطحى ويدل على عدم معرفة بتاريخ و طبيعة الصراع السياسى فى السودان و مشاركه أهل المناطق المهمشة فى المركز و تعقيداتها ، و قد نعود لهذا لاحقا، و لكن دعنى أبدأ معك بقولك:
Quote: (ومن ملاحظتى كذلك فيما يخص التعامل بحساسية مفرطه اننا مثلا كشماليين وخلال مزاحنا مع بعضنا البعض ، كثيرا ما ترد كلمة (ياعب ماشى وين) ، أو ( ياعب أنت مجنون) أو شئ من ذلك القبيل، لكن أن كان بيننا أخ جنوبى أو من (النوبه) ، ومهما كانت درجة القرب بيننا ، لا نستطيع أن نمازحه بتلك الكلمه بل نحاول أن نختار كلمات لا تشير الى ذلك المعنى ، من قريب أو بعيد .) |
هنا يا أستاذ يمكننا أن نعرف أولا أن شخصك و الذين يمزحون معك (منافقين) حيث يسلكون سلوكا معين و بعضهم البعض ، و يغيروا هذا السلوك عندما يكون بينهم أنسان جنوبى أو نوباوى، و هذا هو النفاق.
أما أذا ماقلت أننا نغير سلوكنا و طبيعة اللغة المزاحية التى نتبادلها (حفاظا) على عدم جرح مشاعر هذا الجنوبى أو ذاك النوباوى ، فهذا أسوا من النفاق، أذ أنكم تعلمون أنكم تتبادلون (السمر ) بما هو مؤذى للآخرين...و لكنكم تظلوا تفعلون...فهذا النفاق + البرود. ثانيا أن تمزح بمقولات تكون جارحة للغير من أساسه فيها ثماكة جلد و عدم حساسية تجاة ما تسببة للأخرين من آيذا نفسى ، هذا طبعا حتى و لو لم تقصد ، أو لم تفهم .
ثالثا للكلمة (عبد) ثقل تاريخى عميق و لاتزال آثارها تفعل فى حياتنا المعاصرة ، فأن تأخذها (بمزاح) و تستعملها بعادية تدل على عدم معرفتك لتاريخها ، و تعقيد هذا التاريخ ، لأثارها على الغير، أو أخذ تاريخها بدون ثقل، و هذا فية تزوير لأحاسيس من مسهم هذا التاريخ.
و رابعا و هى النقطة الأهم ...أن الأمر هنا ليس (عنكم) أنما عن الجنوبين و النوبة. بمعنى أن ماتحسة تجاة هذة الكلمة ليس المقياس ، أنما ما يحسة من تضرر جراء الأستعباد هو ال المقياس .
فقد لاتعنى لكم هذة الكلمة (عبد) شيئا، و ربما لاتقصدون بها شيئا رديئا، و لكنها تعنى للآخرين الكثير، و هنا الأهمية. فأن يتشدد البعض فى عدم أستعمال الكلمة (عبد) قد تحرمك و أمثالك من (نكتة) طريفة ، و لكنها تحمى هؤلاء الذين عانوا من (الأستعباد) من أن تكون سيرة آلامهم (نادرة) على أفواة أمثالك. فالأنسان الصادق و الحساس يعبر عن صدقة ، و رهافة حسة فى أن يجعل مما يؤثر على الآخرين و فيهم منطلقا لتحديد سلوكة و خطابه تجاههم.
فأذا ماكانت كلمة عبد لاتعنى لك شيئا و تستخدمها بعادية كما أتحفتنا هنا لايعنى هذا أنها لاتعنى للآخرين الكثير، و هنا و مهما قلت فأن الأمر غير مبرر لأنك ليس الشخص الذى تضرر من التعبير و مازال، و بالتالى أنت ليس من يعرف القيمة المعنوية لهذا اللفظ . .. و هنا المشكلة... أن الأمر ليس عنك ، أنما عنا ، و هذة الكلمة فيها مافيها، فهى جارحة و مليئة بالصور القبيحة تاريخا و حاضرا.... غأترك و غيرك الأنانية .
Quote: كذلك لايمكن أن نتحدث بكل الوضوح أن أردنا وصف شخص ما ، وأن لونه أسود مثلا ، فعند وجود أخ جنوبى أو من النوبه ، نقل فلان لونه (أسمر |
)
أنا لم أراك فى حياتى، و لكنى أجزم أنك ليس (أنجلوساكسن) فأنت أسود مثلى و لاداعى للأستهبال القمحى، أو الأخضر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: Roada)
|
كتبت:
Quote: والآحظ مثلا حتى هنا فى البورد (الأخت روضه) تكيل للشماليين عامة دون فرز ، وللمسلمين كلهم وهى تعلم أنهم أصناف شتى وفيهم من هو مسالم ومتسامح أكثر من المسيحيين ، وفيهم المتشدد والمتزمت ، رغم أنه لا يصل الى مستوى (المسيحيين الصهاينه) ذلك النبت الشيطانى الجديد ، لكنى الحظ الكل يجاملها ويخطب ودها ورضاها وأنا أقول لها لا والف لا سوف لن أكون (أنطباعيا) أو ماشيا فى زفة (المطبلين). |
فدعنى أنقل لك من بوست سابق ردا على مسألة التعميم هذة:
Quote: عزيزتى دومه،
تحياتى،
أنا طبعا ليس من عدم الموضوعية للحد الذى يجعلنى كأحدى الثيران الغاضبة، لأانى أعرف أن الثيران الغاضبة عادة تصرع (بضم التاء و سكون الصاد، ووفتح العين) و لا تصرع (بفتح التاء و سكون الصاد و فتح العين)، فأنا احب أن أصرع كالثانية و ليس الأولى، لذا لا أغمض عينى عند دفاعى عن نفسى و أهلى، أو ليس هذا شرط النصر الأول؟
أن أهل السودان تعودوا ياعزيزتى دومه على أن تمر الأحداث الكبيرة بينهم دونما أن ينتبهوا لها حتى، لقد كتبت عدة مرات أن ماوقع فى السودان كان ستكون آثارا لدى المظلومين مختلفة ، لو راينا بعض مسلمى الشمال يتجمعون فى ميدان أبوجنزير ليحرقوا أنفسهم أحتجاجا...خاصة الأعيان و المشاهير و الأغنياء و رجال الدين و نساء المجتمعات الراقية، و الكتاب و الأدباء منهم. و لكن هذا مالم يجرى، لقد شاهدونا نذبح كالشياه و لم يقولوا أو يفعلوا ما من سأنة أن يوقف المأساة!
بل البعض منهم ياعزيزتى دومة لم يمانع أن يذهب أبنائة و بناتة الى الدفاع الشعبى ليخرجوا مجاهدين فى سبيل ما أسموة (بالله) و قد قتلونا باسم الاههم هذا.
هناك من دعا الى القتل ، و بررة دينيا، و أنا لن أهادن هؤلاء. فيا أختى دومه هنالك من قتل بيديه، و أنا لن أهادن هؤلاء. و هناك من عرف بالقتل، و لم يقف أمامه ، و لم يتحدث ، و هنالك من عرف و نكر و زور…تريهم ببدلهم الزرقاء فى هذا المنبر…و أنا لن اهادن هؤلاء ايضا .. هؤلاء هم الأعداء…أشباه آدميين، نازيين، و سيظلوا الى أن يموتوا.
كتبت ياعزيزتى دومة مرة عن الشهيد نقيب محمد يونس محمد، فقد ولد فى تندلاتى و هو من قبيلة الجوامعة، عقب تخرجة من الكلية الحربية خدم فى اللواء 25 مشاه و، و شارك فى العمليات العسكرية فى بحر الغزال، تحديدا بين المجلد و واو، و رأى بأم عينيه الغارات الجويه ضد قرى المدنيين ، و عاصر قتل الرجال و خطف النساء و الأطفال فى مناطق عده منها ( الميرم) و شاهد عمليات بيع البشر و لم يقبل أن يقف مكتوف الأيدى ، فتدخل لأيقاف بعضها ، و هنا تم أيقافة بواسطه فائدة …..و قد أستجوب مرات عديدة..و يقال أنه أرتبط بمقاومه سريه امقاومه أسترقاق البشر…و ما كان من أمرة أنه أصيب بمرض سرطانى فى 1996 و رفضت السلطة سفره للعلاج رغم كل قرارات القومسيون الطبى التى أدلت بأهمية سفره للعلاج…فترك ليموت فى 1998 الشاة.
فكم من ضباط القوات المسلحة السودانية رفض أن يفعل ما يؤمر به و أن كان غير أنسانيا؟ وهل لى الا و أن أحترم مثل هؤلاء؟ فيا أخت دومة أن الأننسان يضل أنسانا ما أحترم أنسانيته ، و أنسانيه الآخرين، و لكنه يفقدها أذا ما فعل يديه و رأسه لأنتهاك أنسانيه الأخرين.
أنا مع الوحده حتى النخاع يا اخت دومه. أنا مع الوحده المشروطه بالمساواه .
أن سلوك أهل السودان الشمالى المسلمين لايؤهلهم الأن لكى يتقبلوا الأخر دونما تعالى ، و يحتاجون الى الكثير من التعليم حتى يرتفعوا الى مصاف البنى آدميين الأسوياء!
وهذا واجب الشماليين المسلمين (الكويسين)!
و هذا هو موقفى يا أخت دومه. من أهل السودان الشمالى المسلم أهلا لى ، لى فيهم أصحاب أعزاء على القلب و الروح ، و لى فيهم معارف لن يتآنوا من تقديم انفسهم لأحلال مبادى العدل و الحرية و المساواه…ودونك هذا المنبر ، أنظرى الى نفسك أولا ، و مرورا بالصامدين الناطقين بالحق، هؤلاء ليسوا بالنازيين، معاذ الله …
فلك الود ياحبيبتى دومة، و أرجوا أن تدركى أن (تعميمى) لايقصد به من لاناقة لهم أو جمل فى الجريمه.
ولك الود و الأحترام ، و معزه من هنا الى مطلع الفجر (بالأيسترن تايم) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
Quote: والآحظ مثلا حتى هنا فى البورد (الأخت روضه) تكيل للشماليين عامة دون فرز ، وللمسلمين كلهم وهى تعلم أنهم أصناف شتى وفيهم من هو مسالم ومتسامح أكثر من المسيحيين ، وفيهم المتشدد والمتزمت ، رغم أنه لا يصل الى مستوى (المسيحيين الصهاينه) ذلك النبت الشيطانى الجديد ، لكنى الحظ الكل يجاملها ويخطب ودها ورضاها |
الاخ تاج السر هذا التعميم ( الكل) مخل للغاية
مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
هل أنت أى من هؤلاء:
Quote: بل البعض منهم ياعزيزتى دومة لم يمانع أن يذهب أبنائة و بناتة الى الدفاع الشعبى ليخرجوا مجاهدين فى سبيل ما أسموة (بالله) و قد قتلونا باسم الاههم هذا.
هناك من دعا الى القتل ، و بررة دينيا، و أنا لن أهادن هؤلاء. فيا أختى دومه هنالك من قتل بيديه، و أنا لن أهادن هؤلاء. و هناك من عرف بالقتل، و لم يقف أمامه ، و لم يتحدث ، و هنالك من عرف و نكر و زور…تريهم ببدلهم الزرقاء فى هذا المنبر…و أنا لن اهادن هؤلاء ايضا .. هؤلاء هم الأعداء…أشباه آدميين، نازيين، و سيظلوا الى أن يموتوا. |
هؤلاء على وجة التحديد من أتحدث عنهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: Roada)
|
المحترم تاج السر انا ما فهمت سبب هجومك للجنوبيين من جميع النواحي السياسيه والاجتماعيه والثقافيه والرياضيه..وما عارف هدفك شنو لكن احب اقول لك امكن كان توصل لحاجه لو كان نقاشك دا مع جنوبي حقيقي او جنوبيه لكن حسب علمي الجنوبيين في المنبر يحسبو علي اصبع اليد الواحده وما اعتقد انو في جنوبيه ..و 95% من الجنوبيين في المنبر اذكي من ان ينجرفو في مثل هذه النقاشات التي لا لا تقدم او تؤخر في ما يجري في السودان لذلك اتسائل كيف يجني من نقاش مع من لا ينتمي الي ذاك القوم او الاتجاه امنياتنا للجميع بالتوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: PLAYER)
|
أخى PLAYER لك ودى ، لا أدرى كيف فهمت منى هجوما على الأخوه الجنوبيين ، كما قلت ، أرجو أن ترجع للموضوع مرة أخرى ، وتقرأه بحيادية ، دون رأى مسبق. على الأقل فى الجانب الرياضى. ليس بالضرورة حينما أكتب أن تكن الجهة المعنية متواجده ، علما بأن هذا الموضوع يخص الشماليين أكثر من الجنوبيين ، فهو يطالبهم بالتعامل بأعتيادية وندية ودون حساسية ، ليس نفاقا أو أرضاءا لأحد ، لكن من أجل الحق والعدل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
يا أستاذ تاج السر..
يعامل بعض الشماليين الجنوبيين بنديه، و عاديه و ما ألية ...و يعاملهم البعض الآخر بحساسية، و البعض الثالث بتعالى...مالم تفهمه حتى الأن الذى تقول ...و كأنما كل الأشياء بالنسبة لهؤلاء (الجنوبيين) متوقفة عل كيف يتعامل معهم (الشماليين) و كيف يعاملونهم...و هذا لعمرى (الفهم التقيل) فاليذهب من يعاملهم بنديه أو عاديه أو فوقيه أو تحتيه و مادون، أو مابين الى السعير أن شئت التغيير...أن أهل الجنوب أقتلعوا أحترامهم، و لازالوا يعلموا الغادى و الرائح أن حياتهم ، و عزتهم ، و كيف يروا أنفسهم و كيف يحملونها بكرامة من دون أن تتوقف على (الهبات الخجولة) بالتعامل الندى و ما أليه ...
فهم الذين يحددوا كيف يتعامل معهم الآخرين ، و ليس أى من المجموعات الشمالية التى ذكرت، فقد دفعوا ثمن هذا..أوليس كذلك يا استاذ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
يا أستاذ تاج السر،
أولم أقل لك أنك مثل معظم الشماليين الذين يعتقدون أنهم بصداقتهم لبعض الجنوبيين قد تخلصوا من كل داء عضال؟
ماكتبتة من أمر التعميم و التحديد فهو أمامك، و لن أقول (البعض) فقد حددت بدقة من هم الذين أصفهم بالفاشيين أو النازيين و لم تستطيع أن تستثنى منهم أحد ، كما لايزال يردد الكثير مثل سيادتك ببغائيا (لقد عممت رودا كل الشماليين) ...فكلماتى أمامك و أمام الجميع فاليقرأها من يشاء و من يريد الألتحاق (بالجوقة ) كما فعلت فاليفعل...
أما عن السخرية من الاهكم و ما اليه.....أولا ، هل تشترك الأيمان بنفس (الأله) مع (المجاهدين ) الشماليين من كتائب الرحمن و سعد أبن أبى وقاص و نسيبه و غيرهم/ن؟
فأن كنت تفعل، فأن قضيتك مع هؤلاء و ليس معى. فقد جعلوا من الاهك مدعاه للسخرية بالصوره و الصوت...و لسنوات طوال ، و مازالوا...
...هؤلاء البشر الذين تشترك معهم فى (الرب ) يعرفهم و ربهم ضحايا الحرب النازية فى السودان...
هؤلاء البشر الذين تشترك و أياهم اللأله كانوا يدعون أن نفس هذا اللأله كان يرسل لهم القرود و الطيور لتحارب فى صفوفهم ضد الكفار ، بل و أرسل لهم الصالحين من قبورهم بلباس الدفاع الشعبى !!!و اله هؤلاء القوم دلهم على كيفية القتل والحرق و الأستعباد ، و مذلة الآخرين...ففعلوا مافعلوا بدم بارد و غباء غير مسبوق...أن كنت تعبد نفس الأله فأن قضيتك مع هؤلاء الذين جعلوا منه مدعاة للسخريه و ليس معى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
عشت فترة من طفولتى فى ملكال احبهم والله يا اخ تاج السر اطيب من مشى على الارض ، ونحتفظ بعلاقتنا مع كل من عاشرناهم الى الان ، ووالدى رحمه الله يتكلم بكل لهجاتهم ولا يتكلم معهم العربية ابدا مع العلم بانهم يجيدونها ، كنا ننادى جاراتنا الجنوبيات يمه وابوى جون كما كانوا اولادهم كذلك ينادون امى وابى عشرة ما زالت حتى بعد رحيل ابى وامى ورحيل ابوى جون وامى ميرى . ولنا صديق تزوج من احدى الجنوبيات وهى زميلته قمة من الادب والاخلاق والجمال والرقى وكذلك اطفالها ، وتحترم الصغير والكبير وكل اسرة زوجها تحترمها وتقدرها لرجاحة عقلها . لا فرق بين الشمال والجنوب ابدا بل اصفهم دائما بالرقى . امال ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
تاج السر.
لا أريد أن أخوض معك في حديثك أعلاه لأنني سئمت من تكرير الاتهامات الجزافية من قبل الاخوة الشماليين عبر تاريخنا الطويل معكم, وكل الذي أقوله لك بأن أهل الجنوب fool all the people all the time.أشتد ساعدهم وصاروا ليس بهولا المساكين الذين يمكن خداعهم بجاه أو سلطة. حديثك لا يمثل لي سوى أسطوانة قديمة مشروخة.You can fool some people sometimes, but you can not
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: Deng)
|
نعم يا أخ دينق..أنة التنميط، فالبعض يطلق الأشاعة و يظل يرددها حتى يصدقها هو نفسة...
و الكارثة أن الشخص منا يقول أنة يحبك، و ليس لديه (مشكلة)و أياك و ما ألية، ثم يتندر بمناداة صاحبه(ماشى وين ياعب، و جاى من وين ياعب) دونما أن يفهم أن مثل هذا التندر قد يكون عاديا و مقبول له ، و لكن ليس مقبول للذى تآذى من الأستعباد و آثاره... و أن الحب الذى لايدعوك الى مراجعه تعابير الفرح المؤذيه و التخلص منها ...لأانها مؤذيه لمن تحب ، الحب الذى لايدفعك الى تأييد مواقف الحرمان من أحد التعابير المرحه التى تعنى لديك أبتسامه أو ضحكه و تعنى للآخر تاريخ ظلامى لايزال يجرى فى العروق..الحب الذى لايدفعك لألغاء كلمه (عب) من قاموسك المرح و الفكاهى لهو حب من لاقلب لة، و لا عقل و لاذاكرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: Deng)
|
أخى دينق ، لا أدرى الى متى أنت تصر على فهمى بصورة خطأ، أنا لا أستجديك ان تفهمنى صح ن وهل تعرف أفكارى ، حتى تحكم على بما حكمت ؟، لعلمك أنا لا أحب القتل ولو بالحق !!! ولا أطيق رؤية شخص يقتل ،ولا أحب (لبس الكاكى) ، رغم أحترامى لبعض الذين يرتدوه ، لم أكن يوما ما كشافيا وكدت أن افقد فرصة التعليم فى المرحلة المتوسطة بسبب ذلك ، ولم أنضم للكديت ، أو ما يسمى بالدفاع الشعبى ، أو اى شئ من ذلك القبيل ، ولم أعطى صوتى لأى ناخب فى يوم من الايام أو لأى حزب من الأحزاب وأفتخر بذلك، أنتم مصرون على الفهم الخطأ لما أحمل من افكار ومنذ زمن طويل لم اجد متنفسا لتلك الأفكار والبوح بها الا هنا فى هذا المنبر العظيم ، ببساطة أخى اريد ان اقول لأخوتى من الشمال يجب ان نتعامل مع أخوتنا فى الجوانب دون حساسيات ، لهم ما لنا وعليهم ما علينا ، وضربت أمثلة بذلك ان (ريتشارد) أو ( جندى نميرى) عندما يلعبان ، لا افكر أن هذا من الجنوب ، أو خلاف ذلك وانما شاب سودانى مثله مثل (هيثم مصطفى)، ففهمنى الأخ ( بلير ) خطأ، وقلت حتى الأخوان الجنوبيين الذين تعاملوا مع نظام نميرى ( فرزوهم) ولم يعاقبوا مثل زملائهم الشماليين ، يعنى الحساسية مستمرة فى حالة الصواب والخطا... هذا رائى بصريح العبارة ، فان كنتم تريدون أخوانكم الشماليون يستمروا فى التعامل معكم بمثل تلك الحساسية ، فذاك وشأنكم لكن أنا لى اخوان مثلكم لا نتعامل بأى نوع من الحساسية ، بل بحب صادق ومخلص ، ولا نشعر بأى نوع من الحواجز، وخطابى هذا موجه للشماليين وتقدمه عتاب ، لما حدث لأخوتنا من ظلم فى الجنوب ، وسوف أحاول فى وقت آخر ان امدكم بمساهماتى ورائى فى هذه الحرب الطاحنة والجائرة ، التى لم ولن اؤيدها فى يوم من الايام وأرجو مثلما حصلتم على حقوقكم ، بأيديكم ام بمساعدة من اى جهة ، أن نحصل نحن مثلكم أبناء الأقاليم الشمالية ، الذين نفوقكم تهميشا وظلما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
Quote: أنتم مصرون على الفهم الخطأ لما أحمل من افكار ومنذ زمن طويل لم اجد متنفسا لتلك الأفكار والبوح بها الا هنا فى هذا المنبر العظيم |
، Quote: ففهمنى الأخ ( بلير ) خطأ، |
Quote: ، فان كنتم تريدون أخوانكم الشماليون يستمروا فى التعامل معكم بمثل تلك الحساسية ، فذاك وشأنكم |
اللخو تاج السر معليش لانو فهمناك غلط..عمر الجنوبي ما يفهم شمالي زيك صاح تعرف ليه، لانك بتنبز ما داير زول يزعل ..اسطوانتك داانا سمعتو اكثر من مليون مره..منما كنت صغير لحدي ما كبرت باسمع في نبائز..يقول لي يا عبء ، لما ازعل يقولو ما تفهمني غلط..يقولوا الجنوبيين سووا وعملوا، تقول ليهم الكلام عيب ،يقولوا فهمتنا غلط..والخ انا غايتو اتعودت يا اللخو المنبر دا حر تتنفس وتبوح تنطط وتفنجت فوكا زيما تضور..وتقول زيما داير في الجنوبيين لانو في النهايه انتا ما بتكون غلطان في كلامك..هم الغلطانين لانو ما بفهمو العربي كويس بالتالي ما بفهمو كلامك...وابشر بالخير...انشاءالله ارتحت بعد ما قلت كلامك دا فتك بالعافيه..وماني راجيع لك تاني تب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
يقول الاخ تاج السر
Quote: السلبيات أننا كنا نفرق بين الجنوبيين والشماليين حتى فى الأخطاء وتحمل المسوؤليات ، فبعد الأنتفاضة ذهب أتباع (النميرى) أو ما عرفوا (بالسدنه)الى سجن كوبر، بينما ذهب رفقاؤهم من الجنوبيين الى (القصر الجمهورى) والى المناصب الوزاريه ، واستمر ذلك الوضع حتى فى عهد الأنقاذ، فكأننا نقول لهم (أخطأوا كما تشاء ون ، فان السودان غافر لكم). وأن الأخ الجنوبى باق فى منصبه ، مهما تغيرت الحكومات والتوجهات |
وهل تكمن الكارثة في هذا التمييز الايجابي والسكوت والتغاضي عن أخطاء النخبة الجنوبية والحساسية في التعامل مع الجنوبيين أم تكمن الكارثة الكبري في التعالي العرقي والديني والجهوي والتهميش والمزابح والدمار وسياسة الارض المحروقة ومئيات الالاف من الابرياء الذين أغتيلوا وشردوا؟؟ أيهما أولي بالفضح والتعرية التمييز السلبي الذي راحت وتروح من جرائه الضحايا والارواح أم التمييز الايجابي الذي مهما كانت سلبياته فأنه محدود ومحصور ومخاطره ليس لها أنعكاس مدمر بالنسبة للانسان... ؟؟ ويقول الاخ تاج السر Quote: يتناوله الأخوه الجنوبيين فى موضوع الزواج ، والسؤال المطروح دائما ، هل تسمح لأختك أن تتزوج جنوبى؟ وهذا سؤال دائما ما يطرح على الشماليين ، دون توقيت مناسب وفى غير موقعه. بداية وبكل الصدق أقول كل أسرة لها وجهة نظر معينه فى أمر الزواج، نقبلها أو نرفضها ، فبعض الأسر وحتى الآن لا زالت ترفض زواج الأغراب أعنى من هم ليسوا من نفس القبيله ، بل من هم لا ينتمون لنفس العائله |
لاأدري لماذا يصر الاخ تاج السر علي تجاهل أن التعالي العرقي والتعنصر والنظرة الدونية تمارس تجاه الجنوبيين من بعض الشماليين أكثر من أي نظرة تعالي تمارس تجاه قبيلة ضد قبيلة أو منطقة في الشمال ... الاختلاف هنا يكاد يكون أختلاف نوع أكثر منه أختلاف مقدار في التعالي... 000 التعالي العرقي واللوني يمارس علي المستوي الاجتماعي ويكاد أن يخلق حاجزا علي مستوي العلاقات الانسانية والزواج... وكتب الاخ تاج السر
Quote: وأنت تتحدثين عن ( الهنا)، (الله ) بتلك (السخريه) ، وانا لا أسخر مما تعتقدين، (فلكم دينكم ولى دين). |
مع أختلافي مع الاخت روضة في بعض النقاط في تناولها لمسألة الاديان هذا الا أني أجد أنه لزاما علي أن أبين الاتي أعتقد أن من شوه الدين الاسلامي وربطه بالدمار والقتل والتدمير ـ هم من أستغلوه لخدمة الاغراض السياسية ووظفوه كأداة في تمزيق الوطن ... وفرقوا بين أبناء الوطن بأسمه .. الحرب كانت تجري بفهم أنها بين الجيش الوطني والجماعات المسلحة وتطورت لتصبح حربا بين جيوش الرحمن ومعسكر الصلبيين والكفر والالحاد وتحول ا لقتال لحرب جهادية بين المسلمين وأعداء الدين والوطن .. أصبحت فيها الاشجار تحارب مع قوات الدفاع الشعبي كذلك القرود .. وأرتبط التكبير والتهليل عند سكان الجنوب ببداية المزابح والمجازر والقتل والتشريد والدمار هذه هي الصورة التي رسمتها الانقاذ للدين الاسلامي ولله عز وجل فهي صورة قاتمة وكئيبة تقع المسؤلية فيها علي من طبعوها علي بعض الازهان وليس علي الضحية الذين فهموا أن أن هذا هو دين المسلمين وهذا هو الرب عند المسلميين 00 اذا أن الواجب عند المسلم المعتدل أن يزيل هذا التشويه الذي لحق بدينه ويبين أنه دين تسامح وتعائش سلمي وأن روح الدين وجوهره هو عنصر وحدة لاعنصر هدم وتمزق وأن يوضح لهم المسلم المعتدل أنه مع دولة ودستور المواطنة التي تساوي بين الجميع وتنأي عن التعالي العرقي والديني والجنسي والجهوي.. 000 حاربوا من شوه قيم الدين وأستغله لاغراضه السياسية والدنيوية 00 أعيدوا للدين قدسيته 00 وشكرا كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
يا أخ تاج السر، تحيه طيبة،
أولا أنا أستبعد أن يكون شخصك عنصريا أو لديه أى أحساس بدونية الآخرين، و لكنى أجزم أن الكثيرين جدا من أمثالك لايدرون بان مايقولوا قد يكون غير مقبولا للآخرين ، و ان كانوا يظنونه (اوكى) و هنا المشكله يا أستاذ.
أن تريد أن تقول شيئا و تريدنا أن نفهمه كما أردت، أنك تريد أن تقول شيئا يعنى لك معنا بعينه، و تريدنا أن نفهم هذا الشىء بنفس ما يعنيه لك من معنى ، و هنا المشكله يا استاذ.
المشكله أنك لم تبذل أى جهد لمراجعة ماقد تعنيه (تعابيرك) للآخرين و تفترض مسبقا مادامت (اوكى) بالنسبه لك و انت انسان ليس بك من (صفات سيئه) فأنها بالتالى (اوكى) بالنسبه للآخرين و هكذا ، أو لابد و أن تكون مقبوله بالنسبه للغير، و هنا المشكلة يا استاذ.
فكيف تريدنى و غيرى أن نفهم ماتظن أن كلماتك تقوله وفقا لمعاييرك، و مقاييسك و خبرتك و تجربتك و لكن ليس وفقا الى معاييرنا و مقايسنا و خبرتنا و تجربتنا؟
فالأنسان يا استاذ عبر تاريخه و تفاعله مع الآخرين يطور معانى قيميه مختلفة لكل مفردات السلوك الأنسانى، و (اللغه) كأحدى هذة الملامح تحمل مردودات تتعدد بتعدد تداخل الأشخاص أو الجماعات كما تحمتوى اللغى على تعابير بعينها، فمثل ، أن تقول (الله أكبر) تعنى لك شيئا معينا ، أنما للبعض تعنى أن عليهم البدء فى الركض بأسرع مايمكنهم ، و الا يلتفتوا للوراء و الا يتعثروا أو يصتدموا بأى شىء ليقعوا، و الا يتعبوا و الا.....الخ..
و أن تردد و أصدقاءك تعبيرا مثل (ماشى وين ياعب) بكل حسن النيه...فالكلمه (عب) لايمكنك مهما أدعيت أن تجردها من تاريخها الطويل و المرير، فهى تعنى حقبه لازالت آثارها باقيه و حيه فى حياه أهل السودان ضالمين و مظلومين ، و هذه الكلمه ذاث ثقل أجتماعى يقلب حياة الناس رأسا على عقب، فتفريقها من محتواها قد يكون واقعا بالنسة لشخص معين، و لكنها لاتزال تلعب دورا فى الأمساك بالآخر و ابقائه فى الوراء..المردود الأجتماعى أكبر من تجاوزة بالنيات الطيبة...
و يبقى السؤال: من الذى أعطاك هذا الحق فى أن تقول اننا لم (نفهمك صاح) ؟ لقد فهمتك كما أعتقد أن الذين أختلفوا معك فهموك أيضا صاح جدا جدا، و لكن ماهو يعنى لك شيئا مقبولا هو ليس مقبولا لنا أو لبعضنا !
و هنا يا أستاذ أنت كمعظم من تحاورت معهم هنا ، لديهم ظن بان دوافعهم نبيله، و لكنهم لايتقدموا خطوه أخرى ليختبروا أن ماقد يظنون أنه مقبول وفقا لمعاييرهم قد لايعنى بالضروره انه مقبول للآخرين. فللآخرين نسق فكرى يقيمون الأشياء على ضوئه، و هذة الأفكار تكونت من تجاربهم و تداخلهم مع بعضهم البعض و مع الأخرين...و هذا مايصر صفوه أهل الشمال على عدم النتباه له و فهمه، و للأسف يا أستاذ أنا أعتقد قد جانبك التوفيق فى دفع مواقفك (النبيله) خطوه أخرى...
و أما عن الشمال و الأسلام معارضته العمياء و ما ألية، فهذة الطريقة السهلة للكثيرين فى هذا المنبر للخروج من مواجهة النفس و الأسئلة الصعبة، فكلماتى عماذا أحارب هى أمامك فى هذا البوست و غيره و على وجة التحديد، فأن أخترت ركوب الموجة و ألغاء ما أقول بأننى ضد الشماليين و المسلمين و منا أليه أهلا بك ، و أن أردت الحديث فيما تظن و لماذا هو غير مقبول للآخرين فهاأنذا أخابرك.
أن من يريد التقدم خطوه للأمام علية العمل المضنى و المؤلم فى نفسه أولا ، فى أختبار و تصحيح مطلقاته، و فى النظر للآخر وفقا معايير الآخر، و احترام مردود الكلمات و التعابير لة، و لكن لا لجعل و أعتبار أنك مقاياسا و أن على الآخرين يروا الأسياء بعيونك...و هنا المشكلة يا استاذ.
أتمنى ان تفكر فى حديثى هذا قليلا.
وشكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: Roada)
|
الأخت روضه ن لك ودى بداية أحمد الله أنك جنحت على نحو ما لنوع من الأعتدال والمنطقية فى ردودك ، والمتطرف هو المتطرف أين كان دينه أو معتقده ، أو ما يحمله من افكار ... حسب وجهة نظرى ومعتقاداتى ومبدئى فى الحياة ، قد أفصحت عما اعنيه منذ بداية أنزال هذا الموضوع ، لكن من كان يريد التوضيح اكثر هو انت ومن معك من الأخوان المتداخلين. وذلك ليس ذنبى ، فالاخ (بلير) مثلا ، قال أنى هاجمت الأخوان الجنوبيين حتى فى مجال الرياضة أتمنى منك وبكل امانة ان ترجعى لهذا الموضوع هل فيه ذلك الهجوم ؟؟ ام انى اوضحت مختصرا يفيد ، بانى عندما احضر مباراة لكرة القدم ، يبدع فيها ( ريتشارد) أو (جندى نميرى) لا أقول هذا جنوبى ام شمالى ، مسبحى ام مسلم، بل أنظر الى أى منهما كلاعب مبدع وكفى، ومعنى ذلك والسؤال الذى اتركه لعقل المتلقى ؟؟ لماذا نضع تلك الحواجز والفروقات ، فى حياتنا اليوميه والسياسية ؟؟ ومثل هذا التحرك الممل والبطئ فى محادثات السلام ، بسبب هذا مسيحى وذاك مسلم فما اؤمن به أن الدين (لله والوطن للجميع). أما اذا كانت كلمه مثل ( عب) أو خلافه ، وعندما أقول (نحن قى مراحنا) ليس بالضرورة انى استعمل ذلك اللفظ ، لكنه التواضع لو تعلمين بدلا أن الصقه بالأخرين أدخل نفسى معهم ، علما بانى فى حياتى اليومية احاول ان استعمل التعابير اللطيفة والمهذبة ،اختى روضة نصيحة اخوية منى لك ، ان فهم اللغة حتى لأهلها ليس هو معرفة قواعدها ونحوها وانما الوعى (بروح اللغة) أى ما وراء الكلمات ..... صدقينى لو كنت تدركين روح اللغة ، لما تعاملتى معى بعدوانية منذ بداية هذا الحوار ، ولوجدتينى اقرب اليك من حبل الوتين. لكنى وبعودة لتلك الكلمه اريد ان اسالك ،هل تريدين ان تمنعى الاخرين وتحددى لهم طريقة مزاحهم مع بعضهم واختيار كلماتهم لأن تلك الكلمة تعنى لك شئيامريرا وغير مريح ؟؟ مثلما يرفض بعض الشيعة لعب كرة القدم ن لأنها وكما يدعون تذكرهم بدحرجة راس (الحسين) ركلا بالارجل ، اليس ذلك نوع من الدكتاتوريه ؟؟ وهل تعلمى سيدتى ان كلمة (عبد) ، فى وقت من الأوقات كانت تعنى اناسا بيض هم الأسرى خلال الحروبات الأسلاميه ضد الروم، ومعنى كلامك هذا ان اذهب للامريكان (البيض) واطلب منهم الا يمازحوا بعضهم(فى عدم وجود السود) بكلمة (نقرو)، لأن أختى (روضه) فى السودان تتضايق وتشمئز منها .... صدقينى ماعنيته تماما من مقالى هو أزالة مثل هذه الحساسيات المفرطة والتعامل بندية ومساواة دون سوء ظن ، أو تحميل طرف لمعانى لا يؤيدها او يقصدها واحد حكماؤنا قال ( أعقل الناس اعذرهم للناس) ، وذلك يعنى ان تحاول أيجاد العذر للناس فيما لم تفهم ، بل ابعد من ذلك ان تحاول منح ما أدلى به معنى حسن ، طالما لم يتضح لك منه معتى آخر. ولك ودى مرة اخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بصراحة - لماذا نتعامل مع أخواننا الجنوبيين بكل هذه الحساسيه؟؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
الاخت ٌRoada
Quote: سبحان الله، الواحده تغيب من المنبر يومين تلاتة تجى تلقى (الهواه) ماخدين راحتهم على الآخر و كمان خالص خالص !!! |
هل ينقسم هذا المنبر الى هواه و محترفين؟؟وما هو تعريف الهاوى؟
هل اى عضو جديد يصنف تلقائيا كهاو؟ هل كمية و نوعية مساهمات العضو فى البورد تحدد الى اى فصيل ينتمى؟
اما اذا كنت تعتقدين ان المواضيع الشائكه مثل العنصريه فى السودان لا يتناولها الا المحترفين و اصحاب الدرجات العلميه الرفيعه فهذا فى نظرى تعالى لا ينسجم مع المبادي التى تنادين بها .
هذا المنبر لنا جميعا و كلنا متساويين فيه
النصرى
| |
|
|
|
|
|
|
|