|
المساجد العلمانية 1
|
Greetings!!! أعتذر لفترة الغياب المطول و التي كنت أتابع كل ما يجري دون أن أجد فرصة للكتابة
استوقفتني فقرة في كتاب يتحدث عن الفن الغربي Westernized Art في فقرة عن المعابد الإغريقية و النقلة إلى المعابد الرومانية ومن ثم الشكل المعماري للكنيسة و الذي هو مأخوذ أصلا من مبنى روماني مدني المعروفة باسم basilica فكانت هذه الفقرة: “Greek temples are not closed structures but open one,(…) Greek temples are welcoming, they are less about mass than about light filled space, and they do not exclude with monolithic walls , as do some Romanesque and modern buildings” و حقيقة الكنائس المغلقة بضخامتها و الهدوء بداخلها الذي يعزز الإحساس بالانفصال عن العالم الخارجي إلى عالم غامض و سحري ، أثيري..رمز إلى الدخول في العالم الروحي. يأخذني الحديث إلى المساجد، أيضا بشكلها المعماري المميز، و المساجد العصرية أيضا ذات بناء ضخم، تقوم بنقلك مباشرة إلى العالم الآخر...الباطن، أو العالم الروحي (كتضاد لكلمة مادي). لكن... ماذا عن الكعبة...المسجد القبلة للمسلمين....معماريا لا يشبه الفكرة العامة للمسجد. هو طبعا معماريا لغز محير..أرجو أن يجيب المعماريون عن ذلك (و قد علمتني صديقتي هناء أن لأي بناء Function and theme يعني ما بيبنوه ساي) الرمز المكعب يشير إلى ماذا؟! أعرف أن التساوي في مساحة أوجه المكعب لا تعطي لأي وجه من وجوه البيت العتيق ميزة عن الأخرى...بمعنى أنه أينما وقفت مواجها للكعبة فأنت في موقع ممتاز مساو لكل المواقع..مما يعزز من فكرة المساواة أمام الرمز الديني....لكن كان ممكن يكون هرمي..ثم التجويف الداخلي للكعبة هل كان دائما كذلك ؟ و ما الحكمة من بناء مجوف من الداخل لا يستخدم لأي طقس من طقوس العبادة سوى في خارج إطاره. عموما Enough of this talk دايما عندي مشكلة إسهاب...هذا الحديث مقدمة للكلام عن توظيف الدين في الحياة....الثيمة الأساسية لهذه الورقة هو أن المنهج الذي يفكر و يحلل في إطاره رجال الدين هو علماني (ليس مثالي) و سأقول لماذا؟ الفكرة العامة عن عبدة الأوثان هو ما نراه في المسلسلات الدينية...بعض المعتوهين يمارسون السفاهة الدينية...لكن المسألة أعمق من ذلك، إذا أخذنا في الاعتبار أن الأديان التقليدية و الأساطير هي محاولات لفهم العالم من حولنا و تفسيره عبر شفرات عديدة. نأخذ الإغريق مثلا...أفلاطون و فلسفة الأشكال المثالية أو المطلقة Eternal forms أن ما الحياة إلا محاولات محاكاة للطبيعة المثال...توضح الرؤية للآلهة الإغريقية و شكل العبادة...فهناك الإله الرياضي و الإله النحات ،و آلهة الحكمة، هما أصحاب Functions مماثلة في الحياة العادية لكن بشكل مثالي و مطلق، و الذي سيظل يفسر قصور الإنسان عن تحقيق الكمال، و تبقى المحاولات المستمرة. The gods’ shape was typically imagined as human (anthropomorphic), though strongly idealized المعابد المفتوحة على العالم الخارجي ، و لا تفصله عنه سوى أعمدة متفرقة و بعد طقوس التضحية، هي مواصلة لمسيرة الحياة حيث الفصل ما بين ما هو روحي(ديني) و مادي (حياتي) غير ملحوظ. كان ذلك في مرحلة ازدهار الحضارة الإغريقية و من بعد الرومانية، و عند اضمحلال الحضارة الرومانية، و الحروب المتوالية، و تكسر الإمبراطورية الموحدة، و فقدان الثقة في روما و الآلهة و تهاوي فكرة العظمة و الخلود المتلازمتين للحضارة الرومانية...فتح الباب أمام ازدهار الديانة المسيحية، و فكرة الخلود مربوطة بعالم آخر أخروي(Hereafter) ، و الإله الجامع لكل الصفات (لاحظ بقايا التأثير الروماني المتمثل في المسيح، و هو إضفاء الصفات الربانية و المطلقة في البشر....:كهرقل و أخيل ، يقال أن هذا الفارق بين الرومان و الإغريق...الإغريق يستخدمون الأسطورة لفهم الحياة، بينما الرومان ليخلدوه). الإله الواحد و مفتاحه عيسى و مفتاح عيسى الرسل الإثني عشر و الكتاب المقدس، أصبحت الشفرة مدخلها شفرة، و غير متاحة للتفسير العام، و بدلا من أن يكون الدين انعكاس لمحاولة تفسير الحياة، يصبح الدين هو المفسر للحياة....بمعنى آخر ، محاولات فهم الناس للحياة جمع خلاصته في الدين، ثم أصبح الدين هو الذي من خلاله يتم تفسير الحياة، ربما هذا ما كان يحاول أن يقوله الشاعر أدونيس في أن الأديان السماوية حدت من قدرة الإنسان على الإبداع (رغم أني لا أوافقه على ذلك...و في الورقة يتضح لماذا)و الفرق بين الحالتين..يعرف العلمانية...في الحالة الأولى لا فصل بين الحياة و الدين.....لكن في الحالة الثانية، نكون اختطنا دربين ، الحياة و الدين....توضيح أكثر....إذا كانت ممارساتك في الحياة، و تجاربك و تأملاتك...تكون دينك(لا فصل هنا) لكن إذا كان عليك أن توطن مناشطك و أفعالك للدين، فأنت تحاول أن توفق بين اثنين، و الثنائي هو الفصل بين الدين و الحياة...و ما يعرف بالعلمانية. لذلك لم يكن غريبا أن تصبح الكنيسة في عصور الإقطاع يفرقها بون شاسع ما بينها و بين رعاياها...و تصبح العلاقة بينهم طقوسية، و علاقة مؤجلة في العالم الآخر الأثيري و ليس في واقع الحياة...و تكون كل محاولات الثورة الدينية على النظام الديني القائم ، هي محاولات ربط قساوسة و رجال دين.ما بين الحياة و الدين....كالبروتستانتية، و الكنائس الـPresbyterian و حركات التحرير اللاهوتي. الاندماج في الحياة العامة بواسطة الـcommunity based churches هي من أرقى حالات إعادة الدين إلى الحياة. أفضل ضرب الأمثلة...الخط الفاصل ما بين حياتك الواقعية و سور أو باب الكنيسة، أصبح أوهى و أقرب....لم يعد من الضروري كزنجي أميركي في الستينيات أن أنسى عمليات الفصل العنصري إلى محاضرة عن الجزاء الأخروي أو حكاية سليمان. أ, حتى كزنجي أمريكي في العصر الحديث واقع الجريمة و الإدمان و الفقر موجود في الكنيسة. هذه هي الخطوة إلى الأمام للمعابد المفتوحة كما في العصور الإغريقية. ماذا عن المساجد، و الحديث فيه ذو شجون...و نتركه للجزء الثاني بعد المقدمة الطويلة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المساجد العلمانية 1 | Maysoon Nigoumi | 08-27-04, 12:25 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Muhib | 08-28-04, 09:12 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | أحمد الشايقي | 08-28-04, 11:53 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | الجندرية | 08-30-04, 01:08 AM |
مع سبق الإصرار والترصد | أبنوسة | 08-30-04, 01:38 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Amjad ibrahim | 08-30-04, 02:08 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | salwa elsaeed | 08-31-04, 05:56 AM |
part deux | Maysoon Nigoumi | 09-01-04, 10:54 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-03-04, 09:51 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-04-04, 07:38 AM |
Re: part deux | Muhib | 09-04-04, 08:38 AM |
هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | Maysoon Nigoumi | 09-04-04, 12:52 PM |
Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | الجندرية | 09-05-04, 01:14 AM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Maysoon Nigoumi | 09-07-04, 12:57 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 07:05 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 08:02 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-08-04, 04:32 AM |
حظوظ | Maysoon Nigoumi | 09-08-04, 10:05 PM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 01:20 AM |
Re: حظوظ | 7abib_alkul | 09-11-04, 02:16 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 07:14 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-12-04, 00:44 AM |
oops! | Maysoon Nigoumi | 09-29-04, 11:46 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Ibrahim Algrefwi | 09-30-04, 08:12 AM |
Hi | Maysoon Nigoumi | 10-01-04, 11:16 PM |
Re: Hi | Mandela | 10-02-04, 01:04 AM |
|
|
|