الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2004, 04:51 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية

    في العيد القي السيد الصادق المهدي خطبة جاء فيها فيما يتعلق بمشكلة الحجاب في فرنسا (النص الكامل للخطبة في موقع الحزب):

    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز
    ثارت مؤخرا مشكلة حظر غطاء الرأس للمسلمات في المدارس الحكومية الفرنسية كتوصية قبلتها الحكومة وهي في طريق استصدار قانون بشأنها يجيزه البرلمان. العلمانية الفرنسية ذات طابع خاص يفرض التجانس الثقافي واللغوي بقوة الدولة. المقولات الفرنسية ترى أن الناس لا يمكنهم أن يتواصلوا مع بعض إلا ضمن فضاء علماني متجانس بالكامل أي أن تعبير الناس عن اختلافهم الثقافي يحول دون التفاهم والتواصل، لذلك يدهش الفرنسيون كثيرا عندما يشاهدون التسامح إزاء التعددية الثقافية واللغوية في أوربا وفي أمريكا. هذه الظاهرة واجهت اليهودية في الماضي وفي فرنسا شهد هرتزل النمساوي اليهودي أثناء محاكمة درايفوس الجندي الفرنسي اليهودي ما أقنعه بضرورة اعتزال اليهود في دولة خاصة بهم. العلمانية الفرنسية تحرص على تجانس ثقافي وإبعاد الدين من الحياة العامة. وقد ظهرت ممارسات عملية خلقت إشكالات- مثلا – رفض ممتحنة امتحانا شفهيا لأن فيه خلوة مع رجل- ورفض كشف طبيب رجل- ومنع أن يطبخ الخنزير حتى للآخرين، وهلم جرا. وفي المقابل يشعر المسلمون بخطر الإذابة في المجتمع الفرنسي. ليس الحجاب شعيرة إسلامية بل كلمة حجاب في القرآن لا تتعلق بزي بل بحاجز دون نساء النبي (ص). ما ذكر في القرآن مشيرا للزي هو احتشام ) وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) [vi] .. و(يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنّ) [vii] .. وهكذا. أما في السنة فهنالك قول رسول الله (ص) للسيدة أسماء أن يظهر منها فقط وجهها وكفيها، وهذا الوصف لا يعني حجابا.
    لكن ما يعاني منه المسلمون كبير، وما يخافونه هو الإذابة الدينية والثقافية. ومثلما على المسلمين تفهم حساسية فرنسا فإن على فرنسا كذلك تفهم حساسية المسلمين من الإذابة.
    إن الاندفاع في تشريع القانون من شأنه أن يدفع في الطريق إلى استنساخ "المشكلة اليهودية" في إطار إسلامي. والنهج الصحيح هو وقف تشريع هذا القانون وإجراء حوار تقبل بموجبه فرنسا التعددية الثقافية ويقبل الذين يعيشون فيها أساسا مرنا للوحدة الوطنية ثم تشرع القوانين.








                  

02-14-2004, 07:08 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الخطبة كانت خطبة صلاة عيد الاضحي بجامع ودنوباوي بتاريخ 1 فبراير 2004
                  

02-14-2004, 08:44 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الشكر للأخ عمر على في نقله الجزء الخاص بالحجاب من خطبة الحبيب الإمام الصادق المهدي في عيد الأضحى.
    لعل المتابعين لكتابات السيد الصادق المهدي الفكرية منها على وجه التحديد، يجدون أن الرجل قد أنصف المرأة أنصافاً كبيراً في كتاباته، وهناك كتب عديدة تناول فيها قضية المرأة لعل أبرزها كتابة المسمى المرأة وحقوقها في الإسلام.
    وحتى تكتمل الرؤية بطريقة واضحة وفيما يتعلق بقضية الحجاب سأورد هنا الفصل الثالث المتعلق بقضية الحجاب من كتابه المذكور آنفاً.

    الفصل الثالث
    مسألة الحجاب

    قال تعالى " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما "

    وقال تعالى : (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني أخواتهن أوبني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) .


    هذه النصوص الشريفة واضحة في أنّ المرأة المسلمة مطالبة باحتشام الزي و إخفاء المفاتن و إخفاء الزينة إلا ما ظهر منها في الوجه والكفين .
    ولا يمكن الاستناد إلى هذه النصوص لفرض حجاب الوجه ولا للفصل التام بين الرجال النساء فمن أين جاء الحجاب بمعنى ستر المرأة كلها بما في ذلك ووجهها وكفيها بمعنى الفصل التام بين الجنسين بحيث لا يسمح للمرأة بالظهور في مجتمع الرجال ؟

    أصل الحجاب :
    لقد تعرض للرد على هذا السؤال عدد من المؤرخين والمفكرين والفقهاء وسوف نذكر هنا الرد الذي تفضل به د. سلام زناتي في كتابه اختلاط الجنسين عند العرب .
    ذكر المؤلف أنّ نظام الحجاب لم يكن من حيث أصله نظامًا عربيًا ولا إسلاميًا قال : لقد كان اختلاط الجنسين عادة أصيلة لدى العرب قبل الإسلام وكان ذلك هو الشأن بوجه عام قديما لدى جميع الشعوب حين كانت تجتاز مرحلة بدائية . فاليونان مثلا كانوا يعرفون الاختلاط في بداية أمرهم ثم تطور الحال عندهم فاتخذوا الحجاب ويقول على عبد الواحد وافي في كتابه حقوق الإنسان في الإسلام إن النساء في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الخلفاء الراشدين والعصر الأموي كن يختلطن بالرجال ويساهمن إلى جانبهم في مظاهر الحياة الاجتماعية حتى القتال كأم عمارة في غزوة أُحد وأم سليم في غزوة حنين وأمية بنت قيس الغفارية في غزوة خيبر وكانت المرأة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم تخرج وحدها إلى جهات بعيدة عن المدينة لقضاء حوائجها .
    يذكر عن أسماء بنت أبي بكر قولها : كنت أنقل النوى على رأسي من أرض الزبير وهي من المدينة على ثلثي فرسخ فجئت يوما والنوى على رأسي فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه فدعا لي ..الخ .
    وظل الحال على ذلك حتى في العهد الأموي اللهم إلا نساء الخلفاء حيث اخضعن للحجاب ويبدو أنّ مرد ذلك إنّ عاصمة الأمويين كانت دمشق وهي مدينة غير عربية الأصل خضعت لنظام الإغريق حقبة من الدهر وهم ممن اتخذ الحجاب للنساء كما أنّ المرأة في دمشق كانت محجبة حتى قبل الإغريق في ظل النظام الآشوري لذلك يحتمل أن تكون نساء دمشق كلهن محجبات لا الأسرة المالكة وحدها.
    ويواصل الكاتب روايته قائلا : وفي العصر العباسي أخذ العرب يتحولون من مبدأ اختلاط الجنسين إلى نظام الفصل بينهما وفرض الحجاب على المرأة ، لقد بدأ هذا الاتجاه الخلفاء العباسيون الذين أخذوا بالتقليد الذي سار عليه الأمويون ثم اخذ عامة الناس يقلدون بيت الخلافة في التحول من السفور إلى الحجاب ومن الاختلاط إلى الفصل بين الجنسين ولهذا التحول أسباب ثلاثة :
    السبب الأول : الثقافة اليونانية وتأثيرها الاجتماعي .
    السبب الثاني : انتشار التقاليد و الأعراف الفارسية الأصل .
    السبب الثالث : انتشار الرق مما شجع على حجاب الحرائر للتمييز بينهن وبين الأخريات .
    كانت ظاهرة الحجاب ظاهرة عجمية الأصل وقد انتشرت لأنها وجدت تأييدا من غيرة الرجال وكان الحماس للحجاب مسنودا لغيرة الرجال ولنفوذ الحضارات الأعجمية أكثر من استناده لحماسة الدين والدليل على ذلك أنّ الكاتب المعروف ابن المقفع الذي لم يكن من المتحمسين لحرمات الدين كتب يقول عن النساء ( وأكفف عليهن من أبصارهن بحجابك إياهنّ فان شدة الحجاب خير من الارتياب ) وعندما انتشر الحجاب دعمه بعض الناس بكثير من القصص ووضعت أحاديث كثيرة تؤيده مثل القول بأنّ المرأة كلها عورة مما يلزم معه إخفاء وجهها وكفيها وصوتها وهلم جرا.
    حول الحجاب والخلوة :
    كيف يكون وجهها عورة وهي إنّما تعرف بوجهها ولا معنى لتسميتها إن لم يكن لذلك الاسم اقتران بوجه معين ولا يمكن أن تتعامل كمصلية ومزكية ومكلفة وشاهدة ووراثة وغيرها من التكاليف إذا لم تكن معروفة الهوية ولا معرفة لهويتها إذا فرضنا عليها إخفاء وجهها ؟
    وكيف يكون صوتها عورة وفي القران ذكر لمجادلتها للنبي ولمبايعتها له ولشهادتها فكيف تقوم بذلك كله مكتومة الصوت ؟
    وهناك حديث لا يمكن أن يصح إن فهمناه بصورة مطلقة وهو الحديث الذي ينص على : ما خلا رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما .
    ناقش صحة معنى الحديث الفقيه الدستوري عبد الحميد متولي في كتابه مبادئ نظام الحكم في الإسلام فقال : " إنّ اعتبار مثل هذه الخلوة مفسدة أمر يتوقف على أسباب متعددة . فيتوقف على السن ، وعلى التربية ، على الأخلاق ، وعلى التقوى، وعلى الصحة وعلى الشكل وعلى فراغ الوقت وهلم جرا. فلا موضع للكلام على وجود الشيطان بين الآتيين:
    بين اثنين تجاوزا السبعين من العمر.
    بين اثنين كانت بينهما نية زواج فليس الزواج من عمل الشيطان.
    بين اثنين أحدهما على قسط من التقوى لقوله تعالى: ( إنّ عبادي ليس لك عليهم سلطان..الآية ) .
    بين اثنين أحدهما مريض والآخر يمارضه .
    بين اثنين يقومان بعمل هام يشد انتباهمها.

    قال ولا يدفع في هذا الصدد بالقول إنّ المقصود بالحديث إنّما هو تقرير قاعدة عامة لا تتنافى مع وجود بعض الاستثناءات فأي قاعدة هذه التي تربو فيها الاستثناءات على الأصل المستثنى منه؟)
    أقول إنّ كثيرا من الناس إذا أمنوا السرية لا يتورعون في إتيان المنكرات هؤلاء ليسوا من الذين عصمتهم التقوى فصاروا يمتثلون لنداء الضمير الحي بل هم من الذين ردعهم السلطان ولذعات اللسان فإن أمنوها استباحوا المنكرات .
    هذا الصنف من الناس إن وجدوا السرية خاضوا في المنكرات .
    يقول عبد الحميد متولي في نهاية حديثه عن هذا الموضوع( إنّ الرأي القائل بأنّ الإسلام لا يبيح الاختلاط بين الرجل والمرأة إلا في مواطن العبادة وأماكن العلم وميدان الجهاد رأي لا يستند إلى سند صحيح ولا يقوم على أساس سليم ) ثم يضيف ( لا يفهم من هذا إنني ادعوا للأخذ بنظام الاختلاط على الطريقة الغربية إنّما أرى أنّ ثمة طريقا وسطا بينه وبين الحجاب هو اقرب لمقاصد الإسلام ووسطيته).
    إنّ الاحتشام في مظهر المرأة واتقاء الفتنة في تعامل الرجال والنساء من مقاصد الإسلام الثابتة والمجتمع المسلم مطالب بتحقيق تلك المقاصد أما الحجاب بمعنى إخفاء وجه المرأة والفصل التام بين الرجال والنساء في دروب الحياة الاجتماعية فمفاهيم وافدة على المجتمع المسلم منافية لمقاصده.
                  

02-14-2004, 09:02 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: إسماعيل وراق)

    المراجع:
    الاحزاب 59
    النور 31
    الطبقات الكبرى لابن سعد ، جزء8 ، ص 83.
    الحجر 42
                  

02-14-2004, 09:06 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: إسماعيل وراق)
                  

02-15-2004, 03:39 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    شكرآ للاخ وراق علي هذه الاضاءة
                  

02-15-2004, 04:19 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    *

    (عدل بواسطة Abureesh on 02-15-2004, 04:20 PM)

                  

02-15-2004, 04:19 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    تشكر يا أخ عمر علي
    مع تحياتي الخالصة
                  

02-15-2004, 04:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: ابو جهينة)

    حجاب شنــو وفرنســا شنــو..
    الزعيــم دا، أهلـو ودوايـرو الإنتخاليـة اللى صعـد على أكتافهـم للوصــول للحكم خرتميـة مرة دلوكت يموتـو بقنابل الإنقاذ.. وهـو يتكلم عن فرنســا والحجاب.
    هـذا هـو فســاد العقل الذى عزل المثقفين عن عامــة الشعب..
    هم الصـادق المهـدى الأن يجب أن يكون فى إتجاه الضغط على الحكومـة لوقف القصف الجـوى فى دارفـور فورا.
                  

02-15-2004, 06:37 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: Abureesh)

    الأخ أبو الريش.. الصادق المهدى فى مركب والشعب السودانى فى مركب آخر!! هذا زعيم بزعمه، وبزعم الذين يظنون أن السياسة فهلوة، وتنظير أجوف، ولعب بعقول الشعب الطيب.. هذا زعيم لا يعرف واجباته المباشرة.. ولا يعرف هامها من أهمها.. أهله يموتون فى دارفور وهو يحدثنا عن الحجاب فى فرنسا!! الزعيم الحق تجده دائما حيث يجب أن يكون.. فى وش المدفع.. أما سمع هذا الزعيم بزعمه قول الأمام الحق على بن أبى طالب: كنا اذا اشتد البأس نتقى برسول الله؟!! هكذا الزعامة، و الا فلا.. ومتى كان هذا الزعيم بزعمه فى وش المدفع؟ ألم يرسل المساكين من ليبيا ليموتوا عام ستةوسبعين وجلس هو هناك حتى ينتصر المساكين على نظام نميرى ويعود هو ليهنأ بالسلطة.. ان السودان لم يرزء بزعيم رزأه بالصادق المهدى..
                  

02-15-2004, 10:59 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الاخ ابو الريش
    السيد الصادق المهدي القي خطبة طويلة عريضة تناول فيها مختلف القضايا ومنها قضية دارفور..اخترت منها قضية الحجاب لانها تعكس رأيآ مهما في قضية لاتزال تشغل المجتمعات الاسلامية..وان تعلم انه تحت قضية الحجاب تم ويتم اذلال الكثير من الفتيات السودانيات وضربهن في الشوارع من قبل شرطة النظام العام..وحتي في هذا البورد كما تعلم تمت محاولة تدمير شخصية احدي البارزات من اعضائه لانها ايدت كون الحجاب ليس شعيرة اسلامية
    كلام المهدي يدعم الاتجاه التنويري..فلماذا علي ان ارفضه او اتهكم عليه
    حرب الابادة التي تشنها حكومة الجبهة ضد ابناء دارفور تتطلب تحريك المنظمات الدولية برصد المعلومات بدقة وتملكيها لتلك المنظمات للضغط علي النظام الظلامي الذي يخاف ولايختشي...وكل هذالايمنع مناقشة موضوعات اخري ذات اهمية..وشكرآ

    (عدل بواسطة omar ali on 02-15-2004, 11:04 PM)

                  

02-15-2004, 11:33 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الأخ عمــر على..
    هل هـذه أخـرتهــا.. أن يشتغل الســودانيون جواسيس للمنظمــات الدوليـة وغيـرهـا.
    الســودانيون يا أخى لا يحتاجــون إلا إلى المعلومات الوافيـة.. التى تضـن بهـا عليهــم الطائفيـة، وعلى رأسهــا السيـــد الصـادق المهــدى.
    الأن كل المعلومات تـرصــد وتنشــر.. ونحن نســاعـد فى نشــرهـا بكل ما نملك.. والســودانيون عليهـم أن يســاعـدوا فى نشــرها.. حتى إذا إكتمل الوعى فإن الضمـائـر ســوف تصحـو.. وعنـد صحـوة الضميــر، فلا حـوجـة للمنظمـات ولا إلى من يقف ورائهـا.
                  

02-17-2004, 03:35 AM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    عمر على و المداخلون..
    هل الكلام هو كل ما تنتظره من الزعيم فى حل مشكلة ما؟ ان كنت كذلك فتدارك أمرك.. ان زعيما يقول ولا يفعل ليس بزعيم.. ولن يصيبك به عز ولا شرف.. شنو الجانب العملى القام بيهو الزعيم الصادق فى حل المشكلة.. وهل هو مشى دارفور زار الضحايا وأسرهم وتفقد أحوالهم وشد من أزرهم كما يفعل الزعماء المهمومون بشعبهم، أم هو يتحدث من صياصى أمدرمان؟؟ وهو كم مرة فى تاريخه السياسى زار دارفور وأكل معاهم الملح والملاح ـ ملاح المرس والكول، بفتح الكاف والواو، والكشنة الملايقة؟؟ ثم هل الصادق المهدى، هذا الزعيم، يملك فكرا وحدويا يستطيع به أن يحل مشكلة دارفور وقد كان ولا يزال عاجزا عن حل مشكلة الجنوب؟؟ لا أعتقد ذلك.. فحزب الأمة هو حزب الأنشقاقات كما هو معروف.. فالصادق قد كون من قبل حزب الأمة جناح الصادق بعد أنشق على عمه الهادى المهدى على عهد الديمقراطية الثانية.. والآن قد انشق حزب الأمة على نفسه فكان حزب الأصلاح الذى يتزعمه ابن عم الصادق مبارك الفاضل.. ولا ننسى ما بين هذين الأنشقاقين حالات تصدع أخرى أصابت حزب الأمة منها ما كان من أمر بكرى أحمد عديل على عهد الديمقراطية الثالثة، وغيره ممن حاولوا الخروج على الحزب ثم عادوا اليه بعد استتابة ممعنة فى الأذلال فرضها عليهم الصادق المهدى ضاربا لنا مثلا فى أهانة أعضاء حزبه، وتمريغ كرامتهم فى التراب.. وفى جميع حالات التصدع و الأنشقاق هذه التى أسلفنا لم يسعف هذا الزعيم فكر وحدوى يستعمله فى لم الحزب وتوحيده.. فهل بعد كل هذا ننتظر منه فكرا وحدويا يستعمله فى حل مشكلة الجنوب، ومشكلة دارفور، و غيرهما وهو العاجز عن توحيد حزبه.. ان فاقد الشئ لا يعطيه.. واذ ضرب لنا هذا الزعيم أسوأ المثل فى أهانة أعضاء حزبه وتمريغ كرامتهم فى الأرض، وذلك باستتابتهم بعد أن خرجوا عليه وأرادو الرجوع، فهل ننتظر من هذا الزعيم اكراما لشعب؟ لا، ولا كرامة.. ان الصادق المهدى لن يبلغ بنا منازل عز، أو يرقى بنا عتبات مجد.. ولايغرنكم منه تنظير أجوف، أو زخرف قول..

    (عدل بواسطة أسامة البيتى on 02-17-2004, 03:46 AM)

                  

02-15-2004, 11:48 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    Quote: هل هـذه أخـرتهــا.. أن يشتغل الســودانيون جواسيس للمنظمــات الدوليـة وغيـرهـا

    الاخ ابوريش
    ما علاقة المنظمات الدولية بالتجسس..ماذا دهاك..هل تملكيك الحقائق لمنظمات الامم المتحدة و منظمات حقوق الانسان تجسس..ولماذا كانت مظاهرة السودانيين امام الامم المتحدة في الاسبوع الماضي هل لدفعها للتجسس يا تري؟.. لو لا هذه المنظمات لكانت بيوت الاشباح قد اصبحت في كل حي ومنعطف...وشكرآ
                  

02-16-2004, 00:12 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الأخ عمــر على،
    فى خضـم هـذه الفـوضى العـارمـة، ففى بعض المـرات الإنســان ينسـى أن يحفظ للأخـرين حقهــم فى إختيــار أسـلـوب النضـال من أجل إستــرداد الحقوق.
    أنا شخصيـا أتفهـم حتى حق الثـوار فى حمل السـلاح الذى لم يجـدوا سبيلا غيـره، خصـوصـا عنـدمـا تحـدتهــم الدولـة بأن عليهـم أن يحملـوا الســلاح إذا أرادوا النقــاش.. هـذا بالرغـم من أنى شخصيــا ضـد حمل السـلاح أســاســا.
                  

02-16-2004, 00:33 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الاخ ابو الريش
    من حقهم رفع السلاح..اليس البشير هو الذي دعا الي رفع السلاح عام 1995 خلالا انتفاضة الطلاب..حين تحدي المعارضين وقال لهم ما معناه تعالوا بسلاحكم ان كنتم تقدرون بدلا من تحريك الطلاب ..من جاء بالسيف بالسيف يذهب....وشكرآ
                  

02-16-2004, 11:05 AM

المهدي صالح آدم

تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الاخوة الكرام
    بعد التحية
    الصادق المهدي دا زول ما هين بس الناس لسع ما فهمته وعلى فكرة كل ما قاله الصادق في هذه الخطبة صحيح ومسنود بحجة قوية بدليل انه لم نلاحظ اي انتقاد أو إعتراض له من قبل علماء الدين في السودان ولا في العالم الخارجي الزول دا مفكر اسلامي وديني وسياسي كبير وعنده عقل كبير وعنده رؤية واضحة وموقف ثابت وهو السياسي الوحيد في السودان الذي لم يتغير موقفه أو مبادئة السياسية منذ ان عرفناه .

    المهدي
                  

02-16-2004, 12:43 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الاستاذ ابوالريش:

    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته

    التأويل الفاسد وتحميل المواضيع اكثر مما تحتمل تعد اتجاها في الخطابة والمحاورة غير محمودا... لانه ببساطة يصرف الناس عن الموضوع المثار للنقاش... الاخ عمر على اجتزء جزءا من خطبة عيد الاضحى للسيد الصادق المهدي لتكون محورا لحوار مركز ولم يقل هذه هي خطبة المهدي في العيد وانها كلها للحجاب.... لا حتى لا نقول الناس في شنو ... الجماعة في شنو.

    اما كتاب المرأة وحقوقها في الاسلام الذي انزل جزء منه الحبيب وراق هنا هو من مؤلفات السيد الصادق المهدي منذ اوخر السبعينات اي انه ليس عملا جديدا ولكن المناسبة اقتضت استقدام حلقات او فقرات منه.

    وبالمناسبة في ندوة لها عام 1988م قالت الكاتبة اليسارية المتطرفة المعروفةنوال السعداوي عندما قدم لها بعض الاخوة الاحباب نسخة من كتاب السيد الصادق هذا : تصور ما هو تعليقها بعد ان تصفحت هذا الجزء بالتحديد الذي اورده الاستاذ وراق: قالت نوال السعداوي هذا ارقى كتاب اقرأه لمفكراسلامي حول مسألة الحجاب وقضايا المرأة عموما او في ما معناه ان لم يكن نقل حرفي لما قالته شفاهة.

    يا اخي دعو حركة العقل تسير في انسياب وامان بعيدا عن القاء التهم الجزافية.... معلومات لمنظمات دولية تجسس وغيره ... لمصلحة من لامريكا مثلا وهل امريكا باساطيلها واقمارها الصناعية ، وشكاتها المتعددة الجنسيات وغيرها تعوذه الاليات رصد ما يدور في هذه الارض..... لنكن كبارا ولو قليلا...


    ابوساره

    ******************************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

02-16-2004, 04:13 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: AbuSarah)

    الأخ المهــدى صــالـح أدم،
    تقول:
    "بدليل انه لم نلاحظ اي انتقاد أو إعتراض له من قبل علماء الدين في السودان ولا في العالم الخارجي"

    هـؤلاء العلمــاء أيضـا لم يعتـرضوا على السلاطين الفاسـدين.. بل يفتون لهـم بكل ما يريـدون.. يفصلون الدين لهـم تفصيــلا.. هـؤلاء العلمـاء فى السـعــوديـة الأن يفتون لحكامهـا بما تعرف، وفى مصــر، وفى كل الدول الإسلاميـة..

    أقرأ حديث الشــيخ محمــود شلتوت رحمـه الله، شيــخ الأزهـر الأسبق فى مجلـة الأزهــر الشــهريـة، أخـر عـدد قبل ثـورة إنقلاب الجيش على الملك.. قال هـذا الكلام عن الملك فاروق:

    "يذكرنى بعمــر الفـاروق، وحـديثــه يذكــر بالقـرأن"

    ثم أقـرأ لذات الشيــخ، فى ذات المجلـة، وعن ذات الملك فاروق، وفى العـدد التالى مباشــرة بعـد الإنقلاب:

    "كان أيـة من أيات إبليس.. وكان لا يخــرج لصلاة الجمعــة إلا من المضجــع الحـرام"

    فإذا كان هـذا دين شيخهـم الأكبـر، فقــد ظلمت صاحبك من حيث لا تـدرى بأن مدحتـه برضــاء هـؤلاء المنافقين عنــه.
                  

02-16-2004, 04:42 PM

المهدي صالح آدم

تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: Abureesh)

    شكرا لك اخي ابو الريش

    المقصود في ردي ليس المدح وانا اوافقك الرأي تمام بأن هناك ما يسمى بعلماء السلاطين والملوك يفتون حسب ما يمليه عليه سلاطينهم ولكن الصادق المهدي الآن ليس في موقع سلطة وليس لدية اي علاقة بادارة شئون البلاد هو خطب في هذه الجمعة كإمام للانصار يعني مثل اي امام مسجد ، وعلمائنا في اعتقادي هم من اكثر علماء الدين نزاهة في الوقت الراهن مقارنة بعلماء الدين في الكثير من الدول العربية والاسلامية ويجب أن لا نعمم ولا نتهم كل العلماء بأنهم علماء سلاطين.
    واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
    احي فيك الجراءة في الطرح والشجاعة في الكتابة
    اخو المهدي
    مع تحياتي
                  

02-17-2004, 04:23 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الاخ الليثي
    كلامك هذانموذج مثالي لكيفية تحوير وجهة القضايا الي وجهة اخري علي طريقة الكيزان...هل المطروح هنامشاكل حزب الامة وقضية دارفور .
    المطرح هو قضية الحجاب كما هو واضح من العنوان ..ولقد اقتطفت هذا الجزء من خطبة السيد الصادق في العيد لانه يدعم الخط التنويري..وكلها قضايا مرتبطة في اتجاه هزيمة الفكر الظلامي علي جميع الاصعدة...ولكل مقام مقال ..ومقال هذا البوست هو الحجاب.
                  

02-17-2004, 06:35 AM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    وأبو الريش وأنا قلنا انو دا ما وكت الكلام فى الحجاب، وانو مشكلة دارفور أولى من مشكلة الحجاب فى فرنسا.. جيت انت قلت انو الصادق برضو اتكلم عن مشكلة دار فور فى خطبته.. وعشان كدا قلنا كلامنا الما عجبك دا يا عمر.. والكلام جا كما يلى:



    عمر على و المداخلون..
    هل الكلام هو كل ما تنتظره من الزعيم فى حل مشكلة ما؟ ان كنت كذلك فتدارك أمرك.. ان زعيما يقول ولا يفعل ليس بزعيم.. ولن يصيبك به عز ولا شرف.. شنو الجانب العملى القام بيهو الزعيم الصادق فى حل المشكلة.. وهل هو مشى دارفور زار الضحايا وأسرهم وتفقد أحوالهم وشد من أزرهم كما يفعل الزعماء المهمومون بشعبهم، أم هو يتحدث من صياصى أمدرمان؟؟ وهو كم مرة فى تاريخه السياسى زار دارفور وأكل معاهم الملح والملاح ـ ملاح المرس والكول، بفتح الكاف والواو، والكشنة الملايقة؟؟ ثم هل الصادق المهدى، هذا الزعيم، يملك فكرا وحدويا يستطيع به أن يحل مشكلة دارفور وقد كان ولا يزال عاجزا عن حل مشكلة الجنوب؟؟ لا أعتقد ذلك.. فحزب الأمة هو حزب الأنشقاقات كما هو معروف.. فالصادق قد كون من قبل حزب الأمة جناح الصادق بعد أنشق على عمه الهادى المهدى على عهد الديمقراطية الثانية.. والآن قد انشق حزب الأمة على نفسه فكان حزب الأصلاح الذى يتزعمه ابن عم الصادق مبارك الفاضل.. ولا ننسى ما بين هذين الأنشقاقين حالات تصدع أخرى أصابت حزب الأمة منها ما كان من أمر بكرى أحمد عديل على عهد الديمقراطية الثالثة، وغيره ممن حاولوا الخروج على الحزب ثم عادوا اليه بعد استتابة ممعنة فى الأذلال فرضها عليهم الصادق المهدى ضاربا لنا مثلا فى أهانة أعضاء حزبه، وتمريغ كرامتهم فى التراب.. وفى جميع حالات التصدع و الأنشقاق هذه التى أسلفنا لم يسعف هذا الزعيم فكر وحدوى يستعمله فى لم الحزب وتوحيده.. فهل بعد كل هذا ننتظر منه فكرا وحدويا يستعمله فى حل مشكلة الجنوب، ومشكلة دارفور، و غيرهما وهو العاجز عن توحيد حزبه.. ان فاقد الشئ لا يعطيه.. واذ ضرب لنا هذا الزعيم أسوأ المثل فى أهانة أعضاء حزبه وتمريغ كرامتهم فى الأرض، وذلك باستتابتهم بعد أن خرجوا عليه وأرادو الرجوع، فهل ننتظر من هذا الزعيم اكراما لشعب؟ لا، ولا كرامة.. ان الصادق المهدى لن يبلغ بنا منازل عز، أو يرقى بنا عتبات مجد.. ولايغرنكم منه تنظير أجوف، أو زخرف قول..

    (عدل بواسطة أسامة البيتى on 02-17-2004, 06:36 AM)

                  

02-17-2004, 08:25 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    يا البيتي
    ابو ريش فهم بس انت ما فهمت..لو قريت كويس من اول جديد المكتوب فوق حتفهم لو داير تفهم لو ماجاي توجه اتجاه الحوار لوجهة اخري...طيب لو بتفتكر انو موضوع دارفور اهم موضوع والناس ماتتكلم في غيره ابوريش عمل اربعة او خمسة بوستات عن دارفور ما شايقك شاركت فيها .....اتعمل بوست لجمع التوقيعات من اجل دارفور ما شاركت فيه ..دارفور بتتحرق مشيت تتكلم عن مشكلة النحو في القرآن..شفت كيف انو الواحد ممكن يدي المواعظ للتانين وينسي نفسه هو بعمل في شنو
                  

02-17-2004, 02:35 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الأخ عمر علي والمشاركون جميعاً لكم مني تحية وتقدير.
    أعتقد أن البوست يناقش موضوع معين وهو موضوع الحجاب، والأخ عمر له الشكر حاول تسليط الضوء على هذه النقطة، ولعل السبب يرجع إلى أن هذه القضية قد أخذت جدلاً واسعاً قبل فترة هنا بالمنبر.. أما قضية دارفور يا أخي أبو الريش ويا أخي أسامة فوضعها ليس هنا، ولكل مقام مقال... وأعلم أن قلوبكما في دارفور وكذا الحال قلوبنا، أما حديثكم ماذا فعل حزب الأمة لقضية دارفور، فأني أقول لك أن حزب الأمة فعل ما بإستطاعته وما زال ولن يسكت عن قضية دارفور، ولعلك أن كنتما متابعين للشأن السياسي فأني أود منكما ربط منطقي لمؤتمر حزب الأمة الصحفي في يوم الأربعاء الماضي والذي بعده بساعتين فقط أعلن البشير إيقاف إطلاق النار في دارفور من جانب واحد... دارفور هي أرضية حزب الأمة بدليل أنه في أخر إنتخابات أحرز الحزب مجموع 35 دائرة من مجمل 39 دائرة وحتى الأربع دوائر التي لم يحظ حزب الأمة بالفوز فيها سقطت نتيجة لسوء تنسيق فقط... فإذن حزب الأمة لن يفرض في دارفور بأي حال من الأحوال ليس لأنها أرضية له فقط ولكن لأنها جزء عزيز من الوطن الغالي.
    وساورد لكما مؤتمر الحزب عن دارفور في المساحة التالية.
    Quote: كلمة السيد رئيس الحزب في المؤتمر الصحفي الخاص بمشكلة دارفور
    تشهد دارفور الآن تصعيداً مؤسفاً للنزاع أدى لخسائر فادحة إذ خلف أعداداً ضخمة من القتلى والجرحى والنازحين واللاجئين وأدى إلى دمار عدد من القرى.
    لقد ظل حزب الأمة ينبه إلى خطورة الوضع في دارفور وأن مشكلة دارفور قد دخلت طورا جديدا وإذا لم يتم تداركها فإنها ستقود إلى حروب أهلية في البلاد تفضي لتمزقها والذهاب بكيانها.

    وقد تعامل حزب الأمة مع هذه المشكلة بكل الجدية والمسؤولية وبروح قومية فدعا –على سبيل المثال- في يونيو 2002م إلى لقاء جامع لكل القوى السياسية والفكرية والأهلية والمهتمين بدارفور من داخل وخارج الإقليم وطرح في ذلك اللقاء رؤية قومية لحل الأزمة وقد خرج ذلك اللقاء بتكوين لجنة قومية لدارفور. وتوالت مجهودات حزب الأمة الناصحة والداعية للحل السلمي القومي عبر البيانات واللقاءات الإعلامية والندوات ودعم حزب الأمة كل مجهود قومي مثل لجنة محامي دارفور والمبادرة النسوية لمناصرة دارفور وهيئة تطوير دارفور ومبادرة أبناء دارفور. ثم دعا القوى السياسية في مارس 2003م للتوقيع على مبادرة التعاهد الوطني وصدر عن ذلك الاجتماع بيان بشأن دارفور من كل القوى السياسية. ثم قدم حزب الأمة رؤية متكاملة في أول ديسمبر 2003م طرحها لكل القوى السياسية تشخص الأزمة وتحصي عواملها القديمة والجديدة وتقترح الحلول.

    إن مشكلة دارفور الآن قد تحولت من النزاع التقليدي حول الموارد والاحتكاكات القبلية بعد أن دخلتها عوامل جديدة لم تكن معروفة في السابق، مثل تسييس الإدارة المدنية والأهلية وتفشي ثقافة العنف وانتشار المليشيات العسكرية وزيادة حدة التوجهات القبلية والعرقية نتيجة لانسداد منافذ التعبير السياسي الحديث هذا مع ضخامة الفاقد التربوي وتفشي الفساد المالي والإداري فأدى كل هذا مع الخلل التنموي إلى رفع السلاح في وجه الدولة لأول مرة في إقليم دارفور.

    هنالك ثلاثة عوامل برزت في كثير من مناطق السودان لا سيما في إقليم دارفور الكبرى هي:

    · حدة العصبيات الاثنية أي العرقية.

    · تفشي ثقافة العنف وآلياته.

    · جهات إقليمية ولوبيات دولية معبأة ومستعدة لاحتضان أطراف نزاع سودانية.

    لذلك لا يمكن للتصعيد الأمني والعسكري أن يحسم الأزمة التي حلت بالوطن في أجزاء هامة من إقليمه الغربي.

    إننا نأسف أسفا بالغا لما ألم بأهلنا في إقليم دارفور الكبرى فبلغت الضحايا موتا وجراحا آلافا وبلغت أعداد النازحين داخليا واللاجئين مئات الآلاف ولحق الدمار الأسر والعجزة والأطفال كما أتلفت الأموال والثمرات.

    وإزاء هذا الموقف المأسوي نقول إن هذا الموقف إذا تمادى سوف يؤدي لأربعة نتائج تهدد الأمن القومي السوداني في صميمه هي:

    · استقطاب اثني حاد يعم البلاد ويمزق كيانها الاجتماعي.

    · انقسام الرأي السياسي حولها بما يهدد اتفاقية السلام المنتظرة.

    · يفتح الباب واسعا للمزايدات السياسية غير المسؤولة.

    · يبرر تدخلات أجنبية إقليمية ودولية.

    لذلك ينبغي التحرك السياسي الفوري الحاسم. ومهما ساءت الأحوال فإن فرص نجاح هذا التحرك كبيرة للأسباب الأربعة الآتية:

    أولا: حتى الآن التزمت قبائل دارفور الكبرى مواقف متعقلة عازفة عن الاندفاع نحو رايات الاقتتال.

    ثانيا: في إقليم دارفور ولاءات دينية عميقة قادرة في الظرف المناسب أن تتحرك للمساهمة في إخماد الفتنة.

    ثالثا: لأهل دارفور الكبرى جذور قوية في تكوين الحركة السياسية السودانية وهم يشكلون حضورا سياسيا كبيرا في التكوينات السياسية السودانية مما يؤكد فاعلية أية تحرك سياسي قومي جاد لإيجاد حل سلمي.

    رابعا: مهما اختلفت الرؤى حول سياسات النظام الحالي فإننا نحمد له اعترافه بالرأي الآخر واستعداده للحوار الندي معه لعلاج المشكلات القومية.

    هذا الاستعداد عقلاني ووطني في حد ذاته وهو يواكب الاتجاه الغالب في الرأي العام العالمي. الاتجاه لدعم حقوق الإنسان في كل مكان وتخطي حدود السيادة الوطنية في سبيل ذلك.

    هذا المناخ مثلما يمنع أية اتجاهات لاستئصال أية جماعات دينية، أو اثنية، أو سياسية فإنه يفرض على هذه الجماعات ألا تتخذ سياسات استئصالية ضد الآخرين إنه مناخ يفرض على الجميع احترام الآخر السياسي، والديني، والثقافي في توازن يعطي كل ذي حق حقه ويفرض الاحتكام للشعب في حسم قضايا الحكم والسياسة.

    انطلاقا من هذه الخلفية فإن حزب الأمة يناشد الأخ الرئيس عمر حسن أحمد البشير وحكومته والمؤتمر الوطني المناشدة الآتية:

    أولا: أن تعلن الحكومة وقفا فوريا من جانب واحد لإطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر.

    ثانيا: إعلان دارفور الكبرى منطقة كوارث وتكوين هيئة قومية لاستقطاب الإغاثات الداخلية والخارجية لنجدة الإقليم.

    ثالثا: تكوين منبر سياسي جامع يضم المؤتمر الوطني، والأحزاب الممثلة في الجمعية التأسيسية 1986م، والحركة الشعبية وحركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة، وزعماء القبائل الكبرى، وشخصيات من أبناء دارفور الكبرى مشهود لهم بمكانة سياسية قومية أو مكانة اقتصادية أو أكاديمية. على أن يجرى التشاور بشأن تكوين هذا المنبر ويكتمل في ظرف أسبوعين.

    رابعا: تفويض هذا المنبر السياسي القومي لمناقشة أجندة دارفور الكبرى السياسية، والتنموية، والخدمية، والإدارية، والقبلية، والأمنية على أن ينجز المنبر مهامه في ظرف لا يتجاوز ثلاثة أشهر لكي يتحقق الاستقرار قبل موسم الخريف القادم.

    خامسا: إننا نلتزم من جانبنا أي حزب الأمة أن نعمل للحصول على تجاوب كافة الأطراف المعنية مع هذا الإعلان في ظرف 72 ساعة بعد إعلان الحكومة المذكور.

    إننا إذ نطلق هذا الرأي نتطلع لتجاوب فوري معه ولتأييد الرأي العام السوداني له.


    أتمنى أن نناقش ما هو مطروح في البوست.. وأتمنى أن أسمع بصورة خاصة رأي الأخ أبو الريش حول رأي السيد الصادق في هذه المسألة.
    ختاماً لكم ودي.
                  

02-18-2004, 02:24 AM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: إسماعيل وراق)

    على عمر.. أنت تقول:
    Quote: ...طيب لو بتفتكر انو موضوع دارفور اهم موضوع والناس ماتتكلم في غيره ابوريش عمل اربعة او خمسة بوستات عن دارفور ما شايقك شاركت فيها .....اتعمل بوست لجمع التوقيعات من اجل دارفور ما شاركت فيه ..دارفور بتتحرق مشيت تتكلم عن مشكلة النحو في القرآن..شفت كيف انو الواحد ممكن يدي المواعظ للتانين وينسي نفسه هو بعمل في شنو
    لكين أنا ما طارح نفسى كزعيم سياسى .. ولو كنت كذلك لمشيت لى ناس دارفور زرتهم، وشددت من أزرهم، وواسيتهم.. وبخاصة اذا كانو هم دوايرى الأنتخابية البعتمد عليها.. وأنا لما لم أكن زعيما سياسيا، يمكننى أن أكتب فى أى موضوع أشاء، مش بس مشكلة النحو فى القرآن.. ليه؟ لأنى ما بكون مقيد بأولويات ملحة كالزعيم السياسى.. ونحن قد عبنا على الصادق المهدى كلامو عن الحجاب فى فرنسا لأنو دا ما يجب أن يكون أولوية عندو فى الوقت الفيهو دوايرو الأنتخابية فى دار فور بتهلك!! مرة أخرى، أنا ما طارح نفسى زعيما سياسيا.. ومن أجل ذلك، فأنت لا تقيدنى بما تقيد به الزعيم الزعيم السياسى... و لو أنا تعلمنا كيف نقيد زعماءنا السياسيين لرشدوا.. و لكان حالنا غير ما نحن عليه الآن.. لك تحياتى، وأشكرك على وقتك الذى أنفقته فى ردودك على..
                  

02-18-2004, 11:25 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الاخ البيتي
    تحية طيبة
    انت كده حتخلينا نناقش موضوع حزب الامة ودارفور..ونسيب موضوع البوست..انا ما عضو في اي حزب ..اعضاء حزب الامة ممكن يفيدوك لو فتحت بوست لدارفور بتفاصيل رؤية حزبهم للمشكلة وانا شايف الاخ وراق عنده مداخلة بهذا الخصوص
    ولكن للامانة العلمية والموضوعية الراجل في خطبة صلاة العيد تناول مختلف القضايا ومنها دارفور الحجاب ..فلامن تجي تقول
    Quote: ونحن قد عبنا على الصادق المهدى كلامو عن الحجاب فى فرنسا لأنو دا ما يجب أن يكون أولوية عندو فى الوقت الفيهو دوايرو الأنتخابية فى دار فور بتهلك

    تكون ظلمت الموضوعية قبل ما تظلم السيد الصادق المهدي..ما في سياسي او رئيس دولة او حزب بيقف في مناسبة ويلقي خطاب ويتناول قضية واحدة ..عادة بيدي رأي الدولة او الحزب في مختلف القضايا التي تشغل بال الناس في حينه...وقضية دارفور في رأي لها تعقيدات محلية واقليمية ودولية واكبر من طاقة حزب الامة بمفردة..وفي رأي الافضل نكرس وقتنا لفضح الذين يبيدون الاطفال والنساء والشيوخ بالطائرات التي تسقط قنابلهابصورة عشوائية حتي فر الالاف الي تشاد..وشكرا
                  

02-19-2004, 05:27 AM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    عمر على.. تحية طيبة..
    أنت قلت:
    Quote: ما في سياسي او رئيس دولة او حزب بيقف في مناسبة ويلقي خطاب ويتناول قضية واحدة ..


    هل أنا قلت أن على الصادق المهدى أن يتناول قضية واحدة فى خطابه؟

    وتقول أيضا:
    Quote: وقضية دارفور في رأي لها تعقيدات محلية واقليمية ودولية واكبر من طاقة حزب الامة بمفردة..


    هل أنا قلت أن على حزب الأمة أن يحل مشكلة دارفور بمفرده؟

    أرجو لك أن تحدث قراءة ثانية لكلامى..

    ولقد أورد الأخ اسماعيل وراق عن الصادق المهدى قوله:
    Quote: تشهد دارفور الآن تصعيداً مؤسفاً للنزاع أدى لخسائر فادحة إذ خلف أعداداً ضخمة من القتلى والجرحى والنازحين واللاجئين وأدى إلى دمار عدد من القرى.

    السؤال الأنا عايز اجابة عليهو منك أو من ناس حزب الأمة، هو هل الزعيم الصادق المهدى زار أو عندو النية يزور ضحايا دارفور وأسرهم بعد هذا الدمار والقتل والنزوح الذى ذكره؟؟ أم أن هذا منه كلام وبس؟

    (عدل بواسطة أسامة البيتى on 02-19-2004, 05:29 AM)

                  

02-19-2004, 09:45 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: أسامة البيتى)

    Quote: ليس الحجاب شعيرة إسلامية بل كلمة حجاب في القرآن لا تتعلق بزي بل بحاجز دون نساء النبي (ص). ما ذكر في القرآن مشيرا للزي هو احتشام ) وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) [vi] .. و(يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنّ) [vii] .. وهكذا. أما في السنة فهنالك قول رسول الله (ص) للسيدة أسماء أن يظهر منها فقط وجهها وكفيها، وهذا الوصف لا يعني حجابا.



    لا يبدو هذا الكلام مقنعا .. فهو قليل الحجة ويجيء خارج اجماع العلماء والسلف
    بل لا استطيع ان افهم كيف يضرب المهدي الكبير نفسه ( وهو من ارجل رجال السودان ) كيف يضرب بخماره على جيوبه - كما في الصور - ثم يأتي السيد الصادق ليرفع فريضة الحجاب عن النساء؟
    كيف نعرف أن الحجاب معناه اي ستر آخر سوى الخمار
    هل يقصد السيد الصادق ان الخمار الذ يغطي الشعر ليس حجابا؟ وما هو الحجاب اذا؟
    لماذا التأويل البعيد ؟ ماهي مصلحة المسلمة في تلك المجازفة بالرأي
    وماذا اذا كان المقصود هو هذا المعنى المباشر غطاء الرأس ( المحكم ) الذي يغطي اعلى الصدر والعنق .. هل يتحمل الصادق المهدي هذا الوزر ولماذا يفعل ذلك ، ما الداعي لأن يدخل نفسه في فتوى لا يتفق معه فهيا حتى شيخ الازهر المنجرف مع تيار السلطة ؟
    هل يريد فقط ان يحيي تراث ( هم رجال ونحن رجال ؟ )فقط
    اظن ان السيد الصادق قد كبا كأي جواد أصيل
                  

02-19-2004, 07:51 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ سبيل
    لك التحية.،
    أتمنى أن تقرأ الفصل الثالث من كتاب المرأة وحقوقها في الإسلام للحبيب الصادق المهدي قراءة متأنية، وأتمنى ألا تختلط عليك الأمور في مسألة الحجاب.. وعليك أن تتيقن هل الإختلاف في النوع أم الدرجة.
    ملحوظة: هذا هو رأي الإمام الصادق المهدي من قبل ربع قرن من الزمان، وليس الأمر بجديد.
                  

02-20-2004, 07:48 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الامر الذي لا شك فيه ان السيد الصادق المهدي يقدم مساهمة عقلانية واضحة في ما يتعلق بمسألة الحجاب ويدعم بذلك الخط التنويري..ان مثل هذه المساهمة تحتاج الي نقاش نقاش لا خطبة عاطفية يلقيها من يلقيها والزبد يتطاير من فمه
    لم يرد شئ اسمه تحديدا الحجاب في القران كأسم لغطاء الرأس ...الذي ورد هو الخمار..كلمة الحجاب وردت في الاية المتعلقة بنساء النبي..والطلب فيه موجه الي المؤمنين وليس الي نساء النبي ، بان يخاطبوا نساء النبي من وراء حجاب اي الا يدخل عليهن بل يخاطبهن من وراء الجدار
    آيات الخمار مدنية وجاءت بعد مضي اكثر من نصف الزمن الذي قضاه النبي في دعوته..اي ان نساء المدينة قضين اكثر من نصف مدة ظهور الدعوة ونحورهن مفتوحة وزينتهن مكشوفة ..فكيف لم تنتبه السماء لذلك فورا؟
    جاءت الايات كما لاحظت المرنيسي في كتابها (الحريم السياسي..النبي والنساء) بعد ان بلغت النبي شكاوي بان نساء المدنية يتعرضن لمشاكسات البعض لاغوائهن..ولما استفسرهم النبي قالوا ماعلمناانهن حرات ..وجاءت الايات لتميز الحرات من الاماء بطريقة وضع الخمار وقد استندت فيما اوردت علي (طبقات ابن سعد) ..وكانت الاماء بضاعة مستباحة..ولا يدخل اغوائهن ضمن جرائم نشر الفاحشة..وتورد المرنيسي ما جاء في (طبقات ابن سعد)..(والله أمر النساء بتغيير زيهن ليتميزن عن الاماء وذلك بان يسدلن عليهن )جلابيبهن

    (عدل بواسطة omar ali on 02-20-2004, 07:51 PM)
    (عدل بواسطة omar ali on 02-20-2004, 09:45 PM)

                  

02-21-2004, 06:53 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    شكرآ للاخ وراق للاضاءة التي تفضل بها
                  

02-21-2004, 07:37 PM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    آيات الخمار مدنية وجاءت بعد مضي اكثر من نصف الزمن الذي قضاه النبي في دعوته..اي ان نساء المدينة قضين اكثر من نصف مدة ظهور الدعوة ونحورهن مفتوحة وزينتهن مكشوفة ..فكيف لم تنتبه السماء لذلك فورا؟
    بل لماذا يا اخ عمر انتظرت السماء كل هذا الوقت ولم تنزل القرآن علي سيدنا أدم او حتي علي سيدنا نوح؟ او علي سيدنا موسي صاحب الشرائع السماويه الم يكن في مقدور السماء كما تقول ان تتنزل مرة واحده بدل المشاوير الكتيره دي؟!!

                  

02-22-2004, 04:02 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: ahmed babikir)

    وهذا ايضا سؤال يا اخ احمد..العقل النقدي الذي لايقبل بالاشياء علي علاته هو الذي يطرح باستمرار مثل هذه الاسئلة...ولا سبيل الي الوصول الي الحقيقة الا بأستخدام العقل
                  

02-21-2004, 07:18 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    الأخ سبيل و الإخوة المتداخلون
    أعتقد أن كلام السيد الصادق المهدي واضح جدا فهو يتحدث عن الحجاب بمعنى تغطية الوجه و من الإنصاف أن نقر فعلا أن الحجاب بهذا المعنى محل خلاف بين علماء الإسلام و أن جمهورهم لا يقول بوجوبه. و كلامه واضح جدا كذلك في التشديد على وجوب تغطية المرأة لكل ما سوى وجهها و كفيها و هذا نص كلامه كما أورده الأخ وراق (هذه النصوص الشريفة واضحة في أنّ المرأة المسلمة مطالبة باحتشام الزي و إخفاء المفاتن و إخفاء الزينة إلا ما ظهر منها في الوجه والكفين). و من الإنصاف ان نذكر أن السيد الصادق كان واضحا في معارضته للقانون الفرنسي محذرا من خطره (إن الاندفاع في تشريع القانون من شأنه أن يدفع في الطريق إلى استنساخ "المشكلة اليهودية" في إطار إسلامي. والنهج الصحيح هو وقف تشريع هذا القانون وإجراء حوار تقبل بموجبه فرنسا التعددية الثقافية ويقبل الذين يعيشون فيها أساسا مرنا للوحدة الوطنية ثم تشرع القوانين).
    و أعتقد أن القراءة لأفكار السيد الصادق تقود لأنه ليس ضد الحجاب إذا قصدنا به ستر المرأة لما سوى الوجه و الكفين و لكنه أوضح بجلاء الحجاب الذي قصده في الخطبة و الكتاب (ولا يمكن الاستناد إلى هذه النصوص لفرض حجاب الوجه ولا للفصل التام بين الرجال النساء فمن أين جاء الحجاب بمعنى ستر المرأة كلها بما في ذلك ووجهها وكفيها بمعنى الفصل التام بين الجنسين بحيث لا يسمح للمرأة بالظهور في مجتمع الرجال ؟)
                  

02-21-2004, 07:19 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: omar ali)

    آسف مكرر.

    (عدل بواسطة Elawad on 02-21-2004, 07:53 PM)

                  

02-23-2004, 09:37 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي: ليس الحجاب شعيرة اسلامية (Re: Elawad)

    اخي وصديقي اسماعيل وراق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا لم الحظ لك مساهمة في اسبوع النبي صلى الله عليه وسلم .. لعل المانع خير
    ثم
    هل تتفق مع الاخ العوض بأن مقصد السيد الصادق هو هذا وليس مراده الدعوة الى سفور الشعر والعنق والسماح بابداء المفاتن ..؟

    لو كان هذا هو مقصد السيد الصادق فانني اعترف بخطئي وسوء فهمي لقوله.
    كما يبدو أنه من الضروري حسم مشكلة مصطلح حجاب .. هل هو ستر الجسم كله ماعدا الوجه والكفين أم المقصود به اخفاء كامل الجسد ؟
    ارجو افادتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de