هذه الأيام تراودني أحاديث جدتي (زهرة) تلك المرأة البدوية القوية الحنون النبيلة، لماذا لا أدري!! هذا رغم أنها غابت عن أحلامي لفترة، وقد كنت أحلم بها كثيرا .
ربما هي لهجة حميدتي التي كانت تشبه لهجتها،لكن لهجتها كانت (أكثر عراقة وبدوية) ومحببة للغاية .. حتى أنني لا أستطيع مغالبة التحسر كلما فقدت أحد كبار السن من أهل أمي، نسبة لخشيتي على لهجتهم الجميلة المميزة من الضياع . فالأبناء والأحفاد ولدوا في المدن ..وفقدوا اللهجة وصاروا يعبرون ويتكلمون بلهجة أهل المدن الهجين التي أخذت من كل لهجات الوطن وصار لها طابع مديني خاص .. على حسب المدينة المعنية وموقعها من جفرافيا الوطن طبعا .
من أهلي من الجهتين تعلمت الكثير . فدعوني أعرفكم ما عرفته عن الرزيقات تحديدا..وتحديدا الأبالة منهم ،فهم الذين عرفتهم عن كثب من قبائل الغرب، وتشربت كثيرا من طباعهم ولكن تعلمت القليل عن ثقافتهم بحكم بعدي عن موطنهم في شمال دارفور.
هؤلاء بدو رحل لا يعترفون بالحدود ، نشاطهم الإقتصادي الرئيسي هو الرعي، يسعون خلف ماشيتهم أينما سعت لتوفير المراعي لها . وهم ليسو عدوانيون، إلا عندما يستفزون أو يقترب أحد من ماشيتهم ، ومعظم حروبهم كانت حول الماشية والمراعي الشحيحة في السافنا الفقيرة وشبه الصحراء . ولديهم تراث هائل يتناقلونه جيل عن جيل عن طريق الشعر الذي يبرعون فيه، وكذلك الأحاجي البدوية الساخرة..ولكن عامرة بالحكمة الملغزة . هذا التراث الذي يحفظونه معظمه يدور حول الحروبات العظيمة التي واجهوها ، سواء كانت بين جيرانهم المستقرين أو بقية الرحل . وبقية الرحل هؤلاء هم ما يسمى بعرب دارفور وكردفان ، والذين يطلق قسم كبير منهم على أنفسهم لقب (العطاوة) . وحقيقي مؤخرا ندمت على أنني لم أستفسر منهم عن هذه الجزئية بالذات . كيف قبائل كبيرة كهذه عند الحروب الكبرى التي تواجهها (تفزع) وتتحد مع بعضها بزعم الأصل العطوي ..ومع ذلك ورغم ذلك كثير من خلافاتهم وحروبهم كانت ضد بعضهم البعض ..بسبب الجهل والجفاف وضيق المراعي ، وكانوا يموتون سنويا بسبب هذه الحروب القبلية الصغيرة .. ولا يهتم بهم أحد إلا نادرا..
ولطالما استفاد ما يسمى بالجيش السوداني من روحهم القتالية فجندهم في صفوفه . ولطالما استغلتهم الطائفية والحكومات المتعاقبة لخدمة أغراضها الخاصة ..نسبة للفقر وتفشي الجهل ونقص التعليم النظامي وإنعدام التنمية في مناطقهم ..ولعدم استقرارهم أساسا ..فهم قبائل رحل يتبعون الماء والكلأ . كانوا رعاة إبل في الأساس..ثم تحول الكثير منهم ومن أبناء عمومتهم في جنوب كردفان ودارفور إلى رعي البقر أسوة بجيرانهم من المجموعات القبلية الأصلية، فسمي من أحتفظ منهم برعي الأبل ب(الأبالة ) ومن تحول منهم إلى رعي البقر ب(البقارة ) .
عاصمة الرزيقات الرسمية هي (الضعين ) التي ظعن فيها أجداهم .واختاروها في قصة شهيرة حكاها لنا خالي ، وتتلخص في أنهم أرادوا منطقة آمنة يظعنون بها ..فأشار لهم أحد الشيوخ برمي البرمة في الاتجاهات الأربعة ..والجهة التي تستقر فيها البرمة ستكون هي الآمنة والطيبة للإقامة، ففعلوا . والضعين هذه يتركز فيها الرزيقات البقارة . أما الرزيقات الأبالة في الشمال لطالما كانوا يتبعون إداريا ل(كتم ). المصدر( الخال إسماعيل هندوسة).
وكما ذكرت أن معظم حروبات الرزيقات كانت تدور بينهم وبين بني عمومتهم ..بل أحيانا بين بعض فروع الرزيقات أنفسهم ، وهم بذلك لا يختلفون في هذا التهور عن باقي مجموعة قبائل العطاوة.
كما شهدنا قبل سنوات حرب فرعين من المسيرية مع بعضهم البعض . وكذلك حرب الرزيقات مع الزيادية ..والرزيقات مع المعاليا ..وهكذا ثم تعقد لجان الصلح وتنحل المشكلة حسب أعرافهم البدوية العتيقة (ثم تدور تاااني).. وكذلك كانت لهم معاهدات مع سلاطين وزعماء شيوخ القبائل الدارفورية مثل الفور والمساليت والزغاوة وغيرهم . وكان معظمهم يدين لسلطان دارفور بالولاء، وحكوا لنا عديد من حكاياتهم مع سلاطين الفور . وهنالك حرب عظيمة جدا خلدت في وجدانهم وخلدوها عبر أشعارهم وأحاجيهم التي حرصوا أن يلقونها لها، ولكن لأننا لم نفهمها ولم نراها منطقية ..فلم نلتقط منها الكثير . وهي حرب مع سلطان تونس !!
أما حربهم العظيمة الأخرى والتي خلدوها في أشعارهم وتراثهم وحرصوا أيضا على أن يحكوها لنا ويحفظونا أشعارها، فهي حرب تعرف بحرب (ناقة فني ).وهي حرب بين سلطان قبيلة خزام وبين مجموعة قبائل العطاوة. وهذه لا أتذكر منها سوى قليل من التفاصيل وبضع أبيات شهيرة ..وهي أبيات الفزعة..عندما تنادت قبائل العطاوة لنصرة بعضهم البعض . ولحسن الحظ وجدت توثيقا لها في بوست في سودانيزاونلاين بعنوان : (قصة ناقة " فني " في السودان (البسوس السودانية) كما الأساطير..).
من هذه الأبيات : و عندما رد (فني) على سلطان خزام مفزعاً عشيرته : الساير عطية و المقيم حماد و الدخان البتلتل داك راشد الولاد الناقة أبتمشي بيها وين يا الخزامي الداج؟ و عطيه هم أبناء عطية و هم (رزيقات ومسيرية وحوازمة). و حماد هم أبناء حماد ( أولاد حميد و تعايشة وهبانية وبني سليم ). و راشد هم أبناء راشد و جميعهم أولاد جنيد. فرد عليه الخزامي : كان تلمو جنيد و مجنود و أخوكم السلامي المعتوق كور الغنم ما بقابل جبين الدود يعني ( لو إجمعتم "جنيد " هو جد المجموعة الجنيدية المشار إليها أعلاه وأخيه " مجنود " هو جد الشكرية والكبابيش والحمر وبني جرار ، و " سلامة " هو جد السلامات)، فهنا تحدى السطان شرنقو سلطان قبيلة خزام (عبد الله العريقي فني) الذي استنجد بأبناء عمه الجنيديين (أبناء حماد وعطية وراشد) فزاد عليهم السلطان شرنقو أبناء عمهم (مجنود)،وشبههم جميعا بقطيع الأغنام الذي لا يستطيع مقابلة الأسد ويعني بالأسد هنا قبيلة خزام . وهكذا دقت نذر الحرب التاريخية وإنطحن الأعراب طحنا في سبيل ناقة !!
* من هم العطاوة ؟
الساير عطية والمقيم حماد والنقارة البتدقدق راشد الولاد
هم مجموعة من القبائل التي تتحدث العربية يدعون أنهم من نسل الشيخ الجنيد، ويدعون أن للشيخ خمسة أبناء وبنت واحدة، أشهرهم : عطية، وحماد، وراشد. فى تعريفهم لأنفسهم فى كثير من الأحيان يقولون بأننا عطاوة ، وحينما يتنسب الفرد إلى العطاوة بديهياً تخطى مسمى القبيلة التى ينتمى إليها إلى مسمى مجموعة أوسع وهي العطاوة .
كل قبائل العطاوة (الأبالة، والبقارة)، فى الأصل قبائل تدعي أنها من جهينة، رعوية تدفقت إلى السودان عبر ثلاثة محاور : عن طريق النيل مع حملة القائد عبد الله بن أبى السرح(حسب المصدر!) .الجزء الآخر ذهب بمحازاة الساحل المتوسطي ليغزو تونس والجزائر وليبيا والمغرب، ثم لاحقا دخل جزء منهم شبه جزيرة آيبريا مع غزوة القائد طارق بن زياد. هذه المجوعة الأخيرة انحدرت من تونس إلى منطقة ودّاى (تشاد الحالية)، وأسسوا نظارات وأحلاف قبلية كبيرة حتى يومنا هذا . من هاتان المجموعتان : المجموعة التى دخلت جنوب الصحراء عن طريق تونس ، وتلك التى دخلت عن طريق نهر النيل. الأخيرة نزحت غربا لظروف ضيق المرعى فى الحزام النيلى. تجمعت تلك القبائل فى مناطقها الحالية وأسست أحلافا قبلية لحماية وجودها .
مع تأسيس تلك الأحلاف، ظل المحور الأساسى للقبائل هو السائد .. كقبائل الحوازمة مثلاً لديهم أحلاف قبلية كبيرة مع النوبة وآخرين..وهكذا بالنسبة لكل قبائل العطاوة. المصدر (بريمة محمد آدم ).
وفي تاريخهم عندهم حرب شهيرة مع ملك تونس ، ويقال أن معظم أسلاف فروع القبائل العربية في دارفور وكردفان شاركت فيها ..ولا زالوا يتناقلون سيرة بطولات هذه الحرب وأشعارها وأهازيجها أبا عن جد . المصدر( الجد محمد هندوسة).
وقد عدد بريمة محمد آدم في بحثه( العطاوة وإخوانهم)، قبائل العطاوة إلى تسعة مجموعات رئيسية إضافة إلي فروع صغيرة : ١- الرزيقات ٢- التعايشة ٣-الهبانية ٤- بني هلبة ٥- المسيرية ٦-،الحوازمة ٧-السلامات ٨-أولاد حميد ٩-بنو سليم بالإضافة إلي قبائل أخرى صغيرة: التعالبة، الحوطية، الترجم، بنى خزام، البشير، بنى حسين، العياتقة، التمباب، زنارة وغيرها . المصدر (بريمة محمد آدم، العطاوة وإخوانهم ). (مع بعض التدقيق والمراجعة ).
وأكبر هذه المجموعات القبلية هي الرزيقات والمسيرية. ( المسيرية يقال أنها أكثر قبيلة أستشهد منها أفراد في الثورة المهدية ) . والرزيقات من فرط كثرتهم وتعدد بطونهم وأفخاذهم حتى لقبوا ب(عيال رزيق هين التراب). المصدر(الخال إسماعيل هندوسة).
ويقال أن للشيخ الجنيد خمسة أبناء وبنت واحدة، نزح بعض أبناؤه الى شمال أفريقيا تونس وليبيا ..ومن ثم هبط بعضهم إلي غرب السودان، وتفرق البعض منهم في الأقطار المجاورة ليبيا وتشاد ومصر والنيجر ومالي وموريتانيا والمغرب..عديد من دول الصحراء الكبرى ! وجد الرزيقات هو رزيق بن علي الرحال بن عطية بن راشد بن الشيخ الجنيد ( كما يزعمون ) . ولرزيق أخوين (زبلة وزبيلة) زبلة جاء بالزبلات ونظارتهم الآن بمنطقة كبكابية. زبيلة ومن ذريته جاء العريقات وهم ينتشرون في كل نواحي دارفور ،وبعضا منهم في تشاد، ولهم أربعة خشم بيت (فخذ) هم المناوية وأولاد قرو والدميصات، وموطنهم في مدينة كتم بولاية شمال دارفور وقرية مصري غرب مدينة كتم. وللعريقات تاريخ طويل في منطقة دارفور وتشاد وهم في الأغلب الأعم رعاة إبل نظراً لتوطنهم في المناطق الشمالية من دارفور وهي ما تعرف بحزام السافنا الفقيرة ونطاق الصحراء وشبه الصحراء. الابن الثالث وهو رزيق أنجب الرزيقات وهي قبيلة كبيرة تنتشر في كل أنحاء دارفور، لهم عدد من الأفخاذ وهم: المحاميد، الماهرية، الشطية، النوايبة، وأولاد زيد وغيرهم . (الجد محمد هندوسة، وويكيبديا).
* محاولة فهم الطباع العامة لهذه القبائل :
يتميز أبناء هذه القبائل بكل طباع البدو عموما ، ويفخرون بالفروسية ، وكذلك الهمبتة لم تكن عيبا عندهم . ويصعدون زعاماتهم بالأكثرهم فروسية وجودا ( كون الشخص (أجوادي) أو كريم فخر ما بعده فخر عندهم ..والمرأة منهم تحتقر زوجها وتطلب الطلاق منه و(تشيل حاله) بسبة أنه غير أجوادي ). ونساؤهم قويات وفارسات وشاعرات ذوات لسان لاذع . وهم طيبون عموما قلوبهم كقلوب الأطفال ..ولكن عند الحاجة شراستهم لا توصف . لا يعرفون الخداع ولكن لو خدعتهم فسيمكرون بك مكرا لا قبل لك به. يمازحونك بذكاء ولطف وطيبة ، ولكن لو استحقرتهم فلن يغفرون لك أبدا مهما تطاول الزمن ..فلو اعتذرت سامحوك كأنما شيئا لم يكن . يحبون من يحبهم ويكرهون من يكرههم . ويقدسون الود والصداقة ويحفظون الجميل . نادرا ما يبادرون بالاعتداء ..ولكن من الأفضل تجنب عداوتهم . لا يحبون النميمة والقيل والقال ويعايرون من يفعلها ..وكذلك يصدقون كل ما يقال لهم ، مغرمون بأطلاق شتى الألقاب على أنفسهم وأصحابهم وأهلهم .. ولكن لا يحبون أن يطلق غريب عليهم لقبا . ولا يعرفون الخوف.. فليس في قاموسهم سواء كانوا نساء أو رجال أو أطفال. لذلك من السهل خداعهم وتجنيدهم في قضايا خاسرة.. وكذلك من السهل شحنهم وتجييشهم بالأكاذيب. ولكن عندما يتبينون الحقيقة..لا يرحمون من خدعهم .
والأهم: أن ركوبهم هوالخيل والجمال، وسعيتهم هي الإبل. يفخرون بها أيما فخر ويتغنون لها ويسمونها (الزينات سعاية الزين ) .
أما الحمير ..فليست ركوبهم ولا سعيتهم مطلقا .. فلو أردت أن يبطش بك رزيقي ..فصفه ب(حرامي الحمير)..
معلومات مجانية إضافية : الشيخ موسى هلال من الرزيقات المحاميد. محمد حمدان دقلو حميدتي من الرزيقات الماهرية. رزيقات جنوب دارفور رعاة أبقار تعلموها من جيرانهم وبحكم البيئة والضرورة.
والإنسان عدو ما يجهل . فكم نجهل نحن السودانيون عن بعضنا البعض..!!
يا عاطف ياشيخ الاسلام المسلول أحييك. سؤال يا شيخنا افادنا الله وأياكم هل الرسول (ص) قال من أحب العرب (وفي حديث أخر قريش ) أحبني ومن أبغضهم أبغضني ؟ هل هذا الحديث المنسوب إلي النبي صحيح
قالت تلك الموهومة AMNA MUKHTAR ( لكن الشعب سيقول كلمته ) . يا تلك الحالمة مع أهل الأوهام ،، ويا تلك المادحة مع دراويش الحلقات من قبيل الجهل والجهالة بالتأكيد فإن الشعب السوداني سوف يقول كلمته في نهاية المطاف ،، ولكن هل حدث في تاريخ السودان أن الشعب رقص يوماُ مع القرود في ساحات المهازل ؟؟؟؟؟ ،، أم هو ذلك الشعب السوداني الذي دائماُ وأبداُ يتطلع للحاق بركب الدول القوية المقتدرة صاحبة الثقل والمكانة في العالم ؟؟,, وهل يعقل بعد مئات السنين أن يتراجع الشعب السوداني المسلم السني القوي ليرقص في حلقات ( الشيعة ) ,, تلك الفكرة الإلحادية المنكرة النتنة الموبوءة بكل ألوان الكفر والإلحاد ؟؟ ،، وهل كانت للشيعة مكانة واسعة لدى الشعوب الإسلامية في العالم في يوم من الأيام ؟؟؟ آم أن الشيعة تمثل دأئماُ تلك ( الشرذمة ) الممقوتة في معظم دول العالم ؟؟ ،،
وهي الشيعة المعروفة طوال التاريخ بالمؤامرات القذرة حول العالم ،، وكذلك معروفة بأنها خارجة عن الملة الإسلامية السليمة الصحيحة ؟؟ ,, ولذلك فهي منبوذة ومرفوضة من قبل أغلب المسلمين حول العالم ،، لأنها لا تمارس الإسلام السليم الصحيح ،، ومن العجيب أن بعض أصحاب العقول الضحلة يجارون أمثال ذلك الشيعي ( شوقي ابراهيم ) الذي يظن في نفسه بأنه سوف يمكن المنهج الشيعي في السودان في يوم من الأيام ،، وتلك محاولة عجز عنها عمالقة الشيعة في العالم من قبل ناهيك عن نكرة عديم المقدرة والإمكانية أمثال ( شوقي ) ذلك القزم ،، والإنسان السوداني العاقل الفطن تعود لمئات السنين أن يتجاهل مثل تلك المحاولات الهابطة القذرة التافهة من أهل التوافه أمثال شوقي .
أجل أجل يا أخ العرب مشكلة الاسلام والمسلمين في السودان هي الشيعية والتشيع وشوقي إبراهيم ونحن أصحاب العقول الضحلة .المشكلة أبداً لا في منهج بعض أهل السنة الضال ولا في بعض أهل الاسلام السياسي من القتلة والمجرمين . المشكلة في شوقي و في الشيعة. ..إنت جادي ؟؟؟؟
Quote: المشكلة أبداً لا في منهج بعض أهل السنة الضال ولا في بعض أهل الاسلام السياسي من القتلة والمجرمين
نشكر اب جهل على فهموا دا والله صحي!
ونتمنى يواصل لي آخر المشوار ويشوف معانا (بعض) قوى الحرية والتغيير هل فيهم ومنهم جماعات عنصرية وتيارات تكفيرية وأحزاب مارست قتل وسحل الشعب(البغل)!! وهل شاركوا العسكر(السكر) قبة البرلمان وسيشاركون حميدتي والبرهان مجلس السيادة(التشريفي) ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مجلس سيادي تشريفي دا زي كورة أرضية عالية كما وصفها معلق رياضي بشتارة تحسده عليها قوى الحرية والتغبيير هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هل تريدني أن اصحح وأُضعف النصوص بي منهجيتي ولا بي منهجيتك؟؟ الإجابة مهمة يا عدو الأفهام ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الشيعي الكوميديان هرب من الإمتحان أيهم يقدم؟ قول عليهم أم قول نبيهم؟؟ فما تكرر لينا عمايل وفعايل الشيعي الكوميديان ههههههههههههه طبعن الشيعي درويش ما زيكم وما بعرف تكتيكاتكم بتغيير الأسماء والمعرفات حتى (تهربوا) من فضائحكم السابقة وجهالتكم التي يضحك منها شيطان الكوميديان
.... نرجع لعدو الأفهام أها هاك يا عدو الأفهام: نفهم من سؤالك انه توجد أحاديث صحيحة وأُخرى غير صحيحة؟؟ هل
1/ توافقني على هذا الفهم؟؟ 2/ وهل تؤمن بالسنة النبوية ابتداءً؟؟ 3/ إذا اردت الزامي بما الزمت به نفسي انا كسلفي فهل تفصح لي عن منهجيتك في التعامل مع النص من حيث صحته وضعفه؟؟ ههههههههههههههههههههه أها ما تجر حفيان كما فعل الكوميديان الشيعي شوقي عثمان هههههههههههههههههههه
أجر حفيان ليه يا شيخ ؟ أنا من الله ما بجري أجري منك أنت يا عاطف. أنا ما بخاف من أي مخلوووووق وبس. شوف أنا سألتك سؤال مباشر و شوف إنت كيف بترد ؟ يا سيدي الكريم من أدب الدين انك لو ما عندك إجابة سؤال تقول ما عارف والله أعلم
أما عن سؤالك إذا كنت أؤمن بالسنة النبوية فهذا سؤال عبيط وصغير ونابع من عقل بتاع فئران إذا سمحت لي غول ذلك. أنا بشر عادي زي كل انسان عندي اسئلة لاهوتية ودينية وابحث دوماً عن الحقيقة. أما عن الأديان جربت اليهودية لفترة وجربت المسيحية واسي اتبع للاسلام . وأحاول أتثقف و أواصل الاطلاع عن باقي ألاديان المعروفة في العالم علني أجد أجابات شافية ومقنعة . سؤالك عن السنة النبوية هناك كثير من الأحاديث مقنعة وبعضها الأخر عصي الإقناع وعندما تفكر نقل عن فلان ثم فلان ثم فلان فلان فلان فلان فلان فلان شوية التوتر بحصل عندي.
نرجع لسؤالي الرسول قال حديث العرب المذكور؟ ما في مشكلة لو ما عندك إجابة. إنت ما أخر شيخ في الدنيا ما تزعل. طبعاً أكيد عاوزك ترد بمنهجيتك أنا ما عندي منهجية ولا بطيخ أنا زول عنقالي و ثقافتي الدينية بسيطة وبتاعة بدو ساكت
ههههه انتا ثقافتك ما تبع البدو والله صحي!! اسمح لي(أغول) ليك ثقافتك ثقافة الما بدوووش!! والله صحي!! هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ذكرتني جملة زمان لي خياً ليك:
قال لماذا الرسول (ص) ما (غدوتنا) في تعدد النساء ؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه أها شكلك ما (فاطر) يا سيف العشر (المغلول)!! ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ذكرتني يا عاطف في مقطع حايم في الاسافير شافع سأل شيخ إسمه مزمل فغيري لماذا اغتتل الصحابة؟ شيخ مزمل تمطأ وتشجأ وقال للشافع تاني ما تسأل اسئلة زي دي؟ وتاني ما تقرأ كتب تقول كلام زي ده؟ استغربت وسألت واحد من أصحابي عنه قال لي ده شيخ بتاع كتل بيها ملف و حكي لي القصة فزال إستغرابي. معليش يا شيخنا اسئلة أهل السودان مرات صعبة علي عقول الفئران نحن ناس بتاعين فطرة ساكت فعذراً
كلامك والله صحي... زمان قبل 5 سنوات كنت ما اكتب شيء يا دوب كلمتين إلا وينط لي واحد في حلقي...
الشعب السوداني الآن صار مثقف على كل المستويات وواعي..
على المستوى الديني (المحن الجابها الكيزان خلت الشعب السوداني يتعمق في الظاهرة الدينية...) وعلى المستوى السياسي.. (البصبصة شنو حاصل في مصر وتونس والسعودية والامارات وو ) عموما.. فهمتو ألاعيب السياسة الإقليمية
الجيل ده ما جيل هين.. بس فضل ليهو الوعي الاقتصادي...
وده كلو من الأنترنيت...
الرسول ص يقول: "إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر!!" .. والحديث ده انطبق على الكيزان والمؤتمرجية والسلفيين والسروريين.. (في أكثر من هكذا فجور .. مثلما يشركون الله في جرائمهم.. سفكههم دماء الأبرياء من الشعب.. وسرقة واختلاس امواله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يستهزئون بالله.. (الله أكبر.. الله أكبر...وباس الله يقنلونويسرقون) .. حسي شوفي حميرتي .. ما يكلم قواته إلا وهم ..قعود بعد صلاة العشاء..
حسي ابن سليمان حيعدم 3 رؤوس من قيادات السرورية.. ناصر العمر، سليمان العودة، وعوض القرني.. (بينما اخوه عائض القرني سلم لابن سليمان ..الراية.. وبقى يكاكي بعبقرية ولي العهد ) الاعدام حيتم بعد العيد... (على فكرة معظم اللي بيكاتلو في سورية والعراق دييييل ..سروررين)
وبعد الإعدام .. حيصمت ابن عبد الحي، وابن عبد الكريم، وأبو نارو، ومحمد محمد الأمين، وماهر مهران، ومدثر، .. ما حيستنكروا الاعدامات .. لانهم أجبن من أن يرفعو صوتهم على بني سعود..
مقالتي الجاية حتكون عن حميدتي.. بيرسل شفع عمرهم 14 سنة من الشكرية والبطاحين .الكواهلة واللحويين ..(_أما الرشايدة .الامارات مهتمة بيهم بشكل خاص.. برضو لنفس السبب) وحسي بقت من ناس البجة للقتال ضد اليمن..حميدتي بيخدع البجاويين انهم عرب..
اكيد الشفع ديل.. حيدربهم الدواعش..على الحدود اليمنية السعودية (دواعش الحكومة السعودية أي دواعش البغدادي والظواهري!! ) .. الصلاة الصلاة الصلاة..!! على الحدود اليمنية السعودية واللي يرجع للسودان حي .. لو كان محظوظ حيكون داعشي.. حيخلقو لينا مشكلة.. بل مشاكل في المستقبل..
أما الداعشي عاطف ود عمر.. أظنو كان في مهمة كلفوه بيها ناس جهاز الأمن.. ده يفسر غيابه... الآمنجي الداعشي. اظنو عندو واسطة كاربة ههههههه.. مقعدنو على الكي بورد.. وبس شغلتو يطقطق.. على الزراير..
حسي كدي نسأل عاطف ود عمر .. (والله صحي.. حيفر حفيان زي حسين خوجلي..!!) نسعلو سعال:
وسعالنا لعاطف ود عمر هو:
هل صلى حذيفة بن اليمان على أبي بكر؟؟ ولماذا تم دفن أبي بكر فور وفاته ليلا.. ولم يصبروا بجثمانه (وهي بضعة ساعات) للصباح كي يصلي عليه الصحابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (ملحوظة مو سعال: نبيكم ص رفع إلى ربه يوم الأثنين .. ظهرا ولم يدفن إلا يوم الآربعاء ... لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
(واحكي ليكي يا آمنة قصة ظريفة.. في السوق العربي مساءً (الكلام ده2013م) .. كنت واقف داير اشتري طماطم من واحدة بتبيع خضار.. وسبقني ليها واحد شاب بعربية وسيم ومسمسم.. وقعد يغالط في البنية والله ده قليل.. زيدي لي ده ..وده!! وسعرك غالي.. لايوووووووق و و .. جاني فضول قمت سألته .. انت شغال وين .. قال لي أستاذ في جامعة أمدرمان الإسلامية.. طيب متخصص في شنو؟ قال لي: شريعة وحديث الخ قلت ليهو: تمااام.. دي فرصة جميلة نسألك؟ فسألته: هل صلى حذيفة بن اليمان على أبي بكر عند وفاته؟؟ فور ...سؤالي وشوو أتغير.. وأتكهرب.. صار مثل اشارة المرور.. وبعدوانية شرسة داير يضربني وهو يصرخ أنت شيعي.. أنت شيعي...!! سوء حظو أنا الريفليكس reflex بتاعي عااالي جدا.. قمت لطشتو بواني.. وكفوف .. وشي بالرجل في بطنو .. وتحت بطنو.. وهو يصرخ شيعي كلب ..!! وكثر من شيعي.. هههههه فاكر أنو ناس السوق يتلمو على .. الحمار ما فاهم .. أنو كل ناس السوق اصحابي.. لانو كان عندي مكتب في السوق العربي..!! المهم حجزونا.. وانا اشتم فيه أمشي يا وسخ يا داعشي يا وهابي..وبصقت عليهو كم مرة واقول ليهو .. عامل لي فيها أستاذ جامعي.. هههههههههههه!!
دي قصة السؤال!! هذا هو أسلوبهم.. استذا جامعي بدلا من أن يجيب ..يبدأ بالضرب والصراخ... إفلاس ما بعده إفلاس!! هو عارف أنو حذيفة بن اليمان رفض أن يصلي على أبي بكر.. ليلا.. عندما طلب منه عمر بن الخطاب..أن يأتي ويصلي على أبي بكر فور وفاته!! .. وبقية القصة ليفتشها بقية القراء ليدركو .. أن قضية الدين تحتاج إل بحوث وبحوث... وما قضية ابن تيمية وتلامذيذه .. فدي قضية سهلة.. من يقرأ لابن تيمية وكما يصور ربه ينزل ويضحك ويجلس على عرش ويحط نبينا على يمينه.. الخ وكما ييقول مؤسس الحشوية ابن أبي يعلى الفراء.. في القرن الرابع الهجري (إلزموني بأي شيء في الله ألزمه ما عد اللحية والعورة!!". كيف عرف فراريخ الفراء ومن بعده ابن تيمية أن رب العالمين عنده عورة؟
حسي خيطك ده مليان شتائم في الشيعة.. وفي شخصي.. هم يدركون (السلفيون الوهابيون) ما بقدرو على الشيعة.. بس الحمدلله شعبنا صار يتثقف.. ومحاربة الفكر الإرهابي التكفيري.. وشطبه لا تتم إلا بالوعي والثقافة والفكر.. مثلا تخيلي في ناس لليوم مو فاهمين أن وبعضهم ليسو مؤمنين أن الشعب هو مصدر السلطات... يجي واحد كضاب زي الصادق المهدي ودارس كما يقول سياسة وفلسفة.. (حنوريهو شنو دارس فلسفة في نفس هذا الخيط) الشعب مصدر السلطات دي مفروض يدرسوها في الروضة والابتدائي.. زي سورة الفاتحة!!! هذا إذا رغبنا أن نتخلص من الدورة الشريرة بقفز العسكر على السلطة.. حسي البرهان وعساكرو مؤمنين أن الشعب مصدر السلطات؟ لا أظن...
وكي نكمل جميلنا.. للقراء الأعزاء.. ونلطم الأمنجي فسوة الشيطان .. ننزل مرة أخرى 3 فديوهات .. في قمة الفكر والفلسفة.. ونقول للصادق المهدي.. أهي دي الفلسفة.. مو العك بتاعك .. قال وثيقة شرف قال... هههههههههههههههههه ومعاها شوية مسك..
المحبوب عبد السلام
الفيلسوف الإسلامي التونسي أبو يعرب المرزوقي.. 2 فيديو لحلقة واحدة
شكراً يا أستاذ شوقي علي هذا التثقيف المجاني. ياخي إنت كنت وين من زمان؟ غايتو في زول هنا بتكون رفعت ضغطو شدييد لكن ولا يهمك ولا يصح إلا الصحيح. واصل لو سمحت
يعني يا ورد .. كدي أقنع فسوة الشيطان .. يحط تلفونه وعنوانه جايب ليه هدية من ألمانيا..
ووصيتي ليهو في الله:
تقلل الملح.. تبتعد من سودانيزاونلاين .. كي لا يرتفع ضغط الدم يتوب توبة نصوحة .. ويستقيل من جهاز الأمن تقلل من الوجبات الدسمة خاصة اكلات امواج .. لتخفيض الكوليستورول.. تتريض وتمشى كثير لحرق الدهون.. ما تقعد كثير .. في مطعم فينيسيا .. بشارع النيل..(بالمناسبة ده مطعم يمتلكه الأمن الغذائي .. ) أن تتناول الكثير من الفيتامينات .. خاصة خاصة الدهون غير المشبعة الغنية بـ اوميجا3 .. وبعض المضادات الحيوية ومضادة لفيروس ابن تيمية.. مدرات للبول.. لتقليل الضغط .. حبوب مقوية للمخ والقدرات العقلية cognitive drugs حتى تفهم شنو هي الشيعة والتشيع.. ولا مانع أن تكشف على كفاءة الكلى .. وتحديد كفاءتها .. RFI تاخذ حبوب كربون .. لتقليل الغازات .. والفسو الكثير
وبعد شهر راجعني تاني .. (خاصة ناس البرهان وحميدتي .. الشعب السوداني حيبلهم) عشان ما يحصل ليك إنهيار عصبي... وتفك منك..
القراء الكرام السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته ،عاوز أشرككم معاي في ( خليني أقول زي استفتاء ) ، أنا متابع جيد وصامت للمنبر ومن فترة طويلة . أتابع كل الكتابات وكل تعليقات المتدخلين ( كلها ) وبحياد مرات قاعد أحسد نفسي عليه ومرات للمتعة و ملئ وقت الفراغ فقط . في متداخل هنا وبحسب رأي ما بطلع من الخمسة ديل ( كلكلم عارفين من أقصد ) :
1- محمد وقيع الله
2- إسحق فضل الله
3- زول تاني بكره الاسلام والمسلمين كراهية شديدة لكن لابس ثوب المدافع عن الاسلام ( لو ركزتوا في تعليقاته ستعرفون من أقصد )
4- شخص مدفوع الأجر من أسياد من جهة مشبوهة (أمنجي مثلاً. مخابرات؟؟)
حميدتى و قومه هم مجرد قطاع طرق لصوص حرامية همباتة قتلة لا دين و لا أخلاق لهم لا حتى إنسانية فقط يعرفون النهب و السلب و القتل،،،شيخ المحاميد موسى هلال قام بجريمة سطو على البنك المركزي فى مدينة نيالا فى العام 1998 هذا واحد من زعماء الرزيقات و هذا يعتبر على كل من ينتمى إلى هذه المجموعة،،، إذا كان شيخ القبيلة حرامى و مجرم و خلاف الأدوار القذره التى قدمها إلى نظام عمر البشير فعن أى فخر و أخلاق تتحدثين إلى هؤلاء القوم،،، فهؤلاء القوم هم من قام بكل الأدوار القذره فى إبادة شعب دارفور من قتل الرجال و اغتصاب النساء و حرق القرى و نهب و تدمير ممتلكات السكان الأصليين يجب أن تعرفى جميع هذه القبائل و البطون التى تتفاخريين بها شاركت فى إبادة شعب دارفور و هذا موثق بالدليل القاطع
هذه هى أخلاقهم التى ورثوها من آبائهم و أجدادهم لعنة الله عليهم و لكل من ينتمى إليهم،،، قومك هؤلاء عار على السودان و على الإنسانية الرعاع السفلة القتلة يجب أن تعرفى فى شمال السودان و فى وسط السودان و شرق السودان يوجد قوميات و قبائل مثال يحتذى بهم فى الكرم و الأخلاق و النخوة و الشجاعة و التعايش السلمي و الاحترام المتبادل و حفظ و صون حقوق الجار و لا يعتدون على أعراض الغير مهما كانت الأسباب و الظروف لا يسرقون و لاينهبون حقوق الناس أهل نخوة و فارسة
أما قومك الذين تتفاخريين بهم هم شر خلق الله لا يعرفو الحلال و لا الحرام و لا حقوق الجار
من كتاب الإخوان الجمهوريين: "الكذب وتحري الكذب عند الأخوان المسلمين" 1979:
الاستاذ محمود محمد طه: (فاننا قد أخذنا على أنفسنا ان نرفع بلادنا، ومن ورائها الإنسانية جمعاء، عن وهدة الجهل والتخلف، ولن نتوانى، أو نتراجع، أو نتهاون، في هذا الواجب المجيد، رغم ما يعترضنا من هوس الأخوان المسلمين، وعنفهم.. ولسوف نصر على المنابر الحرة، حتى تقتلع هذه الشجرة الخبيثة من تراب أرضنا الطاهرة باذن الله.. ونحن على يقين ان هذا الأمر لن يطول به الأمر، ذلك بأن خيانة الأخوان المسلمين، وكذبهم، وسوء خلقهم وقلة دينهم، ستتضّح لشعبنا بصورة جلية، عمّا قريب، ويومها سيتم العزل التام – عزل الأخوان المسلمين عن هذه الدعوة الدينية التى يتشدقون بها – وسيطّهر الأسلام مما يلصقونه به من تشويه، ومن شوائب..)
Quote: ويومها سيتم العزل التام – عزل الأخوان المسلمين
ههههه غايتووو لي تلات سنين لي قدام وبي مباركة ولدكم ح خير الله الكيزان في أحضان قوى ح وغ والله صحي!! فيفتي فيفتي ههههه توينتي توينتي دي كان فيها الجمهوري النور لبد والله صحي!
بي مناسبة الكضب وكدا النحكي ليكم كضبة محمود محمد طه دي وأتحدى أي جمهوري يقول فيها بغم بس ,,كدا بالواضح ما بالدس!! أها 1/ مسرح الكضبة: أُم درمان وأربجي 2/ أبطال المسرحية: ربهم محمود شخشياً 3/ كومبارس المسرحية: جمهوري نسيب لربهم محمود وجمهورية 4/ السيناريو والحوار:
أها البطل يدخل المسرح في ثوبه البسيط (بسيط بي مقاييس زمنا دا طبعن) هههههههههههههههههههههههههههههههه يجد داخل الغرفة تلميذه النور حمد الذي صار نسيباً له بعدها
البطل : تعرف يا ولدي النور أُم درمان دي ملانة عطالة مكومين لي هنا في البيت وكمان البيت تكية بس داك داخل ودا مارق!! ,انا يا ولدي داير أكتب كتب عشان أجيال (القيادة) بعدين تستفيد من تجربتي ومعرفتي ورسالتي وربوبيتي!! عشان كدا قررتا أمشي (الضهاري) واخترتا أربجي عشان اتفرغ للكتابة!! !!
الجمهوري النور حمد : سمح يا ربنا محمود!!
يسدل الستار على الفصل الأول ههههههههههههههههههههههه والله يكفينا شر الطبل!!! ههههههههههههههههههههههه
المشهد التاني: جمهورية من جمهوريات الفكرة الجمهورية في أربجي مضايقة والضيق ظاهر في وشها!! ينظر إليها ربها (محمود) ويقول: شايفك زي متضايقة وكده!! الجمهورية: آآآآي يا ربنا محمود!! ربها محمود: نعل ما متضايقة من الناس الداخلين ومارقين ديل؟؟
الجمهورية : آآآآآي يا ربي محمود!! بحموك من تأليف وكتابة الكتب!!!
ربها محمود: أنا كتبي دي بكتبها و أشوفها في عيون الناس الداخلين ومارقين ديل!!!
يسدل الستار الجمهووور (يثووور):
وانتا جيت أربجي لي شنووووو يا رب الفكرة الجمهورية؟؟ هههههههههههههههههههههههههههههههه هارب من عيون الناس ديل والله صحي!!! ههههههههههههههههههههههههههههههه .... القصة بروايتيها تجدونها عند الجمهوري خازن الجنان وموزع صكوك الغفران ع ع!! والله صحي!!
إسم حماد .. ليس دقيق .. بل الصحيح "حيمات" .. ما شاء الله عليك .. طبعاً شخصي أستقي تأريخ هذه القبائل من التراث الشفاهي .. الأحاجي، الأمثال، والأشعار وغيرها من الحكاوي، بالأضافة للمصادر التأريخية .. أسم حماد غير متداول كجد .. فكنت أميل أن أكتبه حيماد ..حتى أوفق ما بين حماد (الأسم المعروف بكثرة وسط البقارة) وحيمات .. ولكن أظن أنني رجعت للمرحوم كباشي الصافي (من أولاد حميد) .. وأنت برجوعك للأخ أسماعيل هندوسة .. أيضاً أتيت بمصدر .. وسوف أشد العزم لبحث الأسم مرة أخري وأصحح ما كتبت في الكتب إن إختلف الرسم ..
وأيضاً أراك حسمت الأمر إلي جهة أن هذه القبائل تنتمي إلي جهينة .. وفي بحثي وجدت أن المؤرخين أنقسموا إلي ثلاثة فرق ... المؤرخون الأجانب حسموا الأمر إلي نسبهم لجهينة .. مثل ماكمايكل، يان كنسون، هندرسون وغيرهم .. وشذ منهم الهولندي ناني أب تاندي إلي أن قبائل جذام التي سكنت في الشرق قديماً هي أيضاً أصل من أصول البقارة وأستند في ذلك علي كتب بروفسير يوسف فضل .. وأيصاً في هذا المسلك بروفسير عون الشريف قاسم تبع أراء المسعودي أو المقريزي .. إن لم تخني الذاكرة وذهب المؤرخون السودانيون .. أمثال المرحوم ضرار صالح ضرار .. وعادل عبد الرحمن .. إلي القول أن هذه القبائل لها أصول شتي، من تلك الأصول قبائل جهينة، وطيئ (شفت الكرم جاي من وين!)، ولخم، وقيس عيلان، وسليم وبني هلال .. كل هذه القبائل إئتلفت وأنصهرت فيما بينها وشكلت قبال البقارة والأبالة الحالية ..
وذكر بني هلال وسليم .. فيه نوع كبير من الصحة في أقوال المرحوم ضرار بأن قبائل البقارة والأبالة هي أحلاف قبلية.. بني سليم وبني هلال هذه القبائل أصلاً قبائل نجدية (أقليم نجد في الجزيرة العربية) بينما بقية القبائل حجازية .. فأنتشار سليم وبني هلال كان في البدء ناحية العراق والشام .. ولكن في عهد الدولة العباسية .. صاروا يمارسون قطع الطرق والهمبته علي الحجيج .. فتم طردهم بواسطة الدولة العباسية .. وحصلت القصة المشهورة والمعروفة ب "تغريبة بني هلال" .. والغريبة لم يقولوا "تغريبة بني سليم" .. رغم أنهم أتوا في نفس التغريبة .. ضرار أيضاً أشار إلي مرحلة الأحلاف بين القبائل العربية .. نتيجة لأنهم وجدوا أنفسهم في بيئة غير عربية .. وتلك الأحلاف خلط دماء وأنساب القبائل مع بعضها البعض .. مما زاد من مسألة تعقيد نسب هذه القبائل إلي أصولها في الجزيرة العربية .. كل ذلك جعلني أرجح أن هذه القبائل هي خليط قبلي من عدة قبائل رغم كثرة جهينة في نسبهم .. ودليلي القاطع وجود أشعار تمجد بني هلال .. ونسب القبائل إليهم ..
مثلاً: في أقوالهم:
أنا بنسب ليك من زمن ساداتي ومن زمن أبو زيد الهلالي .. سبع يوم بحشي حشي .. وسبع يوم يدقدق ما بجي .. وسبع يوم السخو بلبد الجدادة وبرقد الجدي .. هيي قالوا لي دلاهن بدري .. وسبّق لهن من الحمي والجقيل والطاعون والجدري ..
الكلام المكوجن دا يا أمنة .. الزول الهداي عايز يقول .. أن بذكر أهله .. من زمن أجداده ومنهم أبو زيد الهلالي .. أن الخريف يمر بمراحل .. مرحلة شيل السحاب وتراكمه .. ثم مرحلة الرعود والبرق .. ثم ينزل المطر الذي يلبّد الدجاجة ويرقّد جدي الغزال .. ثم ماذا .. صاحب البقر الحريض .. ينزلهن ناحية الشمال بعيداً عن الأوحال والبعوض في الجنوب في زمن مبكر .. ثم يقوم بتطعيم أبقارة من الأمراض المذكورة .. خلاصة قوله .. عايز يقول هذا هو نهج أجدادنا .. الترحال.
المهم في الموضوع .. من أين جاء ذكر أبو زيد الهلالي .. ؟ هنا تري أن الأشعار تحكي عن أنسابهم التي يتداولونها ..
* ربة ورب بشاشا لمن يركب بحر الخوف ويمخر عباب الوجل بطير ليهووووووو والله صحي!! نرجوا تفضلاً مراجعة فيلم الرعب والتسمية للغشاش الغباش فيلم الرعب الذي تم فيه شرح كيف قتلت (بعض) قوى الحرية والتغيير القبطي سليمان ميلاد!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بشاشا من هول الفجيعة صاح بلسان العربان: حسبي الله ونعم الوكيل!! والله صحي!!
ههههههه ذكرني بي (شغيغه) في الجهالة والضحالة حاتم إبراهيم!! داك عبد الدرهم والدينار والله صحي!! 30 يوروووو(بس) ركعتوووووووو لي رب العالمين وقاهر المتكبرين!! والله صحي!!! ههههههههههههههههههههه
كويس: كان رب (ضكر) كضااااااااااااب!! والله صحي!! ههههههههه اللخو دا كوووز أهطل ولا شنوووو؟؟ هههههههه مع الإعتذار للكهنوتة !!! ههههههههههههههههههههههههههههه
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة