|
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ (Re: Abdelaziz)
|
مناظير لست عليهم بمسيطر!!
زهير السراج
بعض الاصوليين الاسلاميين يروجون لمفاهيم خاطئة عن العلمانية بأنها ضد الدين والتدين، ولكن العلمانية هى حماية للدين والتدين من خلال فصل الدين عن الدولة وليس عن المجتمع. لأن الدولة سلطة، واصحاب السلطة هم بشر مثلنا لهم عقيدة معينة ينتمون اليها، وداخل هذه العقيدة ينتمون الى مدرسة تفسيرية معينة وليس من حقهم فرض آرائهم الدينية على الآخرين الذين قد يختلفون معهم في تفسير النص القرآني من خلال السلطة التي منحت لهم من قبل الشعب. لذلك اذا افترضنا ان السودان كله مسلمون يجب فصل الدين عن الدولة لأن المذاهب الاسلامية وتفاسير القرآن كثيرة ومتباينة بين الاصوليين والمحدثين، وحتى بين الاصوليين انفسهم نجد انشقاقات وتبايناً في بعض تفسير نصوص القرآن. وكل طرف يدعى بأن تفسيره هو الصحيح وانه فقط الذي يعرف الحق والمقصد الالهى، يكون بذلك قد ادعى الالوهية لأنه ألَّه عقله وادعى بأنه يعرف الحقيقة بشكل مطلق وهذه من صفات الله وحده بأنه مطلق كامل في علومه بالأشياء دون سواه. لذلك اذا قام الحاكم بسن وفرض قوانين دينية بناءً على المذهب والمدرسة التفسيرية التي ينتمي اليها على المواطنين يكون قد خالف أصول حرية العقيدة والاعتقاد بل يكون قد خالف الاسلام نفسه والقرآن الذي قال (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا). ولقد اوضح القرآن بأن هنالك آيات محكمات (لها معنى واضح) وهنالك آيات متشابهات (تحمل اكثر من معنى) وان الآيات المتشابهات لا يعلم تفسيرها إلا الله.
وطبعاً بما أن الاسلاميين الاصوليين متطرفون، فإنهم يدَّعون بأن كل آية يستندون عليها في قوانينهم من الآيات المحكمة، واكبر دليل على خطئهم هو أن كل المواضيع التي يطرحونها مثل الحجاب والنقاب وفوائد البنوك وعمل المرأة والحاكمية لله، أمور جدلية بين علماء الاسلام أنفسهم، وبالتالي لا يمكن للآيات التي تخص هذه المواضيع أن تكون من الآيات المحكمة. لذلك اقول إنه لابد من فصل الدين عن الدولة في السودان كله وليس جنوبه فقط حماية للمسلمين أنفسهم ولعقائدهم في الاسلام.
وكل من له رأي فهنالك وسائط اعلامية مثل الاذاعة والتلفاز واقامة الندوات يستطيع ان يدلي بدلوه ويوضح حجته الدينية عبرها، وكل انسان مخير ان يقتنع بهذا الرأي أو ذاك حسب فهمه للدين. وحتى اذا كان أهل السودان كله مسلمين، وليس بينهم تباين في تفسير النص القرآني، فلابد من فصل الدين عن الدولة لأن الآيات القرآنية تقول (لست عليهم بمسيطر)، (وما عليك إلا البلاغ)، (ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر).
طبعاً عندما يسمع المتطرفون مسألة فصل الدين عن الدولة فإنهم يزعمون بأن العلمانيين يريدون نشر السكر والفجور والزنا بينما كل الفرق بين الدولة الدينية والدولة العلمانية انه في الدولة العلمانية يكون الحرام بيِّن والحلال بيِّن، بمعنى أن الشخص المتدين يمارس التدين بمصداقية لأن السلطة الحاكمة لا تجبره على ذلك، والفاسق يمارس فسقه ايضاً بمصداقية. اما في الدولة الدينية تجد الصورة مخادعة والناس يلبسون اقنعة التدين لأنه اجباري وليس اختيارياً، فهو فرض من السلطة الحاكمة. ثم انا استغرب لماذا يختزل المتطرفون الفسق والفجور فقط في الخمر والزنا والإباحية. أليس سب عقائد الناس وتكفيرهم وسفك دماء الأبرياء من الاطفال والنساء مثل ما فعلت «القاعدة» فسقاً وفجوراً؟ أليس ما فعله المتطرفون في الجزائر من قتل الأبرياء فسقاً وفجوراً؟!
ان الدولة الدينية هى اكبر مضطهد لحرية وممارسة الاعتقاد الديني، وبالرغم من اننا كمسيحيين سودانيين افضل حالاً من غيرنا في بلاد اخرى إلا أن الحكومة للاسف عملت على اسلمة المناهج التعليمية الحكومية دون مراعاة لأبنائنا وهي الأساس الذي يقوم عليه المجتمع، لذلك لا بد من طرح فكرة الدولة المدنية التي تكون فيها جميع الحقوق والواجبات على اساس المواطنة بغض النظر عن التقسيمات الدينية والعرقية. وليس من حق احد احتكار ارض معينة لصالح دين معين فلا يجوز وجود دول مسيحية ودول اسلامية. ان الله خلق الارض والناس متباينين ليعيشوا سوياً تحت سقف الاخوة الانسانية وينعمون جميعاً بحقوق المواطنة في الدولة المدنية.
عزت منير ابراهيم الخرطوم المصدرhttp://www.alsahafa.info/news/index.php?type=6&issue_id=277&col_id=9&bk=1
أعمدة قديمة لهذا الكاتب:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | sultan | 04-07-04, 07:37 PM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Hashim.Elhassan | 04-08-04, 00:50 AM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Hashim.Elhassan | 04-08-04, 00:59 AM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Hashim.Elhassan | 04-08-04, 01:12 AM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Muhib | 04-08-04, 01:46 AM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | هاشم الحسن | 04-08-04, 02:14 AM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | فرح | 04-08-04, 07:35 AM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | sultan | 04-08-04, 09:19 AM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | طارق اسماعيل | 05-13-04, 03:50 PM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Kostawi | 05-13-04, 04:01 PM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Nada Amin | 05-13-04, 08:50 PM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Abdelaziz | 05-13-04, 09:05 PM |
Re: محمد سعيد القدال: هل هناك مجال لحوار ديني؟ | Abdelaziz | 05-14-04, 03:45 PM |
|
|
|