المساجد العلمانية 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2004, 12:25 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المساجد العلمانية 1

    Greetings!!!
    أعتذر لفترة الغياب المطول و التي كنت أتابع كل ما يجري دون أن أجد فرصة للكتابة

    استوقفتني فقرة في كتاب يتحدث عن الفن الغربي Westernized Art في فقرة عن المعابد الإغريقية و النقلة إلى المعابد الرومانية ومن ثم الشكل المعماري للكنيسة و الذي هو مأخوذ أصلا من مبنى روماني مدني المعروفة باسم basilica فكانت هذه الفقرة:
    “Greek temples are not closed structures but open one,(…) Greek temples are welcoming, they are less about mass than about light filled space, and they do not exclude with monolithic walls , as do some Romanesque and modern buildings”
    و حقيقة الكنائس المغلقة بضخامتها و الهدوء بداخلها الذي يعزز الإحساس بالانفصال عن العالم الخارجي إلى عالم غامض و سحري ، أثيري..رمز إلى الدخول في العالم الروحي.
    يأخذني الحديث إلى المساجد، أيضا بشكلها المعماري المميز، و المساجد العصرية أيضا ذات بناء ضخم، تقوم بنقلك مباشرة إلى العالم الآخر...الباطن، أو العالم الروحي (كتضاد لكلمة مادي). لكن...
    ماذا عن الكعبة...المسجد القبلة للمسلمين....معماريا لا يشبه الفكرة العامة للمسجد. هو طبعا معماريا لغز محير..أرجو أن يجيب المعماريون عن ذلك (و قد علمتني صديقتي هناء أن لأي بناء Function and theme يعني ما بيبنوه ساي) الرمز المكعب يشير إلى ماذا؟! أعرف أن التساوي في مساحة أوجه المكعب لا تعطي لأي وجه من وجوه البيت العتيق ميزة عن الأخرى...بمعنى أنه أينما وقفت مواجها للكعبة فأنت في موقع ممتاز مساو لكل المواقع..مما يعزز من فكرة المساواة أمام الرمز الديني....لكن كان ممكن يكون هرمي..ثم التجويف الداخلي للكعبة هل كان دائما كذلك ؟ و ما الحكمة من بناء مجوف من الداخل لا يستخدم لأي طقس من طقوس العبادة سوى في خارج إطاره.
    عموما Enough of this talk دايما عندي مشكلة إسهاب...هذا الحديث مقدمة للكلام عن توظيف الدين في الحياة....الثيمة الأساسية لهذه الورقة هو أن المنهج الذي يفكر و يحلل في إطاره رجال الدين هو علماني (ليس مثالي) و سأقول لماذا؟
    الفكرة العامة عن عبدة الأوثان هو ما نراه في المسلسلات الدينية...بعض المعتوهين يمارسون السفاهة الدينية...لكن المسألة أعمق من ذلك، إذا أخذنا في الاعتبار أن الأديان التقليدية و الأساطير هي محاولات لفهم العالم من حولنا و تفسيره عبر شفرات عديدة. نأخذ الإغريق مثلا...أفلاطون و فلسفة الأشكال المثالية أو المطلقة Eternal forms أن ما الحياة إلا محاولات محاكاة للطبيعة المثال...توضح الرؤية للآلهة الإغريقية و شكل العبادة...فهناك الإله الرياضي و الإله النحات ،و آلهة الحكمة، هما أصحاب Functions مماثلة في الحياة العادية لكن بشكل مثالي و مطلق، و الذي سيظل يفسر قصور الإنسان عن تحقيق الكمال، و تبقى المحاولات المستمرة.
    The gods’ shape was typically imagined as human (anthropomorphic), though strongly idealized
    المعابد المفتوحة على العالم الخارجي ، و لا تفصله عنه سوى أعمدة متفرقة و بعد طقوس التضحية، هي مواصلة لمسيرة الحياة حيث الفصل ما بين ما هو روحي(ديني) و مادي (حياتي) غير ملحوظ. كان ذلك في مرحلة ازدهار الحضارة الإغريقية و من بعد الرومانية، و عند اضمحلال الحضارة الرومانية، و الحروب المتوالية، و تكسر الإمبراطورية الموحدة، و فقدان الثقة في روما و الآلهة و تهاوي فكرة العظمة و الخلود المتلازمتين للحضارة الرومانية...فتح الباب أمام ازدهار الديانة المسيحية، و فكرة الخلود مربوطة بعالم آخر أخروي(Hereafter) ، و الإله الجامع لكل الصفات (لاحظ بقايا التأثير الروماني المتمثل في المسيح، و هو إضفاء الصفات الربانية و المطلقة في البشر....:كهرقل و أخيل ، يقال أن هذا الفارق بين الرومان و الإغريق...الإغريق يستخدمون الأسطورة لفهم الحياة، بينما الرومان ليخلدوه). الإله الواحد و مفتاحه عيسى و مفتاح عيسى الرسل الإثني عشر و الكتاب المقدس، أصبحت الشفرة مدخلها شفرة، و غير متاحة للتفسير العام، و بدلا من أن يكون الدين انعكاس لمحاولة تفسير الحياة، يصبح الدين هو المفسر للحياة....بمعنى آخر ، محاولات فهم الناس للحياة جمع خلاصته في الدين، ثم أصبح الدين هو الذي من خلاله يتم تفسير الحياة، ربما هذا ما كان يحاول أن يقوله الشاعر أدونيس في أن الأديان السماوية حدت من قدرة الإنسان على الإبداع (رغم أني لا أوافقه على ذلك...و في الورقة يتضح لماذا)و الفرق بين الحالتين..يعرف العلمانية...في الحالة الأولى لا فصل بين الحياة و الدين.....لكن في الحالة الثانية، نكون اختطنا دربين ، الحياة و الدين....توضيح أكثر....إذا كانت ممارساتك في الحياة، و تجاربك و تأملاتك...تكون دينك(لا فصل هنا) لكن إذا كان عليك أن توطن مناشطك و أفعالك للدين، فأنت تحاول أن توفق بين اثنين، و الثنائي هو الفصل بين الدين و الحياة...و ما يعرف بالعلمانية.
    لذلك لم يكن غريبا أن تصبح الكنيسة في عصور الإقطاع يفرقها بون شاسع ما بينها و بين رعاياها...و تصبح العلاقة بينهم طقوسية، و علاقة مؤجلة في العالم الآخر الأثيري و ليس في واقع الحياة...و تكون كل محاولات الثورة الدينية على النظام الديني القائم ، هي محاولات ربط قساوسة و رجال دين.ما بين الحياة و الدين....كالبروتستانتية، و الكنائس الـPresbyterian و حركات التحرير اللاهوتي.
    الاندماج في الحياة العامة بواسطة الـcommunity based churches هي من أرقى حالات إعادة الدين إلى الحياة.
    أفضل ضرب الأمثلة...الخط الفاصل ما بين حياتك الواقعية و سور أو باب الكنيسة، أصبح أوهى و أقرب....لم يعد من الضروري كزنجي أميركي في الستينيات أن أنسى عمليات الفصل العنصري إلى محاضرة عن الجزاء الأخروي أو حكاية سليمان. أ, حتى كزنجي أمريكي في العصر الحديث واقع الجريمة و الإدمان و الفقر موجود في الكنيسة.
    هذه هي الخطوة إلى الأمام للمعابد المفتوحة كما في العصور الإغريقية.
    ماذا عن المساجد، و الحديث فيه ذو شجون...و نتركه للجزء الثاني بعد المقدمة الطويلة.
                  

العنوان الكاتب Date
المساجد العلمانية 1 Maysoon Nigoumi08-27-04, 12:25 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 Muhib08-28-04, 09:12 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 أحمد الشايقي08-28-04, 11:53 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 الجندرية08-30-04, 01:08 AM
    مع سبق الإصرار والترصد أبنوسة08-30-04, 01:38 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Amjad ibrahim08-30-04, 02:08 PM
    Re: المساجد العلمانية 1 salwa elsaeed08-31-04, 05:56 AM
  part deux Maysoon Nigoumi09-01-04, 10:54 PM
    Re: part deux Abo Amna09-03-04, 09:51 PM
      Re: part deux Abo Amna09-04-04, 07:38 AM
        Re: part deux Muhib09-04-04, 08:38 AM
  هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة Maysoon Nigoumi09-04-04, 12:52 PM
    Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة الجندرية09-05-04, 01:14 AM
      Re: الجندرية، أمر مهم Maysoon Nigoumi09-07-04, 12:57 PM
        Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 07:05 PM
          Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 08:02 PM
            Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-08-04, 04:32 AM
  حظوظ Maysoon Nigoumi09-08-04, 10:05 PM
    Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 01:20 AM
      Re: حظوظ 7abib_alkul09-11-04, 02:16 AM
        Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 07:14 AM
          Re: حظوظ Abo Amna09-12-04, 00:44 AM
  oops! Maysoon Nigoumi09-29-04, 11:46 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Ibrahim Algrefwi09-30-04, 08:12 AM
  Hi Maysoon Nigoumi10-01-04, 11:16 PM
    Re: Hi Mandela10-02-04, 01:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de