الجلابة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 03:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2004, 04:38 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجلابة

    اقرا هذه الايام كتاب ( من ملك الي كاشف) و هو عبارة عن رسالة دكتوراة لنرويجي يسمى (اندري بيوركلو)(Anders Bjørkelo) تتناول شندي في القرن التاسع عشر
    و الرسالة تعج بالمعلومات التاريخية من عدة مصادر.. منها ما لم اسمع به علي الاطلاق
    و قد استوقفني وصف للجلابة و كيفية تكوينهم.. و هو مما لا يعرفه الكثيرين.. و لكي تعم الفائدة قمت بترجمة جزء من هذا الجزء

    الجلابة

    الشكل النمطي الاكثر ارتباطا بالتجارة السودانية هو الجلابي (الجمع جلابة) الذي يـُعرف ب( تاجر ثانوي متجول). اصل الكلمة (جلب) يعني جلب او استورد بضائع. مهما يكن من امر، ففي الفترة السابقة للتركية كانت كلمة جالبي تطلق علي تاجر القوافل في كل من مصر، سنار ودارفور . والز وجد عقود اتفاقيات في مصر في النصف الثاني من القرن السادس عشر بين تجارٍ دخلوا في شراكة مع الجلابة الذين كانوا يسلكون الطرق بين مصر و السودان. تعريف والز للجلابة ب(التجار الذين كانوا ينقلون البضائع بين مصر و الداخل، اما لمصلحتهم الخاصة او لمصلحة الشريك)، ينطبق ايضا علي الوضع في السودان.
    يوجد مرجع للجلابة من القرن السابع عشر يصفهم بانهم سود البشرة، مما قد يشير الي اصلهم النوبي او السوداني. مراجع اخرى حديثة (الجمعيات التبشيرية الفرنسسيكانية و اليسوعية بالاضافة الي لي ماسكاريير) لا تدع مجالا للشك لمشاركة الجلابة النوبيين في التجارة في مصر العليا و القاهرة. البضائع المجلوبة كانت الرقيق، العاج، سن الفيل، ريش النعام و العنبر.
    في القرن التاسع عشر كانت الملامح العامة للجلابي - بصرف النظر عن لبسه للجلابية و العمامة- قد اعتراها بعض التغيير كما سنبين لاحقا، دون ان يؤثر ذلك علي وضع الجلابي او وظيفته.
    كان الجلابة في السودان يـُجندون من الجعليين و الدناقلة وقبائل السودان النيلي الاخرى حتى اصبحت كلمة جلابة في الاسواق التي كانوا يزورونها و التي امتدت غربا حتي بحيرة تشاد، اصبحت متطابقة مع (اناس من النيل) او بحارة ، اولاد البحر، اولاد البلد او ببساطة (الغرباء) . حتي في يومنا هذا بين الحسانية القاطنين علي النيل الابيض تعني الكلمة الغرباء( من الشمال). تجار القوافل الذين كانوا يعملون في نطاق اوسع بالذات مصر كانوا ايضا يسمون جلابة. الجلابي الذي يكبر مقامه ليصبح مرشدا او قائدا للقوافل يسمى (الخبير) و الجمع الخبراء. و يبدو انه وفي بداية القرن (التاسع عشر) و ما سبقه ان جلابي ارتبط بنطاق العمليات التجارية اكثر من ارتباطها بالبضائع المتاجر بها. بمعنى اخر كلمة جلابي لم تكن متطابقة مع تاجر رقيق قبل التركية. اليوم تعني كلمة جلابي في الغرب و الجنوب تاجر من الشمال النيلي او صاحب متجر.
    هنالك اجماع علي ان الجلابة كانوا تجارا يغطون مساحات واسعة بالرغم ان بركهارد يقول بان التجار زاروا اسواقا محدودة مثل الابيض، بارا، المتمة و شندي. والواقع ان التاجر الذي اقتصر نشاطه علي سوق واحد بالاضافة للقري المجاورة كانت تطلق عليه اوصافا اخرى. علي هذا المستوى اصبح للمرأة التاجرة حضور قوي.
    نظام الاحتكار التركي اجبر الجلابة علي التخلي عن اشكال التجارة ذات الاعتبار المختلفة الي تجارة الرقيق غير الاحتكارية التي مارسوها في شمال السودان و- اكثر ربحا- في مصر. لقد فعلوا ذلك في منافسة حادة مع الحكومة، علي الاقل الي الخمسينيات من القرن التاسع عشر، عندما استبدلت الغزوات العسكرية بحمات خاصة الي النيل الابيض و الحدود الاثيوبية..
    قبل فتوحات النيل كانت جبال النوبة، دارفور واثيوبيا مصدرا للرقيق. و الجنود الاتراك الذين كانوا يأخذون اجورهم في شكل رقيق ، اجبروا علي بيعهم في الاسواقن ممثلين مصدرا رخيصا للرقيق للجلابة. و لكن الضرائب و الامراض و خطورة الطرق كانت تشكل عائقا لتصدير الرقيق شمالا.
    من 1860 اصبح ارتباط الجلابة بتجارة الرقيق متأصلا ذلك ان الجنوب كان قد فتح بواسطة البحارة. بعد ان اكسب البحارة الخبرة ممن سبقوهم استطاعوا استقطاع اجزاءا لهم لتكون مجالات لتجارتهم. من هؤلاء كان محمد خير الاركاوي و الزبير باشا الاكثر اهمية
    و نواصل








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de