|
oops! (Re: Maysoon Nigoumi)
|
sorry دائما أنا متأخرة في الرد و لا أصدق أني غصت عميقا في البورد لأخرج هذا البوست من الصفحة الثالثة عشر(مريت على مواضيع جميلة برضو غطست و لا بد أن أعود إليها زي موضوع مراويد عن ادوارد سعيد) المهم طبعا الشكر موصول للمساهمين بمساهمات ثرة في هذا الموضوع لكن أبدا الحوار مع أبووووو (صديقي)"محاولة فهم هذه المباني وفلسفتها من خلال الأديان كمحدد رئيسي " ، العكس تماما هو ما حدث، ليس فهم المباني عبر الدين، لكن فهم الدين عبر المباني....الرؤية و الاعتقاد و الثقافة هي التي أعطتنا الأشكال المختلفة للمساجد، كما أتحفنا حبيب الكل. "والسؤال إذا ما استثنينا الأديان هل كان شكل البناء ليختلف كثيرا مع العلم بان هنالك الكثير من المباني الجامعة والتي لا علاقة لها بالطقوس الدينية وليس شرطا أن تقوم بإيعاز من المفاهيم الدينية ولكنها لا تختلف عن نمط دور العبادة لنفس الحضارة أو المجموعة البشرية. وبهذا يقفز السؤال متجاوزا الدين لطرح نفسه مرة أخري في مواجهة بقية الوحدات المعمارية التي تشكل عمارة خاصة بحضارة محددة في وقت محدد." لذا قد وضحت من قبل أن لكل مبنى function and theme ليس الدين المحدد لكل المباني....لذا حصرت دور العبادة، للمعتقد الديني عند البعض...بالتأكيد لن يكون المطعم من واعز ديني "هل المباني هي تعبير ديني حتى ولو كانت دورا للعبادة أو مدرسة أو مستشفي؟" للمباني تعبير إنساني...ليس المسجد هو الإسلام...بل رؤية المسلم لدينه...لذا المسايد، و الخلاوي و الزوايا بانفتاحها تختلف من المساجد في السعودية مثلا أعتقد أنك وضحت رؤيتي تماما فيما ذكرته عن الإغريق، و أختلف معك في انطباعك عن الحضارة الرومانية قولك حول المعمار الإسلامي كخدمة مجتمعية، فأنا لا أتفق على "إطلاق الرؤية و التعميم"، أما كون المعابد دور التجارة و المثاقفة فذاك كان دور مكة منذ الجاهلية، و لم يعرف العرب الرهبنة، كما عرفوه لاحقا...لكن فكرة السبيل هي مثال مناسب تماما للعمارة الإسلامية بالمفهوم الذي وضعته الغريب في الأمر وصفك للمباني الأخرى...أهي مباني دينية أم مدنية....و قد سعت إليها جميع الحضارات من قبل لا تتميز بها الحضارة الإسلامية؟!!!! "وما أود الوصول إليه من هنا هو أن العمارة هي تعبير عن مفاهيم وفلسفة ثقافة محددة وليس مرتبطة بدين كعامل أساسي" كما قلنا الدين في حد ذاته ليس ثقافة حية، و لكن التفاعل معه هو ذلك....فهو مفهوم و محرك ثقافي بالنسبة للثقافة كمؤثر على الشكل المعماري فهذا بديهي...لأنه لا شبه بين المعمار النوبي الكنسي و الروماني...كما و هذا هو المثير لا تميز بين المعابد النوبية، ثم الكنائس ثم المساجد...لأن المفهوم الديني واحد.."دور الدين...أيا كان" لا يوجد خلط على الإطلاق في مفهومي للحركة المجتمعية و السياسية...رغم أنه لا بد من التنويه أن الاثنين غير منفصلتين...السؤال المحك ليس السؤال الذي ذهبت إليه البحث عن دين أرضي و هو ليس جديدا بل تم طرحه عبر مدارس الوجودية و العقيدة الماركسية...لكن السؤال المثير و الذي هو أحد ركائز هذا البوست...هل الأديان السماوية غير أرضية؟!!!!! لذا كان الحديث عن المساجد العلمانية...أما بالنسبة لتنويهك عن بوذا عليك أن ترجع لبوست الحجاب لترى أني قلت حرفيا...أن ماركس و بوذا ومحمود و حتى اينشتاين و إليوت هم على فطرة واحدة يعزفون على نوته تقودها الفطرة المحمدية ...و هي الرغبة في تخطي الآدمية نحو الإطلاق و الربوبية(كونوا ربانيين)...الحركة المجتمعية البوذية الرهبوتية هي مماثلة لحالة سكان المساجد و رجال الدين الآن وجزء من المشكلة لم أقل أن هناك حدودا فاصلة بين الدين و الحركات السياسية "على الإطلاق" بل قلت هذا فهم الجماعات السياسية أن هناك فصل ما بين الدنيوي و الأخروي...باعتبار الأول هو ما يجب تجنبه بالنسبة لعدم مشاركة الصوفية في الحركة السياسية....أظنك تشير إلى مشكلة المهدية ...و المهدية لم تقم كحركة سياسية..لأن الوعي بالوطن و الأممية لم يكن متبلورا آنذاك (و إلى حد ما حتى الآن) ...تبريرات المهدي تؤكد أنها حركة إصلاح ديني و مجتمعي...لأن أحد أهم مبررات الوصول إلى الحد و الكفاية من الحكم التركي هو ما يروى عن زواج الرجلين كمبرر لاشتعال الثورة!!!!! و ليست ضرورة المشاركة في الحركة السياسية هي حمل السلاح أو اتخاذ موقف المعرضة أو التأييد أو المشاركة في مفاوضات...فالسياسة تعني بالناس....و هي أحد آليات الحركة المجتمعية.... و ما يعيبه المهدي على شيوخه هو الوعي الضعيف بما يحدث حولهم( لذا كانوا يقبلون رواتب الدولة)...أنا أتحدث عن مبرر قيام الثورة المهدية...و ليس تأييدها لأني أميل قليلا إلى نقد منصور خالد للثورة المهدية في آخر كتاب له( نسيت أسمه) بالنسبة لحركات التصوف...فما زالت الحركة المجتمعية هي charity قائمة على الإحسان بشكل منفرد...أو في مجموعات...و ليست حركة مجتمع ضاربة
"أليس خروج الدين من المساجد والمعابد والكنائس والكتب إلى حياة البشرية كثيرا ما يؤدي إلى ورطات وكوارث تجعل البشر يفضلون بقاءه هنالك." ما أدعو له يا أبو آمنة....هو دخول الحياة المساجد..و هذا ما لم يتم القيام به منذ وفاة الرسول (ص) ...و الدين المتغطرس هو تمام ذاك المنغلق في المساجد الذي يجد الجرأة في رجم المرأة العاهرة و لا يطال الإمام المختلس براحة ضمير كاملة.(كلام مكرر لكن ضروري) .متى تتجه للجهات الدينية؟ في المشاكل الشكلية الفردية...و بشكل ميت غير حيوي(نظام حسابك البنكي...علاقتك الزوجية....شكل صلاتك..كم ركعة فوت) كم من النساء يلجأن للسلطة الدينية في وقف العنف ضدهن.....كم هندي مثلا أستعطف الجهات الدينية في الحديث حول الاضطهاد العرقي...من تحدث إلى جهة دينية حول قضايا النهب العام....في مثل هذه الحالات يلجأ الناس إلى الجهات القانونية أو منظمات متخصصة أو طوعية...بالطبع لا أنفي دور تلك الجهات و أراها الجهات الطبيعية لذلك...لكن أستغرب صمت المؤسسات الدينية!!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المساجد العلمانية 1 | Maysoon Nigoumi | 08-27-04, 12:25 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Muhib | 08-28-04, 09:12 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | أحمد الشايقي | 08-28-04, 11:53 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | الجندرية | 08-30-04, 01:08 AM |
مع سبق الإصرار والترصد | أبنوسة | 08-30-04, 01:38 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Amjad ibrahim | 08-30-04, 02:08 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | salwa elsaeed | 08-31-04, 05:56 AM |
part deux | Maysoon Nigoumi | 09-01-04, 10:54 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-03-04, 09:51 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-04-04, 07:38 AM |
Re: part deux | Muhib | 09-04-04, 08:38 AM |
هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | Maysoon Nigoumi | 09-04-04, 12:52 PM |
Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | الجندرية | 09-05-04, 01:14 AM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Maysoon Nigoumi | 09-07-04, 12:57 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 07:05 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 08:02 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-08-04, 04:32 AM |
حظوظ | Maysoon Nigoumi | 09-08-04, 10:05 PM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 01:20 AM |
Re: حظوظ | 7abib_alkul | 09-11-04, 02:16 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 07:14 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-12-04, 00:44 AM |
oops! | Maysoon Nigoumi | 09-29-04, 11:46 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Ibrahim Algrefwi | 09-30-04, 08:12 AM |
Hi | Maysoon Nigoumi | 10-01-04, 11:16 PM |
Re: Hi | Mandela | 10-02-04, 01:04 AM |
|
|
|