المساجد العلمانية 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2004, 01:20 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حظوظ (Re: Maysoon Nigoumi)


    تحياتي يا ميسون نجومي


    من الواضح أن هنالك اشكالية بخصوص هذه الرؤية المتعلقة بدور العبادة وما تعبر عنه علي الاقل بالنسبة لي وهي المتمثلة في محاولة فهم هذه المباني وفلسفتها من خلال الأديان كمحدد رئيسي بل وفي بعض الأحيان كمحدد أوحد وهي ارؤية التي ذهب اليها البعض من خلال هذا الموضوع وربما الاشكالية هي فن يتم التعامل مع هذا الموضوع ليس في اطار الفهم المشترك والبحث ولكن في اطار اثبات ونفي.

    والسؤال اذا ما استثنينا الأديان هل كان شكل البناء ليختلف كثيرا مع العلم بان هنالك الكثير من المباني الجامعة والتي لا علاقة لها بالطقوس الدينية وليس شرطا ان تقوم بايعاز من المفاهيم الدينية ولكنها لا تختلف عن نمط دور العبادة لنفس الحضارة او المجموعة البشرية. وبهذا يقفز السؤال متجاوزا الدين لطرح نفسه مرة أخري في مواجهة بقية الوحدات المعمارية التي تشكل عمارة خاصة بحضارة محددة في وقت محدد.

    هل المباني هي تعبير ديني حتي ولو كانت دورا للعبادة أو مدرسة أو مستشفي.اذا ما نظرنا الي الأمر بهذه الصورة يمكننا أن نفهم جيدا ماذا تعني فلسفة العمارة لدي كل حضارة وهنا يمكنني استدعاء المقولات العامة التي لا تحتاج الي تقصي اكاديمي لتلمس مميزات كل حضارة او مجموعة بشرية متجسدة في عمارتها المتميزة والمختلفة.

    لنبدأ بالعصر الفرعوني والذي تميز بفلسفة الخلود واعتبار الموت مرحلة انتقالية بين حياتين الثانية فيهما هي الأبدية ( ما أشبه الليلة بالبارحة ).فجاءت العمارة المصرية القديمة لتقيم المعابد المقدسة ووضعت فيها التماثيل المعبرة عظمة من تمثلهم وخلودهم ويجيء التحنيط وبناء المقابر لحفظهم مع كنوزهم الي حين العودة مرة أخري للحياة الأبدية. ولم تكن كتاباتهم سوي مجموعة رموز.

    أما عمارة الإغريق التي ازدهرت تقريبا في عهد بركليز 444-429 ق.م فقد تميزت بتتبع الجمال الكامل والعمل على توطيده ووضع النظريات الفلسفية للقيم الجمالية ومحاولات الغوص في أعماق النفس البشرية للوصول إلى مواطن السمو الروحي والتسامي، والعمارة الإغريقية تجسيد مادي للقيم الجمالية وتطبيق لنظرياته الفلسفية، فيقف الإنسان أمامها مبهورا مستمتعا ومتأملاً.

    أما الرومانية فتميز بإشباع الغرائز الإنسانية، من ميل إلى الفخامة والأبهة والعظمة، فتجسدت في عمارة المباني العامة والقصور والحمامات، كما تميز بالاستجابة إلى الغرائز الدموية فعرفت حلبات المصارعة التي يتصارع فيها الإنسان بوحشية مع الإنسان أو مع الحيوانات المفترسة.


    اما اذا ما جئنا للعمارة الاسلامية فهي في الغالب تشبه الي حد ما عناصر مادية معمارية تتلاءم في تشكيلها مع جوهر ومضمون التكافل الاجتماعي فهي مبان وجدت لاستيفاء أغراض وظيفية هدفها خدمة المجتمع وتقديم العون له في الكثير من الأحيان. كما أن منها ما يدل على مكانة العلم في المجتمع الإسلامي القديم ومدى احترامه للعلم والعلماء، وأيضاً منها الكثير الذي يربط بين النشاط الديني والأنشطة الأخرى: العلاجية أو التجارية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الدفاعية. ومن المباني التي أنشئت بهدف تقديم العون وخدمة المجتمع: الخانقاه، والتكية، والحمام العام، والبيمارستان، والمدرسة

    ويعد السبيل مصطلح للوحدة المعمارية التي توفر مياه الشرب بعضها للناس المارة والأسبلة من الناحية المعمارية مهما اختلفت في الطراز والشكل فان تكوينها كان واحداً في خدمة وظيفتها، فالسبيل يتكون من ثلاث طوابق:الأول في تخوم الأرض وهو الصهريج الذي يملأ بماء النهر أو المصدر، كالنيل مثلاً، والثاني أرضه أعلى من مستوى الشارع بقليل ويمثل حجرة التسبيل ولها شبابيك للتسبيل بأسفلها من الداخل توجد أحواض تملأ بالماء العذب من الصهريج، والثالث أو الطابق العلوي فكان يخصص إما (للمزملاتي ) وهو الشخص المسئول عن التسبيل, أو كان غالبا قاعة لتعليم الأيتام الذين هم دون البلوغ، وقد أطلق لفظ مكتب تعليم الصبيان على تلك المكاتب الملحقة بالأسبلة أو العمائر الدينية بشكل عام في العصر المملوكي، والتي عرفت فيما بعد بالكتّاب.

    الخانقاه (الخانكاة): كلمة فارسية مركبة من (خان) أي مكان و(كاه) أي ضآلة وضعف ومعناها بيت أو دار للتعبد والاستغفار أو المكان الذي يشعر فيه الإنسان بضآلته أمام الخالق .وأطلقت في بادئ الأمر على المنشآت الدينية المخصصة لانقطاع الصوفية * بغرض العبادة وممارسة وظيفة التصوف وتدرس بالخانقاه العلوم الدينية كالحديث والشريعة والفقه والتفسير من وجهة نظر المذاهب السنية الأربعة رغبة في نشر الفكر السني.

    التكية: كلمة تركية مرادفة للخانقاه، والتكية من المنشآت الدينية التي ظهرت في العصر العثماني لتحل محل الخانقوات باعتبارها مزيجاً من الاثنين وكانت تستخدم في إيواء وإطعام الدراويش وأبناء السبيل والفقراء.
    الرباط: هو بناء عسكري ديني محصن ومع زوال خطر الحروب أصبح الرباط مأوى للمنصرفين إلى ذكر الله المتعيشين على نفقة السلطان، وكذلك لأبناء السبيل باعتبار أن المقيم في الرباط قائم على طاعة الله يدفع بدعائه البلاء عن العباد والبلاد, وتتشابه الرباطات في تكوينها فكانت ذات مسقط مستطيل، مسورة ومزودة بأبراج ركنية وضلعية، لها مدخل واحد، كما احتوت على مصلاه ذات محراب وحجرات وميضآت ( جمع ميضأة، وهي مكان الوضوء)، وقد اتسمت بالرصانة و القوة والتقشف فغلب عليها الطابع العسكري.

    الزاوية: ليس لها مئذنة ولا منبر ولكنها تضم مكان الوضوء، وأحيانا ضريح مؤسسها وتقام فيها الصلوات الخمس، ويخصص لبعض الزوايا طبيب وجراح وكحال لعلاج المرضى من الصوفية.


    الحمام العام: من الأبنية العامة التي تميزت بها الحضارة العربية الإسلامية منذ أيام الفتح الأولى.
    البيمارستان -المارستان: لفظ فارسي مركب من (بيمار) أي مريض، و(ستان) بمعنى محل, أي دار المرضى. وهو مستشفى عام لمعالجة كافة الأمراض، وقد عرف في مصر منذ العهد الأموي وفي عصر المماليك، وقد عني حكام مصر بشكل عام في العصور الوسطى برعاية المرضى من المسلمين وضمان العلاج لهم فحرصوا على إنشاء البيمارستان وتوفير الأطباء تمشياً مع تعاليم الإسلام من إعانة المريض والعناية به عند الحاجةوكان يلحق بالبيمارستان مدرسة للطب، وجرت العادة في أواخر العصور الوسطى أن يعين رئيس الأطباء بتوقيع من سلطان المماليك نفسه.
    المدرسة: وحدة معمارية مستقلة أحياناً، وملحقة بمسجد أو منشأة أخرى أحياناً, وهي الموضع الذي يدرس ويقرأ فيه العلم والكتاب. وجاء ظهور المدرسة متأخراً عن المسجد، وارتبط بالخلاف بين السنة والشيعة, وقامت لتدريس المذاهب السنية الأربعة.

    اذن نحن هنا أمام وحدات معمارية تتخطي الدين وتتجاوز قيمه الي قيم المجتمع التي يمثل الدين جزءا منها وربما يتعارض او لا يتعارض مع الأخري ولكنه بصورة عامة في المجتمعات التي تقبلت الأديان ( السماوية ) لا يتعارض في أغلب الاحيان اذ انه يعبر عن روح هذه الثقافة التي يمثل الدين جزءا اصيلا من سلوكها.

    وما اود الوصول اليه من هنا هو ان العمارة هي تعبير عن مفاهيم وفلسفة ثقافة محددة وليس مرتبطة بدين كعامل أساسي معين يتضح ذلك جليا من تعدد أنواع العمارة في الحضارة الواحدة حتي ولو كانت هنالك روح محددة الا ان العمارة تعكس الثقافة الكلية.

    واذا ما أخذنا الثقافة العربية الاسلامية ومن خلال ما عرضه للفلسفة التي تحاول العمارة تجسيدها نجد الكرم كقيمة جوهرية كان موجودا ومعروفا في القبائل العربية حتي مجيئ الاسلام ( حسب محتويات كتب التاريخ العربي ) وفي حال عدم وجود الاسلام لن تختلف العمارة العربية جوهريا عن تلك التي تم اضافة روح الاسلام اليها.ولكن ربما يأتي الارتباط باعتبار ان الاديان السماوية لها صوت عالي في المجتمعات.

    ثم ماذا عن اليهودية: ومبنى المعبد على أي حال يكون مستطيلاً غالباً أو مربعاً، وفي الجهة التي تكون مواجهة لبيت المقدس تكون الطاقة التي تحفظ فيها أوراق التوراة.( ربما يتفق مع رمبني آخر ).

    يتبـــــع
                  

العنوان الكاتب Date
المساجد العلمانية 1 Maysoon Nigoumi08-27-04, 12:25 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 Muhib08-28-04, 09:12 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 أحمد الشايقي08-28-04, 11:53 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 الجندرية08-30-04, 01:08 AM
    مع سبق الإصرار والترصد أبنوسة08-30-04, 01:38 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Amjad ibrahim08-30-04, 02:08 PM
    Re: المساجد العلمانية 1 salwa elsaeed08-31-04, 05:56 AM
  part deux Maysoon Nigoumi09-01-04, 10:54 PM
    Re: part deux Abo Amna09-03-04, 09:51 PM
      Re: part deux Abo Amna09-04-04, 07:38 AM
        Re: part deux Muhib09-04-04, 08:38 AM
  هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة Maysoon Nigoumi09-04-04, 12:52 PM
    Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة الجندرية09-05-04, 01:14 AM
      Re: الجندرية، أمر مهم Maysoon Nigoumi09-07-04, 12:57 PM
        Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 07:05 PM
          Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 08:02 PM
            Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-08-04, 04:32 AM
  حظوظ Maysoon Nigoumi09-08-04, 10:05 PM
    Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 01:20 AM
      Re: حظوظ 7abib_alkul09-11-04, 02:16 AM
        Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 07:14 AM
          Re: حظوظ Abo Amna09-12-04, 00:44 AM
  oops! Maysoon Nigoumi09-29-04, 11:46 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Ibrahim Algrefwi09-30-04, 08:12 AM
  Hi Maysoon Nigoumi10-01-04, 11:16 PM
    Re: Hi Mandela10-02-04, 01:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de