اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أولوية لتجمع المهنيين.. بقلم عبدالغني بريش فيوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 06:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2019, 12:05 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� (Re: مصدر النتانة الجثة)

    قصة حسن كشكوش دي .. كل الشعب السوداني عارفها.. مو بس (الرزيقي)... فهل كل الشعب السوداني (مخانيث)؟؟؟؟ هههههههههه

    أهههه اللي نذكرك (يا مصدر النتانة) محمد طه محمد أحمد (الفكيتو فيه أنو شيعي زورا وبهتانا) ... قالها في جريدته الوفاق.. أن حسن كشكوش مأبون* ...

    * المأبون=لوطي في اللغة العربية.. كدي أضربوها في القوقل...

    أهههه (يا مصدر النتانة) ..قام عصام حسن الترابي شال مسدسه وجاب ليه فتوات... وهجموا على محمد طه محمد في جريدته.. القاعدة في الزقاق في شرق عمارة التأمينات اللونها أزرق ..بشارع البلدية... وكسروه دق وضرب وأطلقو عليه الرصاص.....!! عاد... الدقة دي لي شنو؟ وشنو قولك فيها..؟؟؟ المسكين محمد طه.. رقد مستشفى 3 شهور...

    قصة حسن كشكوش دي ليها شهود كثييييييير.. بعضهم أحياء.. والشعب السوداني كله عارفها ..وشاهد عليها المرحوم محمد إبراهيم نقد.. بس ما حصل أنو نقد .. طعن الترابي فيها .. عشان كده الترابي كان وفي ليهو.. وحفظها ليهو جميلة!!

    يعني القصة فيها evidential proof ما هي إسقاطات ذهنية كما أتهمت بيها الرزيقي.. وما هي أوهام متوهم... فما تقعد تعمل لينا فيها فرويد.. أنت مو قدر فرويد .. وشنو العرفك بفرويد...

    حتى ابن تيمية مشكوك فيه أنو هو مأبون... حسي قول لي ليه ابن تيمية ما عرس؟؟ لما تحرقو طيزه يحط صباعه فيها.. ويكتب بصباعو الخرائيات .. قال (الخوارج والرافضة) قال.. شنو جاب الخوارج للرافضة... ما أجهل شيخكم الجهول.. المخنث الخبيث المأبون!! هو الإمام علي ع طحن الخوارج طحنا في النهروان.. وقتله أحد الخوارج عبد الرحمن ابن ملجم إنتقاما.. فكيف يكتب شيخكم ويكرر في كتبه الزبالة (الخوارج والرافضة) ..ههههههههههههههه الرافضة معطوفة على الخوارج.. هاهاهاهاها ....

    الرزيقي أرجل منك.... وأنت السفيه ما هو... الشيعة دي نايكاكم.. تعرف لي شنو؟ ما بتقدرو عليها... أصغر شيعي ممكن يهبلكم ويفضحكم ويفحمكم... حسي كتب ابن تيمية دي بدسوها لي شنو؟ خجلا أن ربكم بينزل ويقعد ويضحك .. وعندو عورة ولحية؟؟؟ بتدوها للضحايا متأخرا جدا... بعد ما تلحسو مخهم ..(الشيعة بتسب عاشة!!) .. (الشيعة بتسب الرسول) (الشيعة بتسب الصحابة) ههههههه كل علماء الشيعة وأئمتهم وحتى عوام الشيعة يجزمون .. أن زوجات الأنبياء لا يزنين..!! وحين تقول الشيعة .. أن آية الأفك والقصةالحقيقية ذااااااااتها هي إفكا في أم المؤمنين مارية القبطية (لأنها حملت وولدت ابن رسول الله ص إبراهيم وقال فيها كبار الصحابة المنافقين: (من أحتاج للولد جعل له علجا!!) وقصدوا ابن عم مارية المجبوب الذي كان يخدمها!! فنزل جبريل عليه السلام بعد شهر: وأول ما قاله للرسول ص: سلام عليك يا أبا إبراهيم!!) أهههه جبريل..مسح بالبخاري الأرض!! ولهذا .... قصة الإفك دي ليست في عاشة .. وعاشة مبرئة من حادثة الإفك (البخاري ركبها في عاشة وهي قصة موضوعة: فهل حملت عاشة ووضعت طفلا من الرسول ص!!) ..

    وحين تصر الشيعة انها في مارية وليست في عاشة ..يصر المجانين إنها في عاشة ويصرخون في هيستيرية (أماه لقد سبوكي الشيعة يا أماه....أماااه.).. ههههههه


    وتعالو لتروا كيف .. النواصب الوهابية يحاولون تضعيف حديث مسلم لصالح البخاري وقصة الإفك...

    ما صحة حديث مأبور الذي كان يتهم بأم ولد النبي عليه السلام ؟
    الحديث ورد في صحيح مسلم :
    حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏‏حماد بن سلمة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا كان يتهم بأم ولد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏اذهب فاضرب عنقه فأتاه ‏ ‏علي ‏ ‏فإذا هو في ‏ ‏ركي ‏ ‏يتبرد فيها فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو ‏ ‏مجبوب ‏ ‏ليس له ذكر فكف ‏ ‏علي ‏ ‏عنه ثم أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إنه ‏ ‏لمجبوب ‏ ‏ما له ذكر

    ولكن سمعت من يقول أنه معلول بالاضطراب ، فما هو رأي الإخوة طلاب العلم ؟؟؟ وعلى فرض صحة الحديث فكيف يكون توجيهه ؟؟ وجزاكم الله خيراً

    رد مع اقتباس
    #2
    قديم 16-05-04, 06:28 PM
    عبدالرحمن الفقيه عبدالرحمن الفقيه غير متصل حالياً
    غفر الله له

    تاريخ التسجيل: 06-03-02
    المشاركات: 9,772
    افتراضي
    الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم ليس في اضطراب وقد ذكر هذا الحديث في كتاب المنافقين من صحيحه وقد تكلم العلماء وبينوا معنى هذا الحديث ولعل من أحسن من تكلم عليه الحافظ ابن القيم رحمه الله في زارد المعاد

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ج: 5 ص: 16 فصل في حكمه بقتل من اتهم بأم ولده فلما ظهرت براءته أمسك عنه

    روى ابن أبي خيثمة وابن السكن وغيرهما من حديث ثابت عن أنس رضي الله عنه أن ابن مارية كان يتهم بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه اذهب فإن وجدته مارية فاضرب عنقه فأتاه علي فإذا هو في ركي يتبرد فيها فقال له علي اخرج فناوله فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف عنه علي ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول إنه مجبوب ماله ذكر وفي لفظ آخر أنه وجده في نخلة يجمع تمرا وهو ملفوف بخرقة رأى السيف ارتعد وسقطت الخرقة فإذا هو مجبوب لا ذكر له

    وقد أشكل هذا القضاء على كثير من الناس فطعن بعضهم في الحديث ولكن ليس في إسناده يتعلق عليه وتأوله بعضهم على أنه لم يرد حقيقة القتل إنما أراد تخويفه ليزدجر مجيئه إليها قال وهذا كما قال سليمان للمرأتين اللتين اختصمتا إليه في الولد بالسكين حتى أشق الولد بينهما ولم يرد أن يفعل ذلك بل قصد استعلام الأمر من القول ولذلك كان من تراجم الأئمة على هذا الحديث الحاكم يوهم خلاف الحق ليتوصل به إلى معرفة الحق فأحب رسول الله أن يعرف براءته وبراءة مارية وعلم أنه إذا عاين السيف كشف عن حقيقة حاله فجاء كما قدره رسول الله

    وأحسن من هذا أن يقال إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عليا رضي الله عنه بقتله تعزيرا لإقدامه على خلوته بأم ولده فلما تبين لعلي حقيقة الحال وأنه بريء من الريبة كف عن واستغنى عن القتل بتبيين الحال والتعزير بالقتل ليس بلازم كالحد بل هو تابع دائر معها وجودا وعدما) انتهى.

    وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله في الصارم المسلول ج: 2 ص: 120

    ثم ان من نكح ازواجه او سراريه فان عقوبته القتل جزاء له بما انتهك من حرمته فالشاتم له اولى والدليل على ذلك ما روى مسلم في صحيحه عن زهير عن عفان عن حماد عن ثابت عن انس ان رجلا كان يتهم بام ولد النبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي اذهب فاضرب عنقه فاتاه علي فاذا هو ركي يتبرد فقال له علي اخرج فناوله يده فاخرجه فاذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف علي ثم اتى النبي فقال يارسول الله انه لمجبوب ماله ذكر

    فهذا الرجل امر النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقه لما قد استحل من حرمته ولم يامر باقامة حد الزنى لان حد الزنى ليس هو ضرب الرقبة بل ان كان محصنا رجم وان كان غير محصن جلد ولا يقام عليه الحد الا باربعة شهداء او بالاقرار المعتبر

    فلما امر النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقه من غير تفصيل بين ان يكون محصنا او غير محصن علم ان قتله لما انتهكه من حرمته

    ولعله قد شهد عنده شاهدان انهما راياه يباشر هذه المراة او شهدا بنحو ذلك فامر بقتله فلما تبين انه كان مجبوبا علم ان المفسدة مامونة منه او انه بعث عليا ليستبرى القصة فان كان ما بلغه عنه حقا قتله ولهذا قال في هذه القصة او غيرها اكون كالسكة المحماة ام الشاهد يرى ما لايرى الغائب فقال بل الشاهد يرى مالا يرى الغائب

    وفي شرح النووي على صحيح مسلم ج:17 ص:118

    ذكر فى الباب حديث أنس أن رجلا كان يتهم بأم ولده فأمر عليا رضى الله عنه أن يذهب يضرب عنقه فذهب فوجده يغتسل فى ركي وهو البئر فرآه مجبوبا فتركه
    قيل لعله كان منافقا ومستحقا للقتل بطريق آخر وجعل هذا محركا لقتله بنفاقه وغيره لا بالزنى وكف عنه على رضى الله عنه اعتمادا على أن القتل بالزنى وقد علم انتفاء الزنى والله أعلم) انتهى.

    وقال - الصالحي الشامي في سبل الهدى والرشاد ج 10 ص 432 : قال الحضيري : والاستدلال به على ما ادعاه غير مسلم فان الحديث قد استشكله جماعة من العلماء ،

    حتى قال ابن جرير : يجوز ان يكون المذكور من أهل العهد ، وفي عهده أن لا يدخل على مارية ، فقال : ودخل عليها ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله لنقض عهده .

    وقال النووي تبعا للقاضي : قيل لعله كان منافقا ومستحقا للقتل بطريق آخر ، وجعل هذا محركا لقتله بنفاقه وغيره لا بالزنا ، وكف عنه علي اعتمادا على أن القتل بالزنا وقد علم انتفاء الزنا ، وفيه نظر أيضا ، لانا نعتبر نفي ظن الزنا من مارية ، فانه لو أمر بقتله بذلك ، لامر باقامة الحد عليها أيضا ، ولم يقع ذلك معاذ الله أن يختلج ذلك في خاطره أو يتفوه به .

    وأحسن ما يقال في الجواب عن هذا الحديث ، ما أشار إليه أبو محمد بن حزم في ( الايصال الى فهم كتاب الخصال ) ، فانه قال : من ظن أنه صلى الله عليه وسلم أمر بقتله حقيقة بغير بينة ولا اقرار فقد جهل ، وانما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنه برئ مما نسب إليه ورمي به ، وان الذي ينسب إليه كذب ، فأراد صلى الله عليه وسلم اظهار الناس على براءته يوقفهم على ذلك مشاهدة ، فبعث عليا ومن معه فشاهدوه مجبوبا - أي مقطوع الذكر - فلم يمكنه قتله لبراءته مما نسب إليه ، وجعل هذا نظير قصة سليمان في حكمه بين المرأتين المختلفتين في الولد ، فطلب السكين ليشقه نصفين الهاما ، ولظهور الحق ، وهذا حسن . انتهى كلام الحضيري . ) انتهى.

    وقال ابن عبدالبر في الإستيعاب

    حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا احمد بن زهير حدثنا أبي ويحيى بن معين قالا حدثنا عفان حدثنا حماد ابن سلمة أخبرنا ثابت عن أنس أن رجلا كان يتهم بأم ابراهيم أم ولد رسول الله فقال لعلي اذهب فاضرب عنقه فأتاه علي رضي الله عنه فإذا هو في ركي يتبرد فيها فقال له علي اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف علي عنه ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أنه لمجبوب

    وروى الأعمش هذا الحديث فقال فيه قال علي يا رسول الله أكون كالسكة المحماة أو الشاهد يرى ما لا يرى الغائب فقال بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب
    قال أبو عمر هذا الرجل المتهم كان ابن عم مارية القبطية أهداه معها المقوقس وذلك موجود في حديث سليمان بن أرقم عن الزهري عن عروة عن عائشة وأظنه الخصي المأبور المذكور من حينئذ عرف أنه خصي والله أعلم

    وقال الحافظ ابن حجر في الإصابة:

    مأبور بموحدة خفيفة مضمومة واو ساكنة ثم راء مهملة القبطي الخصبي قريب مارية يأتي في ترجمة مارية وصفه بأنه شيخ كبير لأنه اخوها قلت ولا ينافي ذلك نعته في الروايات بأنه قريبها أو نسيبها أو بن عمها لاحتمال انه أخوها لأمها والله أعلم، وهو قريب مارية أم ولد رسول الله قدم معها من مصر

    قال حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك ان رجلا كان يتهم بأم ولد رسول الله فقال رسول الله لعلي اذهب فاضرب عنقه فأتاه علي فإذا هو في ركى يتبرد فيها فقال له علي اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف عنه علي ثم اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله انه لمجبوب ما له ذكر أخرجه مسلم ولم يسمه
    وسماه أبو بكر بن أبي خيثمة عن مصعب الزبيري مأبورا ولفظه ثم ولدت مارية التي اهداها المقوقس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولده إبراهيم وكان أهدى معها أختها سيرين وخصيا يقال له مابور

    وقد جاء ذكره في عدة أخبار غير مسمى منها ما أخرجه بن عبد الحكم في فتوح مصر بسنده عن عبد الله بن عمرو قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على القبطية أم ولده إبراهيم فوجد عندها نسيبا لها قدم معها من مصر وكان كثيرا ما يدخل عليها فوقع في نفسه شيء فرجع فلقيه عمر فعرف ذلك في وجهه فسأله فأخبره فأخذ عمر السيف ثم دخل على مارية وقريبها عندها فأهوى اليه بالسيف فلما رأى ذلك كشف عن نفسه وكان مجبوبا ليس بين رجليه شيء فلما رآه عمر رجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان جبرائيل أتاني فأخبرني ان الله تعالى قد برأها وقريبها وان في بطنها غلاما منى وأنه أشبه الناس بي وأنه أمرني أن أسميه إبراهيم وكناني أبا إبراهيم
    وفي سنده بن لهيعة وشك بعض رواته في شيخه

    واخرج بن عبد الحكم أيضا من طريق يزيد بن أبي حبيب عن الزهري عن أنس لبعضه شاهدا بدون قصة الخصى لكن قال في آخره ويقال ان المقوقس كان بعث معها بخصى فكان يأوي إليها

    ثم وجدت الحديث في المعجم الكبير للطبراني من الوجه الذي أخرجه منه بن أبي خيثمة وفيه من الزيادة بعد قوله أم إبراهيم وهي حامل بإبراهيم فوجد عندها نسيبا لها كان قدم معها من مصر فأسلم وحسن إسلامه وكان يدخل على أم إبراهيم فرضي لمكانه منها ان يجب نفسه فقطع ما بين رجليه حتى لم يبق له قليل ولا كثير الحديث

    هذا لا ينافي ما تقدم انه خصى اهداه المقوقس لاحتمال انه كان فاقد الخصيتين فقط مع بقاء الآلة ثم لما جب ذكره صار ممسوحا

    ويجمع بين قصتي عمر وعلي باحتمال ان يكون مضى عمر إليها سابقا عقب خروج النبي فلما رآه مجبوبا اطمأن قلبه وتشاغل بأمر ما وان يكون إرسال علي تراخي قليلا بعد رجوع النبي صلى الله عليه وسلم الى مكانه ولم يسمع بعد بقصة عمر فلما جاء على وجد الخصى قد خرج من عندها الى النخل يتبرد في الماء فوجده ويكون أخبار عمر وعلي معا أو أحدهما بعد الآخر ثم نزل جبرائيل بما هو آكد من ذلك

    واخرج بن شاهين من طريق سليمان بن أرقم عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت أهديت مارية لرسول الله وابن عم لها فذكر الحديث الى ان قال وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا ليقتله فإذا هو ممسوح وسليمان ضعيف

    وسيأتي في ترجمة مارية شيء من أخبار هذا الخصى

    وقال الواقدي حدثنا يعقوب بن محمد بن أبي صعصعة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة قال بعث المقوقس الى رسول الله بمارية واختها سيرين وبألف مثقال ذهبا وعشرين ثوبا لينا وبغلته الدلدل وحماره عفير ويقال يعفور ومعهم خصي يقال له مأبور ويقال هابور بهاء بدل الميم وبغير راء في آخره الحديث وفيه فأقام الخصي على دينه الى ان اسلم بعد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ) انتهى.
    __________________
    الحمد لله كثيراً
    رد مع اقتباس
    #3
    قديم 16-05-04, 10:41 PM
    yousef yousef غير متصل حالياً
    وفقه الله

    تاريخ التسجيل: 26-09-03
    المشاركات: 78
    افتراضي
    بارك الله فيك شيخنا عبد الرحمن الفقيه

    لكن هناك رواية أخرى ذكرها ابن حجر الهيثمي في مجمع الزوائد وعزاها للبزار يجاء فيها أنّ المجبوب أتى نخلة فرقي ثم رمى بنفسه على قفاه ، والرواية عند مسلم فيها أنه لقيه في ركي يتبرد ، وهذه هي الرواية :

    [وعن علي بن أبي طالب قال: كثر على مارية أم إبراهيم في قبطي ابن عم لها كان يزورها ويختلف إليها فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خذ هذا السيف فانطلق فإن وجدته عندها فاقتله" قال: قلت: يا رسول الله أكون في أمرك إذا أرسلتني كالسكة المحماة لا يثنيني شيء حتى أمضي لما أمرتني به أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب؟ قال: "بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب" فأقبلت متوشحاً السيف فوجدته عندها فاخترطت السيف فلما رآني أقبلت نحوه عرف أني أريده فأتى نخلة فرقي ثم رمى بنفسه على قفاه ثم شغر برجله (رفعها) فإذا هو أجب أمسح ما له قليل ولا كثير فغمدت السيف ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: ص.603 "الحمد لله الذي يصرف عنا أهل البيت". رواه البزار وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ولكنه ثقة. وبقية رجاله ثقات، وقد أخرجه الضياء في أحاديثه المختارة على الصحيح ] .... انتهى


    والإمام الألباني رحمه الله صححها كما في هذا الرابط :
    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp؟id=12450http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp؟id=12450

    فأفدنا شيخنا بارك الله فيك
    رد مع اقتباس
    #4
    قديم 17-05-04, 01:43 AM
    عبدالرحمن الفقيه عبدالرحمن الفقيه غير متصل حالياً
    غفر الله له

    تاريخ التسجيل: 06-03-02
    المشاركات: 9,772
    افتراضي
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    يمكن الجمع بين الرواياة الوارد بأن رواية مسلم أصح لأنها أقوى سندا ، والرواية الأخرى أقل منها صحة ويمكن الجمع بينهما أيضا بأن الرجل قد ذهب للتبرد في الركي وهي البئر والمدينة مليئة بالنخيل كما هو معلوم فقد يكون حصل أنه صعد النخلة ورآه علي ثم جلس في الركي وطلب منه أن يمد يده


    وأما من ناحية الصناعة الحديثية لحديث علي رضي الله عنه فقد اختلف في وصل هذا الحديث وإرسالة وفي علل الدارقطني ج 4 ص 58 :

    وسئل عن حديث عمر بن علي بن أبي طالب عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم الشاهد يرى مالا يرى الغائب فقال هو حديث يرويه الثوري عن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب فأرسله يحيى القطان عن الثوري عن محمد بن عمر عن جده علي وأسنده أبو نعيم عن الثوري فقال عن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن علي واختلف عن أبي نعيم والمرسل أصح ) انتهى.

    ورواه محمد بن إسحاق عن إبراهيم بن محمد بن علي عن أبيه عن جده موصولا وقد ذكر تصريح ابن إسحاق بالسماع عند البخاري في التاريخ الكبير وعند ابن منده في معرفة الصحابة
    وأكثر الذين رروه عن يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق لم يذكروا تصريح ابن إسحاق بالسماع

    و قال أبو نعيم بعد إخراجه للحديث مطولا (3/177-178) (وهذا غريب لايعرف مسندا بهذا السياق إلا من حديث محمد بن إسحاق) انتهى.

    وقال البزار في مسنده بعد أن رواه(وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجه متصل عنه إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد ) انتهى.

    فحديث محمد بن إسحاق حديث غريب وسياقه مخالف لما في صحيح مسلم ولذلك استغرب هذا الحديث منه البزار وأبو نعيم . فحديث مسلم مقدم عليه ، والله تعالى أعلم.

    فائدة:
    وقال الطحاوي في بيان المشكل

    حدثنا أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن حميد بن أبي خليفة قال : حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة الأزدي قال : حدثنا أحمد بن داود قال : حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي الكوفي قال : حدثنا يونس بن بكير , عن محمد بن إسحاق , عن إبراهيم بن محمد بن علي بن أبي طالب عليه السلام ، عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب عليه السلام قال : كان قد تجرؤوا على مارية في قبطي كان يختلف إليها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " انطلق ، فإن وجدته عنده فاقتله " ، فقلت : يا رسول الله , أكون في أمرك كالسكة المحماة ، وأمضي لما أمرتني لا يثنيني شيء أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ؟ قال : " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " , فتوشحت سيفي ، ثم انطلقت ، فوجدته خارجا من عندها على عنقه جرة ، فلما رأيته اخترطت سيفي ، فلما رآني إياه أريد ، ألقى الجرة ، وانطلق هاربا ، فرقي في نخلة ، فلما كان في نصفها ، وقع مستلقيا على قفاه ، وانكشف ثوبه عنه ، فإذا أنا به أجب أمسح ليس له شيء مما خلق الله عز وجل للرجال ، فغمدت سيفي ، وقلت : مه قال : خيرا ، رجل من القبط وهي امرأة من القبط ، وزوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحتطب لها ، وأستعذب لها ، فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبرته ، فقال : " الحمد لله الذي يصرف عنا السوء أهل البيت " ,

    فقال قائل : وكيف تقبلون مثل هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمره عليا عليه السلام بقتل من لم يكن منه ما يوجب قتله ، وأنتم تروون عنه صلى الله عليه وسلم قال : فذكر ما قد تقدم ذكرنا له في كتابنا هذا من قوله : " لا يحل دم امرئ إلا بإحدى ثلاث : زنا بعد إحصان ، أو كفر بعد إيمان ، أو نفس بنفس " وها لم يقم عليه حجة بأنه كانت منه واحدة من هذه الثلاث خصال

    فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه :

    أن الحديث الذي احتج به يوجب ما قال لو بقيت الحكام على ما كانت عليه في الوقت الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا القول ، ولكنه قد كانت أشياء تحل بها الدماء سوى هذه الثلاثة الأشياء فمنها : من شهر سيفه على رجل ليقتله ، فقد حل له به قتله ومنها : من أريد ماله ، فقد حل له قتل من أراده ، وكانت هذه الأشياء قد يحتمل أن يكون كانت بعد ما في الحديث الذي حظر أن لا تحل نفس إلا بواحدة من الثلاثة الأشياء المذكورة فيه ، فيكون ذلك إذا كان بعده لاحقا بالثلاثة الأشياء المذكورة فيه ، ويكون الحظر في الأنفس مما سواها على حاله وكان في حديث القبطي الذي ذكرنا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا عليه السلام ، إن وجد ذلك القبطي عند مارية ، قتله ، يريد : إن وجده في بيته ، فلم يجده عندها في بيته ، فلما لم يجده في بيته ، لم يقتله ، ولو وجده فيه لقتله كما أمره النبي صلى الله عليه وسلم به فكان من الأشياء التي ذكرنا منها الشيئين اللذين ذكرناهما مما في شريعته صلى الله عليه وسلم : أن من وجد رجلا في بيته قد دخله بغير إذنه حلال له قتله ، وكذلك منها : من أدخل عينه في منزل رجل بغير أمره ليرى ما في منزله ، حل له فقء عينه ، وكذلك روي عنه صلى الله عليه وسلم في الذي اطلع في بيته من جحر فيه من قوله له : " لو أعلم أنك تنظر ، لطعنت به يريد مدرى كان في يده في عينك " ومن قوله : " من اطلع على رجل في بيته ، فحذفه ، ففقأ عينه ، فلا جناح عليه " ومن قوله : " من اطلع على قوم ففقئوا عينه ، فلا قصاص له ولا دية " وقد ذكرنا ذلك كله فيما تقدم في كتابنا هذا ، وكان مثل ذلك : من دخل ببدنه بيت رجل بغير إذنه ، حل له قتله ، فبان بحمد الله عز وجل ونعمته أن لا تضاد في شيء من آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا خروج لبعضها عن بعض ، والله عز وجل نسأله التوفيق *
    __________________
    الحمد لله كثيراً
    رد مع اقتباس
    #5
    قديم 17-05-04, 08:03 AM
    د. هشام عزمي د. هشام عزمي غير متصل حالياً
    وفقه الله

    تاريخ التسجيل: 09-01-04
    الدولة: مصر
    المشاركات: 535
    افتراضي
    جزاك الله خيراً يا شيخنا عبد الرحمن الفقيه على هذه النفائس :)

    و الله لقد شفيتم و كفيتم :)
    __________________
    طبيب بشري - مصر
    أطروحات علمانية تحت المجهر (متجدد)
    رد مع اقتباس
    #6
    قديم 14-09-04, 08:57 AM
    عبدالرحمن الفقيه عبدالرحمن الفقيه غير متصل حالياً
    غفر الله له

    تاريخ التسجيل: 06-03-02
    المشاركات: 9,772
    افتراضي
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    وقال الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله في كتاب الحدود و التعزيرات عند ابن القيم ص 429-493 بعد أن ذكر كلام ابن القيم (الترجيح:

    والذي يظهر لي والله أعلم هو المسلك الذي ذكره ابن القيم واستحسنه من أن الأمر بقتله كان تعزيرا لأن الأمر مجرد تهمه لكنها في جانب حرم النبي صلى الله عليه وسلم أما لو كان ثمة بينة أو اعتراف لكان الأمر بقتله حدا لازما -والله أعلم-والحمد لله على براءة حرم نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم من الشك والريبة)انتهى كلام الشيخ بكر حفظه الله.

    وأما ما استحسنه الخضيري فيما نقله عنه الصالحي من قوله

    وأحسن ما يقال في الجواب عن هذا الحديث ، ما أشار إليه أبو محمد بن حزم في ( الايصال الى فهم كتاب الخصال ) ، فانه قال : من ظن أنه صلى الله عليه وسلم أمر بقتله حقيقة بغير بينة ولا اقرار فقد جهل ، وانما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنه برئ مما نسب إليه ورمي به ، وان الذي ينسب إليه كذب ، فأراد صلى الله عليه وسلم اظهار الناس على براءته يوقفهم على ذلك مشاهدة ، فبعث عليا ومن معه فشاهدوه مجبوبا - أي مقطوع الذكر - فلم يمكنه قتله لبراءته مما نسب إليه ، وجعل هذا نظير قصة سليمان في حكمه بين المرأتين المختلفتين في الولد ، فطلب السكين ليشقه نصفين الهاما ، ولظهور الحق ، وهذا حسن . انتهى كلام الحضيري


    فما ذكره ابن حزم رحمه الله لايساعده لفظ الحديث عند مسلم عن ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا كان يتهم بأم ولد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏اذهب فاضرب عنقه فأتاه ‏ ‏علي ‏ ‏فإذا هو في ‏ ‏ركي ‏ ‏يتبرد فيها فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو ‏ ‏مجبوب ‏ ‏ليس له ذكر فكف ‏ ‏علي ‏ ‏عنه ثم أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إنه ‏ ‏لمجبوب ‏ ‏ما له ذكر .
    والله أعلم.
    __________________
    الحمد لله كثيراً
    رد مع اقتباس
    #7
    قديم 14-09-04, 07:53 PM
    ابن دحيان ابن دحيان غير متصل حالياً
    وفقه الله

    تاريخ التسجيل: 24-03-02
    المشاركات: 276
    افتراضي
    حقيقة لا استطيع المرور على أجوبة الشيخ عبدالرحمن إلا واحفظها عندي على ملف وورد أو في المفضله....

    بورك فيك شيخنا جواب يشفي ويكفي.
    __________________
    العمر ساعات ، بل لحظات ..وما فات فات ، فهيهات يرجع هيهات ، فما تدري غداً أانت من الأحياء أم من الأموات ، فاعمل ما شئت فلا بد أن يُقال عنك يوماً :


    فلان مات
    رد مع اقتباس
    #8
    قديم 26-09-12, 01:12 PM
    علي محمود فراج علي محمود فراج غير متصل حالياً
    وفقه الله

    تاريخ التسجيل: 03-10-11
    المشاركات: 35
    افتراضي رد: ما صحة حديث مأبور الذي كان يتهم بأم ولد النبي عليه السلام ؟
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
    أرجو أن تتفضلوا بالاطلاع على الملف المرفق
    http://www.4shared.com/office/3pot4p4H/____-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/3pot4p4H/____-__.html

    رد مع اقتباس
    #9
    قديم 28-06-18, 08:19 PM
    أحمد بن علي صالح أحمد بن علي صالح غير متصل حالياً
    وفقه الله

    تاريخ التسجيل: 06-04-14
    المشاركات: 2,195
    افتراضي رد: ما صحة حديث مأبور الذي كان يتهم بأم ولد النبي عليه السلام ؟
    4964 - ( خذ هذا السيف ؛ فانطلق ، فاضرب عنق ابن عم مارية حيث وجدته ) .

    ضعيف جداً

    أخرجه الحاكم (4/ 39) من طريق أبي معاذ سليمان بن الأرقم الأنصاري عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت : أهديت مارية إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعها ابن عم لها ؛ قالت : فوقع عليها وقعة ، فاستمرت حاملاً . قالت : فعزلها عند ابن عمها . قالت : فقال أهل الإفك والزور : من حاجته إلى الولد ادعى ولد غيره ! وكانت أمة قليلة اللبن ، فابتاعت له ضائنة لبون ، فكان يغذى بلبنها ، فحسن عليها لحمه . قالت عائشة رضي الله عنها : فدخل به على النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم . فقال : "كيف ترين ؟" . فقلت : من غذي بلحم الضأن يحسن لحمه ! قال : "ولا الشبه ؟" . قالت : فحملني ما يحمل النساء من الغيرة أن قلت : ما أرى شبهاً ! قالت : وبلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يقول الناس . فقال لعلي ... (فذكر الحديث) . قالت : فانطلق ؛ فإذا هو في حائط على نخلة يخترف رطبات . قال : فلما نظر إلى علي ومعه السيف ؛ استقبلته رعدة . قال : فسقطت الخرقة ؛ فإذا هو لم يخلق الله عز وجل له ما للرجال ؛ شيء ممسوح .

    قلت : سكت عنه الحاكم والذهبي ، ولعله لظهور ضعفه ؛ فإن سليمان بن الأرقم متفق بين الأئمة على تضعيفه ، بل هو ضعيف جداً ؛ فقد قال البخاري : "تركوه" . وقال أبو داود ، وأبو أحمد الحاكم ، والدارقطني :"متروك الحديث" . وقال أبو داود : "قلت لأحمد : روى عن الزهري عن أنس في التلبية ؟ قال : لا نبالي روى أم لم يرو" ! وقال ابن عدي في آخر ترجمته - وقد ساق له نيفاً وعشرين حديثاً (154/ 1-2) - :
    "وعامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد" .

    قلت : وللحديث أصل صحيح ، زاد عليه ابن الأرقم هذا زيادات منكرة ، تدل على أنه سيىء الحفظ جداً ، أو أنه يتعمد الكذب والزيادة ؛ لهوى في نفسه ، ثم يحتج بها أهل الأهواء !
    فأنا أسوق لك النص الصحيح للحديث ؛ ليتبين لك تلك الزيادات المنكرة ، فروى ثابت عن أنس : أن رجلاً كان يتهم بأم ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعلي : "اذهب فاضرب عنقه" . فأتاه علي ؛ فإذا هو في ركي يتبرد فيها . فقال له علي : اخرج . فناوله يده ، فأخرجه ؛ فإذا هو محبوب ليس له ذكر ، فكف علي عنه . ثم أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ! إنه لمحبوب ؛ ما له ذكر . أخرجه مسلم (8/ 119) ، والحاكم (4/ 39-40) ، وأحمد (3/ 281) ، وابن عبد البر في ترجمة مارية من "الاستيعاب" (4/ 1912) ؛ كلهم عن عفان : حدثنا حماد بن سلمة : أخبرنا ثابت ... وقال الحاكم : "صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه" ! فوهم في استدراكه على مسلم ! وقال ابن عبد البر : "وروى الأعمش هذا الحديث فقال فيه : قال علي : يا رسول الله ! أكون كالسكة المحماة ؛ أو الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ؟ فقال : بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب" .

    قلت : هذه الزيادة لم أقف عليها من رواية الأعمش ، وإنما من رواية غيره من حديث علي نفسه ، وقد مضى تخريجه في "الصحيحة" برقم (1904) ، وليس فيه أيضاً تلك الزيادات المنكرة التي تفرد بها ابن الأرقم في هذا الحديث .

    وأشدها نكارة ما ذكره عن عائشة أنها قالت : ما أرى شبهاً !

    فقد استغلها عبد الحسين الشيعي في "مراجعاته" أسوأ الاستغلال ، واتكأ عليها في اتهامه للسيدة عائشة في خلقها ودينها ، فقال (ص 247-248) : "وحسبك مثالاً لهذا ما أيدته - نزولاً على حكم العاطفة - من إفك أهل الزور إذ قالوا - بهتاناً وعدواناً - في السيدة مارية وولدها عليه السلام ما قالوا ، حتى برأهما الله عز وجل من ظلمهم براءة - على يد أمير المؤمنين - محسوسة ملموسة ! (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً)" !

    وعلق على هذا بقوله : "من أراد تفصيل هذه المصيبة ؛ فليراجع أحوال السيدة مارية رضي الله عنها في (ص 39) من الجزء الرابع من "المستدرك" للحاكم ، أو من "تلخيصه" للذهبي" ! يشير بذلك إلى هذا الحديث المنكر !

    وإن من مكره وخبثه : أنه لم يكتف في الاعتماد عليه - مع ضعفه الشديد - بل إنه زد على ذلك أنه لم يسق لفظه ؛ تدليساً على الناس وتضليلاً ؛ فإنه لو فعل وساق اللفظ ؛ لتبين منه لكل من كان له لب ودين أن عائشة بريئة مما نسب إليها في هذا الحديث المنكر من القول - براءتها مما اتهمها المنافقون به ؛ فبرأها الله تعالى بقرآن يتلى - ، آمن الشيعة بذلك أم كفروا ، عامل الله الكذابين والمؤيدين لهم بما يستحقون ! وإنا لله وإنا إليه راجعون .

    وتأمل ما في إيراده في آخر كلامه للآية الكريمة : (ورد الله الذين كفروا ...) من رمي السيدة عائشة بالكفر ، مع أنه يترضى عنها أحياناً (ص 229) ! ويتعرف (ص 238) بأن لها فضلها ومنزلتها ! وما إخال ذلك منه إلا من باب التقية المعهودة منهم ، وإلا ؛ فكيف يتلقي ذلك مع حشره إياها في زمرة الذين كفروا ؟! عامله الله بما يستحق ! ثم إن الحديث ؛ أخرجه ابن شاهين أيضاً من طريق سليمان بن أرقم عن الزهري به ؛ كما في "الإصابة" (6/ 14) للحافظ العسقلاني ؛ وقال : "وسليمان ضعيف" .

    الكتاب : سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة
    المؤلف : محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني























                  

العنوان الكاتب Date
اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أولوية لتجمع المهنيين.. بقلم عبدالغني بريش فيوف عبدالغني بريش فيوف 05-08-19, 11:38 PM
  Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� أخرس يا خبيث !!! 05-09-19, 07:10 AM
    Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� شوقي ابراهيم عثمان 05-09-19, 07:45 AM
      Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� يا شوقي يا غبي 05-09-19, 08:26 AM
        Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� شوقي ابراهيم عثمان 05-09-19, 09:08 AM
        Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� شوقي ابراهيم عثمان 05-09-19, 09:36 AM
          Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� عاطف ود عمر 05-09-19, 12:03 PM
            Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� عاطف ود عمر 05-09-19, 07:29 PM
              Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� الرزيقي 05-10-19, 02:43 AM
                Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� مصدر النتانة الجثة 05-10-19, 07:10 AM
                  Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� شوقي ابراهيم عثمان 05-10-19, 12:05 PM
                    Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� شوقي ابراهيم عثمان 05-10-19, 12:38 PM
                      Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� عاطف ود عمر 05-10-19, 02:11 PM
                        Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� عاطف ود عمر 05-10-19, 02:33 PM
                          Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� بكري هو من يلام !!! 05-10-19, 02:42 PM
                            Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� حسن إبراهيم 05-10-19, 02:50 PM
                      Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� عاطف ود عمر 05-10-19, 04:49 PM
                        Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� الرزيقي 05-10-19, 05:12 PM
                          Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� الرزيقي 05-10-19, 09:41 PM
                            Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� رزيقي ساقط لغة !!! 05-10-19, 10:10 PM
                            Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� رزيقي ساقط لغة !!! 05-10-19, 10:11 PM
                              Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� الرزيقي 05-10-19, 11:19 PM
                                Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� الرزيقـــــي 05-11-19, 06:05 AM
                                  Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� نادية يوسف 05-11-19, 07:54 AM
                                    Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� عبدالغني بريش فيوف05-21-19, 05:21 PM
                                      Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� المزيد من نباحك يا كلب 05-21-19, 06:23 PM
  Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� ........ 05-21-19, 07:59 PM
    Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� بخيتة 05-22-19, 07:48 PM
      Re: اسقاط المجلس العسكري الآن.. يجب أن يكون أو� عبدالغني بريش فيوف06-03-19, 07:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de