|
المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم
|
بسم الله الرحمن الرحيم
المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب تحت شعار : أن نجعل من الانتماء للوطن أكثر جاذبيه للطفل المغترب. إهداف البرنامج: إندماج المستهدفين فى حراك يومى متفاعل يفضى الى إعادة توطينهم ثقافياً واجتماعياً ووجدانياً . الوسائل:- (1) برنامج يغطى النشاط اليومي:-
اليوم النشاط السبت: عمارة شعبية الأحد: موسيقى ورقص شعبي الاثنين: ثقافة مادية الثلاثاء: ماكولات شعبية الاربعاء: دراما الخميس: زيارة ميدانية رحلة
اولاً:- العمارة الشعبية :- هذه الماده تشتمل على جانب نظرى وآخر عملى (أ) النظرى:- يقوم متخصصون فى فنى العمارة بعرض نمازج للعمارة السودانية الشعبيه فى مناطق السودان المختلفة عبر الprojector أوالفيديو. ويتم التركيز على شكل العمارة وملائمتها للبيئة المحلية وارتباط ذلك بمعيشة السكان. ويمكن معرفة وسائل تطوير تلك العمارة الشعبية. كل ذلك عبرالصور والعروض السنمائية ووسائل الايضاح البصرية. (ب) العملى:- 1/ يقوم الاطفال بزيارات ميدانية لمواقع يتم اختيارها بحيث تلائم أغراض الدراسة بقصد اندماجهم فى العملية المعمارية والتشكيلية من خلال تعرفهم على المكان والسكان والوقوف على مفردات العمارة الشعبية عملياً . 2/ يبدأ الاطفال فى رسم تلك المناظر التى شاهدوها فى مواقعها وعندما يعودون وذلك باسترجاع ذاكرتهم الانفعالية للمناظر التى شاهدوها وتدوينها على الورق بحيث تصبح دائمة الحضور فى وجدانهم وتبقى معهم الى آخر العمر. 3/ يقوم تشكيليون ومعماريون بمساعدة الاطفال على بناء قرية من الخامات المحلية لمعرفة مدى استيعابهم لمفرداتها المعمارية الشعبيه. 4/ يتم انتاج فيلم توثيقى لعرض أنماط العمارة الشعبية فى القرى نواحى الخرطوم. على أن يشارك الأطفال فى مراحله المختلفة بقصد تكثيف جرعات التعاطى مع الحدث وجدانياً وثقافياً. ثانيا :- الموسيقي و الرقص الشعبي الجانب النظري :- (أ) الموسيقي :- الالمام بمفردات الموسيقي الشعبية الاولية من حيث تفردها وتنوعها ودرجات الالتقاء والتوحيد من خلال التنوع . حيث يقوم مخصصون وتربيون موسيقيون بمحاولة التعرف نظريا علي اوجة التنوع الموسيقي في السودان وذلك بالشرح البسيط الذي يشارك فيه الطفل من خلال الحوار وتبادل المعلومات . العملي :- (1) التدريب الاطفال علي الفرق بالالات الشعبيةكالطنبور والبالمبو بحيث يشكلون في نهاية الكورس فرقة من الات الطمبور . (2) تقدم بعض الفرق الشعبية التي تعتمد علي غرف الالات الشعبية نمازج من انشطتها خلال المساحة التاحة لهذه المادة مع الشرح . (ب) الرقص الشعبي :- (1) يتدرب الاطفال علي الرقص الشعبي من البيئات السودانية المختلفة بواسطة اساتذة وتربيون موسيقيون يشرفون علي هذا النشاط . علي ان ينتهي الكورس بعمل ابداعي يغطي هذا الجانب ويمكن تعدعه كنموزج لالمام الاطفال واستيعابهم لفنون بلادهم الشعبية .
ثالثا:- الثقافة المادية :- زهي تعني بالتعرف علي الجنس الفولكلوري من خلال التعامل مع انماطه المختلفة في الامثال الشعبية والقصص الشعبي واستلهامه للعناصر التراثية . التعامل مع الادوات والمعدات الشعبية المختلفة المتعلقةبالمسكن والملبس وضروب الحياة الاخري كالصيد والزراعة والري الخ . يقدم اساتذة وتربيون مهتمون بعلم الفولكلور بتقريب المسافة بين المنتج المحلي القديم حمال القيم وبين المنتج البديل وكيف كان اهل السودان يتعاملون مع تلك المنتجات المحلية ولماذا استمر بعضها سائرا حتي الان كصناعة المراكب وبعض ادوات الطبخ والزينة يمكن ان يقوم الاطفال تتصمم بعض الادوات البسيطة المر تبطة بالثقافة المادية لتساعدهم علي تفهم هذه الثقافة واعادة ابداعتيها من جديد علي ان يصلحوا قادرين علي اتخاذ بعض الاعمال التي تصلح للعرض في نهاية الكورس . للمقترح بقية
المشروع تحت اشراف الاستاذ: الشفيع ايراهيم الضو الاستاذه: امينه عبدالبرحيم(ماما امينه) د.كمال عبدالكريم ميرغنى
|
|
|
|
|
|
|
|
|