|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
الزملاء الأعزاء ابوعبيدة الماحي ومرتضى جعفر
يبدو أن عادل عبد العاطي مصاب بمرض نفسي يسمى الاسقاط وهو محاولة الاساءة للاخرين سواء كانو مجموعات أو افراد لتشعر بانك احسن حالاص منهم وهو مرض دفاعي ينتهى بحرق الشخص لذاته والغريب أن عادل يكتب من برج عاجي ويحاول أن يظهر من خلال اساءاته للحزب وكم اتمنى من الزملاء عدم مجاراته لنرى ماذا سيكتب بعد ذلك . اليس غريباً أن تؤسس حزب ولا تكتب عنه الا اذا كان كنت تريد أن تؤسس حزبك على انقاض الاخرين وهذا عين الفشل فاتركوا عادل اهترشاته وحقيقي انا ارثى له وما زلنا في انتظار الحزب الليبرالي لنعرف برنامجه على الاقل
ولكم خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: NGABY AJOOZ)
|
الأخوة المتداخلين لكم جميعا تشكراتي
الأخ hanouf56
أن لم أقصد التجريح أو السباب لكن ما أردت هو توظيف مثل عربي شائع يقول "الكلب ينبح و القافلة تسير" يقابله مثل سوداني يقول " الكلب ينبح و الجمل ماشي" و فهمي له إنه يطلق في هذه الحالات عندما يكون النقد غير مجديا و لا كابحا للسير إلى الأمام و لعمري هذا هو الظرف عينه. أرجو ألا تفهم إنني أسئ
الأخ JAD إن تداخل أبوعبيدة فإنه حتما سيرد عليك
مع فائق إحترامي
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
فلنترك عواء الكلاب جانباً .. ولكن إلى أين تسير يا أبا عبيدة ؟؟؟؟
أعتقد بفشل التطرفين في حكم السودان ..
التطرف اليساري الذي قادة الحزب الشيوعي وأزهقوا فيه أرواح الأبرياء وبددوا فرص السودان في النماء والتقدم ردحاًً من الزمن.
والتطرف اليميني الذي قادته الجبهة .. الذي بدد جهود وطاقات السودان البشرية والاقتصادية وأوصلته إلى حافة التمزق الجهوي والعرقي.
عاوزين نظام وطني متوازين يستوعب جميع ألوان الطيف السوداني.
تحياتي،،
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
للحزب الشيوعي ايجابياته في مسار الحركة السياسية كما له اخفاقاته وسلبياته الحزب الشيوعي ليس فوق النقد والتقويم فنقد تجارب الاحزاب ضرورةحيووية لابد منها والمطلوب ان يبتعد النقدعن تبخيس تجربته و المهاترات والتجريح وتصفية الحسابات والتضخيم والتطبيل واعتبار الحزب بقرة مقدسة لايجوز مسها ومع تأكيدي علي اهمية النقد الا أني أري ان يلتفت كل الوطنيين بشكل اساسي لقضايا شعبنا الاساسية والكوارث التي تجثم علي صدره ... وتجدني أختلف مع اطلاق نعوت جارحة مثل عواء الكلاب التي وردت في هذا الخيط والسباب والتهاتر الذي يتبادله بعض المحسوبين علي الحزب الشيوعي والاخ عادل عبد العاطي كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
الأخ أبو الريش
الكلاب تعوي و تنبح على حسب علمي
هي 58 عاما شكرا للتصويب
الأخ كمال عباس
شكرا للتداخل، و أنا شرحت غرضي من العنوان و أنا هنا أعيده لم أرد التجريح أو الشتم إنما أردت توظيف المثل العربي القائل (الكلب ينبح و القافلة تسير) و الذي يقابله مثل عامي سوداني (الكلب يهوهو و الجمل ماشي) فلم أرد التجريح، حيث أن المثل يطلق في مثل هذه الأوضاع عندما لا يكون النقد هادفا و لا بناء و بالتالي لا يعوق السير إلى الأمام بالنسبة للجهة المنتقدة (المستهدفة بالإنتقاد)
الأخ أسعد
لا يمكن الخروج فقط بالاستنتاج القائل بأن الحملة دخلت في الحي و لا حاجة للإجتهاد إذ وضحت الغرض من البوست في آخر سطر و هو للفائدة العامة نعيده:
و هو
"البحث عن غرض عادل عبد العاطي من هذا الحملات و هذا نداء لكل من له معلومة مفيدة بأن يفد البوست بها."
بالنسبة
لما كتبت
"المهم كان يمكن ان يكون الموضوع مفيدا لولا كل هذا العواء والنباح"
أرى أن الموضوع بهذا الشكل مفيد و يمكن أن يثمر أكثر إذا تمكنا من تحقيق هدف البوست المشروح أعلاه، بالنسبة للعواء و النباح الموقف مشروح أعلاه و رجاء لكل المتداخلين أن لا يختزلوا الموضوع في هاتين الكلتين و الرجاء التركيز على لب الموضوع و لا مانع من إثارة الموضوع (عواء + نباح) لكن مع مراعاة التطرق لمادة البوست
و لكم شكري
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
اكنت اريد الخوض في تفاصيل هذه البوستات التي تتحدث عن الحزب الشيوعي عموماً
الا اني ارجو رجاء حار من الاعزاء ابو عبيدة المحاي ومرتضى الابتعاد بكل حزم عن اي لغة من الممكن ان تحسب على الحزب الشيوعي في جانب سالب واحترام الاخر اي كانت هذه الخلافات عميقة وارجو من الجميع ضبط النفس وضبط اللغة بعيداً عن الانزلاق وارجو بكل روح الشوعيين الطيبة ان يغير هذا العنوان ويستمر الحوار في اطاره الفكري العميق ولكن قبلاً لينتبه الجميع ان اهلنا في دارفور هم في اشد الحوجة لنا ولمساهمتنا ولكم جميعاً التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
الاخ مرتضى جعفر تحية طيبة و بعد ، فيما يلي بعض الملاحظات و نتف من الأفكار أعرضـهـا د فاعا عن "فكرة" نبيلـة كل النبل و "مؤسسة سياسية" ما زلـت أعتبر نفسي جزءا منها : * الحزب الشيوعي السوداني ـفي إعتقادي المتواضع ـ مؤسسة "عاد ية" و د نيوية " الطابع صممت وصـيـغـت "هـنا" على هـزه "الارض" و لـم " تـتـنـزل" مـن " الـسـمـاء" ! .إ نـه لـيـس " قـافـلـة" مـن "الأخـيار" إ صـطـفـتـهـم عـنـايـة الـسـماء أو" صـيرورة الـتـاريـخ" !. " المـؤسسات" الإجتماعية و السياسية ...الخ "مـحـكـوم" عليهـا أن تـبقـى و" تـكـدح" بـين الناس و"تـحـتـمـل" نـقـد هـم ـ من أي مـصـد رأتـى و كيفـما كانت لـغـته و نـبـرتـه ـ في رحـابـة صـد رو"تسـامـح" جـم، إن هي أراد ت لأهـدافـهـا قـبـولا و إنتشـارا و لـرسـا لـتـهـا مســتـقـبـلا" ! أ مــا "الـقـوافـل ـ" ديـنـيـة" كانـت أو"عـلمانية" و مـهـما" غـلت" أحـمـالـهـا و " تـسـامـت" دعـوة أفـرادهـا و" تـنـزهـت" غـاياتـهـا و " تـباركـت" و جـهـة سـيرهـاـ فـتـعـيـسـة الـمـصـبر حـقـا لأنـهـا لا تـحـمـل في أسـفـارهـا شيئا سوى "زكـريات الماضي" : إنـهـا " بـهـجـرتـهـا" ا لطوعـية قـد حـكـمـت على نفـسـهـا بالـحـرمـان مـن" المـسـتـقـبـل" !! *الحزب الشيوعي السوداني ـ أو أي تنظيم آخرـ ليس "مسـيدا" أو" د يـرا" مقد سا من بداخـله " مبروك" و مـن بخـارجـه " مـلـعـون" و لا يـدعي أفـراده و مناصروه " إ متلاك" بـصيرة قادرة على النفاز عـبر أستار "الغـيب" و لا قراءة " الـطالـع" ولا مـعرفة خـبايا" المـسـتـقـبـل". إنه جماعة إنتظمت و توحـد ت* في إطـار برنامج سياسي جـوهـره"الإصلاح" المـتد رج لا " قـلـب" أركـان المجتمـع بين عـشـية وضـحاها وهـو المثقـل بالرضات و الهزات و أهـوال الحروب والكوارث من كل صـنف ومـحـن"تـجـارب الـهـند سـة الإجـتـمـاعـيـة " الـفـاشـلـة للـصـفـوات!! * لـم أدرك الحـكـمـة من وراء إشـارتـك " لوثـيقـة " إصـلاح الـخـطأ" : إنـهـا تـتعـارض كـل التـعـارض مـع عـنـوان و مـضـمون مـقـالك . *الأفـكـار لا " تـجـادل" و لا" تسـاجـل " إلا بالأفـكـار . إنني أسـتـخـد م " عـمـدا " مـفـهـوم " الـجدال" بـدلا عـن "الـصراع" ، لأن الأخـير يستدعـي " الهـزائـم" و الإنـكسـارات، يـستـجـلب مـعـه طبـول " الإنتـصـارات" و طقـوس الـرقـص الـسـادي فـوق أجـداث الـمـوتـى و فـلـول المـسـتـسـلمـيـن، و هـزا " مـكـانـه" دارات الـحـروب لا سـاحـات ا لــــــــفــــــــــكــــــــــــر !! *" الـوحـدة" الـمـعـنـيـة هـنـا هـي و حـدة الأهـداف و الإرادات و الـجـهـود مـع تـوفـر " حـد أد نـى" مـن " الـقـواسـم الـفـكـريـة الـمـشـتركـة" في إطـار " الإحـتـلاف" وهـزا لا وشـيجـة تـربـطـه بـما يـسـمـى ب" الـوحـد ة الـفـكـريـة " . إن " الوحدة الـفكرية " كـركيـزة فـلـسـفيـة تسـنـد الممارسـة العـمـليـة هـو مـفـهـوم " شـمـو لـي " بإمــتـياز يـقـنـن " الـكـبـت الفـكـري" ، يـطـارد "الإحـتلاف" و يـشـرعـن " الـقـمـع" و يـبـرر "الإضـطـهـاد السيـاسـي". إ نـه " يـنـتـمـي للـمـاضـي و يـجـب أن يـظـل " هـنـاك" إلى الأبـد!! ! لـقد راح ضـحـيـته أبـريـاء و سـيـسـقط مـن جـد يد ضـحـيـة لـبـطـشـه و لمـمـارسـاتـه الـمـسـتـبـدة الـمـز يد مـن الأبـريـاء إ ن لـم نحـبـسـه في " مـتـحـف ا لـتـاريـخ" حـبـسـا لا خـروج بـعـد ه ! السـلام مـن قـبل ومن بعد ، عثمان محمد صالـح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
الاعزاء مرتضي الغالي ابوعبيده الماحي التحايا النواضر قريت مقال الاخ مرتضي بي تمعن وتركيز شديد ولاحظت انه مرتضي كان دقيق جدا في سرده ورصده لمحاولات او اسهامات المدعو عادل عبد العاطل . وجد من فتره وانا بطلت ادخل بوساتات الاخير لسبب بسيط انو الكلام مكرر وحقيقه السيد عادل وبمحاولاته المضنيه في سبيل الحاق الاذي بالشيوعيين والديمقراطيين في السودان تحول تدريجيالبوق فارغ يحاول جاهدا لايصال صوته ولو بتكرار الاسئله والجاوبو عليها( الناس)الناس هنا لانو جد في ناس ماعندهم علاقه بالحزب الشيوعي تصدو لي اراء عادل .اعزائي هناك مهام عظيمه في انتظار الشيوعيين والديمقراطيين واصدقاء الحزب بدلا من اهدار الوقت والجهد في هترشات عادل وامثاله. فلنبني شبكات الحزب في حذر ودهاء حقا منذا يعمل كل جليل وخطير من اجل الشهره لاكن منذا يعمل كل جليل وخطير من اجل الغير . (وهنا المحك) ابوعبيده عصام شوربجي يبلغك التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
الأخ مرتضى، الأخ أبوعبيدة، والقراء..
فى البدء أسجل إعتراضى و إحتجاجى على هكذا عنوان لهذا البوست ولا إعتقد أنه يمثل أو يعبر عن وجهة نظر الشيوعيين السودانيين فى تصديهم لأعداءهم السياسيين أو مخالفيهم، وأن تم الإحتجاج بأن هذا مثل عربى أو سودانى قُصد توظيفه "عندما يكون النقد غير مجديا و لا كابحا للسير إلى الأمام" فتلك حُجة بائسة، منذ متى كانت الأمثال نصوص مقدسة أو حتى صحيحة فى شكلها أومدلولها؟ كل مَثَل إنما يعبر ويلخص التكوين الفكرى، الثقافى، الوجدانى، والإجتماعى لقائله، لا أود الإسترسال بالحديث عن أمثال من شاكلة "لا تبول فى الشق، ولا تخاوى العبّ!" أو "المرة كان بقت فاس ما بتكسر الراس!" إلخ.. إلخ. فهذا ليس مكانه، ولكن يجب أن ندرك أنه حتى الكلب فى عوائه\أو نباحه إنما يؤدى وظيفة مزدوجة: الأولى تحذير القافلة بأنه سيكون لها بالمرصاد، والثانية تنبيه أصحابه أن أمراً ما يدور بالخارج! . عموماً أشكر لك وعدك: " بالنسبة للعنوان سأنظر بالأمر و أفيدك"، وأتمنى أن يتم ذلك عاجلاً. لا أجد ما أعبر عنه حول قضايا الجدال الفكرى خيرا مما أورده عثمان محمد صالح، له التقدير مع تمنياتنا بعوداً حميداً، إن لم يتيسر فعطاءً فكرياً متصلاً "إن جيتَّ ياكا الزين، وإن فُتَّ ياكا الزين!"
لكم الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: abusin)
|
الأخ عثمان محمد صالح
أولا: شكرا على المداخلة. أنا بينت سابقا و بمقالي هذا لا أتكلم نيابة عن الحزب الشيوعي فإن شاء رد بالصورة المألوفة لردوده و إن كنت أظنه غير فاعل. أنا فوق ذلك لم أعتقد إن الحزب الشيوعي السوداني هو مؤسسة مقدسة فوق الانتقاد(شرط أن يستوف ذلك النقد شروط الإنتقاد حسب رأي) أو صممت في السماء و بعد ذلك تنزلت إلى الأرض و ليست لي هذه الصلة الوجدانية بهذه المؤسسة و إذا ما رجع للموضوع الرئيسي في هذا البوست لفهم ذلك و بالتالي تنتفي فكرة إنني أعتبره مسيدا أو ديرا إذ لم أكتب ذلك و أؤكد أيضا أن ليس لي قناعة كهذه.
ثانيا:الحكمة من الإشارة إلى وثيقة (إصلاح الخطأ) هي إنها شرحت الأسس التي يجب أن يكون عليها العمل وسط الجماهير و لعل احترامها و تقبل النقد منها كان أحد من هذه الأسس (الوثيقة ليست معي الآن حتى أشير إلى الأجزاء الناصة على ذلك، لكن قرأتها سابقا و فهمت منها ذلك و لعل هذا الموضوع الرئيسي لهذا البوست أي احترام الجماهير و التعامل بإيجابية مع نقدها)، كونها تتعارض مع عنواني مقالي أرى لا إذ إنني لم أصف لحظة بأن ما يفعله الشاتب عادل يرتقي مراقي الانتقاد إنما و في أكثر من مناسبة وصفته بالسباب و الشتم، إما وجهت نظري حول العنوان شرحته في مداخلات سابقة و سأعود له في سياق الرد على الأخ عدلان أحمد عبد العزيز فعذرا إذا تكرمت بقراءته هناك و أكرر أسفي إذ لا أريد تكرار الكلام مرتين
ثالثا: الجزء الأخير من مداخلتك اتفق معه جميعه و تراني قد أشرت إلى هذا في بوست للشاب عادل عبد العاطي في بعنوان "الشيوعيين السودانيين و الطائفية الجديدة" حيث قلت " أنا أرى أن واحدة من أزمات المثقف السوداني هو موقفه النفسي و الاجتماعي من فلسفة الحوار فالحوار ليس إبراز عضلات أو بناء المزيد من طواحين الهواء لكن فهمي للحوار هو أنه تبادل طوعي للأفكار الرجاء التعاطي معي على هذا الأساس"
الموقف النفسي هو أن قطاع عريض من المثقفين لا يدخلون الحوار بغرض اختبار صحة فكرتهم و إنما بغرض فرضها، أم الاجتماعي فدائما الحوار و بمعناه الواسع ما يكون ضمن دائرة القهر المترتب عن الصراع الاجتماعي فالرجل يقهر المرأة و الشمالي يقهر الجنوبي و المسلم (الأصوات التي فرضت قوانين سبتمبر مثلا) يقهر غير المسلم و هكذا.
أ اكرر لك شكري
الأخ خضر حسين شكرا للتداخل
الأخ عدلان أحمد عبد العزيز
أولا
مقبول اعتراضك على العنوان و جاري التفكير في تغييره (لكنني حتى الآن متمسك به) فكرتي قلتها هي إنني أردت توظيف المثل و إعتراضك على هذه الحجة غير مقبول لو سمحت لي حيت إنك كتبت
" فتلك حُجة بائسة، منذ متى كانت الأمثال نصوص مقدسة أو حتى صحيحة فى شكلها أومدلولها؟ كل مَثَل إنما يعبر ويلخص التكوين الفكرى، الثقافى، الوجدانى، والإجتماعى لقائله، لا أود الإسترسال بالحديث عن أمثال من شاكلة "لا تبول فى الشق، ولا تخاوى العبّ!"
مسألة الاستشهدا بمثل أو بيت شعر لا يعني قبولي لكل الأمثال و كل بيوت الشعر و إنما هي مسألة إنتقائية بحتة تقوم على أساس اختيارك للمثل أو بيت الشعر و الذي هو قيولك للمثل (أي احترامه) و انسجام البيت أو المثل مع ما تريده من توضيح لفكرتك و باختصار هناك أمثال جيدة و انسانمية و محترمة و يمكن الاستفادة منها فمثلا المثل القائل "الجار قبل الدار" هذا مثل جيد و انساني و يحض على التكافل و تفقد الجار، أم المثل الذي وظفته أنأ و أذا لم يحمل فكرة إنني أشتم فهو مثل يؤكد ما زعمته أن النقد غير البناء لا يكبح عن السير قدما و هو بكل تأكيد لا يوجد في الخانة التي يوجد فيها مثل "لا تبول في الشق و لا تخاوي العب" فهذا أنا ضده.
و لك أيضا شكري
الأخ أبوسن ( abusin)
شكرا للتداخل
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
سألني أحد الأصدقاء : كم نسبة الشيوعيون في السودان؟ فأجبته لا أعرف. لماذا هذا السؤال؟ فقال زرت موقع سودانيزاونلاين ووجدت مجموعة كبيرة تكتب عن الشيوعية فقلت له : صدقت في المنبر الحر أشعر كأنني في شوارع كييف أو فينا جمال العبارات البراقة كجمال الفتيات في كبريهات لبنان الهوائية وكأن هناك إتفاق سري . الكل يكتب عن الشيوعية مع انه لا يوجد سبب قوي لذلك ولكن هذه الإتفاقية السرية تجعل الشيوعيون هنا يحرصون على التأكد من تطبيق بنودها، تحمست جداً لأن أقرأ عن أي دولة شيوعية قرأت عن روسيا ولكن لم استوعب بالضبط ما حدث . وقرأت عن تشيكوسلوفاكيا قبل ان تنفلق نصفين ولم أجد ما أقوله وعن الشيوعية في السودان عرفت عنهم ان نسبتهم بالبورد تفوق نسبته في السودان بطوله وعرضه وما يفعله الشيوعيون هنا هو تغيير للتاريخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
حزب التصفيات والإغتيالات يمارس ارهاصاته القديمه
تباً بعدد خلقه لهذا الحزب الذي لا نسمع عنه الا اذا كانت هناك مؤامرة او اغتيال لشخصيه..
تباً لهذا الحزب الذي لم يقم الا علي اكتاف الآخر
من أي طينه خلق أعضاء هذا "اللخوخ"؟؟؟؟
مابيني وبين الأخ عادل عبدالعاطي كما بين المشرق والمغرب في التوجهات .. ولكن وبكل حزم ندين ما يتعرض له من أعضاء هذا الحزب التصفوي من محاولات خارج إطار التنافس والنقاش الحر الشريف .. وذلك لمجرد تعرضه لهذا الحزب في أفكاره وليست شخصياته .. وهو حق مكفول لكل من يمشي علي قدمين .. وربما اربع.
لا استغرب مثل هذا العنوان الجارح من أعضاء هذا الحزب "الشؤم" فهم لم يلقنوا غير هذه العبارات في مدرسة حزب المجارى والدهاليز المظلمه..
وتباً له من تجمع باطل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: أبوالزفت)
|
أنا قلت في أكثر من مناسبة إنني لا أتحدث نيابة عن الحزب الشيوعي كما فندت موقفي من اختيار العنوان و قلت أن التفكير جار في تعديله أنأ الآن و بالفم المليان أقول لن أعدله لإنني لم أقصد الشتم من وراءه فقط أردت توظيف المثل العربي القائل (الكلب ينبح و القافلة تسير) و يقابله المثل المحلي (الكلب يهوهو و الجمل ماشي) و أرى أن المناسبة التي يطلق فيها هذا المثل جاسدة في شتم و سباب الشاب عادل عبد العاطي للحزب و المناسبة التي يطلق فيها المثل هي أن النقد الهدام لا يكبح السير قدما ألا ترى ذلك جاسدا في بوستات الشاب عادل عبد العاطي فقط أريد ردا على السؤال الأخير
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
من مرتضى جعفر إلى جميع المتداخلين و قراء البوست
المنهج غير العلمي و الانصرافي و الهروبي لعادل عبد العاطي في حملات سبابه للحزب الشيوعي السوداني 1 من خلال قراءة متأنية للبوستات و المداخلات التي علقها الشاب عادل في المنبر الحر بسودانيز آون لاين وجدت نفسي أمام أربعة فرضيات هي:
1. إما أن تكون هذه التشخيصات التي زعمها عادل عن الحزب الشيوعي السوداني صحيحة و على الحزب مراجعتها إن أراد البقاء وسط الجماهير أو إنه سيهلك معانيا منها 2. أو أن يكون عادل و لأسباب و أغراض شخصية يسير هذه الحملات 3. أو لأسباب و أغراض موضوعية (خارجية تتعدى الذات) يسير هذه الحملات خدمة لتقاطع المصالح الذاتية و جهات تستهدف الحزب الشيوعي السوداني 4. أو ل 2 و 3 معا
أنا أسعى هنا لإن أثبت فرضية تبدو لي في حكم الثابتات و هي الفرضية الثانية " أن يكون عادل و لأسباب و أغراض شخصية يسير هذه الحملات" مع عدم استبعاد الفرضيات 2،3،4 حيث لا أحكم بثوبتها إذ ليس ثمة ما يثبت 3،4 في يدي الآن. الفرضية الأولى عادل نفسه لم يصمد لحوار فكري مؤسس لنفيها أو اثباتها، لذلك لنجعلها مفتوحة كذلك إلى يثبتها عادل أو ينفيها من أنكرها "فالبينة على من إدعى و اليمين على من أنكر" حيث لا بينة حتى الآن و اليمين كثير كثير كثير. ملاحظتين
1. وضعت جميع الكلمات التي تحتها خطوط خاصة الفقرة الأخيرة كاملة رغبة مني في فهم كلامي كما هو مكتوب فقد رأيت في عديد من المداخلات (من بينها طبعا مداخلات الشاب عادل) أن الكلمات تقرأ بغير الحروف التي كتبت بها، فأنا لا أتهم و إنما أبحث و هذا حق طبيعي و إنساني مكفول لي، من شاء أن يسهم و من شاء ل،ا لكن عليه أن لا يخرب (أعني بالتخريب الجر إلى المهاترة). 2. أكملت تجميع مقتفات من بوستات و مداخلات الشاب عادل عبد العاطي تؤكد المنهج غير العلمي و الانصرافي و الهروبي لعادل عبد العاطي في حملات سبابه للحزب الشيوعي السوداني كم أعددت تعليقي عليه و سأقوم بنشره أو لا بعد مراجعة حصيلة هذه المداخلة.
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي السوداني قافلة تسير رغم عواء الكلاب.. عادل عبد العاطي نمو (Re: Abuobaida Elmahi)
|
المنهج غير العلمي و الانصرافي و الهروبي لعادل عبد العاطي في حملات سبابه للحزب الشيوعي السوداني2 لنرى كيف يبتدر الشاب عادل بوستاته في بوست "الشيوعيين السودانيين و الطائفية الجديدة" كتب المفكر الشاب " العضوات والاعضاء
اثبتت نقاشات الايام الفائتة؛ والتي تابعناها كلها؛ ان الشيوعيين السودانيين يبنون طائفة جديدة
قائمة علي مبدأ الشيخ ذو القيادة الابدية - محمد ابراهيم نقد - "اطال الله في عمره " كما قال احدهم والحواريين من المطبلين والمبررين لسياساتهم وخروقاته لدستور ولائحة الحزب - اسف الطائفة - التي يقودها
حزب قائم علي غياب الديمقراطية الداخلية - لم يعقد له مؤتمر عام لاكثر من ثلث قرن- والقيادة الابدية - القائد فيه اما يفصل او يقتل او يموت - والكهانة الايدلوجية - حيث التنظير والتدجيل من مهام الزعيم والتطبيل والانجذاب من مهام الاتباع - لا يمكن ان يكون حزبا
بل هو طائفة جديدة وممارسة طائفية جديدة !!"
هكذا وصم المفكر الشاب الحزب الشيوعي السوداني بإنه يسعى لتكوين طائفة جديدة أعتقد و إن لم يقل هو، لكن يعني على قرار طائفة الختمية و الأنصار.
تعليقي
ما هي نقاشات الايام الفائتة؟ دعك عن ما أثبتته؟ أيستغفل الكاتب القارئ؟ فعن أي نقاشات يتحدث؟ أم إنه ميقن أن القارئات و القراء و العضوات و الأعضاء قد قرأنه و قرأوه؟
اعتقادي الساذج و البسيط أن معلق المعلقة على جدار البوست (عادل عبد العاطي) قد أساء (كعادته) توظيف مقالات و رسائل عثمان محمد صالح في بوست "الشيوعيين السودانيين و خفة اليد الثورية" كتب المفكر الشاب " عيد مبارك للجميع
هذه تعليقات علي مقال للاستاذ عبدالله علي ابراهيم؛ بعنوان "الشيوعيين وخفة اليد الثورية" ؛ وهو عن تزوير الشيوعيين لوثيقة اصدروها من قبل؛ ولما نشروها ثانية؛ لعبوا فيها بالحذف والتعديل.. والمقال يؤكد ما ذهبنا اليه من تزوير الشيوعيين السودانيين للوثائق والحقائق؛ وتزييفهم للتاريخ ؛ هذا الامر الذي اشرنا اليه في احد بوستاتنا عن هذا الحزب الذي ينحدر كل يوم الي مستنقعات وخيران؛ تحجل اسم النضال وتاريخ الشهداء والمناضلين؛ والذي سنعيد سنعيد نشره هنا للاسف المقال الاساسي للاستاذ عبدالله علي ابراهيم غير متوفر لدي؛ واطلب ممن يتوفر له ان يتحفنا به"
تعليقي
يتكرر نفس الخطأ عن عمد و هو عدم إيراد المقال نفسه و الذي فرض اسم البوست " الشيوعيون السودانيون و خفة اليد الثورية" هل لنفس الافتراض المشار إليه في التعليق عن البوست أعلاه " الشيوعيون السودانيون و الطائفية الجديدة" و في البوست الأول كتب كاتب البوست (عادل عبد العاطي) مفترضا أن القارئات و القراء و العضوات و الأعضاء قد قرأنه أو قرأوه؟ فأين الوثيقة؟ أم يفترض الكاتب أن القارئات و القراء و العضوات و الأعضاء قد قرأنها أو قرأوها؟ أم هو الاستغفال؟
في بوست "الحزب الشيوعي السوداني حزب الفاشست الجدد" كتب المفكر الشاب مبتدرا البوست" الحزب الشيوعي السوداني: حزب الفاشست الجدد
الحزب الشيوعي السوداني بلا شك؛ حزب يحمل ملامح فاشية قوية ؛ تمتد من المنهج ؛ الي البنية التنظيمية؛ الي الخطاب السياسي؛ لتصل الي الممارسات والسلوكيات. في هذا البوست؛ سنكشف بعضا من الملامح الفاشية في تكوين الحزب الشيوعي السوداني؛ والسلوكيات الفاشية في ممارسات بعض اعضاؤه ؛ والذين اطلقنا عليهم لفب الاوباش؛ والذي نعتقد ان الفاشية هي معادله العلمي .
عادل
و كتب أيضا ما هي الملامح الاساسية للفاشية:
1- تقديس الزعيم . 2- الطاعة والانضباط الحديدي. 3- عقيدة سياسية ثابتة . 4- الطابع العسكري للدولة والتنظيم. 5- العنف اللفظي والبدني تجاه الخصوم. 6- الطقوسية والاحتفالية وعبادة مظاهر القوة. 7- الدكتاتورية داخل الحزب وفي الدولة. 8- احتقار المراة والتعامل الابوي الذكوري معها. 9- العنصرية والتعصب القومي والعرقي. 10- التميز الشكلاني للعضوية - ملابس وغيره-
نواصل
و كتب أيضا
سنعتمد في هذا البوست علي المراجع التالية :
1- كتاب "العقيدة الفاشية" لبنيتو موسوليني. 2- كتاب" كفاحي" لادولف هتلر. 3- وثائق ومواقف الحزب الشيوعي السوداني. 4- ملاحظات حول السلوكيات الشيوعية السودانية في الممارسة .
ونواصل
سؤال لكل باحث و من وجهة نظر أكاديمية بحتة هل هكذا تعرض فرضية البحث أي بحث؟ المداخلة الثانية و الخاصة بملامح الفاشية أو الفاشستية (لم يقف معلق البوستات (عادل عبد العاطي) على واحدة منهما) هل هو تقييم فكري للفاشية أم هو انطباع شخصي (يخص المفكر الشاب) عن ما و صفهم معلق البوستات(عادل عبد العاطي) بالأوباش فقط ( بالتالي لا يمكن و حسب منهجه تعميمها.
و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|