|
Re: اسماء ومعاني (Re: Frankly)
|
أُبَاب الماء والسَّراب .
أبَابِيْل الأسراب، المجموعات، والفِرق.ورد في القرآن الكريم أنَّ جيش أبرهة ملك الحبشة الذي هاجم مكَّة المكرَّمة بجيش يتقدمه فيل محاولاً هدم كعبتها، قد أرسل الله عزّ وجلّ له طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل، وهو طين خلط بحجارة خرجت من البحر ، ومع كلّ طير ثلاثة أحجار ألقتها عليهم فلم ينجُ منهم أحد ، وبعض المؤرخين يربط بين ما أصاب جيش أبرهة وبين وباء تفشّى في جيشه، حيث ذُكر بأنَّ الحصبة والجدري أوَّل ما عُرفا بأرض العرب في عام الفيل وأنَّ هذه الطيور حملتها من منطقة مجدورة ، وفي عام الفيل ولد الرسول العربي محمَّد بن عبد الله "ص"
أَبَان أَبْرَاج أَبْرَار أَبْرَد النمر ، الأكثر برداً ، وأبْرَدَ القوم : دخلوا في آخر النهار ، والأبْرَدَان : الغداة والعشي
أَبْلَج أُبَّهَة أَبِيّ أُبَيّ أبْيَن أَتْرَاب أَثْمَار أَثِيْر ( أثِيْرَة ) : جوهر السَّيف وبريقه ، الصبح ، الرجل الأثير : المكين المُكرَّم .أثيرة : المفضَّلة والمكرَّمة .وعند الأقدمين هو الفلك التاسع ، وعند علماء الطبيعة هو مادة لا تقع تحت الوزن تتخلل الأجسام ويكون امتداد الصوت والحرارة بواسطة تموجاته .
أَثِيْل ( أَثِيْلَة ) : صاحب الشَّرف الأصيل ، الراسخ ، والمتأصّل في الأرض .
أَجَاوِيْد أَجْرَاس أَجْفَان أَجْنَاد أَجْنَادِين أَجْوَاد أَجْوَد أَجْيَاد أَجْيَال أجْيَد أُحُد أَحْزَان أَحْلام أَحْمَد أَحْمَدين أَخْطَل ذو الكلام الفاسد والحمق والمنطق المضطرب ، الخفيف السريع ، صاحب الأذنين الطويلتين والمسترخيتين .الأخطل الكبير غيَّاث بن غوث ت. 710م : شاعر البلاط الأموي ، لُقب بالأخطل لسلاطة لسانه وإقذاع كلامه وشدة فحشه ، والأخطل الصغير لقب الشاعر اللبناني بشارة عبد الله الخوري " ت. 1968" .
أَدْمَاء السَّمراء,اللمياء و الحواء، ويلفظونه مخففاً : أَدْمَا .من أمثال العرب: المرأةُ مِنَ المرءِ وكلُّ أدْمَاءَ مِنْ آدَم، قيل: إنَّه أوَّل مثلٍ جرى للعرب*(17) . أَدْهَم الليل الدامس ، الأسوَد ، القيد لسواده ،والدهماء: الآثار، والعدد الكبير من الناس ، والخيول والإبل السوداء.تقول العرب: ملوك الخيل دُهمها ، والدُّهم : الليالي الثلاث الأخيرة من الشهر القمري .
أَدُونِيْس يقال: عشب صيفي وربيعي أزهاره صفراء وحمراء .شاب جميل هو إله الجمال والخصب والانبعاث عند فينيقيي بيبلوس ، تزعم الأسطورة أنَّ عشتروت" أفروديت اليونانية" أحبته وقتله خنزير بري ، لكن عشتروت توسلت إلى الآلهة أن تعيده إليها فسمح له زيوس بالعيش معها ستة أشهر كل عام ويبقى الأشهر الستة الباقية مع الموتى ، وهو تمُّوز البابليين *(1.
أَدِيّ أَدِيْب أَدِيْم الجلد ، الخبز المخلوط بمرق اللحم وغيره ، أديم كل شيء : ظاهر جلده ، فأديم الأرض : وجهها ، وأديم الليل : ظلمته ، وأديم النهار : بياضه ، وأديم السماء : ما ظهر منها .
أُذَيْنَة أَرَب مئارب البُغية ، الأمنية ، المهارة ، الغاية ، والحاجة .
أرْحَب أَرْز أَرسلان أرْغَد أَرْقَم القلم ، أخبث الحيَّات أو ذكرها أو ما كان من الحيَّات فيه سوادٌ وبياض ، ويُقال للأنثى : رقْشاء ، وليس رقماء .
أَرْكَان أرْوَد أَرْوَى أَرِيْب أَرِيْج ( أرِيْجَة ) : الرائحة الزكية الفوَّاحة .
أَرِيْز ( أَرِيْزَة ) : عميد القوم وسيِّدهم ، اليوم البارد ، الصقيع ، وأريزة الرجل : نفسه وذاته .آريز أو آرس : إله الحرب عند اليونان ، يقابله مارس عند الرومان
أَزَاهِر أَزَاهِيْر أَزَد أَزْرَق أَزْهَار أزْهَر أَسَارِيْر أَسَالَة أُسَامَة اسم علم جنس للأسد معرّفة لا تدخله أل التعريف ، وفي المثل : أَجْرَأُ مِنْ أُسَامَة *(24) .أسامة بن منقذ ( 1095-1188م.) : أمير وشاعر أقام في دمشق وقاد عدة حملات ضدَّ الصليبيين له : كتاب الاعتبار ، القلاع والحصون ، البديع في نقد الشعر
أَسَاهِي أَسَد أَسْرَار أَسْعَد أَسْمَاء أسْمَر أسْمَهَان أسْمَى أسْهَان أَسْوَان أَسْوَد أَسْيَان أُسَيْد أَسِيْل ( أَسِيْلَة ) : الأملس الناعم والمستوي ، وأكثر ما يوصف به الخدّ أو الأصابع ، والأسَلُ : الرِّماح ، والفتاة الأسِيْلَة : الناعمة الطويلة .
أَسِيْمَة أُسَيْمَى أَشْجَان أَشْجَع أَشْرَاف أَشْرَف أَشْرَقَت أَشْعَار أَشْعَب البعيد ما بين المنكبين ، ويقال : أشعَبَ الرجل إذا مات أو فارق فراقاً لا رجعة فيه .من أمثال العرب : أطمعُ من أشعب ، وهو رجل من المدينة أخباره كثيرة في كتب الأدب .
أَشْعَث أَشَمّ أَشْهَب الأسد ، الأمر الصعب ، الجيش الشديد القوة ، اليوم الشديد البرودة ، الفرس الذي يغلب بياضه على سواده ، والعام المُجدِب ، والأشاهب: بنو منذر اللخمي سمّوا بذلك لجمالهم.
أشْهَم أَشْوَاق أَشْوَس الجريء في القتال، الشديد، الذي يرفع رأسه تكبراً، والذي يبدو في نظره الحقد والغضب.
أَشْيَم أَصَالَة أَصْبَح أُصْلان أَصْمَعِي الذكيّ القلب، السيف القاطع، صاحب المنزلة العليا، والأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم .الأصمعي ( ت. 829م.) : موسوعي وإمام بالعلم والرواية والشعر واللغة والنبات ، من كتبه : النبات والشجر ، السِّلاح ، الوحوش ، خلق الإنسان ، الخيل ، الإبل ، الأضداد ، وأشهرها : الأصمعيات في رواية أشعار العرب
أَصْهَب أَصِيْل أَضَالِيَة أَضْوَاء أَعْرَاف أعْشَى أَعْلام أَغَارِيد أَغَانِي أَغْسَان أَغْصَان أَغْيَد أَغْيَف أَفَانِي أَفَانِيَة أَفَانِيْن أَفْرَاح أَفْرَس أَفْكَار أَفْنَاد أَفْنَان أَفْيَاء أَفْيَاف أَقْرَح أَقْصَى أَكْثَم أَكْرَم أَكْنَان أَلْحَان أَلْطَاف أُلْفَة أَلَق أَلْمَعِي أَلْمَى من اللمياء مَنْ في باطن شفته سُمرة، وهي من علامات الحسن عند العرب ، الرمح الصلب الشديد السُّمرة، الشَّجر الكثيف الظلّ، الغلام البارد الرِّيق .
أُلَى أَلِيّ أُلَيَّا أَلْيَس أَلِيْسَّا أَمَارَة أَمَاسِي أَمَالِي أُمَامَة أَمَان أَمَانَة أَمَانِي أمْثَل أَمْجَاد أَمْجَد أَمَل أُمْنِيَة أَمْهَز أَمْوَاج أَمُّون أُمَيَّة تصغير أَمَة : الخادمة المملوكة .يعلى بن أميّة : صحابي من الولاة هو أوَّل من أرَّخ الكتب والرسائل
أَمِيْر أَمِيْل أُمَيْمَة الحجارة التي تُشدخ بها الرؤوس، مطرقة الحداد، تصغير أمّ، واثنتا عشرة صحابيّة.
أَمِيْن أَنَاة أَنَاهِيْد أنْبَال أَنْجَاد أَنْجَال أَنْجَام أَنْدَلُس أَنَس أنْسَام أُنْسِيّ أُنْشُودَة أَنْصَار أَنْصَاف أَنْعَام أَنْغَام أَنْفَال أنْمَار أَنْوَار أَنْوَر أَنَّى أَنِيْس أَنِيْن أَهَالِيل أَهْنَاد أهْيَف أُهَيْلَة أَوَّاب أَوَابِد أَوَان أَوْرَاد أَوْس أوْصَاف أوغَاريت أُوَيْس أَيَـا أَيَاء أَيَال أَيْسَر أَيْلَة أَيْمَن أيْهَان أيْهَم أَيُّوب أَثَافِي أَجْوَاء أَجْوَان أَحَامِد أَدَال أُرْجُوَان أَرِيْن أَمَالِيْد أَمِيْد أَنْهَد أَوْرَاد أَوْسَان جمع وَسَن: ثَقْلَةُ النوم، النعاس، الاستيقاظ، الحاجة.
أَوْفَى أَيْتَن أَيْمَان
|
|
|
|
|
|
|
|
|